كُرَة اللَّهب في الغُوطة تُطْلِق شَظاياها في اتّجاهاتٍ عِدّة وإحداها قد تُسَبِّب صِدامًا أمريكيًّا روسيًّا.. حالةُ رَبطٍ قَويّة بين “استخدام” الكيماوي في الغُوطَة واغتيالِ الجاسوس البِريطانيّ في لندن.. فهَل تكون ذَريعة لضَرباتٍ أمريكيّةٍ فرنسيّةٍ بِريطانيّة؟

عبد الباري عطوان

أكّد سيرغي لافروف وزير الخارجيّة الروسي استمرار بِلاده في دَعم الحُكومة السوريّة “في جُهودِها الرَّامِية إلى تأمين خُروج المَدنيين ووصول المُساعدات الإنسانيّة واجْلاء الجَرحى والمَرضى”، وذلك في مُؤتمرٍ صحافي عقده بعد لقاءٍ ثُلاثيّ جمعه مع وزيريّ خارجيّة إيران وتركيا، مُتّهمًا في الوَقت نَفسِه بعض الدُّول الغَربيّة بالسَّعي لدَعم الإرهابيين في الغُوطة الشرقيّة.

اللِّقاء الذي جَرى في آستانة أراد التأكيد على أن الدُّول الثّلاث المُشاركة فيه على “اتّفاق تام حول حتميّة خُروج الإرهابيين من الغُوطة”، لكن الأمر اللافت أن الولايات المتحدة ما زالت تَلتزِم الصَّمت، وتتكتّم على رُدود فِعلِها المُحتَملة، ويبدو أنّها تركت الأمر للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكّد اليَوْمْ الجُمعة أن بِلاده تستطيع أن تُوجِّه ضَرباتٍ انتقاميّة إلى سورية في حال ثَبات استخدام قّوّاتها أسلحةً كيماويّة.

القُوّات السوريّة تتقدّم بِشكلٍ مُتسارع في الغُوطة وأصبحت تُسيطِر على حواليّ 80 بالمِئة منها حتى كتابة هذه السُّطور، حسب تقارير المَرصد السوري لحُقوق الإنسان، بعد تَقسيمِها إلى ثلاث مناطِق، ومُحاصَرة المُسلّحين ومن مَعهم من المَدنيين فيها.

***

التَّصريحات التي أدلى بها ستيفان دي ميستورا مبعوث الأُمم المتحدة إلى سورية وتَحدّث فيها عن وجود “تقارير تُؤكِّد استخدام أسلحة مَحظورة في الغُوطة من بينها غاز الأعصاب، تُمهِّد فيما يبدو لضَرباتٍ أمريكيّة وفرنسيّة ضِدّ أهدافٍ سُوريّة ربّما تَكون في قَلب دِمشق، ولا بّد أن المَبعوث الدَّولي يَمْلُك معلوماتٍ مُؤكّدة في هذا الصَّدد.

الأسلحة الكيماويّة باتت تحتل العناوين الرئيسيّة في الصُّحف ونَشرات أخبار مَحطّات التّلفزة الأوروبيّة والأمريكيّة، وليس بسبب استخدامها في الغُوطة فقط، وإنّما في مُحاولة اغتيال جاسوس روسي وابنته في مِنطقة سالزبوري في بريطانيا، واتّهام روسيا بالوُقوف خلفها.

سَيطرة القوّات السوريّة على الغُوطة بدعم من قُوّات تابِعة لحزب الله وإيران بِغطاءٍ جويّ روسيّ لن يكون نُقطَة النِّهاية، وإنّما مُقدِّمة لزَحف الجيش السوري إلى مُخيّم اليرموك، مَدعومًا بكتائِب فِلسطينيّة مُوالِية لتأمين العاصِمة السوريّة بالكامِل، وحِمايَتها من أيِّ قَصفٍ مِدفعيّ.

وتتردّد أنباء قويّة تُفيد بأنّ الجيش السوري قد يَتّجه جَنوبًا إلى درعا لاستعادها وإنهاء سَيطرة المُسلّحين عليها، الأمر الذي يَزيد قلق السُّلطات الأُردنيّة ودَولة الاحتلال الإسرائيلي، كلٌّ لأسبابه، الأردن يَخشى الفَوضى على حُدوده الشماليّة، وتَدفُّق عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين إاى حُدوده هَربًا بأرواحِهم، وإيثارًا بالسَّلامة، أما اسرائيل فلا تُريد وصول قُوّات “حزب الله” إلى حُدودِها الشرقيّة مَصحوبةً بـ”مُستشارين” عَسكريين إيرانيين.

مِنطقة درعا مُقسّمة إلى قِسمين، الأوّل يُسيطِر عليه الجيش السوري، والثَّاني العَديد من الفصائِل المُسلّحة  من الجَيش الحر، وجبهة النصرة، و”الدَّولة الإسلاميّة”، ويبدو أن القِيادة السوريّة اتّخذت قرارًا بفَتح معبر “نصيب” الحُدودي مع الأردن بالقُوّة بعد فَشل مُفاوضات الحُكومة الأُردنيّة لفَتح هذا المَعبر سِلميًّا مع المُسلّحين لإصرارهم على استمرار سَيطرتِهم عليه، لِمَا تعنيه هذه السَّيطرة من مداخيل مالِيّة.

***

حَسم معركة الغُوطة يَعني إنجازًا كبيرًا للحُكومة السوريّة وحُلفائها الرُّوس معًا، لا يَقِل أهميّةً عن حَسم مَعركة حلب الشرقيّة، إن لم يَكُن أكثر، لأن الأمر مُتعلِّق بأمن العاصِمة دِمشق وسلامتها وهَيبة الدَّولة السوريّة بِشَكلٍ عام، ولهذا تنهار اتّفاقات وقف إطلاق النّار الواحِدة تِلو الأُخرى، والقُوّات السوريّة باتَت تَطرُق أبواب مدينة دوما أكبرِ مُدنِها، والاستيلاء عليها قد يتم في اليَومين القادِمين.

لا نَستبعِد رَدًّا أمريكيًّا قَويًّا بصواريخ الكروز، في ظِل التوتّر المُتصاعِد بين أمريكا وحُلفائها والرُّوس، خاصّةً بعد اغتيال الجاسوس الروسي بمواد كيماويّة وهو ما اعتبرته واشنطن انتهاكًا للسِّيادة البريطانيّة لا يَجِب أن يَمُر دُون عِقاب.

السُّؤال هو حَول كيفيّة الرَّد الرُّوسي على الرَّد الأمريكي هذهِ المرّة، وما يُمكِن أن يترتّب عليه من تَبِعات خاصّةً إذا كان بين الضَّحايا مُستشارين روس.

كُرَة نار الغُوطة تَكبُر، وتُطلِق شظايا في اتّجاهاتٍ عِدّة، ومن غَير المُستبعَد أن تُشعِل إحداها مًواجهات غير مَحسوبة.. خاصّةً أننا سَنعيش بعد يومين الذِّكرى الـ15 لغَزو العِراق واحتلالِه تَحت ذريعة أسلحة الدَّمار الشَّامِل.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

66 تعليقات

  1. طبعاْ فلديكم قيادات متطابقه ميه الميه.

