كيفَ اخْتَلفنا في الـ”بي بي سي” على كُل شيء باسْتِثناء حتميّة رحيل ترامب في العامِ الجَديد؟ وما هِي الأسباب التي استَنَدنا إليهَا؟ ولِماذا نَحتَرِم قرار القِيادة العراقيّة بإهانته ورَفضِ لقائِه أثناء زيارته لبِلادهم مُتَسلِّلًا؟ وهَل ستَكون قواته هَدَفًا لهَجماتِ المُقاومة قَريبًا؟

عبد الباري عطوان

كُنَّا أربَعة كُتّاب، الأُولى بريطانيّة مشهورة، والثّاني مُؤلف أمريكيّ كبير فاز بجائِزة البوليتزر المَعروفة، والثَّالثة إيطاليّة، ورابِعهم الدَّاعِي لكُم بطُول العُمر، جمَعنا برنامج في محَطَّة تلفزيون “بي بي سي” العالميّة، للحَديث عَن تَوقُّعاتنا لأحداثِ العامِ الجَديد ومُفاجآتِه.

اختَلفنا على “الشرق الأوسط” وحُروبه، و”البريكسيت”، أيّ خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي، ووضْع أوروبا وبريطانيا السياسيّ والاقتصاديّ بعده، مِثلَما اختَلفنا أيضًا على قضايا دوليّة أبرزها الحَرب التجاريّة، ولكن المُفاجأة أنّنا اتَّفقنا جَميعًا على أنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب سيُواجِه ضُغوطًا ضخمةً مُنذ اليوم الأوّل مِن العام الجديد، واحتِمالات طرده مِن البيت الأبيض مُدانًا بتُهمٍ عديدةٍ على رأسِها الفَساد والمَحسوبيّة، وتَضليل الرأي العام الأمريكيّ، والسِّياسات الخارجيّة الفاشِلة، أكبر بكثير مِن احتِمالات بقائِه، حيثُ مِن المُقرَّر أن يُقدِّم المُحقِّق الأمريكيّ روبرت مولر تقريره النِّهائيّ حَول “تواطؤ” ترامب مَع التدخّل الروسيّ في الانتخابات الرئاسيّة الأخيرة، بينَما يستعد الديمقراطيّون الذين سيُسَيطرون على مجلس النوّاب لفَتح ملفّات فضائِحه الجنسيّة والماليّة، وتَهرّبه وصِهره جاريد كوشنر من الضرائب، وتَنظيم جَلَسات استِماع قد تَشمَل استدعاءه للمُثول أمامَها بشَكلٍ مُهينٍ.

***

ترامب يُخَطِّط لخوض معركة مِن فصلين، الأوّل أن يترك تأثيرًا إيجابيًّا في واشنطن بتَنفيذِه لوعوده الانتخابيّة، اعتِمادًا على بَعضِ إنجازاته الاقتصاديّة مِثل تحفيز مُعدّلات النمو، وتخفيض مُعدّلات البِطالة إلى النصف (4 بالمئة)، أما الثّاني فهو الفَوز بولاية رئاسيّة ثانية، ولكنّه قد يفْشَل في الحالين، لأنّ احتِمال سَحْب الثِّقة عنه في مجلس الشيوخ والنوّاب في الأسابيع القليلة القادِمَة تبدو كبيرةً جدًّا، وقد يَتِم التَّوصُّل إلى تَسويةٍ تقضي بمُغادَرته السلطة مُقابِل التَّمَتُّع بحصانةٍ قانونيّةٍ ضِد أيّ مُلاحَقات مُستقبليّة.

انهَيار بورصة “وول ستريت” بأكثَر مِن ثلاثة آلاف نقطة في أيّام مَعدودةٍ، وتَوقُّعات مُعظَم الخُبراء بأنّ هذا الانهِيار لن يتوقَّف، في ظِل حالة الفوضى وعدم الاستقرار التي تعيشها الولايات المتحدة حاليًّا بسبب سِياسات ترامب الحَمقاء المُتهوِّرة، دفعت الكثير مِن النوّاب وأعضاء مجلس الشيوخ الجُمهوريين إلى الانتِقال مِن خندق الحِياد، إلى خندق المُعارضة، والمُواجهة له، والخَوف من هزيمةٍ ساحِقةٍ للحِزب الجمهوريّ في الانتِخابات الرئاسيّة والتشريعيّة المُقبِلَة، تتواضَع أمامها هزيمَة الجُمهوريّين وفَقدِهِم الأغلبيّة في مجلس النوّاب في الانتِخابات النصفيّة الأخيرة.

انهيار أسهُم مُؤشِّر “داوجونز” في بورصة “وول ستريت” خطير لأنّها تُمثّل خسارة كبيرة ليسَ لطبقة رجال الأعمال والطَّبقة المُتوسِّطة، التي تُشكِّل مِحوَر اهتِمام نسبة كبيرة مِن المُساهِمين والمُستَثمرين، فيها، والحال نفسه يُقال عَن صناديق التقاعد التي تَستثمِر نِسبَةً كبيرةً مِن أرصِدَتها فيها، وهؤلاء يُشَكِّلون جَميعًا القاعِدة الرئيسيّة للنَّاخِبين الجُمهوريّين، والديمقراطيّين أيضًا وأثريائِهم خُصوصًا.

أمّا إذا انتَقلنا إلى منطقتنا، أي الشرق الاوسط، فإنّ التخبّط هو العُنوان الأبرَز لسِياسات ترامب طِوال العامَين الأوّلين مِن رئاسته، فـ”صفقة قرنه” خلَقت مِن المشاكل أكثَر ممّا قدَّمت مِن حُلول، ومَن راهن عليهم لتَسويقِها وأبرزهم الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ، يُواجه تهديدات خطيرة قد تُطيح بِه مِن منصبه أبرزها مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وفشل الحَسم عَسكريًّا في اليمن، قراره بسَحب قوّاته جميعًا مِن سورية (2200 جندي) ونِصفُها مِن أفغانستان (14 ألف جندي) لم تُؤكِّد هزيمته وانهيار مَشاريعه فقط، وإنّما قلَّصت شعبيّته، وهزّت هيبته، في أوساطِ المُؤسَّستين السياسيّة والعسكريّة الحاكِمَتين في الوِلايات المتحدة.

الزِّيارة الأخيرة التي قامَ بها ترامب إلى قاعدة “عين الأسد” في العِراق لقضاء أعياد الميلاد وسَط جُنوده، واستغرقَت بِضع ساعات، جاءت تأكيدًا على ما نقول، فترامب الذي قال إنّ بلاده أنْفَقَت سبعة تريليون دولار في الشرق الأوسط، من بينها خمسة تريليونات في حرب العِراق وحدها، تسلَّل إلى القاعدة الأمريكيّة المَذكورة آنِفًا مِثل اللِّص، ولم يُبلِّغ القِيادة العراقيّة بمَوعِد وصوله مُطْلَقًا خوفًا على حياته، ورفض أن يلتقي الرئاسات العراقيّة الثَّلاث في بغداد للسَّبب نفسه، وقَد أحسَنَت هَذهِ الرِّئاسات صُنْعًا عِندما عاملته بكُل احتِقار، ممّا يُؤكِّد أنّ العِراق الذي يُمهِّد للانضِمام بقُوَّةٍ إلى مِحوَر المُقاومة يتعافَى، ويُريد تصحيح مَسارِه، والعَودة إلى حاضِنَتِه العربيّة، أو هكَذا نأمَل.

