كنت شاهدا على هجوم لندن.. وحوصرت في البرلمان لساعات.. لم يفاجئني تبني “الدولة الإسلامية” له.. والاشهر والسنوات المقبلة قد تشهد صعودا كبيرا للعمليات الإرهابية في أوروبا والمنطقة.. وهذه هي اسبابي

atwan ok

عبد الباري عطوان

ان تتواجد ككاتب وصحافي في قلب الحدث، وبمحض الصدفة، للحديث عن “الإرهاب” واخطاره، بحكم التخصص العلمي والاكاديمي، فهذه “نعمة” توفر لك فرصة ثمينة للرصد، وتسجيل الوقائع، وقياس ردود الفعل، ورسم صورة اقرب الى الدقة للتطورات، وكيفية التعاطي معها.

هذا ما حدث معي يوم امس الاربعاء، يوم حدوث هجوم لندن الذي أوقع ثلاثة قتلى، واسفر عن إصابة 29 شخصا بعضهم اصابته حرجة، فقد دعيت لالقاء محاضرة في البرلمان البريطاني للحديث عن الإرهاب، وجذوره، وحواضنه، ومنظماته، واخطاره، واسبابه، وادواته الإعلامية، استنادا الى كتابي الاحدث: Islamic State: The Digital Caliphate، وفوجئنا بقوات غريبة (قوات مكافحة الإرهاب) لم ار مثلها على مدى 40 عاما من الإقامة في لندن، ملثمة، ومدججة بأحدث البنادق الرشاشة “مثل سلاحف ننجا”، تأمرنا بإخلاء القاعة، والنزول الى الطابق الأرضي عبر السلالم، وابلاغنا في الوقت نفسه بحدوث عمل إرهابي ضخم، دون إعطاء تفاصيل.

جرى نقلنا من باحة الى أخرى، نوابا ووزراء سابقين وحاليين، ومساعدين دون أي تمييز في المناصب، فالمهم هو سلامة الجميع، وبقينا داخل المبنى حتى ساعة متأخرة من الليل حتى التأكد من انتهاء الهجوم، ورفع حالة حظر  التجول في المنطقة المحيطة بالبرلمان التي جرى اغلاقها بالكامل، وبعدها سمح لنا بالخروج بعد اخذ الأسماء والعناوين، ولم يقولوا لنا الوزراء والامراء والشيوخ أولا، فالجميع سواسية.

كشخص عاش ظروف عدة حروب الأولى عام 1967 في قطاع غزة، والثانية عام 1973 عندما كنت طالبا في الجامعة في القاهرة، ومعركة الكرامة في عمان (كنت عاملا في مصنع) عام 1968 التي خاضها ابطال الجيش الأردني بقيادة الجنرال مشهور حديثة الجازي، جنبا الى جنب مع الفدائيين، واعادت للامة الكثير من كرامتها بعد هزيمة حزيران، أقول ان شخصا مثلي تعود اصوله ومنابته الى منطقة ملتهبة، لم اشعر بالخوف او القلق، وان كنت قد تعاطفت مع ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص كانوا محاصرين مثلي في البرلمان من جراء الهلع والقلق اللذين سادا صفوفهم في عمليات اجلاء منظمة وسلسلة بشكل لافت، ودون أي تزاحم او صراخ او فظاظة من رجال الامن.

***

لندن ظلت بعيدة عن أي هجمات إرهابية منذ تفجيرات القطارات الارضية الانتحارية في تموز (يوليو) عام 2007، التي أودت بحياة 56 شخصا، ونفذتها خلية تابعة لتنظيم “القاعدة”، وقال منفذوها في اشرطة مسجلة تضمنت وصيتهم، بأنها جاءت انتقاما لغزو العراق واحتلاله ومقتل مليون شهيد من أبنائه.

لم يفاجئنا اصدار تنظيم “الدولة الإسلامية” بيانا بثته وكالة “أعماق” الناطقة بإسمه، تتبنى فيه هذه العملية الإرهابية، فبصماتها كانت واضحة منذ الدقيقة الأولى، للاسباب الأربعة التالية:

  • أولا: تزامن هذا الهجوم مع الذكرى الأولى لتفجيرات بروكسل العام الماضي التي اسفرت عن مقتل 23 شخصا، وأعلنت “الدولة الإسلامية” انتماء الخلية المنفذة لها.

  • ثانيا: أسلوب الدهس بات علامة مميزة للخلايا التابعة لتنظيم “الدولة”، وتنفيذا لفتوى ابو محمد العدناني، المتحدث باسمها، التي صدرت قبل اغتياله امريكا، كرد على انطلاق الحرب على عاصمتيها الموصل (في العراق)، والاستعداد لهجوم على الرقة (سورية) من قبل قوات التحالف الستيني، علاوة على روسيا، وكان اول وابرز تطبيق لهذا الأسلوب على يد مواطن تونسي بشاحنة على شاطيء نيس في حزيران (يونيو) الماضي (قتل 84 شخصا)، وفي برلين على يد مواطن تونسي آخر في كانون الأول (ديسمبر) الماضي (اسفر عن مقتل 12 شخصا).

  • ثالثا: تنظيم “الدولة الإسلامية” في ظل الخسائر الأرضية الكبيرة التي تعرضت لها في العراق (خسارة الفلوجة، تكريت، الرمادي، واحياء الموصل الشرقية وبعض الغربية)، وفي سورية (منبج، الباب، كوباني، تدمر، وقرب بدء الهجوم على الرقة)، بدأ يلجأ لتطبيق “الخطة ب”، أي الانتقال الى التوسع في الهجمات الإرهابية، وفي الغرب تحديدا.

  • رابعا: مواقع “الدولة” على وساط التواصل الاجتماعي احتفلت بشكل لافت بهجوم لندن، قبل اعلان مسؤولية التنظيم عن العملية، ومن يتابع هذه المواقع، وان احدهم، يلمس حالة الفرح بالتنفيذ، والاعجاب بشجاعة المنفذ.

***

هناك ثلاثة خيارات رئيسية باتت امام تنظيم “الدولة الإسلامية” في المرحلة المقبلة، أولها التمدد إرهابيا، كبديل للانكماش الجغرافي لدولته، والتركيز اكثر على الجانب العقائدي ونشره على أوسع نطاق ممكن كايديولوجية بعيدة المدى لبعث الخلافة الإسلامية، والهجرة الى الأماكن الرخوة، او الدول الفاشلة، مثل ليبيا واليمن والصومال والساحل الافريقي كبدائل لخسارة قواعده في سورية والعراق ولو كخيار مؤقت، انتظارا لتوفر فرص العودة فيهما لاحقا، وهذا غير مستبعد، لان انفراط التحالف الحالي الذي يتوحد على ارضية محاربتها (أي الدولة) احتمال وارد بعد استعادة الموصل والرقة، لوجود تناقضات استراتيجية، مثل اعلان الاكراد المتوقع لدولتهم، وجعل كركوك عاصمة لها، وعدم تحقيق المصالحات الوطنية، واستفحال التحشيد الطائفي على جانبي المعاجلة المذهبية، وفي العراق خاصة.

اختيار لندن لتنفيذ هذا الهجوم لم يكن صدفة، واختيار البرلمان معقل الديمقراطية الغربية الاقدم ومحيطه كان اختيارا محسوبا بدقة، لان لندن تكتسب أهمية سياسية خاصة بحكم تاريخها وموقعها الجغرافي، إضافة الى عنصر اهم، وهو دورها الإعلامي، ومنفذو مثل هذه الهجمات، ومن يقفون خلفهم، يسعون الى احتلال العناوين الرئيسية في وسائل الاعلام العالمية وليس هناك افضل من لندن في هذا المضمار.

نعيد ونكرر بأن “الدولة الإسلامية” في ظل خسارتها المحتملة لمعظم أراضيها وربما كلها، ودولة خلافتها بالتالي، ستكون اكثر شراسة وخطورة، من حيث عودتها الى استراتيجية تنظيم “القاعدة” الام، أي الهجمات الإرهابية، بعد تخلصها من أعباء إدارة المدن التي كانت تسيطر عليها، ومتطلبات “مواطنيها” من الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم والامن، وهي أعباء باهظة التكاليف ماليا وبشريا.

لا نستبعد ان تشهد المرحلة المقبلة تنافسا او تعاونا بين اخطر تنظيمين إسلاميين إرهابيين في العالم أي “القاعدة” و”الدولة”، فالاول في حال نهوض انطلاقا من قلب الجزيرة العربية واليمن تحديدا، وتتزعمه قيادة جديدة شابة، والثاني في حالة انكماش جغرافي سيدفعه للانتقام والثأر من مهاجميه واعدائه عبر التفجيرات الإرهابية.

الإرهاب مرشح للعودة، وبصورة اكثر قوة في الأشهر وربما السنوات المقبلة، لان الحواضن والأسباب والنزعات الثأرية والانقسامات الطائفية والفوضى الدموية ما زالت موجودة، بل مرشحة للتوسع، في ظل عدم وجود أي مخططات حقيقة لازالتها، وتقديم النموذج الجاذب والبديل في مرحلة ما بعد استعادة الموصل والرقة.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

82 تعليقات

  1. إلى الأخ الغاضب بلا سبب – البعير الأهبل – USA
    الأولى بالرد المعني على تعليقي /السيد عمر فهمي/
    على كل حال ، أغلق النقاش في موضوع اليوم .
    أنتظر تعلقيك عن رأي الأخ المحترم عبد الباري عطوان حول الملف السوري المفتوح للرأي و الرأي المخالف.
    (أهمس في أذنك … لا تغضب حتى لا تفيض أفكارك فتسيح خارج الإناء بلا فائدة)

  2. السيد / احمد – الجزائر
    دعني بداية اشكر السيد الفاضل عمر فهمي الذي كفاني مؤونة الرد على تعليقك السجاده 3×4 متر بتوضيحه على
    انتقادك لطول تعليقاتي والأخ الفاضل ابو محمد امين المغربي – ولا اظن يا سيد احمد – الجزائر اننا ارغمناك والساده المعلقين على قرائة ما نكتب وعلى كل ببساطه يستطيع كل شخص ان يمتنع من قرائة مالا يروقه من تعليقات
    *** الحقيقه الموضوعيه ان التعليق يقيم بمضمونه من افكار وبطريقه عرض هذه الأفكار واسلوب الكتابه واللغه التي يكتب بها وتوافقها مع التعبير عن الفكره … اما انت مشكورا فقد افرزت لنا منهجا جديدا للتقييم يستند الى طول او قصر الكتابه كوسيله للتقييم وهذا للأسف مالم نكن ندركه قبل افكارك الرشيده – وان كنا ندرك كم من مقال طويل بلا مضمون ولاقيمة له وكم من تعليق مختزل كما يتقنه عزيزنا المعلق المبدع { taboukar – الجزائر } وهو سطر او
    سطرين يغني عن مقال سجاده 4 × 3 متر – وهذه مواهب وقدرات وهبها الله للبعض دون غيرهم …!!!
    **ومن حيث المضمون وما يحتويه التعليق من افكار ومعلومات فلا يحق لك انتقاد تعليق اخونا الكريم{ عمر فهمي}
    واتهامك السوقي له بالكذب واستنتاجاته المزوره …الخ من فجاجة التعبير والتي كما يقال فيها بأنها تعبير عن عجز قائلها الفكري لا عن قوة رأيه – ولو انك تملك الحجه القويمه لما لجأت لهذا الإسلوب السوقي البغيض ولكنت وضعت يدك على نقاط الضعف في تعليقه واورت الحقيقه الضاحضه لرأيه …!!!
    **ومثلا كيف تريدنا ان نصدق ما ورد في تعليقك من خلال هذه الجمله التي اورتها انت { أنا وقراء التعليق والمصرين والعرب والمسلمين والعالم – شهود امام الله على قتل 5000 مصري شبابا واطفالا ونساء وشيوخ لايحملون سلاحا وبدم باردفي ساحة { ميدان } رابعه..؟؟؟ وسجن وتعذيب (واغتصاب) آلاف المصريين والمصريات من طرف وزير الدفاع المنقلب على رئيسه المغدور به …!!! }
    اولا – كيف تسنى لك ان تدعي بأنك وقراء التعليق والمصرين – إقتربوا من 100 مليون – والعرب 400 مليون –
    والمسلمون – اكثر من 1.5 مليار والعالم ‘قترب من 7 مليار – شهود بأن السيسي قتل 5000 في ميدان رابعه العدويه بمدينة نصر – طيب وسهى عليك اضافة قتلى ميدان النهضه امام جامعة القاهره …!!! والا هذول مش محسوبين وهل وثقت انت هذه الشهادات لوحدك والا جبت معاك احد يساعدك …!!! اليس هذا افتراء على الله الكذب … الذي تتهم به اخونا عمر فهمي .. الا ينطبق فيما ورد في تعليقك المقوله { رمتني بدائها وانسلت }-
    ثانيا – كيف تسنى لك وانت في الجزائر احصاء القتلى بالرقم 5000 مش جايز يزيدوا 1 او ينقصوا 2 عن رقم 5000 المغلق هذا الا يعتبر مثل قولك تهويل فاقد للمصداقه ومبالغه ممجوجه ومعلومه لا يمكن الثقه فيها ابدا وعلى
    رأي ( غوارالطوشه او دريد لحام ) طب اكذب كذبه بتتصدق …!!!
    ثالثا – لا يحملون سلاحا – بذمتك هل ما تقوله انت نفسك مصدقه ونحن على كل الكميرات التي كانت تبث من ميدان رابعه ومنها حبيبة جماعة الإخوان المسلمين قناة الجزيره وبعض قنوات الإخوان التي سرقت سيارات هيئة الأذاعه والتليفزيون الحكوميه واستخدمتها في البث شاهد المتابعين وانا منهم في عمان على قمر النيل سات في بث مباشر من
    ميدان رابعه المسلحين وهم يحملون اسلحتهم ويرفعونها مهددين وان الضابط الذي قتل والجنود الذين اصيبوا وهم يطلبون من الجموع فض الإعتصام والتوجه الى الممرات الآمنه التي تم فتحها قبل اقتحام الميدان وان معظم من قتل
    كانوا من الشباب الذين هاجموا معسكر الجيش ويريدون اقتحامه وبالسلاح وليس الورد والقرنفل والياسمين والمطاوي والسيوف لتخليص الرئيس مورسي ظنا منهم انهم يحتجزونه في هذا المعسكر ( وسعادتك احمد بيك لا تخجل من قولك – لا يحملون سلاح ) …!!! الا البنادق الآليه ( كلاشن كوفات ) ومسدسات وغيرها من الأسلحه – وفي عاقل يا سيد احمد بيحاول يقتحم معسكر جيش وينتظر من الجنود ان يقولوا له اهلا وسهلا ويرموا سلاحهم ويهربوا – بالتأكيد لا يقبل اي عسكري اقتحام معسكره ولا يقاوم واسأل اي جيش حتى في بوركينا فاسو سيقول لك هذا خط احمر…!!
    رابعا – مش عيب قولك اغتصاب المصريين والمصريات – هيك بكل بساطه وزير الدفاع يغتصب هذه النساء واولئك الرجال وهؤلاء الشيوخ والأطفال … وهل طاقة وزير الدفاع الحيويه قادره على كل هذا في يوم واحد والا انت كتلك
    العجوز عندما احتلت بلدها وطرق بابها احد جنود المحتل فقالت له عاوز فلوس فأعطته ثم قالت عاوز مصاغ الذهب
    فأعطته وهم الجندي ان يخرج فقالت له عاوز التلفزيون خذه فأخذ الجندي كل هذا وهم بالخروج من منزل العجوز فقالت له العجوز وين رايح … وين الإغتصاب ….!!! يا سيد والله عيب ماتقوله …!!!
    خامسا – هل من الرجوله والقيم العربيه والإسلاميه والإنسانيه تجميع النساء والأطفال الذين كانوا يستعرضون بين
    المعتصمين وعلى الهواء مباشرة وهم يحملون اكفانهم على ايديهم – وكذلك الشيوخ كبار السن وجعلهم في الميدان
    معرضين لخطر اي اشتباك – حتى عند من ليس لهم دين ولا مله في كل العالم دائما يتم ابعاد هذه الفئات عن الخطر
    لا جعلهم دروع بشريه يختفي اصحاب الشنبات واللحى والزبيبه خلفهم – فلماذا لم يحموا هذه الفئات من الخطر بدل
    جعلهم لأسابيع معرضين للخطر الشديد ولا مبرر لهذا السلوك الا انه تصرف جبان يخلوا من الرجوله والنخوه وان
    مبررهم هو اتخاذهم رهائن كدروع بشريه بحتمون بها اذا ما فكر الجيش او قوات الأمن فض الميدان بالقوه وهذا
    سلوك خسيس لا يفعله الرجال كرام النفس ابدا …!!!
    انا لم اقل كل الحقائقوانما جزء بسيط منها ومع ذلك تجد في نفسك قوة انتقاد التعليقات السجاده للبعير الأهبل واخونا
    العزيز ابو محمد امين المغربي – ولعلك الآن تدرك لماذا تعليقاتنا طويله ولعل اولها غزارة المعلومات التي نود ان
    نطرحها للقارئ على اية حال انا لا اعرف الأخ ابومحمد المغربي الا من خلال صفحات هذه الصحيفه الموقره وتوافقت ارائنا او احيان اختلاف وجهات نظرنا وكلانا يعبر عن رأيه وليس مدفوعا من احد كالمليشيات الإلكترونيه الموظفه من بعض الجهات او التنظيمات ….!!!

