كيف أدّى “فيروس كورونا الجديد” إلى انهِيار الأسواق الماليّة العالميّة وانخِفاض أسعار النفط؟ ولماذا جاء ردّ الفِعل العربيّ أكثر مسؤوليّةً هذه المرّة؟ وهل سيتم إلغاء عادة “التّقبيل” وحكّ الأُنوف بشكلٍ نهائيٍّ؟ ولماذا أهل غزّة الأكثر تحصينًا من الوباء في العالم؟

باتَ انتِشار فيروس “كورونا الجديد” يُشَكِّل قلقًا في مُختلف أنحاء العالم، ويَنعكِس سلبًا على حياة مُعظم الشّعوب، والبورصات والأسواق الماليّة، وبينما باتت أخطاره تتراجع في دولةِ المنشأ، أيّ الصين، بسبب الإجراءات الوقائيّة الصّارمة، إلا أنّ إصابات جديدة ظهرت في مناطق اعتقد الكثيرون أنّها مُحصّنة مثل إفريقيا والصّحراء الكُبرى وبعض دول الاتّحاد المغاربي والدّول الاسكندنافيّة، والأمور نسبيّة.

منظّمة الصحّة العالميّة أحصت حتى الآن 85 ألف إصابة في 50 بلدًا، وأكّدت في بيانٍ لها أنّه لا يُوجد أيّ بلد مُحصّن، وأي دولة تتجاهل هذه الحقيقة ترتكب خطأً مُميتًا.

لعلّ حالة الهلع التي تسود مُعظم الحُكومات من جرّاء اتّساع دائرة انتشار الفيروس تفاقمت بسبب انهيار البورصات العالميّة، حيث خَسِرت حواليّ 10 بالمِئة من قيمتها، وتراجعت أسهم بورصة داو جونز حواليّ 4000 نقطة في أسبوعٍ فقط، وانخِفاض أسعار النّفط بحواليّ 5 بالمِئة ووصول سعر البرميل إلى أقل من 45 دولارًا، الأمر الذي سيتسبّب بزيادة مُعدّلات العجز في ميزانيّات الدول المُنتجة وخاصّةً في دول الخليج التي وضع أُسسها بعض الدول، على أرضيّة 60 دولارًا للبرميل.

المملكة العربيّة السعوديّة اتّخذت قرارات جريئة بتقليص عدد الزوّار لأداء مناسك العمرة وزيارة قبر الرّسول صلى الله عليه وسلم، في المدينة المنورة، وهُناك تقارير تتحدّث عن احتِمال إلغاء موسم الحج هذا العام، بينما ألغت الحُكومة الإيرانيّة صلاة الجمعة في أكثر من سبع مُحافظات، وإيران من أبرز الدّول المُتضرّرة من جرّاء انتشار الفيروس، حتى أنّ نائبة الرئيس الإيرانيّ، ونائب وزير الصحّة فيها أُصيبا بالمرض.

وزراء الصحّة العرب وضعوا خِلافات بلادهم جانبًا، وعقدوا اجتماعًا في مقرّ الجامعة للاتّفاق على استراتيجيّة تنسيقيّة مُشتركة فيما بينهم، وقرّروا عقد اجتماع طارئ للخُبراء يوم 15 آذار (مارس) المُقبل، وهي الخطوة التي واجهت بعض الانتِقادات لأنّها لا تَعكِس جديّةً أكبر في مُواجهة هذا الخطر، وكان من المَفروض تقديم موعد الاجتماع، وعقده في أسرعِ وقتٍ مُمكن.

الوعي الشعبيّ الذي تمثُل في بعض جوانبه بإلغاء عشيرة أردنيّة عادة “التّقبيل” بين أفرادها كنوعٍ من الإجراءات الوقائيّة كان موضع تأييد وإعجاب الكثيرين على وسائط التواصل الاجتماعي، حتى أنّ هُناك من طالب بإلغاء هذه العادة كُلِّيًّا وإلى الأبد، بينما طالب آخرون بإلغاء “حكّ الأُنوف”، العادة التّرحيبيّة في بعض دول الخليج، لما يُمكن أن تُسبّبه من نقلٍ للعدوى ليس بمرض كورونا فقط، وإنّما بأمراضٍ أُخرى عديدة مِثل الانفلونزا، والزّكام، والالتِهاب الرؤي وغيرها.

الحُكومات العربيّة التي سارعت بوقف رحلات الطيران إلى الدول الأكثر تضرّرًا بهذا الوباء مثل الصين وكوريا الجنوبيّة وإيران وإيطاليا، ومنع مُواطنيها من السّفر إليها أظهرت درجةً عاليةً من المسؤوليّة تُجاه مُواطنيها والحِرص على سلامتهم.