تَصوّروا أنّ تُنْفِق الوِلايات المتحدة سَبعة تريلونات دولار في حُروبِها في مِنطَقة الشرق الأوسط، ولا يَستَطيع رئيسها زيارة بغداد مِن الباب، خَوْفًا على حَياتِه، وبعد 15 عامًا مِن انتِهاء الحَرب العِراقيّة، وادِّعاء دولته النَّصر فِيها؟

***

ترامب انهَزم في سورية وأفغانستان واليمن وليبيا، وسيَضطر مُجْبَرًا على سَحبِ قُوّاته يَجُر أذيال الخِزِي والعار، وها هُم حلفاؤه في دول الخليج الذين راهَنوا على نَجاحِه وبلاده في تَغيير النظام في دِمشق يُهَرولون إلى العاصِمة السوريّة طَلبًا للعَفو والغُفران ولإعادَة العُلاقات وتقديم التعَهُّدات والوُعود بالمُشارَكة في إعادَة الإعمار، ولا نَستبعِد أنْ لا يَطول بقَاء القُوّات الأمريكيّة في العِراق (5500 جندي) أيضًا، خاصَّةً بعد إعلانِه بأنّ قواعِد بلاده فيه (أيّ العراق) ستُستَخدم في شَنِّ ضَرباتٍ جَويّةٍ ضِد “الإرهاب” في سورية، ورُبّما إيران أيْضًا، الأمْر الذي يُؤكِّد الغَباء والجَهل بالتَّغييرات المُستَجِدَّة في المِنطَقة أوّلًا، والرَّفض المُطلَق لأيِّ انْتِهاكٍ للسِّيادة العِراقيّة.

الزميلة البريطانيّة التي تَكتُب مَقالًا أُسبوعيًّا في أكبَرِ صحيفة بريطانيّة مُحافِظة (ديلي تلغراف)، عارَضت سحب ترامب قُوّاته مِن سورية و”الشرق الأوسط” لأنّ هذا يعنِي تسليم المِنطَقة لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، فكانَ ردّي “ولِما لا” لم نَحصُل كأبناءِ المِنطَقة مِن الهَيمنةِ الأمريكيّة التي استَمرَّت نِصف قرن تَقْريبًا غير الحُروب ونَهبِ الثَّرَوات، ولنْ تكون الهَيمَنة الروسيّة أكثَر سُوءًا، وهِي على أيّ حال جاءَت بعد تقديم التَّضحِيات وبِناءً على دَعوةٍ رسميّةٍ مِثلَما هو الحالُ في سورية، ونَتيجةً للعُنصريّة والغَطرَسة الأمريكيتين وهَزيمتهُما في مَيادين القِتال.

ترامب طَرَدَ أكثَر مِن عِشرين مَسؤولًا مُهِمًّا في البيت الأبيض آخِرهم جيم ماتيس، وزير الدِّفاع، ونَعتقِد أنّ الدَّور زاحِفٌ بسُرعَةٍ لكَيّ يشْرَب مِن كأس الطَّرد نفْسِه، وعلى يَد الكونغرس، ولهذا يَرتَجِف حليفه بنيامين نِتنياهو رُعْبًا وخَوْفًا، وكُل حُلفائِه العَرب الذين راهَنوا عليه، وطَبَّعوا العُلاقات مَعَهُ، ونَحنُ نَتَحدَّث هُنا عَن الأخير، (نِتنياهو)، وتَابَعه كوشنر.. والأيّام بَيْنَنَا.. وكُلُّ عامٍ وأنْتُم بألفِ خَيْر.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

52 تعليقات

  1. كم نتمنى يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان من اعماق قلوبنا ان يتم طرد هدا العنصري من البيت الابيض فسجله في البيت الابيض مليء بالسلبيات والموبقات كما هو تاريخه الملوث بالفساد على شتى انواعه وهدا لا يعني انني احبد رئيسا امريكيا سواء السابقون او القادمون كانوا ديمقراطيين ام جمهوريين فكلهم سواسية وكلهم لا يكنون الود للعرب والمسلمين شعوبا وحكام وما الفرق بينهم الا في الطريقة فترامب كان صريحا في عدائيته اما الاخرون فيدسون السم في الدسم فلا اسف على هدا العنصري ان رحل فالتاريخ لن يتدكر امثاله بل هم في مزابله.

  2. ____ الأخ محمود الطحان .
    بعد الإطلاع على تهنئاتك بالعام الجديد . أضم صوتي إليك واعتبرني من الموقعين على تعليقك الطيب . شكرا ليك.

  3. الی kish lsland

    انا احب الیمن ، و هذا لن اتعلمه منك بل هو یجري في دمي    ،  و ان الذي یجري في الیمن من ظلم و وحشیة هو علی ید  اسیادك مهندسي المناشیر  و خبراء الاغتيالات المفضوحة ، اما اود ان اقول لك   ( انا لا اعرف  ان کنت مسلما او  لا )  ان اسلامنا یحتم علینا ان نکون فوق الطائفية المقیتة ، و لعلمك اني لیس فقط احب ایران بل افدیها مالي و اهلي و روحي  ( لازیدنك غیظا )  ولم لا و اني لم ار مثل القیادة الایرانیة من هو اخلص للقضية الفلسطینية مثلها طوال التاریخ  ،  فلسطین و الله التي  احبها کذلك و اعشقها  ( لازیدنک غیطا )  واحب کل  مسلم شریف مجاهد في سبيل الله  این ماکان ،  انا مسلم و اعشق کل البلاد الاسلامیة

