كارلوس غصن ليس “جيمس بوند” ولا “روبين هود” وإنّما هاربٌ من وجه العدالة ومُتّهمٌ بالفساد.. استِقباله كبطل في “لبنان” يُسيء للحِراك الشعبيّ ويُؤكِّد مطالبه “المشروعة” بنظامٍ قضائيٍّ مُستَقِلٍّ وشفّافٍ ووقف التستّر على النّخبة الفاسِدة.. إليكُم وجهة نظر مُختلِفَة

عبد الباري عطوان

في الوقت الذي تزدحم فيه الشّوارع والميادين في لبنان بآلاف الشابّات والشبّان احتِجاجًا على استِفحال الفساد والمُطالبة بتقديم الفاسِدين الذين نهبوا أكثر من 300 مِليار دولار من عرَق الفُقراء والمَحرومين، يتحوّل كارلوس غصن اللّبناني الفرنسي البرازيلي إلى بطلٍ لا يشقّ له غُبار لأنّه نجح في الهُروب من القضاء الياباني الذي يفرِض عليه الإقامة الجبريّة في قصرهِ الفاخر، انتظارًا لمُحاكمته بتُهم الفساد.

كارلوس غصن ليس بطلًا، ولا هو جيمس بوند، ولا حتّى روبن هود، وإنّما هو شخصٌ “مُجرم”، وفار من العدالة، ويجب أن يتم التّعاطي معه في لبنان وغير لبنان على هذا الأساس، واستِقباله على أعلى المُستويات في بيروت يُسِيء للبنان وصورته ومُؤسّساته الديمقراطيّة، وإرثه الأخلاقيّ، مثلما يُسِيء في الوقت نفسه للحِراك الشعبيّ اللبنانيّ، وربّما سيُؤدِّي إلى تأجيجه.

***

عندما اختارت شركة نيسان العالميّة لصِناعة السيًارات، ومقرّها في اليابان، السيّد غصن للتربّع على مِقعَد القيادة، لم يتم هذا الاختِيار لأنّه لبناني، أو فرنسي، وإنّما لأنّه يملك الكفاءة الأعلى في مَيدان الإدارة، وهو الأفضل من بين نُظرائه في هذا المِضمار، ومن يتحدّث عن مُؤامرة عنصريّة يابانيّة ضدّه، لأنّه عربي أو لبناني يُغالِط الحقيقة، ويبحث عن أعذارٍ لتأييد جريمته الأكبر في الهُروب من وجه العدالة، ناهِيك عن تُهَم الفساد الأربع المُوجّهة إليه.

السيّد غصن كان يتمتّع بحريّة تنقّل نِسبيّة في اليابان، ووظّف واحدة من أكبر الشُركات اليابانيّة للدّفاع عنه، ويحمِل ثلاثة جوازات سفر، لبناني وفرنسي وبرازيلي، ونفى أن تكون أسرته (زوجته) قد لعبت دورًا في تهريبه في صندوق وعلى متن طائرة خاصّة إلى تركيا، ومن ثمّ إلى بيروت، ومن غير المُستَبعد أن تكون إحدى العِصابات الاجراميّة الدوليّة قد وضعت خُطّةَ الهُروب هذه ونفّذتها، وهذا في حدّ ذاته خُروجٌ على القانون، وتُهمة إضافيّة.

إذا صحّت التّقارير الإخباريّة التي تقول إنّه تعرّض لقُيود على حريّته الشخصيّة من بينها منعه الحديث مع زوجته من مقرّ إقامته الجبريّة، فهذا أمرٌ مُدانٌ بكل المقاييس، ولكنّ هُناك تقارير أُخرى تُؤكِّد أنّ من شُروط الإفراج عنه بكفالة منعه من الاتّصال بزوجته وابنه في الولايات المتحدة، وأنّ طلبًا تقدّم له للاتُصال بهم أثناء الاحتفالات بعيد الميلاد قد رفض الأمر الذي دفعه إلى الهُروب، ورُغم تسليمنا بحقّه في الاتّصال بأُسرته، فإنُ هذا المنع لا يجِب أن يكون عُذرًا للهُروب.

أمرٌ مُحزنٌ أن يتمكُن الأثرياء، أو بعضهم، الهُروب من وجه العدالة، ويجِدون من يُسَهِّل لهم هذا الهُروب، ويفرِش لهم السجّاد الأحمر، ولو كان هؤلاء من الفُقراء المُعدَمين، وأيًّا كانت جنسيّتهم، فإنّ الأمر سيكون مُختلِفًا، بل مُتناقِضًا، إنها سطوة المال التي تَحكُم مُعظم السّلوكيّات العربيّة هذه الأيّام للأسف.

لسنا من بين الخبراء في القانون الياباني ولكن ما نعرفه من خلال قراءاتنا، أنُ الوزراء في اليابان لا يستقيلون من مناصبهم الوزاريّة في حال توجيه أيّ تُهَم لهم بالفساد، بل يُقدِم بعضهم على الانتحار لغسل العار الذي لَحِق به وأُسرته.

لا يجب أن تتستّر العدالة اللبنانيّة، ورُغم كُل المآخذ عليها على هذه الجريمة، لأنّ الرّجل المُتّهم لبنانيًّا وثَرِيًّا، خاصّةً في هذا التّوقيت الذي تُثار فيه العديد من علامات الاستفهام حول شفافيّة هذه العدالة واستِقلاليّتها، خاصّةً بعد أن تقدّم ثلاثة مُحامين لبنانيين بدعوى ضدّه بتُهمة التّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي عندما تولّى منصبه كرئيس تحالف “رينو ـ نيسان) وأطلق عام 2008 شراكة مع شركة إسرائيليّة لتصنيع سيارات كهربائيّة، وزار فِلسطين المُحتلّة عدّة مرّات مِثلَما قال المحامي حسن بري للصحافيين، الأمر الذي يُشَكِّل خَرقًا للقانون اللبناني، وربّما يُفيد التّذكير باحتِجاز عودة الفاخوري المُتّهم بالخيانة، والإقامة بفِلسطين المُحتلّة تحت حِماية قوّات الاحتِلال الإسرائيلي، وارتكَب جرائم في حقِّ شعبه، فلماذا ما ينطَبِق على الفاخوري لا ينطَبِق على السيّد غصن؟

***

نفتخر دائمًا بأن يصل مُواطنون من أُصولٍ عربيّة في دول أوروبيّة أو أمريكيّة شماليّة أو جنوبيّة إلى احتلال مناصب، من بينها رئاسة الجمهوريّة، أو رئاسة الوزراء، وعبر صناديق الاقتِراع، مثلما حدث في البرازيل والأرجنتين والدومانيكان والأمثلة كثيرة، ولكن ما يُؤلمنا أنُ بعض هؤلاء ينتهي في السّجون أو بالإدانة بتُهم أبرزها الفساد، وكأنّ هذه التُّهم باتت من مُواصفات الشخصيّة العربيّة.

