كورونا لم يَكُن عُنصريًّا ولكن ترامب وتابِعه جونسون أراداهُ كذلك.. أرقامٌ فاضِحةٌ عن أعداد الضّحايا في أوساط السّود.. وسُحُب الثّورة تتبلور في الأجواء بقوّةٍ

ما زال وباء كورونا في ذروته، وفي المُجتمعات الغربيّة خاصّةً، ولكنّ الفضائح العُنصريّة بدأت تتكشّف، وتظهر وجهها البَشِع، ففي أمريكا بلد الحُريّات، تُؤكِّد التّحقيقات والأبحاث أنّ الأمريكيين السّود هم الأكثر مُعاناةً، ونسبة الوفيّات بينهم هي الأعلى قاطِبَةً، وتبيّن أنّ المُستشفيات تُعيدهم من أبوابها وتأمُرهم بالعودةِ إلى بُيوتهم للموت هُناك، فلا أسرّة لهُم.

بوريس جونسون صاحب نظريّة “مناعة القطيع” وصديق ترامب المُفضَّل، كان أوّل ضحايا نظريّته، ويقبع حاليًّا في الحظر الصحّي تحت العِناية المركّزة ووزير صحّته أحد كِبار المُنظِّرين لأفكارِه العُنصريّة الفاشيّة في غرفةِ عنايةٍ مُركَّزةٍ أُخرى، والنّظام الصحّي في حالِ انهيارٍ كاملٍ، والموتى بالآلاف، والصُّورة قاتِمةٌ جدًّا.

هذا النّظام الرأسمالي المُتغَوِّل عُنصريٌّ حتّى النّخاع، يُريد “تنظيف” المُجتمعات الغربيّة من الأقليّات العِرقيّة والسّود خاصّةً، والقضاء على كِبار السّن الذين باتوا يُشَكِّلون عِبْئًا على نِظام التّضامن الاجتماعيّ، والتّركيز فقط على الأصحّاء الأقوِياء الشبّان.

صديق بريطاني من أصلٍ عربي أكّد لي أنّه التقط فيروس كورونا وهو يُمارس عمله كطبيب ونقله إلى عائلته، ولم يَجِد أيّ عِلاج أو رعاية صحيّة، لسببٍ بسيطٍ وهو عدم وجوده أصلًا، وقال ساخِرًا، أجريت الاختِبار لمعرفة ما إذا كُنت قد أُصِبت فِعلًا بالفيروس أو تغلّبت عليه، أُسبوعٌ وأنا أنتظر، دون جواب وتبيّن أنّ أجهزة الفحص “عاطلة” ولا تعمل، وإن عَمِلَت فنتائجها كارثيّة وليس لها علاقةٌ بالموضوع.

هذا اليمين العنصريّ الفاشيّ المُتطرِّف وصل إلى السلطة على حِساب التّخويف من المُهاجرين، وأهمل أيّ شيء آخر، وارتكَب المجزرة تِلو الأُخرى في “تجريفِ” النّظام الصحّي من أُسسه، وعندما احتاجه المُواطن لم يَجِده.

ترامب الآن، وبعد ثلاثة أشهر من الإهمال، اكتَشف أنّ السّود الأمريكيين الأفارقة هُم الأكثر مُعاناةً، وأنّهم مُواطنون أيضًا، وأبدى تعاطُفًا معهم، لأنّ أمريكا بالنّسبة إليه هي أمريكا البيضاء.

الثّورة الإفريقيّة السّوداء قادمةٌ إلى أمريكا، والعُنصر المُفَجِّر هو فيروس كورونا، وزمن مُتاجرة ترامب وأصهارِه الكوشنريين بمُقدّرات أمريكا لحِساب ناديهم التّجاري، يقترب من نهايته، مارتن لوثر كينغ قادم حتمًا، ومعه حلمه الجديد بتدمير العنصريّة والفوقيّة والغطرسة البيضاء، والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن المُجتمع البريطاني الذي ضلله تلاميذ ترامب وأخرجوه من أوروبا، ودمّروا اقتِصاده ومُؤسّساته.. لحظة الحقيقة تقترب بسُرعةٍ، وسيكون الحِسابُ عسيرًا.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

52 تعليقات

  1. انا اعيش في كليفورنيا ومتابع للوضع تماما ولم اسمع عن اي عنصريه, بيبعتوا المواطن الاسود ميشان يموت في البيت كلام غير صحيح ابدا, الكل يبتعالج وما في عنصريه ابدا, حقا لم يكن النظام الصحي في امريكا كاي بلد في العالم في البدايه جاهز لاستقبال هذا الوباء, الحكومه الامريكيه بجميع مؤسساتها على قدم وساق تعمل بجهود مشكوره لاستيعاب هذا الوباء, هذا حق يجب جميع سكان العالم ان يعريفوه
    حسن احمد كليفورنيا

  2. ____ بوريس جونسون هو أول من إخترع ’’ الحجر الصحي ’’… البريكست !!
    .

  3. ناصر … و بقية الاخوة … لدي صديق عربي تخرجنا سويا من نفس الجامعة يعيش منذ ٢٣ عاما في لندن مع اسرته … اصيب بالفايروس و بقي في بيته ١٤ يوم يعاني الحرارة و الالم الشديد و قد ادخلوه المستشفى بعد ذلك … كبار السن و المرضى يموتون خلال هذه الفترة في بيوتهم.
    انا اتصل به شخصيا للاطمانان علية بين فترة و اخرى.