  3. كل ما يقال هو الارهاب فالاسلام بعيد كل البعد عن الالصاق بهدا الوصف
    كل مرة تنفد هجمة الا وكانت الشجاعة للخروج والقول علانية انه ارهاب اسلامي
    لكن المؤسف ان تلك التعبيرات تاتي باردة لان الكل يعلم من يقف وراء تلك الهجمات
    الكل يعرف من صنع الغول واطلق صراحه هل اناس من بلدة عراقية او فلسطينية او سورية ام سعودية ام ليبية ام مغربية او مصرية….
    الكل يعلم وسيتجلى دلك بعد ان صانع الوحش وصانع الغول لا يعدو ان يكون قريب ممن هم ينتقدونه ويمارسون جهد لتخويف الناس وهم يعرضون عليهم صفقات اسلحة بالمليارات ويتخدون منه مفتاح للولوج الى خزاينهم بدون ادن ليستفردوا وينهبوا ارزاقهم
    وسيدكر التاريخ ان هده الحيلة الابتزازية لم تكن سوى شكل من اشكال الدريعة الاستعمارية والهيمنة
    التحية للاستاد

  4. شاب اروبي اعتنق الاسلام وسافر للسعوديه وبعدين رجع يقتل من اهل قومه، ومثله الاف. الحجاز ارض الاسلام والسلام صارت مزارع انتاج للارهاب والتخلف العقلي. طبعا ما في اثبات ان المهلكه السعوديه متورطه بشكل مباشر بهذا الاعتداء الذي ليس له معنى ولا مبرر، لكن معروف منهج الدين الوهابي السعودي الجديد الذي هو عامود واساس ارهاب كهنته وتخلف عامته.

  5. _____.. من دون شك فإن تعليقات القراء هذه و غيرها سيتم تمحيصها أو تحميصها في مخابر غرف المعنيين الباحثين و الدارسين و المحللين ، متأكد بأنهم لن يخرجوا من المولد بلا حمص .

  6. بسم الله الرحمن الرحيم :
    أخي العزيز احمدالياسيني تحية غاليـة مـن المغـرب .
    أخـي أمـا تعريفـي فأنـا مغربـي قـح رأيـت النـور فـي هـذا البلـد الـذي يتنفـس أريـج القـدس .
    فـي صغـري تعلمت معنى حب فلسطين والعراق واليمن ومصر الدول التي صنعـت التاريـخ والحضـارة ومـا زادهـا جمالا كونهـا أرض الأنبيـاء ، ولمعلومتك فإن جـدي عليـه رحمـة الله والذي لا أعرفـه حيـث توفي أواسـط الخمسينـيـات كاـن قـد حـج وقـدس وزار العـراق ممـا جعلـه يتغيـب عن أولاده خمـسـة أعـوام اعتقدوا أنه مـات فـي الحـج ، وأحـد أقاربي هو الآخر حج وزار القـدس والعـراق ومكـث بمصر سنتين ليعود بزوجة مصريـة كانـت رحمهـا الله نِعـم المـرأة ممـا حـذى بـكـل المنطقـة أن يلقبوا منزل قريبـي بدار المصريـة نظـرا لقوتهـا وشجاعتهـا وإخلاصهـا .
    المهـم حتـى لا أطيـل عليـك مـرة أخـرى أشكـرك علـى نصائحك الذهبيـة وسأعمـل بهـا إن شـاء الله ولا اعتـراض عنـدي إطلاقـا إلا أننـي عندمـا أشرع في الكتابـة أنسـى نفسـي ومحيطـي لينفلـث منـي الحبـل وأجـد نفسـي أمـام تعليـق طويـل جـدا فيعـز علـي إقتطاعـه .
    شكـرا مـرة أخـرى وأغلـى شكـر أقدمـه لهـذه الجريـدة الرائعـة وصاحبهـا المتألـق الذي جمـع بيـن الشامـي والمغربـي .
    كمـا أود تقديـم شكـري وامتناني للأخ البعيـر الأهبـل وتحيـة لبنـت الريف الغيـر منسيـة .
    أخي العزيز احمد الياسيني لا أتفـق معـك حـول عـدم الرد علـى الأخ عابـر سبيـل ـ أحييـه بالمناسبـة ـ فنحـن هنـا نقدم ما لدينـا وكـلٌّ حسـب طاقتـه وفهمـه وتحليلـه ، المهـم أنه يدلـو بدلـوه والعاقـل بيـن القـراء يميـز بيـن الغـث والسميـن ورغـم أن مستـوى تعاليقـه ليـس في متناول فهمـي فإننـي أقـرأ لـه و أحاول كـل مـرة سبـر أغـوار جملـه وأفكـاره إلا أنني وللأسـف أعـود خالـي الوفاض .
    المهـم أن نتعلـم فلسفـة الإختـلاف ومقارعـة الحجـة بالحجـة وأن تكون تعاليقنا زيادة لنا في تصحيح رؤيتنا لذواتنا وللعالـم وفتح أدمغتنـا لتقبـل الرأي المخالـف .
    أخيـرا لقد كفيتني مؤونـة الـرد علـى الأخ kevin skinner فقط أزيـد أن ارتباطه الوثيق بالإعلام الأصفـر سبب له هذه الضبابية المتعمدة التي شوهت وشتت ذهنه .
    ما يحز في نفسي هو أن بعض المعلقين ورغم إتقانهم اللغة لهم ردود توحي وكأنهم يكلمونك من برج عاجي وهذا المرض العضال ألاحظه في عوامهم وسياسييهم ربما سياسة القهـر والتدجين وفقدان الهوية أربكت سلوكياتهم ، والله أعلم .
    حتـى لا أطيل أشكرك وتحية لـك مـن مغربـي أصيـل يتنفـس هـواء القـدس .
    والـسـلام عـلـيكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  7. لا اعتقد اننا يمكن ان نسمي من يقتل الابرياء انسانا او مسلما او حتى عاقلا بل مريض نفسي بحاجة الى علاج من اوهام العنف التي زرعت فيه من قبل مشايخ الجهل.

  8. ا ولا لست شيعي كشيعة إيران ولا سني كسنة الخليج انا محمدي ولست تابع لأي تلميذ من تلامذة الحديث اقرأ عنهم واستفيد من كل ماينفعني في آخرتي لوحدي لأنه إذا أصلح كل فرد أخلاقه فالامة ستصلح وبالتالي فإن الأمة الأربعة مالك و شافعي ….لم يكونوا جيشا لهلاك الأرض والنسل بل كونوا فقهاء. حتى جاء هؤلاء الجهل ممن جعلوا الدين خدمة لمصالحهم للتحكم في رقاب المسلمين. لهذا فإن من أسباب هذا التشردم والانحطاط هوتحالف بعض الممالك والإمارات مع العدو ضد الاخ في الدين في حين كان الأجدر هو فتح الحوار والتقريب بين أبناء الأمة وهدا هو المطلوب من خادم الحرمين الشريفين وليس المجيء بالاجنبي و المرتزقة لتفتيت المفروض.

  9. الى المدعو الانجلو – اراب : kevin skinner
    لم اجد اي تفسيرات لاختيارك اسما ( افرنجيا ولعة لاتينية) ثم تعليق (سخيف) بلغةعربية سوى
    إما انك مستشرق اومستعرب او اعرابي او عميل استخباري او انك مدسوس على الامة اوانك
    جاهل ! وهل تظن ان القارئ لأرائك السخيفة والسقيمة لايستطيع ان يميز بين تشابه البقر!فالراعي
    الذي لايقرأولايكتب يميز بين صوت البقرة عن الاخرى ! لكن مزاعمك ان المعلقين في رأي اليوم لا
    يميزون بين الدولة التي تعاديها داعش القصدمنها تبرئة السعودية وتركيا بوجه خاص من مسؤولية
    تاسيس ودعم تنظيم داعش والصق التهم بالنظام السوري !
    ولو كنت على مستوى الاحادث منذفجر ظهور التنظيم لرأيت اان الاميركيين انفسهم ساهموا مع كل من السعودية وتركيا وقطر في تأسيس ودعم داعش حين كانت المظلات الجوية الاميركية تسقط صناديق
    ذات احجام كبيرة من الأسلحة والذخيرة في المناطق التي كانت تحت سيطرة داعش او جبهة النصرة او الجيش الحر مساهمة مع السعودي وتركيا وقطر واسرائيل !
    اما ماتزعمه بان المعلقين في راي اليوم ( مغالطين ) في ارائهم لعدم معرفتهم بان داعش يحارب
    السعودية وتركيا فهذا قول سخيف ومثير للسخرية لان المعلقين ايجابا ام سلبا يعرفون بامتياز
    ان داعش صنعة السعودية وتركيا وان جبهة النصرة صنيعة قطر اسزائيل وحتى ان الانسان العادي يعرف
    هذه الحقيقة ،فالناس ليسو ا مغفلين او سذج لا يعرفون ان تركيا فتحت لهم حدودها على مصراعيها
    وان السعودية وقطر كانتا تقدمان كل الدعم العسكري واللوجيستي الى داعش والنصرة واحرار الشام
    وفلول الجيش القر وغيرهم من المجموعات من التكفيريين والوهابيين والاصوليين والسلفيين والشيشان
    والتركمان وقطاع الطرق من المشعوذين والمرتزقة وحتى المحبوسين في سجون ال سعود اطلق سراحهم رمقابل القتال بالوكالة عن السعودية وقطروتركيا والدولة العنكبوتية لاسقاط النظام االسوري الذي ظل عصيا عليهم ولاحت له تباشير الانتصار بينما اعداؤه يلوذون بالهزيمة والانكسار !!!
    كلامك سخيف وسفيه يهدف الى اثارة البلبة والشكيك في صفوف المعلقين الذين يقولون لك ( بضاعتك رٌدت اليك لانهم لايثقون بالانجلو -المستعرب ؟؟؟

  10. إلى /السيد عمر فهمي
    فرشت لتعليقك سجادة بطول 4م و عرض 3م بهدف مغالطة القاريء ليصل إلى ما وصلت إليه من استنتاجك المزور:
    (هذا كان سبب دعم المرحوم الملك عبد الله الكامل لثورة الشعب المصري ضد حكم الإخوانجية و التي أدت إلى صعود الجنرال عبد الفتاح السيسي لتنفيذ إرادة الشعب الذي انتخبه رئيسا لمصر)
    و الحقيقة ليست كذلك أبدا، و أنا و قراء التعليق و المصريين و العرب و المسلمين و العالم شهود أمام الله على فتل 5000 مصري(شبابا و أطفالا و نساء و شيوخا لا يحملون سلاحا)قتلهم بدم بارد في ساحة رابعة. و سجن و تعذيب و اغتصاب لألاف المصريين و المصريات من طرف وزير الدفاع المصري المنقلب على رئيسه المغددور به و على إرادة الشعب المصري في انتخابه للرئيس مرسي و ممثليه في البرلمان المصري.
    يا أخي خاف الله و لا تشهد بالباطل. قل الحق أو اصمت و لا تكذب الكذب الفاضح و تشهد الناس على ما في قلبك من حقد و غل لأبناء وطنك المصريين الذين سميتهم الإخوانجية.
    أذكرك بهذه الآية الكريمة و بهذه الأحاديث ثم استودعك ضميرك:
    الآية:
    [ وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا ] – النساء 93
    الأحاديث:
    1-..حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ …… ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ رَجُلٍ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا ، ثُمَّ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ، ثُمَّ اهْتَدَى ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَيْحَكَ ، وَأَنِّي لَهُ تَوْبَةٌ ، سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : ” يَأْتِي الْمَقْتُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُتَعَلِّقًا بِالْقَاتِلِ ، تَشْخَبُ أَوْدَاجُهُ دَمًا ، حَتَّى يَنْتَهِي بِهِ إِلَى الْعَرْشِ ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، سَلْ هَذَا فِيمَا قَتَلَنِي ” , ثُمَّ قَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ أَنْزَلَهَا اللَّهُ عَلَى نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَعْنِي آيَةَ الْقَتْلِ ، فَمَا نَسَخَهَا شَيْءٌ ))
    2- ((من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة، لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله» رواه ابن ماجة
    3-(( لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار)) رواه الترمذى.
    و لله عاقبة الأمور.

