كورونا يصل “بلاد المُسلمين”: ما هي قصّة فندق “الكوت” الذي فرضت عليه الكويت طوقاً أمنيّاً بالأسلحة وحجزته مع الوجبات لأسبوعين؟ وهل من مخاوف على مخزون “الديرة” من “السلع الغذائيّة”؟.. إيران بعد الصين بأعداد الوفيّات وهل تضطر السعوديّة لمنع العمرة والحج خِشيَة الفيروس؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

يبدو أنّ الغضب الإلهيّ، لم يَعُد حِكراً على الصين، أو مدينة ووهان الصينيّة، جرّاء ما فعلته السلطات بأقليّة الإيغور المُسلمة، هذا هو على الأقل التقدير الأوّلي عند بعض المُسلمين في تقييم مرض فيروس كورونا القاتل، والآخذ بالانتشار، والذي وصل أخيراً كزائرٍ غير مرغوبٍ به إلى الشرق الأوسط “المُسلم”، وتحديداً في الكويت، البحرين، إيران، والأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة.

المشهد القادم من الكويت، وعلى وقع وصول كورونا من زائرين لإيران، دخلوا الأراضي الكويتيّة عبر إحدى الرحلات، ومن هُنا اضطرّت السلطات لإقامة حجر صحّي على القادمين من هُناك، وفي فندق “الكوت”، والذي أصبح مقرّاً رئيسيّاً للقادمين من إيران، بل إنّ قوّات الأمن فرضت طوقاً أمنيّاً حول الفندق المذكور، بالأسلحة والرشاشات، وأظهرت صور رجال أمن كويتيين يُحوّطون الفندق، بلباسهم الرسمي، وأسلحتهم، ويرتدون كمّامات، تحسّباً فيما بدا لأيّ مُحاولات فرار.

السلطات الكويتيّة، لا ترغب بطبيعة الأحوال بانتشار المرض القاتل في “الديرة”، وعليه كان ليس أمامها، سوى تحويل فندق الخمس نجوم، إلى حجرٍ صحّيّ إجباريّ للقادمين على وجه الخُصوص من قُم، وطهران، وهو ما تكفّلت به كوادر وزارة الصحّة، أمّا بخصوص تكاليف الإقامة، فقد تكفّلت وزارة الماليّة بحجز الفندق لمُدّة أسبوعين ويتضمّن ثلاث وجبات، وهي فترة حضانة الفيروس التي تتراوح بين يومين إلى 14 يوماً.

وسادت الكويت حالة هرج ومرج، وحتى حالات تهويل وذهول ورعب، من جرّاء تداول بعض المفروض عليهم داخل الفندق، مقاطع فيديو، لما قالوا إنها فوضى عارمة، وحالات نقاش وجدل بين المشمولين بالحجر الصحّي وبين الكوادر الطبيّة، فيما حاولت بعض شخصيّات نيابيّة مُحاولة إخراج بعض الأشخاص داخل الفندق، لكنّ وكيل وزارة الصحة وخلال مُؤتمر صحفي، قال إنّ وزارة الصحّة لن تخضع للضّغوط النيابيّة، وأنّ لا شخص استطاع أن يخرج خارج فندق “الكوت” الخاضع لحِماية وزارة الداخليّة.

وفيما بدأت دول عربيّة مُراجعة قرارات استيرادها للبضائع، وتصديرها خشية فيروس كورونا، أكّد وكيل وزارة التجارة الكويتي عبد الله العفاسي، إنّ المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائيّة في الكويت يُغطّي البلاد بين 8 أشهر، وسنة، أمّا رئيس الاتحاد الكويتي للمُزارعين عبد الله الدماك، فأكّد استعداد المزارعين الكويتيين، لسد أيّ نقص في المُنتجات الزراعيّة، ووضع مزارعهم تحت تصرّف الحكومة.

التّساؤل المطروح، وربّما هُناك من يطرحه من زاوية المُؤامرة، وهو لماذا إيران بعد الصين يصلها الفيروس، حيث لا تزال أسباب انتشار هذا الفيروس مجهولةً، وتُسجّل الجمهوريّة الإسلاميّة للمُفارقة أعداداً كبيرةً من الوفيات جرّاء المرض بعد الصين، وهي الخصم الثاني للولايات المتحدة الأمريكيّة، ومدينة قُم لوحدها بلغ عدد الوفيات فيها 43، وجميع الحالات المُسجّلة حتى الآن في الخليج، وآخرها في البحرين، كانت نتاج تسلّل من إيران، ووصولها على متن الرحلات الأخيرة القادمة من طهران، وثلاثة وصلوا من مدينة مشهد إلى الكويت، سجّلوا نتائج إيجابيّة مُؤكّدة بالفيروس، أمّا الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة، فقد سجّلت انتقال الفيروس عن طريق وفد كوري جنوبي زارها.