  2. ربما علينا أن نطلب بتعيين من يدافع عنهم من ذباب إلكتروني ليكن وصياً على ما نكتبه من مشاعر شخصيه. نظام الوصايه من فرنسي وأمريكي متغلغل في النفوس. وهل تعتفدون أنكم ملوك وأمراء أو أبناء ملوك وأمراء في هذا الموقع؟

  3. الاخ الفاضل المزروعي ،، اولا احييك وأشكرك على المداخلة ، انا كتبت تعليقا ردا على إساءات الاخوه ، رغم انه لم ينشر ، وانا صراحة ارتحت بأنه لم ينشر ، انا اشعر بالأسى من ردودهم التي ماكانت لها داع ، وانا استغرب لو كانوا فلسطينيين حقا ( على افتراض انهم فلسطينيين ) ، فأنا اعرف الفلسطيني شخص مثقف في كلامه وأخلاقه وتعامله ، ولكن بالتأكيد هم قله ولا يمثلون الشعب الفلسطيني الشقيق ، الاخ البعير الاهبل رحمه الله مثل ما قلت هو فقيدنا جميعا ، ونحن جميعنا لا نعرفه الا من هذا المنبر ولم نعرف اسمه الا بعد وفاته رحمه الله ورغم اننا كنا مختلفين في الاّراء الا اننا نعتبره مثل اخ اكبر لنا رحمه الله !! ،،
    اخي الكريم المزروعي لك الشكر والامتنان والله يسعدك ويحفظك ويحفظ الشعب المغربي الغالي علينا جميعا ويحفظ قيادته ،، تحياتي وتقديري لك

  4. الاخ الحبيب احمد العربي
    تحية عربية فلسطينية شذاها برتقال يافا ونسيمها العليل هوا ء الكرمل حيفا وصليلها امواج عكا المبهجة
    لقد اسعدني مداخلتك القيمة ضد الممتمسّحين بذوي العباءات من الحكام المنبطحين المهرولين نحو الخنوع والذل والهوان طلب الحماية من اعداء الله ورسو له والأمة العربية امجيدة والوطن العربي التليد
    سوف تنص سوريا قلب العروبة النابض و قائدها الاسد زعيم قوى الممانعة وجيشه العربي الباسل وشعبه الوحدوي ،باذن الله قريبا جدا وحوله ايران والمقاومة الاسلامية والفصائل النضالية الفلسطينية واما المعتدون صهاينة الخليج وصهاينة الدولة العنكبوتية فهم في ضلالهم يعمهون ولسوف يهزمون ويولون الدبر ؟ فقد لاحت في الافق تباشير النصر للامة العربية االواحدة ذات اارسالة الخالدة، هاهوافجر بدأ نوره يسطع من جديدفي سماء عروبتنا وشعاره الوحيد :
    امة العٌرْبٍ لن تموت وإني / أتحدّاك باسمها يافناء ٌ !
    اخي العربي لك تحية عربي
    احمد الياسيني

  5. الى لى المذعو خبراء
    الحديث النبوي الشريف المسن ال اتيت به مصداقا لم يذكر هزيمة الافغان وايران او بوتين لانهم جاؤوا لنصرة اهل الشام على المعتذين على بلاد الشام ،
    وسوفتكون غوطة دمشق مقبرة للعزاة المستحكمين في ارض غوظة رمشق على يد اهل الشام من جند وشعب وانصاز للحكم االعادل القائم في ذمشق الفيحاء عاصمة بلاد الشام ورئيسها المفدى أسد الشام الرابض في عرينه الشامخ الصامد كجبل قاسيون المطل علو الفيحاء يقو ل للرابض في العرين طوبى ك من صامد كالجبل لابهزه ريح ولاتزحزحه عواصف عاتية ؟
    ياسيد خبير
    رجاء عدم تحريف تفسير الحديث الشريف ، فأن تعذر عليك ( قاسألوا اهل الذكز إن كنتم لاتعلمون ) صدق الله العظيم !

  6. كانت خلافاتي و و جهات نظري في التعليقات حادّة مع الأخ المرحوم البعير الأهبل ، و لكن كانت تظهر عليه سعة الاطلاع و الثقافة و التأثر بالقضايا العربية.
    و حينما و جدت خبر وفاته تأثرت ، فسبحان الله ماذا يصنع هذا التواصل الإلكتلاوني بنفوسنا.
    رحم الله أخانا البعير الأهبل و غفر له و أسكنه فسيح جنّاته.

  7. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    عطفا على تعليقي المطوّل الذي انزلق مني يوم امس على هذا الموضوع القيم وهو مقالك تحت كلمة رئيس التحرير وفيه تحليل بموضوعية ورؤية واقعية عن المواجهة العسكرية في منطقة الغوطة و التي سوف تكون معركة فاصلة للجيش العربي السوري الاسدي الباسل مما سوف يحقق فيها نصرا كبيرا و عاملان حاسمان ::
    الأول – هزيمة ساحقة للارهابيين والفصائل الاخرى المسلحة واستعادة ال20 % مماتبقى تحت سيظرة الارهابيين وطردهم من المنطقة بكلملها
    الثاني – تامين العاصمة زمشق واحيائها وضمان امن وسلامة موطني دمشق قلب العروبة النابض والى الابد دون اي اجراء عدائي ارهابي يزعرع الامن واالامان في ربوع الفيحاء
    وبالطبع فأن هذ ا الانتصار الذي اصبح قاب قوسين او أدنى للجيش العربي السوري سيكون دافعا له للتحرك الى معركة اخرى ستكون قاصلة شرقي نهر الفرات حيث اقات القوات الاميركية وقوات اخرى قبلية وعشائرية موالية لها قمت بتدريبها وتسليحها قصد ابقاء تلك المنطقة الغنية بالثروة النفطية الت تعتبر عصب الاقتصاد والصناعة البترولية والغازية والاستثمارية والتجارية للحكومة السورية وهو امر بالغ الا همية لايمكن الاستهانة او التفريط بذرة واحدة من تربتها او نقطة غاز من نفطها وهنا وعند وسول القوات السورية البرية والتي تحرسها جوا طايرات سورية مقاتلة وتدعمها طايرات سوخوي القاذفة لبابد وان يحصل احتكا عسكري إذا لمتنسحب القوات الاميركية الدخيلة الت تتذرع تارة بفرية مقاتلة الارها واخيرا بمحاولة ابتزاز السعودي بدفع غرامة -خاوة – مقدارها 4 مليرات دولار بد نفقاتها مقابل الانسحب من الاراضي السورية
    واختصارا للقول هناك احتمالان لاثالث لهما :
    الاول – الا نسحاب العسكري الاميركي الغير مشروط من المنطقة قبل وصول قوات الجيش السوري البرية والجوية المدججة بقوة نارية صارخية روسية وايرانية وقوات التعبئة الشعبية وقوات حزب الله القوم الاسلامية والفصائل االمسلحة الفلسطينية !
    الثاني – مواجهة عسكرية بين الجانبين ااسوري والاميركي تكون عواقبها وخيمة للقات الاميركي والقبلية الخائنة المتعاملة معها ،
    اخي عطوان
    معتوه البيت الابيض قد يركب رأسه المليئ بالحقد والياس ولكن في اعتقادي انه لنيغمر في اشعال نار حرب تفتك بجميع مايسمنه امر وراقع اوحلفاء اميركا في المنطقة واول ضحاياها زوال الدولة الجرثومية العنكبوتية
    وحتى تتكشف الامور خلا ال الاسابيع اوالأيام القريبة القادمة فلكل حاذث حديث !
    مع اطيب تحية
    احمد الياسيني