  4. رغم جميع لاحتمالات او التوقعات المترتبة على مأسوف تنتهيي جانحة كورونا ورغم الإجابات السلبية من العملاء او المتشبثين وخاصة هولاء الموالين لحكام الإعراب الذين يتخوفون من اعتلاء الصين عرش العالم متقدمة على الولايات المتحدة ‘ فقد اصبح واضحا كضوء الشمس ان العرش الاميركي الحالي سوف ينهار بانهيار السياسة العنصرية التي ينتهجها احمق البيت الأبيض مما جعل الكراهية داخل الولايات المتحدة وخارجها احد الأسباب الرئيسية لتراجع هذه الإمبراطورية الاميركية وتقدم الصين عليها وهذا كان اصبح واضحا كضياء الشمس ؟
    وسيكون نوفمبر القادم اول مؤذن لسقوط العرش الاميركي الذي تربع عليه البيت الأبيض في أعقاب الحرب العالمية الثانية ١٩٤٥ وجتى هذا اليوم اذ سيشهد نوفمبر سقوط احمق البيت الأبيض كخطوة أولى في انهيار العرش الاميركي العنصري الاستبدادي ؟
    والايام بيننا !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. العنصرية وكل الكلمات والألفاظ التي تنتمي لحقلها ترفضها كل الشرائع والقوانين في مثل هذه الأزمات يجب أن نكون إنسانيين ونتعاضد فيما بيننا بغض النظر عن ديانتنا ولوننا وعرقنا ولغاتنا المختلفة أنا أقول وأكررها أحب للناس ما تحب لنفسك المطلوب والمنتظر في هذه الظروف العصيبة هو مد يد العون للدول الفقيرة التي تعاني نقصا في نظمها الصحية وإمدادها بالمواد والمعدات التي تحتاجها للتصدي لكوفيد 19

  6. نرمب و بوريس بالتأكيد عنصريين لكن موضوع انه السود لا يتلقون العلاج و يتم منعهم فهذا كلام افتراء و عاري عن الصحه و اي شخص يعيش في امريكا يعرف ذلك و واضح ان الكاتب ليس احدهم.
    اما لماذا الامراض بشكل عام تكثر عند السود فهو بسبب طريقه معيشتهم فهم بشكل عام لا يهتمون بالدراسه او حتى العمل و لذلك تجد ان معظم جرائم اسطو و القتل و المخدرات يقوم بها امريكي من ذوي البشره السوداء و لو ترجع لكل جرائم السطو الذي كان ضحاياها عرب تجد المجرم اسود للأسف.

  7. مستقبل الولايات المتحدة واضح بالنسبة لي وهو ما قلته في أعقاب أحداث 11سبتمبر لصحفي أميركي إلتقيته صدفة في كييف أوكرانيا أكتوبر 2001م. إن بلادكم متجهة إلى خيارين لا ثالث لهما.. إما الحرب الأهلية العنصرية.. أو تقسيمها على أساس عنصري إلى ثلاث دول. واحدة للبيض. ثانية للسود. وثالثة للاتيين.. وكل هذا سيحصل خلال هذا القرن لا محالة .
    فلم يستغرب ذلك وأجاب أعتقد أن هذا ما سوف يحصل لبلدي للأسف.
    وبمناسبة جائحة كورونا أعتقد بأنه ليس من آلمستبعد أن تشن حروب بيلوجية على أعراق معينة وفي حديث مع شخص روسي يتكلم العربية بلهجة شامية (سورية) حتى أني أعتقدت في البداية أنه سوري الجنسية قال لي أن هناك حركات عنصرية بيضاء تقول بتفوق العرق الأبيض تتشكل في العالم الغربي ومن ضمنها روسيا وخاصة في مدينة سان بطرسبرغ ويغض عنها الطرف وتمول من شركات ورجال أعمال كبار لغاية إنشاء إتجاه في الرأي العام الغربي يبيح ويستسيغ إمكانية شن حرب عرقية بأسلحة غير تقليدية خلال هذا القرن. وقال إن المزاج الغربي الأبيض لن يسمح بأن يشكل السود مثلا الذين هم الآن 15٪ من سكان الأرض.. ولكنهم أبد لن يسمحوا بأن تكون نسبتهم على هذا الكوكب 40٪أو 60٪. من سكانه.
    وكذلك بقية العراقيات الغير بيضاء التي تتكاثر كا (…….) حسب قوله.
    هذا هو المشهد المتوقع قبل نهاية هذا القرن وما ذلك ببعيد.. وربنا يستر.

  8. ____ كورونا لم يأت من فراغ / بساط الريح بساط الريح .. أوروبا وين … و أمريكا وين !!