ربّما يكون السيّد غصن بريئًا من التّهم الأربع بالفساد المُوجّه إليه، ولكن صُكوك البراءة لا تصدر من بعض وسائل الإعلام، واستنادًا لتعصّب عِرقيّ أو طائفيّ، وإنّما من هيئة المحكمة التي تنظُر فيها، وكُنّا نتمنّى لو  بَقِي السيّد غصن في اليابان ودافع عن نفسه وسُمعته، ولكن ما نتمنّاه شيء، وما يحدُث شيء آخَر، وما علينا إلا انتِظار الفصل الأخير من هذا المُسلسل المُثير الحافِل بالمُفاجآت.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. نعم للأسف نحن العرب فاسدون للنخاع، واحتفاء اللبنانيون بهريبهم في نفس الوقت الذي يتظاهرون فيه لإعلاء كلمة الحق والعدل ما هو إلا خير شاهد على خراب عقولنا وفساد بطانتنا.

  2. حر انتصر… غصن وقصة الهروب الي الحرية تمت بنصيحة سرية من احد محاميه بعد أن عرف حجم مايبيت له من القضاة اليابانيون العنصريون َ

  3. لا عدالة و لا حاجة , التهمة غير واضحة المعالم
    القضية سياسية بإمتياز لإعادة السيطرة على الشركات المحلية من قبل دولة عرف عنها العنصرية و الإنطواء

  4. الأخ الفاضل مصطفی غالب.
    نعم صدقت. سقط بمداخلتي سهواً .. اكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني. والصحيح ما اردت قوله هو اكثر من ١٣ مليون فلسطيني.
    اما عن عربي شريف، فقط اقول ان كلامك لا اساس له علی الاطلاق. انا لم اشتم احد. فقط دعوته الی احترام الاخ والاستاذ عبدالباري الذي قد يكون بعمر الوالد لكثير منا. وقلت ان تعابيره التي استعملها تعتبر قلة ادب ولا زلت عن رأيي.
    استفزك خطأي حول عدد اهلنا الفلسطينيين حول العالم لكنك تتطوعت للدفاع عن الشتَّامين الذين قالوا عنهم ان قضيتهم خاسرة.
    أُنهي الجدال هنا لأن حسب الظاهر أن هناك فريقاً للشتم وآخر للدفاع وتزييف الحقائق وتمييعها.

  5. الخواحة انكشف على حقيقته يقول للأخ محمود الطحان انه نحن في عصر غير عصر عمر بن الخطاب والصحابة . هذا ليس ماكتبته يا خواجة انت كتبت ان عصر عمر بن الخطاب اكسبيارد وتفلفست ذلك باللغة الإنجليزية .انت فعلا كما كتبت من غير ميعاد وأما بخصوص جملة مفيدة فهي اعلى من مستوى الذكاء والفهم عندك .

  6. يا Anonymous، من ينادي بالعيش كما كان اسلافه يعيشون قبل 1400 عام لا بد ان يكون مرجعية في نقد التخلف.

  7. الى الاخ محمود الطحان المحترم
    بعد التحيه
    انا اقول نحن في عصر غير عصر عمر بن الخطاب و الصحابه مع احترامي الى الجميع

  8. الى
    عربي اصيل Today at 9:26 am (5 hours ago)
    أخي العزيز عابر سبيل ،
    من يكن نفسه الخواجا فلسطين لا يمكن ان يكون عربي اصلا ولا فلسطيني ولا حتى مسلم ، الرجل كشف أمره،
    واتحدى ان يثور عليه القراء كما ثاروا على من سمى نفسه عربي شريف ،
    عزيزي عابر سبيل ، هي صدفة من غير تدبير واكنشف الخواجا ،

    و الله انك تذكرني في اليهود المتدينين الصهاينة في الخبث
    في نيويورك

  9. لا اعتقد بان اية شركه عالميه ستقبل توظيف السيد غصن بعد هذه الحادثه واتعجب رجل بمكانته المرموقه في عالم المال والاعمال يتصرف مثل هذا التصرف الاهوج ويحرق مستقبله المهني . كان الاولى به ان يواجه العداله اليابانيه ويحاول ان يثبت براءته او تحمل عقوبته ان كان مذنبا اما الان فانه سيبقى مطاردا من الانتربول اما الادعاء بان القضاء الياباني فاسد وعنصري وما الى ذلك من ادعاءات فلن يشتريها احد . بتقديري ان هروبه من وجه العداله خطا كبير من حضرته الا اذا كان هناك ما كان وراء الاكمه من اسرار غير معلنه.

  10. الى
    عربي اصيل Today at 2:00 am (10 hours ago)
    الى ما يسمى بخواجة فلسطين ،،
    تقول : (عمر ابن الخطاب مات و تاريخية expired مع احترامي للجميع و نحن في زمن مستمر و الناس تريد التقدم و و ناس تريد الرجوع الى الخلف)
    والله ما انا عارف شو ارد عليك !!!
    يا رجل اذا ما تسميه تخلفا يرجعني الى عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيا مرحبا بهذا التخلف ،،
    والله ان العبارة التي ذكرتها في تعليقك لا تقل قبحا عن تعليق ( عربي شريف ) بل هي اقبح مما جاء به !!!
    ارجو النشر لو تكرمتم ،،،

    عربي و لا اعتقد اصيل
    تقول لا تعرف ماذا تقول و تقول شو هل العقل
    الي و القبح

  11. الى
    غازي الردادي Yesterday at 10:37 pm
    اعتقد والله اعلم ان نشر تعليق الاخ عربي شريف لا يخرج عن أمرين ،، اما نشر بالخطأ وهذا يحدث احيانا ،،
    او ان نشره بسبب التحدي ، يعني لو كان تعليق الاخ عربي بدون تحدي لما كان نشر ،،
    وفي كل الاحوال يجب ان يكون الاحترام موجود بيننا جميعا ،، والاستاذ عبدالباري رغم انني اختلف معه كثيرا
    الا انه قامه اعلاميه كبيره ويعتبر الان من اشهر الاعلاميين العرب ،،
    تحياتي ،،

    لا اعلم ماذا اقول لك سوى
    جمله مفيده و من غير ميعاد . . ،😟

  12. الى عتال الامل من أجل البغشيش
    كل فلسطيني و اردني نشمي يعلم اني فلسطيني
    شامي انا لا اغلط في حق عمر بن الخطاب طيب
    فرجني همتك و اصبح عمر بن الخطاب return
    و لك الفتوحات التوفيق و الازدهار والتقدم

  13. استاذ عطوان, من سهل على كارلوس الهروب من وجه العدالة, مثلا اعلى فى وطنى لبنان بالفساد المستشرى فى هذا الوطن

  14. الأخ الفاضل أمين الدهيني . اخي عدد الفلسطينيين في العالم اكثر من 12 مليون فلسطيني واعتقد انك كتبت سهوا ثلاثة ملايين . أما بقية التعليق فهو عبارة عن شتم لا يليق بك سواء كنت فلسطيني أم لا . والى الخواجه الذي اعتبر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه اكسبيارد هذا التطاول على الخليفة العادل هو تتطاول على جميع المسلمين الذين اقتدوا ويقتدون بالخلفاء الراشدين . هذا يدل قطعيا على ان الخواجة لا يجيد غير لغة الشتم التي تليق به وبأمثاله . لا فرق في الواقع بين الخواجة وبين المعلق باسم عربي شريف فالاثنين اسمهما لا يدل على صفاتهما .