العربيّة السعوديّة التي لم تُعلن حتى كتابة هذه السطور، عن إصاباتٍ مُؤكّدة بالفيروس على أراضيها، وتتّخذ سُلطاتها تدابير صحيّة وقائيّة عالية، فقد تُواجه على المدى البعيد في حال تفشّي الفيروس، وتحذيرات منظّمة الصحّة العالميّة من تحوّله إلى “وباء عالمي”، قد تُواجه المملكة، مُعضلة التعامل مع مناسك العمرة حاليّاً ومع اقتراب شهر رمضان، والحج لاحقاً، فالأعداد المهولة التي تزور الحرم من كافّة الدول، قد تحمل الفيروس، وتنشره، وهي كارثة صحيّة، إلى جانب أنها مُعضلة دينيّة، لعلها تحتاج إلى فتوى “كبار العلماء”، تقضي بإيقاف كُل من مناسك العمرة والحج، أقلّه هذا العام احترازيّاً.

وقد تبدو سابقة تاريخيّة من نوعها، لو أقدمت المملكة على منع العمرة والحج خشية فيروس كورونا، خاصّةً أن سُلطاتها قد مرّت بظروف انفلونزا الخنازير، والطيور، وتقول تلك السلطات إنّها نجحت في التّعامل مع الأمر دون تسجيل إصابات، لكن ووفقاً لتحذيرات قناة “العربية” فإنّ كورونا المُستَجد، ينتقل عن طريق الهواء والتنفّس، ومُخالطة الجُموع، ومُلامسة الأسطح المُلوّثة، والتي يحتاج فيها الإنسان إلى احتياطات صحيّة عالية، وما أكثر الحُشود والتجمّعات في العمرة، والحج.

الإعلامي السعودي وحيد الغامدي، يبدو أنه استشعر مخاطر موسم العمرة وكورونا، وطالب عبر تغريدة له على “تويتر”، وقف القادمين إلى العمرة من خارج المملكة، وأشار إلى عمرة رجب، التي يُقبل المسلمين عليها في هذا التوقيت من كُل عام، وهو ما قد يضع السلطات السعوديّة في مُواجهةٍ أشرس وأعنف مع كورونا على مدار ثلاثة أشهر مُتتالية رجب، شعبان، رمضان، وضبط عدم انتشاره بين المُعتمرين، وعلى أراضيها الواسعة، ويطرح تساؤلات حول قُدرتها على عدم نشر الفيروس في العالم الإسلامي كلّه، وتحديداً حين عودة المُعتمرين، والحجّاج إلى ديارهم، وفي ظِل اعتراف الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنّ الفيروس لا يزال “قاسياً ومُعقّداً”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

22 تعليقات

  1. (اللهم انا نعوذ بك من كل هامة ومن كل عين لامة ومن شر كل ما خلق )
    إن هي ألا آيات وعبر من الله لعلهم يرجعون
    لتعود الناس لرب العالمين وما نرسل بالآيات الا تخويفا لعلهم يرجعون كثرة المعاصي والفجور والظلم والفسق فلنتقي الله

  2. إیران في المرتبه الثامنه ما بین البلاد التی اجتاحتها کورونا و عدد الموتی فی جمیع البلاد لا یتجاوز 19 شخصا! لحد الیوم و أنا اتردد الی قم و تهران و أری الوضع من قریب هذا التهویل ضد ایران نعرف مصدرها أو مصادرها! جمیع القنوات من بی بی سی إلی ایران اینترنشنال السعودي الخبیث یسکتون عن بقیة البلاد لیرکزوا علی إیران و یکذبوا فمثلا تلفزون -من و تو- التی تدعمها امریکا بثت مشهد من صلاة الجمعه بالنجف الاشرف تعود إلی قبل سنتین و الخطیب خلف الجدار الزجاجِی و قالوا هذا خطیب قم و صلاة الجمعه بقم!! قناة اخری وهابیه اوصلت الموتی فی قم الی 800 شخصا..و یاتینا خالد لیکررأکاذیبهم .لا توجد في ای بلاد شفافیة مثل ما فی ایران و من یتسترون علی الضحایا سوف تفضحهم الحقیقة کما فضحت ترمب الکاذب ..اما من یستغلون هذه القضیة للتنفیس عن احقادهم الجاهلیة و یطالبون بغلق الحدود مع ایران و منع الطیران اقول لهم یا مرحبا کفوا شرکم و لکم ما لکم و علیکم ما علیکم…