نختم هذه الافتتاحيّة بالإشارة إلى المُساهمات والتّغريدات الأكثر انتشارًا على وسائل التواصل الاجتماعي في قِطاع غزّة، وجسّدت الكوميديا السوداء في أقوى صُورها، وتحدّثت بشكلٍ ساخرٍ عن فوائد الحِصار في منع الفيروس من الوصول إلى القِطاع بسبب إغلاق المعابر على القادمين أو المُغادرين من الدول التي ينتشر فيها الوباء أو غيرها، حتى أنّ أحدهم كتب مازحًا تغريدةً تقول قد يأتي الخير من باطِن الحِصار.

مِن المُفارقة أنّ مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، صرّح أنّ بلاده قدّمت عُروضًا لطِهران بشأن تقديم مُساعدات فنيّة لها لتعزيز إجراءاتها في مُواجهة هذا الفيروس الذي انتشر بنسبةٍ عاليةٍ فيها، إنّها دُموع التّماسيح الكاذِبَة، فلو كانت أمريكا حريصةً فِعلًا على إيران وشعبها لما فرضت هذه العُقوبات الجائرة التي كان لها دَورٌ مُباشرٌ في انهِيار الاقتِصاد في ضعف الخدمات الصحيّة، وسُوء الأحوال المعيشيّة ممّا أسهمَ في انتِشار الوباء.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

44 تعليقات

  1. صحیح ان غزه نتیجة الحصار الجائر المفروض علیها تبدو محصنه من انتقال الکورونا الیها ولکن یجب الحذر من المخططات الاسرائیلیة فهي قد تلجأ الی نشره بطریقه او اخری

  2. الى العم الحبيب احمد الياسيني المحترم
    بعد التحيه والاحترام والتقدير

    لم ولن يوجد في التاريخ دواء ضد الفيروسات و نعم يوجد ادويه ضد البكتريا و نعم يوجد طتعيم ضد الفيروسات .
    و اكرر التحيه و الاحترام لك

  3. الى الاخ محيي الدن جمالي وليس البطريق الغبي
    تحية الإخوة الصادقة
    نصيحتك ثاقبة وأدين النصيحة !
    ولكن قولك ( ابتعدوا عن المضادات الحيوية -الأدوية بالطبع-
    أليس في ذلك تجاوز النصيحة طبقًا لحديث نبوي شريف يقول (ماخلق الله ونداء غلا وخلق له دواء)؟
    فما تفسيرك لهذا الحديث الشريف ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. ليت المعلقين يحضون الجيش السوري على تحرير الجولان وليس فقط التصدي للجنود الأتراك . اكثر من خمسون سنة على احتلال إسرائيل للجولان ولم يتم العمل على تحريره او حتى الرد على الغطرسة والهجمات الاسرائيلية على سوريا ولبنان . عندما بدأت المظاهرات السلمية من قبل الشعب السوري تطالب النظام السوري بإصلاحات وتحسين مستوى المعيشة لجميع فئات الشعب وليس للفئة الحاكمة فقط ، خرجت الدبابات والمدرعات السورية من جحورها لأول مرة جديدة لم يتم استخدامها أبداً خرجت لتضرب الشعب وتقتل الأطفال والمدنيين من المتظاهرين ، وجهوا دباباتكم وقواتكم وقوات من تسمونهم المقاومة نحو إسرائيل .

  5. الاخ الفاضل يوسف صافية
    تحية طيبة وبعد
    ١- حاولت ان اربط بين ىمقولتك ( ويبقى فيروس التعليق واهتزاز رذاداته يمينًا ويسارًا على مذبح الفوضى الخلاقة ٠٠”٠٠٠”ثم استشهادك مباشرة بالآية الكريمة (ولاتكونوا كالدين نسوا الله فانساهم أنفسهم )؟فلم اجد أي رابط؟
    ٢- حاولت ان اربط بين مقولتك ( أو أقاطع المصالح في أداءه على المنظومة المجتمعية العربية وتعني عقيدتنا السمحة حسب رأيك ٠ فلم اجد مايربط بين قولك هذا والآية الكريمة (فهو الذي يهدين ويطعمنا ويسقين وإذا مرضت له يشفين )
    فلا يجوز.ذلك التئام بآيات كريمة الا إذا كانت تفسير ودعمًا لم تشرحه في رسم الديني غير الموفق ؟
    والله من وراء القصد
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    (أرجو النشر وعظًا ونصيحة والدين النصيحة )