  15. غازي الرداديYesterday at 10:37 pm
    ……. والاستاذ عبدالباري رغم انني اختلف معه كثيرا
    الا انه قامه اعلاميه كبيره ويعتبر الان من اشهر الاعلاميين العرب ،،
    —————————–
    تختلف مع قامة إعلامية و أشهر إعلامي عربي ؟ …
    ندخل صفحته ..فتقرأ و تكتب … و لكنك تختلف معه … منطق غريب عجيب …
    أنت تهين نفسك من حيث لا تدري …. أختلف مع الشخص لن آتي إليه و لا أكلمه في أي موضوع أعلم مسبقا أنه لا يوافقني فيه .
    المعبلق ” عربي شريف ينتقد “القامة الإعلامية ” – كما ذكرت – و يتحداه …. هو واضح أنه يبغضه و يكرهه لسبب نجهله .
    لكنه لم يقل له “أنا أحترمك لكني أكرهك “

  16. أخي العزيز عابر سبيل ،
    من يكن نفسه الخواجا فلسطين لا يمكن ان يكون عربي اصلا ولا فلسطيني ولا حتى مسلم ، الرجل كشف أمره،
    واتحدى ان يثور عليه القراء كما ثاروا على من سمى نفسه عربي شريف ،
    عزيزي عابر سبيل ، هي صدفة من غير تدبير واكنشف الخواجا ،

  17. الأخ خواجه فلسطين المحترم تحياتي
    تعليقك على سيدنا الخليفه العادل عمر بن الخطاب غير موفق وتاريخه لا يمكن أن ينتهي أتمني عليك عدم الخوض بسيرة رموزنا وقدوتنا أمثال الخلفاء الراشدين أو علماؤنا الاجلاء مثل البخاري وغيره فلا داعي أبدا للتطرق لهكذا أمور لأننا لن نصل أبدا إلي عدلهم وحكمتهم وكرامة المسلمين جميعاً من كرامتهم وعزتنا بالحفاظ علي سيرتهم العطره المشرفه للانسانيه بأسرها..مع تحياتي

  18. السيد حفيظ
    لا استبعد، والله العالم، ان تكون نفسك من سميت نفسك عربي شريف وانتحلت الآن اسم آخر وبرزت وبمحاولة يائسة للدفاع عن نفسك امام كم الانتقادات والدعوات الی الالتزام بالأدب وآداب التعليق والنقد والاختلاف بالرأي.

    الاختلاف بالرأي امر وبث الافكار العميلة الدخيلة وإهانة اكثر من ثلاثة مليون فلسطيني بتسمية قضيتهم بالقضية الخاسرة ومن ثم التطاول علی الأخ الاستاذ عبدالباري عطوان ونعته بالجبان أمر آخر ولا اسم له ولا توصيف إلَّا قلة الادب. عجبك ام لم يعجبك!!

  19. وعند كارول ..الخبراليقين

    تتحدث بعض التقارير الاعلامية لوسائل اعلامية عالمية كبيرة وموثوقة ..على ان (الغصن) تم تهريبه من بيته في طوكيو داخل (كونتروباص)
    الالة الموسيقية الاضخم ..من طرف مجموعة من المهربين المحترفين الذين تنكروا في هيئة فرقة موسيقية ..احيت حفلا موسيقيا داخل بيت (الغصن ) ثم قامت بتهريبه الى مطار خاص ومنه الى تركيا ..ومن تركيا وصل الى لبنان بجواز سفر فرنسي..ليس هذا هو المهم في القصة ..ما يهمنا في القصة ..ان (الغصن ) وصل الى بيروت وحدة واحدة ..على عكس الجهابذة السعوديين ..الذين هربوا جمال خاشقجي على شكل قطع ..ليتم تجميعه لاحقا في المقبرة في الرياض .(واعتذر سلفا عن هذا التوصيف ) ولكنها الحقيقة التي اثبتها القضاء السعوي باداناته الاخيرة .
    فلربما كان الجهابذة مولعون بفضح انفسهم .
    ما علينا ..فليست هذه هي قصتنا ..ما أريد قوله
    هو ان المال هو المال ..وكان في امكان السعوديين شراء ال(كي .جي .بي) لتهريب خاشقجي ..وهنا اضرب المثال بال (كي جي بي) لانها المخابرات الاكثراحترافية من بين كل المخابرات العالمية ..على الاقل في تصوري ..وعلينا تذكر قصة (سكريبال وابنته) والانتخابات الرئاسية الامريكية ..حينها ستبدو قصة (الغصن) كما لو كانت (لعب عيال ) مع بقية القصص.
    اللافت في الامر ان الحكومةاللبنانية كانت قد طالبت السلطات اليابانية ..باسترجاع (الغصن) ربما لاعتبارات مرتبطة بالوضع الاقتصادي والسياسي الذي يعيشه لبنان منذ شهور.
    ربما يصبح الغصن (شيفرة ) الحل الاقتصادي والسياسي في لبنان الجديد فقد كان لغزا في صعوده المالي ..وصعوده على الطائرة المتجهة من طوكيو..الى استانبول .
    الجديد في الامر ..ان العقل الياباني سيدرك بعد قليل كم هو مستباح
    وعند كارول الخبر اليقين .

    وتقبلوا تحياتي.

  20. خواجه فلسطين ….لو انك كنت فلسطينيا …نقيا ما تفوهت بكلماتك هاذه..هذا سيدنا عمر بن الخطاب …شهيد المحراب …
    رجل عظيم….واحد من اعظم مئه رجل في التاريخ …على يديه دخلت الامم الإسلام…ونحن كفلسطينيين بالنسبه لنا اجمعين بطلا ورجلا ومضرب مثل…ونتذكره بالخير …مسلمين ومسيحيين …
    هذا سيدنا عمر بن الخطاب ..الفاروق ابدا لن يصبح إكسباير ايها المتناثر …تتقمسنا يا هذا…وتعال إسم فلسطين …لتزين نفاقك …
    لقد قام بفتح فلسطين….هذا الذي لا يعجبك…
    ولكن سبحان الذي كشف اوراقك…..وتتلو علينا الآيات ايضا…وسوره اللهب …هذه ليست اول مره…فلطالما اسأت لصحابه نبينا محمد عليه الصلاه والسلام…وتعجبت ..واذا بك قلبا وقالبا خارج نطاقنا….مقتنع تماما …وليس مجرد انتماء سياسي اتحداك انت لست فلسطيني …وإن كنت ….والله اعلم تحتاج فحص DNN

  21. انشاء الله تكون سنة خير استاذ عبدالباري الدي اكن له كل الاحترام صاحب نظرة وتحليل ممتاز تحية لك ولجميع العاملين في جريدتكم من بقراء تحليلك آراء امل ، لي رجاء منك ان تتيح لنا انتقاد اين كان من حكام العرب واجهزتهم بطريقة لا تحرجكم لقد ذهب زمن المجاملة نحن في خطر شديد ويجب انتقدهم هم ليس اله هم مجموعة من الفاسدين والخونة

  22. بيروت رات ان كارلوس غصن محسود من اليابانيين وتريد توظيفه فى حكومة التكنوقراط .

