قوات “سوريا الديمقراطية” توقع عقدا مع الامريكيين لتطوير حقول النفط السورية شرق الفرات في خطوة تدل على عزم القوات الامريكية البقاء في سورية

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، أن قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، وقع اتفاقا مع شركة نفط أميركية لتحديث حقول النفط في شمال شرق سوريا حسب ما نشر موقع قناة الحرة الامريكية.

وافادت القناة ان غراهام كشف خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بحضور وزير الخارجية مايك بومبيو، أن قائد “قسد” مظلوم عبدي، أبلغه أنه وقع اتفاقا مع شركة نفط أميركية لتحديث حقول النفط في شمال شرق سوريا. وقال عبدي لغراهام، “إن هذه أفضل وسيلة لمساعدة الجميع في هذه المنطقة”. وأعرب بومبيو عن دعم الإدارة لهذا التوجه، وقال “إن الاتفاق أخذ وقتا أكثر مما كان متوقعا”، مضيفا “نحن في إطار تطبيقه الآن.

ويبدو ان شركة “دلتا كريسنت أل أل سي”، الأميركية المسجلة في ولاية ديلاوير حصلت على العقد من ميليشا قسد، ويعتبر العقد غير قانوني لانه وقع مع طرف مسلح غير شرعي في سورية مع وجود حكومة في دمشق معترف بها في الامم المتحدة، ويظهر من خلال الاتفاق ان القوات الامريكية تسعى الى تثبيت بقائها في سورية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن عقب سحبه القوات الأميركية من شمال شرق سوريا في 6 أكتوبر الماضي، أنّ “عدداً قليلاً من الجنود” الأميركيين سيبقون في سوريا، “في المناطق حيث يوجد النفط”.

وكان ترامب قد ذكر في أواخر العام الماضي خلال افتتاح أعمال قمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة البريطانية لندن، أن “الولايات المتحدة وضعت النفط السوري تحت سيطرتها وبات بمقدورها ‏التصرف به كما تشاء”.

وقامت القوات الامريكية المتواجدة شرق الفرات في سورية مؤخرا بتوسيع قاعدتها العسكرية في مطار قاعدة الشدادي داخل حقول الجبسة النفطية بريف الحسكة الجنوبي.

 وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية يشار إليها باختصار قسد وعمادها مقاتلين كرد على معظم مناطق شرق الفرات بدعم ومساندة من القوات الامريكية في تلك المنطقة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

19 تعليقات

  1. الاخ الفاضل علي الشمري
    الحق معك اخي الكريم ، كان المفروض ان تنزل الجملة بعض العرب وبعض المعلقين . لا يجوز التعميم وأرجو المعذرة لأسباب تتعلق بضعفي في باللغة العربية من قبلي . سأحاول في المرات القادمة التركيز اكثر . شكرا لكم على النصيحة الغالية ، وتحيات لكم اخي الكريم

  2. الاخ تركي،
    اقتباس:
    ” ولكن العرب وبعض المعلقين يضعون السبب على تركيا…”
    انتهى الاقتباس
    نصحتك من قبل ان تبتعد عن التعميم عندما تشير للعرب او اي ملة اخرى.
    Two wrongs don’t make right
    تحياتي

  3. عمل غير قاوني يخرق كل الاتفاقيات الاعراف الدولية، وهو يعرض الشركة الامريكية التي وقعت العقد للمسائلة في المحاكم الدولية.
    عصابات قسد الكردية الارهابية تقترف جرائم حرب فظيعة ضد الشعب السوري وتمارس التطهير العرقي ضد العرب في المناطق التي تسيطير عليها، وهي لا تمثل الحكومة السورية ولا يجوز لها قانونيا ان تعقد اتفاقيات مع اطراف خارجة.
    هذا العمل يعتبر خيانة عظمى في قوانين الدول.

  4. أيها الأخوه الكرد
    عودوا الى الوطن السوري
    هذا نفط سوريا كلها …الأميركان سوف يبيعونكم عند اول صفقه … الأميركان ليس لهم صاحب او صديق
    لاتنسوا محاولة مسعود برزاني ولعلها تكون عبره لكم
    سوريا تتسع لجميع مواطنيها الشرفاء

  5. شكرا للسيد Al-mughtareb
    كنت أود أن انوه لنفس النقطه اللتي تحدثت فيها عن غدر الاكراد بسوريا اللتي اوتهم عندما كانت تطاردهم الدوله العثمانيه. فهم لاجئين في سوريا.
    أيضا أود انوه إلى ان مصطلح “قسد” يعني قوات سوريا الديمقراطيه. اذا كانت ديمقراطية، لماذا لا توزع أموال النفط السوري على الشعب السوري بدلا من سرقته وإهدار ريعه على المجرمين منهم من اعداء سوريا و أصدقاء الصهاينه أعداء بلدهم

  6. .
    الفاضل تركي ،
    .
    — سيدي ، عيد مبارك و كل عام وانتم بخير ، انت محق في تنبيه الاخوه الكرد وتحذيرهم وتذكيرهم بان الغدر بسوريا التي استقبلتهم ومنحهم رئيسها الحالي الجنسيه السوريه ستكون عواقبه وخيمه لان تركيا وسوريا ستتصالحان عاجلا ان اجلا .
    .
    — ان كرد سوريا في غالبيتهم من كرد تركيا وبعضهم من تولى تنفيذ المجازر بحق الارمن طمعا بمزايا تمنحها لهم السلطنه العثمانيه ثم انقلبوا عليها عندما لم تفعل فطاردتهم وهربوا لسوريا التي احسنت استقبالهم ليكرروا فيها الان ما فعلوه مع تركيا سابقا .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  7. نحن الكرد الوطنين في شمال شرق سوريا لانقبل بهذه الامور التي تجري ونتبرأمن هذا العقد ..ولايمكن لاي كردي في سوريا ان ينسلخ عنها وعن قيادتها ..وقوات قسد طغت فساد وفساد…ولايحق لاي مجموعه او ميليشه ان تتصرف بثروات هذه الارص لانها ملك للشعب فقط ..وتحيا سوريه حرة أبية

