كندا تطلب مساعدة حلفائها من أجل حلّ الأزمة مع السعودية.. ونشطاء حقوقيون يطالبون الاتحاد الأوروبي وبرلين بدعم أوتاوا.. والرياض ترد: 15 ألف كندي يعيشون في “مجتمع آمن” بالمملكة

 

اوتاوا – فرنكفورت- الرياض- (أ ف ب) – د ب ا – أكّد مصدر في الحكومة الكندية لوكالة فرانس برس الخميس أنّ أوتاوا تعمل بهدوء عبر قنوات خلفيّة، للحصول على مساعدة حلفائها وبينهم ألمانيا والسويد من أجل حلّ الأزمة غير المسبوقة في علاقاتها مع السعودية.

وقال المسؤول البارز الذي طلب عدم كشف هويته نظرًا إلى حساسية الدبلوماسية، إنّ وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند تحدثت مع نظيريها في الدولتين الأوروبيتين.

وكانت السعودية استهدفت ألمانيا والسويد في السابق بسبب انتقادهما لانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة المحافظة.

وسعت فريلاند إلى معرفة كيف حلّ هذان البلدان خلافهما مع السعودية وطلبت منهما الدعم، بحسب المسؤول. كما خطّطت أوتاوا للاتصال بالإمارات العربية المتحدة وبريطانيا اللتين تربطهما علاقات وثيقة بالسعودية.

وأكّد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء أنه يرفض الاعتذار من السعودية، مشدّدًا على عزم بلاده على الدفاع عن حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم بعد ساعات على تهديد الرياض باتخاذ تدابير عقابية في حقّ أوتاوا.

وقد أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنّ “كندا ارتكبت خطأ كبيرًا. وعلى الخطأ أن يُصحّح وأن تعلَم كندا ما عليها القيام به”.

وردًا على سؤال لمعرفة ما إذا كان ينوي الاعتذار، أجاب ترودو بطريقة غير مباشرة بالنفي.

وصرّح خلال مؤتمر صحافي في مونتريال الأربعاء “يتوقّع الكنديون من حكومتنا أن تتكلّم بوضوح وصرامة وتهذيب عن ضرورة احترام حقوق الإنسان في كندا وفي العالم، وسنواصل ذلك”.

ويزداد التوتر بين كندا والسعودية منذ الإثنين، عندما طردت الرياض السفير الكندي واستدعت سفيرها وجمدت العلاقات التجارية والاستثمارات ردًا على إدانة كندا لقمع نشطاء حقوق الإنسان في السعودية.

وحصلت أوتاوا على دعم من نحو 20 منظّمة مدافعة عن حقوق الإنسان وأُخرى غير حكوميّة. ودعت هذه المنظمات المجتمع الدولي الخميس إلى دعم كندا في كفاحها من أجل احترام حقوق المرأة في السعودية.

وكتبت المنظمّات وغالبيّتها كندية، في بيان “ندعو المجتمع الدولي للانضمام إلى كندا في المطالبة باحترام لا لبس فيه لحقوق المرأة في السعودية”.

وطالبت المنظمات “بالإفراج الفوري عن الناشطتَين سمر بدوي ونسيمة السادة، وجميع نشطاء حقوق المرأة المعتقلين” في السعودية.

وعلى خلفية الخلاف بين كندا والسعودية، طالبت الجمعية الدولية لحقوق الإنسان الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية بدعم حكومة رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو على نحو واضح.

وقال المتحدث باسم مجلس إدارة الجمعية مارتن ليسنتين اليوم الجمعة: “نحن شهداء على ما تتعرض له دولة قانون ديمقراطية مثل كندا من تنديد وتأديب من جانب السعودية”.

وذكر ليسنتين أنه يتعين على مجتمع الدول الديمقراطية عدم الوقوف سلبيا تجاه هذا الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات السعودية-الكندية تشهد أزمة كبيرة حاليا على خلفية تغريدة انتقدت فيها وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند اعتقال نشطاء حقوق الإنسان في السعودية. وردت السعودية على ذلك بسلسلة من الإجراءات، من بينها طرد السفير الكندي من المملكة وسحب السفير السعودي من كندا.