  4. مشاكل العرب في رأيي ليست في عزل ترامب أو تعيين رئيس جديد في أمريكا بشكل خاص أو في الغرب بشكل عام يكون مناصرا للعرب والقضايا العربية!! فهذا لن يحدث , لأن أصحاب النفوذ والدعاية ومراكز القوة والمسؤولين فيها في أمريكا ومعظم الدول الغربية هم من الصهاينة المتشددين بالاخلاص الى ما يسمى اسرائيل , وبالتالي هم أصحاب القرارات والتي دائما تصب في مصلحة اسرائيل وتمنع أو تلغي أو فيتو جميع القرارات التي تدين اسرائيل وتصب في مصلحة أية دولة عربية ,,. مشاكل العرب والدول العربية هي حكامها بالدرجة الأولى والذين لا يهتمون بشعوبهم ومصالح شعوبهم بل يركضون وراء ترامب وغيره من حكان الغرب ويدفعون المليارات لهم تحت عذر صفقات أسلحة وغيرها فقط ليبقوا جالسين على كراسي الحكم!! فهم يعرفون جيدا ما حصل لما قبلهم من شاه ايران وماركوس الفلبيين والقذافي وصدام ومبارك وغيرهم . لو كان المذكورين على وفاق مع شعوبهم ولم يستخدموا لغة القمع والاعتقال والتعذيب والقتل بحق شعوبهم……… لما ثارت عليهم هذه الشعوب بتعاون أمريكا والغرب والتي دائما تكون البادئة في التحريض وجلب المتعاونين معها (ما يسمون المعارضة في الخارج) جلبهم تحت حماية أمريكا لتخريب البلد وطبعا نزع الحكم وإذلال الحاكم . ليس لأنني من المعجبين بالرئيس التركي وقراراته ولكن ولأول مرّة في تاريخ تركيا يفشل الانقلاب على الرئيس أردوغان والحكومة فشلا كليا بسبب خروج الشعب التركي الى الشوارع رافضا الانقلاب على الرئيس والحكومة!!!!!!!! لو كانت القيادات العربية تعمل لصالح شعوبها لأصبحت الشعوب تحب قادتها فعليا ولما سمحت للغرب في التدخل لتغيير رئيس أو قتله!!!!!!!!!! الدول العربية لديها ثروات هائلة من مصادر طبيعية على رأسها البترول إلى قوة موقع جغرافي إلى عدد سكان كبير إلى لغة وثقافة مشتكة وغيرها الكثير من التوافقات , لو استغلت لصالح الشعوب العربية لأصبحنا في عداد الدول (العظمى) القوية التي يحسب لها الآخرين ألف حساب والسلام عليكم .

  5. الاخوه الكرام قراء منبر الحريه والحوار منبر عبد الباري عطوان اهنئكم بالعام 2019 متمنيا من الله ان يكون عام خير وبركه عام انتصارات وسلام عام تآخي فيما بيننا عام يجمع شملنا
    لكتابنا الكرام الدكتور عبد الحي زلوم والأستاذ الكبير فؤاد البطاينه والدكتور عبد الستار قاسم وبسام ابوشريف وطلال سلمان وغيرهم ممن نسيت ذكرهم كل عام وانتم بالف خير وصحه وعافيه
    للاخوه الكرام كبيرنا احمد الياسيني ومصطفي صالح والكوفي وخواجه فلسطين وفلسطيني عاشق للعروبه والمبدع taboukar والاخوه الكرام يوسف احمد وغازي الردادي والراجحي وتاوتاني فرنسا وجميع الاخوه أقول لهم كل عام وانتم بخير وبركه وتوفيق من الله بكل ماهو لصالح امتنا
    اما الرساله الخاصه لاخي احمد الياسيني لكلماته الطيبه للاخ يوسف احمد فهذه شيم الكبار فعلا الاعتراف بالخطأ الغير مقصود هو فضيله فعلا فلنظل اخوه دائما
    الشكر والتقدير لاستاذنا ابوخالد علي اتاحة الفرصه لمتابعيه بالحوار البناء ولاسرة التحرير الافاضل كل الشكر علي مجهوداتهم الكبيره وكل عام والجميع بالف خير

  6. الى الاخ SAM- U.S.A
    كل عام وانت بخير
    كما قلت و أزيد كمان فلسطين من بلاد الشام و الحل في بلاد الشام
    مع تحياتي لك

  7. بعض من الإعلام العربي تمنيات وعدم فرز والتحليل بحيادية ومهنية كما في الإعلام والصحافة في الولايات المتحدة يعادي الرئيس ترامب وحتى قبل أن ينتخب، نتذكر أثناء الانتخابات كيف ان الاعلام الامريكي كان يظهر تفوق هيلاري كلينتون بأكثر من عشر نقاط وكان الغرض منه تشويش على الناخب الامريكي كأن الإنتخابات قد حسمت لصالح هيلاري كلينتون ونتذكر كيف أن ترامب اكتسح معظم الولايات وحتى الولايات الديمقراطية التقليدية صوتت لصالح ترامب.
    المأخذ الوحيد على الرئيس ترامب هو الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل وحتى هذه العقدة يمكن حلها بالتفاوض والحوار المباشر بين الفلسطينيين والولايات المتحدة دون الحاجة الى وسطاء من الأنظمة العربية، الفلسطينيون في الولايات المتحدة وحملة الشهادات العليا والمثقفون الذين يجيدون لغة التحاور وفهم العقلية الأمريكية,
    نصيحة للفلسطينيين الابتعاد عن وسطاء عرب بدون استثناء فهم وبال وشؤم على فلسطين

  8. the best action now regarding USA regime withdrawal from small area in Syria is that all Syria Ally to press armed Kurds gangs to deliver their weapons to Syrian Army and to return as citizens under Syrian control while USA regime is not trustworthy every time
    taking different actions & playing with Erdogan & Kurds t
    Erdogan must not be reckless and should be wise , USA regime is not trustworthy .. this regime intention is to withdraw from Syria then deliver the case to Turkey so as to put it in a trick to engage it in an attrition war in north/east Syria to destroy Turkish State & army . best solution is to apologise to Syria and recover relations and to withdraw from Syria while Kurds must deliver their arms to Syrian Arab Army and return to be Syrian citizens under Syrian State who will control boundary to finish crisis .

  9. الاخ الفاضل يوسف احمد
    تحيية أخوية عطرة من روابينا المقدسية النضرة
    ابادلك تهنئتك الأخوية الصادقة من اعماق قلبي لوثوثي
    نبل اخلاقك ومعدنك الصافي وأصالتك العربية العريقة
    كما ابادلك طلب العفو والتسامح اذا كنتُ اخطأت بحقك
    في رسالتي للاخ محمود الطحان وعن غير قصد اونيّة سوء
    وانا اعلم ان السمح والعفو من شيمة الرجال الكبر وانت
    من سمتهم .
    ولذا انتهزها فرصة طيبة وفرحة لمعرفتي الاخوية بك والمثل يقول
    “ما صداقة اومحبة الا بعد عداء اوجفاء فان احببتك اخا في الله
    واشكره تعالى عل نعمةالهام لعباده في إئتلا ف الاروح مصداقا
    لقول رسولنا الاعظم “الارواح جنود مجندة فما تعارف منه إئتلف
    وماتناكر منها اختلف ” راجياالمولى ان يتم نعمته علينا بلقاء الاخوة
    الاحبة جميعنا فى قدسنا المعمورة وفى رحاب اقصانا المبارك لنصلي
    في اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين سويا وماذلك على الله
    بعريز ،
    وانتهز حلول عام ميلادي جديد لتقديم التهنئة لك وللاخوة الاحبة على
    السائرين على الدرب ولاخينا الكبير عبد الباري عطوان اعاده الله علينا
    وعلى امتنا العربية وهي تحتفل بحلل المجد والانتصار والامة الاسلامية
    في اوج الازدهار
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي الاصيل ح

  10. الى غازي الردادي : اعترف بأنك تقوم بتحليلات مستفيضة حول دول محور المقاومة فهل تتفضل باعطلءينا تحليلاتك القيمة عن توضاع الشعب السعودي من تعليم سكن صحة وعن نظرة وجيزة عن مداخيل السعودية من صادرات البترول ومداخيل الحج وعن وضعها التجاري والصناعي . الشيء الذي نعرفه عن السعودية هو البدخ : شواء القصور والملاهي كازينونات والسهرات الماجنة … هل ايران تمارس نفس السيرة ؟. افيدنا جازاك الله . شاهدت استطلاع في ب ب س حول تحويلات مالية من تصديرات السعودية الى حسابات بنكية في الخارج خاصة الى أمراء و الى بعض المحظوظين ! أفدنا يرحمك الله .