  8. النظام الأسد حلفائه الروس هم خاسرين من القرار الأميركي ما علاقة تركيا بي الأمر النفط السوري لا يشكل اي الأهمية بالنسبة تركيا دولة قوية العظمى بي النفط أو بدون النفط بماذا ينفعها 300 آلاف برميل التي تستخرج سوريا لا تكفي حتى مدينة تركية أما بالنسبة حركات الانفصالية جربت جيدا ردة الفعل التركي عندما يقترب مشروعها الانفصالي من حدودها دفعت التمن فقدت عفرين رأس العين تل أبيض ذهبت مناطق سيطرتها وتقزمت الان في شمال العراق تركيا تقيم منطقة العازلة أكثر 70 كلم اقتربت حتى من جبل قنديل معقل الرئيسي الحزب العمال الآبار النفط والغاز موجودة في دير الزور بعيدة حدود تركيا يجب على الأسد روسيا هم معنيون بي الأمر روسيا والاسد لن ياكلوا الشوك من فم تركيا ينزعوا الشوك زرعوه بي أنفسهم من يراهن سقوط ترامب وتفاهم مع بايدن فهو يراهن الحصان الخاسر قانون قيصر اصلا الديمقراطيين أعدوا القانون وافق عليه كونغراس الديمقراطي وضعوا القانون داخل الميزانية حتى لا يجد ترامب اي ثغرة من توقيع القانون يصدم من يراهن على بايدن والحإب الديمقراطي يترحمنا على ايام ترامب يتمنون لو تفاهموا في عهده الرهان على الانتخابات الأميركية الرهان خاسر

  9. الخيانه هي خيانة ابن البلد وليس خيانة الأجنبي أو الغريب . لذلك الأولى بالقيادة السورية وكل سوري وطني أن يحارب هذه الخيانه على سبيل الأولوية

  10. سيرحل الامريكان عن ارضنا عاجلا ام اجلا ..
    وسينال الخونه مطايا المحتلين وخدامهم جزاءمااقترفوه من خيانة واجرام بحق سوريه وشعبها !!

  11. لو كان الكورد السوريين وطنيتهم وانتماءهم الى سوريا الدولة الواحدة ، لما قبلوا بذلك ولكنهم يريدون الانفصال عن الدولة السورية بدولة اكثر استقلالا من شبيهتها في العراق والسيطرة على النفط لهم وللأمريكيين ، وحرمان الدولة السورية التي عاشوا طوال حياتهم فيها ، اين الخطأ ؟ ومن المسؤول ؟ ليست تركيا ، ولكن العرب وبعض المعلقين يضعون السبب على تركيا !! روسيا وأمريكا وإسرائيل اكبر الذين يتدخلون في الشأن السوري ! . عندما ينجح بايدن في الانتخابات الأمريكية القادمة ، فلن ينقل سفارة امريكا من القدس ، ولن يتعاون مع ايران وسوريا وحزب الله ضد تركيا . تحيات

  12. هل يجوز ذلك مهما كانت المبررات … انها قمة البلطجة ..أين القانون الدولي ان وجد..امريكا تنادي بالديمقراطية .. و تبكي على انتهاك حقوق الاقلية المسلمة في الصين

  13. هذا العقد غير قانوني لانه وقع مع طرف مسلح غير شرعي في سورية مع وجود حكومة في دمشق معترف بها في الامم المتحدة كما كيف سوف يتم إدخال المعدات والموظفين للعمل؟ يظهر من خلال الاتفاق ان القوات الامريكية تسعى الى تثبيت بقائها في سورية باي ثمن كان.

  14. وين دور روسيا بسوريا … بعد ماخذت يلي بدها ياه …
    تنازلت للاتراك … وللامريكان … وللكرد

  15. التركي تكبد ما تكبد، واذنابه من العرب وغير العرب دفعوا ارواحهم ثمنا، وفي نهاية المطاف منح الأميركي النفط السوري الى الاكراد، وها هو التركي يدفع الاثمان نفسها، واذنابه من العرب وغير العرب يدفعون ارواحعهم ثمنا في ليبيا، وفي نهاية المطاف سيكون النفط الليبي ملكا لغيرهم.

  16. .
    — ان سقط ترامب وهذا ما يبدوا حتى الان فان كل شيء سيتغير ، صبر ايران وسوريا وحزب الله على التحرش المستمر هو لدعم فرص بايدن بالنجاح .
    .
    — الصبر للمساعده في نجاح بايدن سيكون مقابله. ترتيبات ايجابيه مع الاطراف الثلاثه على حساب قسد وتركيا/ اردوغان والسعوديه ونتانياهو .
    ،
    .
    .

  17. هل يوجد وصف لهذا العمل غير الخيانه …..
    و في كل دول العالم هناك حكم واحد للخيانه معروف للجميع
    أربأ بكل الكورد السوريين ان يتبروا من هذ العمل وهم دائما كانوا اصحاب الشرف والامانه و الامين لايخون بلده ولا ارضه مهما كانت الاسباب و المبررات التي ممكن ان يسوقها امثال قاده قسد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here