كتيب يحمل عنوان “قدوتنا رئيسنا” يثير معارضة كتاب ونشطاء فلسطينيين

 

رام الله (الاراضي الفلسطينية)-(أ ف ب) – أثار كتيب أنتجته طالبات في مدرسة فلسطينية في الضفة الغربية ويتضمن ثناء واضحا على الرئيس محمود عباس، معارضة وحفيظة الجمهور الفلسطيني، بعد أن أشيع بأن الكتيب سيدخل في المنهج التربوي الفلسطيني، ما دفع وزارة التربية الى النفي والتوضيح بأنه ليس كتابا رسميا.

ويحمل الكتاب الذي تظهر على غلافه صورة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عنوان “قدوتنا رئيسنا”، ويتضمن اقتباسات من كتب أصدرها الرئيس الفلسطيني عن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وأُعلن عن إطلاق الكتاب الخميس الماضي في حفل حضره مسؤولون فلسطينيون كبار.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستطبع الكتاب وتوزعه على المدارس، فسرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي بأن ذلك سيتم بغرض تدريس الكتاب ضمن المنهج الرسمي. فانهالت الانتقادات من كل حدب وصوب من كتّاب وصحافيين طالبوا بسحب الكتاب من المدارس.

وقالت رئيس تحرير صحيفة “الحدث” الفلسطينية رولا سرحان لوكالة فرانس برس “إجمالا الكتاب هو وجهة نظر يراد تعميمها على المدارس من خلال سلطة سياسية، الكتاب يتحدث عن رئيس راهن ويتضمن مجاملة وتملقا وتمريرا لفكر شمولي أكثر منه خدمة أدبية للطلاب”.

ويبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس 84 عاما، وهو في رئاسة السلطة الفلسطينية منذ العام 2005، ويلقى استمراره في الحكم معارضة واسعة بين الفلسطينيين، بحسب استطلاعات للرأي.

ولم تجر انتخابات برلمانية او رئاسية منذ عام 2006 وسط نزاع فلسطيني داخلي بين حركتي فتح التي يتزعمها عباس وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

– نظام أبوي –

ونشر الكاتب الفلسطيني المقيم في لندن خالد الحروب قائمة طويلة بأسماء مجموعة من الكتاب والأكاديميين والصحافيين الفلسطينيين الذين وقعوا عريضة بعنوان “لنسقط ونسحب كتاب +قدوتنا رئيسنا+”.

وقال الحروب “إصدار مثل هكذا كتاب وبالعنوان الذي يحمله يكرس الأبوية والشخصنة مهما كان المضمون ومهما كانت الدفوعات التي تُساق”.

وأضاف “نحن نريد أن نبني مجتمعا ودولة مدنيين قائمين على الحرية والعقل النقدي وليس على الشكل الأبوي الذي استنزف مجتمعاتنا وحطمها”.

وقال “الرئيس أبو مازن ليس محصورا بما كتبه من أبحاث وكتب على أهميتها، بل هو قائد وسياسي ورئيس سلطة خلافي من الدرجة الأولى وما يتذكره به الشعب الفلسطيني في السنوات الأخيرة هو تصريحاته الخلافية في أكثر الموضوعات حساسية للشعب”.

غير أن أمين سرّ منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات دعا المطالبين بسحب الكتاب إلى قراءته قبل الدعوة لسحبه.

وقال عريقات في بيان “أطلب من كل الذين اعتبروا أن المجهود الذي بذل من طالبات الصف العاشر والصف الحادي عشر في مدرسة البيرة الأساسية للبنات فى إصدار كتيب +رئيسنا قدوتنا+، نفاقا وعبادة للأشخاص، أن يقوموا بقراءته قبل إطلاق الأحكام” .

وقال عريقات إن الكتيب تناول تلخيصا لـ 19 كتابا وضعها عباس.

وبحسب عريقات، فإن الكتيب “مبادرة لصيانة وحماية والتمسك والثبات على حقوقنا التاريخية والوطنية والدينية والحضارية والثقافية، كما وردت فى كتب الأخ ابو مازن، وتستحق التقدير من طالبات لم يتخرجن من الثانوية بعد”.

وتهكم نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي على بعض من تصريحات الرئيس الفلسطيني، متسائلين ما إذا كان من الممكن تدريسها للطلاب أم لا، مثل “التنسيق الأمني مقدس” مع إسرائيل.

ويتهم منتقدو السلطة عباس بأنه يحتكر كل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.

واستدعت الانتقادات ردا رسميا من وزارة التربية التي نشرت عبر صفحتها الرسمية بيانا أشارت فيه إلى لبس في الموضوع.

وجاء في بيان الوزارة “بالإشارة إلى اللبس الذي حصل حول وضعية كتيب +قدوتنا رئيسنا+، تود الوزارة التأكيد على أن هذا الكتيب جاء نتاج مبادرة طلابية مدرسية في إطار مشروع +من أجل فلسطين نتعلم+، وأنه لم يكن هناك منذ إطلاق المبادرة أي توجه لدى الوزارة لاعتماد أي من نتائجها – بما فيها هذا الكتيب – كجزء من المنهاج، أو من المقررات المدرسية”.