  23. إلي من سمي نفسه عربي شريف فأنت بدون أي قسم كما اقسمت أنت..لا أنت عربي ولا أنت شريف بل أنت مخلوق سفيه بدون أخلاق وما قاله الاخوه الكرام قراء هذا المنبر يكفي لأنك بذئ وسافل بتطاولك علي سيدك عبد الباري عطوان.. ولأنه كبير ولا يهتم للصغار التافهين امثالك نشر تعليقك الذي يدل علي شخص تخرج من بيت قذر..ويكفي مع تحياتي وتقديري لجميع الاخوان الذين ردوا علي سفالتك

  24. من تعليق العربي الذي يصف نفسه بالشريف، الشرف عنده هواعتبار القضية الفلسطينية خاسرة إذن غير ذات أهمية، وأنها لاقيمة لها، وبالتالي كل أرواح إخوتنا الفلسطنيين الذين يقتلهم الصهاينة يوميا ظلما وعدوانا منذ 1948. حسب قواميس اللغة العربية وثقافتها الشرف هو سمو أخلاقي وسموفي التفكير. الشرف هوالدفاع عن عرض ودم إخوتنا المظلومين، و نصرة كل المظلومين من البشر سواءا من ذوي القربى أو من غيرهم مهم كلف الثمن أمام قوة الإستكبار والتجبر. لكن عندهذا الذي يدعي أنه عربي، صار الجبن والذُّلّ , والإِنْحِطَاط، والحقارَة، والخيانة شرف. فليخسأ ويلعن وأمثاله في الدنيا والآخرة.

  25. الى
    قارئ Today at 1:15 am (24 minutes ago)
    شكرا لك على السوائل و هو سوائل عقلاني

  26. الى ما يسمى بخواجة فلسطين ،،
    تقول : (عمر ابن الخطاب مات و تاريخية expired مع احترامي للجميع و نحن في زمن مستمر و الناس تريد التقدم و و ناس تريد الرجوع الى الخلف)
    والله ما انا عارف شو ارد عليك !!!
    يا رجل اذا ما تسميه تخلفا يرجعني الى عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيا مرحبا بهذا التخلف ،،
    والله ان العبارة التي ذكرتها في تعليقك لا تقل قبحا عن تعليق ( عربي شريف ) بل هي اقبح مما جاء به !!!
    ارجو النشر لو تكرمتم ،،،

  27. الى
    يوسف الشمري Yesterday at 7:57 pm
    قد يكون فاسد مالياً على الرغم من نجاحه الإداري.. ولكن أهم حسناته أنه حاول أن يكون حمامة سلام بين لبنان واسرائيل وأعتقد أنه مؤهل لتأسيس حزب مسيحي يقود حركة التطبيع مع إسرائيل وانقاذ لبنان من خطر حزب الله.

    و هذه جمله مفيده لك و عليك من غير ميعاد 😟

  28. وهل بلغ بنا الغباء لنصدق أنه هرب دون علم السلطات اليابانية؟!حتى المطارات الصومالية يمكنها معرفة شخص مختبئ داخل صندوق عبر الأجهزة المخصصة لهذا الغرض.. فما بالك أن يهرب شخص مفروض عليه الإقامة الجبرية تحت مراقبة الكاميرات حتى في داخل منزله و عبر مطارات دولة مصنفة على أنها الأعظم و الأقوى تكنولوجياً على مستوى دول العالم ؟!!

    السؤال الذي يجب طرحه الآن هو: لماذا سمحت اليابان بتهريب – أو هرّبت بالأحرى – غصن إلى لبنان ؟!!!

  29. الى السيد خواجه فلسطين،
    يبدو ان بعض المتأسلمين يعتقد (يعتقد بصيغة المفرد بما ان بعض وهو الفاعل في الجملة، وليس المتأسلمين التي هي صفة للفاعل في الجملة عينها) ان زج ايات قرانية واسماء الصحابة في تعليقاتهم، بغض النظر عن السياق طبعا، يساهم في حصولهم على حجوزات مضمونة لمقاعد على طاولات طعام المرسلين في الجنة.

  30. كلام رائع. هذا هو العقل.
    كنا نتمنى لو سميت الاشياء باسمائها ولم تترك الامر “على اعلى المستويات”… بل استقبله رئيس الجمهورية ميشال عون الذي صم آذاننا بالكلام عن محاربة الفساد.
    يريد ان يقنعنا ان اليابان التي نهضت من دمار الحرب وبنت لهم تكنولوجيا في العالم واقوى اقتصاد، عندهم قضاء فاسد!!! يا ويلي!

  31. كالعادة ….. لا شئ غريب …… مافيات و سرقات و نهب و سلب و تزوير و تبيض اموال و مخدرات و ارهاب و دعارة و خيانة ….. سواء تطبيع او من غير تطبيع …… هى خصلة وراثية و السلام .

  32. Now the thieves of Lebanon found their own Ali Baba. Carlos Ghosn is the promised Ali Baba which god promised Lebanon that he will come to finish what the other thieves had started.

  33. تحياتنا للاستاذ الصحفي الرائع عبدالباري عطوان…احلى صحيفه الكترونيه بلا منازع …وحريه التعبير هنا لا مثيل لها….يعني واحه سياسيه فكريه…تجعلك تعيش الواقع….
    السيد مصطفى صالح…انا بلتمسلك الاعذار …وما علقت على تعليقك المدهش…لاني اعلم وقع كلماتي عليك ..وما ادراك لربما تشكرني ذات يوم من الايام…
    بالنسبه الى بطريق الصحراء …هذا اسم مرحله من المراحل …او عنوان احدا الصولات والجولات هنا..بطريق الصحراء الان مجرد إسم على اوراقي ……انت دعك من مسمياتي
    دقق بالمعنى….وخذ الامر ببساطه ..وبدون شخصنه …

