“قوى ظلامية” في مفاصل الدولة.. الطراونة يخلط أوراق “السلطات الاردنية” ويخرج عن صمته ويهاجم الرزاز بـ”ضراوة” بعد قرار توقيف شقيقه المقاول وإستدعاء الثاني.. تجمعات في الكرك وعمان تحت يافظة”العشيرة”.. رئيس الاتحاد البرلماني العربي يدرس اعلان “الاستقالة” ويعلن: إستهدفت عائلتي والتنفيذية تغولت على القضائية

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

دخلت العلاقة بين السلطات الثلاث في الأردن في منحنى حساس مع بيان شديد اللهجة وساخن لرئيس مجلس النواب على هامش تحقيقات في ملفات فساد انتهت بتوقيف شقيقه ونقيب المقاولين الأسبق.

 وخرج الرئيس عاطف طراونة عن صمته بعد اكثر من ستة اسابيع على تحقيقات تطال افرادا في عائلته وقرارات حجز تحفظي على اموال العائلة التي تملك مجموعة من اكبر شركات المقاولات في المملكة.

وهاجم طراونة بضراوة رئيس  الوزراء عمر الرزاز دون ذكر اسمه متحدثا عن سلطة تنفيذية تغولت على السلطة القضائية وعن حكومة تستخدم أذرع الدولة الرقابية في تصفية حسابات سياسية .

ووجه الطراونة بذلك اتهامات غير مسبوقة للسلطة التنفيذية وتحدث عن عملية استهداف منهجية طالت عائلته ولن يصمت عنها واضعا الكرة الان بين يدي الرأي العام في خطاب حاد جدا اشار في عدة نصوص فيه إلى “خصومة ليست شريفة”.

وبدت جرعة الانفعال حادة جدا في خطاب الطراونة بعد ساعات فقط من قرار لنيابة هيئة مكافحة الفساد بتوقيف واعتقال شقيقه المقاول البارز أحمد طراونة وهو نقيب سابق للمقاولين لدورتين.

وتسبب قرار توقيف الطراونة الشقيق بصدمة في اوساط قطاع المقاولات عبرت عنها نقابة المقاولين في بيان خصوصا وان أحمد يوسف طراونة أحد كبار المقاولين في المملكة ومنذ عام 1990 كما يقول مقربون منه خلافا لإنه اول مقاول كبير يتم اعتقاله فعليا بعد مداهمة مكاتب شركته.

 ويخضع الطراونة المقاول للتحقيق على هامش أوراق ملف عطاء انشائي احاله وزير الاشغال فلاح العموش إلى هيئة مكافحة الفساد كما تخضع شركاته للتدقيق في السجلات الضريبية.

 ويضع البيان التصعيدي لرئيس البرلمان وهو ايضا رئيس البرلمان العربي العلاقة بين السلطتين في مأزق دستوري خصوصا وان الاتهامات التي ذكرها علنا الطراونة ضد السلطة التنفيدية غير مسبوقة وتؤشر على ان العلاقة بين السلطتين اصبحت معقدة خصوصا وان مجلس النواب لا يزال محتفظا بسلطته الدستورية بالرغم من عدم انعقاد الدورة.

وتحدث طراونة في بيانه عن “محاكمات إلكترونية” خضعت لها عائلته طوال الشهر الماضي وصبرت عليها لكنه قال امس الاحد ان السكوت عن ما يجري من استهداف للعائلة لم يعد ممكنا في ظل ما يجري.

وسبق ان صدرت قرارات حجز واستعلام تخص رئيس مجلس النواب واشقاء له وابنه وابنته وافراد في عائلته وقال ان العائلة صبرت احتراما للقانون لكنه وصف ما يجري الان بانه تغطية على”الفساد الحقيقي”.

وتشير مصادر مطلعة لراي اليوم بان رئيس النواب قد يلجأ لإعلان استعداده لللإستقالة ايضا من منصبه فيما استدعي للتحقيق ايضا شقيقه الثاني وهو رجل الاعمال البارز محمد طراونة.

