كوشنر عندما “يكذب”.. والأردن في عُمق سُؤال صفقة القرن: كتم الجدل واحتواء “الضجيج” والنصح بتجنّب “الشتائم”.. “احتواء عاصفة” وإجراءات “صامتة” والعمل بدبلوماسيّة تتجنّب كُلفة “الصّدام مع ترامب” والروابدة نصح الشارع..”الغضب لا يبني وطنًا”

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

بدأت الأوساط السياسيّة والنخبويّة في الأردن بالتوسّع  في التحدث مع الرأي العام والجمهور في الشارع تجنبا لمزالق الجدل عندما يتعلّق الأمر بصفقة القرن وتداعياتها وتأثيراتها.

 تحرّك سياسيون ووطنيون وأصحاب رأي في عدّة اتجاهات بعد تراكم مشاعر الإحباط والقلق وسط الجمهور وفي الشارع مؤخرا وعلى نحو غير مسبوق.

 وصلت رسائل لأعضاء مجلس النواب تُطالب بإظهار قدر من الهدوء والمرونة بعد جلسات وتحركات صاخبة مساء الأحد لأعضاء البرلمان لم تنته بشيء محدد وسط تصاعد بعض مظاهر الخطاب العبثي الذي يطالب الحكومة بمواجهة صفقة القرن.

 في الأثناء بدأ بعض رجال الدولة بالتحدث للأردنيين في الوقت الذي يسود فيه الصمت جبهة الحكومة.

 رئيس الوزراء الأسبق الذي استضافته “رأي اليوم” أمس الأول في حديث خاص عبد الرؤوف الروابدة ظهر مساء الأحد على شاشة التلفزيون الأردني.

 الروابدة حذّر الأردنيين من أن الغضب لا يحمي الأوطان وطالبهم بالهدوء وحاول شرح بعض التفصيلات داعيا إلى إجراءات من بينها انتخابات مبكرة.

 طلب الروابدة من الحكومة علنا أن تصارح الشعب وتكاشفه بكل التفاصيل واعتبر بأن الأردن لا يستطيع تحمل تكلفة اتخاذ مواقف حادة بالرغم من قناعته شخصيا بأن ما تعرضه صفقة القرن عمليا بعنوان التنسيق مع الأردن بخصوص المسجد الاقصى والصلاة فيه يلغي عمليا الوصاية الهاشمية، ووصف الروابدة جاريد كوشنير بأنه يكذب.

 لكن الدوائر الرسمية نشطت هي الأخرى باتجاه لفت نظر الشخصيات العامة إلى اهمية الاعتراض والتعبير مع الانتباه لكلفة توجيه الشتائم لزعماء كبار بسبب صفقة القرن.

في الوقت الذي تستأنف فيه قوى الشارع الفعّالة ومن بينها التيار الاسلامي مالت السلطات سياسيا ورسميا إلى قدر من الاسترخاء والهدوء مع الاحتفاظ بعدم الاعتراض على مسيرات وفعاليات تعبّر عن رأي الشعب الاردني.

 يعني ذلك سياسيا بأن قرار السلطة الأردنية هو الحرص على التمسّك بالثوابت والمبادئ وتجنّب منح صفقة القرن أي شرعية أردنية دون التورّط بالرفض العلني لها  والسبب عدم وجود ضمانات بألا لا تتسرّع أو تنتقم الإدارة الأمريكيّة الحاليّة.

 والسبب أيضًا أشار له ضمنيًّا رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز عندما حاول تذكير الجميع في أكثر من مناسبة بأنّ قيمة المساعدات الأمريكية للأردن تبلغ مليارًا و700 مليون دولارًا.

 ومعنى الكلام بالخلاصة أنّ الجانب الرسمي بدأ يتحرّك لمخاطبة الناس دون تقديم أي تنازل لصالح صفقة القرن ومع تجنّب مرصود لكلفة مواجهتها ورفضها علنًا.

 بالتوازي مع التركيز على ضرورة التقاط الأنفاس والهدوء بسبب حساسية المرحلة والأزمة وبسبب الخشونة الظاهرة ليس عند اليمين الإسرائيلي فقط ولكن عند اليمين الأمريكي الحاكم أيضًا ممّا دفع باتّجاه ضبط إيقاع مؤسسة البرلمان والتحدّث عن الاستقرار الداخلي باعتباره مطلب يحظى بالإجماع الوطني رغم غلاظة التحديات وحساسيّة الصفقة والترتيبات.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. عفوا يامراد مش راح اشرح لكن ممكن تفهمني كيف سيكون حال البلد لو كانت حوالات المغتربين غير موجودة في البنوك الأردنية ؟

  2. ميزانية مصنع صغير تعادل مساعدات ٤ او ٥ دول عربيه مثل الاردن، فما بالكم ما حجم ووزن هذه الدول سياسيا…لا لون ولا طعم ولا رأي لها..

