قوات حفتر تتجه غربا إلى مصراتة بعد السيطرة على سرت… و50 ألف عائلة نازحة من الحرب في طرابلس.. ووزير خارجية الاتحاد الاوروبي يدين “التدخل” التركي في ليبيا

سرت ـ بروكسل ـ (دب أ)- (ا ف ب): قال محمد العزومي المتحدث الاعلامي للكتيبة 302 التابعة لما يسمى بالجيش الوطني الليبي إن قوات الجيش سيطرت على كامل محيط مدينة سرت، ووصلت الآن لمنطقة الوشكة غرب سرت بـ120 كيلومترا.

وأضاف العزومي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مدينة الوشكة تبعد عن مدينة مصراتة “عاصمة الجماعات المسلحة” على حد وصفه حوالي 170 كيلومترا فقط .

وتابع العزومي أن قوات ما يسمى بالجيش الوطني التابع للمشير خليفة حفتر استولت على أعداد كبيرة من الاليات الثقيلة والدبابات ومخازن ذخيرة كانت تحتفظ بهم قوات تابعة لحكومة الوفاق في معسكراتها في سرت والمناطق التي في ضواحيها.

وكانت قوات الجيش التابع لحفتر قد سيطرت على مدينة سرت وسط ليبيا مساء أمس الاثنين بعد تقدمها من ثلاثة محاور وسيطرت علي المدينة في ثلاث ساعات بحسب الناطق العسكري اللواء المسماري.

من جهتها قالت حكومة الوفاق على لسان الناطق العسكري لقواتها العقيد محمد قنونو في مؤتمر صحفي اليوم “إن قوات المنطقة العسكرية طرابلس التابعة لقواتنا تُسيطر على تمركزات لميليشيات مجرم الحرب المتمرد حفتر بما فيها مستشفى ميداني”.

وتابع قنونو أن تعزيزات من قواتنا تصل في محيط سرت وتعاملت مع ما اسماه مليشيات حفتر وتتقدم نحو سرت في هذه الاثناء.

وتعد مدينة مصراته أكبر مركز للقوات الداعمة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً وتمتلك أكبر قوة عسكرية منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام .2011

ودان وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء في بروكسل “تدخل تركيا” في النزاع الليبي في ختام اجتماع مع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا.

وردا على سؤال للصحافيين عن بيان مشترك يدين “التدخل الأجنبي” بدون مزيد من الإيضاحات، قال “من الواضح أن ذلك يشير إلى القرار التركي بالتدخل في قوات (برية) في ليبيا وهو امر مرفوض ويزيد قلقنا من الوضع” في هذا البلد.

ومن جهة اخرى قال نائب رئيس البعثة الأممية في ليبيا ومنسق الشؤون الإنسانية يعقوب الحلو إن “أكثر من 50 ألف عائلة مسجلة الآن كنازحين بسبب الهجمات العسكرية المتصاعدة حول طرابلس”.

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في بيانها على موقعها الرسمي أن يعقوب الحلو التقى اليوم بنائب رئيس المجلس الرئاسي ورئيس اللجنة الوطنية العليا للنازحين أحمد معيتيق.

وركّز اللقاء بين الحلو ومعيتيق على سبل توسيع نطاق الاستجابة الإنسانية لدعم النازحين وغيرهم من المدنيين المتضررين. وعبر الطرفان عن خشيتهما أن يؤدي المزيد من النزوح في طرابلس إلى عواقب كارثية في ظل النقص الحاد في مرافق الإقامة والإيواء.

وأكد الحلو ضرورة وقف كافة الأعمال العسكرية واللجوء إلى الحوار السياسي فوراً، لتجنب المزيد من النزوح والخسائر البشرية والمعاناة بين المدنيين.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. القوات الداعمة لقوات حفتر هي قوات من الجيش الليبي السابق في عهد معمر القذافي
    وحسب المعلومات المتوفرة كانت هذه القوات ترفع الراية الخضراء ، وتضامن معها
    القادرون على حمل السلاح من سكان مدينة سرت ، وإذا صحت الأخبار فإن اغلب
    الليبيين سيقفون الى جانبها لأنهم يحنون الى زمن معمر القذافي ، وقد ندموا على ما فعلوه
    ضد بلدهم ، وإذا سقطت مصراته تسقط ليبيا كلها لأن الأتراك يعولون على مصراته
    ومكونها من الأصول التركية في معظمه ، القوات المهاجمة تحت لواء حفتر لأن حفتر
    من الضباط الأحرار الذين اطاحوا بالملكية في ليبيا على يد معمر القذافي .من هذه الزاوية
    تُقرأ المعارك على الميدان في ليبيا حاليا ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here