  11. احمد والياسيني …قولك بأني احمل ايدلوجيه جماعه دينيه هذا انا اعتبره افلاس فكري وحشو كلام وهو ليس الاستنتاج الاول لك ولن يكن الاخير. انا احمل ايدلوجية شعوبنا العربيه المضطهده وضحايا الزمن الاسود وملقي السلاح والذين تركو العدو ينام سبعين عاما مرتاح البال…وتفرغو لا فلسفة والتحليلات وجمع القصاصات …بتمنى منك انك تكن على قدر الحوار وتدعم من الاساليب والتهم المجازية…واذا انا كنت اطبق نظرية خالف تعرف فهذا ليس عيب ولا عار..وانا لا انتظر منك ان تعرف لي رأسا من رجل انت منزعج من تدفق الحقيقه وأظنك تغار

  12. مشكله المعلقين …ان كل اخ يعتقد نفسه يتحدث الحقيقه المطلقه …يكون قد قرأ كتاب ..او شاهد برنامجا على العربيه او قناه السوريه الاخباريه او المنار او سمع تعليقا من لحد الفلاسفه ومااكثرهم على الفضائيات العربيه.
    الى السيد عمر فهمي المحترم…..
    ربما البقر تشابه عليك …ولكن لم يتشابه علي… والحمد لله…
    ولكن اسئلتي موجهه لاتباع نظريه معينه علهم يفهمون …علهم يفكرون ‘لهم يربطون الاحداث…

    – محور المقاومه والممانعه يؤكد ان داعش صناعه صهيو امريكيه اوروبيه…
    – داعش لايضرب الا في الدول الاوروبيه والديمقراطيه…
    – امريكا تقول داعش صناعه تشدد اسلامي…
    – محور الممانعه يقول ان داعش نتيجه للفكر الوهابي…
    – اكثر من تعاديهم داعش هم السعوديه والمعارضه السوريه والجيش الحر…
    السعوديه والمعارضه السوريه تقول ان داعش صناعه النظام السوري …
    -روسيا تقول ان داعش والنصره صناعه امريكيه …تاره وتنادي الامريكان امام الملأ …يا امريكا تعالو لنتساعد للقضاء على داعش… وفي نفس الوقت اكثر الضربات ايلاما لداعش والنصره تاتي من طائرات امريكا والتحالف.
    النظام في سوريا يقول داعش صناعه تركيه …وداعش لاتضرب الا تركيا…
    النظام وروسيا تقول تحركات المعارضه الاخيره في سوريا خرق للهدنه ولتقويه موقف المعارضه في جنيف…والنظام وروسيا قتلت اكثر من الف طفل وامرأه بقصفها الاعمى. (منذ توقيع الهدنه) لمدن المسيطر عليها من قبل المعارضه ….

    سازيدك قليلا من الشرح عسى البقر لايتشابه عليك …..

    ولا أقول لك… خلي البقر متشابه عليك …لو شرحت أخاف يحذف التعليق…
    ارجع الى اسئلتي …واسال نفسك هذه الاسئله عساك تميز بين البقره المزركشه من البقره ذات اللون الواحد..
    واحترامي….

  13. أولا هؤلاء العصابات الواهمة المهزومة من احرار الشام وجيش الشام والجيش الخر و النصرة وامثالها الخوارج المهزومة و ممثليها و داعميها لا يحق لهم الكلام و فرض خزعبلاتهم من الشروط وهم كلهم أعداء سوريا و قتلة الشعب السوري أصلا ومكانهم الصحيح هو المحاكم الدولية بتهمة التآمر على سورية كدولة ذات سيادة و مستقلة بالقانون الدولي وليس بشريعة الغاب . فإلى متى يتوهم هؤلاء المجرمون بانهم سيفلحون وهم الى مزبلة التاريخ بغضب من الله الجبار وعليهم الهجرة مع خيانتهم على الى الكيان الصهيوني فهذا مكانهم الذي يستحقونه . وكان على الأمم المتحدة ان تكون حازمة في محاكمة كل من يهدد أي دولة مستقلة ومتى ستصحوا من نومها العميق . شعوب العالم الحر كلها مع سورية و ستنتفض ضد الظلم و العدوان .

  14. الاخ الكريم ابو محمد المغربي : تحية أخ شامي الى اخيه المغربي
    اولا -لاادري أن كنت مواطنا في بلاد المغرب العربي الشقيق ، اوانك من اصل مغاربي في احدى اقطار مشرقنا العربي ،فعندنا مثلا اسرة نبيلة في القدس يحمل ابناؤها (اسم مغربي ومعظم الاسرة تعيش في باب المغاربة وهو احد الابواب السبعة الشهيرة لمسجدنا الاقصى المبارك ويقع جنوب المسجد ،وعلى اية حال فانني احييك بتحية الاخوة والاصالة العربية ،واستسمح منك عذرا ان اسحل بعض الملاحظات ربما تكون نصيحة او انتقادا اوحتى نقاط اختلاف لايفسد للود قضية:
    ولقد طالعت بشغف مقالاتك اوردودك اوتعقيباتك (سميها ماشئت ) الثلاثة على نفس الموضوع الذي يطرحه الاخ عطوان للمناقشة وإبداء الرأي تحت عنوان (كلمة رئيس التحرير) وهو تحليل قيم ويستحق الاهتمام على ضوء تطور احداث الساحة سواء الشرقية اوالغربية على الوجهتين السياسية او الاعمال الارهابية . وقد تملكني الاعجاب الشديد بعمق افكارك النيّرة وارائك الصائبة لكن لي ملاحظات اضعها بين يديك اذا رأيتها سليم فخذ بها وأن رأيتها سقيمة فأرجعها الى من حيث اتت واود ان اوجزها باختصار فيمايلي :
    أولا- اطالة الرد الواحد يفقد القارئ المضمون في اعقاب الفراغ من قراءته فلا يتذكر اوله من اخره ٠
    ثانيا – ان مضمون الرد يجب ان يكون محصورا في الموضوع وان كثر ه الحواشي والهوامش تفقده اهميته
    ثالثا – لاحظت ان مضمون ردودك الثلاث العامل هو المشترك في الرأي والتفكير مع بعض التغيير فى اللفظ والقول
    رابعا : لاحظت ردم على احد المنتقدين اكثر مما يستحق واعني ذلك الرجل الذي يسمي نفسه عابر سبيل وهو بالفعل يسير على​ غير هد اسراج اودليل ، فهذا الرجل يحمل ايدلوجية مجموعة دينية لكنه لا يفقه من مبادئها شيئا ولاتعرف له راس من قدم ويقحم نفسه في امور على اساس ( خالف تعرفً ) !
    لكنني اود ان اسجل هنا بكل تواضع ان ردّ ك وردّ الاخ البعير الاهبل على (تائه السبيل ) كان مثالاً لهولاء الذين يحتاجون لعلاجات نفسية كي يقوموا انفسهم من الاعوجاج ليصح فيهم القول ( رحم الله إمرئاً عرف قدر نفسه )
    ولك يااخي المغربي والبعير الامثل
    احر التحيات واطيب التمنيات
    احمد الياسيني

  15. السيد أحمد/الجزائر

    ًالمعلقون الذين يفرشون لتعليقاتهم سجادة بطول 4م و عرض 3م مغالون جدا.أليس خير الكلام ما قل و دل؟”

    نعم هذا صحيح و لهذا لم أقرأ باقي التعليق. في بعض الحالات يتطلب الأمر تعليقا طويلا ليحمل إفكار المعلق. و إن كان ذلك التعليق يحمل أفكارا مفيدة كما قرأنا في تعليقات السيد أبــو مــحــمــد أمــيــن الــمــغــربــي و السيد العبير الأهبل فما المانع؟ قراءة التعليقات ليست إجبارية و لا تتطلب أي تخزين في الحواسيب و الأذهان إلا ما أعجب و أصاب.
    لا مانع لدي من وجود تعليقات طويلة لعابر السبيل أو المرحوم عربي أصيل و بطريق الصحراء و MSA و غيرهم. فما يعجبني أتجاهل و ما يعجبني أقرأ.

  16. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ….ما رد سلطات أورويا و الغرب كله و البضاعة بضاعتها ..؟؟؟

  17. _____.. و ما يمكن قوله ايضا ان هذه ” الهجومات ” لا تخضع لضوابط عقلية كما يتصور بعض ” المتنورين ” فهي تأتي بشكل غير محسوب و غير عادي و بكل ما هو غير متوقع … إن بعض المواقف الدولية هي مع الأسف منتجة للظاهرة و ليست محاربة لها .. هذا الجنون الدولي أصبح اليوم موضة إستنقعت في كل مكان .. و لا نعتقد أن ذلك يتم بالدلو و كثرة اللغو .

  18. – حمدا لله على سلامتك أخونا العزيز عبد الباري عطوان حفظك الله.
    -المعلقون الذين يفرشون لتعليقاتهم سجادة بطول 4م و عرض 3م مغالون جدا.أليس خير الكلام ما قل و دل؟
    – في بلداننا العربية مشاكل إقتصادية و اخلاقية و سياسية و حروب و تحريض و تدمير و تبذير للمال العربي و فساد و عمالة عربية علنية للغرب و تدخل إجرامي من غير العرب في شؤون العرب.و السبب ليس الغرب وحده طبعا.
    -الذي يلوم الغرب على كيله لقضايانا بغير المكيال الذي يكيل به قضاياه و قضايا إسرائيل مخطيء.
    الغرب شبع ديمقراطية و شبع إنسانه و حيوانه من حقوقهم حد التخمة و شبع تقدم علمي و صناعي و لم يعد يبالي بمشاكل العرب لإدراكه أن مشاكل العرب من صنع سفهاء العرب و عمالتهم المفرطة للغرب.
    – اللوم على العرب “الجياح” و ليس على الغرب “الأناني”.
    الفاسد لا يبني وطنا و لا يصون كرامة و لا يخجل من بيع أخيه لعدوه.

  19. أولا فإن الإرهابي المعلن عنه و اسمه خالد مسعود ليس من المهاجرين كما بحب الغربيون أن يفترضوا و لكنه بريطاني قح و اسمه الميلادي هو إدريان ألمز Adrian Elms و قد اعتنق الإسلام و اشتغل في المملكة العربية السعودية كمدرس في عام 2005. هذا ما وصلت إليه من خلال بحثي هذا المساء في بعض المصادر البريطانية.
    …..
    أما المعلق تحت اسم كاڤين سكينار Kevin Skinner فأقول له بأنه تشابه البقر عليه. أنا شخصيا مقتنع و أعلم تماما بأن الإرهاب الذي بدأ بحشد الإخوان المسلمين في مجموعة المجاهدين في أفغانستان في أول الثمانينات من القرن الماضي ولد في ذهن زيبيغ بريزينسكي الذي كان مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس جيمي كارتر و تابع غير رسميا للتخطيط للرئيس رونالد ريغان.
    بريزينسكي هو صهيوني بولندي الأصل مثل نتن ياهو و ووالديه. و هو علامة في العلم السياسي و البحث و لا يزال يدرس في جامعة هارڤارد. و قد درس كتب التاريخ الإسلامي و الكثير من مجلدات الأحاديث ليصل للنتيجة أن مفهومات المسلمين لا تتفق مع نص القرآن الكريم الذي ينص على أنه لا إكراه في الدين و بالتالي فإن غزو أي أمة أو قوم و إكراههم على اعتناق الإسلام أو دفع الجزية يخالف أمر الله ضد الإكراه في الدين.
    لكن كون بريزينسكي صهيونيا سول له أنه من الممكن أن يستغل هذا التاريخ و المفاهيم المشوهة ليقود حروبا دينية بعد مرور قرون على آخر حرب صليبية.
    و الفكر الملائم و الحاضن لما سمي بالجهاد السيفي هو الفكر الوهابي المشتق من المذهب السني السلفي. و قد وجد فريق بريزينسكي من الباحثين بأن كتابات سيد قطب و فكرة التكفير لإحلال دم المسلمين و الكافرين سواء و حالة الظلم و الاضطهاد للشعوب المسلمة على أيدي ملوكهم و زعمائهم المنصوبين تحت إشراف المستعمرين من الإنجليز و الفرنسيين. كل ذلك أتاح المجال لتأسيس قواعد منظمة القاعدة.
    و بما أن الأمريكيين أولياء بريزينسكي و العرب و المسلمين يشتركون في كراهية الاتحاد السوفياتي و الشيوعية فقد وجد الاستغلال مكانه الملائم في أفغانستان.
    أيمن الظواهري و أسامة بن لادن كانا من تلاميذ فكر سيد قطب المجتهدين. فهب النظام السعودي في الدعوة إلى الجهاد في أفغانستان لقتال العدو المشترك الذي ينشر الشيوعية. لا أريد أن أطيل عليكم فأنتم تذكرون بعد هذه المقدمة سلسلة الأحداث.
    ففكرة الإرهاب الإسلامي هي صناعة أمريكية و قد وجدت قبولا و احتضانا من قبل السعودية و دول الخليج فأطلقوا شلة المفتين المأجورين و الكثير من المال و السلاح. و السعودية لم تدرك خطأها إلا بعد بدء ثورات الربيع العربي المصطنعة في واشنطون. و هذا كان سبب دعم المرحوم الملك عبد الله الكامل لثورة الشعب المصري ضد حكم الإخوانجية و التي أدت إلى صعود الجنرال عبد الفتاح السيسي لتنفيذ إرادة الشعب الذي انتخبه رئيسا لمصر.

  20. الحمد لله على سلامتك أخي عبدالباري،كلامك كله صحيح لو كانوا العرب والمسلمين يعاملون شعوبهم مثل ما يعاملون الناس في بريطانية،كان الناس يعيشون بسلام في كل مكان،ولا كنا نشوف في قتل الأبرياء في كل يوم،الله يجازي الى كان السبب،في تدمير الناس وثرواتها ،بعدهم يدعون في الإسلام وهم بري منهم الإسلام،الله يحفظك لنا

  21. للمتابعين للمياديين وفريقها المناضل من عمق الحدث في موصل العراق المجيد، تلك المدينة التاريخية العابرة للدواعش وعصاباتهم، دخل الفريق الى ما يسمى مركز المعلومات (وهي كانت مدرسة وافتتحت فيها داعش مركز التحكم المظلم الغميق وليذهب الطلاب الى الجحيم). رأينا وغيرنا التوجيهات الملصقة على الجدران – ملاحظتين، بعض قليل من فيض كثير:
    – نظام الكفيل (الخليجي وأم اختراعات ال سعود) ساري المفعول، وبنكهة خاصة. على الكفيل ان يضع كفالة عقار او سيارة. هذا ما لفت انتباهي من بين الكثير. انظروا نشرات الميدانية يوم الأربعاء امس.
    – من الكتيبات المنتشرة في المبنى ما يبدوا كتيب وهابي دعوي صغير يوزع (إجباريا على حدسي) على كل من دخل وخرج وعمل – الكتيب مطبوع في مطابع الرياض والنسخة حديثة جدا!!