  6. …نصيحة الى الاخوة القراء….اكثروا من ممارسة الرياضة …خصوصا رياضة الجرى FOOTING على الاقل ثلاثة مرات فى الاسبوع….قللوا قدر المستطاع من تناول المضادات الحيوية …فليس من الصواب
    اللجوء اليها عند كل نزلة برد او عارض بسيط …اتركوا المجال للجهاز المناعى الداتى يقوم بعمله ….لاتعلموه الكسل …جهازنا المناعى هو بمثابة حائط الصد الاول ضد البكتيريا الضارة والفيروسات الغريبة التى
    تغزوا اجسامنا…اجتنبوا السهر فقد ثبت علميا انه مدمر للجهاز المناعى….تغلبوا على انفسكم فى الاوضاع العصبية ….نرفزة …قلق ….هستيريا …اكثروا من تناول الثوم والبصل والفيتامينات خاصة فيتامين س
    فهى اشياء بسيطة ولكن مفعولها عظيم ….قد تجنبك الهلاك فى المنعرجات الخطيرة ….الثوم والبصل لهما قدرة عجيبة فى محاربة الانتانات البكتيرية والفيروسية …كما يساهمان فى تعزيز الدفاعات للجسم …نصيحة
    اخيرة للاخوة القراء……تجنبوا قدر المستطاع المضادات الحيوية ….هى الهلاك بعينه…..

  7. كلها كذب في كذب إنها حرب اقتصادية بين القوى الكبرى لما لم تظهر أنفلونزا الطيور وبعد عام الخنازير و هذه السنة كورونا والعام القادم سوف تظهر عرائض أخرى وتذوب هذه أمريكا تريد أن تجني الملايير لمخابرها بإثارة الإشاعات
    أمريكا تريد أن تحطم الصين اقتصاديا بعد ما تم توقيع الاتفاقية التجارية بينهما

  8. يبقى فيروس التعليق ورذاذ اهتزازاته يمينا ويسارا على مذبح الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة لهذا وذاك ( ولاتكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون ) أشد خطر وفتكا ؟؟ لاوبل غرقا في بحرها حيث مخطط صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) ومن تبعهم من حكاّم بني جلدتنا (جاهلا واوخانعا واو مدولرا ماجورا واو لتقاطع مصالح في عدائه على ثابت المنظومه المعرفيه المجتمعيه العربيه (عقيدتنا السمحه ) من اجل تفتيت الأمه والإنتقال بشعوبها ذا مال وفقير تحت خيمة وصايته ؟؟؟؟ الا حانت الصحوة ؟؟؟؟؟؟؟ وبعد الاخذ بالأسباب ”
    “الذي خلقني فهو يهديني والذي هو يطعمني ويسقين وإذا مرضت فهو يشيفين” صدق الله العظيم

  9. الى الفاضل غازي الردادي/ السعودي
    تقول في مداخلتك العقيمة بن لا جيش في سوريا بستطيع قهر الجيش التركي سوى روسيا ؟
    وقولك هذا. مردود عليك. ويتوجب عليك التوبة والاستغفار والندم لان يخالف قوله تعالى في كتابه العزيز ( ومن من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة بإذن الله ) صدق الله العظيم
    وهناك برهان قوي على ومصداقية قول الله مازال عالقا في الأذهان. حدث منذ عهد قريب ونحت سمع وبصر العالم وهو ان حركة طالبان الإسلامية في أفغانستان اانتصرت على
    اعظم قوة في العصر الحديث الاتحاد السوفييتي الياثد وجعلته في طي الزمن وعبرة في التاريخ ؟
    وهاهي حركة طالبن نفسها تكرر. انتصارها. على القوات الاميركية التي سارع رئيس البيت الأبيض بالشراع على اعلان. سكب قواته من أفغانستان وريم ستكون نهاية الغطرسةالاميركية لتلحق بنظيره الاتحاد السوفييتي
    وهاهي فيتنام قد ألحقت هزيمة منكرة بالجيش الاميركي الغازي الذي سارع الى الهرب عام1975 بعد دفع حاوة مقدارها 7 مدارات دولار ؟
    وهذ هو ح زي الله يهزم دولةاسراثسل في الجنًوب اللبناني عام 2006؟
    وهذه حركة أنصار الله المرثية في اليمن تحقق انتصارات باهرة ضد السعودية وتحالفها الأعرابي المستعرب المرتزق ،
    وهذا يا ابن الردادي المحترم غيض من فيض وما ينطبق على هذه الدول المتقهقرة ينطبق غلى الجيش التركي الغازي لسوريا العربية ون حيشها. العربي السوري الباسل كفيل
    برد العدوان التركي وتركيعه على قدميه عاجلا أم آجلا ؟
    أما تعليقي على داء المررونل فهو قوةا الله وقدرته على العالم اجمع ولن الحكمة من هذا الداء فهي الإنذار والتحذير لحكام الظلم في العالم وهي (. أنا اريد وأنت تريد وربك فعال لما يريد)؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  10. Unfortunate Egypt hide number of cases even tourists from different countries who visited Egypt are infected by coronavirus. International organizations provide free medical supplies and financial help for poor countries as Egypt if it declared the number of infected people. Sonn Egypt will be epicenter of disease and other countries will put travel restriction on Egypt.