  8. أخي الكبير أحمد الياسيني !!
    تحيه قوميه عربيه فلسطينيه سوريه!!
    أثلجت صدري بتعليقك هذا! هذا الذي كان ينقصنا بعد أخي أحمد أن يتدخل الذباب الإلكتروني العميل والطائفي بما نكتبه عن فقيدنا الغالي البعير الأهبل. لا يتحملون أن نكتب عن صفاته الجميله من إيمان حقيقي، نظافه، نضال، وطنيه ومن عروبه راقيه جامعه لأنهم لم ولن يملكوا مثل هذه الصفات لا بالأمس ولا اليوم ولا غداً. يحسدونه على حبنا وإحترامنا له.
    وكما قلت أخي الكبير سوف نبقى نتذكر بعيرنا الاهبل حتى نلتقي به في جنان الخلود نشاء الله، بالرغم من أنوفهم وسوف نحرر كل شبر من أرضنا العربيه من الأقدام الهمجيه محلية وأجنبية الصنع.

  9. الاخ العزيز غازي الردادي
    بعضهم يلوم بالتدخل و يقول من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه .
    صراحة لا اجد تفسيرا باستثناء أنهم عنصريون شوفينيون يكرهون الآخر ويحقدون عليه و يجدون دائما المسوغ للهجوم. الملاحظ البسيط يرى أنهم يوميا يتدخلون في شؤون الآخرين و يقدحون ويينتقدون و يعطون لأنفسهم الحق بدلك وادا جادلتهم سيرمونك باقبح النعوت .
    فليعلموا جميعا أن الاخ نعيم بكر رحمة الله عليه هو فقيدنا جميعا و فلسطين لنا جميعا و المملكة العربية السعودية والمغرب والمشرق هو ابضا لنا جميعا .
    والدي يتكلم بعنصرية ويحاول أن يسيج فلسطين بسياج من النفاق اقول
    نحن نعلم حقيقتكم و تعاليقكم جميعا تفضحكم وواضح الدور الدي تلعبونه وسيأتي يوم تنفضحون فيه للعالم أجمعين.
    شخصيا وهدا يلزمني وحدي فتأكد يا أخ ردادي انه باستثناء الاخ العزيز محمود الطحان اشك في الباقي ولك مني كامل التقدير والاحترام

  10. الى غازي الردادي / السعودي
    في عندنا مثل فلسطيني مصداقي ينطبق على امثالك ” كل عرس الك في قرص :” نصحتك مرارا ان لاتزق ذنبتك في الشأن الفلسطيني ؟ فشعب الجبارين واهل الرباط والمرابطين ادرى بشعابهم من غيرهم المهرولين ! وفوق ذلك قول الله تعالى { الاقربون اولى بالمعروف } صدق الله العظيم عليه وان مايمتبا الاخ فلسطيني عاشق العروبة تجاه فقيدنا الغالي المرحوم البعير الاهبل فهو يعبر عن حزن كل فلسطيني ،لان الفلسطينيين اسرة واحدة في السراء والضراء ،
    الم تدرك الحكمة المأثورة ” من تدخل فيم يعنيه لقي مالا يعنيه ” ولذا فقد صدق اخي عاشق العروبة في الرد عليك بمايستحق الرد ” لا شأن للذباب الالكتروني ” اضيف كلمة واحد ة {المتطفّل} !
    سووف نبقى نتذكر بعيرنا الاهبل حتى نلتقي به في جنان الخلود نشاء الله ! فاذاضنت علينا مقادير دنيا الفناء فايماننا لايتزعزع ان نتلاقى في نعيم البقاء !
    أن كان قد عزّ في الدنيا اللقاء ففي / مواقف الحشر نلقاكم يكفينا ؟
    سلم فوك ياابن فلسطين عاشق العروبة الاصيلة اشهامية !
    اخوك المحب والوفي
    احمد الياسيني

  11. This below comment is totally Wrong
    ” To : what called “American Egyptian professor
    : dictatorship regimes are US regimes Bush ..Trump ..etc , British Blair , Eden etc

    What is happening in Arab and Muslim world is the inheritage of dictatorship regimes. Dictators as Sadam Hussein, Adb Al Nasser, Kodaffy, and Al Assad tortured their people , and the product is people without humanity, people don’t know democracy, people don’t know to respect human difference, people don’t know that modern countries depend on
    ,respect human rights, rights of women and reliable modern education and power of law

  12. ان شاء الله النصر للمقاومة السورية الباسلة في الغوطة على العدوان الروسي الحزب لاتي البشاروني … يطن بشارون انه سيربح الحرب السورية لكنه نسي انه مازال يحلم منذ سبع سنوات ولولا الدعم الروسي الهمجي لكان الأن بحوار القذافي..

  13. /____ ليس كرة الغوطة بين أمريكا و روسيا فحسب تلتهب .. أيضا كرة الخليج بين الرباعي و قطر ، كرة الأكراد ، كرة القدس ، دون أن ننسى كرة { تليستار 18 } الفيفاوية !! .. كل هذه الكورات ستقذف إلى مجلس اللاأمن ؟!

  14. ال٨٠ بالمائة من الغوطة هي تحت سيطرة القيادة في سوريا.
    اهالي الغوطة يسطرون ملاحم بمواجهة الاحتلال الاسرائيلي غير المباشر و عملاءه المتأسلمين

    سيتم كسر شوكة النظام الامريكي الاسرائيلي وعملاءه المأجورين على يدالسوريين الوطنيين تحت القيادة السورية المخلصة .

  15. الصحيح أن النظام الامريكي و الاستعمار الغربي ينتقم فقط من الشعب السوري الواثق ، الزر أي زر اللعبة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و أخيرا العسكرية و عالميا كلها في يد الروسي بدون من منازع . فقط فرقعة من الامريكي ..

  16. العدو الاسرائيلي بتجاهل بان القوة الالهية الجبارة هي مع الحق الفلسطيني و العربي و مقاومتها العربية من جنود الله فعن ماذا يتحدثون لن يستطيعوا محاربة الله و ملائكته الذين وجوههم في السماء العليا و اقدامهم على الارض و القهار الذي يستطيع تدمير الاكوان في لحظة فالتعاسة و الخوف الخوف . العدو الاسرائيلي ليست لديه ديموقراطية او عدالة بل اجرام منذ 70 عام و دعوات المظلومين حتما ستصل الى ابواب السماوات ولهذا الله القهار سيعاقبه عقابا مهولا و اقتربت نبؤة زوال اسرائيل في عام 2022 باذن الله الجبار والله اعلم هل سيكون ذلك بالزلازل ام بالفيضانات ام بالاوبئة ام بنفجار قنابله الذرية بداخله بالخطأ ام بماذا . دائما فتش عن العدو الاسرائلي المهزوم في كل كارثة في البلاد العربية لان هذا هو شغلتهم الاساسية نشر الفساد و الفتن و التقسيم ولكن الشعوب العربية الان في غاية الوعي و القوة للتصدي بكل حزم لكل هذا . لهذا اقتربت نبؤة زوال اسرائيل بغضب الله القهار

  17. فليخسأ العدو الاسرائيلي و اذنابه في المنطقة فقوى الممانعة و المقاومة ستسحق كل الاعداء بكل قوة و حزم … مفهوم . لن يفيد كذب الاعداء فالقافلة تسير و الكلاب تنبح . ماذا سيحصل للاعداء عندما يدخل ايضا مئات الالاف من المقاومين و المتطوعين في العالم لسحق الاعداء رغم ان القوة الضاربة السورية ترعب الاعداء مع حلفها , اقتربت نبؤة زوال اسرائيل عام 2022 باذن الله القهار وهو القادر على كل شيئ وهو من دمر عاد وثمود وقوم لوط و فرعون .العدو الاسرائيلي لا يعلم شيئ . على العدو الاسرائيلي الجبان الهروب و الاختباء . انتهى

  18. لا شأن للذباب الإلكتروني البته بما أكتبه عن فقيدنا الغالي البعير الأهبل.