  11. كل عام و انت بالف خير كما نرجوا ان يستفيد الجميع من هكدا امور.

  12. كل عام و انت بالف خير كما نرجوا ان يستفيد الجميع من هكدا امور.

  13. Letitia James, a Democrat, has made no secret that she intends to use her powers as New York’s attorney general to pursue possible legal action against President Trump.

    C/The New York Times

  14. الى االأخ غازي الردادي /السعودي
    هذه المرة ساقتصر الرد على مداخلتك المليئة بالمناكفات البذيئة والإفترائية في ان واحد ،!
    واللهه وحده يعلم ماذا مان هذه الافتواءات مقصودة وتؤثم عليها ،او عن سوء معرفة اوتطفلا
    اوتحويرا اوتزويرا لغاية غي نفس يعقوب وهذه اصبحت عادة متبعة عندك ومن شبَّ على شئ
    شاب عليه وهذا جعل المرء في مستوى الجهالة والكذب وهم صفتان تقلّلان من هيبة الانسان
    وكرامته في مجتمعه نفسه في الداخل وفي الخارج سواء وفي دنياه واخراه ،
    ومع ان الاخ الحبيب محمود الطحان قد وجه انقاداً مهذبا لك لهذ الاستفزاز والمداهنة والمناكفة
    في مداخلتك على الموضوع نفسه وفي ذات الصحفة وفي نفس هذه الصفحة من رأي اليوم ،فقد
    كفاني الردغير اللائق على اكاذيبك واستفزازاتك ومناكفاتك ومقابلة السوء بمثله والبادئ اظلم !
    ولكن رغم ذلك فقد لفت نظري قولك في بدلية مداخلتك :-
    (اقتباس ) حرفيا ” من يتمنى عزل ترامب اليوم هم من فرح بفوزه قبل عامين ،ومنيتمنى عزله ربما
    يبكي عليه غدا “!
    يا ابن الردادي
    الذي فرح بفوز ترامب قبل عامين هم الذين استقبلوه ورقصوا معه باليف المذهب وهوضضع ابطه
    بإبط ولي امرك سلمان وابن سلمان وفي عاصة سلمان وابن سلمان ورجع يحمل من المال والمجهورات
    والياقوت وامرجان والجمل وما حمل “؟ والذي يبكي عليه غدا هو من استضافه فيحفل عشاء في البيت الابيض
    كأول مسؤول عربي جاء لتهنئته بالفوز في مارس عام 2017 ؟
    اتعرف ياابن الردادي من هو ؟ اهه ولي امرك سلمان ستقبل ترامب في الرياض في أيار2017 وولي امرك ابن سلمان
    فأن كنت ناسيا افكرك ياابن الردادي ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. ____ ’’ صفقة قرنه ’’ أو ’’ قرن صفقته ’’ أو ’’ قرن عفريت ’’ أو ’’ قرن فلفل ’’ .. كان ’’ حلم ’’ إنسحب .. أو إنسكب .
    ____ الملاحظون يتفقون على أن ترامب هو //////…. ’’ كاريكاتير القرن !!!

  16. علي من الیمن
    =======
    من المفترض أن تحب اليمن وتترك إيران للإيرانيين من مشاكل و هموم سببها نظام ولاية الفقيه و الحروب و كارثة على ٨٠ مليون إنسان

  17. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، حياك الله اخي ،، وانا فعلا أعرفك وتعليقاتك
    الرائعه والخيره ، والتي تدعوا دائما للتصالح والتسامح ، وجزاك الله كل خير ،
    اخي محمود ما ذكرته في تعليقك عن اهانات ترامب للجميع صحيح ،
    وترامب فيه كل العيوب الا الجبن والخوف ، بدليل هذه الاهانات للجميع ،
    بالاضافه للعقوبات ضد بعض الدول ومنه دول كبرى ،
    ترامب لو كان جبانا لما ذهب للعراق وتهنئة جنوده ، والاحتياطات الامنيه دائما
    تتخذها الدول لحماية زعمائها وهذا طبيعي ، وخصوصا اذا كانت لدول غير أمنه
    ومضطربة ، وان حصلت مره بالعكس عندما شحن بشار الى روسيا ، من دوله
    مضطربه الى موسكو الامنه ، ولم يعلن عن الزياره الا بعد انتهائها وعودته وبأيام ،
    اخي الفاضل ، نعرف ان امريكا الدوله العظمى الاولى وبدون منافس لها ، ونعرف
    ان لا احد يستطيع الدوس لها على طرف ، او التحرش بها
    وشفنا بوتين الجبان كيف بلع مجزرة قواته بالغاره الامريكيه وسكت ،
    لكن ،، القوات الامريكيه ليست بالقرب من الشواطئ السوريه ، او انها تتحرش
    بالنظام السوري على الحدود ، فنقول من الحكمه تجاهلها ، القوات الامريكيه
    تحتل مناطق واراضي سوريه ، اي انها قوات احتلال ، فماذا سيحصل اكبر
    من الاحتلال ، لذلك كان يجب مقاومتها ، مهما كانت قوة امريكا ،
    ولا يمكن القبول بالأمر والقول ان امريكا دوله عظمى ، بل يجب مقاومة المحتل
    مهما كانت قوته ،، عموما هذا ليس غريبا على النظام السوري فنحن خابرينه
    فخمسين عاما لم يطلق رصاصه واحده في الجولان المحتل ، فهل نتوقع ان منه
    امام امريكا ،، ولكن نحن نرد على من يقول ان امريكا هزمت في سوريا ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  18. استاذ عبد الباري الأكرم
    تحليل علمي جدير بالاهتمام والمتابعة…
    واسمح لي تكرما أن أقول… ان لعنة قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة لبني صهيون… وكذلك ما أسموه صفقة القرن.. ستظلان تلاحقان المذكور طيلة بقاء آثار هذين القرارين لأنهما يشكلان انحرافا خطيرا عن العدالة بكل أطيافها وإبعادها فالقضيتان المشار إليهما من أكثر قضايا التجاني والانحراف الفكري وتجاهل الحقوق.. وعلى وجه الخصوص سيظلم بشأنهما الشعب الفلسطيني كصاحب قضية من ناحية والمكانة الدينية للمدينة المقدسة للمسلمين والمسيحيين من ناحية ثانية.. على حد سواء..
    اجدد التحية..
    متابع عربي

  19. ____ 2019 سيكون عام ’’ نتن ’’ على نتنياهو . و شرذمته القريبة و البعيدة ..