  9. فقط للتوضيح، يظن البعض أن الأميركيين لهم مصالح وراء حث ترامب الأطباء على استخدام الكلوروكين والهيدروكلوروكسين.
    للمرة الأولى والوحيدة أرى أن ترامب محق ومهتم بصحة الأميركيين لأن الكلوروكسين والهيدروكلوروكسين دواء معروف منذ ٧ عقود وأكثر وتركيبته وتصنيعه دخلا منذ زمن بعيد في الحقل العام وكل الأمم تصنع هذه الأدوية ولليوم استعملت هذه المكونات تحت أسماء عدة من كل البشر الذين سافروا للعمل أو للسياحة في البلدان الإفريقية والإستوائية يعني أكثر من مليار شخص في العالم وأنا شخصياً استعملت هذا الدواء منذ ١٣ سنة وعلى مدى سنتين والحمدلله ما زلت حية وصحتي جيدة جداً.
    هناك أدوية أميركية منافسة للكلوروكين سعرها مرتفع جداً (بين ٨٠٠ و ١٠٠٠ دولار للعلبة الواحدة) وتمتلك عوارض جانبية كارثية في أحيان كثيرة بينما سعر الكلوروكسين لا يتعدى ال١٥ دولار للعلبة الواحدة في البلدان الغربية وسعره أرخص بكثير في البلدان الفقيرة وعوارضه الجانبية يمكن أن تكون خطيرة ولكن في حالات نادرة جداً جداً جداً ويكفي تخطيط للقلب قبل العلاج ومرة في منتصف العلاج للتحسب ولتجنب هذه الأعراض الجانبية.
    لذا العالم كله يطالب بإعتماد الكلوروكسين كعلاج مؤقت للكورونا ريثما يصبح لدينا علاج مخصص لهذا الوباء شرط أن يعطى هذا العلاج منذ بداية الأعراض ليكون فعالاً وفي تجارب الروفيسور راؤلت في مرسيليا، نسبة الوفيات في هذه المدينة لا يتعدى ال ٦ بالألف في حين أن هذه النسبة ترتفع في المناطق الفرنسية الأخرى ل ١٠٪؜.؜

  10. الإثنين عتاة العنصرية الغربية الدموية … وفناء العالم سيكون على أيدهم القدرة الجهنمية!

  11. نسال الله العلي القدير ان يكشف الغمة عن المسلمين جميعاً في كل مكان!

  12. السلام عليكم للاسف كورونا تفرق بين الغني والفقير (الغني يغلق باب قصرهاو فيلته ويستمتع بحياته ام الفقير فعليه الخروج للبحث عن لقمة عيشه فهو معرض اكثر للفيروس القاتل)

  13. ترامب اميركا وذيله بوريس بريطانيا !ومنفبلهكا جووج دبليو بوش الاميركي وذيله توني بليز البريطاني ?
    الجانبان وجهان قبيحان لعملة واحدة تعرف بالعنصرية البيضاء البغيضة ضد السود والأقليات العرقية والاثنية !
    وليس هناك ادنى شك أن ثورة سوداء جديدة بزعامةً مارتن لوثر كينغ اخر قادمة لا محالة واعتقد بل وعلى يقين ان وباء كورونا هو رسالة إلهية انتقاميةً سوف تفجر هذه الثورة تطيح بالعجرفة والغرور الاستبدادالاميركي -البريطاني واظالمين امثالهم انتقاما من هولاء الظالمين المستبدين والعنصريين وامثالهم الفاسدين سيكونا عبرة لآخرين امثالهم ؟
    اجل ان مابعد كورونا لن يكون كما كان قبله
    وان اول مايكتوي بناره هلاك وسقوط امبراطوريتي الطغيان والاستبداد العنصريتين اميركا وبريطانيا وستلحق بهما ربيبتهمادولة صهيون العنكبوتية اسراثيل ليعود الأمن والسلام العالميين يرفرفان على بقاع العالم من جديد ؟
    والله تعالى عالم الغيب والشها دة وعلى كل شيءٍ قدير!
    وهو يمهل ولايهمل واليه ترجع الأمور فله الأمر من قبل ومن بعد!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  14. سيشفى بوريس في بلد الوفيات فيه مرتفعة ،،،
    الرسالة واضحة وتقول
    جونسون نجا من القطيع …..
    و المسرحية هي أنه مصاب …
    والحقيقة أنه يريد القول أن الوباء ديمقراطي

  15. الى أمريكي: تحية طيبة وكل التقدير لشجاعتك …. لكن حظيرة الخنازير التي تدير الأمر في أمريكا بشقيها السفلي و الأسفل …. ما دخلها الأعضاء الخنازير إلا لهذا الهدف و ما صوت لهم ليصلوا هناك سوى قطعان من الجهلة و الرعاع …. و من أوصلهم هناك هم مجموعات المنتفعين من الكارتيلات تاصهيونية بمختلف الأشكال ….
    أقولها بصراحة …. أسأل الله ان أرى اليوم الذي تتفكك فيه امريكا الى الاف المزارع المتناحرة كما كان حال عربان الأندلس!!!

  16. تحياتي
    انا لا افرق بين ابيض واسود ولكن ماذا عمل باراك اوباما ، لقد تدمرت دول باكملها وأثناء حكمه ومعظمها إسلامية ، ليبيا ، مصر والذي يحكمها الان دكتاتوري يميني ، سوريا ومذابحها ، اليمن ، العراق ونتج أيضا نزيف اكثر لمدخرات الخليج ونهبها . باراك اوباما اسوء من ترامب . كل واخد له دور في تدميرنا

  17. تحية الطيبةالي اخي خواجة فلسطين يوجد دواء لفيروسات تماما كايبولا وجد له الدواء وفعال اعني لطب المعاصر حتى لطب التقليدي موجود وخاصة عندنا يوجد لفيروس كورونا للوقاية واذا اصابك يعالج ثلاثة ايام فقط.

  18. الاسلام ضد العنصرية . وجعلناكم شعوبا وقباءل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم . فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر . . لكن المنافقين اوجدوا المذاهب اللتي تحقق لهم عنصرية مذهب ضد مذهب اخر حتى القتل وباحاديث نبوية مصطنعة على المقاس . انا اعرف العنصرية المذهبية انها اشد مقتا من اية عنصرية في هذا الكون .