  19. تحياتي الصادقه من فلسطين- جنوب سوريا أخي أحمد العربي!!
    فقيدنا الغالي البعير الأهبل الأستاذ نعيم بكر تمنى عليّ أن أكتب بإسم ّاخر غير الذي كنت أكتب به فإخترت هذا الأسم، لو إختاره لي بنفسه لكنت قبلت به من شدة حبي وإحترامي له. عندما إخترت هذا الإسم كتب قائلاً من الطبيعي أن يعشق الفلسطيني العروبه وإلا لا يكن فلسطينياً من لا يعشقها.
    نعم نفتقده وسنفتقده دائماٌ لأنه مناره من العلم، الأخلاق، التواضع، الثقاقه، الوطنيه والحب لسوريا ولفلسطين ولكل أرض عربيه. دائماْ سنذكره بالخير والحب.
    وأحييك أخي أحمد العربي على إخلاصك لوطنك سوريا. تحيا سوريا تحيا سوريا.
    سوريا هي التي ستكنس الإستعمار الهمجي من بلاد العرب.

  20. الاخ فلسطيني عاشق للعروبه ،، يا اخي اذكروا محاسن موتاكم ،، كلامك هذا عن النعوت لا ينفع اخينا رحمة الله عليه ، هو الان بين يدي الله ، اخونا البعير الاهبل لا يحتاج منا الا الدعاء له بالرحمه والمغفره ،، الله يرحمه ويغفر له ويتجاوز عنه ويسكنه جنات النعيم ،،

  21. يا خوفي ال٨٠ بالمائة من الغوطة تشبه ٩٥ بالمائة من سوريا.
    اهالي الغوطة يسطرون ملاحم بمواجهة الاحتلال الروسي
    عن أبي الدرداء وعن عوف بن مالك وعن معاذ بن جبل عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن برد أبي العلاء عن مكحول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “”فسطاط المسلمين يوم الملحمة الغوطة إلى جانب مدينة يقال لها دمشق”
    سيتم كسر شوكة بوتن وازلامه من الافغان والايران على يد اهل الشام

  22. ان كل القتل والدمار في سوريا يتم بالاسلحه الامريكية وبايدي الارهابيين المتأسلمين الماجورين وان مشاكل العراق و سوريا ولبنان اساسهاالغرب المستعمر و اذنابه الاقليميين الراكعين للعدو الاسرائيلي في المنطقة وان اموال وعائدات النفط كلها تنهب من قبل الغرب و امريكا . العراق و شعبه العربي في غاية القوة و الثقة ولقد عاد الى حضنه العربي بكل حزم و ان شاء الله القدير سيقوم الاتحاد بين سورية و العراق و مصر عبد الناصر بدعم الوطنيين الشرفاء في الوطن العربي .

  23. على كل الشباب و الرجال و النساء العرب و اصدقاءهم في العالم التركيز حاليا على تنفيذ حملة اعلامية عالمية ضخمة باللغات الاساسية الانجليزية و الفرنسية و الالمانية و الروسية و الصينية وفي كل وسائل التواصل الاجتماعي الفيس بوك و التويتر وذلك لفضح امتلاك العدو الاسرائيلي المجرم و العنصري للقنابل النووية المحرمة و سلاح التدمير الشامل وذلك لتهديد الامن القومي العربي و بوهم فرض الاستسلام و الامر الواقع و تخريب مستقبل العرب جميعهم بما في الخليج العربي فمؤامرات العدو الصهيوني لا حدود لها !!! يجب تجريد العدو الاسرائيلي من هذا السلاح النووي عاجلا و بتدخل القوى الدولية العادلة و احرار العالم .

  24. /____ {{ التكرار يعلم الحمار }} ’’ نظرية بيداغوجية ’’ إلا في بلاد العرب .. !!
    للأسف ’’ كذبة ’’ العراق ستتكرر ربما في سوريا و في ممكن أي مكان آخر عربي ، و عجلة التاريخ تعود إلى الوراء لتعفس على كل من لم يتعلم من أخطاءه و من أخطاء غيره .. البارح العراق و الآن اليمن و ليبيا و سوريا .. و أيضا فين ؟!!

  25. تحياتي اخي فلسطيني عاشق للعروبة …رائع هذا الاسم واعتقد انه من اختيار فقيدنا الغالي نعيم بكر اليس كذلك ؟!!وتحياتني الى شيخنا الرائع احمد الياسيني والى كل الاخوة الاحبة المدافعين عن الحق العربي وخصوصا الاخوة المعلقين هنا الذي اعرفهم جيدا ويعرفون انفسهم جيدا ايضا وهم كثر جدا الحمد لله !!
    افتقده عندما اتصفح هذه الصحيفة المحترمه ويعتريني الحزن والاسى لانه كان منارة وشعاع صدق يعربي اصيل يقطع استار ظلامهم ويدحض بيراعه كل تخرصاتهم …رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء انشاء الله !!

  26. هذا هو سلاح الردع العربي الذي كان و سيبقى الى الابد و يثبت بان العدو الاسرائيلي لا ينفع معه الا الحزم و القوة وليس بمفاوضات الاستسلام . الرئيس السادات هدد بضرب العمق الإسرائيلي اثناء حرب اكتوبر . اعظم دقائق في تاريخ مصر – خطاب النصر .. أنور السادات خطاب السادات في 16 اكتوبر 1973 اثناء حرب اكتوبر السادات هدد بضرب صواريخ سكود تصل الى عمق الكيان الصهيونى.وقال ستصل صواريخنا الى اعماق الاعماق فى اسرائيل العين بالعين والسن بالسن والعمق بالعمق وبعد ذلك امتنع العدو الاسرائيلي عن ضرب اعماق مصر و خنع و وافق على وقف اطلاق النار . وهذا درس ابدي لكل العرب الوطنيين .

  27. What is happening in Arab and Muslim world is the inheritage of dictatorship regimes. Dictators as Sadam Hussein, Adb Al Nasser, Kodaffy, and Al Assad tortured their people , and the product is people without humanity, people don’t know democracy, people don’t know to respect human difference, people don’t know that modern countries depend on
    ,respect human rights, rights of women and reliable modern education and power of law..

  28. في معلقين بغيّرو أساميهم بس ما بغيّرو جلدهم . هم مخلصون لعمالتهم ولطائفيتهم.

