خالد الهواري: كانت في موتها فاحشة الجمال.. وكنا نحن نقف كجبناء وعرايا.. تمنّيت أن أقطع شعرة واحدة من شعرها كتميمة وترنيمة المجدلية في الأديرة والكنائس

خالد الهواري

التاريخ الذي بين ايدينا الان مجرد صفحات صفراء من  نفايات عمليات التدجيل وصبغ الواقع السيئ بمساحيق  التجميل الرخيصة، ونتيجة لعملية تزييف واسعة اهدرت من اجلها الاموال التي كانت كفيلة  باصلاح التعليم واعداد  اجيال عربية مثقفة واعية تقود قاطرة المجتمعات علي طريق المستقبل في ظل صراعات وتكتلات وثورة علمية اصبحت فيها حروب الذكاء والعقل  هي البديل للحروب التقليدية، اسرائيل دمرت مفاعل نطنز الايراني من علي بعد الاف الاميال بالثورة العلمية .

  التاريخ الذي نقرأه الان وتم اعتماده  في المناهج  الدراسية للتشويش علي عقول الاجيال  يعتبر جريمة كبري تصل الي حد  القتل العمد  مع الاصرار والترصد ارتكبها من يعرفون انهم صغارا  امام انفسهم وامام الشعوب، هؤلاء الذين استغلوا النكبة التاريخية التي اخرجتنا خارج حسابات  التاريخ وتسلقوا  من الانفاق والسراديب المظلمة مثل الطحالب السامة علي رقاب الوطن، اغبياء لانهم لا يعرفون ان  تزييف التاريخ لا يخفي الحقيقة  وانما يؤجل كشفها، والفلك دوار والحقائق سوف  تظهر عاريه، وضوء الشمس يذيب الاقنعة المصنوعة من الشمع، وحينها سوف ينصف التاريخ  ضحاياهم  لان  الابطال والشهداء والقديسين لا يموتون ، اما هم فسوف تطأهم  اقدام الاجيال القادمة وتحرق سيرتهم في محرقة الحقيقة .

  هؤلاء انصاف الحكام فاقدين الشرعية، ولا تدرك الاقلام وصف جرائمهم في تاريخنا المعاصر  كما عجزت اللغة عن وصف تاريخ اباءهم شداد الافاق،  وما تناسل منهم من اقلام تكتب ببول البعير، وقنوات اعلامية تمارس دور  حراس المواخير، قد اغلقوا نوافذ الحرية في وجه الشعوب ،وخلطوا سياستهم بالدين ليغرروا المتدينين البسطاء وهم الغالبية العظمي من اهالينا  الذين دارت عليهم رحي الحياة، يعرفون ان الدين  كان اسهل الطرق التي سلكها الطغاة  للسيطرة علي العقول وتوجيهها الي ما يريدون من زيف وبهتان ، لذلك جاءوا بصبيانهم وتنابلتهم وما اكثرهم والبسوهم عباءات رجال الدين ليأولون النصوص الدينية بما يخدم مصالح الامراء والملوك وجعلوا طاعتهم وهم لصوص وسارقين مقدرات الشعوب وغارقين حتي رؤوسهم في الوحل من الفرائض الشرعية، وهكذا اختلط الحق بالباطل وضاعت الرؤية الصحيحة وتشتت الاهواء وتباينت ردود الافعال والانقسامات حول القضايا الاساسية والتي تخص انسانية وحقوق  المواطنين في مجتمعات يؤمن فيها الاغنياء من اغنياء  الحرب وصفقات شراء الاسلحة وتنظيف احذية الحكام  بمبدأ خداع  الفقراء واقناعهم في كل مناسبة  ان المال ليس كل شيء.

هل تغيرنا بعد ان تغير كل شيء من حولنا؟ واصبحنا مجرد ارقاما في طابور القطيع مثل الاخرين الذين كنا نلوم عليهم في وقت ما خضوعهم للامر الواقع  وانكسار قلوبهم وانحناء رؤوسهم  امام رجل امن متغطرس في اقسام الشرطة التي تحولت علي رقعة جغرافيا الامة العربية  الي مسالخ بشرية ، اوبين ايدي موظف مرتشي في المصالح الحكومية من اجل ان تتواصل  صلواتهم  لرغيف الخبز المقدس ، هل  هؤلاء الذين تغيروا هم العقلاء؟ واكتشفوا ان الصمت علي الظلم وضياع الحقوق واستعباد الانسان  في  ازمنة الطغيان  حكمة لاتقاء شر الفتن في عصور تراجع  فيها الحق وانتصار اهل الباطل، واصبح للرواج  الديني الزائف اثمانا باهظة  في اسواق النخاسة السياسية، كم من نخاس في اروقة الملوك والامراء يروج لبضاعة  البغاء باسم الدين في مجتمعات تراجع  فيها التفكير الفكري واصبحت قطعة قماش تغطي رأس المرأة وتقصير ثوب الرجال هي صكوك الغفران لدخول الجنة، كلا منهم يغني علي ليلاه في وساءل الاعلام الجميع خدام لاسيادهم سواء كانوا ازلام الانظمة، او الدراويش في حضرة من يدعون انهم سادة ومعارضين وقادة جماعات واحزاب مقاومة، وكم من ليلي ماتت في اوطاننا لعجزها علي ايجاد سرير في المستشفى.

