قوى مغربية تحضر لمسيرة حاشدة في الرباط ومتحدث عنها يؤكد لـ”رأي اليوم” رفض الشعب المغربي القاطع والمطلق لصفقة القرن.. ورئيس الوزراء يرد على تصريحات وزير الخارجية: المغرب ملكا وحكومة وشعبا واضحون في التعامل مع القضية الفلسطينية وفي دعم الشعب الفلسطيني لإنشاء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

على ضوء التطورات الأخيرة التي عرفتها القضية الفلسطينية، التأمت في الرباط، مختلف القوى المدنية والسياسية و النقابية والحقوقية والنسائية والشبابية والجمعوية المغربية قصد تدارس برنامج أولي للنضال من أجل تحقيق الأهداف المسطرة أعلاه.

وعبر متحدث عن هذه القوى الشعبية لـ”رأي اليوم” عن رفض الشعب المغربي القاطع والمطلق لما يسمى صفقة القرن، وتنديده بمخطط (ترامب/نتنياهو ) الذي يستهدف تصفية القضية الفلسطينية وجعل القدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب، والقضاء على المقدسات الإسلامية والمسيحية بفلسطين، والإجهاز على الحقوق الوطنية لأصحاب الأرض الشرعيين في العودة وفي إقامة الدولة الفلسطينية، وذلك بتواطؤ مع ما سماها «”بعض الأنظمة العربية العميلة وعلى أساس منطق القوة”.

وأوضح المتحدث أنه دعما لموقف الشعب الفلسطيني الموحد الرافض لصفقة القرن، وتأكيدا منه عن انخراطه الدائم في معركة تحرير فلسطين وانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. واستنكارا و تصديا لكافة أشكال التطبيع والاختراق الصهيوني للمغرب، قررت هذه القوى تنظيم مسيرة وطنية ضد “صفقة العار والخيانة” وذلك يوم الأحد 9 شباط/ فبراير 2020 على الساعة العاشرة صباحا انطلاقا من ساحة باب الأحد وسط العاصمة الرباط.

كما اتفقت ذات القوى المجتمعة، على إطلاق فعاليات نضالية طيلة الأسبوع الجاري، مناشدة كافة المكونات إلى الانخراط فيها كما في التعبئة للمسيرة الشعبية ليوم الأحد والتي ستكون منطلقا لبرنامج متواصل من أجل الإسهام في تحرير فلسطين والقدس ومواجهة المشروع الصهيونى بكافة تداعياته.

وأعلنت عشرات الهيئات الأهلية والسياسية والنقابية انخراطها ودعمها للمسيرة ولجميع الفعاليات والنشاطات النضالية رفضا للخطة الأميركية للسلام المزعوم في الشرق الأوسط، وتأتي هذه المسيرة، أيضا، في وقت كشف فيه وزير الخارجية المغربي عن موقف ملتبس حيال الصفقة الأميركية الاسرائيلية الهادفة الى تصفية القضية الفلسطينية ودفع الحكومات العربية الى تطبيع في جميع المجالات مع الكيان الاسرائيلي.

بعد التصريحات الملتبسة، الصادرة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بخصوص “صفقة القرن”، خرج.

تصريحات وزير الخارجية ناصر بوريطة حول الموقف الرسمي مما يسمى صفقة القرن، والتي أثارت ضجة واسعة بسبب ما اعتبر تهكما على أهم قضية لدى المغاربة، جعلت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يعبر بشكل واضح عن الموقف الرسمي المغربي الرافض للخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط.

وقال العثماني في تصريحات صحافية إن المغرب ملكا وحكومة وشعبا، واضحون في التعامل مع القضية الفلسطينية وفي دعم الشعب الفلسطيني دعما كاملا لنيل جميع حقوقه، وفي مقدمتها إنشاء الدولة الفلسطينية، وعاصمتها القدس الشريف.

وتابع العثماني، سينشر لاحقا، بأن المغرب يرفض كل محاولات تهويد القدس والاعتداء على الحرم القدسي، والمسجد الأقصى، ويرفض كل الحلول التي تحيد عن هذه الثوابت.