  11. يعني والله يا ابو خالد ما أنا عارف؟ رؤساء الدول ألعربيه في مركز المسؤليه!اشي مش راكب مزبوط! وقف التقبيل هل هو قرار استراتيجي لنعطيهم البرافو. والله ستي فلحه بتتخذ قرارات اثقل من هيك!

  12. إلى سفيان-المغرب

    تتساءل في تعليقك هكذا: (( ماذا يملك العرب لمواجهة هذا الفيروس غير انتظار ان يتوصل الغرب للدواء كي يشتروه منه؟))، إذا كنت تقصد الأنظمة الحاكمة فأنت محقٌّ، فهذه أنظمة عاجزة وفاشلة على كافة المستويات، وهي مفروضة ومحروسة من طرف الغرب ذاته، فهو الذي ينصبها علينا، وهو الذي يقدم لها كل الوسائل المادية والعلمية لكي تظل أنظمة قمعية مستبدة، لأنه يستفيد منها ما دامت على هذه الشاكلة.
    أما إذا كنت تتحدث عن الشعوب العربية، فأنت على خطأ، فول على طول، إذ يوجد أطباء وجراحون وباحثون في مجال الطب والصيدلة عرب كثيرون يشتغلون في الغرب، ومن بلدك المغرب تستقطب فرنسا سنويا المئات من الأطباء الأكفاء وتستقدمهم إليها للاشتغال عندها، بعد أن تكون الدولة المغربية قد أنفقت على تكوينهم أموالا طائلة.. فالإنسان العربي لا يختلف من حيث كفاءته الذهنية عن أي إنسان في أي بقعة من الكرة الأرضية.. وهذا أمر لا يحتاج إلى أن يقدم المرء حوله الأدلة، فوحدهم العرقيون والنازيون هم الذين يقسمون بني البشر تقسيمات جينية..

  13. الى الأخ غازي الردادي
    لا يا استاذ غازي الانسان كافرا و ابن كافر كمان و طوز في هيك إنسانية إذا المال جعل دول الخليج تنسى الاقصى و تصبح بقر حلوب
    الى ترامب و تشكره و مليون طوز كمان في هيك إنسانية كافره و المال جعل الانسان كافر
    و الله يقوي فيروس كورونا و يجعله وباء العصر و نخلص

  14. الاخ / خواجه ،، لا تعاند ،، نعم لا يجوز ان تلعن العالم ،، وفي الحديث الشريف ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ،، اما قولك ان الانسان كفورا ،، فهذه تحتاج لتعليق طويل
    لكن اختصرها لك ان الانسان من طبعه كفورا الا من رحم ربي ،،
    تحياتي لك ،،

  15. وصلنا خير حصارنا زأقفال مطارتنا بعد حمسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس سنوات.

  16. ____ تهويل مبالغ فيه حول فيروس طبيعي !! .’ افركوا أياديكم با بتوع الإشهار و الإبتكار !!

  17. الاخ خواجة فلسطين . يوجد أناس يستطيعون تقبل الانتقاد بصدر رحب ، ويوجد من لا يتقبل الانتقاد لا بصدر رحب ولا غيره . الحق والصحيح والأدب واضح وضوح الشمس ولا يتطلب هذا الأمر مني ان أفسره لك ويجب عليك ان تعرفه بالفطرة . أكرر لا يجوز ان تلعن العالم يا سيد . هذا يصدر عن شخص لا يبالي بأية قوانين دينية او دنيوية . وإذا لم تعرف او تفهم ما هو المقصود فاسأل رجال الدين والمعرفة . على جميع الأحوال تحياتي لك

  18. الى الاخ جمله مفيده
    بعد التحيه والتقدير
    يا اخي في شئ اسمه ادب و العالم غير مؤدب و هو بحاجة إلى الأدب و اني اتكلم عن عن هذه المنطق اما عن اللغة العربية انا لم احصل على دكتوراه في اللغة العربية و الكثير من الحاصلين على شهادة دكتوراه في اللغة العربية لا يفهمونها و عدم فهم القرآن الكريم اكبر دليل على ذلك و لا يمسهوه الى سوى الطاهرين و ليس الدكتوراه و الحمدلله اني لا أخاف شئ سوى الله تعالى فلا مانع مني أن أذهب الى الصين اذا انت تكلفة في دفع ثمن الرحله؟
    .
    مع احترامي

