كيف تخرج أغنية جذابة من رأسك

122

برلين – (د ب أ)- يحدث لنا جميعا أن نسمع أغنية في مكان ما ثم لا يمكننا إخراجها من رأسنا.

يكون المخ منفتحا بشكل خاص لمثل هذه النغمات الجذابة عندما لا يعمل بكامل طاقته، بحسب الأستاذ ميشائيل أولر، رئيس الجمعية الألمانية لعلم النفس الموسيقي.

سواء كان هذا يحدث لك كثيرا أو لا فإنه يتعلق بالذاكرة السمعية.

هناك أغاني من المرجح أكثر أن تعلق في ذهن شخص أكثر من الآخرين. ويقول أولر إن هذا يتوقف على “المنحنى اللحني والسرعة بين أشياء أخرى”.

وأحيانا ما تنشط أيضا الذاكرة النغمات الجذابة . فمثلا، إذا ما كنت تستمع إلى أغنية معينة مع والدتك، فإن رائحة عطرها يمكن أن تذكرك بالأغنية.

وهناك عدة إستراتيجيات قد تساعد في التخلص من هذه النغمات المزعجة. اعط مخك شيئا آخر للتركيز عليه، فكتاب مثير للاهتمام مثلا، يمكن أن يساعدك.

واليوم، نعلم أن الحركة على أنغام الموسيقى يعزز النغمات الجذابة . وعلى العكس، السير عكس اللحن قد يساعد في إخراج الأغنية من رأسك. وإذا مازالت تواجهك، فيمكنك أيضا محاولة الاستماع إلى الأغنية كاملة مرة أخرى.

ويقول أولر: “أحيانا ما يجعلها هذا تختفي”.

 

مشاركة

1 تعليق

  1. نشكر كاتب هذا المقال جزيل الشكر…..فأغنية المطرب عادل جبير “سيخرج الأسد بالسلم أو بالقوة ” ملتصقة في دماغ جارتي العمة حليمة….الآن أعرف كيف أخرجها بدون عملية جراحية….و لكني أطلب منها ثمنآ لذلك دجاجة بياضة….أنا أصبحت مثل الترامباويين ….لكل خدمة ثمنها…..هاهاها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here