 وبخصوص الاجتماع الأخير للجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، أشاد العثماني بالموقف معتبرا أنه إيجابي وواضحا وأنه “برفض صفقة القرن والتأكيد على الثوابت الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني”.

وأضاف رئيس الوزراء المغرب أن منظمة التعاون الإسلامي أيدت بيان الجامعة العربية، ما يعني أننا “في مرحلة متقدمة من الموقف بخصوص صفقة القرن”، مؤكدا على أن المهم الآن هو “تصريف هذا الموقف عمليا”.

 وفي وقت تحشد فيه قوى مغربية لمسيرة شعبية حاشدة بالرباط، ختم العثماني، أنه شخصيا أعلن بصفته أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية بأن الحزب “مشارك ومنخرط في جميع الفعاليات الشعبية التي تعبر عن الموقف المغربي لدعم الفلسطينيين ورفض الصفقة”.

في المقابل، نقلت وكالة “بلومبرغ” الاميركية عن مسؤول مغربي ان اسرائيل طرحت على إدارة ترامب مقترحا بفتح قنصلية لواشنطن بالصحراء الغربية لمساعدتها على التطبيع الكامل لعلاقتها مع المغرب، غير أنه شدد على أن موقف المغرب لم يتوضح بعد فيما يخص القبول بالمقترح.

ونقلت ذات الوسيلة الاعلامية، عن المصدر المغربي، أن الخارجية المغربية والسفارة الأميركية بالرباط ومكتب نتنياهو، رفضوا التعليق عن وجود وفحوى المقترح الإسرائيلي بعد حديث قناة اسرائيلية عن رفض واشنطن مقترحا اسرائيليا يتعلق باتفاق ثلاثي تعترف من خلاله الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء في مقابل قيام المغرب بالتطبيع الكامل للعلاقات مع إسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. المغربي-المغرب.

    حشد التهم الكاذبة لا يستر العورة المكشوفة ، وإدعاء ان المغرب هو الدولة
    الوحيدة في كذا وكذا …..يكذبها الواقع ، ومنشورات الكتاب الإسرائليون ،
    اما ترويج مغالطة صرف الأموال لتقسيم المغرب ، أظن أن المغرب هو
    من قام بتقسيم الصحراء بينه وبين موريتانيا ، وقبل بقاء سيادة اسبانيا على
    المجال الجوي ، والبحري للصحراء ، ورضي أن يكون مديرا للإقليم لا سيدا
    عليه ، وعلى هذا الأساس تُعامله الأمم المتحدة ( مديرا للإقليم فقط) وقدم خريطة
    المغرب – منقوصة من الصحراء – لإعتماده كعضو في الإتحاد الإفريقي ،
    وأظن أن الإتفاق الثلاثي ( اتفاق تقسيم الصحراء) تم في اسبانيا بلاد ( فرانكو )
    وبرضا( فرنكو) قبل وفاته ، ولعل مسرحية صخرة ليلى كان المغرب
    فيها اقرب الى أزنار من غيره ، وكانوا شركاء في دم العراقيين ولو من خلف
    الستار في المرة الثانية ، وستأتي الأيام التي تُكشف فيها الستائر، وتُبلى السرائر،
    فرنسا لم تسرق الصحراء ، ولم تطلب التفاوض عليها ، الرجال حرروا الأرض
    والعرض ، ولم يبخلوا ببذل دمائهم في سبيل تحرير ارضهم .
    بولتون. .وانديك..وبيكر مواطنو دولة حليفة للمغرب وليست حليفة للجزائر ،
    دولة حليفة إسرائيل ، والمغرب يخطب ودهما ليوقعوا له صك إعتراف بمغربية
    الصحراء ، من المدلس… الذي رفض الصفقة علانية ، ام الذي امسك العصا من
    الوسط .

