كندا: رواية الرياض حول ملابسات مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي “غير متماسكة وتفتقر للمصداقية وضرورة اجراء تحقيق معمق “

مونتريال- (أ ف ب) – دانت كندا مساء السبت مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، معتبرةً أن الوقائع التي سردتها الرياض فجر اليوم نفسه في معرض تأكيدها أنه قتل داخل قنصليتها في اسطنبول “غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية” ومطالبة بإجراء “تحقيق معمّق”.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في بيان إن “التفسيرات التي قدّمت حتى اليوم غير متماسكة وتفتقر إلى المصداقية”.

وأضافت “نكرّر المطالبة بتحقيق معمّق يجري بالتعاون الكامل مع السلطات التركيّة وبسرد كامل ومتين لملابسات مقتل خاشقجي”، مشدّدة على “وجوب أن يحاسَب المسؤولون عن هذه الجريمة وأن يواجهوا العدالة”.

وقدّمت الوزيرة الكندية كذلك التعازي إلى خطيبة خاشقجي التركية خديجة جنغيز وإلى أسرته وأقاربه الذين “يمزّقهم” الألم.

وكانت الرياض أكّدت فجر السبت، للمرة الأولى، أنّ خاشقجي قُتل داخل قنصليتها باسطنبول إثر “شجار”، لكنها لم تقدّم معلومات حول مكان الجثة.

وبعد 17 يوما من الإنكار الشديد، أعلنت الرياض للمرة الأولى فجر السبت، أنّ خاشقجي قُتل في قنصليتها باسطنبول إثر وقوع شجار و”اشتباك بالأيدي” مع عدد من الأشخاص داخلها — دون الكشف عن مصير جثته. ولقي الإعلان تشكيكاً من المجتمع الدولي.

وكانت السعودية رفضت مرارا الاتهامات التي وجهها مسؤولون أتراك بقتل خاشقجي على يد سعوديين قاموا بتقطيع جثمانه، مؤكدة أنه غادر القنصلية على قيد الحياة.

وكانت فريلاند نفسها نشرت في آب/أغسطس تغريدة طالبت فيها السلطات السعودية بالإفراج عن ناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، الأمر الذي أثار حفيظة الرياض وتسبّب بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

وردّت الرياض على تلك التغريدة بطرد السفير الكندي المعتمد لديها واستدعاء سفيرها من اوتاوا وتجميد المبادلات التجارية والاستثمارات بين البلدين.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. لا ننكر التخبط الواضح دائما فى السياسة السعودية و خاصة الخارجية فآل سعود يستطيعون احتواء السعب بالداخل عن طريق بعض مشايخ الحرم او دار الأفتاء.
    اما خارج المملكة فأنت تكلم عالم منفتح و يقرأ و مثقف و يشاهد افلاما بوليسية . و الله ابنى عمر عند 10 سنوات ظل يضحك عند سماعه الرواية السعودية لمقتل استاذ ىجمال خاشقجى
    تخيلوا بيقول – الكلام لعمر – يونس شلبى بتاع مسرحية مدرسة المشاغبين ما يعملش كده. الله يرحم استاذ جمال و يبارك عمر.

  2. يا للاستخفاف في عقول البشر اَي ورايه من أدوات كندا والغرب وتركيا عن ما يحدث في سوريا وعن استخدام الغاز من جهه الدوله السوريه
    لا اصدق الاخوان والأتراك والقطريين الحذر. الحذر هم اكبر كذابين في العالم تصريحات وزير خارجيه قطر السابق صرف مبالغ طائله اكثر من ١٧٥ مليار لاسقاط الدوله السوريه تعليق انذل واحقر فلتت الفرنسيه اقل الإجهاض عليها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here