    لا داعي لنسأل بعد اليوم “من أنتم؟” أنتم هم وهم أنتم.

  22. الاخ الحبيب المكرم عبد الباري عطوان
    لااريد ان اعلق على هذا الحادث المنكر والمشؤوم سوو عبارة واحدة :
    حمدا لله وثناء على سلامتك وحفظك الله من كل مكروه وأمدّفي عمرك طويلا في تأدية رسالتك النبيلة
    لأمتك العربية المجيدة التي تحبها وتحبك من خليجها شرقا الى محيطها غربا !
    وقديما قيل :
    وراس مالك وهي الروح إن سلمت / لاتأسفن لشئءبعدها ذهبا
    مرة اخرى نهنئ انفسنا بسلامتك ٠

  23. استاذ البعير الاهبل …كنت اعرف في قرارة نفسي انك اكثر من يفهمني ويشخص حالتي الفكريه المتردية واعرف انك تمتلك تجربه ضخمه وذاكرتك مليئه بالأشخاص الذين احبوك وفندو انفسهم امامك…فأنت عمله نادره وانا سعيد الحظ ان احظى بتعليق فاخر تخطه اناملك التي كدحت ورسمت وكتبت قارمة ابوطلال بجوار الباصات ومحلات الوسادات ..وعلى مقريه من شارع المدارس حيث كان المخيم العريق ينتج عباقرة ومبدعين ويخرج التجار الكبار وحيث كان هنالك ختيارية المخيم خارجون من الصدمه في قلوبهم ما يكفي من الايمان لاعادة تربية الابناء وارسالهم بعيدا اكثر عن الوطن من اجل العلم ..انا بحبك وبحترمك اخ البعير الاهبل…رغم المي المبرح لانك تصطف هنالك ورغم قهري لاني لا اجدك معنا…مهما كنا ومهما كانت نوايانا الحسنه …
    البعير الاهبل وحاف…هنالك من ينظر الينا كشعوب عربيه كأننا كثبان من الرمل المبعثر بلا هويه ولا نأخذ أشكالا متعددة ولا نستطيع صقل شخصياتنا او الكاريزما كما يطيب للعالم الذي يداه ناعمه مثل ايادي النخبه في بريطانيا ….والطبقات الارستقراطيه..او اولائك الذين ينظرون للحياه من خلال مكتبه او اصدارات مراكز الدراسات الإستراتيجية محترفه احباط وتشويه وكذا لك الذين يحترفون تزوير فكر المجتمع .اتعرف ..ما اثار غضبي وجعلني افقد السيطره هو انني تعرضت للصدمه …بكلام الرئع ابومحمد المغربي جميل جدا ومقنع وفعلا كأنه اخر اصدارات الخلاصة ومركز مدار الحقيقه….واذا بنا من وجهة نظره آكلي اكباد جعلنا اسرائيل ومستشفياتها تعج بالاصابات وان أطرافها المقطعه تجد قطع غيار هنالك …يقول انا نتاج سفاح امساخ وان فكرنا وعواطفنا وما تربت عليه امتنا مجرد خزعبلات وتسائلت بغضب لماذا هذا الرجل بالذات لا غايه له ولا ملذات سوى. وضع الثائرين في خانة على صفحه ويغرز ذالك الدبوس بمنتهى الوحشية الفكريه والقسوة الغير مبررة يمارس الاجتثاث والشمالية والدكتاتورية الفكريه ولم يبقى الا ان يسعدنا ان الثائرين خارج نطاق مواصفاته والمقاييس شياطين ماذا يعرف عنا وعن آلامنا وتضحياتنا ورعبنا وماصادفناه من ارهاب بها العرشيقول لك مجرد اخطاء بسيطه مغتفره من اجل فلسطين والمقاومة والممانعة الخالدة الاي كانت من شدة هولها تجعل الاسرائيلي لا ينام ولا يجد الوقت من اجل الإبداع والبقاء القضيه
    ذهب هنالك كالمعتاد عند من لديهم تلك البصمات …ان القضيه العربيه الوحيده هي فلسطين …ِِِِِجميلِِِِ وبعدها فلتسحق الامه العربيه ولتتراقص الطائرات في سماواتها ولتسحق الموصل ولتدمر كل الاشياء …فهذا مباح من اجل فلسطين والقضية المنسيه…انا لن اطيل استاذ البعير الاهبل ونصيحتك لا تقدر بثمن …ولكن فاقد الشيئ لا يعطيه وجدتني ابن امة مبعثره مضطهدة …ذهبت الا المدرسه لكي اصبح ما كنت ارنو اليه رتيب ومنسق واجيد حياكة الكلمات …واذا به القدر الخبير يريدني مبعثرا ..لا استطيع ان اكون كما تراني جيدا لا امتلك الوقت ولست سيد نفسي حتى اللحظه واشعر بدوار البحر من شدة الالم على امه ممزقة كان بإمكانها ان تعلم العالم كيف يعد حبات المطر .واشعر بإهانة وبمتلازمة الكرامه المجروحة ..تستطيع ان تقول ان من يتكلم اشلاء وبطريق صحراء ..وتحياتي الك وللامه العربيه التي انجبتك …انا مجرد رمز بسيط مليون عربي يحلق في سمائي

  24. تحياتنا لك استاذ عطوان والحمد لله على سلامتك ونجاتك وأطال الله عمرك وحفظك ورعاك وسدد خطاك…وانت استاذ من اساتذة هذه الامه العربيه وفارس من فرسانها ولا اتخيل العالم بدون صحيفتك وقلمك ..واسمح لي ان ابارك لك تلك التجربه رغم كل ما فيها من أهوال ورعب وهنيئا لك التجربه التي ستنظر اليها دائما وستلهمك الكثير ….

  25. الحمد لله عالسلامه استاذا عطوان المحترم…
    اكثر من سؤال ..هل من يفسر مايحصل:
    – محور المقاومه والممانعه يؤكد ان داعش صناعه صهيو امريكيه اوروبيه…
    – داعش لايضرب الا في الدول الاوروبيه والديمقراطيه…
    – امريكا تقول داعش صناعه تشدد اسلامي…
    – محور الممانعه يقول ان داعش نتيجه للفكر الوهابي…
    – اكثر من تعاديهم داعش هم السعوديه والمعارضه السوريه والجيش الحر…
    السعوديه والمعارضه السوريه تقول ان داعش صناعه النظام السوري …
    -روسيا تقول ان داعش والنصره صناعه امريكيه …تاره وتنادي الامريكان امام الملأ …يا امريكا تعالو لنتساعد للقضاء على داعش… وفي نفس الوقت اكثر الضربات ايلاما لداعش والنصره تاتي من طائرات امريكا والتحالف.
    النظام في سوريا يقول داعش صناعه تركيه …وداعش لاتضرب الا تركيا…
    النظام وروسيا تقول تحركات المعارضه الاخيره في سوريا خرق للهدنه ولتقويه موقف المعارضه في جنيف…والنظام وروسيا قتلت اكثر من الف طفل وامرأه بقصفها الاعمى. منذ توقيع الهدنه لمدن المسيطر عليها من قبل المعارضه ….

    لك دخيلكون …حدا فهمان شي….فين الحقيقه …الكل عم يكذب على الكل …..

  26. Long term solution: prepare the elementary teachers and Muslim scholars to teach Muslim kids, rules of democracy, human rights, women rights, power of law . This will be feasible when Muslim countries get rid of the corrupted military and king dictators..

  27. اﻷستاذ والكاتب الصحفي عبد الباري عطوان الحمد لله على الصحه والعافيه ياطويل العمر انشاء الله .

  28. وين البطوله بالموضوع واحد راكب سياره ويدعس ناس بالشارع لو كان الرسول ص راكب على جمل او حصان وكان احد كفار قريش قد تصتدم به تلك الناقه او الحصان لنبهه الرسول ولكن باتي شخص يدعي انه مسلم ويأخذ الناس دعس على طول الجسر فهذا دبن عصابات جديد
    الموضوع الثاني للذين يسيؤون للمسلمين في بريطانيا لان متطرف يدعي الاسلام قد طعن شرطي يحرس البرلمان وتبتدأ الاساءات كالعاده للمسلمين فعليهم ان يتذكروا ان متطرف مسيحي قد طعن نائبه بالبرلمان العام الماضي حتى الموت
    الاجرام لا دين له

  29. جرى نقلنا من باحة الى أخرى، نوابا ووزراء سابقين وحاليين، ومساعدين دون أي تمييز في المناصب، فالمهم هو سلامة الجميع.
    شوف بقا يا اخ عبد الباري، لازم تغير رحلك (حسب تعبير عمر ابن الخطاب عندما اتي النبي مستغيثا) وتكتب لنا عن اسلوب الانجليز في التعامل مع الانسان. طب بذمتك في حد من حكام او شرطة بلاد العرب يعامل مواطنية والغرباء عن الوطن بهذا الاسلوب رغم انك اكيد كنت ناوي تردح لهم في البرلمان علي سايكس بيكو ودعمهم لاسرائيل. واخيرا حمدل علي السلامة

  30. بداية انا لست في معرض كيل المديح للأخ العزيز ابو محمد امين المغربي على جهوده الكريمه في اعطائنا صوره
    جليه عن تعريف الإرهاب في الفكر المطروح – وهذا يجعلنا ندرك كيف يفكر خصوم هذه الأمه والى ماذا يستندون
    اتفقنا او اختلفنا مع هذه الرؤيا التي يستندون اليها …!!!! وتحياتي عزيزنا ابو محمد لجهودك القيمه المقدره من
    اولئك الساعين للفهم الواعي المدرك لحقيقة تفكير الطرف الآخر والذي جعل من نفسه المدعي للحق والقاضي الحكم
    او كما يقال { القوي عايب } ويفصل الثوب على مقاسه ويطلب من الجميع ارتداء هذا الثوب …!!!
    ……………………………………………………………………………………………………
    والى اخونا ابو يزن ,,عابر سبيل ,,
    يبدو ان الأخ ابو يزن غير راضي عما ورد في تعليق اخونا ابو محمد المغربي..!!! فجنح الى الترميز دون التصريح عما يدور في خلده بتصورات او ايماءات رمزيه يجيدها بلا شك وكنت اتمنى في اي حوار او اختلاف في الرأي بدل الجنوح الى الرمزيه هو ان يحدد نقاط الخلاف ويبدي رأيه الواضح فيها وهذا مهم للقارئ فهم مضامين هذا الحوار وبدون الدخول الى الترميز الذي قد يفسر بعدة تصورات قد تكون كلها او اجزاء منها متباينه دون ان تعبرعن حقيقة مضمون اختلاف وجهات النظر – لكن للأخ ابو يزيد اسلوبه في التعبير ولا يحجر على ما يقوله وبناءا عليه اسمح لنفسي بالتعليق على التعليقين واختلاف الرأي يثري الحوار ويقرب المفاهيم ….!!!!
    *** مما ورد في تعليق الأخ ابو يزن { مجتمعاتنا قويه صلبه .. اسوارها عاليه عصيه وغير مستباحه ولا يستطيع احد ايجاد ثغره من اجل سرقة فرصه } وكأني ادرك ومن خلال سياق ماقاله في تعليقه فقد اراد ان يقول ان الأرهاب ليس فقط في هذه الجماعات الإرهابيه بل هناك ارهابا اقوى في سجون النظام والأبواب المغلقه على مناضلي او ثوار البلد
    وهذا احد مبررات الثوره في سوريا او اي بلد مرت به اعاصير الربيع العربي ( وارجو ان يكون ما فهمته صحيح )
    وإن كان رأيي يخالف رأي ابو يزن … فالسجون موجوده في كل بلاد الدنيا وهي معده لكل من خرج عن القانون العام
    للدوله – وكما هو موجود في سوريا فهو موجود وربما هو ابشع وأسوأ في هذه الأنظمه الداعمه لهذه الجماعات الإرهابيه واليك مثلا على امثله الرأي – سجن شاعر قال قصيده لم تعجب اصحاب الحكم وتم الحكم عليه ب 15 سنه سجن واخر كتب تغريده في بلد آخر من الداعمين فسجن ولا اعتقد انه حتى في محبسه لا يعذب او يمارس القهر عليه
    ولا اظن ان السيد ابو يزن سيدافع عن مجموعات تحظي بالدعم المالي والتسليح والموقف السياسي والإعلامي من امثال هذه الدول التي هي اصلا لا تعرف شيئا اسمه ديموقراطيه وتحاكم الآخرين مدعيه بأنهم دكتاتوريين وكأن في
    دولهم جنة الديموقراطيه – ودائما حبيبنا ابو يزن النظريه تقول { فاقد الشيء لا يمنحه او يعطيه } – وانطلاقا من هذا اذن تصبح قضية الديمقراطيه قميص عثمان لتغطية عورات امثال هؤلاء ..!!! وان القضيه لا علاقة لها بالدكتاتوريه او الديموقراطيه وانما العلاقه تكون خيانيه اي ينفذون اجنده خارجيه تخدم اعداء هذه الأمه او إنها وسيلة انتقام من مواقف سياسيه متعارضه بين هذه الأنظمه فما بالنا فيما اذا ماكان كلا الأمرين هو السبب …!!!!
    في العلاقات الدوليه بين الدول اذا استنفذت الطرق الدبلوماسيه قد تلجأ الدول الى استخدام السلاح والجيوش لفرض
    رؤياها اي ان الجيوش تصبح اداه لفرض السياسه وهذا ما يطلق عليه ارهاب الدوله القويه – وللأسف كون الصراع المباشرلم يعد ممكنا في ظل توازن القوى ومعادلة القطبين وليس القطب الواحد – فبات قيام الحروب بالإنابه هو الوسيله الأنجع لتحاشي الحرب المباشره – فمن قام بالإنقلاب في اوكرانيا كان الغرب بواسطة طرف ثالث محلي من عملاء الغرب ولصالح التحالف الغربي – وهذا مايحدث في منطقتنا فهؤلاء الإرهابيين يمثلون الغرب وتحت شعارات زائفه تخدم مصالح الغرب وتبرر العدوان مصحوبه بآله اعلاميه هائله لتحريف الحقيقه وتثبيت الباطل .. او كما يقال في بعض الدول الثوره باتت ضروريه فانتهز الغرب الإنتهازي الفرصه وصنع ثوره وثوار ولكن الهدف ليس مصالح
    الشعب في هذا البلد او ذاك انما كانت ثوره مصنعه لخدمة اهداف ومصالح الغرب الإمبريالي المتوحش والصهيونيه
    العالميه ممثله بدويلة اسرائيل ….!!! وباتت هذه الثورات { حجه خلوها فرجه } وعندما يكون الصراع مع العدو يصبح الصراع الداخلي الوطني صراعا ثانويا بجانب الصراع مع العدوالذي هو الصراع الأول وهو صراع وجود بينما الصراع الوطني صراع اصلاح في داخل الوطن – وفي الصراع الوجودي لا معنى اطلاقا للديموقراطيه ولا يمكن الإحتكام لرأي الديموقراطيه في مواجهة اطماع العدو في الوطن – واصلا لن ينتظر العدو اتفاقنا ليمارس غزوه للوطن بل سينتهز فرصه اختلاف القوى الوطنيه لمهاجمة الوطن –
    **لا كنت اتمنى على اخونا ابو محمد متابعة تعليقه واستمرار اعلامنا عن مفاهيم علوم الغرب عن الثوره الوطنيه للتحرر من المحتل فألإرهاي يستخدم السلاح وثوار الثوره الوطنيه يستخدمون السلاح والحرب غير الكلاسيكيه في
    مقاومة المحتل – اسرائيل تتهم الفلسطينيين بأنهم ارهابيين بينما ميثاق هيئة الأمم المتحده اجاز للشعوب حق الدفاع عن اوطانها ضد الإحتلال …!!! هذا العالم الذي يبيعنا مثالياته ويمارس معنا ابشع انواع الإعتداء على اوطاننا هذا العالم ينصر الباطل الذي يحقق مصالحه ويزايد علينا بالديموقراطيه والإنسانيه وحرية الرأي والقيم الأخلاقيه وهو اول من يسقطها اذا تعرض جشعه وانتهازية مصالحه للخطر او المس بها ….!!!!

