كوريا الجنوبية تعتزم وقف استيراد النفط من إيران الشهر الجاري

أنقرة/ أحمد دورسون/ الأناضول – تعتزم كوريا الجنوبية، خلال يوليو/ تموز الجاري، وقف استيراد النفط من إيران، تحت ضغوط أمريكية، بحسب وكالة تسنيم  الإيرانية شبه الرسمية.
وذكرت الوكالة أن حكومة كوريا الجنوبية تمارس ضغوطا على بعض الشركات لوقف استيراد النفط نهائيا من إيران.
وأضافت الوكالة، نقلا عن مصدر آسيوي مطلع على عملية نقل النفط الإيراني إلى الأسواق الآسيوية، أن شركات يابانية معنية بنقل النفط الإيراني تخطط لوقف نقله، في سبتمبر/ أيلول المقبل.
ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب رسمي من سيؤول ولا طهران بشأن ما ذكرته الوكالة.
وترتبط كوريا الجنوبية بعلاقات وثيقة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 8 مايو/ أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق متعدد الأطراف، الذي يقيّد برنامج إيران النووي في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.
وأعاد ترامب العمل بالعقوبات الاقتصادية على إيران والشركات والكيانات التي تتعامل مع طهران، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك .
وأعلن ترامب، السبت الماضي، أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وافق على زيادة حجم الإنتاج النفطي للمملكة بمليوني برميل، لتعويض الخسائر الناجمة عن الاضطرابات في فنزويلا وإيران.
وبين الرياض وطهران خلافات في ملفات عديدة إقليمية ضمن ما يعتبره مراقبون صراع على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here