  34. المدعو عربي شريف
    كيف تكون عربيا شريفة وتقول أن قضية الاستاد المحترم عبدالباري عطوان هي قضية خاسرة ؟؟؟
    واجتهد في حقك و غباءك و تقول كل شيء في فلك عطوان يدور في فلك القضية الفلسطينية .
    إلا تعلم أن فلسطين هي فلك الكون لكل مسلم و ليس فقط لكل عربي؟؟
    أو هل صدقت يا صهيوني أنه بإمكان أي واحد مهما علا شأنه يستطيع التنازل عن فلسطين؟؟؟
    هل تعلم يا صهيوني أنه ولو بعد ألف عام سنكنس الحبيبة فلسطين من دنس الخنازير ؟؟؟
    وكيف تتحدى الاستاد ابو خالد في النشر من عدمه ؟؟؟
    لكننا نعرف أن المروءة محرمة عليكم و إن الخسة هي دربكم المظلم.
    ونحن بدورنا نتحداك أن تكشف عن وجهك القبيح لتلعنه الملائكة الي يوم الدين

  35. الى
    عربي شريف Today at 5:22 pm (5 hours ago)
    “خاصة بعد ان تقدم ثلاثة محامين لبنانيين بدعوى ضده بتهمة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي عندما تولى منصبه كرئيس تحالف “رينو ـ نيسان) واطلق عام 2008 شراكة مع شركة اسرائيلية لتصنيع سيارات كهربائية، وزار فلسطين المحتلة عدة مرات”

    والله ثم والله أن هذا بيت القصيدة ولو كان غصن مؤيدًا لقضيتك الخاسرة لكتبت يا عطوان معلقة في مديحه ولاعتبرت القضاء الياباني فاسدا وعصريا ضد العرب.
    كل شيء في فلك عطوان يدور في فلك القضية الفلسطينية وحتى من قتل نصف مليون سوري في نظرك بطل ومنتصر فقط لأنه يردد شعاراتكم البالية.

    أتحداك ثم أتحداك أن تنشر هذا الرد… ولكنك أجبن من ذلك…

    أعوذ بالله لا تقلق غداً ستكون احسن

  36. طيب شو دخك عمر ابن الخطاب في هذه المواضيع و عمر ابن الخطاب مات و تاريخية expired مع احترامي للجميع و نحن في زمن مستمر و الناس تريد التقدم و و ناس تريد الرجوع الى الخلف

  37. اعتقد والله اعلم ان نشر تعليق الاخ عربي شريف لا يخرج عن أمرين ،، اما نشر بالخطأ وهذا يحدث احيانا ،،
    او ان نشره بسبب التحدي ، يعني لو كان تعليق الاخ عربي بدون تحدي لما كان نشر ،،
    وفي كل الاحوال يجب ان يكون الاحترام موجود بيننا جميعا ،، والاستاذ عبدالباري رغم انني اختلف معه كثيرا
    الا انه قامه اعلاميه كبيره ويعتبر الان من اشهر الاعلاميين العرب ،،
    تحياتي ،،

  38. يبدو يا يوسف الشمري انك لم تسمع ببشير الجميل، ولا بحبيب الشرتوني.

  39. الى عربي شريف،
    من السهل للذكي ان يتظاهر بالغباء ولكن العكس مستحيل ياشريف. تعلم اداب الحوار يا شريف ثم تعال وحاور ولكن كل داء له دواء يا شريف الا التياسة والغباء…

  40. إلى من تسمى ( عربي شريف )
    لست عربيا ولا شريفا بل صهيونيا مبتدأ بداية رخيصه .

  41. بكبسة زر خسر عربي شريف التحدي..عندما قبل المحرر نشر التعليق
    ويؤسفنا ان ينزلق بعض المعلقين الى هذا المستوى من التطاول .
    نختلف او نتفق مع الاستاذ عبد الباري عطوان
    في كثير من طروحاته ..الا انه يضل قامة اعلامية وفكرية عربية كبيرة لها كل الاحترام التقدير .
    ينطلق الاستاذ عبدالباري في طروحاته عندما يتناول القضايا العربية والاقليمية والدولية من قناعاته الشخصية ومبادئه وتاريخه النظالي الطويل ..ومن يتصور ان عبد الباري يفرض عليه رأيه فهو واهم او متوهم ..ولو كان الامر بخلاف ذلك
    لما كان عنوان هذا المنبر الحر..هو (رأي اليوم)

    وفي تصوري انه تأسس على المقولة الشهيرة
    ((رأيي صواب يحتمل الخطأ..ورأيك خطأ يحتمل الصواب )) ..ولا شئ اخر.

    تقبلوا تحياتي ..والى الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان .

  42. نشر تعليق (عربي شريف) ، يثبت ان عبد الباري عطوان جبل ما تهزو ريح ، خاصةً ان التعليق الجارح يقصده هو شخصياً ، ولو كان التعليق الجارح يقصد اي آخر شخص لما تم نشره .
    ان ردود المعلقين الآخرين على (عربي شريف) يثبت ان ( رأي اليوم ) هي فوق الميول والأتجاهات ، فهي بحق تعبر عن آراء معظم المخلصين للأمة العربية والإسلامية .
    المهم ان قافلة ( رأي اليوم ) تسير ولا ( يهمها تعلثم بعض اللسن (جمع لسان) !!)

  43. عربي شريف
    تعلم أدب الحوار يارجل !
    الرجل قد يكون في سن أبيك والرجل عالم وله تجربة عالية في المجال الصحفي وتأتي بجهلك وسوء إخلاقك لتهاجمه في عقر داره بهذه الطريقة القبيحة ! لقد نشر ما تلفظت به من سوء المعاملة مع الرجل وتحمل ألفاظك وهذا قمة التواضع من جانبه فياليتك اعتذرت له.
    السيد غصن رجل أعمال ناجح بامتياز واليابانيون لم يتحملوا مشروع الرجل لأنه كان يهيء الأرضية بأن تصبح رينو نيسان ميتسوبيشي شركة واحدة تهيمن عليها رينو وهذا أغضب اليابانيون ولم يتذكروا حسنات الرجل عندما كانت هذه الشركات على حافة الإفلاس وهناك معايير للتاجر الناجح من أهمها نتيجة إيجابية في آخر السنة وكانت نتائج الرجل دائماً إيجابية بامتياز. أما عن تعامله مع الكيان الصهيوني فأرجوا أن ينظر الجميع إلى الوسط الذي يعيش فيه حيث رجال أعمال كبار أغلبهم من اليهود وكل من لا يتعامل معهم يكون مصيره التهميش والعراقيل اللامحدودة. ورغم أنه مدير عام إلا أنه مضطر لتطبيق البنود التي ينص عليها عقد العمل ودفتر التحملات ومن بيها التجارة مع الجميع ….أتمنى للسيد غصن عودة موفقة إلى عالم الأعمال.