  31. لا يوجد ارهاب ولا هم يحزنون وانما الدولالكبرى تتصارع فيما بينها عن طريق مخابراتها من اجل مصالحها المادية وحكام العرب خاءفون من قول الحقيفة

  32. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله و ذريته والأئمة الأطهار وأصحابه أجمعين وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء السادة الحنفاء أبي بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي و بقية العشرة المبشرين..وارض اللهم عن حسن نصر الله ويحيى السنوار واسماعيل هنية و عبد الباري عطوان و رجال ونساء حماس والجهاد الإسلامي والإخوان المسلمين وحزب الله..وارض اللهم عن كل من قاوم إسرائيل قولا وعملا..أما بعد :
    أنا لا أفهم سياسة على الإطلاق لكن سأسرد بديهيات يعرفها الجميع:
    لكل فعل رد فعل..
    الضغط الكبير يولد إنفجار في كل الإتجاهات لايمكن تكهن نتائجها..
    الظلم..الظلم..الظلم..
    كم نحن مظلومون!!
    مظلومون في البيت.. في المدرسة.. في المنطقة.. في المدينة..في البلد..
    مظلومون من ذوي القربى.. ومن الأغراب.. في الداخل والخارج..
    لا نعرف كيف ننصف أنفسنا.. فتأتي ردود أفعالنا كما نراها..!!!!

  33. اولاً الحمدلله على سلامة الأستاذ عطوان
    سيد عطوان الغرب لا يريد هذه المعادله (العين بالعين والسن بالسن) لأنه ينظر الي المجتمع المسلم انه حثاله ولهذا يسميه العالم الثالث أي لا يريد ان يسمع منا اذا قتلتم سوف نقتل وإذا فجرتم سوف نفجر
    فى تفجير لندن قتل ثلاث أشخاص ،هز الإعلام الغربي العالم أمريكيا (أم الغرب)بدأت بتهديداتها وتقديم المساعده وأوروبا جلها والروس والصين والدول ألعربيه ناهيك على الاستنكار والوعيد… ،من يومين قتل فى الموصل 1800 شخص واليوم مره 200واخرى 300 عدا عن ماقتل فى سوريا واليمن وبورماوغيرها ، وانت اعلم مني كيف مات او قُتِل هؤلاء من أتى بخبرٍ عن عنهم
    إذاً لا يوجد عدل او مساواه أوأخلاق حميده تصلح بمجتمع يشير إليّ بأن المسلم هو الإرهابى، فما العمل يا ترى ومها فعلت او تحاورت او حاولت ان تقنع الغرب فلن يصدقوا بأنك ليست ارهابى بالرغم انك لم تفعل شيء فقط قلت كلمة حق عندما تأتى بهذه المعادله(العين بالعين والسن بالسن)
    فما العمل ياترى؟ افيدونا رحمكم الله. وكمان مره الحمدالله على سلامتك

  34. الف سلامة ولا باس لابن فلسطين استاذنا عبد الباري
    استرجع بالذاكرة قول معمر القذافي “من أنتم؟” عندما نقرأ و نسمع ونرى هذا الفكر المدمر والمزين بمثل هذه البلاهة الثورية – فعلاً، من أنتم؟ نقول انه الفكر الوهابي الاصولي الاستغلالي لآلاف من الشبان والشبات (والأطفال المقاتلين ممن سرقوهم هؤلاء) ليدمروا مجتمعاتهم و حضاراتهم وتراثهم قبل تدمير الآخرين – كل هذا باسم الرب والدين- صكوك الغفران – هل يعقل هذا؟

  35. الامر ليس غريبا ، بان يلصق الارهاب بالاسلام ، في الوقت الحالي، لان من موله ومن دعمه ومن فتح الافاق له هي دول عربية واسلامية ، بحجج مختلفه وبعلم ومعرفة ، على درجة كبيرة ، باجهزة استخبارية غربية ، ولم يعد مخفيا ، كيف تصل اليهم الاموال والسلاح ومن اين ياتون ويخرجون ويعالجون جرحى الارهاب ، في العراق وسوريا واليمن وليبيا …. الم تكن فتاوى من يدعون رجال دين مسلمين ، مثل القرضاوي والغريفي وآخرين في السعودية وقطر والامارات وتركيا وبعض الدول العربية ، من غسلوا ادمغة الشباب ، بفتاوى وافكار ، تدعو الى القتل والذبح والتفجير والتخريب والسرقة وتدمير الاثار والثقافة في دولنا العربية، وما حدث في اثار العراق وسوريا وليبا دليل فاضح ، وقبلها في افغانستان … اولئك المدعين ، هم من نفثوا سموم الطائفية ، وتعلمها المخابرات البريطانية والامريكية وغيرها … وتعلم من اي اين ياتيهم السلاح والمال والرجال … هل نسينا السنين القريبة الماضية ماذا عمل اولئك الاوباش المجرمين في العراق وسوريا وليبيا واليمن ؟؟ باسم الدين وهو منهم براء … وكما قال احد المعلقين ، المغربي ، الذي اورد تعريفات الارهاب في قاموس اوكسفورد ، ولكن لم يقل من اين اتى الارهاب وكيف توسع ومن جاء به ؟؟؟ وهل كان الارهاب مقصورا على الاسلام ,، ما حدث في سبعينيات وثمانييات القرن الماضي ، هل كانت افعال الجيش الجمهوري الايرلندي وتفجيراته في بريطانيا جيشا اسلاميا ؟ هل الالوية الحمراء في ايطاليا والجيش الاحمر في اليابا ن وغيرها في المانيا، افرادها مسلمون ؟ لان الموجه الحالية من الارهاب تقودها وتمولها وتدعو لها دول عربية اسلامية ويقودها من يدعون رجال دين مسلمين ،ويقوم بها افراد من يدعون انهم مسلمين ، والاسلام منهم براء … تشويه الدين الاسلامي اصبح على يد رجال الدين ورجال الحكم المسلمين … لهذا اصبح اي عمل ارهابي في وقتنا الحالي يقوم به افراد مجرمين لا يتمتعون باي شكل من اشكال الانسانية ، ليعبثوا بحياة الاخرين ، اما لانهم مرضى نفسيا وعقليا او مدمني مخدرات والاجرام يسري في دماءهم ليزهقوا الارواح البريئة والامنة …لهذا ما يناشد به العراق في ضرورة التعاون الدولي في مراقبة دقيقة لممولي الارهاب ، سواء بالرجال او بالمال او بالسلاح

  36. استاذ عبدالباري–وانا اتفكر لماذا وصلت الامور الى هذا المنعطف الخطير من المسبب الاكبر–لكن قبل هذا اسمحوا ولأني صريح تقبل كلامي للنشر–يقال ان العقارب وتربيتها خطر رهيب وهو بالضبط مايحصل بالدول العربية والخارج–لان لكي تنشأ علاقات متواصلة تخدم اجندات تحتاج الى امور وهي معايير واضحة منها التمويل والاعلام واستغلال رجال الدين ومنهم من يلهف وراء المادة وكانه عاشق حبيبته وبالنهاية فتاوي يذهب ضحيتها الابرياء المساكين لان هذه الافكار لا تقتل المساكين فقط بل تدمر مستقبل الشعوب وهي سبب ان لا تستمر بالحياة–
    واقول ثانية اعرف ان هناك ايواء او حواضن من اناس او جهات لها فوائد من اعمالها كما تظن –بسبب تربيتهم او استغلالهم–هنا جاء دور الاخرين اي من غير المموليين واصحاب القرار السياسي الغير مرتبط بعلاقة مع المتشددين وهي تتمثل بقرارات دولية ملزمة بمعنى ان الرأس اي راس الثعبان هو الذي سيقضي على الجسد فهمتم المقصد–واخيرا او اخر الوقت — هذا يدور بمخيلتي ترى لو ان شخص كصدام حسين موجود–لنقل وجود داعش كما حاصل بالعراق هل يستمر–يحتاجون لزعيم —كيف يعرف يربيهم ومن يمولهم ومن يؤديهم بالاعلام– والان ومع الاسف اصبح الاسلام دين الارهاب بسبب قلة من الوحوش –هل الله سيكون سعيدا بدين يقول فيه لمحمد وما ارسلناك الا رحمة للعالمين—الان اتباعه من المتشددين اصبحوا من الملاعين–بئس من فكر وعقيدة متوحشة—ستزول هذه النصوص وممكن ينقرض الدين بسببهم لو استمر العنف–لا يصح الا الصحيح–القيم الانسانية هي التي تنتصر على جحافل الدجل والوحشية والهمجية الدينية– –

  37. بـسـم الله الـرحــمـن الــرحــيــم :
    أخـي الـعـزيـز عـابـر سـبـيـل أحـيـيـك وأشـد عـلـى يـمـنـاك الـتـي أبـت إلا أن تـجـعـلـنـي مـوضـوعـا دسـمـا لـتـعـلـيـقـك …
    كـم مـرة حيـرتـنـي لأفـك طـلاسـيـم تـعـالـيـقـك ، إا أنـنـي هـذه الـمـرة ولله الـحـمـد و الـمـنـة أجـيـبـك واعـذرنـي لـكـون أسـلـوبـك الـسوريـالـي بـعـيـدا عـن مـتـنـاولـي …!!!.
    لـم أفـهـم تـعـلـيـقـك ولـكـن يـبـدو أنـك نـفـس الـشـخـص الـذي كـان يـكـتـب مـنـذ سـنـتـيـن أو ثـلاثـة بـلـقـب آخـر ، وتـعـلـم أن مـن شـيـمـنـا إكـرام عـابـر الـسـبـيـل فـهـذه الـخـصـلـة أرغـمـتـنـي عـلـى الـرد وأنـا مـشـوش الـذهـن بـسـبـب قـصـر فـهـمـي عـن مـحـولـة سـبـر أغـوار أفـكـارك الـمـثـنـاتـرة فـي تـعـلـيـقـك .
    أنـا لا أديـن أمـتـي و إنـتـمـاءي كـمـا أنـنـي أدافـع بـشـراسـة عـن بـوصـلـتـي ومـهـجـتـي وعـلـى كـل مـن يـدعـو إلـى الـعـزة والـكـرامـة والـمـقـاومـة ووحـدة الـصـف وعـدم الـتـنـازل عـن الـحـقـوق الـتـاريـخـيـة لـفـلـسـطـيـن وكـل الأقـالـيـم الـعـربـيـة ، وكـل مـن يـسـعـى إلـى الـتـنـكـر لـهـذه الـحـقـوق أو يـسـاعـد ويـتـآمـر أو يكـمـل مـشـروع مـا بـدأه الإسـتـعـمـار أعـتـبـره خـئـنـا وعـدوا لـهـذه الأمـة بـكـل تـنـوعـات فـسـيفـسـاءهـا الإجـتـمـاعـي والإثـنـي والـعـقـائـدي والـمـذهـبـي .
    إن عـدم إنـجـراري وراء الـدعـايـة الـصـهـيـوطـائـفـيـة ضـد بـلـد عـربـي يـعـد رمـزا للـتـصـدي للـكـيـان الـصـهـيـونـي مـرده إلـى كـون هـذا الـبـلـد الـمـضـيـاف الـعـريـق لـم يـعـتـرف بـالـكـيـان الـغـاصـب ولـم يـتـنـكـر للـحـقـوق الـشـرعـيـة لـشـعـبـنـا الـفـلـسـطـيـنـي الـمـرابـط ودعَّـم الـمـقـاومـتـيـن الـفـلـسـطـيـنـيـة واللـبـنـانـيـة ولـم يـتـآمـر عـلـى وحـدة أي قـطـر عـربـي عـكـس أنـظـمـة فـاسـدة أوجـدهـا الإسـتـعـمـار لـتـكـمـل مـشـروعـه الـكـولـونـيـالـي .
    أخـيـرا لـو أن هـذا الـبـلـد إعـتـرف بـلـقـطـاء الـخـزر لـكـان تـاج رؤوس عـمـلاء الـصـهـايـنـة الـذيـن يـسـعـون فـي الأرض فـسـادا ووضـعـوا كـل ثـرواتـهـم فـي خـدمـة الـمـشـروع الـصـهـيـونـي .
    نـعـم هـنـاك أخـطـاء عـديـدة لـكـن أن نـحـاربـهـا بـثـورة صـنـعـت بـتـل أبـيـب وثـوار يــدربـهـم مـجـرمـي الـمـوسـاد والـهـاغـانـا وجـرحـاهـم يـعـالـجـون فـي مـسـتـشـفـيـات الـعـدو بـيـنـمـا مـعـارضـتـهـم تـسـبـح فـي بـحـر الـبـتـرودولار وأسـلـحـتـهـم لـم يـتـوفـر عـلـيـهـا شـعـبـنـا الـفـلـسـطـيـنـي ولـو أعـطـيـت لـرجـال الـمـقـاومـة الأشـاوس فـي أرض الـربـاط لـهـرب أحـفـاد الـخـزر ومـن يـخـدمـهـم مـن مـمـالـيـك الـكـارتـون الـنـفـطـي هـؤلاء الـمـعـارضـون يـتـسـكـعـون بـيـن حـانـات لـنـدن وبـاريـس وتـأتـيـهـم فـتـاوى طـائـفـيـة مـقـيـتـة عـلـى الـمـقـاس مـن مـشـيـخـات ديـنـهـا يـتـلـخـص فـي قـطـع الـرؤوس وأكـل الأكـبـاد وخـراب الـعـمـران فـهـذا لـيـس مـا تـربـيـت عـلـيـه ولا يـقـره لا ديـن ولا عُـرف.
    أسـتـودعـك الله وأتـمـنـى أن تـرسـى عـلـى بـر يـومـا مـا يـا عـابـر سـبـيـل .
    فـي أمـان الله ….
    والـسـلام عـلـيكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  38. ان الحركة الصهيونية الامريكية والاوروبية يعملون الارهاب من 11 سبتمبر 2001 والى حتى ارهاب لندن باريس وبرلين ويتهمون المسلمون او Islamic State حتى يقضون على كل العرب مثلما قضوا على الهنود الحمر ويحققون الامن لدولة إسراءيل Israel Security
    لاحظ يأخى العربى IS مختصر للدولة الاسلامية وكذالك لامن إسراءيل.
    إن الحركة الصهيونية العالمية داءمآ يستخدمون روموز وأرقام لأهدافهم وهما الان يحكمون العالم.
    يجب على كل عربى إن يخرج فى الشارع العام ويحمل يافطة ضد الصهيونية مثلما أنا عملت كذالك فى مدينة برلين فى المانيا.
    من فضلك ياخى العربى ادخل فى صفحتى فيسبوك