وذكر ليسنتين أن السعودية، الحليفة العسكرية للغرب، لا تتصرف على نحو مختلف عن إيران في نواح كثيرة، متهما الدولتين بعدم الالتزام بالحرية والديمقراطية، ودعم الجماعات المتطرفة.

كما طالبت خبيرة شؤون حقوق الإنسان والنائبة البرلمانية عن حزب “الخضر”، مارجريته باوزه، الحكومة الألمانية باتخاذ رد فعل، وقالت في تصريحات لصحيفة “أوجسبورجر ألجماينه” الألمانية المقرر صدورها اليوم السبت: “على الحكومة الألمانية ألا تصمت أكثر من ذلك… أنتظر من المستشارة أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها ماس أن يقفا بجانب حقوق الإنسان على نحو واضح غير قابل للبس”.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الألماني السابق زيجمار جابريل في تصريحات لصحيفة “بيلد” الألمانية إنه لا ينبغي للغرب أن يتوقف مطلقا عن المطالبة بضمانات لحقوق الإنسان، وأضاف: “لذلك تستحق كندا الآن أيضا دعمنا الأوروبي. لا ينبغي أن تحيدنا أي تهديدات اقتصادية أو سياسية عن ذلك”.

واعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم الجمعة أن 15 الف كندي يعيشون في”مجتمع آمن” بالمملكة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي/تويتر، إنفوجرافيك/ اليوم الجمعة ” أن 15 ألف مواطن كندى يعيشون بالمملكة، نحترمهم ونعمل معهم، ويتمتعون بالمجتمع الآمن الذي نعيش فيه، ويعرفون حجم التطور بالمملكة وشغف المجتمع السعودي بالتنمية”.

وكانت السعودية قد استدعت يوم الأحد الماضي سفيرها لدى كندا، واعتبرت سفير الأخيرة لديها “شخصا غير مرغوب فيه”. وأعلنت “تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، واحتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى”. كما علقت الرحلات الجوية إلى تورنتو، وبرامج المنح الدراسية السعودية في كندا.

وفي يوم الثلاثاء، أعلنت السلطات السعودية أنها ستوقف جميع برامج العلاج الطبي في كندا، وتحويل المرضى السعوديين إلى مستشفيات خارج البلاد.

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، أن كندا “أخطأت وعليها تصحيح ما قامت به تجاه المملكة” مشددا على ضرورة أن تفهم كندا أن “ما قامت به غير مقبول بالنسبة للمملكة والدول العربية”.

وتعود الازمة بين البلدين إلى يوم الجمعة الماضية، عندما غردت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، قائلة إنها “قلقة للغاية” بسبب اعتقال الناشطة السعودية “سمر بدوي” وغيرها من الناشطين والناشطات الحقوقيين، ودعت السعودية إلى الإفراج عنهم.

وتحول هذا “القلق” الروتيني إزاء الوضع الحقوقي في المملكة إلى أكبر أزمة دبلوماسية بين السعودية وكندا عبر تاريخ علاقتهما.

ووصفت السعودية تصريحات وزيرة الخارجية الكندية بأنها “تدخل صريح وسافر في الشؤون الداخلية للبلاد”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

21 تعليقات

  1. بن سلمان بتصرفه الأرعن قد خلق أكثر من 15000 طالب معادين له وشترى عدائهم له بعد أن دمر مستقبلهم. كندا كانت تساعد

    السعودية في تعليم ابنائها حتى يعودو لبناء بلدهم في أحسن الجامعات في العالم والتي لا تشترى شهادتهم كما هو في بعض الدول.

  2. لو كانت كندا فعلا مهتمة بحقوق الانسان، لكانت رفعت صوتها واعترضت على الانتهاكات السعودية من زمان، كندا تعرف جيدا كيف وضد من يستعمل السلاح الذي يوردونه للسعودية،
    الحرب في اليمن وتمويل الارهاب في سوريا وانتهاكات حقوق اساسية للسعوديين والمقيمين اجبرت بن سلمان بهذه الخطوات ضد كندا لوقف النقد الغربي في المدة الاخيرة، وسوف نرى
    تغلب مصالح الغرب على اهتمامهم بما يحدث للشعوب ولن يحاولوا استفزاز بن سلمان مرة اخرى وكندا ستعتذروان ليس علنا ولن تعرض مصالحها لخطر.