  44. كيف أنقذ غصن نيسان من الإفلاس؟
    نيسان كانت ضحية للثقافة اليابانية التي تتميز بشيئين: 1- الولاء الشديد بين المؤسسة و الموظف فلا هو يتركها و لا هي تتركه و2- مبدأ الأقدمية في الترقية و احترام الكبير و عدم الاعتراض على أوامره (الطاعة العمياء).
    كانت هذه أسباب جعلت نيسان تتصلب و تتضخم. و كانت في حاجة الى قائد من ثقافة مختلفة لانقاذها من نفسها و جاء غصن عن طريق رونو الفرنسية التي اشترت أسهم أغلبية في نيسان. كان غصن يسمى “قاتل الكلفة” أو cost killer و قام بتسريح العمال و غلق المصانع و غير طرق الاتصال و التواصل و رقى موظفين متوسطين الى أعلى. غصن نجح لأنه من ثقافة مختلفة و طبقها بدون شفقة. الآن جاء عليه الدور و طبق عليه النظام القضائي الياباني صرامته بدون رحمة. لا يمكن أن نتهم نظاما قضائيا بأنه “مزور و متحيز” دون أن نرى اطوار المحاكمة و هو الفرنسي و الغني الذي يمكنه توكيل أفضل المحامين. أميل الى الاعتقاد أن غصن غير بريء.

  45. انا بأعتقادي انه ارسل الى لبنان ليصبح فيما بعد وزيرا في الحكومه على اساس ماضيه الجميل او ليصبح وجه من الوجوه المطروحة ترضى به امريكا والذي ارسله فقط

  46. السيد كارلوس قصن ، ظل مثالا في الكفائة وحسن التدبير في تسيير المؤسسة التى أدارها بكل جدارة. لقد كان لى الشرف في ان درست فى المدرسة العليا المناجم بباريس التي تخرج منها السيد قصن وحدثني عنه البعض ممن درسوه، فهو حقا مفخرة جسدت قدرة وإمكانية نجاح الكفاءات العربية.
    لقد شعرت بالأسى والحزن والصدمة عندما طالعتنا وسائل الإعلام بخير توقيفه وفي ظروف وقتها أكثر من غامضة.
    ليتبين لاحقا ان السد غصن كان الشجرة التي كانت تغطي الغابة، وكانت تنحيته مسيلة للعاب أقرب معاونيه، طمعا في تبوء مكانة لم تكن متاحة على الأقل في الأمد القصير.
    لكن للتذكير وليس بعيدا عن فرنسا فقد أعلنت اليوم إحدىجمعيات حماية المستهلك المتعهدة في فضيحة فولسفاكن والتي وصلت فيها عدد الشكايات امام المحاكم الألمانية اكثر من 450000 قضية ان الشركة تتجه للحصول علي تسوية مع المتضررين.
    أما مبتكروا Boeing 800 max الذين كلف إدخالهم لنظام تحكم لم يحظ بالمصادقة المطلوبة من قبل جهات الرقابة الفيدرالية، لتحطيم طائرتين من هذا الطراز وموت من فيهم من الركاب للأسف إضافة إلى خسارة تقدر بأكثر من خمس مليار دولار.
    المهم في القضية ودون القوص في حيثيات التهم الموجهة للسيد قصن ، فإنني أذكر الجميع ان المتهم برىء مالم تثبت إدانته.
    والي ان تظهر الحقيقة علينا بمزيد من التريث و عدم التسرع في كيل التهم والأحكام.

  47. لا اعرف عن اي امريكيا الاخ خواجه فلسطين يتحدث؟ لكوني أعيش اكثر من خمسه عقود في الولايات المتحده ونسبه السرقه كما اتهم بها الاخ خواجه المسلمين في امريكيا وغيرها غير صحيح ويجب ان لا يعمم. وقولك يسرقون من المساجد كلام غير موضوعي وغير موضوعي ، نعم يوجد كما يقال تفاحات عاطلات ولكن ليس الجميع.

  48. من الصعب جدا تقبل أن “توجه للبنان تهمة “إيواء مجرم” ! صحيح أن “المجرم بريئ إلى أن تثبت براءته *وبحكم قطعي وانتهائي” ؛ لكن ؛ ما استقر في “الوعي اليابناي ؛ أن غصن “حرم نفسه من هذه القرينة” “وأكد بهروبه اعترافه “ولو ضمنيا بالجريمة التي اتهم بها” ؛ وما يعزز هذا الطرح ؛ بداية ارتفاع الأصوات “بتسليم المجرب الهارب من العدالة” وبواسطة الأنتربول ” وهذا مأزق كانت لبنان في غنى عنه تماما ؛ ويكفيها ما فيها من “احتباس سياسي” ؟!!!

  49. عربي شريف ويمتلك نص بزار الذهب في إسطنبول هههههه، من اين لك هذا؟ ويتحدى عطوان كمان وقضيته الفلسطينيه الخاسرة ؟…مش معقول… قول وأغير يا زلمه. وين الشرف والعروبه؟ عصن صاحبك عسال أموال وحرامي وهارب من العداله

  50. إلى : عربى شريف
    لقد خسرت رهان التحدى أمام الأستاذ الكبير عبد البارى عطوان، ولقد رأيت كيف تكون أخلاق الإعلاميين مثل الأستاذ عبد البارى حيث نشر تعليقك ولم يشاء أن ينزلق معك إلى لغة الغوغاء، ونحن قد نختلف معه فى أمور كثيرة ونتفق معه فى أمور أخرى، مع قناعتنا بأن الإختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية، وأقل شىء أن تعتذر عن لغتك الغير مقبولة

  51. اليابان حليفة الولايات المتحدة لا اعتقد سوف يهرب بدون علم الولايات المتحدة و ترامب اعلم و ربما ترامب يرسله في زياره الى ابو منشار و يكون التمشيط بدون إزعاج و وزير التمشيط و المحاسبة بامبينو جاهز

  52. قد يكون فاسد مالياً على الرغم من نجاحه الإداري.. ولكن أهم حسناته أنه حاول أن يكون حمامة سلام بين لبنان واسرائيل وأعتقد أنه مؤهل لتأسيس حزب مسيحي يقود حركة التطبيع مع إسرائيل وانقاذ لبنان من خطر حزب الله.

  53. تذكروا وجه كارلوس غصن جيدا، فهو رئيس لبنان القادم أو بالأحرى ترامب لبنان القادم. والأيام بيننا

  54. أمين الدهيني
    لا نوافقك الراي و عليك ان تحترم المعلقين مهما قالوا ما دام في حدود المعقول و لم يسيئوا لاحد !؟ لانك بقدحك في شرف الرجل و انت تقصد (عربي شريف) , تكون قد نظقت بالسفه و هدا لا يليق بك و لا بنا و لا بالصحيفة و متاكد ان الاخ عبدالباري لن يقبل به !؟
    التعبير مكفول لكل شخص في اطار الاحترام
    شكرا

  55. لايمكن التغاضي عما قدمه غصن لصناعة السيارات اليابانيه وانقازها من الإفلاس وتوفير آلاف فرص العمل ولكن الشهره افقدته توازنه وهذا مرض معدي وخاصه عند الاخوه في لبنان فمن يسرق جاجه حرامي ومن يسرق مليون دولار شفطه ومن يسرق اكتر سياسي وفوق الميه مدير

  56. الى عربي شرشف
    قضية فلسطين هي تاج راس كل عربي ومسلم حر وشريف واذا لم تكن تعنيك فانت لست مما ذكرت
    واما تهجمك على السيد عطوان ووصفه بالجبن فهو من قلة الذوق والاحترام