  19. اتى زمن اصبحنا نتمنى لو تضربنا الاوبئة فيه حتى النخاع…….. لتحل العدالة الالاهية على بني ادم …..و يتساوى الجميع ..و لكن هيهات فالكفرة لا يتعضون ويتمادون في طغيانهم و ما العنصرية الا نقطة في بحر طغيانهم …..لكن الفاجعة ان تاتيك الخيانة ممن يدعون الاسلام و ما هم بمسلمين….حكومات دول المشرق على الخصوص لا تمت للا…………………. خسارة تلك المقدسات التي وضعها الله امانة عندهم……ياليت الفيروس يقضي على الطغاة في العالم من مشرقه الى مغربه

  20. المجتمعات السوداء مثلها مثل المجتمعات العربية سواء في بلدانهم الاصلية او في بلدان اخرى لهم ثقافتهم الخاصة ويحتفظون بها اينما ذهبوا . لا اتحدث عن الممارسات الدينية بل عن الممارسات الاجتماعية والثقافية واللتي في اغلبها مبنية على الجهل والجهل هو بيت القصيد . المجتمعات اللتي لا تجد نفسها لا في بلدانها الاصلية ولا في بلدان اخرى يعني ان المشكلة فيها هي وليس في غيرها وعليها ان تعيد حساباتها في ثقافتها وممارساتها حتى لا اقول في جهلها بالنسبة لغيرها من الشعوب .

  21. بأسم الله، كان سبب خروج إبليس من الجنة،
    الكبرياء،
    فمهلا على المتكبرين فأيامهم قد حلت..
    أينما كانوا في المشرق أو في المغرب
    شمالا أو جنوبا…

  22. لن يسجل التاريخ عنصرية كعنصرية العائلات الحاكمة في مشيخات الخليج العربي
    انهم تفوقوا على الجميع في العنصرية وفِي استعباد البشر وفِي بث الكراهية بين المجتمعات العربية

  23. قبل ان تتحدثوا عن العنصرية عند الغرب، حبذا لو تكلمنا عن العنصرية في بلاد و دول “لا فرق بين… و… الا بالتقوى” انظروا الى التكبر لدى اصحاب الاصفار فوق الرؤوس، انظروا الى كيف يعامل الاجانب في الخليج… لا يمكننا ان ننتقد الغرب و نحن اسوء منهم. اذا غابت امريكا بكا العرب و اذا حضرت اشتكى العرب. فأي منطق و شخصية هذه.
    سوف ترون ما ينتظركم، سوف يأتي عليكم يوم يا اصحاب الاصفار فوق الرؤوس تدس فيها كرامتكم، ” من سره زمان ساءته أزمان” و استثني من كلامي الاقلية الطيبة التي تعيش بينكم من ابناء جلدتكم… فالمستثنون يعرفون انفسهم.

  24. الأخ العربي الذي يفتخر بعروبته
    أولا تحية لك على هذا التوصيف الذي يغلب عليه سمة العاطفة منها للعقلانية
    نعم العالم الغربي قذر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .. وكذلك مجتمعاتنا العربية بما تحويه من آفات اجتماعية .. ولكن علينا أن نبتعد قليلا عن المشهد كي تتضح رؤيتنا للموضوع
    من المهم أن ندرك أن حضارة الغرب ، وأعني الحضارة التقنية والصناعية، تقوم على حضارة شعوبها ووعيهم الاجتماعي والوطني ، وأهمية القوانين ، والعدالة الاجتماعية السائدة فيما بينها ، وليس على قدرة الحكام ومهاراتهم أو سلوكياتهم الإنسانية والأخلاقية. بل على العكس تماما ثبت بالوقائع أن الطبيعة البشرية هي واحدة ، وأن الحكام في الغرب لايقلون سوءا عن حكامنا العرب.
    ومن هنا تأتي أهمية التوعية الاجتماعية والوطنية لمجتمعاتنا العربية، وإذا كانت مجتمعاتنا العربية عاجزة عن النهوض بمعزل عن ارتباطها بالفكر الديني ، هنا يتوجب على رجال الدين والاجتماع والسياسة إعادة صياغة المفاهيم الدينية على أسس حضارية جامعة ، تلفظ القيم الفاسدة من تطرف وانتماءات عرقية أو مذهبية، وتعيد ارتباطنا بأوطاننا على القيم الإيجابية الجامعة للعقائد والشرائع السماوية.
    وما أعنيه أننا بحاجة إلى ثورة .. ثورة فكرية تقضي على المفاهيم الفاسدة ، وليست ثورة سياسية تقضي على سلطات فاسدة ليحل محلها سلطات أكثر فسادا.

  25. بسم الله الرحمن الرحيم (وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) صدق الله العظيم
    الموضوع والعلم لله تغير سياسي ربناني وترتيب امم جديدة بواسطة كورونا كما حصل ايام الحرب العالمية الثانية انهيار المانيا واليابان وظهور الدول الحاضرة والان جاء التغير والله اعلم