  39. ١- حمدآ لله على سامتك سيد أبوخالد نحن سعداء أن نرى أنَ قلمك المناضل ما زال بخير
    ٢- أغلب الذين يدربون الوحوش المفترسة للعب في السركات يكونون واثقون أنها لن تنقلب عليهم و تفترسهم و لكن مع الأسف كثير منهم مات بين أنيابها
    ٣- من المفروض أن تكون الدول العظمى إما مع الإرهاب أو ضدة و من يتذبذب يخسر…لا يمكنهم تأييد و تمويل إرهاب دول مثل لقيطة صهيون و غيرها و حرب آخرين………
    إن اللبيب من الإشارة يفهم

  40. استاذ عطوان..كمتابع لصحيفتك بشكل يومي .اطلب منك ان تفرد لنا مقال عن معركة الكرامه وننتظر منك الرد..وحمدا لله على سلامتك

  41. تيريزا ماي تتعمد ربط جريمة البرلمان بالإسلام بوصفها :

    “وتابعت ماي بأن السلطات تعتقد أن المهاجم استوحى هجومه من ما وصفته بـ”الأيديلوجية الإسلامية”، مضيفة أنه كان بريطانياً، وكان معروفاً من قبل السلطات، مستطردة: “قبل بضع سنوات حقق جهاز المخابرات (MI5) في أمره على خلفية احتمال مشاركته في العنف المتطرف.” ووصفت المهاجم بأنه “شخصية على الهامش”.”.

    و لحشد الرأي العام خلفها في هذه اللحظة اعتبرت تيريزا ماي ان الجريمة المدانة و كأنها ترتبط بصراع الحضارات قائلة
    في خطابها أمام البرلمان: “عمل إرهابي حاول إسكات ديموقراطيتنا.. نحن لسنا خائفين ولن نتردد أبدا في مواجهة الإرهاب، نحن نعلم أن الديمقراطية والقيم التي تنطوي عليها ستنتصر دائماً.. كان هذا الهجوم على الناس الحرة في كل مكان، وبالنيابة عن الشعب البريطاني أود أن أشكر أصدقائنا وحلفائنا في جميع أنحاء العالم.”.

    للمرء ان يتساءل امام هذا :
    ١-ان هذه الجريمة التي وصفت بالإرهابية ،و التي منذ قليل أعلن تنظيم البغدادي تبنيها،( لاشك هذا التبني سيعد الحكومة البريطانية،مع انه على فرض صحته ،فإنه لم يستشر أحد من المسلمين بهذه الجريمة حتى تحمل أيدلوجيتهم الإسلامية المسؤولية ،و التي أدانها معظم قادة العالم ،و لكن ماذا عن الجرائم المرتكبة بحق الامنين و الأهالي في سياق الحرب على الإرهاب كما فعل ترمب منذ ايّام في الرقة في قصفه مدرسة مزدحمة بالعائلات النازحة ،و كما فعل بقصف مسجد في قرية الجينة يعج بالمصلين اثناء صلاتهم المغرب ،أم ترمب لا إشكال عليه فهو رئيس الدولة الاولى ،و هو يحارب الاٍرهاب .

    ٢-تعمد حشر صراع الحضارات ،و استحضار القيم بين الغرب ،و “الأيدلوجية الاسلامية “،لأجل اعمال أفراد او تنظيم لا يمثل المسلمين بحال من الأحوال إنما هو استغلال بشع لهذه اللحظة ،و استثمار في دماء الضحايا ،و تبرير استباقي للإجراءات التي ستتخذ ليس ضد التنظيم ،و لكن ستشمل المسلمين المطارات و في مدارسهم و افكارهم ،بل و دمائهم يحصل في الرقة و سوريا عموما ،و الغراق و أفغنستان …..
    ٣-ان المسلمين هم الضحايا في أغلب الاعمال التي توصف بالإرهاب ،و لكنهم الضحايا الأبرز ان لم يكن الأوحد لأعمال مكافحة الإرهاب ….
    ٤-من المعايشة المباشرة للمسلمين فأنك تراهم دون غيرهم من الأديان يسارعون لإدانة جرائم لم يستشاروا بها ،و لا علاقة لهم و لا لإسلامهم بها ،لشعورهم انهم متهمون و اسلامهم سلفا بها ،أي عدل أي قيم هذه التي تتهم ما يقارب ربع سكان الكوكب ،حملة حضارة عمرها اكثر من أربعة عشر قرنا ،لجريمة لم يفعلوها و لم يستشاروا بها لمجرد انه أحيانا فعلها أفراد منهم .

  42. قال تعالى في محكم التنزيل :
    (( والذين لا يدعون مع الله الها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق …)
    هذا هو دستورنا كمسلمين ( النفس بالنفس والعين بالعين والجروح قصاص )
    ولكن العالم الظالم المجرم يكيل بمكيالين :
    الأول ما يتعلق بالغرب فإذا قتل واحد أو أكثر منهم بأي طريقة تقوم الدنيا ولا تقعد ويقف العالم بأجمعه على رأس قدميه احتجاجا على هذا القتل ويبدأ مصطلح ( الإرهاب ) بالظهور ويبدأ توزيع التهم .
    لا يعني هذا أننا مع الإرهاب .
    المكيال الثاني وهو ما يتعلق بالشرق ( المسلمون ) خاصة يلغى هذا المصطلح من كل القواميس ومن يقتل المسلمين ليس إرهابيا. والأمثلة على ذلك كثيرة:
    النظام السوري كم قتل من شعبه … ومع ذلك فهو ليس إرهابيا.
    الروس المجرمون كم قتلوا من الشعب السوري ومن الشعب الشيشاني….. فهم ليسو ارهابيين .
    الشيعة في العراق كم قتلوا من السنة فهم ليست ارهابيين .
    إيران كم قتلت من السنة فهي ليس إرهابية.
    أمريكا كم قتلت في دول مختلفة في العالم ( فيتنام، اليابان ، الهنود الحمر ، العراق ، سوريا ، فلسطين ….فهي ليست دولة إرهابية.. الظاهر أن مصطلح الإرهاب لا ينطبق على الدول وإنما على الأفراد فقط عدا ( الدولة الإسلامية ) .

  43. داعش ليست وليدت الصدفه بل نتاج مخابراتي وموامره تحاك بالغرف المفلقه الهدف الاول هي زعزعه الدول العربيه والاسلاميه وتفكيك نسيجها الاجتماعي ولحمتها الوطنيه وضرب جيوش تلك الدول لخلق فوضه عارمه لعشرات السنين وثانيا ضرب الجاليات العربيه والاسلاميه بالدول الغربيه وتاليب الراي العام ضدهم لمزيد من التهميش والاضطهاد .

    هذا كله هناك كيان واحد مستفيد ويعبش بامان وسلام ويتمدد بمستوطناته ويمشي قدما بمشروعه القديم الجديد إسرائيل الكبرى، هذا كل الموضع بايجاز ، دواعش ،انظمه عربيه مموله بالسلاح والمال مقابل البقاء بالعرش وتكون تحت حمايه الكيان الى حبن.
    لاتذهبوا بعيدا هذا هو لب الموضوع وللباقي تفاصيل.

  44. نهنئكم بالسلامة استاذ عبد الباري عطوان. ونأمل أن يستمع البرلمانيون في بريطانيا وغيرها من دول الغرب لمحاضراتكم، فعسى ان يستفيدوا شيئاً ويفهموا طبيعة الارهاب، فانت منصف في تحليلاتك وتوصيفك لهذا السرطان الذي ينهش بدن الامة. نذكر ان السيد عبد الباري ممنوع من دخول الولايات المتحدة. فيا للمفارقة!

  45. حمدا لله على السلامة
    ولكن ألا ترون أن التطرف الذي يعرفه العالم اليوم ليس وليد اللحظة وإنما هو نتاج لمجموعة من الأسباب التي ساهم الغرب في استفحالها ونشوئها أصلا ما جعل الارهاب والتطرف يأتي كردة فعل لشحنة بقيت مخزنة وستضل في نظري كذلك طالما أن ظروفها قائمة

  46. _____.. ما يجب أن يعرفه القائمين على المراسم التي تقام عقب كل هجوم إرهابي من أكاليل الزهور و المسيرات و الخطب و إلخ ، إنما هو منح فرجة للجهة المسؤولة و متعة و هدف !!

  47. بـسـم الله الـرحــمـن الــرحــيــم :
    يقول إدوارد سعيد رحمه الله في كتابه ” تغطية الإسلام “ الصادر عام 1980 من أنّ الغرب لا يرى في المسلمين أكثر من كونهم إما إرهابيين أو أنهم مزوّدو نفط !!. بطبيعة الحال إدوارد سعيد يعتقد أيضاً بأن هذه النظرة التي يحملها الغرب عن الإسلام ليست وليدة فكرالهيمنة التي تمارسها الأمم كافة على العرب وعلى المسلمين بشكل أساسي، وإنما هي نتيجة ، وثمرة لثقافة الكراهية الغريزية التي يحملها الغرب تجاه كلّ ما هو مسلم .
    وأربط بتحليل تقدّم به أمين معلوف في كتابه المهم ” الهويات القاتلة “، نجد أنّ هذا التعريف الذي قدمه إدوارد سعيد وهذه الفكرة التي يأخذها الغرب عن المسلمين هي التي دفعت إلى التضييق واحتجاز المسلمين في الإنتماء الأكثرعُرضة للخطر من هويتهم ، ألا وهو الإنتماء الديني . فعندما يتمُّ احتجاز الإنسان في الإنتماء الأكثر عرضة للخطر، نتوقّع منه أن يتحوّل إلى الفكر المتطرّف، ومن جهة ثانية، الحكومات الغربية، توجّه التطرف الذي ينتهي بالإرهاب الذي يخدم مصالحها .
    إن الخوف من الاسلام، له جذور تاريخية مهدت للاستخبارات الغربية لاختراع هذا المصطلح لإثارة مخاوف شعوبها من الإسلام بعد زوال خطر الشيوعية بانتهاء الحرب الباردة وسقوط جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفيتي والكتلة الاشتراكية في أوربا الشرقية. والغرب دائماً يحتاج إلى عدو مشترك للحفاظ على تماسكه وتحالف حكوماته عن طريق إثارة مخاوف شعوبه بخطر داهم، وأن الخطر الشيوعي السوفيتي قد خدم هذا الغرض نحو نصف قرن من الزمان، أي منذ انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية عام 1945 على النازية والفاشية إلى انهيار المعسكر الاشتراكي عام 1991.
    صناعة الإرهاب تبدأ اعلاميا ومخابراتيا ، فنرى في الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية وكذلك في القنوات الإعلامية والإلكترونية ترديد كلمة الإرهاب ويعرضون مشاهد قتل ودمار وتفجيرات في كل دول العالم تحت ما يسمى بالإرهاب، بل ان المنتج السينمائي والمسرحي من أفلام ومسرحيات ومسلسلات وبرامج تلفزيونية كلها مخصصة لهذا الغرض وهو زرع كلمة إرهاب في أذهان المواطن وحشو عقولهم بأن ما يحدث في العالم من قلاقل وتهديدات إنما هو صنيعة الإرهاب . ولهذا فالمخابرات في العالم تنشر شائعات ومقولات وسط الشعوب وتظل تكررها وتكررها حتى يستقر عندهم هذا المعنى . في نفس الوقت تبدأ المخابرات في العالم بالتخطيط والتنسيق مع عناصر مرتزقة بعمل عمليات تفجيرية في المنطقة العربية وبعدها في أماكن غربية مختارة بدقة لتأكيد أن هناك إرهاب يجب مقاومته .
    تشير تقارير إعلامية صادرة عن صحف موثوقة بأن عناصر غربية خاصة الصهيونية منها تابعة لجهاز الموساد الصهيوني تنتحل شخصيات مسلمة أو أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي يرتدون لباس الجهاديين وتمارس بعض الأعمال الإرهابية من أجل تشويه صورة المسلمين، حيث أقدم غير المسلمين على إعدام عدد غير قليل من الصحفيين والأجانب والمواطنين المتواجدين في سوريا أو العراق، وقاموا بتصويرهم وعرض الأفلام التوثيقية بأسلوب يشير إلى مدى الدقة والمهنية في العمل الإعلامي، لدرجة أنَّ بعض الإعلاميين ربطوا تصوير المشاهد بأعمال إعلامية لمؤسسات إعلامية كبيرة يقودها أغنياء اليهود في أمريكا واستراليا وكندا وأوروبا.
    ألقت السلطات الأمريكية القبض على شابٍ يهوديٍ أمريكيٍ يُدعى «جوشوا راين غولدبيرغ» ويبلغ من العمر 20 سنة بتهمة إنتحال صفة جهادي أسترالي من تنظيم داعش بالإسم الحركي «أسترالي ويتنس – أي الشهيد الاسترالي ». المفاجئ في الأمر أن الشاب اليهودي ليس مسلماً ولا من أتباع أو مؤيدي أي تنظيم إرهابي محسوب على المسلمين، بل إتخذ هذه الصفة بهدف تحريض الشباب المسلمين على القيام بأعمال إرهابية في أستراليا والغرب، وكان يزودهم بطرق صناعة المتفجرات باستخدام المواد الملوثة والمشعة والسامة، وهذه طرق لا تتوفر بالتأكيد إلا لدى الدول أو الأطراف الدولية التي استخدمتها من قبل، فالولايات المتحدة الأمريكية مثلاً استخدمت الفسفور المنضَّب في العراق، أو دولة الإحتلال الصهيوني التي استخدمت نفس السلاح في عدوانها الإرهابي على غزة 2008-2009م، وهو ما يؤكد وقوف الموساد الصهيوني خلف هذا الأمر كما وقف خلف كثير من العمليات الإرهابية.
    لم تكن هذه هي الحادثة الأولى؛ بل سبقها عشرات عمليات الإعتقال لمتطرفين صهاينة إعتقلتهم السلطات الأمريكية والأوروبية بتهمة إنتحال شخصيات جهادية مسلمة وتجنيد شباب مسلمين للوقيعة بهم من أجل حملهم على القيام بأعمال إرهابية ضد الغرب كي تزداد الفجوة بين الإسلام والغرب، مع ما يتبع ذلك من وقف الهجرات إلى أوروبا وأمريكا، وتشديد الخناق وفرض قبضة حديدية على الجاليات الإسلامية المتواجدة هناك ، والانحياز الكامل والمطلق لدولة الإحتلال الصهيوني وتقبُّل عملياتها الإرهابية ضد الفلسطينيين والعرب على أنها عمليات مشروعة تهدف إلى الدفاع عن النفس.
    لقد لعب الغرب أكبر دور في تغذية الإرهاب والأفكار الإرهابية ، وشكَّلت الولايات المتحدة رأس الإرهاب العالمي، وهو ما ينبئ بتزايد موجات الإرهاب حول العالم حسب الحاجة الغربية ، مع الأخذ في الإعتبار أن جهاز الموساد الصهيوني هو الأكثر حول العالم تنفيذاً للأعمال الإرهابية.
    أخيرا فعملية لندن كمثيلاتها تمثل آلاف علامات الإستفهام كما أن إختراق الإرهابيين لعدة حواجز وعدم رصدهم عن طريق كاميرات المراقبة يطرح تساؤلات غريبة ونجاح الإرهابيين المزعومين في القيام بتمثيلياتهم لتتم تصفيتهم لكون الرسالة التي يريد صانعو هذا الوحش قد وصلت ، ولكي لا ننسى أحداث أنفاق لندن حيث أن يوم العمليات كانت قوات بريطانية تقوم بعمليات تدريبية والشيء نفسه وقع يوم الحادي عشر من سسبتمبر!!!. يا للغرابـة !!!.
    والـسـلام عـلـيكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  48. اولا حمد الله على السلامة
    تانيا اعتقد ان الحادث ضمن الموضة . فقط سؤال كيف لمدينة أحبطت العديد من هجمات الجيش الجمهوري الايرلندي ولم تلاحظ مسلح خطير مع وجود الكاميرات التابتة والمتحركة

