“كورونا” والأردن لأول مرة بعد زيارة” عامل صيني” مصاب: وزارة الخارجية جاهزة لترحيل وتأمين جميع المواطنين وإجراءات “حجر صحي” على مشروع صناعي ضخم و100 سرير للطوارئ

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

فرضت السلطات  الصحية الاردنية  حجرا صحيا لأول مرة على مجمع صناعي ضخم جدا جنوبي البلاد بعد ظهور اول حالة اصابة بفايروس كورونا.

واعلن وزير الصحة سعيد جابر  ان اجراءات الحجز الاحترازي طالت صباح الاثنين منشآت مشروع الزيت الصخري جنوبي الاردن وهو مشروع ضخم جدا ومثير للجدل لاستخراج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي وبغطاء مالي صيني.

 وحسب  ما نقلته وكالة عمون الاخبارية  فقد قرر الوزير فرض الحجز الصحي بعد ظهور اصابة محتملة بمرض كورونا عند عامل صيني وافد حضر للمملكة الاسبوع الماضي.

  ويبدو ان العامل الصيني حضر الى عمان من مقاطعة يوهان الصينية.

 ونقل العامل فورا الى قسم خاص بالحجر الصحي اقامته وزارة الصحة في عمان العاصمة وبدأت السلطات باتخاذ الاجراءات.

ولأول مرة  تعلن اجراءات الحجز الصحي على منشأة صناعية عملاقة تقدر كلفتها بملياري دولار  وهي تعبر عن مشروع اثار جدلا سياسيا اصلا في البلاد.

واعلنت وزارة الصحة الاسبوع الماضي خلو المملكة  من فايروس كورونا الذي يجتاح الصين حاليا.

 لكن السلطات الصحية وحسب الوزير جابر استعدت بقسم خاص للحجر الصحي في مستشفى البشير الحكومي الكبير في العاصمة عمان.

 ويتسع قسم الحجر الجديد الى 100 سرير حسب الوزير الدكتور جابر.

الى ذلك اعلنت وزارة الخارجية  الاردنية انها جاهزة تماما لاستقبال وترحيل الرعايا الاردنيين الذين يزورون او يقيمون في مناطق ومدن صينية تلوثت بالفايروس كورونا.

 واتخذت اجراءات احترازية مشددة في المطارات والحدود.

 وعلمت” راي اليوم”  بان عدة اردنيين يعملون في القطاع التجاري تمت اعادتهم فعلا فيما لا يزال نحو 30 اردنيا عالقون في مناطق اعتبرت مصابة بالفايروس.

 واقيمت في الخارجية غرفة عمليات واعلنت الوزارة انها مستعدة تماما لنقل وتامين اي مواطن اردني في الصين بسبب الاحداث التي تشهدها جراء انتشار وتوسع الفايروس كورونا.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. فحص الحراره لايجنب البلاد انتشار الفايروس الأعراض تظهر متأخره المرض صار له شهرين وأكثر منتشر وممكن الصين كانت متكتمه على إعلانه لاغراض اقتصاديه يعني ياعالم متى انتشر اي سائح
    يدخل للاردن معرض يكون حامل للمرض عمال الفنادق في المواقع السياحيه موظفي المطارات الطاقم الطبيه اكثر الناس عرضه للاصابه الإجراءات لاتتناسب مع حجم المشكله يجب أن تكون هناك إجراءات مشدده واستعداد اكثر… افضل الطرق لتجنيب المرضى وكبار السن الاصابه في حال انتشر المرض هو عزلهم قبل أن يصابوا واتباع أساليب اكثر حرصا في تقديم الطعام والشراب لهم وتخصيص أدوات خاصه لهم وعدم الاقتراب منهم إلى مسافه جيده وان يتم تزويدهم بقفازات لكي لاينتقل لهم الفايروس عن طريق ملامسة مقابض الأبواب والمرافق الأخرى مع تبديل القفازات في حال تلوثها مع مراعات غسيل الأيدي قبل ملامست الوجه أو العينين… الوضع خطير ولايجب الاستهانه بالمرض لانه يبدوا انها حرب بيولوجيه غير معلنه

  2. وزير الصحة الدكتور جابر اول وزير بتصرف صح فعلأ يستحق انو يكون وزير

  3. لماذا ما زال هناك سماح للجنسية الصينية بدخول الاْردن ونعرف ان مدة حضانة المرض 14 يوم حتى تضهر أعراضه
    وان اجهزة قياس الحرارة في المطارات لا تكشف المرض لان الحرارة ليست من أعراضه .
    يجب ان يكون هناك مستشفى خاص لمثل هذه الحالات
    الوضع لا يتحمل في الاْردن
    حجر صحي على الصين باستثناء المواطن الأردني العائد .

  4. الجواب باين من عنوانه .
    اسرائيل الملعونه جايبه المصاب وحاتطه في المكان الي ضرب بيعها الغاز للاردن من شان الاردن تظتتر تسكر الشركه المنافسه وترد تاخذ الغاز من اسرائيل .
    الله يحمي الاردن وبلاد العرب والمسلمين من كل بلا واذا وينصرهم علا من عاداهم

  5. ابقدروش يوقفوا الرحلات…مشان السياحة اتظل شغالة
    يكونش الفيروس كيدي اجا ابتوقيت راس السنة الصينية!!!

  6. يا دكتور الضمير العربي، ما بيمشي الحال نمنع الطيران لمدة 13 يوم؟

  7. فعلا الموضوع مربك . الزيت الصخري بديل الغاز الفلسطيني المسروق . ما الذي يحدث ؟ ولماذا الاردن دون سواها ؟وهل العالم بريء لهذه الدرجة ؟ وهل يصل الدور الى يران قريبا ؟ وهل يحتاج الى العالم اجابة روسية ؟ اسئلة تخطر على البال في عالم مزق الدين والاخلاق والقيم .

  8. هساع جماعة الغاز بينبسطوا وبقولوا خليكو على غاز عيال عمكو أحسن….

  9. يجب إيقاف الرحلات الدولية من وإلى الصين فورا لمدة أسبوعين حتى يتم احتواء الفيروس

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here