  26. ازمة كورونا الكاشفة وتداعياتها
    ——————————-
    ظهر الرئيس الامريكى ترامب فى مؤتمر صحفى معلنا ومطالبا باعتماد دواء ” هيدروكسى كلوروكوين” H CQ ؛ وهذا الدواء يستخدم للوقاية من لانواع معينة من الملاريا الحساسة لمركب الكلوروكوين ؛ ويستخدم هذا العقار اخيرا كعلاج تجريبى للمصابين بكورونا Covid 19.وهذا العقار ينتج تحت مسميات تجارية عديدة .
    ومع ان الاطباء الاساتذة الكبار فى العالم مع العلماء والمراكز البحثية لم تعتمد هذا الدواء كعقار امن وفعال لمرضى الكوفيد 19 ؛ وقالوا ان لهذا الدواء فعالية على بعص المرصى بحسب حالة المريض واستجابته ولبس له فعالية على مرضى اخرين لابستحيبون لهذا العقار ؛ وهو ايضا ماصرح به مستشار ترامب الطبى ؛ كما ان لهذا الدواء اثار حانبية خاصة على القلب .
    لست ادرى سر حث الرئيس الامريكى ترامب والحاحه بشدة على اعتماد هذا العقار كدواء وعقار امن واخذ يدافع ويخزن منه مخزون استراتيحى مع انه لبس فعال لكل المرضى .
    الرئيس ترامب فى ازمة شديدة وهو بين خيارين كلاهما مر اما اعتماد دواء وعقار سريع وثبت فعاليته على بعض المرضى ؛ واما الانتظار لعقاقير وهم اكثر من خمسة عقاقير تحت التجربة وربما عامل الزمن ليس فى صالحه .
    البعض يرى ان ترامب له مصلحة اقتصادية فى اعتماد عقار الكلورو كوين .
    ازمة كورونا العالمية هى ازمة كاشفة عن نظام عالمى يجب اعادة النظر فيه ؛ واذا كانت العناية الصحية والرعاية الاجتماعية هى مبدأ دستورى وتقدم دون تمييز او تفرقة بين ابيض او اسود ؛ ولايحوز التفرقة بين الانسان على اساس اللون او الدين او العرق ، فانه ايضا مبدأ انسانى منذ ان خلق الله الارض والكون فان مهنة الطب والرعاية الصحية هى مهنة انسانية واخلاقية مع اختلاف الديانات والالوان والاعراق .
    حان الوقت ومع هذه الازمة الكاشفة ان نعمل على تدعيم قيم التعاون الدولى ؛وحان الوقت كعالم عربى ان نعمل ونعتمد على قدراتنا وذاتنا فى اكثشاف الذات العربية ؛ فلنعمل على عودة الحقوق للشعب الفلسطينى وانشاء الدولة الفلسطيتية وعاصمتها القدس الشريف ؛ الحوار الجاد مع ايران لضمان امن واستقرار الخليج العربى والتعاون السلمى لاستقرار المنطقة ؛ العمل على عودة استقرار الاوضاع فى سوريا والعراق واليمن وليبيا ولبنان .
    وعلى المستوى الداخلى لوطنى جمهورية مصر العربية يجب العمل على اصطفاف وطنى كامل ، ووقوف كافة الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى ورجال الاعمال لدعم الدولة والوقوف بجانب الوطن الذى اعطاهم الكثير والكثير .
    هذه الازمة ليس لها من دون الله كاشفة ؛ ندعو الله سبحانه ان يرحمنا ويغفر لنا ذنوبنا فهو واسع الرحمة ،وهو على كل شيئ قدير .
    ولدى امل وثقة مطلقة فى الله سبحانه وتعالى ان يوفق العلماء فى العالم سواء فى القاهرة او بكين او برلين او باريس فى التوصل لعقار سيكون هدية للعالم كله .
    حفظ الله مصر وشعبها ؛وشعوب العالم من كل سوء ومكروه .

  27. وش راح لي أنا ؟ و الله يا أبو خالد ما أهتز لي جفن مند دخول الكورونا لأمريكا حتى لو يموتون كلهم ؛سود كانوا أو بيض لا أبالي ؛يقال أنه قتل 400.000 شخص أو شئ من هذا القبيل ؛أنا أحلى شئ أتفرج عليه هو جثة تتحلل و الدود يأكل فيها ؛ بالنسبة لي هي سماد للأرض و إدا ممكن تطحن الهيكل العظمي تجعله سماد كذلك لأن العظام غنية بالكالسيوم و الماغيزيوم

  28. ما يعجبني في هذا الفيروس انه لا يفرق بين اسود وابيض ولا بين فقير وغني ولا بين حاكم ومحكوم ،، سبحان الله، رب يعبد ،
    امريكا واوروبا دول اجرام عنصرية بامتياز ولا يستطيع احد انكار هذا الامر ،، قذرون ، ماكرون ، لا يخجلون ، مصالحهم الاهم ثم الاهم ،مجردون من القيم الاخلاقية ، ديوثون ، والعنصرية يا سيدي موجودة عند اغلب بلاد العالم، انظر الى بلادنا العربية فتجد العنصرية بين الطبقات الاجتماعية متغلغلة ، الكذب، الكره ، وان بلاد شرق اسيا تختلف عن البلاد الاخرى ان جميع تناقضات الدنيا تجتمع فيهم ، فتجدهم خبثاء، ماكرون، اغبياء، قذرون، اذكياء، لا يحللون ولا يحرمون، اللئم وما ادراك ما اللئم ، غدارون، طيبون ، يخافون لا يخجلون ، ان طأتأت لهم سحقوك ، وان واجهتهم جبناء ، لا يتغلبون عليك الا بالغدر، اما اليهود الصهاينة فتجدهم اذكياء ، جبناء غدارون ، ماكرون ، وهناك من العالم من يعتبرون انفسهم فوق البشر مكانةً ، وآلهه ،خبثاء ، متلونون ، مجردون من القيم الاخلاقية ، فيا سيدي اين ما ذهبت في هذا العالم فتجدهم جميعهم مجرمون ،،