ولم يتسن لفرانس برس الحصول على نسخة من الكتيب، سواء من وزارة التربية والتعليم أو حتى من المدرسة نفسها، غير أن مديرة المدرسة أكدت لوكالة فرانس أن الكتيب أنتجته طالبات دون علم إدارة المدرسة، ولا تسعى المدرسة لطباعته.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. الاحتلال من اختارهم وسلمهم السلطه وهو سيبقيهم طالما انهم يقومون بواجباتهم وفي مقدما التنسيق الامني.
    قبل ايام فشلت عشراوي في تحصيل فيزا زياره لاميركا وهذا على ما يبدو لانتهاء خدماتها. لكن سوءالي اذا كان هوءلاء المتنفذين في السلطه يرسلون ابناءهم لاميركا للهجره والاقامه والعمل وبالتالي تفريغ الضفه وهم لهم النفوذ المالي والسياسي والجهوي في الضفه، اذن باي وجه يعملون في السلطه وقياده التحرر الوطني؟ والعشراوي ليست الوحيده التي يقيم ابناءها في الخارج في الوقت الذي يضحي فيه ابناء العامه يوميا في مواجهاتهم مع قوات الاحتلال ورموزه.

  2. كنا نظن أنها هزلت يوم قام الخائن السادات بزيارة الكنيست الصهيوني عام 1979. لكن الهزالة والعمالة والخيانة ما زالت متواصلة بأشكال تقهر الإنسان والحيوان. إخص على هيك …

  3. قدوة من عباس الذي ينسق أمنيا مع الصهاينه والذي يقمع الشرفاء بالضفه والذي يمنع أي حراك جماهيري بالضفه ضد الإحتلال أنا متأكد أن التغير قادم لضفه وهذه الطغمه المتخاله ستندثر ولن تكون له مستقبل وستصنف مرحلة عباس كأسوء مرحلة في تاريخ الصراع مع المحتل القدوه لشعبنا الفلسطيني (يحيى عياش – عماد عقل – صلاح شحاده – – الشيخ ياسين – الدكتور الشقاقي السلطان محمد الفاتح – الإمام شامل) هؤلاء قدوتنا ليس عباس ولاعريقات لن تكونوا ولن يمر مخططكم المستبد

  4. احلى شئ في الصورة هو الخلفية وراء صائب عريقات… كلها خوازئ… معبرة عن الواقع الذي وضعتنا السلطه فيه

  5. هذاالكتيب لتغييب العقل حيث. ان الله يقول في محكم كتابه. ولكم في رسول الله اسوة حسنة
    فكيف نجعل من بشر يصيب ويخطئ قدوتنا
    قدوتنا رسول الله المعصوم من الخطأ
    كفاكم تلاعب بمعتقدات دينية
    وهذا ليس بتقليل من قيمة الرئيس فهو بشر يصيب ويخطئ نقتدي بصوابه ولا نقتدي بخطئه

    عمر بن الخطاب عندما اراد ان يحدد المهور صوبت له امرأة فقال اخطأ عمر واصابت امرأة وتراجع عن خطئه

  6. يا عريقات عن ماذا تدافع لقد فقدت كل تعاطف وتقديركان يحمله لك الشعب الصامد , اين انت من نبض الشارع الآن انت بعيد جدا و ابو مازن لن يبقى لك للأبد , انت وبقية رفاقك تخليتم عن القضية مقابل المال وال vip والشعب لن ينسى هذا والتغيير قادم لا محالة وربما تكون انت بمقدمة رموز هذه الحقبة الأنهزامية .

  7. و الله انا واحد من الاشخاص لا ارى في عباس غير زعيم تم تعيينه رغم ارادة الشعب الفلسطيني و لا ارى فيه غير الاستسلام لاسرائيل و لا ارى فيه الا انسان او قائد مهزوم قليل الحيله لا يجيد الا حضور اراب أيدول …… لم اشاهده يوما و منذ انطلاقة فتح إلا ببلده افرنجيه و لم يرتدي يوما زيا فدائيا…… قدوه لمن يا صائب ممكن يكون قدوه لمن تاجر بالقضيه قدوه للمهزومين للمستسلمين أصدقاء ليفني و حملة كرتات في أي بي ولم يكن يوما قدوه لأي مواطن فلسطيني .
    إلى الجحيم انت و رئيسك قدوتك انت و اسحب كتاب التملق و مسح الجوخ قبل أن يحرقه الفلسطينيين و يرموه في القمامه
    هاي لا تعدو عن كونها مسخره بل مهزله مرفوضه خسئتم بأن يكون هذا الشخص قدوة لأحد

  8. قل بربك الرئيس قدوتكم في ماذا ؟ في اعترافه باسرائيل دولة على ارض فلسطين رغم انف التاريخ الذي لم يشر مطلقا الى دخول اي شخص من بني اسرائيل ارضها ؟ قدوتكم في التنال عن اكثر من 90 بالمئة من فلسطين لهم ؟ قدوتكم في وظيفة عميل وجاسوس اسرائيلي شباب شعبه المقاوم تحت عنوان التنسيق الامني ؟ قدوتكم في تعزيته وبكائه على اسحق رابين مكسر اذرع الشباب الفلسطينيين وجزار الشغب الفلسطيني ومغتصب فلسطين ؟ إن الطيور على اشكالها تقع .

  9. Kقدوتنا عريقات وحياتنا مفاوضات،،،واوسلو حول قدوتنا الى مهزلات،،،،!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here