قيس سعيد: “صفقة القرن” مظلمة القرن وأكررها خيانة عظمى وفلسطين ليست ضيعة حتى تكون موضع صفقة ومستعد للاعتذار باسم الدولة عن تجاوزات طالت حقوق الإنسان

 

 

تونس ـ (د ب أ)- (ا ف ب): انتقد الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الخميس خطة السلام التي تقدم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحل القضية الفلسطينية وعرفت في وسائل الاعلام بـ”صفقة القرن”.

وقال سعيد المناهض لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في حوار للتلفزيون التونسي “هي مظلمة القرن وأكررها، خيانة عظمى”.

وتابع سعيد “الوضع الطبيعي مع هذا الكيان المغتصب، هو أن ننهي هذا الاغتصاب وأن ننهي تشريد الشعب الفلسطيني”.

وانتقد سعيد ما وصفه “بثقافة الهزيمة في العالم العربي”.

والقضية الفلسطينية مثلت أبرز محاور الحملة الانتخابية للرئيس التونسي المنتخب في تشرين أول/اكتوبر الماضي. وكان تعهد سابقا بعدم السماح لحاملي جوازات سفر إسرائيلية بدخول تونس.

وقال سعيد بعد 100 يوم من دخوله القصر الرئاسي “أنا هنا لأبين موقفي من مظلمة القرنين. مظلمة القرن الماضي ومظلمة جديدة في مطلع هذا القرن لأن فلسطين ليست ضيعة أو بستانا حتى تكون موضع صفقة وحق فلسطين لا يسقط بالتقادم”.

وأبدى الرئيس التونسي قيس سعيّد الخميس استعداده للاعتذار باسم الدولة عن التجاوزات التي طالت في السابق حقوق الإنسان في البلاد.

وقال في أوّل حوار له، “لن أتردّد أبدًا في أن أصدع بكلمة الحقّ حينما يكون ذلك واجبًا”. وأضاف “سأوضح ذلك حينما تأتي اللحظة المناسبة والتي لن أتأخّر عنها”.

وأظهر التقرير النهائي لـ”هيئة الحقيقة والكرامة” التونسيّة المكلّفة النظر في ملفّات ضحايا زمن الدكتاتوريّة، مسؤوليّة سياسيّين وإعلاميّين، بعضهم ما زال يُمارس نشاطه، عن تجاوزات طالت حقوق الإنسان.

ونشرت “هيئة الحقيقة والكرامة” التي أُحدثت سنة 2014 وكُلّفت بملفّ العدالة الانتقاليّة في البلاد وأنهت أعمالها عام 2018، تقريرها الواقع في مئات الصفحات، في آذار/مارس 2019 على الرّغم من الضغوط والصعوبات التي اعترضت تنفيذ مهمّاتها، وطالبت فيها الدولة بتقديم اعتذار رسمي للضحايا.

والهيئة التي استمعت خلال السنوات الأخيرة إلى عشرات آلاف الشهود في جلسات بعضها علني والبعض الآخر سرّي، ضمّنت تقريرها التجاوزات والانتهاكات التي ارتكبتها الأنظمة السياسية منذ العام 1955 وحتى ما بعد الثورة التونسية في 2011، وتحديداً لغاية نهاية العام 2013.

انتُخب سعيّد (61 عامًا) بغالبيّة في الانتخابات الرئاسيّة في تشرين الأوّل/أكتوبر. غير أنّ البلاد لا تزال في انتظار حكومة، بعد رفض البرلمان مطلع العام حكومة الحبيب الجملي الذي رشّحه الحزب الأول في البرلمان “النهضة”، نتيجة خلافات وتجاذبات حادّة بين الأحزاب.

ورشَّح سعيّد إثر ذلك وزير المال الأسبق إلياس الفخفاخ تشكيل حكومة في غضون شهر واحد تحظى بثقة البرلمان المنقسم بشدّة.

وقال الرئيس التونسي في حواره المطوّل “هم (الأحزاب) يتحمّلون تبعات الأزمة، والحلّ احترام كامل لنصّ الدستور”.