  3. ولكوا ملك السعودية مش شايل للسعودية وزن باللي بيساويه بشعب نجد والحجاز وشعب اليمن، وانتو حاملين السعودية على كتافكو ودايرين.

  4. القاريء ٤٣
    سيدي هل تعلم
    ١- ان كندا تطبق مبدء بيت الزكاة و التكافل الاجتماعي حيث لا تطبقه الدول الاسلامية علي رعاياها.
    ٢- و ان طبقته فاول شرط هو إبراز شهادة فقر موقعة من اثنين شهود لإثبات فقرك ، الامر الذي يدعو الفقير العفيف يزداد فقراً لانه يريد الستر !
    ٣- القيميين عليها كم يتقاضون من مرتبات و امتيازات و ماذا يركبون من موديلات السيارات و ذلك كله خصماً من أموال الفقراء و زكاة المسلمين !
    ٤- نعم كندا تنفق لمتلقي الضمان الاجتماعي و لمزيداً من الايضاح الويلفاير و لكن هل تعلم كم من مسلم و عوائلهم يتلقون الويلفاير و امتيازات المواطن القادر بل و اكثر حيث تدفع الحكومة عنه لطبيب الأسنان و العيون و لا تدفعها للمقتدر اَي الذي يعمل !
    ٥- الشي المعيب و المخزي ان ضعاف النفوس من المتلقين و أقصد المسلمين منهم يعملون كما يقال تحت الطاولة او الأسود و بأجر اقل مما حددت الدولة للحد الأدني و يتلقون معونات غذائية من بنوك الغذاء و الكنائس و هم اول لاعنيها .
    ٦- يكسنون منازل حكومية باجور رمزية شاملة كل شيء و يمتلكون كل حديث التكنولوجيا فيه و يتلقي اولادهم أقصي التعليم و ان كانوا في مضارب بلادهم لما نالوا الابتدائيه .
    ٧- المؤسف انهم لا زالوا يسبون بلاد الكفرة الفجرة الذين استقبلوهم لاجئين بقصص ملفقة ضد بلادهم و صنعوا بطولات وهمية طنناً ان الكفرة صدقوا قصصهم التي لا يصدقها مخرج أفلام هندية او تركية ، و المضحك المبكي قبل السفر الي مضارب القبيلة محملين بالهداية و ثمن شقق او منازل يسبحون و يمجدون الملك و الشيخ و الديكتاتور سالين الله ان يطيل عمره و يثبت عرشه ليدخلوا داره الامنه بجوازات الكندي الأبله ليحميهم من بطشه و جبروته ، عجبي يا غربان!

  5. الوف التواقيع من مواطني كندا ارسلت الى رئيس الوزراء تأييدها لموقف كندا.

  6. أنا أرى ان السعودية أ ستشارت وأخذت الرأي من ترامب واخير يحب ذلك ضرب العصافير بحجر واحد

  7. الى الاخ ،، تحت إسم (السيد سامي عبدالله لا تلبس نظارة السلطه) بعد التحيه ،
    هل الانظمه في سوريا وايران ، فاسده وفاشية ومجرمه بحق شعوبها وريحتها العفنه طالعه ،
    ياليت اعرف رأيك بهذين النظامين تحديدا ، لو تكرمت ،،
    بخصوص قولك عن الاخ الفاضل سامي عبدالله من لندن ،، والذي احييه وأشكره ،
    حتى لو اختار لندن لانها افضل ،
    لكن بالتأكيد هو ليس هارب من بلده ، ولم يعبر البحار بقارب هاربا الى لندن ،،
    تحياتي للجميع ،،

  8. الأخ محمد يحي، جو تيوب هو نبض الشارع العربي و ما عليك إلا ان ترى عدد المشاهدات بمجرد ظهور حلقة جديدة لتعلم مدى شعبية البرنامج لدى المشاهد العربي هذا غير النقاشات التي تدار في التعليقات و التي تخبرك بالضبط من متابعي البرنامج و مدى ثقافتهم و الذباب الإلكتروني و مدى ثقافتهم

