كوريا الشماليّة تنسحِب من المُفاوضات مع واشنطن في السويد.. وتُعزّز انسحابها بتجربةٍ جديدةٍ لصواريخها الباليستيّة تحدِّيًا للرئيس ترامب.. إنّه التّفاوض من موقِع القوّة والشّجاعة.. فهل يتعلّم العرب؟

تتوالى المصائب على الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب من كُلِّ جانبٍ، فعلاوةً على بِدء التّحقيقات لعزله التي يدعمها مجلس النواب بقيادة نانسي بيلوسي، المرأة الديمقراطيّة الحديديّة، أعلنت كوريا الشماليّة انسِحابها من المُفاوضات حول برنامجها النوويّ التي جرَت آخر جولاتها في ستوكهولم برعاية الحُكومة السويديّة.

والأكثر من ذلك أنّها عزّزت هذه الخطوة، بأُخرى أكثر تحدّيًا للرئيس ترامب عندما أعلنت الأربعاء الماضي عن اختبارها صاروخًا جديدًا تمّ إطلاقه من غوّاصةٍ، الأمر الذي يُشكّل إحراجًا للرئيس الأمريكيّ وتخلّيًا عن جميع الاتّفاقات والتّفاهمات السّابقة التي جرى التوصّل إليها مبدئيًّا في قمّتيّ سنغافورة وهانوي بين الزّعيمين الأمريكيّ والكوريّ الشماليّ، وينُص أبرزها على وقف هذه التّجارب بشقّيها النوويّ والباليستيّ.

الطّريف أن بيونغ يانغ هي التي باتت تُوجّه الإنذارات لواشنطن وليس العَكس، عندما أعلنت على لسان المُتحدّث باسم خارجيّتها أنّها تُمهل الإدارة الأمريكيّة حتى نهاية العام الحالي للتقدّم باقتراحاتٍ مقبولةٍ حول القضايا العالقة بين البلدين.