وتسارعت الاحداث بعد سلسلة التحقيقات في ملفات تخص العائلة العريقة في مجال العمل السياسي والمشاريع والاسواق وقطاع العقارات والطاقة والمقاولات.

وتجمع المئات من ابناء عشيرة الطراونة في كل من مدينة الكرك جنوبي البلاد وفي مقر ديوان اهل الكرك في العاصمة عمان في إحتشاد تلقائي دفاعا عن ابناء العشيرة فيما لم تعلق السلطات الرسمية على ما يجري وإتخذت إحتياطات أمنية.

واشار طراونة لإستهداف منظم لعائلته من “قوى ظلامية” مستقرة في مفاصل الدولة معتبرا ان الكرة الان بين يدي الراي العام.

وزاد اعتقال المقاول الطراونة من تعقيدات مشهد محلي معقد اصلا وساهم في زيادة جرعة التأزيم خصوصا بعد كلمة  متلفزة وجهها الرزاز للشعب الاردني كاشفا عن استعادة ما يقارب 92 مليون دينار جراء متابعة قضايا الفساد واعدا بإستعادة المزيد من اموال الدولة.

ولوحظ التزامن بين وعود الرزاز وتوقيت توقيف المقاول الطراونة الامر الذي اعتبر مقصودا وسيؤدي إلى خلط الاوراق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. أستاذ عاطف الطراونةً ….
    دع القضاء يأخذ مجراه…. لا داعي لان تضع العصا في الدولاب…. المدعي العام له الحق بالقانون إيقاف المدعي عليه بدون ان يتم تكفيها ان قرر ذلك المدعي العام ان تكفيله سيعيق العدالةً او يوءثر على مجريات التحقيق… أستاذ عاطف مرة أخرى وأنت البرلماني المخضرم… دع القضاء يأخذ مجراه…. حضرتك تمثل السلطة التشريعية… الأحرى بك الان ان توجه الذين يتجمهرون أمام ديوان ابناء الكرك بان يذهبوا إلى بيوتهم ويتابعوا أعمالهم وعائلاتهم …. الاردن دولة قانون وليت مزرعة لعشيرة او قبيلة… نحن في القرن الواحد والعشرون…. وأخيرا ان ترديدكم انت واشقاءكً بانكم مخلصون لجلالة الملك وولاءكمً له مطلق لا يبرر بتاتا هجومكم على السلطة التنفيذية … هذه الازدواجيةً مضحكة ولن تنطلي على تلميذ صف خامس ابتدائي …. الله يهدي الجميع والله يرحمنا برحمته …

  2. أنا مش عارف كيف هالمسؤولين في بلدي جمعوا هالثروات الهائلة ؟؟؟
    وبقولوا قال ما في دليل على الفساد وجيبولنا دليل :
    طيب اذا ما في دليل عندنا
    فمن أين لك هذا ونحن مجتمع كنا قبل ستين عاما نعيش على بركة الله والأغنياء منا بعدد أصابع اليد الواحدة ؟؟؟
    ختيرنا والفساد بعده في ريعان الشباب وآاااه يا وجع قلبي وبس .

  3. الشطارة والعدل اتكون مسطرة واحدة على الجميع….قبل وبعد
    القديم والجديد..الصغير والكبير …اللص والمحتال
    الراشي والمرتشي….الواسطة والمحسوبية..
    المتسلق ومساح الجوخ

  4. الحكومه جلبتكم للقضاء بتهمة الفساد..بالاسم …. انت خبرنا من هي قوى الظلام ….عند استلامكم المناصب اسمها قوة خير…… وعند اعتقالكم قوة ظلام

  5. .
    — عندما كنا اطفالا كانوا يعلموننا بالمدرسه ( اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب ) الطراونه عشيره عريقه وشيوخها معروفين والمال بيشتري عباه لكن ما بيعمل شيوخ .
    .
    — في عيد الاستقلال الغى الملك هذه السنه تقليدا يتضمن السلام على روساء السلطات الثلاث كي يتجنب مصافحه احدهم لانه زادها كثير في التنفع وما حسبها مظبوط .
    .
    — الجماعه ما بتغيب عنهم الشطاره الزايده و راصدين كل حركه داخل الاردن وخارجه وبعضها بالصوت والصوره وقبرص ليست ببعيده ولا حتى ماليزيا ان ظن البعض انها ابعد خاصه اذا صاروا بدهم بشطارتهم وعبر مواقعهم ودون وجه حق يجمعوا مليارات وليس ملايين من ظهر بلد منهك .
    .
    .
    .