    يا سيدي ،، حتما ستنهض امتنا والنصر سيكون حليفنا، وتبا لساسة الاجرام في هذا العالم المجرم وتبا لعملائهم في كل مكان ، وتبا لتكنولوجياتهم القذرة التي مزقت الامم ،، والله اننا سئمنا قذارتهم وشركهم وخرافاتهم وطمعهم وجشعهم وكذبهم ،،
    والمصيبة اننا لا زلنا نطبل لهذا الفريق ولذلك الفريق ، تبا لهم جميعا ،،،

    اللهم ردنا اليك ردا جميلا ،، اللهم صل وسلم على اشرف الخلق سيدنا وحبينا محمد وعلى آله واصحابه اجمعين ،
    ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،

  29. مصيبة وكارثة للحكام العرب
    ماذا سيحل بحكامنا العرب الموالين لأمريكا والذين باعوا ثروات بلادهم وعروبتهم وإسلامهم ودمروا بلادا عربية وإسلامية بهدف الحفاظ على عروشهم وثمنها خدمة المصالح الأمريكية والصهيونية .. من الذي سيركب على ظهورهم بدلاً عن أمريكا ؟

  30. الى الأخ مصطفى سليم المحترم
    بعد التحيه والسلام
    اخي الكريم لا يوجد في التاريخ دواء الفيروسات و العلاج هو الاستراحه في البيت
    و الشافي هو الله سبحانه

  31. فقط ترامب هو العنصري !!!
    انظروا الى حكام الخليج الذين دمروا اليمن وصدروا دواعشهم الى سورية وأغلقوا أبوابهم في وجه الفارين من جحيم الحرب التي اشعلوها
    على الأقل المواطن العربي في امريكا وفِي أوروبا له حقوق ويتلقى العلاج أفضل من العرب الذين يعيشون في مشيخات الخليج ومازالوا يقولون عنهم وافدين

  32. مقتبس (والشّيء نفسه يُقال أيضًا عن المُجتمع البريطاني الذي ضلله تلاميذ ترامب) ،
    ياأستاذ عبد الباري ، تلاميذ ترامب وعبيده المضلليين كُثر ، وانت سيد العارفين ، فهم يمتدون من اوطاننا التي ابتليت بمن لا يستطيعون تقويم حكمهم إلا بروشته أمريكية مقابل حفنة من المليارات الدولارية ، الى بريطانيا وغيرها من الدول العنصرية التي باتت تنافق طلباً في حضوة زعيم العنصرية الحديثة (تاجر الخردة ترامب ) رئيس أمريكا (العظمى) زعيمة الديموقراطية المزيفة. …..وفعلاً كما تفضلت انت ان الثورة الأفريقية السوداء قادمة الى أمريكا لتصحيح مسار عنصرية أمريكا تحت قيادة الأثول ترامب ، وان شاء الله درس التصحيح ايضاً قادم لتصحيح مسار من فقد بوصلته في بلداننا وقادها الى المتاهات وسوء السبيل !!

  33. ____ و تعرى المشهد .. كان ذهبي . و صار رمادي . ترامب و صديقه جونسون إعتقدا بأن كورونا عقار ثابت في يوهان .
    . الحين .. الإهانة و خراب بيوت و ارواح تحصد . مع الأسف

  34. أظهرت أزمة كورونا أنّ الرّأسماليّة المتوحّشة كانت سببا في انهيار النّظم الصحّية للدّول الكبرى بسبب إلغائها لحقّ المواطن في حياة إجتماعيّة وصحًيّة بل سعت هذه الأنظمة للتغوّل عبر البحث عن التميّز إقتصاديّا وإنهاء دور الدولة المركزيّة سياسيّا بصعود رؤساء لا انتماء سياسيّ لهم كترامب الآتي من عالم المال المهووس بالأرباح. دول تحكمها الشركات المتعدّدة الجنسيّات همّها الوحيد الرّبح على حساب الإنسان والطبيعة. ألغى هذا الوضع حقّ الإنسان في التأمين الإجتماعيّ والرّعاية الصحيّة في هذه الدّول، إنتشر كورونا سريعا وقضى على الآلاف وسط عجز حكومات الدول الكبرى على مواجهته فإقتضى الأمر أن يترك كبار السنّ لمصيرهم وبالتالي تتخلّص هذه الدّول من أعباء سنّ التقاعد. أمّا ترامب وقد إعتبر المعركة الإنتخابيّة أهمّ بكثير من أرواح الأمركيّين، فمات منهم الآلاف في وقت قياسيّ. ربّما نقول شكرا لكورونا التي ستعيد كتابة تاريخ العنصريًة بهذه الدّول التي تستعمر دول العالم الثالث وتنهب ثرواتهم.