  2. صاحب العبارة ادناه بوركت اناملك:
    ——————
    (تصريح رئيس الحكومة جاء بعدما تأكد النظام الملكى فى المغرب ان
    امريكا لم ولن تعترف بسيادة المغرب على الصحراء )

  3. إلى المسمى عابر فقط كلامك مردود عليه شكلا ومضمونا ولا يعبر إلى عن حقدك الدفين تجاه المغرب…. على أي المغرب في صحرائه ومن يريد غير الك فليشرب من ماء البحر …

  4. المغاربة لا يحتاجون لمن يعرفهم بواجبهم تجاه فلسطين التي يسري حبها في قلب كل فرد منهم. ..ولهم في القدس الشريف مكان معروف باسمهم. ..وهم الذين قدموا زهرة شبابهم في العمل الفدائي من قبيل ليلى برادلي والشهيد الطنجاوي. ..ومن أجل تحرير الجولان وسيناء. ..ولازالت هناك في مدينة القنيطرة السورية مقبرة تضم رفات مئات من الجنود المغاربة الذين استشهدوا في تحريرهم للمدينة سنة 75. ..؛ كما أن المغرب هو الدولة الوحيدة التي تفرض اقتطاعات مالية يؤديها المواطنون. .تخصص للتكفل بدراسة ومعيشة عدد مهموما الأسر المقدسية. ..وهي الدولة الوحيدة التي لها مستشفى عسكري في غزة حاليا يقوم بمعالجة إخواننا الفلسطينيين. ..؛ وبالمقابل نجد أن المزايدين ممن صرفوا أموالاً هائلة على مؤامرة تقسيم المغرب وخلق كيان هجين في جنوبه لايختلف في جوهره عن الكيان المختلق في فلسطين. ..وتامروا مع فرنكو في هذا السبيل. ..بل ووصل بهم الغل وانعدام الحس القومي إلى تهديد المغرب وإعلان حالة الاستنفار في جيشهم لمؤازرة سفاح العراق خوسي ماريا ازنار في موضوع صخرة ليلى التي لاتبعد عن شاطيء تطوان سوى بعشرين مترا. ..؛ لم يدعموا الفلسطينيين سوى بالصراخ الإنشائي والشعارات الجوفاء. ..في حين أن المليشيا التي انشؤوها لسرقة صحراء المغرب واضافتها الى ماقامت به فرنسا من سرقة الصحراء الشرقية. ..تتوفر على أحدث المدافع والدبابات والصواريخ. …وتخصص لها ميزانيات للتسليح والدعم الدبلوماسي الذي استقطب لوبيات صهيونية. .وعتاة زعماء اليمين الصهيوني المحافظ….من قبيل بولتون. .وانديك..وبيكر. .الخ. ..فاتركوا التدليس باسم فلسطين. .فهي أقدس وأشرف من ان يتخذها المدلسون مطية لتمرير مخططات التقسيم والبلقنة الاستعمارية. ..

  5. الجميع من حقه إن ينتقد البرهان على تطبيعه و الجميع يسوق له الاتهامات صباح مساء لكن حين تتكلم عن التطبيع المغربي و المساومة الخسيسة تصبح متطفلا و مفتعل مشاكل و جزائريا ليس من حقك التعليق. الفرية الكبرى التي يعلقون عليها مايفعلونه أنها رد فعل على دعم الجزائر للبوليساريو. عذر أقبح من ذنب و ليته كان حقيقة.. صحيح أن الجزائر تدعم البوليساريو و جنوب افريقيا و غيرها يدعمونها لكن لا الجزائر ولا غيرها هي سبب النزاع فالنزاع قانوني بالدرجة الاولى أدرج في الامم المتحدة و لجنة تصفية الاستعمار من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي فحتى لو توقفت الجزائر عن دعم البوليساريو لن تنتهي القضية لأنها قضية أممية دولية صدرت بصددها عدة قرارات من مجلس الامن و حتى لو اعترف ترامب لن يغير ذلك من الوضع القانوني للاقليم شيء إذ أن فيتو صيني أو روسي واحد كفيل بإلغاء أي قرار امريكي احادي

  6. قلوب المعلقين هنا سوداء مظلمة لا تتمنى للمغرب سوى السوء حتى يشمتوا ويبثوا سمومهم. ما أن يذكر اسم المغرب حتى تخرج الأفاعي من جحورها ويكثر فحيحها. نعلم من أنتم ومن تكونون حتى وإن تخفيتم تحت أسماء مموهة.