  6. _____________” وسبق ان صدرت قرارات حجز واستعلام تخص رئيس مجلس النواب واشقاء له وابنه وابنته وافراد في عائلته وقال ان العائلة صبرت احتراما للقانون لكنه وصف ما يجري الان بانه تغطية على”الفساد الحقيقي.”
    _____________ سعادتك ،، انتخابات رئاسة مجلس النواب و الفوز بها لمرات كثيرة متتالية ،، كانت ثمن لتلك التغطية ،، كل شيء بثمنه ،، اللعب مع الكبار له تبعات و استحقاقات ،، انتهت المهمات ،، أحيانا يتم إنهائها بالتشكرات و مرات كثيرة بالتحفظ و الحجوزات ،، لتبدأ مرحلة أخرى مع بطل وقصة جديدة وتستمر التمثيلية…..

  7. كما قلنا دائما. لن يختفي النظام القبلي الأردني أبداً. إذا كان المحكوم عليه من قبيلة كبيرة أو من عائلة معروفة جيداً فلا يجب مراقبته. العرب والمسلمون ما زالوا يعيشون في العصر الجهلي. إنني أحث الحكومة على اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص بغض النظر عن وضعه القبلي. وهذا يتطلب أن يتدخل الملك بعدم اختيار أي شخص من القبيلة أو أي قبيلة لشغل منصب رفيع في الحكومة. يجب أن ينطبق هذا على جميع مناحي الحياة في الأردن بما في ذلك القطاعات الخاصة. كما أن القطاع الخاص في الأردن فاسد ومعوج ولا يتمتع بنزاهة خاصة المقاولين من القطاع الخاص والصناعيين والفنيين وسائقي سيارات الأجرة والقطاع الصحي. الأردن فاسد في صميمه ولا أعرف كيف يعتقد المستثمرون ويثقون في الأردن للاستثمار.

  8. دوما اتحفنا الطراونة وسواة بالحديث عن دولة المؤسسات والقانون , وتغنوا بنزاهة القضاء , طالما شقيق عاطف الطراونة كما يصفة شقيقة عاطف شخص نظيف وغير متورط بفساد او مخالفات لماذا الانفعال منه , فليترك الامر للقضاء , ان اثبت القضاء برائتة يحق لة طلب رد الاعتبار وعلى الاقل الزام الحكومة من خلال القضاء باخلاء سبيلة واعلان برائتة وان اثبت القضاء مخالفاته او ادانته عندها كلام عاطف الطراونة سيكون ادانة لشخصة ومنصبة كاستغلال لموقع سياسي للتغطية على فساد مارسة شقيقة

  9. يعني دائرة مكافحة الفساد ظالمين وكذابين…. معاليك؟؟
    خليهم يحققوا مع الفاسدين ويرجعوا الاموال اللي تسربت من خزينة الدولة بالظلم والواسطات….. شو المشكلة… هذا مطلب شعبي…. يعني كل ما مسكوا واحد فاسد بتقوم العشيرة بدها تحرق البلد….. يا قانون … يا خراب البلد…. اختاروا.

  10. مثل ما أسلفنا من قبل فتح ملفات الفساد والتهرب الضريبي يجب أن تكون عبر شركات تدقيق مالية غير عربية يشهد لها بالنزاهة.. حتى لا يكون الوطن ملك عشيرة ولا ملك عائلة بعينها. الكل سواسية تحت القانون … وأعتقد صاحب الملف النظيف لا يهاب مثل تلك أمور.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here