 لم استطيع خلال  كل هذه السنوات التي مرت بكل ما فيها من سجون واعتقالات، ولازلت اعاني حتي الان من كسر في كتفي بسبب التعليق يوما كاملا بحبل قاسي في سقف غرفة التعذيب، كنت اصرخ وهم يضحكون مع كل ضربة من كابل كهرباء ينهال  علي جسدي، ينظر احدهم  في وجهي المتعب الي حد الانفصال عن الواقع وما يحدث معي في غرفة التعذيب في الدور الاول في سجن امن الدولة حيث قضيت وانا في الرابعة  والعشرين من العمر سنوات في وادي غير ذي زرع ولا ضرع ويقول “كنت عامل راجل وتوزع منشورات ولما وقعت بتصرخ مثل .. “، وثلاثة وعشرين سنة متواصلة في المنفي قضيت السنة الاولي خائفا ومطاردا من شرطة الهجرة والاجانب، وكنت الوذ في اخر الليل بالظلام واتسلل وانام علي كرسي من الرخام البارد في شتاء السويد في محطة القطار، سنوات من التشرد حتي حصلت علي اللجوء السياسي، واصبحت مواطنا سويديا اتاحت له الايام السفر الي  الكثير من الدول في مشارق الارض ومغاربها، ولكن لازلت محروما من المرور في اجواء بلدي، ولكن رغم كل ذلك لم استطيع  ان انسي مشهد موت  البنت الفلاحة التي قتلوها برصاصة طائشة عندما كانوا  يفضون مظاهرة الطلبة امام سنترال ميدان رمسيس، مشهد الدماء الحارة الساخنة التي كانت تغطي وجهها وتسيل في  صمت علي اطواق الياسمين التي  كانت تطوف بها  بين اشارات المرور وتسترجي ايدي  الزمن من اجل ان تعود بعد الطواف بما يسد رمق عائلتها ويطفئ حريق الجوع في ازمنة العطش بلا ارتواء والجوع بلا شبع  ، هذا المشهد، وكانها كانت قد خرجت من بيتها في صباح ذلك اليوم البعيد  تحمل صليبها علي كتفها  لم يفارقني لحظة واحدة ، ولازال مشهدها وهي تهوي كثمرة لم تنضج بعد ينخر في ذاكرتي، يخرج في كل مساء من بين الجدران، حتي وانا في السجن كنت اشعر بوجودها واسمع صرختها  الوحيدة التي  افزعت حتي  حجارة الشارع  مختلطة  مع صرختي، وانا مشدودا بالاغلال داخل  حفرة اسمنتية  في ساحة السجن ، كانوا كالوحوش وهم  يتحركون في كل مكان، والعربات المصفحة  السوداء كانت تجوس بهيبتها في الارواح ،هبطت منها ارتال الجنود المدرعين بالخوذات الحديدية والهراوات ونزلت معهم كلابهم الضخمة نابحه مكشره عن انيابها، الخوف وفظاعة المشهد قد اخرس السنتنا وشل ايادينا ، اعجزنا حتي ان نحمل جسدها المسجي علي الرصيف، ان نشارك عائلتها البسيطة في الغم والحزن، ومارسنا نحن الذين ندعي كذبا اننا مثقفين اقصي ما لدينا من شجاعة المهزومين ، دفناها بدماء باردة تحت الكلمات والمانشتات العريضة في اوراق الجرائد ،وعمدنا جسدها برائحة الاحبار والالوان، كانت في موتها فاحشة الجمال ، شعرها الاسود تمدد في بهاء الصمت كانه الليل الجاثم علي الصدور ” تمنيت ان اقطع شعرة واحدة من شعرها كتميمة وترنيمة المجدلية  في الاديرة والكنائس ، ولازلت اتذكر تلك اللحظات، وملامح وجهها الطفولي كلما شاهدت امرأة تفرد شعرها الاسود”، كان صدرها خامدا تحت الجلباب الرمادي الباهت  المنقوش بوردة صغيرة، ولكن ثمة حياة كانت تنتظرها في عالم اخر، اما نحن  الذين امتلئ بنا الرصيف فكنا نقف كجبناء وعرايا، نظرت الي رجل بجواري كان يعبث بشاربه وبصقت علي الأرض.

عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة

عضو منظمة العفو الدولية ” الامنستي”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

183 تعليقات

  1. نقرأ كثيرا عن التعذيب في سجون الظالمين . لكن ان اقرأ مباشرة من كاتب ومفكر وفيلسوف تجربته الشخصية اشعر انني وقفت علي حقيقة الاسباب التي تصنع المفكرين , الالم والعذاب صنع منك كاتب تعشقه القلوب

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل
    شلت اياديهم التي امتدت بالعذاب علي جسدك
    شلت اياديهم التي قتلت البنت البريئة
    ربنا يجعل وحدتك في المنفي في ميزان حسناتك

  3. نفيت واستوطن الاغراب في بلدي. ربنا يرجعك لبلدك بالسلامة استاذ خالد

  4. التحية للكاتب المناضل الحر اخونا خالد الهواري
    «الفلسطينيون المهددون بالرحيل هم المالكون الشرعيون لبيوتهم، كما تثبت وثائق سلمها الأردن للأشقاء فى دولة فلسطين»، «إسرائيل وبصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ملزمة وفق القانون الدولى بحماية حقوق الملكية هذه»

  5. ترحيل أهالى حى الشيخ جراح فى القدس من منازلهم هذه العملية تعد جريمة تطهير عرقى مكتملة الأركان على مرأى ومسمع العالم أجمع ونقطة سوداء فى جبين المجتمع الدولي، حيث إن هذه المنازل هى حق لسكانها الفلسطينيين وأقيمت بشكلٍ قانونى للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا قسراً من منازلهم عام ١٩٨٤، وأن استعمال القوة والعنف والإرهاب من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلى لإخراجهم منها وإحلال مستوطنات إسرائيلية غير قانونية مكانها هو تحدٍ للأمم المتحدة والمجتمع الدولى أجمع، وخرق فج لاتفاقيات جنيف ذات الصلة، وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية، بموجب مبادئ وأحكام المحكمة الجنائية الدولية يعاقب عليها القانون الدولى والقانون الدولى الإنساني».

  6. الإعتداء #الصهيوني علي المصلين في #المسجد_الأقصي جريمه جديدة ، تضاف إلي سجل جرائم المحتل ضد شعبنا الفلسطيني ، أين جامعة #الدول_العربية ، أين #مجلس_الأمن ، أين المنظمات الدولية العامله في مجال #حقوق_الإنسان ، لا سلام مع #الصهاينة طالما ظل الإحتلال علي أرضنا السليبة ، شعب الجبارين ‏سينتصر ، وروح #المقاومة ان تهدأ إلا بعودة #القدس وأرضنا المغتصبه ، #الدماء التي سالت في ساحة #الأقصي ستبقي لعنه ودليل إدانه في وجه #المحتل_الصهيوني