كوريا الشماليّة تُقدّم درسًا في الصّلابة التفاوضيّة لكُل خُصوم أمريكا، وخاصّةً في الشرق الأوسط بعدم ركوعها أمام الحِصارات والتّهديدات الأمريكيّة، وتمضِي قُدمًا في برامجها النوويّة والباليستيّة، ولعلّ إيران أوّل من استوعب هذهِ الدُّروس، وأصبحت هي التي تُرهِب أمريكا وتُركعها وليس العَكس.. شُكرًا للرئيس كيم جونغ أون.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. إذا أردت لوم العرب ، فصب لومك على القادة والوزراء و المسئولين الذين سافروا للخارج واشتروا جوازات سفر أجنبية و قاموا بتعليم أبنائهم في مدارس في الخارج و هم من تعلموا و أسسوا مناهج تعليمية تركيعية لأمريكا ، أظهروا لنا أمريكا بأنها الآله وأنها قوة لا يمكن قهرها سواء في المدارس أو الجامعات . هل تريد لوم العرب ،
    لا تلومني ولا تلوم أمثالي ، لأننا رعاة بقر و غنم و ماعز و دجاج ، تم حرمان مناطقنا من الماء العذب و من الغاز و الكهرباء و الصرف الصحي . و كل سنة يأتي مسئول المنطقة و الدائرة ليقوم بتوزيع أعلام و صور للرئيس ليقوم بتوزيعها على المواطنين و إخراجهم بالقوة من منازلهم خلال أيام الثورة ، وإلا تم قطع الإعانات الشهرية لبعض أبنائهم و بناتهم وأمهاتم وآبائهم .
    إذا تريد لوم العرب ، قم بلوم القائمين على الاعلام والصحافة على مدى ثلاثين عام ، كانت أخبار فلسطين تتصدر كل القنوات في الأخبار ، و خلال عدة سنوات أصبحت في هامش الأخبار .
    قم بلوم أئمة المساجد والعلماء الذين أفتوا بوجوب الجهاد في أفغانستان وكشمير و بورما و البوسنة و سوريا و العراق و الصومال ، و لم يتطرق واحد منهم لفلسطين إطلاقا .
    إذا أردت اللوم ، فقم بلوم مسئولي البعثات الدبلوماسية العربية والذين يلتقون بالاسرائيليين تحت سقف واحد في الأندية الدبلوماسية ، و يبررون فعلهم بأنها جزء من الدبلوماسية .
    إذا أردت اللوم فلا تلمنى ، لأنه ليس لدي لا تلفزيون ولا موبايل ولا أستطيع شراء ملابس من أكثر من خمس سنوات ، لأن كل ما أبيعه أشتري به قوت يومي و عائلتي لكن ما زال الانترنت هو متنفسي الوحيد..
    لا تلوم أمثالي لأن أكثرهم لا يستطيعون الزواج ولا العفاف بسبب الروائيين و أصحاب القصص و بسبب العادات الجاهلية التي جعلت الفتاة أغلى من قيمة سيارة لكزس و بأن الحديث معها وقت الخطوبة جريمة.
    لا تلوم أمثالي و في السجون الآن أكثر من مليون شخص من العراق و دول الخليج الى المغرب و من سوريا إلى اليمن والصومال و جيبوتي .
    لا تلوم أمثالي ، لأنه لمجرد تعليق قد يحاسب الشخص على كل كلمة كتبها ، ثم يحكم عليه يالاعدام لأنه لم يضع صورة الرئيس في بيته ، لسبب بسيط فقط أنه لا يجد قيمة المسمار الذي يستطيع أن ينشر غسيل ملابسه ، لكن هناك أشخاص قاموا بتأليه الحكام إلى درجة العبودية المطلقة . حاضرين بأن يدفعوا له أموال فقط ليضع صورة الرئيس و هو مبتسما على عتبة باب داره . بالرغم من أن باب داره ليس موجود و فقط هناك ما يستر مدخل بيته بالغطاء .
    العرب فيهم خير يا أبوخالد ، و قد نهضوا مع بداية ثورة يناير ولكن أخمدت وسينهضوا مرة أخرى ، اليوم أو غداً وقريب جداً ، لكن الحكام و المسئولين والوزراء والدبلوماسيين و المثقفين والعلماء و الإعلاميين و الصحفيين و الكتاب و من عبثوا بأمننا و أراضينا سيذهبون إلى مزبلة التاريخ بلا بكاء ولا نياحة عليهم .

  2. Reliable modern education and advanced research are the strength of any country, do Arabs realized this fact, I don’t think so ?/?????

  3. Dear Abdel Bari
    North Korea has a strong ally in China with whom it shares a long border and the same communist ideology. This has allowed North Korea to develop a formidable military capability without hindrance. Meanwhile, the Arabs were never considered as allies by the Soviet Union due to serious clash of ideology. Even today, Russia who has saved the Syrian regime will not defend it against Israeli raids. So, this is why Iran’s position is the more challenging having none of the advantages that the North Koreans have and yet, Iran managed to develop its military capabilities to the extent that America would avoid confronting it at all costs. Will the Arabs learn? Not likely, because Iran has strong self belief while the Arabs have none

  4. الزعيم الكوري لم يتعلم فن التفاوض الحديث وهي نظرية محمود عباس وكبير مفاوضيه صائب عريقات !!!نظرية وقف كل مايعكر صفو المفاوضات من اعمال ارهابيه ونضال سلمي والدخول في مفاوضات لا نهايه لها !! مع شرط أساسي وهو حماية الاحتلال حتي يكون مزاج المفاوض الإسرائيلي مرتاح !!هكذا هي المفاوضات حسب النظريه الجديده التي يطبقها فخامة الرئيس المناضل المفاوض عباس وعريقات حفظهم الله وابقاهم للاحتفال بمرور اليوبيل الذهبي علي بدء المفاوضات لتكون عبره لكل من يحاول الحصول علي حقوقه ان بقي شيء من تلك الحقوق في سبيل تطبيق نظرية فخامته