  35. المستشفيات في الغرب تستقبل كل المرضى بغض النظر عن دينهم وجنسهم وتقدم لهم العلاج أما المستشفيات في الدول العربيه إذا لم تملك نقود لن يقدموا لك العلاج غير المعامله السيئه الموجوده في مستشفيات العرب أما بخصوص فايروس كارونا لكثره القادمين للمستشفى هم عاجزين عن توفير مكان للمرضى المرضى آلاف كذلك لايوجد علاج أو دواء للفايروس كارونا

  36. لا ادري عن الثورة بسبب هذا الوباء لكن الأكيد، و قد اصبت عين الحقيقة استاذنا الكريم، هو ان الحساب ات بعد اختفاء الفيروس لا محالة، فحسب الكثير من الخبراء و الصحافيين خصوصاً الذين لهم علاقة بالقانون كما المشرعين يوءكدون ان لجنة من الكونغرس ستتكون لتحديد المسوءولين على غرار احداث “الهجمة الارهابية” المعروفة ب 9/11 على مركز التجارة بنيو يورك و البنتاغون… و لا يستبعدون محاسبة إدارة ترامب و على رأسها هذا الأخير و صهره كوشنر، كما ان العديد من الدعاوى قد رفعت ضده و أعضاء ادارته المقربين خصوصاً في نيويورك؛
    عسى ان تكرهوا شيءاً و هو خير لكم،
    هذا الوباء عرى هذه الأنظمة الخبيثة و مسوءوليها العنصريين خير تعرية (وفيات الأمريكان السود في شيكاغو بلغت 6 مراتٍ اكثر من الباقي بالرغم من انهم لا يمثلون الا اقل من ثلث سكان المدينة) من الولايات المتحدة مروراً ببريطانيا الى البرازيل، و سيجرفهم بإذن الله و الى الابد،
    امنيتي ان ارى ترامب و صهره الملعون خلف القضبان او حتى الشنق و لما لا و جراءمهما مع الكثير ممن حواليهما كموبيو الخبيث لا تعد و لا تحصى.

  37. من وحي المقال ….
    ” انتظروا ادن ، رغم كل المظاهر ، ميشيل أوباما مرشحة للرئاسة …”
    اننا حقا نعيش في عالم قلب القيم …و في عالم خليط من الخيال و الواقع …
    عالم دجل بامتياز ، عقول الشعوب فيه ككرة التنس ..من اليسار الى اليمين …ثم من اليمين الى اليسار…في حركة تنويمية …
    و الاتي أعظم….

  38. كورونا فيروس لا يعرف الفرق بين اسود وابيض ولا بين منطقي واصفر ولا بين طويل وقصي ولا بين سمين ورفيع !! يصيب الجميع بدون استثناء . لا يوجد لديه عنصرية ولا غيرها . العنصرية موجودة ومتأصلة في بعض المعلقين الذين لا يحترمون الراي الآخر . فمن انتم

  39. مقال رائع ..
    ولكن العنصرية ليست حكرا على ترامب وجونسون بل انها موجودة وبصورة اكبر في وطننا العربي .. فشعوب الخليج الغنية مثلا تنظر الى العمال الوافدين اليها بنظرة استعلاء واحتقار .
    والكثير من السعوديين ينظرون الى اخوانهم اليمنيين بنظرة فوقيه وهذه النظرة المتكبرة هي التي دفعت السعودية الى الاستمرار في عدوانها على اليمن لاكثر من خمس سنوات رغم انها تعرف جيدا انها لن تحقق اي نتيجه ولكن غرورها وتكبرها يمنعها من الاعتراف بالعجز والهزيمة امام اليمنيين البسطاء الذين تعتبرهم مجرد نوع من البشر ادنى مرتبة من السعوديين الاثرياء .

  40. انها القلة المحضوضة المتهمة الوحيدة في هاذه الجريمة وهي جريمة ضد الإنسانية. ولقد كان اول تعليقا لي في هذا الموضوع و منذ البداية قلت انه فيروس إمريكي والهدف منه التخلص من المهاجرين من غير الجنس الابيض الذي جاء بترامب ليحكم امريكا وبعد فشله في بناء السور على حدود المكسيك ومنع المهاجرين من الدول الفقيرة ؟ هداهم الشيطان وارشدهم لنشر هاذا الوباء وتكتموا عليه حتى نشروه في الصين ليورطوها ويرمون مئة عصفور بحجر واحد ولكن الله سيعيد كيدهم في نحورهم و نأسف للضحايا الأبرياء من الشعب الامريكي المخدوع من قلة فاشية عنصرية تعبث بمصير البشرية جمعا ولا عزاء للمغفلين..
    ندعو الله ان يحفض استاذنا عبد الباري عطوان ويبقيه سالما .تحياتي للجميع

  41. …الغرب المعاصر هو ضحية الفلسفات المادية ….لدلك فشل فى صياغة مفهوم الانسان وفق التصور الكونى العادل…..بخلاف التصور القرانى الدى يجعل من الانسان محور الاحداث

  42. و ربما قبل ثورة السود حراک الإنفصالیین.. بعضهم لا یصدق أو لا یرید یصدق لکن نهایة الامبراطوریات تبدأ لا محاله!! فمن کان یتوقع حین کانت بریطانیا العظمی تتربع علی عرشها و کانت شبه القاره احدی محافظاتها أن تصبح یوما ذیلا لأمریکا!! او العکس ألمانيا تنهض من تحت انقاض الحرب العالمية و تتحول أکبر اقتصاد اروبّا.. دوام الحال من المحال و نسئل الله أن لا یخیب ظننا و یرینا آثار قدرته في إنهیار نظام شنّ علينا الحروب و فتک بشعوبنا و اتجر بالارواح و الابدان و الأوطان الشیطان الأکبر و لا عزاء للجوقه العربية و غیر العربية..