  7. الاستاذ والاخ خالد الهواري
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لاشك انك وكل متابعينك من الشباب العربي في داخل الامة العربية وخارجها تتابعون مايحدث الان من علميات تهجير للفلسطينين من منازلهم في حي الشيخ جراح في صمت عالمي يبرهن علي كذب وخداع دعاة الحرية والانسانية والحفاظ علي حقوق الانسان ، وتعرفون ايضا ان شباب القدس الذين هم في اعمار اقرانهم من الشباب العربي في كل مكان في امتنا العربية يواجهون رصاص الغدر الصهيوني بتضحيات وبطولات ويضحون من اجل فلسطين بارواحهم وبالغالي والنفيس لايبتغون غير كرامة الارض المباركة ومقدساتها لاترهبهم رصاصات الغدر وتثنيهم عن التمسك بارض اباءهم واجدادهم ، تعرفون وتشاهدون ايضا حالة التواطئ والصمت العربي المهين من الانظمة والاعلام العربي الرسمي تجاة هذه الجريمة التي تعتبر جريمة حرب ..
    معركتنا الان هي كشف الحقيقة امام شباب الامة العربية ، الذين يستطيعون تشكيل ضغط اعلامي علي الانظمة العربية التي باعت فلسطين ومقدساتها واهلها ، وتوضيح الخيانة العربية الرسمية التي وصلت الي موت النخوة ونساء فلسطين يتعرضن للاغتيالات بدماء باردة والاعتداءات بالضرب من جنود الاحتلال ، وانت الان يجب ان تقوم بمسؤليتك ، انت مسؤول الان ان توضح الحقيقة امام هذه الالوف من الشباب العربي من متابعينك ويثقون في قلمك .. انت الان فرصتنا لمخاطبة الشباب العربي لتحريك القضية علي مواقع التواصل الاجتماعي وادانة انظمة الصمت التي اصبحت اسرائيل اقرب اليها من حبل الوريد.
    وتحية عربية لشباب الامة العربية الاحرار

  8. استاذ حالد الهواري
    انا قرأت المقال منذ ان تم نشره .والان بعد ان قرأت ردك علي قراءك اشعر انك انسان تستحق محبة القراء لانك انسان بسيط ومتواضع رغم ان الكتاب الذين لايقرأ لهم غير اصدقاءهم يتكبرون ومغرورين . انا دخلت علي صفحتك بالفيس بوك وعدد اصدقاءك يتجاوز بقليل 300 صديق وعدد من شيروا مقالك الاف وهذا يؤكد انك لاترتبط معهم بصداقة شخصية . بعد ان اقول شكرا لك وللجريدة اشير الي .
    ,,,,, الاعمار بيد الله اطال الله عمر استاذنا عبد الباري عطوان ولكن انت ستحي اسمه باخلاصك الحقيقي وايمانك بان عبد الباري عطوان قامة شامخة . وهذا اكبر مكسب لكاتب ومفكر ان يترك من خلفه تلميذ مخلص وليس اي تلميذ بل كاتب عالمي يحظي بمحبة الشباب والفتيات العرب من جميع الاقطار ورغم اختلاف ايدلوجيتهم وعقيدتهم الدينية يجتمعون في ثقافة وانسانية .
    استاذ خالد انا ارسلت اليك طلب صداقة اتمني بصدق ان تقبله

  9. خالد الهواري. عضو الاتحاد السويدي للامم المتحدة . وعضو منظمة العفو الدولية "الامنستي|

    دامت قلوبكم الطيبة جميعكم ، لقد استفدت كثيرا من اراءكم وتعليقاتكم ،وتظل تجمعنا واحة راي اليوم ونهتدي بمصباح الحرية الذي اضاءه استاذي ومثلي الاعلي المفكر العربي الشامخ الاستاذ عبد الباري عطوان ، وللاستاذة مها بربار مدير تحرير الجريدة كل الشكر والاحترام والتقدير ، اشكركم علي اراءكم المستنيرة ونظل دائما نتعلم من بعضنا البعض , شكرا لكم

  10. 9000 صفحة بالتواصل الاجتماعي موجود عليها المقال حتي الان
    حضرتك جدير بالاحترام استاذ خالد الهواري

  11. تجربة حياتك في قمة القسوة
    اعدت قراءة مقالك اكثر من مرة والسؤال الذي يؤرقني بعد كل هذه المعاناة تري ماهي الاحزان التي تصاحب حياتك ؟
    ثق انني اتمني ان التقي بك وجها لوجه واصافحك بايدي في يوم من الايام . لك مني المحبة والاحترام ياخالد الهواري

  12. السجن والاعتقال في اول العمر وفي سن الشباب
    ثم المنفي والوحدة القاسية
    هذه هي حياة الفلاسفة والمفكرين الذين احترمهم الناس بعد ان ذكرهم التاريخ بما يستحقون وانت سوف تدخل التاريخ

  13. من أصعب الأمور على الأنسان هو فقد الأمل ، الوقت ليس وقتك والزمان ليس زمانك والأرض ليست أرضك والوطن ليس وطنك . وطنك هو السويد التي هي ادفئ لك من مصر . الوقت والزمان هو للنفط والغاز وبول البعير .. خليك بالسويد ، أما اذا ما كنت تحن الى أصلك وارضك ، مكانك هو السجن .

  14. هذا المشهد، وكانها كانت قد خرجت من بيتها في صباح ذلك اليوم البعيد تحمل صليبها علي كتفها لم يفارقني لحظة واحدة ، ولازال مشهدها وهي تهوي كثمرة لم تنضج بعد ينخر في ذاكرتي،
    الله يرحمها ويطعمها من ثمار الجنة

  15. الضحايا عندما يكتبون يهزون القلوب وتدخل كلماتهم.. صرخاتهم الي الافئدة . وهؤلاء الذين تنعموا في بلاط الانظمة تمر كلماتهم مرور الكرام
    السلام عليكم خالد الهواري

  16. لله درك سيعوضك الله يوم ينادي لمن الملك اليوم فتخر رقاب الجبابرة لديان يوم الدين
    لابأس عليك اخي وحبيبي في الله خالد الهواري

  17. سامحكم الله ياجريدة راي اليوم .ماهذا المقال ؟
    ماهذا ؟ اسطورة ام ابداع . يالله ايها الكاتب الذي جعلني اقف وانا اقرأ هذه السطور

  18. جريدة رأي اليوم تضم كوكبة من القراء المقفين .حقيقي استمتعت بقراءة التعليقات التي اضافت الي المقال جو عظيم من الفكر الراقي بدون اسفاف
    التحية للكاتب وللجريدة وللقراء

  19. اسستسمحكم وبعد فضلكم اهدي استاذ خالد الهواري هذه الكلمات . واكون ممنونه لكم
    راجعين يا هوى راجعين
    يا زهرة المساكين
    راجعين يا هوى على نار الهوى
    راجعين يا هوى راجعين