    المغرب ماض في طريقه لا يلوي على أحد ولا ينتظر الاعتراف من أي كان. نعرف ضعفنا وقصورنا وقلة حيلتنا وهذا في حد ذاته سر قوتنا. لذلك نحن المغاربة أحق بالقيام بعملية النقد والمحاسبة.

    لو كان فيكم خير لما آل وضع(نا) إلى ما هو علينا اليوم. تحشرون أنوفكم في شؤون الآخرين وتعيّرونهم كأنه حقكم الطبيعي بينما تفوح روائح بيوتكم ولا تلتفتون إليها. شعارات فارغة يستحي المرء حتى عند قراءتها فما بال من يجرؤ على نشرها. حتى اللغة التي يتم استعمالها غير متناسقة وغير مفهومة. لعل المعنى الوحيد الذي تؤديه بكل أمانة وصدق هو ما تشير إليه من انحطاط مهول في مستويات التفكير والقياس المنطقي ومدى تغلل نوع من العقليات الفاسدة في بعض المجتمعات.

    من أراد التغيير فليبدء بنفسه وليس بالآخرين! “خيركم خيركم لأهله”.

  7. تصريح رءيس الحكومة جاء بعدما تأكد النظام الملكى فى المغرب ان امريكا لم ولن تعترف بسيادة المغرب على الصحراء لان ستكون فى مواجهة مع العالم كله الذى يعترف بمغربية الصحراء. وتصريح وزير خارجية النظام الملكى بعد اعلان الصفقة كان واضحا انه ينتظر من امريكا الموافقة على المقايضة اما موافقة القصر الملكى فى الاعتراف بدولة إسرائيل وعاصمتها القدس فهذا كان موافق عليه مبدئيا

  8. الأخ عباس لا تتعب نفسك فكل المؤشرات تؤكد أن منفد الجزائرإلى المحيط الأطلسي أو ما يسمونه عبثا جمهورية البولساريو لن ولن يتحقق ولو على أجساد 40 مليون مغربي وولو صرف جنرالات الجزائر 400 مليار دولار أخرى على هذه القضية الخاسرة التي ولدت ميتة والتي ورط فيها القدافي وبومدين منطقة المغرب الكبير وحرما أكثر من مائة مليون مواطن مغاربي من التنمية والتقدم والإزدهار….. صحراوي مغربي وأفتخر

  9. الى sasamy sasam و عباس عبدالله و عابر فقط، وغيرهم من المتطفلين
    المغاربة يعرفون جيداً ما تفعله سلطات بلدهم و هم في غالب الأحيان بالمرصاد لها خاصة فيما يتصل بالقضايا الكبرى و نضالهم ثابت و محكم، اما انتم ماذا فعلتم لفلسطين غير الكلام و الشعارات الجوفاء من قبيل “مع فلسطين ظالمة او مظلومة” و هي لم تكن ظالمة على الإطلاق، هل ساعدتم الفلسطينيين في شيء ما لا نعرفه؟ هل تسلموهم أسلحة او تمولوهم لشراءها (كما تفعلون مع البوليزاريو) مثلاً او لبناء مستشفى او مدرسة و انتم الذين تفيض خزانتكم بأموال الغاز، هل دربتو المقاومين كما تفعلوا أيضاً مع البوليساريو؟
    لم نسمع اي شيء من حكومتكم و لم نر اي فعل منها تجاه فلسطين و لو بناء مدرسة و شيءاً ما و لو رمزياً، كل مانسمعه هو ترترتكم و الركوب على ظهر القضية ليس دفاعاً كما يظهر لكن حقداً و ضغينة تجاه المغرب و المغاربة، الله يشافيكم!
    انشروا