  49. الحمد لله علي سلامتك الارهاب لا دين له ولااستراتجية بل الفوضي والقتل الجماعي سبب خراب البلاد والعباد وشرد الشعوب وحطم حدود الاخلاق والاعراف انهك العلم الاسلامي وخرب الامصار والاقطار لعنة علي من يدعمه اويبرره ولعنة الله علي يتخده سبيلا فالدول تبني بالانسان والخاء وليس بالتفرقة وكحل يجمع اصحاب الفكر المنحرف وتعط لهم جزيرة نائية. ويطبقوا ماشاءوا ويلحق بهم من يريد حتي يتقوا شرهم

  50. ان اكثر ٩٩% من المسلمين يدينون هكذا اعمال ارهابيه وكلنا نتفق ان الاٍرهاب ليس له دين . ولكن أليس انه واقع اليم أن كل من خطط وقام بمثل تلك الاعمال عّم مسلمون . وكل عناصر القاعدة وداعش ينتمون للإسلام . إذن هناك مشكله ! ما مرجعيه هؤلاء ؟ ما تبريرهم ؟ ما هي الدوافع ؟ نستطيع ان نستمر بوضع اللوم علانظمه وعلا الحكومات وعلا الامبرياليه وعلا الوهابيه وعلا الشيوعيه ونزيد الحاضنة الشعبيه والتفسير الخاطئ للآيات . ولكن ما الحل ؟ هناك حاجه لظهور ثوره ثقافية تصحيحية تظهر الجانب الحضاري للدين الاسلامي ، وايضاً هناك حاجه ضروريه للفصل بين احداث وقعت في ألجزيره ألعربيه عند ظهور الاسلام وآيات تفسر تلك الأحداث وما يحدث الْيَوْمَ . ان ربط الأحداث المعاصره بأحداث وقعت قبل ١٤٠٠ عام وربطها دينيا هو ما جعل القاعديون والدواعش يبررون أعمالهم الوحشيه من قتل المدنيين وقطع الرؤوس الخ .
    ما الحل إذن ؟ هل تأخرنا كثيرا ولن نلحق بلقطار ؟ هل نستمر بوضع اللوم علا المطر ؟ هل نستمر باتهام الاستعمار القديم والحديث والانظمه الدكتاتوريه وإيران وروسيا وأسرائيل ؟
    هناك حاجه لتغيير جوهري ما . ولكن ما هو ؟ صراحه لا اعرف !

  51. _____.. الشيئ اللافت و المثير ، أن البعض يتعاطى مع مومضوع الإرهاب بشيئ من ” الفلسفة ” و من باب ” هلل و ناقش ” !!
    إذ بدلا من العودة للجذور لفهم الظاهرة .. البعض يكتفي بوصف الأغصان و الفروع و الأوراق و الثمار .. و إذا كانت الأمم المتحدة لم تتوافق لحد الساعة من تعريف ما هو ؟ أو ماهية الإرهاب ؟ فإن البؤر سيتسع نطاقها و مجالها لتسري كالنهر الجارف و بلا حدود .

  52. للتنويه
    ذكر الاستاذ عطوان ضمن المقالة اعلاه عن القوات العسكرية التي شاركت في معركة مدينة الكرامة عام 1976 ولم يذكر فيها الدور البطولي للواء الآلي (الميكانيكي) الثامن من الفرقة المدرعة الثالثة العراقية والمتكلم كنت مشاركا برتبة ضابط برتبة ملازم مدفعية مقاومة طائرات طبعا الاستاذ عبد الباري من المؤكد لم يتقصد التجاهل لدور الجيش العراقي في تلك المعركة فهم ابن العراق وعاش فيها مناضلا نشطا وبالمناسبة فالكثير من العرب لايعرفون ان للعراق كان جيشا بتعداد فيلق باسم قوات صلاح الدين مقره في المفرق وموزع في الزرقاء والرمثة والمفرق والخطوط الامامية في الطيبة وكفر اسد مقابل بحيرة طبرية ولم تنسحب القطعات الا عام 1971 بعد معارك ايلول الاسد .

  53. سؤال يتبادر الى ذهني كلما سمعت او قرأت عن عملية كعملية لندن ( هناك من يسميها ارهابية وهناكًمن يسميها جهادية ويرقص لها طرباً )
    لماذا كل من ينفذون هذه العمليات مسلمين ؟
    ولماذا جل ان لم يكن الكل عرباً ؟

  54. بـسـم الله الـرحــمـن الــرحــيــم :
    نحن أمام إعلام صهيوصليبى أخطبوطي عالمي خبيث له مقدرة على خداع الناس ولا شك فى أن ما يقولونه عن إرهاب تنظيم داعش الإجرامي وغيره من وقود هذه الحروب القذرة ضد شعوب الأرض هو صناعة صهيوصليبية أُعد ليقوم بدور فى قمع الشعوب الثائرة بواسطة الدول الصهيوصليبيبة وليس دور هذا التنظيم حربى بقدر ما هو إعلامي (إبهار الناس وشل عقولهم والتحكم فيهم) ويقوم بعدة عمليات مسرحية لإيهام الناس أنه تنظيم إرهابى يدعمه إعلام الغرب بتقنياته العالية فى صناعة فيديوهات مسجل عليها عمليات أقرب ما تكون إلى الخدع العالية الحبكة في أفلام الآكشن الهوليوودية الأمريكية ويقوم الإعلام المتحكم فيه بالدعاية لها كما يعلنوا عن السلع الفاسدة لتحسينها فى نظر المشاهدين فيقبلوا على شرائها رغم كمية السموم الهائلة بها .
    السؤال الذي يجب طرحه والاجابة عليه مجردا ومكررا هو:
    من المستفيد من الارهاب !؟ قواعد البحث الجنائي تقول : كل جريمة وراءها مستفيد!…
    في كل تحقيق في جريمة يبدأ البحث عن المستفيد من الجريمة وعادة ما يكون هو الجاني! والمستفيد من عمليات الإرهاب ليس هو الجاني المباشر.. فالإرهابي الذي يحمل مدفعا أو بندقية أو سلة من القنابل جان ومجني عليه في نفس الوقت.. فهو عندما يطلق الرصاص أو يفجر القنبلة يفر.. يجري.. و100% يتم القضاء عليه في مسرح جريمته.. ليموت سره معه ؟!
    إن المستفيد الأصلي من عمليات الإرهاب بعيد.. بعيد..وقريب في نفس الوقت بتحكمه في مقاليد الإقتصاد والإعلام أما الإرهابي الذي يطلق الرصاص فهودمية وبيذق تحركه من بعيد أصابع المحتكرين للحياة والموت فوق هذه الأرض.
    فهذه العمليات تسبق دائما قرارات أو تعطي الضوء الأخضر لإنطلاق ماكينة الإرهاب المقنن لتمرير قرارات ومشاريع أو للتغطية على جرائم أبشع وشد إنتباه الناس بإعطاء الضوء الأخضر لتلك العمليات المتحكم فيها بدقة عالية
    هنالك أسباب عديدة تسمح بالتشكيك في صحة كل الروايات الرسمية حول العمليات التي تجري في الغرب .
    وبالنتيجة، وفي سياق هذا النوع من العمليات التي ترعاها الولايات المتحدة وتستخدم في تنفيذها لفيفاً من أجهزة الاستخبارات التابعة للناتو وغيره.
    وقد أوردوا العديد من الأمثلة عن انخراط أميركا القوي في صناعة الإرهاب، ومن جملتها هجمات 11 سبتمبر 2001. واستندوا إلى وثائق صدرت قبل أشهر عن هيومان رايت ووتش ونشرت في العديد من وسائل الإعلام الغربية. وتؤكد هذه الوثائق أن جهاز الشرطة الفيدرالية الأميركية (إف. بي. آي) قد دفع، لقاء عمولات مالية، بالمئات من المسلمين الأميركيين الذين يعانون من أوضاع سيئة أو مشكلات عقلية ونفسية، إلى الشروع بتنفيذ عمليات إرهابية، لا لشيء إلا لكشفهم وإلقاء القبض عليهم. أما الغرض من هذه الإجراءات المشينة فكان تسهيل تمرير قوانين مكافحة الإرهاب وتمكين الأجهزة الأميركية من الظهور بمظهر الحارس الأمين لأمن المواطنين الأميركيين. وقد اعترف بعض كبار المسؤولين الأميركيين بذلك وبرروه بأن المعنيين هم إرهابيون بالقوة وأن عدم توظيفهم من قبل الشرطة الأميركية كان سيسمح بتوظيفهم من قبل تنظيم القاعدة.
    يتبـع إن شاء الله …..
    والـسـلام عـلـيكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  55. الاخ العزيز عبد الباري عطوان. ….لكم جماهير حاشدة في اليمن ومتابعون لصحيفتكم الغراء ولكني ارى في طيات مقالك هذا هو توجيه للدواعش والإرهابيين الموجودون بسوريا والعراق للتوجه إلى اليمن او شكال أفريقيا. ….واعقب على كلامك الجميل فيما سبق بان اليمن سمي مقبرة الغزاه اليمن شعب قبلي مسلح وابناء اليمن مستعدون لاستقبال من تنصحهم بالتوجه اليه …اليمن في استعداد لاستقبالهم بفوهات البنادق وبالخناجر التي يتحزمونها ….فقد حاربنا داعش الكبرى (مملكة اسرة بني سعود)واحلافها لمدة عامين والحبل على الجرار…..اليمن مقبرة الغزاه

  56. اعجبني منك كلمة سواسية..لو كان في بلدان العرب سواء جمهوريات او امارات او ممالك ..بالواقع كلها مزارع.. نوع من المساواة و العدل.هل كان لهذا الارهاب ان يتولد.

  57. السياسة الغبية لبريطانيا تجاه الشرق الاوسط هي التي اوجدت المتطرفين وجددت منابعهم ، وما نراه في المحافظات الجنوبية لليمن خير دليل ، فهي تدعم حكام آل سعود وسياستهم الداعمه لوجستيا لجماعة مايسمى القاعده وداعش في محافظات عدن وابين وشبوه بحيث اصبحت هذه الجماعات تمتلك احدث الاسلحة وماااات الملايين من الدولارات والعملة السعودية .. . ولا ينقص سيطرتها على هذه المحافظات غير فتوى ” الأمير ” لعشرات الالاف من الشباب العاطلين عن العمل بسبب الحصار السعودي/ الامريكي / البريطاني على الشعب اليمني

  58. أحياناً بحسك عالبركة سيد عبدالباري. أولاً داعش يديرها الغرب بأموال خليجية و القاعدة بس أمريكا تتعامل معها بأمور وحدوده و لهذا يوجد فرق في المقارنه و كل هذ يعتمد على الأجندات العربية و الغربية

  59. قرأت تعليقك استاذ ابومحمد المغربي وبصراحه احييك على هذا المجهود الرائع وكم كنت اتمنى ان يكن هنالك مثلك عشره لكنا مجتمعات قويه صلبه ….اسوارها عاليه وحدودها عصيه وسمائها غير مستباحه ولا يستطيع احد ايجاد ثغره من اجل سرقة فرصه ..وبنحييك على تعريف الارهاب بكل لغات العالم وترجمـة كل الاراء واعطائنا عناوين رئيسيه واطلاعنا على ادق ادق التفاصيل وتأتي في النهايه لتقسم العالم الا قسمين وتحتكر المحاسن لنفسك ولهم ولأنهم نالو اعجابك.واستحسان وجهة نظرك..انت اخيرا استطعت ترويض خيل الارهاب البري…وجعلته واحد زائد واحد يساوي سبعه وأخرجت طيفا كاملا وبرئت ساحات الارهاب كلها ..
    انت اتيتنا بتصورات وحقائق ملموسة على ارض الواقع وتناسيت. عن عمد ان هنالك ارهاب اشد واكثر رعبا وايلاما وارهاب ابتدأ يوم كنا عبرات ونطف بين الصلب والترائب …انت أنت تناسيت تاريخا اسود للبعض وارهاب مننهج يتجاوز حدود الدعس والطعن وتنفيذ الأجندة….كنت سعيدا جدا وانا اقرأ تعليقك …وكم تمنيت انك اسنرسلت في حيادك وتبرئة الاسلام وشعوبه …ولكنك جعلت من تضحيات الشعب السوري مجرد فبركة وخدع بصريه سينمائية وحيل ومثل غيرك أنكرت ان هنالك جريمه انت من اولائك الذين يجوبون العالم بحثا عن كل ما يدين هذه الامه والشعوب ويبرئ ذمة الطواغيت الذين مارسو الارهاب الاقتصادي والفكري والسياسي والوجداني وارهبو الشعوب بسجونهم الصاخبه ..شهادات زور متناثرة تبرئة اناس وتبييض وجوه وتسوية وجوه وفلسفة وانسياق واندفاع واشباع رغبات فكريه …وترويج للبعض ترجم كما تشاء استاذ المغربي على ارض الواقع هنالك ارهاب غاب.عن ذهنك وشهادتك مجروحه ..
    وانت من كنتم تصنعون على الارهاب وخراب الامه وتريدون صم بكم عمي لا يفقهون فقط متراصون ويتكئون على السراب وسأكون التراب ولا يعترضون على ظلم
    وظيم وخراب ونهب خيرات وماذا كان يحدث في المعتقلات
    انتم تتصرفون كأنكم تمثلون عالم البياض المزخرف وأنكم عصب الصواب وعاصمة الاناقه الروحانية …وفي الحقيقه انتم ترهبون الشعوب وتريدونا مجسمات

  60. _____.. الإرهاب لم يبدأ اليوم أو البارح القريب .. بل بدأ في التأسيس من يسنة 1949 تاريخ خروج بريطانيا من فلسطين و تسليمها لكيان إرهابي يسعى اليوم لتكريس دولة دينية مقدسة !!!!!