    منودع زمان منروح لزمان
    ينسانا على ارض النسيان
    منقول رايحين منكون راجعين
    على دار الحب ومش عارفين
    آه راجعين يا هوى على نار الهوى

    مغرور يا هوى يا هوى مغرور

    يا حبيبي يا ورده على سور

    نحنا العاشقين على طول عاشقين

    وانتوا بليالينا عايشين

    نحنا العاشقين عاشقين عاشقين

    وانتوا بليالينا عايشين

    آه راجعين يا هوى على نار الهوى

    راجعين يا هوى راجعين

  20. (حتي وانا في السجن كنت اشعر بوجودها واسمع صرختها الوحيدة التي افزعت حتي حجارة الشارع مختلطة مع صرختي، وانا مشدودا بالاغلال داخل حفرة اسمنتية في ساحة السجن ،)
    رجال التاريخ هم صناع التاريخ بالالم والعذاب

  21. مهما طال الزمان اننا عائدون لارض اجدادنا في فلسطين هذه مشيئة الله إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا ۚ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا

  22. العدو الضعيف المحترس من العدو القوي أحرى بالسلامة من العدو المغتر بالعدو الضعيف.

  23. تكشف الثورة عن فائدتها انطلاقا من كونها عالم دمار ، وحتى وان بدت ضارة فلديها ما يكفر عن سيئاتها : كونها الوحيدة التي تعرف اي نوع من الرعب تستعمل لزعزعة عالم الملاكين ، وهو ابشع عالم يمكن تصوره.

  24. عند الحاجة نموت من أجل الثورة ولكن من الأفضل أن نعيش من أجلها. – تشي جيفارا

  25. الثورة ليست بتفاحة تسقط عندما تنضج , عليك أنت أن تجبرها على السقوط. – تشي جيفارا

  26. إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن .. بعزم نصيح أو مشورة حازم ، ولا تحسب الشورى عليك غضاضة .. فإن الخوافي قوة للقوادم

  27. تترك وطنك فقط حين ﻻ يترك لك الوطن مجاﻻً للبقاء

  28. أيها الناس، أين المفر؟ البحر من ورائكم، والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام.

  29. من مفاسد هذه الحضارة أنها تسمّي الإحتيال ذكاءً ، والإنحلال حرية ، والرذيلة فناً والاستغلال معونة

  30. العدو الأول لإسرائيل الآن هو رجل يبنى فى صحراء سيناء وامراة تسهر فى معامل الأبحاث

  31. لا تحزني يا بغداد واصبري فإن كل شيء يعود ما بقي في القلب إيمان ، وفي الفم لسان ، وفي اليد سنان

  32. ذا كانت قوة الجسد هي الانتصار على المقاومة المادية ، وقوة القلب هي الظفر في المعارك ، فإن هنالك قوة أكبر ؛ لأنها نصر على ما هو أكبر من المادة وأشق من خوض المعارك ؛ هي قوة الخُلُق ، وهي نصر على النفس وطبائعها وغرائزها ورغباتها وميولها.

  33. بإمكان البحر أن يضحك:لم يعد العدو يأتينا فى البوارج. إنه يولد بيننا فى أدغال الكراهية.

  34. عندما حرق المسلمون كتب ابن رشد بكي احد تلاميذة فقال له . يابني ان كنت تبكي علي حال المسلمين فبحار الدنيا لن تكفيك وان كنت نبكي علي الكتب فالافكار لها اجنحة تطير الي عقول العقلاء مهما طال الزمن

  35. من يدخل الجنة اولاً ؟ من مات برصاص العدو ام من مات برصاص الأخ ؟ بعض الفقهاء يقول: رب عدوُ لك ولدته أمّك.

  36. الان عرفت سر المرأة ذات الشعر الاسود التي كانت تسيطر روحها علي صفحات روايتك العزلة

  37. نحن أمام درس تاريخى لا يزال يعيش معنا حتى اليوم، درس يحتاج، كما ذكر الرئيس السادات، إلى مزيد من الفحص والدرس، لكن الدرس الحقيقى حينما نستمد من هذه البطولات الأمل فى القدرة على اجتياز ما نشهده من صعاب. قبل أربعة عقود، اجتازت مصر أعنف وأضخم الموانع عبر التاريخ، بإمكانات قامت على فكر مصرى صميم، دون الحاجة إلى أفكار دخيلة، أو قدرات الغير.
    اليوم نحن فى أمس الحاجة لأن نستعيد روح «العاشر من رمضان»، فمصر تواجه تحديات غير مسبوقة فى معركتها من أجل البناء والتنمية، وعدو الأمس لا يبعد كثيرًا عن عدو اليوم، فهى أدوار تختلف من زمن إلى آخر، لكن القضية واحدة.
    الشعب المصرى متجدد وقدراته تفوق الخيال.. وإذا كان المصريون قد صنعوا «المعجزات» فى العاشر من رمضان، فإنهم على استعداد أن يصنعوا المزيد والمزيد.

  38. مصر العظيمة بلد صبور، عرف التوحيد، وفجر الضمير، قدس النيل، احترم الكائنات المخلوقة، صاغ خلوده فى تعبير دقيق: يا من تذهب سوف تعود، وجد حكمته فى أناشيد إخناتون، صادفته الأديان السماوية، فجعلها جزءًا عميقًا من حياته اليومية، دون أن يتخلى عن هويته العميقة.
    فى جامعاته القديمة تعلم فلاسفة اليونان، والرومان، وبدورهم علموا الناس فى كل مكان، بصماته فى متاحف عواصم الدنيا الجديدة، فى نيويورك، ولندن، وباريس، وروما، وحتى فى بعض عواصم الدول الناشئة، والدول الوظيفية.
    بلد صبور ، قد يصاب بالوهن، لكنه لا يموت، سره دساس فى كل عروق الدنيا، وإذا أصابه ضعف، يتحصن بالحكمة حتى يعود سالما، قويا، يطارد الذين تسللوا إليه ساعات المرض، شامتين بأنه لا يستطيع الوقوف، هو البلد الذى قد يخسر معركة أو اثنتين، لكنه لا يهزم فى الحرب.

  39. الانتصار في المعارك ليس هو النجاح التام .. النجاح التام هو أن تكسر مقاومة العدو بدون قتال

  40. زاره حتفه فقطّب للموت .. وألقى من بعدها التقطيبا ، زودوه طيبا ، ليلحق بالناس .. وحسب الدفين بالترب طيبا ، نام في قبره ، ووسد يمناه .. فخلناه قام فينا خطيبا ، للمنايا حواطبٌ لا تبالي .. أهشيما جرّت لها ، أم رطيبا ، صرّفت كأسها ، فلم تسق شربا .. مرةً ، خالصا ، وأخرى قطيبا.