  5. كوريا الشماليّة تنسحِب من المُفاوضات مع واشنطن في السويد.. وتُعزّز انسحابها بتجربةٍ جديدةٍ لصواريخها الباليستيّة تحدِّيًا للرئيس ترامب.. إنّه التّفاوض من موقِع القوّة والشّجاعة.. فهل يتعلّم العرب؟ لا عرب و لا عروبه و لا تعليم بدون فلسطين

    مع احترامي الى راي اليوم
    في الاول اطلبو منهم ان يتحولون من بقر حلوب الى انسانين و اذا تحولوا نطالب ان يتعلمون
    و هذه لم ولن يحصل أبدا طول ما هذول الحكام موجودين من كوليرا الى طاعون باستثناء المقاومه الشريفه و ايران هيا الحل .
    ملاحظه كيف تريدون ان تحصلون على الجنه في الاخره و انتم لا تعلمون عن جنة الأرض و هيا أسهل
    ارجو النشر

  6. القذافي عليه رحمة الله في إحدى خطاباته قال عباره صحيحه ولكن للاسف لم يلتزم بها حينما قال…. هذا العالم لا يعترف بالحق…. إنما يعترف بالقوه….و علينا أن نسخر كل إمكانياتنا للمقاومه

  7. كوريا الشماليّة تنسحِب من المُفاوضات مع واشنطن في السويد.. وتُعزّز انسحابها بتجربةٍ جديدةٍ لصواريخها الباليستيّة تحدِّيًا للرئيس ترامب.. إنّه التّفاوض من موقِع القوّة والشّجاعة.. فهل يتعلّم العرب؟

    العرب سبع لهجات او لغات عن اي عرب و نحن في عصر اعراب مطلع قرن الشيطان

  8. سألت اين العرب؟ أقول لك بأن كل العرب راكبين في قطار المستر ترامب والذي يقوده نتنياهو.

  9. اين الصناعة النووية التي تتفاخر السعودية بإنشائها في الدعاية ! هل سيتكلف بها الصهيونيونً بعد انشاء العلاقات في العلن . لم تحل قضية فلسطبن لان خناك فيتو خليجي صهيونيى. يجب انشاء مقاومة لتحرير دول الخليج من الاستعمار الصهيوني-الامريكي ومحاربة الفساد اين تذهب أموال البترول والحج ؟ انظرو الى البنية التحتية والى المرافق والى التعليم … الصحة … الصناعة ! وانظرو الى الحسابات الضخمة لأمراء والمقربين في الابناك الاروبية والأمريكية بالخصوص …

  10. متى يتعلم الفسطينيون تلك الدروس. مهزلة المهازل أن بعض الفصائل في م ت ف أصبحت مخصية و عاجزة كلياً عن أي فعل ثوري لأنها و إلى الأبد تنتظر من أبو مازن و العرفاتيين أن يتراجعوا عن درب الخيانة وأن يتوقفوا عن التسول و الركوع والإنبطاح أمام الصهاينة من أجل لقاء لا أكثر.

  11. Arab regimes special y the oil producing ones are slaves of America no more no less . We have the trillion dollars Al Saoud family are the embodiment of these slaves that created Wahhabisme terrorisme just to appease it master

  12. تعلموا من ايران اختكم في الدين اما الحالة الكورية فهي صعبة على العرب فوجود السلاح النووي على حدود اسرائيل يعد من المحرمات الدولية ومن قطبي الصراع العالمي امريكا وروسيا تعلموا فقط ابجدية المقاومة والممانعة من ايران جاركم القريب لعلكم ترحمون

  13. الجدع جدع والجبان جبان
    تحية الخلود لكما يا صاحبا الكلمة الحرة والملتزمة نجم وامام

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here