  29. اهدأوا و لا تهولوا الأمر أبدا . قلتها عدة مرات أن روسيا تنتقم فقط من الشعب السوري الأعزل ، الزر أي زر اللعبة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و أخيرا العسكرية و عالميا ليس فقط في سوريا ، كلها في يد الأمريكي بدون من منازع . فقط فرقعة بين إبهام و سبابة الأمريكي و ترى الروسي يدس رأسه في الرمال و يتراجع و يذهب إلى مناطق أخرى لقتل أبناء الشعب و هذا مؤسف جدا .

  30. يا KSA ما تعبتش وإنت تغيّر أسامي؟ السناجب كما كان يطلق عليك الغالي البعير الأهبل تعبت عنّك.

  31. المعارضة “والثوار” سيكسرون انتصارات سوريا وحلفاءها ؛ “بتحميل مجلس الأمن” مسؤولية فشل العوان الأمريكي “في حماية “الثورة”!!! عاشت سوريا وحلفاء سوريا وأصدقاء سوريا

  32. حذر رئيس هيئة الأركان العامة الروسية “فاليري غيراسيموف”، الولايات المتحدة من توجيه ضربات لأهداف حكومية في دمشق وتوعد بـ “عواقب وخيمة” و بـ رد شديد

    وصرح غيراسيموف أنه “في حال قامت أمريكا بمهاجمة سوريا، فلن نكتفي بفتح النار على الصواريخ الأمريكية، إنما وعلى حواملها من المدمرات البحرية والطائرات الأمريكية

    وجاءت تصريحات “غيراسيموف” ردا على خطاب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “نيكي هالي، بأن واشنطن “مستعدة لإجراءات جديدة في سوريا

    ووفقاً لمصدر عسكري دبلوماسي، تلقى الجانب الروسي من خلال قنوات الاستطلاع، معلومات عن استفزاز يجري التحضير له باستخدام أسلحة كيميائية، الأمر الذي تم التحقق منه من خلال العملاء

    ووفقا للمصدر، إن “قدرات الدفاع الجوي الروسي في حميميم وطرطوس تتيح تغطية المنشآت العسكرية الروسية من الجو، أما بخصوص دمشق، فالوضع أكثر تعقيداً ,

    وبحسب المصدر إنه “على الرغم من أن الخبراء الروس ساعدوا القوات المسلحة السورية في صيانة أنظمة الدفاع الجوي السوفيتية منذ العام 2015 ، فإن قدراتها ليست كافية لصد هجوم صاروخي كثيف، لهذا السبب حذرت روسيا الولايات المتحدة من ضرب الصواريخ الأمريكية وحاملاتها…

  33. جميع الاحتمالات واردة و مأخوذة بحسبان سورية و حلفائها و لذلك فإن القرار النهائي قد تم اتخاذه بغض النظر عن أي تطورات قد تحصل: الغوطة يجب السيطرة عليها ((بالكامل)) ولا يُسمَح لقوّة على وجه الأرض إيقاف ذلك.
    كما نصحنا قبل عمليّات حمص و حلب و دير الزور نقدّم اليوم نصيحة أخَويّة لمن يستطيع الخروج من الغوطة أن يخرج فوراً و حالاً لأن الضّرب الحقيقي لم يبدأ بعد و كل ما يحصل حتى الآن عبارة عن عمليات جراحيّة موضعيّة لفتح ثغرات لخروج المدنيّين ومن ثمّ بعد ذلك ستبدأ العملية العسكريّة الشاملة التي سنُربّي بها العالم أجمع.
    اللَّهُمَّ ألا هل بلّغت اللَّهُمَّ فاشهد.

  34. رد أردت ان تعرف ما يجري في سوريا عليك ان تعرف من يحكم العالم عليك ان تركز على كل كلمة تصدر عن صهيانة واشنطن وخاصة الصهيوني الثعلب العجوز كسينجر لقد قالها وهو لا يتكلم بفتح الكف او الأبراج هو ماسوني درجة عالية قال الحرب العالمية الثالثة ابتدات والعرب والمسلمين هم الوقود ومن لا يسمع فهو أطرش اقسم بالله في قعدة مع تاني يوم من احداث تونس يوجد لي صديق طبيب عظام يهودي مشهور ذكر لي ترتيب الدول العربية في الفوضى بترتيب وقال لي جملة لن أنساها ما سوف تشهد ما بحصل في الدول العربية لغاية سبع سنوات لا شي القادم اعظم دمار كامل

  35. معسكر بوتين يضم روسيا كوريا الشمالية وايران معسكر امريكا يضم المانيا بريطانيا فرنسا كندا السويد استراليا وكل الدول المتقدمة.فلمن الغلبة.
    بطبيعة الحال ستختارون معسكر بوتين لكنكم تحلمون بالعيش في معسكر امريكا وستغامرون بحياتكم للوصول الى معسكر ترمب رغم ان حلف بوتين ابوابه مفتوحة لكم.

  36. في وقت سابق، علقت بأن الهجوم الأمريكي المقبل سيكون على لبنان أو حماس ثم يتطور إلى هجوم على سوريا. لا تزال المؤشرات على حالها. نحن بحاجة إلى تحصين الجبهة اللبنانية وجنوب سوريا بما في ذلك الحدود مع الأردن. وإذا ما أطلق العدو النار، فإن سوريا ومن معها مطالبون بحرق شمال فلسطين بشكل كامل وعدم السماح للعدو بالعودة إليه مطلقا. ايضا، مطلوب من السودان وتركيا حماية وتحصين قاعدة البحر الأحمر. ونرجو أن لا يتوقف الحوثي في حربه ضد ال سعود، لأن وقف هذه الحرب ضرورة أمريكية.

    انتصار امريكا يعني انهيار اليمن في مواجهة ال سعود وانهيار سوريا واستمرار تدهور العراق وضياع فلسطين. لا بد من هزيمة الأمريكان وإلحاق أكبر الذي والخسائر بالعدو الصهيوني.

  37. “خاصّةً أننا سَنعيش بعد يومين الذِّكرى الـ15 لغَزو العِراق واحتلالِه تَحت ذريعة أسلحة الدَّمار الشَّامِل.”!!!
    هنا مربض الفرس!
    اعتقد بوش الصغير ؛ سنة 2003 أنه يقود عساكره إلى “أرض الهنود الصفر” الذين يتحرقون شوقا إلى “دوخة ماء الحياة” فعادت نعوش عساكره إلى أرض “الهنود الحمر” “لتذكرهم بمأسة إبادة شعب بأكمله” ولتؤكد لهم أن في الدنيا ؛ هناك هنود حمر أمريكا ؛ وليس بغيرها!!!
    نفس الغباء يغترف منه عجوز أمريكا ؛ ليؤكد للعالم أن أمريكا “بصباياها وعجزتها” نهلوا من نفس الغباء الذي زرعوه بأمريكا سواء من فوهات بنادي ومسدسات ؛ أو على ظهر صواريخ كروز وباتريوت أو حتى ثاد وما بعد ثاد!!!
    وأن السلاح لوحده لا يصنع محاربين بل غزاة مرعوبين سواء كانوا تحت لواء بونابارت أو تحت لواء هتلر ؛ أو وراء كواليس كيسنجر فإن منتهاهم صخرة الواقع المر التي تكسر جماجم الغزاة تحت أقدام وراد الحضارات الموغلة بجذورها في أعماق التريخ السحيقة التي لن تطالها مجنزرات ماكرون وماي مهما اعتقدوا قياس أبعادها السحيقة لآلاف السنين!!!
    وأن الحضارة أزل خالد خلود الحياة فوق الأرض ؛ بينما حب الخلود حلم بل كابوس ينتهي مع إطلالة شمس الحرية وكنس غبار الوهم