  20. الاخ الفاضل / عبد الباري عطوان حفظه الله
    الاخ الفاضل والاب المعلم / احمد الياسيني حفظه الله
    الاخ الفاضل الكريم / محمود الطحان حفظه الله
    الاخوه المشاركين الكرام في منتدى راي اليوم

    كل عام وانتم بالف خير وانشاء الله عام طيب علينا وعلى وطننا العربي كله وعلى شرفاء العالم ونرجوا المعذره والسماح ممن احطاءنا في حقهم خاصة الاب الكريم السيد/المحترم اخمد الياسيني ابن القدس الحبيبه
    ( قددس الاقداس كريمة الاعراق ما شابك شائبة على مر الزمان

    مع وافر تحياتي وتمنياتي للجميع بالخير والبركه

  21. محطة ال بي بي سي بشقيها العربي و الانجليزي متحيزة ضد الرئيس ترامب و اصبحت بوقا للتيارات اللليبرالية …كلنا نعلم ذالك ..كذالك انت يا سيد عبدالباري و ضيوفك الاخرين لستو من محبي ترامب و هذا حقكم و لكنه هذا ليس بدليل على ان الرئيس ترامب سيعزل او لن يعاد انتخابه …
    لو انك تعيش بامريكا كنت ستدرك الفرق بين راي المواطن الامريكي العادي المحب لترامب و ما تنشره المحطات التيليفزيونية.. الامريكان يحبون المال و الوظائف و ترامب سيد من اعطاه لهم ..هذا باختصار ..لا يمكن عزله …لن يسمح الجهوريون بذالك
    اما عن السوق المالي الذي هوى ..صحيح ..و لكن لمدة يومين فقط .. و قد عاد بارتفاع تاريخي لم يسجل قبل.
    اما عن اهانته بالعراق ..لا اعرف من اهان من … الامريكان سيقيمون قواعد “دائمة” على الاراضي العراقية في المناطق الحدودية بدون استاذان من الحكومة العراقية ..لا بل هي اخر من يعلم … فمن اهان من يا ترى ….. ارجو النشر

  22. محطة ال بي بي سي بشقيها العربي و الانجليزي متحيزة ضد الرئيس ترامب و اصبحت بوقا للتيارات اللليبرالية …كلنا نعلم ذالك ..كذالك انت يا سيد عبدالباري و ضيوفك الاخرين لستو من محبي ترامب و هذا حقكم و لكنه هذا ليس بدليل على ان الرئيس ترامب سيعزل او لن يعاد انتخابه …
    لو انك تعيش بامريكا كنت ستدرك الفرق بين راي المواطن الامريكي العادي المحب لترامب و ما تنشره المحطات التيليفزيونية.. الامريكان يحبون المال و الوظائف و ترامب سيد من اعطاه لهم ..هذا باختصار ….لا يمكن عزله ..تادكد تماما ..والا ستحدث حرب اهلية في امريكا ..
    اما عن السوق المالي الذي هوى ..صحيح ..و لكن لمدة يومين فقط .. و قد عاد بارتفاع تاريخي لم يسجل قبل.
    اما عن اهانته بالعراق ..لا اعرف من اهان من … الامريكان سيقيمون قواعد “دائمة” على الاراضي العراقية في المناطق الحدودية بدون استاذان من الحكومة العراقية ..لا بل هي اخر من يعلم … فمن اهان من يا ترى ….. ارجو النشر

  23. كل التعليقات حول اقالة او استقالة ارعن البيت الابيض الامريكي ” دونالد ترامب ” ‘ او حول زيارته اللصوصية الى العراق او خروج مزفته من سوريا يمكن الخوض فيها وقبول وجهات النظر حولها من جميع المعلقين الذين لا ينطلقون في ذلك من خلفيات طاءىفية او مذهبية كما هو حال الحاقدين على سوريا والعراق وايران ، وحركات مقاومة الصهيونبة، الذين تنضح كلمات تعليقاتهم قيحا نتنا تشمح منه رواءىح الطاءىفية البغيضةالتي يروجها الصهاينة وعبيدهم في عالمنا العربي والاسلامي .. نقول لمناصري المنشار اهتموا بتقطيع جثث الابرياء واتركوا سوريا والعراق فكل الماسي التي المتا بهما ما كانت لتحدث لهما لولا دعم كياناتكم المهترءىة للتكفيريين ومشغليهم المعروفين .. الخوف اليوم ليس على سوريا والعراق ومحورهما انما الخطر القادم سيكون على محميات امريكا التي بدات تحصد ثمارها من شجر الزقوم الذي زرعته في امتنا العربية والاسلامية منذ زمن بعيد .. كل انتصار تحصده سوريا والعراق واليمن وحكارات المقاومة في لبنان وفلسطين هو انحسار وانكسار لمشروع الانبطاح الذي اذل امتنا منذ عقود ..

  24. شکرا لکم یا استاذنا العزیز
    یرجع الفضل لهذا الانکسار و الهزیمة و التخبط الذي حل في امریکا و اسرائیل و عملائهم في المنطقة الی صمود و مقاومة و اخلاص القیادة في جمهوریة ایران الاسلامیة و محور المقاومة

  25. ان هزيمة ترامب والمتصهينين من العرب باتت وشيكه جدا وبوادرها في سوريا والعراق وغزه وننتظر اليمن
    والحمد لله الذي ابان لنا من هو منافق كذاب ومن هو مع الوحده العربيه والقضيه المصيريه للامه العربيه والاسلاميه
    قضية فلسطين الحبيبه

    نعم اثبتت سوريا العروبه والعراق ولبنان بمحوره المقاوم وفصائل المقاومه وشعب اليمن انهم اهل لنيل شرف المقاومين ضد المحتلين بجميع مسمياتهم

    واثبيت بقية الحكام العرب انهم مع ضياع الحق العربي والاصطفاف المخزي مع العدوا الصهيوني ضد اخوانهم العرب بجميع قضاياهم المصيريه ومنها فلسطين

    نعم يا استاذ عبد الباري ان رحيل ترامب سيكون بمعية بعض العملاء العرب وقد سبقهم الجبير الى مزبلة التاريخ غيرمأسوف عليه.

  26. يدرك السيد ابو خالد ان ترامب دخل البيت الابيض بطريقة بلطجة وتزوير للانتخابات – كما ويدرك ايضا بأن الادارة الامريكية اية ادارة تبدو كالذبابه امام الصهاينه – بوش الابن وفي فترة رئاسته الاولى كان ضعيفا
    وعليه شبهات تعاطي الخمر .. الخ وبقي في الحكم ل 8 سنوات – كما ان الحديث في الكونغرس يدور عن تعزيز سلطة الرئيس وضمانه الترشح لفترة رئاسيه ثانية – الرئيس ينفذ سياسات مدروسه ووعود انتخابية يقوم بتطبيقها بالتسلسل – هذا الرئيس الشعبوي يرفع شعار امريكا اولا – وبخصوص الوضع في الشرق الاوسط الرئيس سينسحب لتسليم المنطقة لاسرائيل التي ستستحوذ عليها بالكامل ما دام هناك دول تسمى دول الاعتدال العربي التي تربط نفسها بمشاريع طاقة طويله مع الاحتلال مقابل الحفاظ عليها كأشباه دول !! وعلى رأسها السعودية بقيادة محمد بن سلمان . التمنيات شئ وما يجري على ارض الواقع شئ اخر – وكل عام وانتم بخير

  27. أمر غريب ، من يرّحب و يهلل للغزاة المحتلين ، يرفض زيارة لرئيس الغزاة تطول ساعتين !
    السبب الحقيقي لأن ذلك يُسقط حتى ورقة التين التي تُغطي عورتهم ، و ليس من منطلق الإحترام و السيادة
    و هذا الكلام ليس عن رئيس الوزراء و لكن جميع من تعامل مع الغزاة المحتلين من قبل الغزو ٢٠٠٣ و الى الآن …فالأمر هو عن مدرسة ، و ليس طالب واحد !