  3. هناك صدف غريبة أحيانا ..
    فيروس كوفيد 19 أعلن عنه في الصين بموازاة ما يسمى صفعة القرن و تهيئة التطبيع مع الكيان الصهيوني بل و التمادي فيه والكل منشغل بمستجدات كورونا ..
    المفروض ان تكون الولايات المتحدة و خصوصا شرقها أكثر الاماكن الموبوءة بعد الصين و ليس ايران وذلك لنشاط الحركة بينهما عبر المحيط الهندي و قدوم الاف الصينين و سفرهم من و الى امريكا ..
    نظرية المؤامرة يمكن ان تنتفي في حالة واحدة .. اذا تفشى هذا الوباء داخل الكيان الصهيوني و الولايات المتحدة !! أما اذا بقيتا في مغزل منه أو كانت الاصابات قليلة حينها يمكن الحديث عن صاحب الداء ..الذي يتوفر على الدواء …

  4. الأستاذ خالد بعد تقديري لك وللأسئلة التي تطرحها . الأرقام حول كورونا في بلدنا ليست كما ورد في مقالكم (ومدينة قُم لوحدها بلغ عدد الوفيات فيها 43 ..) ! هذا الرقم غير صحيح . حتى هذه الساعة الثانية ظهراً بتوقيت طهران واليوم هو ثلاثاء الموافق بالميلادي 2020/2/26 عدد الذين توفوا في بلدنا (19) من الذين أصيبوا بفيروس كورونا وقد أعلنت ذلك وزارة الصحة وهي الجهة الوحيدة المخولة في إعطاء الأرقام الدقيقة بعد أن رأينا أن الفضاء المجازي يقدم أرقاماً تهويلية وغير صحيحة عن عدد المصابين بفيروس كورونا وتقوم الإذاعة والتلفزيون بمتابعة التطورات أولا بأول من المسؤولين في وزارة الصحة . مايثير إستغرابي هو تلك الحملة ضدنا وبدون مبررات لقد نقل إلينا المرض من ( باكستاني وأفغاني ) كانوا في زيارة لمدينة قم ولم نتهم باكستان أو أفغانستان بنقل الفيروس لأن هذا الفيروس عالمي وحالياً توجد أربعين دولة إنتقل إليها هذا الفيروس ولم يتهموا الصين لكن عندما يصاب أحدهم في العراق أو لبنان أو واحدة من دول الخليج يصطنعون ضجة ضدنا اعتقد أن (بعض ) بلاد العرب تعيش أزمات وبيئتها الثقافية والسياسية غير سليمة .

  5. الوباء انتقل الى آروبا وأولها إيطاليا، يعني الوباء غير مقتصر على بلد أو دين معين.
    التوكل على الله وأخذ الاحتياطات اللازمة ما أمكن، وأولها النظافة.

  6. سيمنع من يحمل الفيروس طبعا حماية للمعتمرين والحجاج السعودية لديها والحمدلله كوادر طبية على اعلى المستويات ولابد حماية المواطنين وزوار بيت الله الحرام

  7. و لماذا حمد الحديث عن ( إنفلونزا الخنازير ) الذي كان الموضوع الذي كانت تتداوله كل وسائل الإعلام ؟ الآن ظهر فيروس ( كورونا ) فقد أوجدوا له اسماً و لربَّما قبل ظهوره على أرض الواقع .. أظنّ أن كل هذا اللّغَط هو سياسة ممنهحة للفت النظر عن المصائب الذي يتخبَّط فيه العالم من حروب غير مبرّرة و انتهاكات لكل القوانين من قبل دول عظمى كانت إلى وقت قريب تتغنّى بالديمقراطية و حقوق الإنسان ، و ها هي تنتهك جميع القوانين و التشريعات و المواثق الدولية لانتهاكها لسيادة بلدان ضعيفة و قتل شعوبها بالملايين و تشريد الملايين منهم دون مأوى و لا دواء و لا طعام ، جرائم ضد الإنسانية و جرائم حرب من طرف دول ( عظمى ) ، التي لا تعطي أية قيمة لأرواح البشر الزكية في سوريا و اليمن و العراق و ليبيا …… تعتبر الشعوب العربية ذباباً تُبيدُها بجميع أنواع الأسلحة الحديثة التي تُجَرِّب فعاليتها في الشعوب العربية البريئة و من أجل التغطية على هذه الجرائم البشعة خلقتْ و ابتكرت ( كرونا ) ؟؟؟؟

  8. فعلا العمرة والحج اكثر مكان ممكن ان ينتشر منه الفيروس لذلك انتبهوا على انفسكم أيها المعتمرين والحجاج خاصة الذين لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي وكذاك هناك من يصطحب الأطفال معه في العمرة لذلك انتبهوا على اطفالكم لانه جهاز المناعة لديهم غير مكتمل ويتأثرون بدرجة اكبر من البالغين بهذا الفيروس القاتل

  9. …انه الخطر القادم من الشرق….هدا اللغز المختبرى سيغير العالم الى الاسوء…لنا ان نتساءل…هل هى حرب بيولوجية غير معلنة من الحكومة العالمية الخفية على الجنس البشرى….