  43. الحمد لله على سلامتك ياخي عطوان ولكم ولباقي الاخوة الساهرين والمتتبعين لهدا المقام المزيد من الرحمة والعناية الربانية في هدا الزمن الملوث بالعنصرية والانانية مند اكثر من سنة وفي هدا الركن الاعلامي الحر وعندما تكلمنا عن ثورة الشعوب انتقد بعض المنظرين لحضارة العم سام العنصرية خطابي مؤكدين ان التغيير ادا قدر له ان يكون سيكون عموديا بفكر سياسي نخبوي سيتبناه اليمين او اليسار لينقد المجتمع الانساني من امراضه فبغير دلك فلا حول ولا قوة للشعوب والبعض من كبار المنظرين في هدا المقام او غيره مازال كدلك وكنت انداك انا العبد لله من القلة المبشرين بتغيير جوهري سيزلزل القاعدة المجتمعية التي تكونها الشعوب والبعض يعاند لحد الاستهتار .اخي العزيز جدلية التغير في التاريخ لم تكن وليدة لحظة بل هو سياق يجدد فيه التاريخ نفسه على راس كل مئة سنة نتيجة تراكم سلبيات الحضارة الانسانية واخطائها القاتلة فمند بزوغ شمس امريكا بعد ان كدست خزائنها بالمسروقات التي نهبها الجيش الامريكي وخدامه الاوفياء الصهاينة المنظرين لارض الميعاد لثروات اوروبا واسيا وحملت الى الاراضي الامريكية كما فعلوا مؤخرا باطنان الدهب المسروق من عند داعش ففلسفتهم السياسية لن تتغير ابدا فدماء الهنود الامريكين تلاحقهم اينما حلوا او ارتحلوا فهدا النظام الدي جاءنا من باطل سيتبخر في ساعة غفلة (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) وسر اندثاره يكمن في اسسه الحضارية فامريكا بلا كورونا داهبة الى المجهول فالقاعدة الانتخابية التي اتت لنا بالمتعجرف ترامب في حد داتها لم تكن سوية ونفس الشيء في بريطانيا التي كان تباشير البريكسيت ومخاضها سحابة قاتمة ستغطي لندن ولسنوات عديدة وكل هده الاخطاء كانت نتيجة تجادبات سياسية حزبية افاضت كاس الشعوب التي ستثور شيئنا ام ابينا فالضغط يولد الانفجار . كل حسب الزمكان الدي يعيشه وهنا لابد ان نشير الى مقال كتبه في صحيفتكم الغراء الدكتور فؤاد البطاينة مشكورا على جهده التوعوي في حالة الشعوب العربية بعد هده الازمة واشكالية الجوع والبلاء واحتمالية التغيير لدى الشعوب والى اين والمؤاخد عليه وعلى بعض الاخوة الاردنيين تشبثهم بالمسار العلماني المرتبط بادران السياسة ومطباتها مع اغفال الصبغة العقائدية التي ستبقى هي المحرك الوحيد للتغيير الى الافضل ما دام الاسلام باق بيننا والدي يظن غير دلك فهو غافل فمنزل الدكر حافظه وكان الاجدر بنا كشعوب التشبت بالاسلام عقيدة ومعاملة لو اردنا الافتكاك من مخالب الراسمالية المادية التي لن تختفي على وجه الارض فهي الصورة المثلى للشر الشيطاني الدي يسير في خط متواز مع الخير فالصين ياخي عطوان ولا روسيا لن ياتوا لنا كعرب بالمن والسلوى ولن يبعدوا عننا الصهيونية وعملائها فهدا الاخطبوط الدي التصق بوطننا العربي واستباح البلاد والعباد في ارض الاشراف له الف لون ولون وله قدرة التمهاي والتمدد مع اي نظام انساني يقدس المادة ويحتقر الانسان فالصين ياسيدي ليست من الملائكة ولكم مني كل التقدير والاحترام وربنا الموفق المستعان يرجى النشر محبة في الله ورسوله

  44. الي كل الشرف اضم اسمي في هذه المقال الي غير عنصري

  45. انظروا الى كوشنر ماذا يفعل حاليا في السر مليارات الدولارات لشركات وهميه للأدوية دون رقيب باسم كورونا ولا احد قادر ان يفعل شيء هذا هو ترمب الذي يحكم العالم.

  46. يرجى مراجعة الفقرة التالية المقتسبة من هذا المقال فهي حاملة لتناقض جلي : (( .. ترامب الآن، وبعد ثلاثة اشهر من الإهمال، اكتشف ان السود الأمريكيين الافارقة هم الأكثر معاناة، وانهم مواطنون أيضا، وابدى تعاطفا معهم، لان أمريكا بالنسبة اليه هي امريكا البيضاء…. ))

  47. كل دعم إنساني كانت تقوم به الإدارات الأمريكية السابقة لمنظمات اليونسكو والصحة والأنوروا وحصار الدول الصغيرة كنفزولا وافقار شعبها وكوريا الشمالية واحداث الإضطرابات في دول امريكا اللاتينية والتخلي عن المعاهدة النووية مع ايران اعمال تغضب الرب والعقلاء في المجتمع الأمريكي وهذه الأفعال التي اتاها ترمب المتخلي عن الايمان والإنسانية تخبط اختواء جائحة كورونا ومثلها بريطانيا بأفعالها منذ الإنتداب على فلسطين وعبثها بدول الكومنولث.

  48. يا سلااااااام . “وما رميت إذ رميت ، ولكن الله رمى ” شكرا ثم شكرا لكاتب المقال . لرأي اليوم ، زرقاء يمامة عصرنا ، وكاشفة الدرب الطويل ، لا تحيد ولا تتملق ولا تكذب ، وهل يكذب الرائد اهله ؟؟!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here