  3. الغريب ان بعض المعلقين يريد ان يتظاهر الاردنيين ضد الصفقة وللان لم تحصل اي مظاهرة في الضفة

  4. إلى ديك الجن.. بتتكلم بشكل جد ولا بتمزح؟ ما دخل حوالات المغتربين بكل ذلك… حوالات المغتربين مهما بلغت قيمها فهي اموال شخصية للمواطنين وليست موجهة لمساعدة الحكومة ودعم الموازنة ولا يمكن استخدامها في لك..

  5. كل ما حصل من انتظار للصفقة خلال السنوات الماضية والحديث عن إبقاء الصفقة سرية وعدم إفشاء بنودها بالرغم مما زعم عن محاولة جلالة الملك لقاء ترامب للوقوف على بنود الصفقة وتمنع ترامب عن لقاء الملك وعن مشاركة بنود الصفقة جعلتنا جميعا ننتظر بنودها وكانها كانت ستحقق خرق في التعنت الاسرائيلي ولكن في النهاية كانت صفقة فاشلة جدا وهذا الفشل في تحقيق النسق اليسير من الاماني حقق شيئين اثنين
    اولا : أمعن في إحباط الناس لأبعد مدى ممكن وهذا الإحباط عامل نفسي كبيركان مدروس ومخطط له من البداية فلم يكن أي من بنود الصفقة او حتى مجملها يستحق هذه السرية لا سيما وان الصفقة كانت عرضت بنودها وتفاصيلها قبل ذلك بسنوات كتصور من فبل نتنياهو
    ثانيا : حاول صناع القرار في الاردن ومصر وعلى امل دفع “مسيرة السلام” قدما إعطاء الجزرة لاسرائيل من خلال الموافقة على استيراد الغاز من الكيان واخال ان كل ذلك الغموض والسرية الكبيرة كان هدفها تمرير صفقة الغاز بأسعارها المرتفعة وبنودها السرية والا لا ارى اي سبب يقنعني بهذه الهالة من السرية التي أحاطت صفقة ترامب .
    يعني بمعنى اخر بدل ان تكون صفقات الغاز لدعم اعادة النسق اليسير والقليل القليل من الحقوق العربية تحت مظلة ” السلام خيار استراتيجي ” فهي الآن تدعم الاحتلال الاسرائيلي .

  6. الشعب الاردني لا يريد صفقة القرن وهو حر بذلك وبنفس الوقت تظاهر ابناء الشعب مطالبين بزيادة الرواتب والتوظيف وتحسين احوال المعيشه والتخفيف من الضرائب وهذا مطلب حق وعلى الطرف الأخر فامريكا تريد الصفقه قبل اسرائيل لا بل تفرضها والجميع يعلمون ان اغلب المساعدات الماليه والعسكريه للاردن تأتي من امريكا والدينار مربوط بالدولار للمحافظه على ثباته وعليه على الشعب ان يقبل التضحيه ويتنازل عن كل مطالبه ويغامر بانهيار ديناره والعيش في ظل هذه المعطيات مقابل تحقيق مطالبه بالغاء الاتفاقية فلا شيء يتحقق بلا مقابل وبدون تضحيات

  7. 1ر3 مليار دولار تحويلات المغتربين بنهاية تشرين الأول 2019- صحيفة الرأي الأرددنية اول من امس
    يعني 3 اضعاف منة العم سام المسمومة والمنهوبة….
    ياترى حتنشر والا خايف على مشاعرهم؟

  8. كل من ينتظر شي اجابي من المستعمر. فهو أحمق. وعديم الفكر والدين والاخلاق والقيم الانسانيه الشريفه..
    كيف نشرعن المجرمين السفاكين. ونعطيهم حق الوجود علي تراب الوطن. ودم شهدانا ؟؟
    أين الضمير…أين العقل. أين المبادئ الشريفه العفيفة التي تربينا عليها…

  9. يا عمي إسرائيل لفت عالسودان وعم بتغني وبتقول عادت افريقيا الى حضن اسرائيل…نتنياهو بيسرح ويمرح وبيضم مستعمرات مما هم ودب والعرب فاهمين ومش مصدقين اللي بيصير..٢٠٢٠ عام التطبيع مع إسرائيل!!!