وأكد سعيّد في هذا السياق “لستُ في صدام مع أحد، ولكن إذا اقتضى الأمر ذلك، سأكون ملزمًا بطبيعة الحال بتطبيق الدستور… إذا تعثّرت المشاورات والمفاوضات التي طالت أكثر من اللزوم، على كلّ طرف أن يتحمّل مسؤوليّته، والمرجع هو النصّ الدستوري”.

ولكي تنال حكومة الفخفاخ المرتقبة ثقة البرلمان، عليها أن تحوز أصوات 109 نوّاب. ويمنح الفصل 89 من الدستور التونسي رئيس الدولة إمكان حلّ البرلمان والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. فكم رجل يعد بألف رجل وكم جل يمر بلا حساب . ها هو قيس سعيّد يُعد بملايين الرجال ، فحماك الله واطال عمرك وأسدل عليك ثوب الصحة والعافية ، لقد رفعت من كبريائنا لأننا عدنا نعلم ان امتنا بخير ففيها رجال عظماء منهم قيس سعيّد . انت اليوم مفخرة الامة العربية والاسلامية عشت وعاشت تونس التي انجبتك .

  2. الزيارة تمثل عربون محبة و امتنان من شعب تونس الى شعب الجزائر ….
    وزيارة الجزائر رسمها رئيس تونس في برنامجه الانتخابي قبل ان يصبح رئيسا …. فلو كان شعب تونس غير راض بها لكانت كافية لإسقاطه و عدن انتخابه رئيسا .
    و بالمقابل اغلب مرشحي الرئاسة في انتخابات الجزائر وعدوا بمصادقة من لا يرضى عنهم فحرمهم الشعب الجزائري من الفوز و اسقطهم انتخابيا
    انها من محاسن الديموقراطية التي تتيح للشعوب انتخاب من يعبر عن امالها بصدق و ينقل صوتها لا تشوبه شائبة التزييف الاعلامي

  3. لك كل الاحترام والتقدير ايها العربي الأصيل ولكن احذر من الخونة العرب المجرمين انت تعلم وكل العرب ما فعلوه بالمرحوم صدام حسين لأنه كشف خياناتهم فاحذر من مكائدهم وقد يتعاونون مع الشيطان ضد تونس العظيمة حمى الله قيس اسعيد رئيس تونس وشعبها وارضها من العرب الخونة ومصيرهم الى الزوال على يد امريكا.

  4. تونس لا تمثلها الاحزاب الموجودة على الساحة فقط بل يمثلها الشعب كله ….والاحزاب التي تعرقل تقدم البلاد وتعطيل النشاط الحكومي فهي لا تمثلنا لان الوضع الحالي دقيق يستوجب الالتفاف حول الرئيس وتزكيه قراراته لدفع حركة التنمية والاقتصاد داخل البلاد وتطوير العلاقات الخارجيه

  5. بوركت أيها العربي الشهم وبورك حليب أمك

    هكذا عهدناكم طوال التأريخ أبطال تونس
    .
    رحم الله كافة الشهداء على درب الحرية
    .
    وفلسطين أمانة في أعناقنا حتى التحرر
    .

  6. تخيل نفسك انك مواطن غربي اكيد ستقول مايلي
    يجب ان يزول هؤلاء الأوغاد من العالم لكي نعبش بسلام ……….

    ثم ارجع لحقيقتك انك مواطن مسلم بغض النظر عن اصلك لأن الإسلام ببساطة لا يفرق بين عربي و أعجبي
    ساترك لكم ان تتخيلوا ما ستقولون ……………..
    أنا عن نفسي اذكر قوله تعالى ** و أعدوا لهم ما استعطتم من القوة***
    ستتحرر فلسطين يوما ما رغما عنهم كما تحررت الجزائر التي كانت قطعة فرنسية في نظرهم و عادت لحضنها الطبيعي و اذكر مثالين لا اكثر
    – عاد كتشاوة مسجدا بعدما كان دهرا من الزمن كنسية تقام فيها طقوسهم المسيحية
    – عادت المحمدية و بني بها المسجد الأعظم رغم كيد الجنرال لافيجيري الذي اراد ان يبني بها اكبر كنيسة في العالم
    لكم ان تتخيلوا الباقي
    و يبقى الأمل قائما الى يوم الدين
    نقطة انتهى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here