  38. == اذاً ديمستورا كان اعلم عندما قلتم قبل شهر انه طالب السوريين بترك بيوتهم والتوجه لادلب، واليوم هو متواطئ لانه أكد ان روسيا استخدمت غاز الاعصاب.
    == نعم اقول روسيا استخدمت غاز الاعصاب ولا اقول النظام او بشار، لانه لا بد ان نسمى الاشياء باسمها، الانتداب الروسي والميليشا المتعاونة معه تطرد السوريين من بيوتهم، وبعد ٦ سنوات من الحصار ويأسهم من الحسم يستعملون قنابل الفوسفور وغاز الاعصاب والقصف العشوائي.
    == روسيا يائسة بعد فشل سوتشي وتظن ان البطش هو الحل، ولكن عزيمة الشعب السوري اقوى من كل الغزاة
    == وكما تم كسر شوكة ايران وتابعها حسن ومطاردتهم وعلى رأسهم المدعو نمر على جسر الشغور، سيتم مطاردة اخر روسي حتى سيبيريا
    == روسيا دولة بلا اخلاق ولا صحافة حرة ولا مؤسسات ولا تدعم الا من طغى وتكبر، لا نبرأ اميركا هنا، ولكن اميركا اثبت التاريخ منذ حرب فيتنام ان بها شعب ومؤسسات تقف رقيبا لا يخشى من فضح حتى جيشه، اما بوتن فلا اخلاق تحكمه ولا رقيب يشكمه ولا يفهم الا لغة الدعس، وان شاء الله سوريا ستهده كما هدت افغانستان اسلافه

  39. ولماذا تفترض أن لدى دي ميستورا معلومات مؤكدة؟ أعتقد أنه يعمل هو الآخر في صف الغربيين والصهاينة. وعلى افتراض صدقه ونزاهته، فممّن يستقي معلوماته؟ طبعا من أمريكا واللجان التي تكتب التقارير، وهي كلها من جواسيس الولايات المتحدة. سيبك م كلمة “مؤكدة” رجاء سيدي الكريم. كلهم على ملّة واحدة: وهو العمل على هدمنا ما دمنا في أضعف أحوالنا لأنهم يعلمون أننا لو وقفنا فلدينا من القوة الروحية والمعنوية والمادية ما يضمن لنا مكانا كريما على هذه الأرض.
    دعك من دي ميستورا أستاذ عبد الباري

  40. الكل يقف مع روسيا وسورية الاسد
    لانهم اصحاب الحق

  41. وله تعليق مناسب الهدف هو روسيه النتو يريد من روسيا ان ترد روسيا دوله باليه ينخره الفساد
    متهالكه ستسحق خلال ايام وهذا سبب تلويح روسيا بلنووي نفس كوريه

  42. نقف مع روسيا وبشار ضد العرب المتصهينيين هؤلاء يريدون الحرية للشعب السوري وهم يعتقلون المغردين لاتفه الاسباب الذي بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارةيا عربان الخليج انتم سبب بلاء هذه الامة وانتم بسبب بيع فلسطين تتاجرون بهذه القضية الى ان انكشفتم على الملا وباذن ربي نفطكم وبال وهلاك عليكم وعلى الباغي تدور الدوائر

    ورحم المولى عزوجل صديقنا البعير الاهبل صاحب التحليلات المتميزة وكنت اتابعه منذ صحيفة القدس العربي

  43. للاسف ما زال البعض يعتقد انه يمكن ان يحصل قتال بين روسيا وامريكا ولا يعرف ان روسيا تحت ابط امريكا وانهما معا في سوريا لقتل الشعب السوري وان سوريا وايران وحزب الله عملاء للغرب وخصوصا امريكا

  44. أخي أسامه فتحي المصري العروبي!!
    يمكنك الضغط على قسم الإجتماعيات في أسفل الصفحه وثم إضغط على رقم ٢ أو ٣ وسيظهر لك الخبر وكل التعليقات.
    تأثير فقيدنا الغالي البعير الأهبل الأستاذ نعيم بكر تجاوز كل الحدود وعبر كل القارات.

  45. في البداية أتقدم بخالص العزاء لأهل المرحوم في هذه الجريدة الغراء وخارجها وأكرر ما ذكرته في أحد تعليقاتي على موضوع علق عليه من سنتين “لا أنت بعير ولا أنت أهبل”…….. ونسال االله عزَ وجَل أن يرحمه ويرحمنا جميع في الدنيا والآخرة,
    تعليقي هنا مرتبط بالفقرة التي اقتبستها من مقالة الأستاذ أبو خالد حفظه الله “التَّصريحات التي أدلى بها ستيفان دي ميستورا مبعوث الأُمم المتحدة إلى سورية وتَحدّث فيها عن وجود “تقارير تُؤكِّد استخدام أسلحة مَحظورة في الغُوطة من بينها غاز الأعصاب، تُمهِّد فيما يبدو لضَرباتٍ أمريكيّة وفرنسيّة ضِدّ أهدافٍ سُوريّة ربّما تَكون في قَلب دِمشق، ولا بّد أن المَبعوث الدَّولي يَمْلُك معلوماتٍ مُؤكّدة في هذا الصَّدد.” وأتساءل:
    أين كل هذا العويل مما فعله الصهاينة بالشعب الفلسطيني في كل مرة يبدأ فيها مجزرة سواء أكانت مجزرة رسمية بغطاء حكومي أو مجزرة فردية على يد أحد الصهاينة!!!
    غريب عجيب أمر هذه العصابات التي تحكم دول وهيئات ومؤسسات “النظام العالمي”.

  46. أخي أحمد العربي !!
    دعهم يصرخون ويجعجهون وبنتحبون فهذا أقصى ما يستطيعون فعله و لربما نبعث لهم بمحارم لكي يجففون دموعهم وأنوفهم.