  41. الايمان يمكننا من التعامل مع الاشياء التي ليس لنا طاقة على مشاهدتها , والامل يمكننا من التعامل مع الاشياء التي ليست في متناول أيدينا.

  42. قد يتواجد الاخيار من دون الاشرار , لكن لا يمكن للاشرار ان يتواجدون من دون اخيار من حولهم.

  43. كل حكم للضمير ، سواء كان صحيحا أو خاطئا ، سواء كان ذلك عن الامور السيئة في حد ذاتها أو من الناحية الأخلاقية ، بالضرورة ، بمثل هذه الحكمة الذي يتصرف ضد ضميره دائما يخطئ.

  44. لو كان الهدف الاعظم للقبطان الحفاظ على سفينته من الغرق لأبقاها في الميناء الى الابد.

  45. ثلاث تنقذ الرجل : أن يعرف ما يجب عليه أن يؤمن به , أن يعرف ما يجب عليه أن يرغب به وأن يعرف ما يجب عليه أن يفعله.

  46. يرى البروفسور كارفر أن التنازع صفة أساسية في الطبيعة البشرية ، حتى التعاون في رأيه ما هو إلا صورة من صور التنازع ، فالإنسان يتعاون مع بعض الناس ليكون أقدر على التنازع ضد البعض الآخر.

  47. الفكر البشري حين يتحرر و يخرج عن التقاليد لا يستطيع أن يحتفظ بطابع اليقين على أيه صورة.

  48. لا تأسَ في الدنيا على فائتٍ، وعندك الإسلامُ والعافية، إن فات شيءٌ كنتَ تُدعىَ له، ففيهما من فائتٍ كافية.

  49. الامل .. تلك النافذة الصغيرة ، التي مهما صغر حجمها ، إلا انها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة .

  50. تموت الأسود في الغابات جوعاً، ولحم الضأن تأكله الكلاب، وعبد قد ينام على حرير، وذو الأنساب مفارشه التراب.
    السلام عليك من كربلاء مدينة الشهداء

  51. الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات.

  52. الدبلوماسي .. هو رجل يستطيع أن يقول لك (اذهب الى الجحيم) بطريقة تجعلك تتوق شوقاً للذهاب الى هناك

  53. إن الدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص، اعلم أن العمر الطبيعي للأشخاص على ما زعم الأطباء والمنجمون مئة وعشرون سنةً.

  54. يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.

  55. شكرا لجريدة راي اليوم التي لولاها ماقرأنا هذا المقال الذي يعد وثيقة وشهادة شرف ونضال للكاتب

  56. تقلدت العظام من الخطايا
    ومهما دمت فى الدنيا حريصا
    سأسأل عن أمور كنت فيها
    كأنى قد أمنت من العقاب
    فإنى لا أوفق للصواب
    فما عذرى هناك وما جوابى؟
    أبو العتاهية

  57. التاريخ فن يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم وحضاراتهم. الحقيقة لابد ان تظهر مهما زيفوا التاريح

  58. العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب. إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط.

  59. استاذ
    غاندي حنّا ناصر /// آمن آيات الأخرص إلى شيماء الصبغ
    إلى روح الشهيدة نايفة محمد كعابنة (50 عاما) من سكان رمون بمحافظة رام الله والبيرة. التي سقطت شهيدة برصاص غادر على حاجز قلنديا الصهيونازي

    وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يرزقون

  60. كوارث الدنيا بسبب إننا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء. شعور الإنسان بجهله ضرب من ضروب المعرفة. فاز المتملقون.

  61. الناس في السكينة سواء، فإن جاءت المحن تباينوا. ظلم الأفراد بعضهم بعضاً يمكن رده بالشرع؛ أما ظلم السلطان فهو أشمل وغير مقدور على رده وهو المؤذن بالخراب.

  62. الي الاستاذ
    غاندي حنّا ناصر /// آمن آيات الأخرص إلى شيماء الصبغToday at 5:30 pm (1 hour ago)
    إلى روح الشهيدة نايفة محمد كعابنة (50 عاما) من سكان رمون بمحافظة رام الله والبيرة. التي سقطت شهيدة برصاص غادر على حاجز قلنديا الصهيونازي ولمدة ثلاثة أيام لم يتم التعرف على هوتها أتت نايفة
    الله يرحمه ويحشرة من الشهداء والصالحين

  63. طوبى لِلْمَسَاكِينِ بالرّوح، لأنَّ لَهُمْ مَلَكُونَ السَّمَاوَاتِ طوبى للرُحَمَاء، لأنَّهُمْ يُرْحَمُونَ طوبى لِلْوَدَعَاء، لأنَّهم يَرِثُونَ الأرْض

  64. لا بأس إن أظهرت الضجر، لكن إياك أن تظهري الخوف. سيشمون رائحة الخوف تنساب منك وينقضون عليك في مقتل كما أسماك القرش.

  65. الناس يبكون في حفلات الزفاف لذات السبب الذي يكون فيه على النهايات السعيدة في القصص

  66. انت ابن مدينتي السويس وكل السويس والناس الذين عاصروا وجودك قبل المنفي يعرفون مواقفك البطولية في مواجهة الحزب الوطني في عهد جبروت امن الدولة .. لاتات سيرتك مع احد بدون ان تكون سيرة طيبة وحكايات عن الهواري السويسي الحر الذي لم يرهبة جبروت امن الدولة . ربنا يرجعك لينا بالسلامة ان شاء الله

  67. كانت في موتها فاحشة الجمال ، شعرها الاسود تمدد في بهاء الصمت كانه الليل الجاثم علي الصدور ” تمنيت ان اقطع شعرة واحدة من شعرها كتميمة وترنيمة المجدلية في الاديرة والكنائس ، ولازلت اتذكر تلك اللحظات، وملامح وجهها الطفولي كلما شاهدت امرأة تفرد شعرها الاسود”، كان صدرها خامدا تحت الجلباب الرمادي الباهت المنقوش بوردة صغيرة، ولكن ثمة حياة كانت تنتظرها في عالم اخر،
    تحيلت هذا المشهد الرهيب وكم هو مشهد حزين ورهيب