  10. مسرحية أخرى ينتجها النظام المغربي (المخزن) و ينفذها الاخوان. لمن لا يفهم كيف يشتغل المخزن إليك الشرح، في المغرب هناك تعددية حزبية و نقابات و انتخابات.. الخ تضم يساريين يمينيين اسلاميين و علمانيين لكنها تعددية شكلية و هم جميعا بيادق في يد الداخلية وبالتالي في يد المخزن و القصر. في المغرب كل انجاز جيد كبناء مستشفى ينسب للقصر و كل انجاز سيء كزيادة في الضرائب تنسب للحكومة و بذلك تبقي الدولة العميقة في استخدام الحكومة درعا أمام الشعب إلى تفيض الكأس بالمواطنين فتغير حكومة و تأتي بأخرى. فكيف يمكن أن يعقل أن وزير خارجية لا يأتمر بأمر رئيس الوزراء؟ وإذا كان يخالف إوامره فليقم بإقالته و ينتهي الموضوع اللهم إن كان يأتمر بأمر القصر ( وهو الواقع) فلماذا لا يقولها رئيس الحكومة صراحة و ينسحب من الحكومة هو و اخوانه. لكنه ديدن الإخوان في عشق الكراسي و المناصب حتى و لو كانت صورية المهم عائداتها المالية فالحزب يستفيد ماديا و القصر يستفيد استقرارا و هكذا. الطامة الكبرى أن حتى الاعلام الاخواني و على رأسه الجزيرة لا يدخر جهدا في انتقاد البرهان و من ورائه الامارات و السعودية على تطبيعهم مع العدو الصهيوني لكنه يغض الطرف عن مساومة المغرب على القضية الفلسطينية بهذه الطريقة لأن حكومتها اخوانية فهناك صفقة واضحة بين المغرب و الجزيرة في السنوات الاخيرة حيث انك لو عدت لتتبع الاخبار لن تجد خبرا واحدا سيئا يتعلق بالمغرب من احداث الريف و معتقليه و الازمات الاقتصادية و التطبيع و غيره..

  11. البوليزاريو مجرد مخلب قط و أداة لإبتزاز المغرب والجزائر لنهب المنطقة من طرف الإمبريالية، المشكل يمكن حله بين المغرب والجزائر لو كانت هناك إرادة وتتمتعان بإستقلالية القرار

  12. نجيب المغربي
    الجزائر من محور الممانعة منذ حكم بومدين الى اليوم ، كما أنها اصدرت بيانها
    بكل وضوح بعد الإعلان عن صفقة القرن مباشرة، ورفضت قبولها شكلا ومضمونا
    سوايدية مُخبر تابع للمخابرات الفرنسية ، وقد تبرأ منه اهله ، ومستواه التعليمي
    لا يتجاوز التعليم المتوسط ، فمن كتب الكتاب ؟ الرقم الذي ذكرته ترويج اعلامي
    انتشر بين الناس دون التأكد منه ، وساهم في نشره المؤيدون للإرهاب ، ومع ذلك
    الجزائر نجت من الإرهاب الذي عُرفت طبيعته بعد ذلك وصاروا يحاربونه في كل
    مكان من العالم ( الإرهاب هو إنتاج المخابر الغربية والصهيونية العالمية تحت غطاء
    الدين الإسلامي لتدمير الدول التي لها مواقف صارمة من اسرائل ، والإستعمار الغربي )
    المواطن المغلوب على أمره هو ذلك المواطن الذي لا يتحرك ولاحراك في بلده ، ولم
    يسقط حاكما عمر في حكم البلاد. أما المسيرات المُضللة التي لا تمنع العلافات السرية بين
    بلده وبين الكيان الصهيوني فما فائدتها ؟

  13. صحراوي مغربي وأفتخر
    لماذا يخرجون في تظاهرة مليونية كما تقول ؟ هم عبر قادتهم عن رفضهم
    لصفعة القرن او صفقة القرن ، ولم يطلبوا مقايضة اسرائيل بالإعتراف
    مقابل مكاسب ، الجزائر رفضت منذ البداية الصفقة ، وبعبارات واضحة
    لا غموض فيها ، والبوليساريو لم تطلب من امريكا تأييد مطالبها ، وتونس
    رفضت الصفقة ….الخ فمن تقصد بقولك (تحداهم أن يخرجوا …) ربما أنك
    تعيش خارج الزمن الحاضر ، او أن الزمن توقف عندك منذ العصر الحجري .
    بلدك هو الذي تدور حوله الأخبار ، وعلى شعبكم أن يختار موقفا من موقفين
    اما أن يكون مع فلسطين ، او مع إسرائيل ودن غموض ، أو لف ودوران.