  57. الحقيقة انني لا اعرف من هو كارلوس غصن ولم اسمع به من قبل ، الا من خلال هذا المقال ،
    ولكني قد اكون فهمت شيئا من هذا المقال الا وهو التركيز على الانسان العربي انه هو الفاسد في هذا العالم المبني على الفساد اصلا ، الكثير من كبار الشخصيات العالمية والاسماء اللامعة يتربعون على عروش الفساد في هذ العالم ، هناك رؤساء دول عالمية من اكثر الشخصيات فسادا ، اسماء كبيرة وشخصيات عظيمة في امريكا وشرق اسيا وجنوب شرق اسيا والفار ايست ووسط اسيا واوروبا يتربعون على عروش اصلها فاسد ،
    استاذنا الكبير ،، ان من يمتلك المال يمتلك السلطة او اقلها يمتلك النفوذ ، من يملك المال يستطيع ان يشتري منظومة القضاء العالمي ،أو ان هذه المنظومة ترى ان هذا الفاسد يجب ان ينتهي من المشهد العالمي وليس على اعتبار انهم شرفاء، لان من وضع هذا الدستور الوضعي وبنوده هم الفاسدون في الارض الذين لا يتبعون دين ، بل يتبعون عقيدة واحدة فقط ( نحن الاقوى، لا رحمة، لا عواطف ) هذا هو قانون الغاب الذي نعيشه،
    الاسلام هو دين التوحيد والاوحد المبني على العدل والمساواة في الحقوق ،
    الاسلام هو الدين الاوحد الذي لا يفرق بين الصغير والكبير ولا الحاكم والمحكوم ،
    تخبط عالمنا اليوم طبيعي جدا لانه مبني على الفساد ،
    والله لن تقوم لنا قائمة ما دمنا بعيدين عن ديننا الحنيف دين :
    ( اشهد ان لا اله الا الله واشهد عن محمد رسول ) ولا شركاء معهم لا بالالوهية ولا بالرسالة!!
    هذا هو دين التوحيد ،،
    = الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما صعد
    علي المنبر وقال: ايها الناس اجلسوا واستمعوا
    فقال سعد بن ابي وقاص(رضي الله عنه): لا جلوس ولا استماع يا امير المؤمنين
    فقال عمر(رضي الله عنه):لما ياسعد؟
    فقال سعد: لقد وزعت علي كل واحد منا ثوبآ وانت رجل طويل فمن اين اتيت بهذا الثوب الطويل
    فقال امير المؤمنين: اين عبدالله بن عمر؟ ويقصد ولده
    فقام عبدالله بن عمر: نعم يا ابت
    فقال له امير المؤمنين: قم بالرد علي سعد
    فقال عبدالله: لقد اعطيت ابي الثوب الذي كان من نصيبي فأكمل به قميصه الذي يلبسه الان،
    فقال سعد: الان نجلس ونستمع.
    رضي الله عن جميع صحابه رسول الله(صلي الله عليه وسلم).
    هذا هو الدين الذي تحاربه منظومة الشر العالمي ،، يتكلمون عن الفساد وهم اصل الفساد!!!

  58. فرنسا هي من اخرجته واللعبه اكبر وهي سياسيه وسيبقى العرب والفساد والنامر والغجر عاىله واحجه

  59. حضرة الكاتب المحترم عبد الباري عطوان
    المؤسف ان مقالك فيه الكثير من التحامل على السيد غصن . استطاع كارلوس غصن كسر الاحتكار الامريكي ولسنوات عديدة رفع راس الصناعة الفرنسية اليابانية انتاجا ونوعية . المؤامرة اللتي حيكت ضده لها ابعد كثيرة ومن السهل اتهام الرجل بدون الاستماع الى دفاعه اولا . ثانيا من عاش الظلم يستطيع ان يتكلم عنه وسؤالي . هل عاش الاستاذ عبد الباري ظلما مشابها ليحكم على الرجل والظروف المخيطة به ؟ فان عاشها فلينقل لنا تصوراته . نادي كارلوس غصن ببرائته من اول الادعاء عليه ولكن العدالة اليابانية صماء . ولا بد الاشارة الى عمليات غيرة من طرف المدراء اليابانيين ضده . فاين هي الحقيقة في كل هذا . وبدل الاتهام وجب انتظار الحقيقة .

  60. كلمة الحق تعلو ولا يعلى فوقها انت تقول الحقيقة يا سيد عطوان الفاسد فاسد ولو كان شيخا ذو عمامة ولو حفظ كل الأحاديث النبوية والقرآن
    من سرق في اليابان يسرق في لبنان ونحن لا نصدر احكاما على احد

  61. الى الاخ أمين الدهيني
    الى الاخ الحبيب في سبيل الله أمين الدهيني
    انا موجود و التوكيل على الله سبحانه

  62. الى
    عدنان السوسي Today at 5:57 pm (48 minutes ago)
    أطن أن حتى الطريقة التي ألقي بها عليه القبض في اليابان لم تكن حضارية بما فيه الكفاية. بل إستغلوا حضوره لسبب ما ( بيزنس) ثم ألقوا عليه القبض دون توجيه تهم مسبقة له. كان عليهم أن يوجهوا له لائحة التهم أولا ثم يأمروه بالحضور للعدالة اليابانية ليدافع عن نفسه. ما فعلوه هو أنهم إستغلوا تواجده في اليابان و ألقوا القبض عليه مثل أي عصابة. العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم.
    يا اخ عدنان المحترم
    هل من المنطق عزم المتهم على حفلة شاي مع البرازق و تعرفه ماذا سوف تفعل به و الفرق كبير
    بين حفلة اليابان و حفلة ابو منشار و فندق خمسة نجوم مع الفلكه و انشاء الله تكون جمله مفيده هذه المره مع تحياتي و احترامي لك
    يا اخ عدنان

  63. يقول السيد عطوان ( عندما اختارت شركة نيسان العالمية لصناعة السيارات، ومقرها في اليابان، السيد غصن للتربع على مقعد القيادة، لم يتم هذا الاختيار لأنه لبناني، او فرنسي، وانما لأنه يملك الكفاءة الأعلى في ميدان الإدارة ) ليست شركة نيسان من اختارت السيد غصن، لكنه هو من انقذها من افلاس محقق، ويرجع الفضل كل الفضل له في ازدهارها الحالي. وشكرا

  64. الوزراء اليابانيون الذين يتهمون بالفساد والسرقة او لا يؤدون عملهم بشكل صحيح يستقيلون . سوف تطلب المحاكم اليابانية من الانتربول تسليم كارلوس غصن الى اليابان وعندها لن تستطيع الحكومة اللبنانية تجاهل هذا الأمر . إذا كان كارلوس غصن بريئا فليثبت براءته وإذا كان مذنبا فليقبل بالعقوبة . اصحاب الملايين والواسطة والمحسوبية قد يفلتون من العقاب في الدول المتخلفة فقط .

