كهرباء الأردن إلى لبنان….”دمشق” تعتذر عن “المساعدة”

بيروت- رأي اليوم

رفضت الحكومة السورية رسميا السماح للأردن بتزويد الجمهورية اللبنانية بالكهرباء من اراضيها.

وابلغت الحكومة السورية نظيرتها الأردنية بأن مشكلات فنية واخرى أمنية تعوق أي مشروع لتزويد لبيع الكهرباء المنتجة في الاردن إلى لبنان.

وإعتذرت دمشق  في استشعار أولي عبر سفارتها في عمان عن تلبية طلب أردني بالخصوص  بسبب تعقيدات  لوجستية وبسبب تجميد بيروت للكثير من الاتفاقيات التي يمكن ان تؤدي لتفعيل مثل هذا التبادل.

وكانت وزيرة الطاقة الاردنية هاله زواتي قد اعلنت بان بلادها مستعدة لتزويد لبنان بالنقص الذي يعاني منه من الكهرباء عبر مشاريع الربط الكهربائي.

 لكن الوزيرة تسرعت بتصريحها وعلمت لاحقا بان التزويد هنا يتطلب موافقة الحكومة السورية التي اعتذرت عن المساعدة لهذا الاتفاق مباشرة بعد وقف تصاريح نقل مشتقات النفط للسوق السورية من مصفاة البترول الاردنية

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. يوجد في الاردن 4 مليون عداد كهرباء وهو ما يعرف بساعة الكهرباء التي تحسب كيلوات السحب بالشهر وتخيلوا اخواني ان كل ساعة يوجد عليها رسم تلفزيون بقيمة دينار يعني 48 مليون دينار بالسنة بتروح للتلفزيون الاردني اللي ما حد بتابعه بالاردن وانا مثلا حذفته من قائمة الريسيفر من 15 سنة وتخيلو ان كل ساعة كهرباء عليها 21 دينار رسوم نفايات بالسنة وتزداد الرسوم اذا زاد استهلاك الكهرباء عن 300 كيلو واط بالشهر بواقع 5 فلس عن كل كيلو يعني بالحد الادنى حوالي 10 مليون بالسنة للنفايات تذهب لامانة عمان والبلديات ويا ريت المدن نظيفة ومتحضرة ثم ان هناك ايضا رسوم نفايات برخصة المهن للتجاري تصل الى 300 دينار بالسنة يعني نهب ممنهج وعلى عينك يا تاجر ونعود للرسوم على فاتورة الكهرباء الشهرية فنجد ان هناك رسوم اجرة عداد ورسوم فلس الريف حوالي نصف دينار شهريا مما يعني حوالي 12 مليون دينار سنويا وفي عهد حكومة النسور اصر قرارا لسرقة الاردنيين علنا باضافة بند فرق اسعار الوقود وهو ما جعل المستثمرين يهربون من الاردن واغلاق استثماراتهم ولا حول ولا قوة الا بالله واتساءل طالما بالاردن فائض كهربائي فلماذا لا يخفضون اسعار الكهرباء ويشجعوا على اقتناء السيارات الكهربائية وهيك ينخفض التلوث ولا نضطر ان نبحث عن زبائن لشراء فائضنا الذي سيستهلكه الشعب وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. الى المغترب ما اوردته في فقرتك التالية …. (تصوروا ان لدى الاردن الدوله غير النفطيه فائض ثمانون بالمايه من الكهرباء المولده وقد يقول البعض ، برافو ،، لكن سيصاب الذي سعد بالخبر بالشلل العقلي متى عرف ان سبب هذا الإسهال في انتاج الطاقه هو كونها مباعه سلفا للدوله ” لزمت ام لم تلزم” وباسعار تعادل خمسه اضعاف مثيلها في دول اخرى ، وبلغه الأرقام بزياده نصف مليار دينار سنويا بالحد الادنى .!) …فعلا اصابني بالشلل يعني افهم من هيك انو الاردنيين بدفعو حق كهربا ما بستهلكوها وانو الرواتب والامتيازات الخيالية لمدراء الكهرباء هي من فواتير المواطن الاردني؟؟؟؟؟ معقولة يا ناس؟؟؟؟؟؟ ابو عواد