  61. _____.. الاستاذ عطوان الذي كان في قلب الحدث لأسباب مهنية قادته إلى البرلمان إلتزم بواجب الأخلاق و التحفظ المهنيين .. لم ينقل لنا كل ما دار من كلام في الطابق الأرضي .. نتفهمه .. لكن الخلاصة التي ختم بها هذه التغطية من عين الحدث تجعلنا غير متقاءلين .. خاصة و أن مثل هذه الأحداث يصعب توقعها في المكان و الزمان .. وجع رأس .. و الدواء ليس ” مسكن ” .

  62. من الاسباب كذلك التي جعلتنا نعتقد ان الدولة الاسلامية هي ما فعلها هو تزامنها مع اجتماع ال 68 دولة التي تحارب الدولة الاسلاميه

  63. المشكله هي في الشعوب الاسلاميه وخاصة العربيه منها ففي معظمها هي داعشيه بالفطره وأتحدى ان تطرحوا سؤالا على الأفراد من هذه الدول هل نساء الكفار (المصنفين برأي ابن تيميه والوهابيين) هم حلال ليكونوا سبايا والجواب سيكون نعم اذا فالمشكله ليست فقط بالدوله الاسلاميه بل بالشعوب الاسلاميه وتاراثها الاسلامي

  64. الحمد لله على سلامتك. كما عودنا الاستاذ المحترم عبد الباري عطوان يحللل و يقدم حكم من كل حدث. و انت كنت شاهد ا على هذا الحدث. لكن الفرق ان الغرب يعامل كل مواطنيه سواسية. اما حكامنا اصحاب 0 يسخرون كل قواتهم و امنهم لحماية انفسهم و قمع مواطنهم. و عندما يكون الحاكم في زيارة لمدينة تقطع الطرق و تقفل المحلات و قد يهجر السكان و يتم تعطيلى مصالح المواطنيين . لان اولئك الحكام الجبناء من كثرة ظلمهم يخافون حتى من الاطفال!!! تحية خالصة من الصحراء الغربية

  65. الحمدلله أولا على سلامتكم أستاذي .. ثانيا الطائفية والمذهبية هي قاعدة التنظيمات الارهابية والشركات ومصالح السياسيين والاقتصادين تحب مثل هذه الفوضى ( الخلاقة ) والشعوب هي الخاسر الوحيد .

  66. بـسـم الله الـرحــمـن الــرحــيــم :
    لعل موضوع الإرهاب أصبح لصيقا بالمسلمين لدرجة أنهم تمادوا في الكذب علينا لنصدق فعلا أن هذا الإرهاب الإجرامي أصبح عملة محلية بدار سكة الإسلام في حين أن التاريخ يشهد أن الإرهاب منبعا وصناعة هو من تخطيط وإخراج الغرف المغلقة السوداء الغربية التي تخضع الشعوب لسياسات وتوجهات مدروسة بدقة يلعب فيه المنحرفون من أصول إسلامية أدوار الكومبارس وظهور مجاني مخترق لإثبات هذه الحرب القائمة صلا ضد الإسلام وسرقة فلسطين …
    وقبل مناقشة أحداث لندن ليوم أمس لابد وأن نتعرف على معنى الإرهاب الذي أُرغمنا على تجرع سمومه وتصديق إعلام هو بالأساس حجر الزاوية في بناء وغسل أدمغة الناس وتزويدهم بملايير المعلومات الخاطئة حول الإرهاب الذي ألبسوه ثوبا إسلاميا …!.
    أقيمت الكثير من المؤتمرات طبقًا للتوصيات الأمريكية للتعريف بظاهرة الإرهاب. لكنه بقي تائهًا وغامضًا وممجوجًا؛ لخدمة الأغراض الصهيونية تارة، والأهداف الإمبريالية الأمريكية والأوربية تارة أخرى؛ فسميت المقاومة الفلسطينية للإحتلال الصهيوني إرهابًا، وما قامت به دول التحالف سواء الغربي أو العربي في العراق وليبيـا وسوريـا واليمن نشرًا للديمقراطية والحرية !!!!.
    تقول الموسوعة البريطانية Britannica Encyclopedia: ” تتكون كلمة (إرهاب) في اللغة الإنجليزية بإضافة اللاحقة ism إلى الإسم Terror بمعنى فزع ورعب وهول، كما يستعمل منها الفعل Terrorize بمعنى يرهب ويفزع “، ومن التعاريف أيضًا في هذا الباب :
    في قاموس أكسفورد Oxford Dictionary نجد كلمة إرهاب Terrorism تعني سياسة أو أسلوب يعد لإرهاب المناوئين أو المعارضين لحكومة ما وإفزاعهم. فالإرهابي Terrorist هو الشخص الذي يحاول أن يدعم آراءه بالإكراه أو التهديد أو الترويع !.
    ” William little etal، The Shorter Oxford English Dictionary (london: Oxford University press، 1967) p. 2155“.
    وعرفه (جينز برج) Ginsburg بأنه “الاستعمال العمدي للوسائل القادرة على إحداث خطر عام يهدد الحياة أو السلامة الجسدية أو الصحية أو الأموال العامة “!.
    ” عبد العزيز مخيمر عبد الهادي، الإرهاب الدولي (القاهرة: دار النهضة العربية، 1986 م)، ص 24 “.
    كما عرفه (سوتيل) بأنه ” العمل الإجرامي المقترف عن طريق الرعب أو العنف، أو الفزع الشديد من أجل تحقيق هدف محدد “!.
    ”محمد تاج الدين الحسيني، مساهمة في فهم ظاهرة الإرهاب الدولي، القاهرة 1990م، ص 23 “.
    أما (نعومي جال اور) Noemi Gal-or فيعرف الإرهاب على أنه ” طريقة عنيفة أو أسلوب عنيف للمعارضة السياسية، وهو يتكون من العنف والتهديد، وقد يمارس الإرهاب ضد أبرياء أو ضد أهداف لها ارتباط مباشر بالقضية التي يعمل من أجلها الإرهابي “.
    ” Noemi Gal – or، International Cooperation to Suppress Terrorism ( New York: st. Martin`n press، 1985) P. 2 “.
    وعرفت الموسوعة السياسية الإرهاب بأنه: ” استخدام العنف -غير القانوني – أو التهديد به أو بأشكاله المختلفة؛ كالإغتيال والتشويه والتعذيب والتخريب والنسف وغيره بغية تحقيق هدف سياسي معين.. وبشكل عام استخدام الإكراه لإخضاع طرف مناوئ لمشيئة الجهة الإرهابية “.
    ”عبد الوهاب الكيالي وآخرون، موسوعة السياسة، الجزء الأول (بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1985م“.
    تعرف الموسوعة الإلكترونية ”Encarta “ الإرهاب بأنه استعمال العنف، أو التهديد باستعمال العنف، من أجل إحداث جو من الذعر بين أناس معينين . يستهدف العنف الإرهابي مجموعات (إثْنية) أو دينية، أو حكومات، أو أحزاب سياسية، أو شركات، أو مؤسسات إعلامية.
    هو ارتكاب أو التحضير لارتكاب جريمة عنيفة باستخدام أدوات عسكرية مادية أو معنوية ينجم عنه ضحايا غير عسكريين أبرياء، وذلك بهدف إثارة الرعب ، وسواء كانت دوافع الجاني سياسية أو غير سياسية. أو إثارة قلاقل واضطرابات تهدد أمن البلاد بشكل عام.
    أما التعريف القانوني للإرهاب فهو عنف إجرامي ينتهك القانون ويستلزم عقاب الدولة!!!!
    ثم إرهاب رعاية الدولة هو ما تقوم به دولة معينة من رعاية جماعات مسلحة من دعم (لوجيستكي) لإثارة قلاقل في بلد معين لخدمة أغراضها السياسية والاقتصادية كما هو الشأن في متمردي جزر القمر التي تتلقى دعمًا من فرنسا، ومرتزقة بلاك ووتر في العراق التي قتلت آلاف الأبرياء، والقاعدة التي خرجت من رحم المخابرات المركزية الأمريكية للقضاء على الإتحاد السوفياتي ولتلد سفاح من هذا الزواج أمثال الزرقاوي والنصرة والجيش الحر وليكون آخر العنقود جماعة داعش الإرهابية التي نفذت وتنفذ بدقة متناهية ما يصبو إليه الغرب من تدمير المنطقة لصالح العدو الصهيوني وإقبار قضية فلسطين العادلة ..
    أما الإرهاب المعترف به غربيا فهو ما يقوم به الكيان الصهيوني الغاصب لأرض فلسطين ، حيث تحول الجناة إلى حمامات سلام وأبطال توزع عليهم جوائز نوبل بينما المقاومين الشرفاء أصبحوا أعداء الإنسانية وضاقت عليهم الأرض بما رحبت حتى في الدول التي تدعي أنها عربية أو إسلامية !!.
    على ضوء التعاريف السابقة نخلص إلى أن الإرهاب الغربي: إيقاع أنواع متعددة من الأذى والتسلط المادي أو المعنوي بالآخرين، ورفض الاستماع إليهم أو التحاور معهم، ويبدأ الأذى بالتكذيب والتشهير والدعاية الكاذبة، وينتهي بحرب الإبادة والتصفية الجماعية (محاكم التحقيق إلى محرقة غزة إلى المتابعات والاختطافات التعسفية، وبين هاتين المرحلتين مراحل كثيرة من التسويغ المزيف لإعلامهم والحصار الإقتصادي وفرض توجهاتهم الإجتماعية و سرقاتهم الإقتصادية !).
    يتبـع إن شاء الله …..
    والـسـلام عـلـيكـم ورحـمـة الله تـعـالـى وبـركـاتـه.

  67. سيدي الفاضل وجب التنبيه إلى أن حادثة الدهس في كورنيش نيس لاعلاقة لمنفذها بالإرهاب. .هو شخص مخنوق ماديا ويعيش أزمة نفسية حادة نتيجة وضعه المالي الصعب. .كل هذا دفعه لارتكاب هذه الجريمة. .تحياتي

  68. _______.. الدول الفاشلة .. تنتج الشعوب الفاشلة .. هذا اساس المسؤولية عما يحدث ، التركيز على ( القاعدة ) و ( داعش ) فقط كمصدر للهجومات الإرهابية لا يجب أن يغطي الإرهاب ” المحلي ” الذي يتغذى من جنون آخر . و مراجع أخرى .

  69. “ولم يقولوا لنا الوزراء والامراء والشيوخ أولا، فالجميع سواسية”…..الجملة معبرة جدا، وتعكس ثقافة دول تحترم مواطنيها ،شكرا جزيلا أستاذي الكريم

  70. ______.. تيريزا ماي رئيسة الحكومة تصرح بعد حادثة البرلمان ، بأن لا حاجة لرفع درجة اليقضة و الحرص و التأهب .. لكن هل ستبقي على رجال الشرطة و الأمن و الحراسة منزوعين من السلاح ؟!!!! .. هذا التقليد أو العرف الحضاري العريق يبدو تجاوزته الضرورة .

  71. هذه المنظمات الارهابية الشريرة لن تختفي الا فقدت حواضنها وهو الاستبداد والظلم وانعدام العدالة والمساواة .باختصار عدم تطبيق الديمقراطية الكاملة في الدول العربية هو سبب وجود الارهاب.

  72. سؤال .لندن والاف .الكاميرات التى لايخلوا منها شارع حتى غير ذات الاهتمام والاف ان لم يكن عشرات الالاف من الشرطة الظاهرة والسرية يخترقها مسلح من داعش او القاعدة ليس مهم .واين المكان البرلمان البريطانى علامات استفهام كبيرة .تعودنا ان نصدقهم فى كل ما يقولونه حتى اسلحة الدمار الشامل فى العراق صدقناها واظهرت الايام عدمها .
    قبلها صدقنا هجوم 9.11 لان من فعلها ينتمون الى طينتنا التى تؤمن بكل ما يسوق لها الغرب من احداث اعتقد انها من فعلهم ومتواطؤن بل قاموا بتدريب من فعلها لتنطلى عليناالحيل كمن يدس السم فى العسل ونومن اننا فعلا قادرين على افعال هى من صنع ايدينا ومن بنت رؤسنا كل من كتب عن ‘(غزوة )9.11.وقدم الدليل عن عدم قدرة القاعدة على فعلها الا وهمش الكاتب ولم تطبع كتبه .عفوا دكتور عبد البارى

  73. الوزراء والامراء والشيوخ أولا فالجميع سواسية.

    السيد عطوان … ألا ترى أن من الأسباب الرئيسيه للأرهاب في العالم هو الفشل العربي وبالاخص القيادات العربيه التي لم تتمكن من التعامل مع واقعها ومشاكلها ومحاوله حلها كباقي دول وشعوب العالم . العالم أجمعه يتقدم ويتطور ، هناك دولا في العالم كانت في ذيل قائمه الدول المتقدمه والآن أصبحت في المقدمه ، أمثله بسيطه منها كوريا الجنوبيه ، هونج كونج ، تيوان ، فيتنام ، أورجواي ، كولمبيا والكثير غيرها . ألا يعتقد زعماء العرب أنهم فشلوا وافشلوا شعوبهم معهم … فعلا أن الأمر محير !!!

  74. الحمدلله على سلامتك وربي يحميك استاذنا الكبير عطوان وندعوا من الله ان يحفظك ذخر لانك آخر جيل العمالقه الكتاب القوميين والشهاده لله والتاريخ بعد عمر طويل من للقضيه الفلسطينيه وقضايا الامه العربيه والاسلاميه سند ومدافع عن الحق غيرك انت استاذنا الكبير
    مره اخرى ندعوا الله ان يحفظك ويسدد خطاك

  75. سيدي ًواستاذي الحمدلله على سلامتك تحية من الصحراء الغربية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here