  47. البعير الأهبل في ذمة الله ؟.. رحمة الله عليه وعلى كل من عانى قلبه لعروبتنا وهويتنا الضائعة

    البعير الأهبل في ذمة الله ؟.. رحمة الله عليه وعلى كل من عانى قلبه لعروبتنا وهويتنا الضائعة .. انا قارئ ومتابع لهذه الصحيفة التي اسسها العربي الأصيل الأستاذ عبد الباري عطوان .. وقبلها بسنوات كانت كتاباته في القدس العربي تعطينا الأمل أن أمتنا العربية لم تمت وكان يطل علينا أخونا نعيم بكر (البعير الاهبل) بتعليقاته وتحليلاته المتفهمة للوضع العربي والمدافعة عن الحق والعروبة وكنت أشعر انني لست وحدي الذي يعاني من ضعف الأمة .. رحمك الله يا أخي في العقيدة والوطن رغم كل الغربة.
    أسامة فتحي . مدرس مصري عربي . المانيا

  48. لماذا ارتفع صراخ رعاة الارهاب وتعالى نحيبهم الى هذه الدرجة مع اندحار ادواتهم على الارض السوريه ؟!! اليس هذا اكبر دليل على ان ماسموه ثورة سوريه هي في الحقيقة مؤامرة كبرى جرى اعدادها في الاقبية الشيطانيه باشراف صهيوني امريكي اعرابي ؟!!
    لماذا يرتقع نحيب المندوبة الامريكيه وديمستورا كلما سقط ارهابي في الغوطه ؟! ولماذا تعقد حلقات العويل على شاشات الفتنه على وقع اقدام رجال الجيش العربي السوري الذي يستكمل قصم ظهر الارهاب في معاقله الاخيره؟!!
    لماذا تقسو قلوب اولئك المنافقين ولا ترق حين يتعلق الامر بعشرين مليون يمني محاصرين وجوعى ومفجوعين بقعل طيران التحالف الارهابي المدعوم امريكيا وبريطانيا وصهيونيا ايضا ؟!!في الوقت الذي يشتاطون غضبا ويقومون ولا يقعدون حين يتعلق الامر بارهابي الغوطه الذين يتخذون المدنيين دروعا بشريه ويقصفون الدمشقيين بالهاونات والصواريخ لانهم رفضوا ان يكونوا مرتزقه وبيادق بيد صهاينة العرب واسيادهم ؟!
    هاهم مدنيو الغوطة خرجوا بعشرات الالوف الى حضن الدولة تعلو وجوههم علائم البهجة والفرح لانهم خرجوا من سجن الارهاب الاسود وسطوة دعاة الدين الامريكي السعودي , وعلى الرغم من ان الاعلام الصهيوني لم يشاهدهم وعميت عيون دجاليه عنهم الا انهم وجهوا صفعة ادمت قلوب اعداء سوريه وكشفت زيفهم وبطلان كل تمثيليات شيباطين الخوزات البيض !!
    وفي عفرين ايضا هناك حوالي مليون مدني تهدمت بيوتهم فوق رؤوسهم وتقصف مدارسهم والمشافي ومحطات المياه والكهرباء ويكاد يخنقهم العثمانيون مع خدامهم ومرتزقتهم من مجموعات ارهابيه قوامها اخونجيه وقاعديون يقول عنهم الدجالون انهم درة تاج ماسموه ثورة سوريه ؟!!اين مجالس حقوق الانسان واين المتباكين واين قنوات الفتنه من كل هذا الاجرام؟!

    لن يتجرء حلف المنافقين على الاقتراب لان الرد سيكون مزلزلا بكل ماللكلمة من معنى وستحترق اصابع وارجل وعيون المعتدين !
    الامريكان يوعزون الى صهاينة فرنسا وبريطانيا ان يطلقوا تصريحاتهم الجوفاء الفارغه فقط لرفع معنويات امراء احرار الشام وفيلق الشام وجيش الاسلام السعودي وجبهة النصرة القاعديه والكل يعلم كيف كان اولئك الارهابيين يضربون اعناق بعضهم بعضا بعد الهوشه لكنهم اليوم كلهم في خندق الارهاب متحدون ويسحقون جميعا ومن يفضل مستنقع ارهابي اخر فالباصات الخضراء جاهزة لشحنهم الى اخر مكب أخر واخير !

  49. كلنا مع بشار الاسد وروسيا وايران وحزب الله وحماس وربنا يجميهم فليذهب المنافقين لامريكا الى الجحيم

  50. صاروخ واحد ثمنه ٢٠ مليون دولار يدمر بارجة أو حاملة طائرات ثمنها ٢٠ مليار دولار وشيش لو الأمريكان رجال يستعملوا النووي لنرى. أمريكا و معها أوروبا تدمر عن اخرها .لكنني ارى. انهم اجبن من ان يضربوا بالنووي .هم فقط يستأسدون على الضعفاء مثلهم مثل كل معتدي لص و جبان .على أية حال نحن ليس لدينا ما نخسره .حرب نووية أو فقط بالسلاح التقليدي سيان عندنا

  51. موعد القصف ربما يكون ليلة اﻹنتخابات في روسيا. و هذا إذا كانوا يكونون الجرأة فعلا.

  52. بوتين مجرم حرب كما ان روسيا دولة مافيوية
    شاطر جدا بقصف المدنيين السوريين وقتلهم وحرقهم وخاصة الاطفال والنساء منهم
    سمح لتركية باحتلال الاراضي السورية ومازال يسمح وبذلك يساعد على تفتيت سورية اكثر من غيره
    وهو يدعي بنفس الوقت بوحدة الاراضي السورية
    اردوغان صرح بانه لن يسلم عفرين لنظام الاسد وهذا يعني تفتيتها وسيطرته عليها
    الحرب في سورية لن تتوقف مادام بوتين المجرم يدعم الدواعش والارهابيين والطائفيين وستتقسم سورية وتتفتت اكثر مما نتصور.
    ضرب سورية ليس بعيدا من حلف الناتو وبوتين كالاسد الذي سيطرد من الغابة.

  53. أخي غلبان غلبان لم أقصد عتابك بالمره بل إعتقدت أنك لم تعرف بخبر وفاته إذ أنني لم أطالع التعليقات التي نٌشرت في يوم الجمعه. وتباٌ لذلك الذي نشر الخبر من دون التأكد منه ومع نوع من التشفي، فهو فاقد لكل ذرة من إلإنسانيه. يحزنني جداٌ أن الغالي البعير الأهبل قرآ خبر وفاته وهو ما زال على قيد الحياه. البعير الأهبل جسّد ويجسّد كيف على الفلسطيني المقاوم أن يكون-مثقفاْ عضوياٌ سلاحه الفكر أولاُ.
    أرجو يا أخ غلبان غلبان أن تعود إلى نشاطك في نشر التعليقات من على صفحات هذا الموقع لما تحمله تعليقاتك من قيمه. ولأنه صراحه الذباب الإلكتروني زايد هاليومين.

  54. آلكل يقف مع روسيا وسورية الأسد
    لأنهم اصحاب الحق

  55. سيتم تلقين المتآمرين دروسا لن ينسوها في الدفاع الوطني المزلزل

    بالطبع اذا تهور المستعمرون الاجانب في الاعتداء على الشعب السوري بحجج تافهة و سخيفة و كاذبة فان كل الاهداف الاسرائيلية و كل القواعد الاجنبية التي ينطلق منها العدوان ستكون اهداف صارمة و مؤكدة لحلف سورية الضارب في وقت واحد و سيتم تلقين المتآمرين دروسا لن ينسوها في الدفاع الوطني المزلزل .

  56. كما تفضل الأخ الأردني بخصوص صواريخ سارمات (الصارمات)، يقول عندنا الرجل عندما يهدد خصمه:”إنت عندي ما بتسوى رصاصة”. صاروخ السارمات يكلف خمسين مليون دولار و حاملة الطائرات الأمريكية تكلف خمسين مليارا. روسيا الاتحادية لم تشعل الحرائق في بورتوريكو و لا كوبا بل حلف الناتو هو من يمد أذرعه للبلطيق و أوكرانيا لمحاصرة الروس.
    سوريا استهدفت لأنها حليفة للروس و تحتوي على القاعدة العسكرية الوحيدة لهم في العالم خارج مياههم الإقليمية. روسيا تدخلت عسكريا لحماية حليفها بعد أربعة سنوات من التدخل الخليجي و الغربي و مئات المليارات التي ضخت لإسقاط الحكومة السورية (لا ثورة و لا هم يحزنون). اتهامات بريطانيا لروسيا مضحكة و مخجلة و مشبوهة و تذكر بتحقيقات ترامب في قضية خان شيخون.
    إذا جاءت الحرب فليس لأن سوريا أو روسيا تريدها بل لأن الطرف الآخر لا يجد حلا لمأزقه غير سفك المزيد من الدماء لكن النصر هذه المرة لن يكون حليفهم و سيعلم جماعة ماما أمريكا من صهاينة العربان أي منقلب سينقلبون.