  3. اشكر المعلقين لوعيهم والسؤال اذا كنا كسوريين نقاتل اذناب الغرب بالداخل – ويجب- الا نعتبر المحميات المجاورة- الأردن ولبنان- اذيالا ؟…..لكن عجبي لمن انشا هذه السياسة الخارجية السورية السخيفة-الباب الخلفي- أي نتعامل معهم كافراد……ان احترم امروا شيء واحترام سياسته شيء اخر……فيداهما اوكتا وفيهم…..نفخ

  4. الحكومة اللبنانية تتعامل بوقاحة مع الدولة السورية، حتى عندما تحتاجها في شيء تتغنج و تتعالى على ارسال وزير او مسؤول لطلبها. انا لبناني واعرف ان لبنان يحتاج سوريا تقريباً في كل شيء ولو تذكرنا احداث نهر البارد لولا ذخيرة الجيش السوري التي قدمها للبنان لما كان بالامكان الانتصار على المسلحين.

  5. ماذا نعتقد دائما” ان العلاقات بين دوليان العربيه هي علاقات باتجاه واحد الاْردن تمنع تصدير مشتقات بترول الي سوريا لبنان ترفض اَي اتصال حكومي مع دمشق وترغب بمرور الكربات الاردنيه عبر سوريا الاْردن يرغب في تمرير الكهرباء الاردنيه الي سوريا لبنان يرفض الكهرباء الايرانيه موروا؛ بسوريا يرغي بمرور الكهرباء الاردنيه عبر سوريا هذه وقاحه سياسيه لا غفران لها استخفاف بعقول العرب في هذه البلاد السياسه لا تصنع في هذه البلاد وإنما في الولايات المتحده

  6. .
    — من يريد ان يستتفه ملف مطيع والدخان وبضعه المليارات التي ضاعت على الخزينه بسببه وسبب من وفر له التغطيه عليه ان يفتح ملف الطاقه ويرى العجائب أضعافا مضاعفه.!!
    .
    — تصوروا ان لدى الاردن الدوله غير النفطيه فائض ثمانون بالمايه من الكهرباء المولده وقد يقول البعض ، برافو ،، لكن سيصاب الذي سعد بالخبر بالشلل العقلي متى عرف ان سبب هذا الإسهال في انتاج الطاقه هو كونها مباعه سلفا للدوله ” لزمت ام لم تلزم” وباسعار تعادل خمسه اضعاف مثيلها في دول اخرى ، وبلغه الأرقام بزياده نصف مليار دينار سنويا بالحد الادنى .!!!
    .
    — هل عرفنا الان لماذا تلطم وزيره الطاقه الجديده وتحاول ان تبيع الطاقه للسعوديه ( تصوروا ) وللبنان وربما لزمبابوي.
    .
    — المسوولين الذين رتبوا هذا الفخ والنهب لصالحهم معروفون تماما للجهات الامنيه التي تملك البينات الدامغة وارادت البطش بهم لتقديرها نتائج هده الكارثه ، لكن هنالك من يوفر لهم التغطيه وتم الاكتفاء بتأنيبهم دون المس بما حققوه وسيحققوه من مليارات دون وجه حق في بلد يركع اقتصاده من ارتفاع تكلفه الكهرباء فيه .
    .
    — طبعا هذا “جزء ” من ماساه الطاقه لانه لا يفسر مع توفر كل هذا الفائض في الانتاج لماذا نلتزم بشراء غاز فلسطيني منهوب بقيمه خمسه عشر مليار دولار وغرامه مليارين ان بطّلنا ، ولا يفسر اقتراب انتاج الطاقه الاضافيه بالزيت الصخري ، ولا يعلل استمرار البحث عن مولدات لأنتاج الطاقه النوويه تكلف عشره مليارات دولار وتعطل المشروع بانتظار توفر ممولين له .!!
    .
    .
    .

  7. ٠زء من اللبنانيين لا يريدون التعاون واغلبية الاردنيين لا يريدون التعاون. على الحكومة السورية ان تتوقف عن اسلوب لم الصف العربي. هذا الاسلوب دمر سورية. اوقف الفساد يا سيادة الرئيس ولن تحتاج لأي دولة. اوقف الفساد تعبنا وهلكتنا بالوعود

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here