  9. يا استاذ قارئ ٤٣ كيف تحقق البلدان نمو وتقدم بسلطه قمعيه متسلطه قاهره للحقوق والحريات وفاسده وناهبه للثروات والغناء الفاحش وعوائل مترفه تشتري القصور واليخوت وعباد الله الاخرين جياع عراة مرضى كيف نتميز عن الغرب هل كندا دوله قاهره لشعوبها هل اعطاء الناس العاطلين ضمان اجتماعي هو تخلف وخروج عن القيم الصالحه هل كندا بلد جاهل متخلف حتى ان يكون من العبث استماع رأيها كيف نحقق التقدم لبلداننا بأطاعة الحاكم الفاسد الخشوم الفاشي يا سيد ٤٣ لا ادري ولا افهم ماذا تريد في طرحتك للموضوع بهدا الطريقه الكنفشاريه..

  10. لا تنشغلوا بمثل هذه الأمور، المبادئ والقيم التي ذبحنا بها الغرب ما هي إلا سلاحا يشهروه في وجوهنا للحصول على أقصى ما يمكنهم من الغنائم ولا يهمهم إلا مصالحهم، ليتنا نعرف مصالحنا وندافع عنها ونحققها،
    منذ حوالي ثلاثون عاما سمعت بالصدفة إذاعة صوت كندا فجاء في أخبارهم ان لديهم ١٠ ملايين عاطل عن العمل يتقاضى الواحد منهم بالمتوسط الف دولار شهريا وبحسبة بسيطة تجد انهم يدفعون ١٢٠ مليار دولار سنويا للعاطلين عن العمل فقط وهذا المبلغ يزيد عن ميزانية عدة دول عربية في ذلك الوقت.
    هذا من يجب أن نشغل أنفسنا لتحقيقه وهو تقدم بلادنا ورفاهية شعوبنا.

  11. الأخ الحارثى
    ما قيمة هذا الجو تيوب أهو حجة أو له حيثية عند احد

  12. الى سامي عبدالله لندن . لماذا تعيش اذا في لندن اذا كنت تتفاخر بمواقف السعودية فالموقف البريطاني هو نفس الموقف الكندي وقد حدثت نفس المشكلة بين بريطانيا والسعودية في وقت سابق وأخيرا خنعت السعودية وطلعت خاسرة . أقترح عليك أن تغادر بريطانيا وتذهب للعيش في السعودية وسوف ترى المعاملة هناك اذا أبديت رأيك في قتل الأطفال اليمنيين من قبل السعودية وحلفاؤها .والباقي أتركه لمخيلتك اذا كانت موجودة !!!!!

  13. كندا وغير كندا ليسوا اعداء لنا بخصوص الحقوق المدنيه للانسان فقط ملاحظات ونصائح ولكن الانسان الجاهل المتخلف لو نصحته يقوم يعاديك ويقف خلف اصبعه وعوراته شاخصه في انتهاك حقوق الانسان ويظلم العباد بأسم الدين وبأسم الموروث القديم المتهالك من السلوكيات وو وحالنا اصبح كئيب محزن ومضحك .. حكوماتنا العربيه اغلبها فاسده وفاشيه ومجرمه بحق شعوبها وريحتها العفنه طالعه ولا يمكن السكوت عليه وهذا الزمن كاشف للظلام ولا مكان فيه للظلام وانت يا سيد سامي عبدالله ربما اخترت العيش في لندن لكونها افضل ولكن كن منصفا في تقيمك للوضع في السعوديه وغيرها من بلداننا البائسه ولا تلبس نظارة السلطه الحاكمه في تقيم الامور..