  10. طغيان الانسان هو من سيقضي على الانسان سواء بفيروس كورونا او بالنووي او باي شيىء اخر . اكبر طاغية في عالم اليوم هو الراسمالية اللتي تفعل اي شيىء لتبقى هي السيدة بما في ذلك ابادة شعوب باكملها وبما في ذلك ايضا حتى شعوبها هي !

  11. إذا افترضنا أن تصريح النائب البرلماني عن قم صحيح فإن عدد الوفيات قد يكون بالعشرات و عليه تقدر الاصابات بالآلاف حسب المؤشرات التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية (نسبة الوفيات الى الاصابات في حدود 2%). ما يثبت هذا الزعم هو الحالات التي اكتشفت في كل من الكويت و البحرين و الامارات و عمان و العراق و لبنان و كلها قادمة من إيران و هي عينة مكونة من بضع آلاف من المسافرين يمكن القياس عليها. كذلك وصول المرض إلى عدة مسؤولين آخرهم نائب وزير الصحة و المسؤول عن مكافحة المرض. و لكن ما يقلق فعلا هو التراخي الواضح التي تتعامل به السلطات الايرانية مع الوضع عكس ما نشاهده في الصين و كوريا الجنوبية و إيطاليا و اليابان و أمريكا مثلا.
    الخلاصة: الوضع في إيران خطير و أخشى أنه بدأ يخرج عن السيطرة و لكن السلطات هناك تدفن رأسها في الرمل لعل العاصفة تمر من تلقاء نفسها. تمنياتنا لشعب إيران الشقيق و كل المسلمين و العرب بالسلامة.

  12. …انه الخطر القادم من الشرق….هدا اللغز المختبرى سيغير العالم الى الاسوء…نتساءل…هل هو حرب بيولوجية من الحكومة العالمية الخفية على الجنس البشرى …

  13. لست من داعمي نظرية المؤامرة و لكن هناك الكثير مما يحدث حالياً يحتاج إلى تفسير و هو سبب تأثر الصين و إيران بشكل خاص أكثر من غيرهما و عدم سماع عن إصابات أو تفشي المرض بدول مثل بريطانيا أو ألمانيا أو دول أسيوية أخرى مثل تايوان المجاورة للصين. هل هناك تهويل للأمر من قبل الاعلام مثلما حدث سابقاً في حالات إنفلونزا الطيور و الخنازير الذين لم نعد نسمع عنهما الآن أي خبر؟
    و أما من يتندر على قول ان المعصية هي سبب الأوبئة فاقرأ حديث الرسول ” يا معشر المُهاجِرين: خمسٌ إذا ابتُليتُم بهنَّ وأعوذُ بالله أن تُدرِكوهن: لم تظهر الفاحِشةُ في قومٍ قطُّ حتى يُعلِنوا بها إلا فشَا فيهم الطاعونُ والأوجاعُ التي لم تكن مضَت في أسلافِهم الذين مضَوا”
    حمانا الله جميعا من شر الأوبئة والطاعون

  14. على المسلمين ان ينتبهوا ان ايران تتكتم عن المعلومات حول كورونا ..فايران لا تصدر لنا كعرب الا السلاح والميليشيات والطائفية والمخدرات وكرونا ..ولذلك يطالب العراقيون باغلاق الحدود ..مع كرونا.

  15. الاستاذ عبدالباري استمحيكعذرا اذا كان الله قد صب غضبه على الصيت مكا يقول البعض بسبب ضلمهم للايغور اولا هل الايغور محصنين من الكورونا وثانيا الا يكفي المسلمين ان الله صب عليهم غضبه وبلاهم بما هو اشدمثل الفساد والموبقات كلها الواحدمنهم ينهي الصلاة ويخرج ليفعل مايغضب الله فالرجاء ان لا ننساق خلف ترهات الذين يفتون وهم لا يعلمون ملاحظة انا احد المتابعون لدريدتك ولكتاباتك ارجو المعذرة اذا اسففت

  16. “هل تضطر السعوديّة لمنع العمرة والحج خِشيَة الفيروس؟”
    ومن يدفع تكاليف حرب اليمن؟

  17. وهل المسلمون اقل اجراما وفسقا
    كل الكبائر يتم ارتكابها جهارا نهارا
    بما فيها امهات الكبائر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here