  19. إلى عبدالكريم

    تخاطب أحد القراء كالتالي: ((..الطقم الذي تلبسه صناعة صينية، والقميص، والكرافات، الحاسوب، والهاتف، الصينيون يصنعون كل شيء ء..! فماذا تصنع أمتك الإسلامية))، لا أظن أن صينيا حقيقيا سيخاطب غيره بهذا الأسلوب. الصيني إنسان مؤدب وابن حضارة راقية، ويحترم جميع أبناء شعوب الأرض، ولا يمكنه أن يوجه كلاما شتائميا بشكل تعميمي لأصحاب ديانة معينة، لأن واحدا منهم قال له كلاما لا يعجبه..
    الذي يتكلم بلغتك، واضح أنه حاقد على المسلمين وعلى دينهم، والسؤال، هو ماذا صنع هذا الذي يعاير المسلمين بعدم صناعة أي شيء؟ هل انتهى هو مثلا من إنتاج مركبة فضائية ستنقل أهله وذويه للعيش في كوكب آخر؟ هل خرج للتو من المختبر بعد أن اكتشف لقاحا أو دواء فعالا لكورونا والسرطان وجميع الأمراض المستعصية؟؟ إن كان مسلما ويعاير المسلمين بدينهم فذلك تحقير للذات وتبخيس لها، وإن كان غير مسلم ويشتم المسلمين بإسلامهم فتلك عنصرية..

  20. وماذا يملك العرب لمواجهة هذا الفيروس غير انتظار ان يتوصل ااغرب للدواء كي يشتريه منه؟

  21. الى الأخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه والاحترام
    يا اخي لا تقلق من فيروس كورونا و خطر الحكام العرب و السلطه اشد من اي فيروس في العالم و اتمنى ان يكون الفيروس قوي كما يقولون علشان الناس تشكر ربنا و امبارحه هنا المياردريا اصبح ضغط الدم مرتفع عندهم
    و كما ترى سعر البترول نزل و توقيف زيارة العمره و احتمال توقف الحج و هذه سيؤدي الى افلاس دول الخليج .

  22. بنظرية المآمرة هذا فيروس صناعة امريكية لإرباك الصين وقد فعلت امريكا تاريخيا ذلك حين بعثت بأغطية للهنود الحمر تحوي جرثومة الجدري وقضت على خمسة واربعين الفا منهم ..ولكن يبدو ان الأمرليس كذلك هو نتيجة انهماك الصين في النمو الاقتصادي دون رادع

  23. الى
    جملة مفيدة Today at 6:58 am (7 hours ago)
    الاخ خواجة فلسطين . أخي لا يجوز ان تلعن العالم .لا يجوز هذا. لا دينيا ولا انسانيا ولا أخلاقيا ولا حتى معنويا . لا يجوز ان تتمنى الشر للعالم و اذا لا يهمك فيروس الكورونا الخطير هذا فما عليك سوى السفر الى يوهان في الصين والبقاء هناك . فقط لمعلوماتك إن شاء الله تكتب هكذا وليس إنشاء الله . تحياتي.

    يا اخي الكريم
    الله سبحانه قال ان الانسان كافرا و ليس الصين فقط

  24. يا استاذ عبدالباري الجيوش الموجوده في سوريا عدا الجيش الروسي ،، لا تستطيع مواجهة الجيش التركي ، وستهرب من اول دقيقه لو تخلى الجيش الروسي عنهم ،،
    وروسيا قدمت ما يشبه الاعتذار عن قصفها للقوات التركيه بالقول انها لم تكن تعلم بوجود قوات تركيه ،،
    لا اعتقد ان روسيا تكررها و امريكا لن تتخلى عن تركيا في مواجهة روسيا ، يكفي تهديد من ترامب الى بوتين الجبان ، ويتخلى عن النظام السوري وحلفائه ، كما تخلى عنهم امام الضربات الاسرائيليه ،،
    من حق تركيا ان تتدخل في سوريا لحماية المدنيين السوريين من
    بطش النظام السوري وحلفائه ،
    من لا يريد الحرب عليه ان يطالب بخروج جميع الجيوش والمرتزقه والدول الموجوده في سوريا ،،
    تحياتي ،،