  57. وشو وضع عفرين والاتراك تركيا كل يوم تسرق مئات الكيلو مترات من الأراضي السورية وبصمت من الحكومة السورية والروسية وبموافقة من روسيا شخصيا وفي كل ظهور لوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف يقول ويشدد على وحدة الأراضي السورية حدا يفهمنا شو عبصير

  58. البعير الاهبل في ذمة الله ….الاخ ( فلسطيني عاشق للعروبة) لفت انتباهي قبل يومين مذكرا ان اخينا الغالي البعير الاهبل في ذمة الله … اكثر وضوحا , الاخ (فلسطيني عاشق للعروبة ) عاتبني , وهو محق في ذلك , اذ كيف اتخلف عن واجب العزاء في الصديق البعير الذي يلاحظ الجميع مدى انسامجنا في تعليقاتنا وخاصة حينما كنت نشطا في تعليقاتي في بدايات رأي اليوم ….نذكر جميعا يوم الجمعة الماضي , نشر احد المعلقين خبرا ان البعير الاهبل توفي في الولايات المتحدة الامريكية وبالرغم انني رأيت في صياغة التعليق نوع من التشفي (على الطريقة الاخوانية ) وعدم تصديق بعض المعلقين للخبر , الا انني نشرت نعيا في نفس الصفحة , وبعد اقل من ساعتين طمأننا محرر الصحيفة ان الاخ البعير الاهبل لم يمت ولكن يمر بازمة صحية وقام المحرر (سامحه الله , بشطب كل تعليقات النعي ومنها تعليقي )…هنا , قلت يا ليته لم يقوم بازالة تعليقات النعي وابقاها واطال الله في عمر البعير الاهبل وبعد فترة قرأ كيف نعيناه وهو حيا ! … حينها تذكرت شاعرنا الفلسطيني علي فودة …شهيد حصار بيروت سنة 1982 الذي اصيب بجروح في المعركة وادخل المستشفى وانتشر الخبر ان الشاعر علي فودة استشهد , حينها انتشرت مقالات النعي في كل الصحافة الفلسطينية واللبنانية والعربية تنعى الشاعر الشهيد … تنعى علي فودة صاحب قصيدة ( اني اخترتك يا وطني سرا وعلانية ) التي غناها مرسيل خليفة واصبحت تصدح بها الحناجر في كل مكان …بعد عدة ايام , تم نفي خبر وفاة الشاعر فودة وتم تصويرة وهو يقرأ مقالات النعي التي كتبت عنه , ولكن بعد اقل من اسبوع انتكست حالة شاعرنا وتم رسميا الاعلان عن استشهاد علي فودة ….كنت اتمنى لو اطال الله في عمر اخينا نعيم بكر (البعير الاهبل) وقرأ نعيي له الذي وصفته ( بانه واضح كنصل السيف … سلس كجدول ماء في ربيع بلادنا ) …البعير الاهبل والشاعر علي فودة مثقفان فلسطينيان متمردان متشابهان في الكثير … حتى في الموت ! (وفاة ,نفي, تأكيد) …المتمردان علي فودة والبعير الاهبل فتحاويان ولكن فلسطين كانت بالنسبة لهم اكبر من فتح ومن كل الفصائل …علي فودة كان اول شاعر ومثقف فلسطيني تسجنه حركة فتح في بيروت وتحديدا ( جهاز امن ابو الهول , طبعا بقرار من ابو عمار )…تم سجنه لانه رفض المسار التسووي لقيادة فتح ولم تشفع له عضويته في حركة فتح من تجنب السجن …اذكر حملة الاستنكار المطالبة بالافراج عن علي فودة والتي نجحت في ذلك …الحملة التي قادها الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير رشاد ابو شاور (اطال الله في عمرة ) …كلي قناعة لو كان البعير الاهبل مقيما في رام الله لن يسكت على التنسيق الامني ولكان مصيره مثل الشاعر علي فودة خلف القضبان …البعير الاهبل وعلي فودة فتحاويان اصيلان من جيل فتح العتيق التي كانت فلسطين له هي البوصلة وغيرها تفاصيل …
    الى جنات الخلد يا بعيرنا الاهبل ….
    الى جنات الخلد يا كبير معلقي رأي اليوم …
    كل العزاء لاهله وذويه ولنا الذين احببناه …

  59. المستنقع السوري يغرق روسيا و حلفاؤها، السناريو الذي كانت امريكا تتمناه.
    بوتن لم يكن يعلم أنه سيبقى في هذا الوحل، فزيادة على الخسائر المادية هناك خسائر معنوية حيث أصبح الراعي الاكبر للدكتاتوريات الدموية فاستعدى العالم الإسلامي و هذا ما يشجع سقور البنتاغون على فعل شيء لم يكن في الحسبان.

  60. المؤكد هو ان الغوطة ودرعا وادلب ستعود لسيطرة الدولة السورية ولكن الغير مؤكد هو ثمن هذه السيطرة فلا اعتقد انه بعد كل ماتم دفعه من الغرب وحلفاءه لاسقاط النظام سيقبلوا بكل بساطة باعادة سيطرة الدولة على كامل اراضيها
    بكل الاحوال اذا ارادت روسيا كف يد جميع القوى التي لها مصالح في سوريا عنها من اسرائيل الى امريكا الى تركيا وغيرها فبإمكانها تسليم صفقة الاس300 الموقعة منذ سنوات للدولة السورية عندها اعتقد ان الجميع سيتردد في توجيه ضربات لها

  61. هذا كله يتوقف على ما يدور في رأس بوتين. الوضع حرج للغاية.

  62. استاذ عطوان قبل ساعات تحدثت وبشكل موجز عن بعض المشاهد في السيناريو العراقي ..
    وهذا ما يحدث في سوريا تماما
    لكن الفرق في سوريا للاسف ان السلاح الكيماوي يستعمله المسلحون والاغلبية سوريين وممولين ومبرمجين من الاميركان وحلفائهم ويعلقونها على شماعة النظام السوري..
    ملاحظة : حزب الله لم يشاركوا بالحسم العسكري في الغوطة

  63. سأضحك بملء الفم، إذا ما قامت سفينة حربية بريطانية أو فرنسية بقصف دمشق وردت روسيا بأغراق تلك السفينة بصاروخ سارمات واحد فقط لا غير. أتوقع أن لا ترد أمريكا على الهجوم لفداحة النتائج، وهنا سيعرف الجميع أن حلف الناتو نمر من ورق تواليت في أحسن الأحوال.

  64. آلكل يقف مع روسيا وسورية الأسد
    لأنهم اصحاب الحق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here