كوريا الشمالية تطالب باستعادة سفينة شحن صادرتها الولايات المتحدة المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كميات من الفحم واستيرادها آلات

سيول- (أ ف ب) – وصفت كوريا الشمالية الثلاثاء مصادرة السلطات الاميركية احدى سفنها الاسبوع الماضي بتهمة انتهاك العقوبات الدولية، بانها “عمل سرقة غير مشروع” وطالبت باعادة السفينة.

وكان القضاء الأميركي أعلن الخميس الماضي مصادرة سفينة الشحن الكورية الشمالية “وايز أونست” المتهمة بانتهاك العقوبات الدولية عبر تصديرها كميات من الفحم واستيرادها آلات.

صودرت السفينة العام الفائت في اندونيسيا كون قبطانها ملاحقا من السلطات الاندونيسية. وفي تموز/يوليو اطلقت السلطات الاميركية بدورها آلية مصادرة.

وهذه المصادرة غير المسبوقة لسفينة تعتبر احدى اكبر سفن الشحن الكورية الشمالية بحسب الولايات المتحدة، تأتي في ظل تدهور العلاقات بين واشنطن وبيونغ يانغ منذ فشل القمة الثانية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في شباط/فبراير في فيتنام.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان هذه المصادرة تتعارض مع مضمون الاعلان المشترك الذي وقعه الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي خلال قمتهما الاولى في حزيران/يونيو 2018 في سنغافورة.

وقال ناطق باسم الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية إن “الولايات المتحدة ارتكبت عمل سرقة غير مشروع عبر مصادرتها سفينة الشحن التابعة لنا، مستندة الى قرارات مجلس الامن الدولي حول العقوبات”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة يجب ان تدرك عواقب أعمالها الشبيهة باعمال العصابات، وتعيد سفينتنا بدون تأخير”.

وتتعرض كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات صوت عليها مجلس الامن الدولي لارغامها على التخلي عن برامجها النووية والبالستية.

وفشلت قمة هانوي حول هذه المسألة تحديدا، حيث طالب كيم برفع العقوبات الرئيسية عن بلاده مقابل بدء عملية نزع الاسلحة النووية التي اعتبرتها واشنطن خجولة جدا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. أي مجلس أمن ، انها عصابة اجرامية تحكم العالم بدون حق ، وكل الدول المشتركة فية ماهم إلا جزء من العصابة التي تتحكم في العالم ، ومن أنشأها كان غرضة وهم الغرب التحكم في بلدان العالم الضعيفة بعد أن افاقت هذة البلدان وطردت اللصوص الذين كانوا يسرقون خيرات بلادهم ، فوجد هوءلاء اللصوص طريقة اخري
    لسرقة هذة البلدان ، وهو انشاء الامم المتحدة التي يسيطر عليها الغرب ، للاستيلاء علي خيرات الدول التي كانت مستعمرة منهم بشيء سموة القانون الدولي الذي
    لا يعمل الا في مصب مصالحهم ، وكما يقول الاخوة المصريين ، جتكم نيللة عالم وسخ ، نهايتكم قربت ، وابواب الجحيم مفتوحة ومستنية الاشارة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here