  14. يا لها من مهزلة تجويع وتقتيل وحصار في جميع الأقطار العربية إن لم يكن من العدو الصهيوني بفلسطين المحتلة فهو بأيدي حكامها الدين أصبحوا جهارا يغردون خارج السرب الإسلامي والبعض مازال يسأل عن قتل دبابة بالمسجد الحرام هل هو حلال أم حرام رحمك الله يا أمة محمد (ص )يوم أن غرقت في التفاهات وفسافس الأمور والتواطىء مع أعداء الله لمحاصرة اخوان لكم في الدين لاتستحقون إلا الذلة فإلى مزبلة التاريخ ولكم عند الله حسابا عسيرا إن شاء الله.

  15. كندا وغير كندا ليسوا اعداء لنا بخصوص الحقوق المدنيه للانسان فقط ملاحظات ونصائح ولكن الانسان الجاهل المتخلف لو نصحته يقوم يعاديك ويقف خلف اصبعه وعوراته شاخصه في انتهاك حقوق الانسان ويظلم العباد بأسم الدين وبأسم الموروث القديم المتهالك من السلوكيات وو وحالنا اصبح كئيب محزن ومضحك .. حكوماتنا العربيه اغلبها فاسده وفاشيه ومجرمه بحق شعوبها وريحتها العفنه طالعه ولا يمكن السكوت عليه وهذا الزمن كاشف للظلام ولا مكان فيه للظلام وانت يا سيد سامي عبد ربما رما اخترت العيش في لندن لكونها افضل ولكن كن منصفا في تقيمك للوضع في السعوديه وغيرها من بلداننا البائسه ولا تلبس نظارة السلطه الحاكمه في تقيم الامور…

  16. اذا ارادت السعوديه ان تقضي على دوله كندا دون اي تكلفه و خسائر عليها فقط ان تفتتح مسجد لمحمد عبد الوهاب هناك و ان تسميه مسجد محمد عبد الوهاب للتعاش السلمي بين الاديان و البشر و مكافحه الفكر الاقصاءي

  17. على كندا ان تطلب مساعدة السيد ترامب في حل المشكلة … لن يستغرق الوقت سوى بضع دقائق وتغريده تقول (على السعودية ان تعيد السفير الكندي فورا .) ..وسينتهي كل شيئ

  18. أنا كمواطن عربي أقيم خارج بلدي ‏⁧‫اشعر بالفخر من الموقف السعودي الشجاع
    ‏لغة بيان وزارة الخارجية السعودية يجعلك تشعر بالفخر والاعتزاز بالوطن وأن الوطن وسيادته خط أحمر
    ‏ومن نشوة الفخر أعدت سماع البيان عدة مرات وكأنه قصيدة تقال في مهرجان شعري
    ‏عاشت السعودية حرة أبية عصية على كل المتربصين والمتطاولين

  19. لقد اصبحت السعودية مضحكة للعالم و ليس عليك إلا ان تشاهد اخر حلقة من جو تيوب لمعرفة رأي الشعوب العربية في السعودية و الحكومة االسعودية والله مهزلة ما بعدها مهزلة و فضيحة تضاف لسلسلة فضائح السعودية مؤخراً. السعودية تسير نحو نهايتها المحتومة مع حفنة المراهقين الذين يقودونها، و الأيام بيننا

  20. اذا كان لدى ال سعود كل هذه الإمكانات للتأثير على دول صناعية، لماذا لم تستخدم لصالح قضية فلسطين؟

  21. من فمك ادينك : بما ان السعودية منفردة قادرة على اتخاذ اجراءات بطولية (سحب سفراء سحب استثمارات وسندات سيادية سحب مبتعثين واشياء اخرى قادمة) من كندا والسبب تهمة صحيحة او باطلة ، اذا وبنفس البطولة بامكانها عمل الكثير الكثير ضد امريكا لنصرة فلسطين و ستتبعها باقي الدول العربية ان لم يكن مروءة فخجلا . بريطانيا (العظمى) في ذلك الوقت سلمت فلسطين للعصابات الصهيونية . الفلسطينيون قاوموا الطرفين المستعمرين ، و بعد ان دخلت الجيوش العربية لمساعدتهم سقطت فلسطين . وباقي القصة معروفة ، لا مجال لاحد ان يتنصل من المسؤولية امام الله . النتائج الايجابية لاجراءات السعودية ضد كندا تدين تقصير كل العرب في اضعف الايمان الذي لم يتخذوه .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here