  25. استاذ عبد الباري،
    ليست العادات فقط هي المشوهه والصبيانيه التي تتم بغير تفكير في معناها او اسباب اتباعها الاعمى. وانما الدين كله اصابه التشويه عبر الموروث الديني الذي نقل مركز الدين من المصحف الشريف الى حياة الاشخاص فاصبحت هي مصدر التشريع بدلا من التنزيل الحكيم.
    الحقيقة الصادمة هي انه لن تقوم لأمة العرب قائمة ونهضة مدنية انسانيه الا بتبني افكار وتطبيقات تجديديه معاصرة مستوحاة من افكار جهابذة المفكرين المعاصرين امثال فكر الدكتور محمد شحرور رحمه الله، والكثيرين غيره. وبغير ذلك فالامة سائرة الى هلاك محتوم. ولا مبالغة في ذلك. الذي لم يسمع او يقرأ للدكتور شحرور فقد فاته الكثير من ثقافة حياته ولو كان يعد نفسه من المثقفين.
    ان أي مجتمع احادي وليس تعددي مصيره الى الهلاك لا محالة. ولذلك فكل الناس يحتاجون لسماع هذا العبقري وقراءة ما يكتب حتى يتغير حال امة العرب والمسلمين وحتى المسيحيين واليهود يوما ما. فديننا الاسلامي اصابه الكثير من التحريف والتزوير، ليس في النص القراني طبعا، ولكن في استخراج مدلولاته من قبل الفقهاء والمفسرين. والحديث المنقول الينا عبر كتب الحديث وكتب اصول الفقه ابتداءا من البخاري ومرورا بالكتب الستة المعروفه فيه الكثير من الزيف والتزوير مما جعل حياة عصر الصحابة رضي الله عنهم وحياة من بعدهم من التابعين هي الدين بسبب انتقال مركز الاسلام زورا وبهتانا من التنزيل الحكيم عبر العصور الى نموذج الحياة في عصر النبوه مرورا بالعصورالاموية والعباسيه وحتى اليوم فأصبح هذا النموذج المشوه هو الدين. ونفس القول ينطبق على كتب تفسير القران الكريم وهو تفسير مخترع من ادمغة من وضعوه اصلا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفسر ولا حتى عشر ايات من كتاب الله تعالى.
    لذلك يجب ان ينتقل مركز الاسلام مجددا وبشكل معاكس ليعود الى المركز الاصلي وهو التنزيل الحكيم. أما كل الكتب الاخرى في التفسير والفقه والحديث فهي لا تعنينا في قليل ولا كثير. هذه ليست زندقه ولكنها الحقيقة المره التي تعامى عنها العالم الاسلامي قديما وحديثا وما زال. لا بد لنا جميعا ان نفهم ونقر بأن التشريع والنص القراني فقط هو الذي يحمل الخاتمية والعالمية والرحمة ولكن التشريع النبوي هو تشريع لا يخص الا زمانه باستثناء ما يتعلق بالعبادات. المسلمون جميعا بل العالم الاسلامي بل العالم كله بحاجة ماسة اليوم لدراسة وتطبيق افكار الدكتور محمد شحرور كي يصبح عالما اّمنا. ان جائزة كجائزة نوبل لشيئ متواضع حقا في حق هذا الاسطورة.

    عربي مسلم مؤمن عالمي الفكر

  26. الاخ خواجة فلسطين . أخي لا يجوز ان تلعن العالم .لا يجوز هذا. لا دينيا ولا انسانيا ولا أخلاقيا ولا حتى معنويا . لا يجوز ان تتمنى الشر للعالم و اذا لا يهمك فيروس الكورونا الخطير هذا فما عليك سوى السفر الى يوهان في الصين والبقاء هناك . فقط لمعلوماتك إن شاء الله تكتب هكذا وليس إنشاء الله . تحياتي

  27. تلك هي البداية فقط والاسوا قادم لا محالة انهيار تام للاقتصاد الأمريكي البورصة وأوروبا

  28. العرب ان أتى لهم الفيروس فسيقضي عليهم والسبب ان الجميع لايوجد لديه ثقافة التحصين من الأوبئة وسيستمرون في التقبيل وحك الأنوف كما تقول بل سيزداد بحك الجلود المهم النظافة شي مهم غسل اليدين وتعقيمها ولبس الكمام وأولا وقبل كل شي التوكل على الله ومعرفة ان ما اصابك لم يكن ليخطئك

  29. الأمر المثير والمحير هو تأجيل إجتماع وزراء الصحة العرب أكثر من أسبوعين!!!هذا دليل واضح أن حياة الإنسان العربي لدي حكومته لا تساوي شيئا.. أمام هذا الخطر المميت والمهدد للحياه وللتنميه عدم اكتراث الحكومات العربية بشعوبها
    أما غزه فإنها محميه برعاية الله وحفظه بعد كل مالحق بشعبها من ظلم وقهر من اشقاءها جميعهم بدون أي استثناء فإن الله جنبها هذا الوباء وهو دليل قوي علي أن الركض وراء العرب والتقرب منهم هو الوباء وهو المذله وهو القهر..نتمني السلامه للجميع واقصد جميع البشر علي وجه الكره الارضيه