  28. التعليق الموجه للأخ غازي الردادي هو تعليقي نسيت كتابة إسمي سهوا

  29. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم تحياتي وتقديري لك وبعد
    أنت تعرفني لا اهوي المناكفات بالتعليق على البعض لكن تعليقك اليوم هو استفزازي بامتياز…وارجو أن يتسع صدرك لردي وأنا أعلم بسعة صدر أخي غازي لما يتلقاه من الاخوه الكرام
    أولا معتوه البيت الأبيض أهان الجميع بدون استثناء أهان جميع الدول العربيه والإسلامية ولا داعي لذكر اهاناته لكل دولة…لكن الاهانه الكبري والتي عمت علينا جميعا هي اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل بل وذهب إلى أبعد من ذلك بنقل سفارته إلي القدس!!!!
    ثانياً أمريكا دوله مؤسسات لا تخضع لمزاج الرئيس أو نزواته وأنا أتحدث عن السياسة العامة للدولة هنالك مايسمي الدوله العميقه التي ترسم سياسة البلد… أما عن ترامب ومدته وعزله فأنا أستبعد تماماً أن يتم عزله رغم سيطرة الديمقراطيين علي مجلس النواب ربما يتم مضايقته وتحجيم غطرسته وفضح ممارساته هو وصهره الصبي كوشنر….
    ثالثاً زيارته إلى العراق تدل علي جبنه وخوفه علي حياته دون أي حساب للدبلوماسيه التي يفتقدها ولا يعرف عنها شيىا كونه خبير كازينوهات قمار ودعاره وعقارات أما الرئاسه فهي دخيله عليه…وسبق أن أساء التصرف في كندا بقمة السبع الكبار وفي بروكسل بقمة الناتو واخيرا في الأرجنتين بقمة العشرين..فهو عار علي المكتب البيضاوي!!!
    أما خروجه من سوريا دون أن يتعرض لقواته البالغه الفين فقط اقول لك لو كانوا عشرة جنود وليس الفين لما تعرض لهم أحد المساله ليست في العدد بل من يمثلون ولا أظن أن السوريين أو حلفاؤهم أغبياء لكي يدخلو في حرب مع أمريكا وهم يحاربون الإرهابيين…لهذا اقول إن الخوف من سحب قواته من سوريا هو المؤامره التي يعمل عليها مع أردوغان الذي يطمع بالأرض السوريه والعراقيه ولا نعرف حجم هذه الصفقة بينهم….حفظ الله جميع أوطاننا العربيه من المتامرين علينا وكل عام وانتم بالف خير وامتنا بخير وتوفيق من الله

  30. غازي الردادي أنت داهية محترف و ديماغوجي متمرن و بنياميني قُحّْ و عفريت سقط للشيطان من السلة ، لاكن تبقى دائما وحيدا تغرد خارج السرب بلا جدوى و لا مردودية ؛ دورك معروف ، و لهذا اختاروك لهذا الدور بغية التشويش لا غير و ستبقى دوما و أبدا “” جعجعة بلا طحين “” …
    “تحياتي” و كل هزيمة و أنت بألف خير !!…

  31. الاخالمكرم غبد الباري عطوان
    اما رحيل هذا المعتوه ترامب فهو امر جتمي بالفعل والمسألة فقط مسألة وقت لا اكثر ،وهو نفسه يدرك ذلكجيدا في قرارة نفسهوكان هذا متوقعا قبل نوفمبر الماضي واذكر انني وجهت دعوة للاخوة الاعزاء روار رأي اليوم الغراءلتناول صحن
    منافة مقدسية من كنافة “جعفر “المشهو في مطعمه في باب خان الزيت في القدس العتيقة المعمورة والدعوة مازالت قائمة وانا مازلت عد رأييي اليقين والجازم ان البيت الابيض سو ف يركل المعتوه من غرفته البيضوية في وقت قريب من الشهرر الاولى من العام الجديد لامحالة ، فمن يتابع هذ المعتوه اصبح بطة عرجاء وكسير الجناح وقصير الذتب ونذير شؤم كغراب البينين ينعب في الخرات او كطائر البوم يزعق في الويل والثبور ولكن على نفسه ومن يلف حوله ؟
    اخي عطوان
    العام الجديد 2019 من رئاسة الأحمق ترامب للبيت الاسود يختلف عن العامين الماضيين من رئاسته المشئومة حيث كان يتمتع بقوة حزبج الجمهوري عى مجلس الكونغرس وخاصة االبرمان الذي له القول الفصل في سياسات البيت الابيض في الداخل والخارج ،لكن بداية العام الجديد 2019 سوف تنتقل الاكثرية لصالح الحرب اليموقراظي المناوي لانه سوف يتمتع بالفود والسطرة على كافة السياساتوالإستراتيجيات الاميركية ، بل واكثر من ذلكان اكثر الموالين له قد تركوه في القفص وحزه كالمسعور يلف حول نفسه زعيقا نعيقا ،
    ولولا تأخر المحقق الخاص روبرت ميللر في الانتهاكات الدستورية الخطيرة التي ارتكبها ترامب في اتصالاته مع الروس اثناء حملته الانتخابيةعام 2016 مما ساعده الروس في اقتحام الية الفرز الالكتروني لنتايج الانتخابات تحويل الارقام الأكثرية لصالحه منحته الفوز عل منافسته الذيموقراطية هيلار ي كلينتون التي كانت متقدمة عليه وخاصة ان كسبت اصوات الغابية من المرأة الاميركية ،
    ولذا فقد اصبح متوقعا ان يقدم المحقق الاميركي الخاص روبرت ميللر تقريره للكونغرس في بداية العام الجديد ويبدو انه فصذ في تاحير تقديم هذا التقرير لكي يكون الاغلبية من الديموقراطييين لامن الجمهويين ،
    وبعد ان تتم مناقشته اما م اللجنة الستورية وتظهر النتيجة في الكونغرس لن يكون اماوبتهمة مماثلة انتهاك الدستور الاميوكي ووارتكاب تهمة الخيانة العظمى ؟ وفي الانتظار فأن لكل حادث ححديث “والايام بيننا ” حينها يقال (زجاجة حفرت على رأسها ووحهها عفرت )يابو قدلة على الحبين تميل يسارا تارة وتارة اليمين ؟؟؟؟
    اما ذهابه للعراق لصاً يلفه ظلام الليل وعوزته متلصلصاً فلا اصدق من معلق اميركي وصفه بقوله ” دهب مذعوراً وقوبل مدحوراًوعاد مقهوراً ”
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    الحمدلله فيكم الخير للجميع

  33. تحليلات المدعو ردادي مجرد تدليس وكذب واستفزاز قذر للشعب العراقي بعدما قضى على دواعشهم الوهابيه، لا أدري الى متى يتمادى ردادي بردوده الوقحه، وإذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجاره.

