كيري: عازمون على تطبيق بيان جنيف ولا مكان للأسد بحكومة انتقالية في سوريا

U.S. Secretary of State John Kerry (L) talks to EU foreign policy chief Catherine Ashton prior to peace talks in Montreux January 22, 2014. International peace talks to address Syria's almost three-year-old civil war opened in Montreux near Geneva on Wednesday with a speech by U.N. Secretary General Ban Ki-moon.   REUTERS/Arnd Wiegmann   (SWITZERLAND - Tags: POLITICS)

مونترو- (يو بي اي) أعلن وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، اليوم الأربعاء، العزم على تطبيق بيان “جنيف 1″، معتبراً أن الطريق الوحيد لتسوية الأزمة السورية يكمن في تشكيل حكومة انتقالية لا تضم الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال كيري في كلمة أمام مؤتمر “جنيف 2” المنعقد في سويسرا، “نحن عاقدون العزم على تنفيذ بيان جنيف.. أكرر بيان جنيف”، مضيفاً أن “الوسيلة الوحيدة للتسوية تكمن في تشكيل حكومة انتقالية.. مبنية على التفاوض”.
ورأى أنه لا يمكن تطبيق بيان جنيف إلا بجهود جميع الأطراف التي اجتمعت اليوم.
وشدد على أن الأسد “لن يكون جزءاً من الحكومة الإنتقالية”، معتبراً أن “بيان جنيف هو الذي ينبغي أن ينفذ وهو الطريق الوحيد الذي يمكن أن نقف به أمام شخص واحد.. متعنت ومتمسك بالسلطة”.
وقال إن “معظم القتلى في سوريا سقطوا بسبب استخدام أسلحة يملكها النظام وحده”، وأضاف “رأينا مؤخرا تقارير مرعبة عن استخدام التعذيب والتجويع ضد آلاف السجناء في سوريا”.
واعتبر أن “الثورة في سوريا لم تبدأ مسلحة بل كانت سلمية قابلها النظام بالعنف المباشر وأن عناد النظام هو الذي يستقطب الإرهاب في سوريا”.
وتقدّم بالشكر للمعارضة السورية على “القرار الشجاع” بحضور مؤتمر “جنيف 2”.
وافتتح مؤتمر “جنيف 2” الدولي حول سوريا بمدينة مونترو السويسرية اليوم بمشاركة أكثر من 40 دولة وغياب إيران.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. حشدت امريكا كل اتباعها في هذا المؤتمر جنيف 2 فإلى ماذا تهدف ….؟؟؟
    1- اللعب على الوضع السوري الحالي وفشل كل القوى والجماعات الإرهابيه في اسقاط النظام الصامد والذي بات يكيل الصاع صاعين للإرهاب الممول من الناتو الغربي والبترودولار العربي .
    2-تنقسم الدول المدعوه الى هذا الجنيف 2 الى دول الصراع الرئيسه والفاعله على الأرض فعلا (روسيا وامريكا +طرفي الصراع ) والباقي موزع بين الداعم للإرهاب + شاهد الزور + شاهد مشافش حاجه وملوش دخل خربت عمرت خارج عن ظهري بسيطه.. فهذا الحشد لاقيمه له على ارض الواقع فالحوار كان يجب ان يكون بين روسيا
    وامريكا والطرفين المباشره في الصراع فقط والباقي لا لزوم له ويخضع لرغبة عمه وما يريده ، فلو قالت امريكا
    نعم لن يجرء احد منهم ان يقول لا ومن صنع المشكله قادر على حلها والباقي ديكور والبترزدولار العربي بيدفع .
    3-هذا المؤتمر هو التفاف يحاول جني ارباح سياسيه في صراع الحرب البارده التي باتت تطل برأسها من جديد .
    على سوريا ان لا تركن لمثل هذه المؤتمرات الزائفه وتبقي عيونها مفتوحه على الآخر وان تبقي يد جيشها الوطني على الزناد وان تحقق ما يقلب المعادله على الأرض مهما كانت التضحيات فحرية الوطن لا تتم بدون التضحيات
    فالطرف الثاني هم الذئاب بعينها ولا امان لهم . ولا يخيفها هذا التجمع لأن قلوبهم شتى وقوتهم مجرد مظهر لاقيمه لها على من يملك تغيير الواقع على الأرض وهو الجيش السوري البطل والشعب السوري العظيم .

  2. نصبت أمريكا نفسها بوليسا دوليا ومن لا يسير كما يشاء البوليس يعاقب. لم يبق من رؤساء دول المواجهه سوى الأسد والبوليس الدولي الامريكي يريد التخلص منه كما حصل مع الرؤساء الآخرين وأنتم تعلمون ما حل بهم وببلادهم بعد ذهابهم. الفوضى والتقسيم هو الهدف الرئسي من الربيع العربي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here