  65. اذا كان في صحافه شريفه فهم انتم يا رأي إليوم
    كثير جداً جداً من العرب في الولايات المتحدة الأمريكية و خارج الولايات المتحدة الأمريكية يملكون في الظاهر لا يقل عن مائة مليون دولار و المخفي أعظم و يسرقون من المواطنين في محل إقامتهم الجديدة و يقومون في بناء مساجد للسرقة المصلين و عندي أصبحت الصلاه فاسدة معهم. و القليل فيه البركه و الحمدلله املك القليل
    و لا أريد إلى القليل أحسنت يا اخي الكريم عبدالباري مقال على الوجع و الله يبعد عنك الوجع
    و انا اخو الشرفاء . خواجه فلسطين

  66. في تقديري السيد غصن لم يهرب من اليابان كما يشاع الرجل أفرجت عنه السلطاالت اليابانية بدون أن تفصح عنه ولا نعرف السبب في الكتمان وسنتركه للأيام ربما سنعرف السبب في الكتمان ربما كانت هناك مفاوضات سرية بين السلطات اللبنانية واليابانية للإفراج عنه لأن اللبنانيين محتاجين لأمواله كما تعلمون لبنان يعاني من الأزمة الاقتصادية والسيولة.

  67. الاخ والاستاذ عبدالباري عطوان المحترم.
    اسمح لي ولو مرة واحدة ان اخالف شروط النشر ولا التزم بالتعليق علی مقالك، انما كقاریء ومعلق يود ان يدين ويشجب ما اقترفه لسان احد القرَّاء من تطاول علی شخصك الكريم وهامتك المرفوعة وقضيتك المقدسة .

    قيل ان فاقد الشيء لا يعطيه، كذلك قيل ان فاقد الشيء يتحدث عنه كثيراً. واليوم رأينا ايضاً ان فاقد الشيء يضعه اسماً لنفسه. تماماً كفاقد الشرف الذي يسمي نفسه شريف… وفاقد البصر والبصيرة والولاء و الانتماء الذي يتطاول علی ولاءات الناس وانتماءاتهم وقضاياهم.

    تحياتي واحترامي لك استاذنا ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر .
    شكراً للنشر !!!

  68. ولكن النصب والاحتيال وسرقة اموال شعوب العالم واكل حقوق العمال افعال حضارية يتوجب الثناء عليها، اليس كذلك يا استاذ عدنان السوسي الحضاري؟

  69. يا سيد محمد احمد الروسان، قد تركب مثل هذه الأفلام عندكم، ولكن كن اكيدا انه لا يمكن لأمثال غصن ان يحلموا في تبوء مناصب في لبنان فقط، ولكن حتى في ان يبقوا في لبنان.

  70. وكل شيء يتعلق باسرائيل يجب الدفاع عنه وعدم التطرق اليه في قاموسك يا عربي غير شريف.

  71. عربي شريف
    بغض النظر عن بيت القصيد(ة) او مربط الفرس !؟ لمادا غضن (البان) فر ان كان بريء !؟ و هل التعامل مع عدو لبنان ان شئت بدون دكر فلسطين ليس اساءة للوطن وخيانة !؟ الضمير الدي يمنعك من الخيانة هو من يمنعك من السرقة و الفرار كمجرم بمساعدة عصابة ..! و بصراحة العدالة في اليابان احسن من عدالة لبنان الدي نخره الفساد !؟
    مع الاسف امثال كارلوس لا هم لهم الا المال و شراء الدمم !؟

  72. قيود الاتصال هي ليست تقييدا للحريات الشخصية، ولكن لتجنب الـ criminal conspiracy التي يمكن ان يضلع بها المتهم المفرج عنه بشروط مع اقاربه وشركائه في سبيل طمس الأدلة وما شابه، وهي واحدة من شروط الافراج المشروط عن المتهمين والمعتقلين الذين لم تتم محاكمتهم بعد ليس في اليابان فقط، ولكن في النظامين القضائيين الفرنسي والانكلو – ساكسوني، وما منع جوليان اسانج من الاتصال مع المشرفين على موقع ويكيليكس خلال اعتقاله الحالي على يد السلطات االبريطانية الا واحد من الأمثلة على ذلك.

  73. أطن أن حتى الطريقة التي ألقي بها عليه القبض في اليابان لم تكن حضارية بما فيه الكفاية. بل إستغلوا حضوره لسبب ما ( بيزنس) ثم ألقوا عليه القبض دون توجيه تهم مسبقة له. كان عليهم أن يوجهوا له لائحة التهم أولا ثم يأمروه بالحضور للعدالة اليابانية ليدافع عن نفسه. ما فعلوه هو أنهم إستغلوا تواجده في اليابان و ألقوا القبض عليه مثل أي عصابة. العين بالعين و السن بالسن و البادئ أظلم.

  74. ____ لو كان نظيف اليدين ما هرب ../ . مصيبة أن بستقبل كبطل ’’ أولمبي ’’ !!!

  75. الأخ عربي شريف , تم نشر رآيك الخاص كما طلبت , والرأي لا يحتاج إعادة إختراع العجلة أو ذاكرة السمكة , الموضوع واضح وقد نختلف في أراءنا مع السيد عطوان في قضايا منها ما ذكرته أنت , رأي السيد عطوان يخالف بعض أفكارنا لكنه رأي موضوعي بأدله لايمكن أن نعترض عليها حتى لو إختلفنا بالرؤية العامة ,هل عرفت الأن سبب أن أمثالك دائما يدافعون عن قضايا خاسرة وإن طال الزمن ؟؟ لأنهم غير موضوعين ويتكلمون ويكتبون للرد وليس للفهم

  76. كل الشكر لك يا اخي عبدالباري عطوان المحترم
    و هنا في المكسيك كارلوس سليم و كثرة من أمثاله و المهاجر العربي الشريف يدفع الثمن لكن لن
    أضع يدي في النار من أجلهم فل يذهبوا الى الجحيم
    و لك الشكر على المقال يا شريف

  77. المحامي محمد احمد الروسان عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية

    كارلوس غصن لا هرب ولا هم يحزنون هو رجل المرحلة القادمة في ملف اعمار سوريا ولبنان بتوافق درلي والمهم حريري جديد يصتع،،، لكن كل شئ وهمي مثل الوهمية الحريرة المالية الاعمارية،
    خازوق جديد مثل الحريرية اجلكم الله
    مسرحية سياسية صناعية… ليعطون في الاخير وهم تحول لبنان الى بلاد صناعية

  78. شكرا يا اخ عبري شريف على مشاركتنا موقف تل ابيب من موضوع غصن.

  79. ان كان الاعتقال ظلما حجه للتهريب من المعتقل فما بالك بالآلاف في معتقلات الاحتلال! وما بالك بسرحان بشعره وجورج عبد الله! لا دول وراءهم تطالب بإطلاق سراحهم ولا أموال طاءله بحوزتهم ولا عصابات اجراميه خلفهم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here