  68. في الحياة المعاصرة المعقدة، لا يجد الشخص أنه من السعادة فحسب ولكن من الضروري أيضاً أن تسير علاقته بسلاسة مع مختلف أنواع الأشخاص

  69. شكرا للكاتب
    شكرا للجريدة
    شكرا لهؤلاء الشباب المثقفين الراقيين . كم انا احتاج ان اقرأ مايشبع عقلي ثقافيا

  70. مااعظم الانسانية التي تجمع القلوب علي حب الوطن والخير والمحبة والسلام

  71. قال الله سبحانھ وتعالى :{ وقضینا إلى بني إسرائی َل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتین ولتعلن علواً
    َء وع ُد أولاھما بعثنا علیكم عبادا ً لنا أولي بأس ٍ شدید ٍ فجاسوا خلال الدیار وكان وعدا
    كبیرا { } فإذا جا
    ًمفعولاً {} ثم رددنا لكم الكرة علیھم وأمددناكم بأموال ٍ وبنین وجعلناكم أكثر نفیرا ً {} إن أحسنتم أحسنتم
    َء وع ُد الآخرة لیَ ُسوؤوا وجوھكم ولیدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرةٍ
    لأنفسكم وإن أسأتم فلھا فإذا جا
    ولیُتبروا ما علوا تتبیرا ً}.
    بین الله سبحانھ وتعالى في ھذه الآیة الكریمة ان بني اسرائیل سوف یفسدون في الارض افسادا عظیما
    ویظھر فسادھم في الارض مرتین ویعلون علوا كبیرا وھذا العلو موافق للإفساد فھو سببھ وإن تأخر عنھ
    بالعطف لأن التنبیھ على الأمر الأعظم وھو الإفساد

  72. إذا كنت تريد حقاً أن تفهم، دون رياء أو مكر، فسوف توجد أوقاتاً تُدهش فيها فعلياً بالمعرفة الصادقة والفهم الخالص اللذين سوف يأتيانك من الشخص الآخر.

  73. إلى روح الشهيدة نايفة محمد كعابنة (50 عاما) من سكان رمون بمحافظة رام الله والبيرة. التي سقطت شهيدة برصاص غادر على حاجز قلنديا الصهيونازي ولمدة ثلاثة أيام لم يتم التعرف على هوتها أتت نايفة
    من عشوائيات الفقر والبؤس والصفيح تبحث عن رزقها وقوت عيالها بدون سابق إنذار بادرها جندي صهبوني مِثلي مرعوب بوابل رصاص لتسقط شهيدة؟! آلمني منظر إستشهدها وهي ملقاة على قارعة الطريق تنزيف دماً وألماً وللمفارقة أنها لم تكن تحمل أوراقاً ثبوتيّة ولم يسأل عنها ذويها خوفاً من طائلة المسائلة؟! على روح الشهيدة نايفة كعابنة شهيدة لقمة العيش وعلى روح الشهيدة آيات الأخرص وإلى روح الشهيدة شيماء الصباغ وإلى روح الشهيدة سالي زهرن وكل روح فارقت مشهد الحياة على يد دكتاتور أو مجرم حرب المجد والخلود …
    ((يشهد الله أنكم شهداءُ *** يشهد الأنبياء والأولياءُ
    مُتـّمُ كي تعزّ كِلمة ربي *** في ربوع أعزها الإسراء
    إنتحرتم نحن الذين انتحرنا *** بحياةٍ أمواتها الأحياء
    أيها القوم نحن متنا فهيّا *** نستمعْ ما يقول فينا الرثاء
    قد عجزنا حتى شكا العجز منا *** وبكينا حتى ازدرانا البكاء
    وركعنا حتى اشمأزّ ركوعٌ *** ورجونا حتى استغاث الرجاء
    وشكونا إلى طواغيت بيت *** أبيض ٍ ملءُ قلبه الظلماء
    ولثمنا حذاء شارون حتى *** صاح مهلاَ ً ! قطعتموني الحذاءُ
    أيها القوم ! نحن متنا ولكن *** أنفتْ أن تضمنا الغبراء
    قل لـ( آيات ) : يا عروس العوالي *** كل حسن ٍ لمقلتيكِ الفداء
    حين يُخصى الفحول صفوة ُ قومي *** تتصدى للمجرم الحسناءُ
    تلثم الموت وهي تضحك بشراً *** ومن الموت يهرب الزعماء
    فتحتْ بابها الجنان وحيّت *** وتلقـّتـْـكِ فاطمُ الزهراء
    قل لمن دبّجوا الفتاوى : رويداً *** رُبّ فتوى ً تضجّ منها السماء
    حين يدعو الجهاد يصمت حِبرٌ *** ويراعٌ والكتـْب والفقهاء
    حين يدعو الجهاد لا استفتاء *** الفتاوى يوم الجهاد الدماء))

    ……………………………..
    إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  74. إن الإنصات أداة تغير من الناس غالباً عندما يتم منح الناس الفرصة حقاً ليعبروا عمَّا بداخلهم، فهم يجدون خيوط حلول مشاكلهم وتصبح هذه الحلول أكثر وضوحاً لهم خلال هذه العملية.

  75. أما نحن فلا نستطيع حتى أن نذكر جلادنا وحزبه بالاسم ، والذي يعتبره الكثيرون من العرب بطل العرب القومي خوفا من حجب التعليق مع شديد الأسف ، وهم سافكو الدماء منتهكو الأعراض مذلو الإنسان والذين لو ذكرنا شيئا عن أساليبهم ربما سنتهم بأننا من أكذب الخلق .

  76. البائس الذي يحفر المنجم ولا يحصل إلا على الطعام، أو ذلك الذي يحرث المحاصيل ويحصدها ليأكلها أشخاص أخرون، لا يؤلمهم كزنهم يعملون في ذلك، بقدر ما يؤلمهم ذلك الجاهل الذي يأمرهم بفعل هذا بينما هو لا يقرأ ولا يفكر!

  77. حياة الترف أكثر خُطورة على الشباب من العواصف، أو الرمال المتحركة، أو الفقر، أو السلاسل والقيود !

  78. إن صانعي الأساطير الكاذبة قد استغلوا العبرانيين والإسرائيليين والشعب اليهودي بالقول باستمرارية تاريخية لهذه الأساطير.