  14. إلى sasamy sasam

    جاء في تعليقك التالي: (( المسيرة لن تغير من الامر شيئا …انها فصل ثان من مسرحية لتبرير الجريمة…))، سيتم في المسيرة إعلان رفض الشعب المغربي العربي لصفقة القرن المشبوهة، ولكل الطبخات المسمومة التي يتم إعدادها للمنطقة، وكما تم إسقاط صفقات أخرى لتصفية القضية الفلسطينية سيتم إسقاط هذه الصفقة أيضا.. سيُعلَن في المسيرة أن من يساوم على فلسطين في واد وأن المغاربة كلهم وعن بكرة أبيهم مع فلسطين وحريتها واستقلالها ومع عروبتها المجيدة..

  15. اللعب على الحبلين بين رئيس الحكومة و الوزير الخارجية و هما في نفس حكومة المخزن!! فلسطين لها الله.

  16. إلى المسمى sassamy
    وهل الجزائر من محور الممانعة لتقول أنها دمرت وهي التي لم تصدر وزارة خارجيتها بيانا رسميا بشأن القضية الفلسطينية منذ أكثر من عشر سنوات.
    قد أتفق معك بأن جنرالاتها قتلوا 200 ألف جزائري خلال العشرية السوداء كما قال الضابط السابق بالجيش الجزائري حبيب سويدية في كتاب له بعنوان الحرب القذرة في الجزائر بدعوى محاربة الإرهاب ، وهي بحق مسرحية سيئة الإخراج لتبرير الإبادة الجماعية الرهيبة بحق المواطن الجزائري المغلوب على أمره.
    أما المسيرة المليونية ليوم الأحد القادم في الرباط فهي رسالة قوية كما هي عادة المغاربة لإخوانهم الفلسطينيين على دعمنا الثابت والراسخ بشأن قضيتنا العربية والاسلامية الأولى و تأكيد رفضنا القاطع لصفقة العار و تضامننا اللامشروط معهم في السراء والضراء . و علقونا على جدائل النخلة و اشنقونا فلن نخون النخلة .

  17. من فرض هذا الشخص وزيرا للخارجية على المغرب؟ كان هناك مثله في تونس إلى أن اقاله الرئيس التونسي المنتخب.

  18. نحن في المغرب نعرف أن الوزير الأول لا يملك سلطة على وزير الخارجية و بالتالي فكلامه لا يبدد من غضب المغاربة من الموقف الرسمي و لو كان بمقايضة الهرولة نحو الصهاينة بقضية الصحراء المغربية (على كل حال ولو خننا و طبعنا فلن يحل ذلك مشكل الصحراء، ثاني القضايا الوطنية بعد فلسطين التاريخية).

  19. ظهر الحق و زهق الباطل ، أين بقايا البولساريو ومن يختبؤ وراءهم ويدور في فلكهم الذين حاولوا تخوين المغرب والمغاربة لا لشئ إلا لحقدهم وعقدتهم الأبدية من المغرب ، أتحداهم أن يخرجوا هم في بلدنهم وخيامهم بتظاهرة مليونية كالتي عهدناها دائما من الشعب المغربي نصرة لفلسطين …. صحراوي مغربي وأفتخر

  20. الصحراء مغربية رغم أنف امريكا وفلسطين عربية عاصمتها القدس رغم أنف الصهاينة هذه عقيدة كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة

  21. المسيرة لن تغير من الامر شيئا …انها فصل ثان من مسرحية لتبرير الجريمة …
    امر صفقة القرن كان متوقعا بعدما تم تدمير دول الممناعة ..من صدام الى القدافي الى علي صالح الى سوريا و الجزائر فلم يبقى الا العملاء

  22. سواء اعترفت الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء ام لا ، لن نطبع و لن نقيم العلاقات مع الكيان الصهيوني الإرهابي .
    الصحراء المغربية كانت و مازالت و ستبقى خاضغة للسيادة المغربية إلا اذا أصاب العقم المرأة المغربية .
    فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه ..و لتشرب الجزائر ومن يواليها البحر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here