  34. الى غازي الردادي
    انت قلت الاتي

    سبحانه ، من يتمنى عزل ترامب اليوم ، هم من فرح بفوزه قبل عامين .
    انت ماذا تريد هل تتمنى ان يكون او لا يكون ترامب رئيس ؟

  35. السيد عبد البازي
    القيادة العراقية لم ترفض لقاء ترمب
    الرئيس ترمب هو الذي رفض مقابلتها وأهانها واكتفى بتلفون لها قبل مغادرته العراق
    كفى توصيف الإهانات والهزائم وكأنها انتصارات وممانعات
    حكام العراق الشقيق الآن هم موظفين عند أمريكا ولولا الجيش الأمريكي لم يكن ليحلم أي من حكام العراق (المالكي والعبادي وووو)بالمرور والعيش بالمنطقة (الخضراء )
    مع تحياتي واحترامي .

  36. كل عام والجميع بخير،،،اننا كعرب وفلسطينيين اعني الشعوب وقليلا من القادة ندعوا الله ان يمتد حكم ترامب فترة اخرى وبنفس النهج السياسي وإنني على ثقة من ان دلالات حمق ورعونة الرئيس ترامب تفوق حمق ورعونة الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف والذي تولى منصبه منتصف ثمانينات القرن الماضي ولَم يكمل ٧ستوات وإلا الاتحاد السوفييتي العظيم بخبر كان،،،

    طبعا كان لطرقات حلف الناتو بزعامة امريكا وسباق التسلّح. وحرب النجوم واستغلال تدخل السوفييت بافغانستان اكبر العوامل المساعدة لتفكيك الاتحاد السوفييتي،،،

    وايضاً في هذه الحقبة ولنسمها حقبة ترامب فان طرقات روسيا بوتين وحلفها العسكري في سوريا ضد تورط وعدوان حلف الناتو على سوريا بالذات وفشل حرب اليمن اضافة لللنهوض الاقتصادي للعملاق الصيني للتربع على عرش العالم وهو حليفا قويا لروسيا وايران في تصديهما لامريكا ترامب،،

    مع بداية تفكك الاتحاد الاوروبي بخروج بريطانيا ومظاهرات اصحاب السترات الصفراء بفرنسا ،،،،كل هذه مؤشرات على قرب تفكك امريكا وحلف الناتو في حال طالت ولاية ترامب لان سياسته الحمقاء الرعناء ألحقت الضرر بالحلفاء قبل الأعداء وعلى كل المستويات سياسيا وعسكريا واقتصاديا وخلخلات اجتماعية

    ونحن الشعوب العربية دفعنا وندفع أثمان باهظة دماء ودمار اوطان وتهجير الملايين وضياع حقوق الشعب الفلسطيني ونهب ثروات اجيالنا الحاضرة والمستقبلة على أيدي الساسة والحكومات الامريكية المعادية لنا طوال اكثر من نصف قرن كما ذكر الاستاذ عبد الباري عطوان حفظه الله،،،،
    ان شخصيا أتمنى مرة اخرى ان يستمر ترامب رئيسا لامريكا ولايتين وبنفس النهج السياسي،،،لان على يديه تكون بداية خاتمة الوحش الامريكي المتخم بدمائنا وثرواتنا

  37. اولا لا احد يعلم بزيارة ترامب ، ولذا فامنيتك بان الحكومة العراقية رفضت مقابلته ما هو الا وهم ، ولو علم مسؤولو العرق بزيارته لتسابقوا على من يقيل حذاءه اولا
    ترامب يحاول تصحيح اخطاء من كان قبله
    ان ما يجعلكم تكرهون ترامب هو احتمالية ضربه لإيران
    لن يخرج من البيت الأبيض ، فامريكا لا تهمها انت أو انا أو العرب ،
    لقد حقق ترامب انتعاشا اقتصاديا واضحا لا يخفى على من يحاول ان يرى الحقيقة
    من حقك ان تتمنى ولكن لا تحلم كثيرا

  38. سنة العز والكرامة لكل طاقم صحيفة راي اليوم
    ولكل الاحبة كتابا وقراءا ومعلقين
    وختام السنة القادمة ان شاء الله 2019 الاحتفال بنقاء وطهارة المنطقة العربية من الدنس والدرن الذي علق بها طوال قرن من الزمان !!!

  39. ترامب لم يبدأ الحروب المذكورة بل اراد الخروج منها و لكن تم دون الحيلولة من ذلك من قبل معارضيه الدمقراطيون و الدولة العميقة

  40. سبحانه ، من يتمنى عزل ترامب اليوم ، هم من فرح بفوزه قبل عامين ،
    ومن يتمنى عزله ربما يبكي عليه غدا ،، ارضى بقردك لا يجيك الاقرد منه ،
    ترامب أنهى نصف الفتره ، ان كان شعبه لا يريده ، يسقطه بعد عامين ،
    ترامب لا يستطيع ان يعدل او يمدد لنفسه او يعرمش في الكرسي ،
    بالنسبه للزيارة والاهانه ، لا شك ان ترامب وجهه اهانه كبرى لحكومة
    العراق ، فحتى اتصال قبيل وصوله ، انا جاي في الطريق ،
    ولا اتصال بمهدي ، انا قريب منكم ولا تقول لأحد ،، كأنه يتنقل من مدينه
    الى مدينه في بلاده ، وحجة دواعي الامن غير مقبوله نهائيا ، فالحكومه
    العراقيه تستطيع ان تتخذ الاحتياطات الامنيه لساعتين ، وحسنا فعلت
    القيادات العراقيه بعدم الذهاب الى ترامب في قاعدته والاجتماع معه ،
    ولكن هذا لا يكفي وكان عليها تقديم احتاج رسمي ، على الاهانه ،،
    في الاخير ان رحل ترامب ، فسيرحل نافخا صدره ، لم يهزم في اي مكان
    في سوريا خرج من تلقاء نفسه ، طفش ، لم يستطيع احدا بشوارب او بدونها
    من الاقتراب مجرد الاقتراب من القوات الامريكيه او ازعاجها في نومها ،
    لم يكونوا نصف مليون جندي ولا مئة الف ولا خمسين ولا عشره الاف ، بل الفين ،
    الفين جندي فقط ، لو كانوا احتلوا جزيره صغيره في البحر او قريه في صحراء
    لتم مقاومتهم وطردهم ،، يا فضيحتاه كانوا يحتلون مناطق النفط لنظام جيشه يبلغ
    عدده مئات الألوف غير حلفائه المرتزقة وقوات الجبان ،،
    تحياتي ،،

  41. اولا ترامب لم يعطي القياده العراقية خبر عن وقت حضوره للعراق لكي لاتعلم ايران بحضوره لان حكومة العراق الحاليّه شكليه فقط العراق ولايه ايرانيه وترامب يريد استرجاعه من يد ايران لذلك زار القاعدة هناك وبعدها اخبرهم الان الخوف على ايران لان ترامب زار القاعدة هناك والله اعلم بنوايا الأمريكيين وعلى قولت المثل عندنا مايهرول الذئب عبث

  42. ____ من كان يتوقع بأن ’’ الفوضى الخلاقة ’’ تعشش في البيت الأبيض ؟؟.. لكن هذه المرة / الفوضى تفرخ فوضى .. ديمقراطيين . جمهوريين . مراقبين . محللين . كتاب . سياسيين . إقتصاديين .. إلخ . كلهم متفقين على أن ’’ الظاهرة الفوضوية ’’ تهديد حقيقي على أمريكا قبل غيرها .