  79. الخليفه الأموي عمر بن عبد العزيز ، سمي بخامس الخلفاء الراشدين، لانه وحسب المرويات ، كان عادلا ولم يكن طاغية فاسدا، فكم حاكم مر على هذا الامه يمكن أن يلقب بالخليفه الراشد السادس ؟؟؟
    كلمة عداله وحريه فقط في الشعارات.

  80. من اقوال الشيخ المناضل احمد ياسين
    وضع الأمة الإسلاميّة مثل وضعي تماماً
    ” مُقعدة ” ولا يتحرّك منها إلا ” لسانها ”
    احمد ياسين رحمه الله

  81. ينبغي على الغرب إعادة التفكير في السياسة المتبعة تجاه موسكو آخذين بعين الاعتبار تداعيات الانهيار الفوضوي للاتحاد السوفييتي التي ما زالت مستمرة حتى الآن منذ ثلاثة عقود.

  82. الآن , أدرك الخطر الكامن في هذا القرار: عندما تحل الأسئلة التي أنا على وشك أن أطرحها, توجد احتمالية ألا يكون هناك وجود للكتب

  83. قد تكون الكلمات العطوفة مقتضبة ومن السهل التفوه بها، إلا أن صداها سيظل باقياً إلى الأبد

  84. أعرف أن الله لن يضع في طريقي شيئا لا أستطيع التعامل معه.

  85. لقد كانت الخطوة التي خطاها الشافعي بالفقه السني، فقه “أهل الحديث”، على صعيد التنظير خطوة متواضعة ولكن نتائجها سرعان ما ظهرت في “علم أصول الفقه” الذي اتحذ صيغة علم عقلي منهجي كان بالنسبة للشريعة كالمنطق بالنسبة للفلسفة، فكان أحد وجهي “العقلانية الإسلامية”. أما الوجه الآخر فهو علم الكلام الأشعري الذي امتص منهج المعتزلة، أي الإطار العقلاني لتفكيرهم، ليس مع الأشعري نفسه، بل مع الذين رفعوا راية مذهبه من بعده.

  86. حقاً إن الذكريات لا تعيش إلا مع النسيان، والتأريخ لا يستقيم بدون ما أهمله الزمن .

  87. اللحظات الحاسمة في تطور الفكر العربي الإسلامي لم يكن يحددها العلم، وإنما كانت تحددها السياسة .

  88. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر ) عليه افضل الصلاة واتم التسليم…. كنت عايز منك بس تقول لنا هم مين بالاسم والكنية واللقب والمنصب العسكري لو توفر علشان تكون كلماتك كالرصاص في قلوب الظالمين ومحبي السلطة والدكتاتور والذين يبصق عليهم فيمسحون وجوههم ويقولون ؛ هي الدنيا بتمطر يا جماعة والا ايه !؟

  89. الرجولة
    السجان يقارن رجولة توزيع المنشورات بالتعذيب في سجون الاعتقال بالتعليق بحبل في الكتف والضرب بسوط من كابل كهرباء .
    صحيح ان معنى الرجولة عند هؤلاء تلاشى ،
    عندما تم طرد حسني مبارك من الرئاسة ، وتم جلبه الى المحكمة ، حضر مستلقي على سرير بسبب ضعفه ، وعندما نادى علية منادي المحكمة اجاب الرئيس الذي كان عظيما اجاب بتذلل أفندم .
    هذه هي الرجولة . من أرجل . تحياتي للكاتب الفيلسوف الكبير .

  90. مقال جدير بالاحترام والتقدير
    شكرا للكاتب استاذ خالد الهواري
    شكرا جريدة راي اليوم

  91. سلاما على الذين يُزهرون القلوب إذا نزلوا بها وكانهُم في بِقاع الأرض أنهارا

  92. «إن الناس على دين ملوكهم»… كان ذلك يقال قبل أن تتحرر الشعوب، فأما الآن فأحرى أن يقال إن الملوك على دين شعوبهم.

  93. الحرية هي روح الموقف الإخلاقي و بدون الحرية لا أخلاق و ال إتقان و لا إبداع و لا واجب

  94. الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر , فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم , وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة.

  95. نحن قادمون على عصر القرود، فبرغم هذا الكم من التكنولوجيا التي وصل إليها الإنسان، إلا أننا أصبحنا أمام إنسان أقل رحمة، أقل مودة، أقل عطفا، أقل شهامة، أقل مروءة، وأقل صفاء من الإنسان المتخلف.

  96. أسير الاستبداد العريق ، فيه ، يرث شر الخصال ، و يتربى على أشرها ، و لابد أن يصحبه بعضها مدى العمر.

  97. اللهم إن المُستبدين و شركائهم قد جعلوا دينك غير الدين الذي أنزلت ، فلا حول و لا قوة إلا بك !

  98. لو اهتديتم إلى السبيل لعلمتم أن الهرب من الموت موت، وطلب الموت حياة، ولعرفتم أن الخوف من التعب تعب، والإقدام على التعب راحة، ولفطنتم إلى أن الحرية هي شجرة الخلد، وسُقياها قطرات من الدم الأحمر المسفوح.

  99. يهتف الواعظ بالناس قائلاً : انكم أذنبتم أمام الله فحق عليكم البلاء من عنده والواعظ بذلك يرفع مسؤولية الظلم الاجتماعي عن عاتق الظالمين فيضعها على عاتق المظلومين أنفسهم.. فيأخذون بالاستغفار وطلب التوبة وبهذه الطريقة يستريح الطغاة ، فقد أزاحوا عن كواهلهم مسؤولية تلك المظالم التي يقومون بها ووضعوها على كاهل ذلك البائس المسكين الذي يركض وراء لقمة العيش صباح – مساء ثم يلاحقه الواعظون بعد هذا بعقاب الله الذي لا مرّد له

  100. لقد طمس الطغاه والمستبدين عقول الناس حتي جعلوهم ينسوا لذة الإستقلال ، وعِزّة الحريه ؛ بل جعلوهم لا يعقلون كيف تحكم أمة نفسها بنفسها دون سلطان قاهر.