  30. انني في انتظار المعرفه كم عدد من المصابين في فيروس كورونا من دول الخليج

  31. هناك مبالغة في خطورة الفيروس و جنون في الإجراءات المتخذة ضده. ثمانون في المائة من المصابين لا تتجاوز الأعراض لديهم زكاما عاديا.
    الأنفلوانزا الموسمية (تأتي كل شتاء) تقتل سنويا ثمانية آلاف شخص في فرنسا رغم توفر اللقاح ومجانيته. في أمريكا عشرات الألوف. نتكلم هنا عن بلدين أحدهما (فرنسا) تصنف منظمة الصحة العالمية نظامه الصحي بأنه الأول عالميا. ما بالكم إذن بالبلدان الأخرى؟ ماذ تعني ثلاثة آلاف ميت في دولة مثل الصين يزيد سكانها على المليار و نصف؟
    إغلاق الحدود لا يجدي شيئا و إلا لنفع إيطاليا التي أوقفت الرحلات من و إلى الصين منذ أزيد من شهر. و إيطاليا الآن هي بؤرة الوباء في أوروبا ولا تزال عاجزة عن معرفة المصاب رفم صفر.
    الوباء غير موجود رسميا في مصر. لكن حالتين أعلنت عنهما السلطات الفرنسية أمس تتعلقان بشخصين عادا للتو من رحلة إلى مصر!

  32. مهما قيل او كتب على فيروس كورونا فهو لايتجاوز خلل قد يصيب نظام مناعة جسم الانسان مما يدخله في حالة من السقم قد يخرج منها بقضاء من الله وقدر منه في اطار المد والجزر الدي يعيشه الانسان في هده الدنيا لكن مصابنا الجلل هو مرض الجهل والدل والخنوع الدي اصاب عقول الشعوب العربية الاسلامية قبل اجسادهم مرض حولهم الى عبيد لمن لايخاف الله ولا يرحمهم اين عزة المؤمن الدي لايخشى الموة بل تراه يتشبت بعقيدته التي تجعل من الايمان بالقضاء والقدر من ارفع الروابط التي تربطه بخالقه ليستكين بعيدا عن وساوس شياطين الجن والانس ليكون قدوة نيرة لامثاله من البشر اما الخوف من الموة فهي صفة من صفات اليهود{قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين}. والله المستعان

  33. الي زوجته مغلبته كثير
    ما عليه الا يدق تلفون على وزارة الصحة ويقلهم:
    مرتي عندها حرارة عالية كتير, وكحة مستمرة وضيق نفس شديد, انا شاكك انه عندها كورونا..
    وخايف تعدي الاولاد…
    بستريح منها 14 يوم في العزل ما بشوفها ولا بتشوفه ولا حد تاني بشوفها
    الله يقدرنا على عمل الخير….

  34. الجامعة العربية قررت عقد اجتماع للخبراء عاجل جدا جدا و ذلك في 15 آذار 2029 لبحث موضوع فيروس كورونا

  35. مخططهم هو ضرب الإقتصاد العالمي و قد بدأت النتائج تظهر وأولها إنهيار البورصة و معها أسعار النفط ؛كل شئ أصبح واضح يوم رئيت وزيرة الصحة الفرنسية تقدم إستقالتها و الدموع تنهمر من عينيها لأنها حسب زعمها لم تتمكن من تقديم أحسن الخدمات الطبية لشعبها ؛و للإشارة فهي يهودية فرنسية إسمها أنياس بوزين و الحقيقة أنها تريد تحميل المسؤولية لوزير أخر ؛و الباقي كل المؤشرات تدل على أنها مؤامرة عالمية