  43. السلام عليكم استاذ عبدالباري. مع احترامي لرأيك. العراق دوله لاتملك سيادة كي تنضم للمقاومة او عكس. والاحتلال الروسي لم يجلب ولن يجلب سوى الدمار. الرءيس ترامب باق في السلطة ولكن الاعلام الامريكي يسوق بمغادرته. كما توقع الجميع خسارته في الانتخابات الرئاسية. جاءت النتاءج عكس ذلك

  44. العراق الیوم هو فخر المقاومة و سند لها ..و ترمب لا یعرف العراق، مثله مثل الکثیر من العرب!! سوف یجبر العراق المجید الجمیع کی یحترموه بقوّته و مواقفه و ملاحم ابطاله ..قولوا هتافات و هذه لیست جدیدة . العراق قصم ظهرالداعش و أذلّ المحتل و ساند سوریا فی محنتها ..لا ندری بایهم نحن أشد اعجابا و إعتزازا بسوریا؟ بالعراق ؟ بایران و حزب الله؟!! کلهم نور واحد و نهج واحد و حلف واحد ..أما من عارضهم و کاد لهم فملة واحدة وسیذهبون جفائا..

  45. مقال جميل كالعاده، ولكن ماذا لو بقي ترامب؟؟؟ ومن حقه أن يبقى فترامب مازال أمامه هامش كبير للمناوره فهو يمثل قطاعا عريضا من البيض الذين وقفو معه وساندوه، ومن حقه ان يبقى لانه جاء من خارج الحزب الجمهوري وله ان يعمل على تحقيق وعوده الانتخابيه لا سياسه الحزب التي اختلف معها، وهو ايضا يمثل الدوله العميقه من كبارالتجار والصناعيين والفلاحين التي تضررت بفعل هيمنه تجار السلاح على الاقنصاد . ولايخفى عليك ان ترامب مهمته وقف تمدد الصين وهذه هي مهمته التي تحظى بالاولويه في الجانب الراهن بعد ان فشل الديموقراطيون فيها. اما هزيمه الامريكان في العراق وافغانستان وسوريا فهي هزيمه الغرب وليست هزيمه له وحده، الم ينهزم اوباما ايضا وقبله بوش ومازالت الهزائم تلاحقهم الى الان؟ ترامب ادرك بحدسه التجاري ان الزمن تغير وان هناك ظروفا دوليه جديده هناك صعود الهند وصعود الصين وروسيا بوتين فحتى سلفه اوباما فشل في ردعه عن ضم شبه جزيره القرم واجزاء من اوكرانيا وجيورجيا هناك عالم متعدد الاقطاب بدا يتشكل الان، اعتقد ان ترامب باق ولكن سيكون محلا لابتزاز اكبر، الاداره الامريكيه ستفكر مليا قبل عزل ترامب لانه ستكون هناك ارتدادات كبيره لعزله وستظهر الاداره الامريكيه انها ليست في المستوى لانها لو كانت كذلك فلماذا سمحت بعميل روسي للوصول الى السلطه؟. السياسه الامريكيه الان ليس ترامب من اوصلها الى الحضيض وانما وصلت الى ذلك عبر تراكمات ليس هو من بدأها ، ثم الا ترى ان عزل ترامب لمساعديه جاء نتيجه لضيق الحلول أمامهم وفشلهم الذريع في مواجهه هذا الواقع الذين باتو محاصرين أمامه وليس كنتيجه للاختلافهم مع ترامب؟ فقواتهم هناك وسط الفوضى ومشروعهم الداعشي انكشف فماذا بقى لهم؟ ثم لماذا لم يرحل وزير الاقتصاد ؟. وفي الاخير ما اريد قوله ان ما يقوله ترامب جهارا يقوله الساسه الامريكان خفيه.

  46. دخيلك خلو يصل سنه ليلحق يسحب قواته من سوريا لكي نستطيع السيطره على الغده السرطانيه الجديده والخنجر في سوريا الحبيبه وبعدين يفل اللع لايردو…

  47. كل هذه الفوضى التي قامت بها امريكيا ليس من فعل ترامب وانما من فعل رؤساء امريكيا السابقين المتهوريين.. ترامب هو اول رئيس امريكي واقعي واول رئيس ينطق بالحق والحقيقة.
    لم يقل الا الحقيقة …
    1- امريكيا صرفت ملايين الدولارت وبعدها يأتي بوش الاب واوباما واخرهم ترامب بالخلسة والهلع والخوف
    2- بوش الابن واوباما ارسل الاف الجنود الامريكان الى افغانستان وبدون اي خطة استراتيجية فما عساه يفعل ترامب الا ان ينظف فوضى الرؤساء السابقين
    3- تواجد امريكيا في سوريا هي من مخلفات اوباما وهلاري كلنتون وجاء ترامب واعطى الفريق العسكري فرصة بعد اخرى لتحقيق اي خرق في الجبهة السورية ولم يستطيعوا فماذا يفعل غير الانسحاب
    الرجاء عدم تحميل اخطاء الاخرين على ترامب

  48. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    لدي ملاحظتان :
    الأولى : ورد في مقالكم : ((مما يؤكد ان العراق الذي يمهد للانضمام بقوة الى محور المقاومة)) .
    العراق كان ولا يزال جزءا من محور المقاومة . فهناك فصائل عديدة من الحشد الشعبي مستقرة في سوريا قرب الجولان ، وطالبت روسيا انسحابها قبل أيام . كما زار الفياض رئيس الحشد الشعبي سوريا قبل أيام والتقى بالرئيس الأسد .
    الثانية : قال ترامب عند وصوله الى العراق إنه أطفأ أضواء طائرته وأغلق النوافذ ورافقته طائرات حربية .
    وذلك لشدة خوفه من الفصائل العراقية مع أن قاعدة عين الأسد تقع عند الطرف الغربي للعراق .
    وسمعنا أن صاروخين إطلقتهما بعض الفصائل على السفارة الأمريكية في بغداد أيام زيارته .

  49. انني أنتظر إلى التحقيقات مع كوشنر
    في السنه القادمه
    و كل عام وانتم بخير

  50. ولماذا الامريكان- المشرعون- ساخطون على انسحاب ترامب من سورية؟ لماذا يتغنون بالمثل والقيم الامريكية؟ اليس وجود القوات الامريكية على الارض السورية دون استدعاء من الحكومة السورية يعتبر احتلال وانتهاك لسيادة دولة عضو في منظمة الامم المتحدة؟ فالتذهب القوات الامريكية وعلى رأسها زعيمها ترامب الى الجحيم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here