  101. ما لنا ألفنا مع الكبير ولو داس رقابنا! ألفنا ثبات الأوتاد تحت المطارق! ألفنا الإنقياد ولو إلى المهالك! ألفنا اعتبار التصاغر أدبًا! و التذلل لطفًا! و التملّق فصاحة! و اللكنة رزانة! و ترك الحقوق سماحة! وقبول الإهانة تواضعًا! و الرضى بالظلم طاعة! و دعوى الإستحقاق غرورًا! والبحث عن العموميّات فضولًا! و مدّ النظر إلى الغد أملًا طويلًا! و الإقدام تهورًا! و الحميّة حماقة! و الشهامة شراسة! و حرية القول وقاحة! و حرية الفكر كفرًا

  102. حين تستبد كآبة ثقيلة بالنفس التي صارت من المحن في ظلام ، تأتي الذكريات فتنعش النفس وتحييها، مثلها كمثل تلك القطرات من الندى التي تضعها رطوبة المساء على الأزهار بعد نهار خانق ، فتبعث الحياة في هذه الأوراق الحزينة التي كادت تمحوها الشمس المحرقة.

  103. إني أسمع من كل مكان صوتاً ينادي لا تفكر .. رجل الدين يقول لا تفكر بل آمن ورجل الإقتصاد يقول لا تفكر بل إدفع ورجل السياسة يقول لا تفكر بل نفذ .. ولكن فكر بنفسك وقف على قدميك إني لا أعلمك فلسفة الفلاسفة ولكني أعلمك كيف تتفلسف.

  104. لن تكون هناك نهاية لمشكلات الدول ، أو مشكلات الإنسانية نفسها ، حتى يصبح الفلاسفة ملوكا في هذا العالم ، أو يصبح أولئك الذين ندعوهم الآن بالملوك والحكام فلاسفة

  105. سأل الإمام أحمد بن حنبل، حاتم الأصم وكان من الحكماء :كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟ فأجاب : تعطيهم من مالك ولا تأخذ من مالهم , يؤذونك ولا تؤذيهم ,وتقضي مصالحهم ولا تكلفهم بقضاء مصالحك قال : إنها صعبة يا حاتم قال : وليتك تسلم منهم.

  106. الناس في حاجة إلى قوة تفيض أشعتها على العقول، فتتقارب في إدراك الحقائق والمصالح، وتوجه الإرادة إلى ما أدرك العقل حسنه، أو تصرفها عما أدرك العقل قبحه، وليست هذه الإرادة سوى : الدين الحق.

  107. الحق أبو البشر، والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوانهم الرائدون، إن أيقظوهم هبوا، وإن دعوهم لبوا، وإلا فيتصل نومهم بالموت

  108. الاستبداد يقلب الحقائق في الأذهان .. فيسوق الناس إلى إعتقاد أن طالب الحق فاجر وتارك حقه مطيع والمشتكي المتظلم مفسد والنبيه المدقق ملحد والخامل المسكين صالح ويصبح كذلك النصح فضولاً والغيرة عداوة والشهامة عتّواً والحميّة حماقة والرحمة مرضاً .. كما يعتبر أن النفاق سياسة والتحايل كياسة والدناءة لطف والنذالة دماثة

  109. لماذا ترك الله الظالم يظلم والقاتل يقتل والسارق يسرق؟ لأن الله أرادنا أحراراً والحرية اقتضت الخطأ، ولا معنى للحرية دون أن يكون لنا حق التجربة والخطأ والصواب، والاختيار الحر بين المعصية والطاعة.

  110. ابتسم عندما تجلس مع عائلتك فهناك من يتمنى عائلة.. ابتسم عندما تذهب إلى عملك فالكثير ما زال يبحث عن وظيفة.. ابتسم لأنك بصحة وعافية فهناك من المرضى من يتمنى أن يشتريها بأغلى الأثمان.. ابتسم لأنك حي ترزق فالأموات يتمنون الحياة ليعملوا صالحاً.. ابتسم لأن لك رب تدعوه وتعبده فغيرك يسجد للبقر.. ابتسم لأنك أنت هو أنت وغيرك يتمنى أن يكون أنت.. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

  111. لا تيأس مهما بلغت أوزارك ولا تقنط مهما بلغت خطاياك .. فما جعل الله التوبة إلا للخطاة وما أرسل الأنبياء إلا للضالين وما جعل المغفرة إلا للمذنبين وما سمى نفسه الغفار التواب العفو الكريم إلا من أجل أنك تخطئ فيغفر.

  112. اجعل من العلم دابتك لا موقفك فأنا المنتهى الذي تنتهي إليه الطرقات والغايات والعلم وسيلة إلي وليس غاية ولا موقفا

  113. إن الدنيا كلها ليست سوى فصل واحد من رواية سوف تتعدد فصولها .. فالموت ليس نهاية القصة ولكن بدايتها

  114. كل لحظة تطرح على الإنسان موقفا و تتطلب منه اختيارا بين بديلات و هو في كل اختيار يكشف عن نوعية نفسه و عن مرتبته و منزلته دون أن يدري

  115. كلمة السر هى هنا .. فى داخل أنفسنا .. هي الايمان . لو أننا فكرنا فى نفوسنا لروعتنا أكثر من كل صنوف السحر

  116. من أعطى الحكمة فلا يجزع لفقد الذهب والفضة لأن من يعطي السلامة لا يجزع لفقد الألم،لأن ثمار الحكمة السلامة وثمار الذهب الألم والتعب
    تحية للكاتب الرائع

  117. كيف نأخذ أقوال الماضي على أنها حقائق ! فحتى الشخص الأقل تعليما بيننا اليوم يعرف ببساطة أشياء معينة أكثر مما عرف أي شخص قبل ألفي عام

  118. الشرف عندنا معناه صيانة الأعضاء التناسلية.. فإذا ارتكبت كل الدنايا والموبقات الموجودة في قاموس الرذائل من ألفه إلى يائه.. وظل حرمك مصوناً فأنت شريف مائة في المائة. وها أَنَذَا أستطيعُ الحَياةَ إلى آخِر الشَّهر.. أَبذُلُ جُهدي لأكتُب ما يُقنعُ القَلبَ بالنَّبض عِندي.. وما يُقنعُ الروح بالعَيش بَعدي.. وفي وُسع غاردينيا أن تُجدّد عُمري.. وفي وُسع امرأة أن تُحدّد لَحدي.

  119. قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين ميلاده وموته. الحب بالنسبة لي هو الحياة.. الماء.. الهواء.. التنفس لا أستطيع أن أعيش بدون حب ولا يستطيع أي إنسان أن يتجرد منه.. إني أكاد أجزم بأن حبي الآن مختلف عن حب الآخرين والمغرور مِن الناس، هو الذي ينظُر إلى صُنوف الحيوان والطير، فلا يلمسُ فيها رابطة الحياة التي تُؤاخي بينهُ وبينها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here