  36. هناك فيديو للدكتور عبد الدائم الكحيل على اليوتيوب يغرد فيه الدكتور تحت عنوان الطب النبوي وعلاج الفيروس ..! لقد استهل كلامه بأن الله يعاقب الصينيين بأن الله قد أرسل جندي من جنوده هذا الفيروس الرباني ليفتك بأعظم شعب في العالم بأشغال وأنشط شعب في العالم بشعب لم يعتدي على أي شعب آخر في العالم ولم يسبق ولم يأخذ النساء ملكُ لليمين مباح فتك أعراضها لم يستخدم شيء يغضب الله في شيء يخص الشريعة لأنها لم تصله أصلاً ون وصلت كانت مشوهة لا يرضى بها ذي عقل ..! حكم الدكتور على هذا الشعب الخلاق الذى تحرر من الاستعمار مع سوريا ولبنان انظرواأين الثريا من الثرى أين البلدان العربية وتقدمها العلمي الصين أختار الجهة غير المرئية لنا لتسفر وتجني المعلومات ونحن نسبر عذاب القبر ونجادل في صحته الصين تستطيع أن تقضي قضاءً مبرماً على نصف البشرية لأنها تصنع 90بالمية من الجزيئيات (الجذور الفعالة ) في صناعة الأدوية وباقي الدول عليها اضافة المواد المساعدة على الذوبان على سبيل المثال ويأتي الدكتور ليبيعها أن فيروس كورونا الجيد فيروس الله بعثه لقتل عقاباً الشعب الصيني لأنه لا لا يذبح و كما يريد الدكتور على الشريعة التي لم يسمع عنها أو أنه يأكل مأهول حرام على المسلمين كالثعابين والكلاب و القرود حسب زعمه ..! لماذا لا نتقي الله (يعني أن نكف الأذى والعدوان على الآخرين) الصين كانت دوماً مع التحرر لشعوب العالم الثالث المضطهدة التي أنهكها الاستعمار الذي لا يعذب الحيوانات والتي تنتشر عندهم جمعيات الرفق بالحيوان أكثر من جمعيات الهلال الأحمر في البلدان العربية ومع كل فرقهم وتألمهم على الحيوانات التي تعذب أو حتى تذبح على الشريعة يرون أنها في منتها الوحشية فهم يصعقون الحيوانات كهربائياً ثم يجرحون رقبه فلا يشعر بألام الذبح وهذا في منتهى الرقة بالمقارنة من خبط الحوان وإسقاطه أرضاً ومن ثم ذبحه على الشريعة ألا يتعذب الحيوان يادكتور ..؟ الطقم الذي تلبسه صناعة صينية والقميص والكرافات
    والحاسوب والهاتف الصينيون يصنعون كل شيء ء..! فماذا تصنع أمتك الإسلامية غير الجهل والغباء إذا فعلاً كما ذكرت أن هذا الفيروس جندي من جنود الله .. أحب أن أثير انتباهك لأمرِ هام (( أمريكا تملك براءة اختراع لهذا الفيروس منذ عام2018 )) وأخيراً لماذا تتطاول على الله وتنسب له هذا العمل الشرير إن الله يحب من عباده العلماء وليس الجهلاء ولا يمكنك أن تنسب الجهل إلا إلى الأمة الإسلامية .

  37. قد تكون الإجراءات التي إتخذتها بعض الحكومات العربية صحيحة لكن الحكومات وحتى الشعوب قد أثرت فيها الشائعات والتي كان تأثيرها النفسي أكثر وأقوى من تأثير الفيروس نفسه . لم ألحظ على الإعلام والفضاء الإلكتروني أي علامات تدل على أن الحكومات والشعوب العربية واعية لموجة الإشاعات والتهويل للمرض والتي رافقت شيوع هذا الفيروس . وكنت أتساءل مع نفسي هل هذه الشائعات بريئة أم أن وراء الأكمة ماورائها ؟!
    أعتقد أن إيران رغم الحصار الإقتصادي لكنها من ناحية طبية متقدمة وهي تنتج أكثر من 90% من حاجاتها الطبية ، وسمعت أن إجراءاتها في تطويق الفيروس تتفوق على كثير من الدول العربية والإسلامية . وهذا الوزير الذي يتباكى على إيران تعرفه شعوب المنطقة جيداً بما فيها إيران وليذرف دموعه على شعوبنا فلن يجد بين الشعوب من يستمع إليه

  38. حديتك صحيح لكن فيما يخص الخونة (العرب) ليسو خائفين على شعوبهم بل على أنفسهم أما الشعوب فهي لا تهمهم

  39. حسب تقديراتي البسيطة، فان فيروس الكورونا هو عبارة عن لعبة كبرى تمارسها دول محددة لحسب مصالح من هذا الشأن. الشهر القادم مثل هذا اليوم تنتهي هذه الضجة.

  40. لعنة الله على هيك عالم و انشاء الله يستمر الفيروس و ربما الناس تصحوا من العقليه و التي هيا أخطر من جميع الفيروسات و انشاء الله الفردوس يودي الى انهيار الدولار . مع احترامي وتحياتي الى جميع الشرفاء

  41. انهِيار الأسواق الماليّة العالميّة يقووض من فرص نجاح ترمب فى انتخابات الرئاسه القادمه .

  42. نائبة الرئيس الإيرانيّ، ونائب وزير الصحّة فيها أُصيبا بالمرض … يعنى روحانى نفسه اصبح هدفا لهذا الوباء وهذا يدل ان هناك دوله ما هى التى زرعت هذا الفيروس .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here