  10. السكوت علي الخيانه. خيانه. بدون أدني شك بها…
    والتعبير عن الرفض. حق لكل وطني شريف عفيف…
    كل من يساوم أو يتنازل عن ذره من تراب فلسطين فهو احمق. لدرجه الخيانه
    أين انت يا عكا وحيفا ويافا وااناصره واللد و و و و و
    فلا داعي لشرقيه بدون التل العربي..
    أسف الأنظمة العربيه جميعها مستعمرة. ودلالة علي ذلك وجود القواعد العسكرية المشرفة علي تسيير وتنظيم. سياسه كل دوله حسب رغبة المستعمر…
    خيانه القياده الفلسطينيه لشعبها ولنكبتها. ادي الي هذا الوضع المأساوي. ويعود ذلك الي انعدام الضمير الوطني الفعلي. والصراع من أجل كرسي الخيانه والعمالة. لأن الكل مستفيد. من أوسلو. من مراكز. ووزارات. وانتعاش اقتصادي. شخصي. طبعا…
    نحن بأشد الحاجه الي التغيير في جميع مناحي الحياه. وعلي راسها الأعداد العسكري من خلال الوحده الإسلامية والعربية في خندق البندقية..وهذا يتطلب. حكمه عقل عسكريه. بالإضافة الي الاهتمام بالوضع الاقتصادي…
    نعم التنمية الانسانيه الوطنية. من أهم عوامل التغيير
    حتي نحصل علي. هدف واقعي وليس وهمي…
    وجود القواعد هو سبب تمزقنا. ودمارنا. وعلينا التخلص بها باقصي وقت ممكن..وخير البر عاجله…
    تشريع الكيان الاستعماري علي ذره من تراب فلسطين يعد. خيانه بدون ادني. شك. وهذا تمثل بالقيادة الفلسطينيه التي أكلت 26عام من النضال الشريف. للأسف
    حيث عاشت الوهم…
    وحتي هذه اللحظ

  11. تصريحات جلالة الملك عبدالله الثاني واضحة ولا لبس فيها بالنسبة لصفقة القرن وتدل على الموقف الاردني وعلى اعلى مستوى سياسي ونحن كمواطنين أردنيين يكفينا ذلك ولسنا بحاجة الى سياسيين يشرحوا لنا وينظروا علينا وهم فاقدين للمصداقية وفاقد الشيء لا يعطيه . الاردن موحد خلف الملك بمواقفه المشرفة وثقتنا به عظيمة ونعلم انه يضع مصلحة الاردن على رأس الاولويات ولا يهادن عندما تتعرض هذه المصالح للتهديد والامل معقود عليه لكسب الرأي العام العالمي ضد هذه الصفقة لانه الاقدر على مخاطبتهم وعرض الصورة والواقع لهم دون تجميل .

  12. ألساكت عن ألحق شيطان أخرس.
    ألروابده وأضرابه لا يريدون حتى أن يعبر المجتمع الأردني عن رأيه بمظاهرات سلمية، يبدي فيها الشعب غضبه ورفضه لبيع البلاد والعباد في سوق النخاسة الصهيوأمريكي.
    عار عليك وعلى الخانعين وطز على ال 700 مليون دولار التي تضعها وأضرابك في جيوبكم التي لا تمتلئ.
    لو لم تسمح الحكومات المتتالية باستشراء الفساد والمحسوبية ولو حاولت هذه الحكومات استغلال الثروات وتشجيع الزراعة والصناعة والتجارة وتحويل التدريس بغالبيته من التدريس النظري المجرد إلى العملي الإنتاجي والتصنيعي لما إحتاج الأردن لا إلى 700 مليون دولار مغمسه بالذل والخضوع ولا لريالات الحفاة العراة رعاء الشاه.

  13. يا اهل الاردن
    ان الذين يطلبون منكم الصبر وعدم
    الغضب لا يمتون للاردن بصله او بشعره
    فالحسابات البنكيه مفتوحه خارج البلد
    ولديهم عقارات ومشاريع خارج البلد
    والبلد وشعبه بالنسبه لهم وسيله استرزاق
    وعمولات وصفقات و يد مقطوعه للتسول .
    من منا عاصر كارثه ضياع فلسطين يذكر
    بالذات ماالذي كان يجري في الخفاء
    وكأني بالاردن وكل مكونات شعبه تساق
    الى مذبح بني اسرائيل.ما اشبه اليوم بالامس.
    beem me up Scotty.

  14. .
    — كان خطأ استراتيجيا تكليف عبد الرؤوف الروابده من جهه وجواد العناني في جهه أخرى بمحاوله اخافه الناس من التصدي لاوامر امريكا لان كلا الشخصين قريب من ذات الجهه المتنفذه جدا وبذلك عرف الناس مصدر الرساله .
    .
    .
    .

  15. مليار و ٧٠٠ مليون دولار والناس جوعانة……. على ماذا يدل هذا؟؟؟؟؟
    قسما لا يوجد سياسي واحد صادق مع الشعب او نفسه وفلسطين والقدس ضاعت بسببكم والتاريخ لن يرحمكم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here