قوات البوليساريو تشن هجمات مكثفة على مواقع وقطاعات في الصحراء الغربية والمغرب يعلن إنتهاء أشغال الساتر الترابي

الجزائر- (أ ف ب) – شنت قوات جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) الخميس “هجمات مكثفة” على الجدار المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية على طول 2700 كيلومتر ، حسبما أعلنت “وزارة الدفاع” الصحراوية.

وتحدثت بوليساريو في بيان صدر مساء الخميس عن “عمليات قصف” استهدفت قطاعات الفرسية وأمغالا وحوزة وأم دريكة في الوسط.

وأضافت أن هذه الهجمات “سببت أضرارا مادية كبيرة” للمغرب بدون أن تذكر أي تفاصيل.

ولا يمكن التحقق من هذه المعلومات من مصادر مستقلة.

وكان المغرب قام بأشغال لإنشاء ساتر ترابي في منطقة الكركرات العازلة في أقصى جنوب الصحراء الغربية على الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا.

وأعلن رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني أن المملكة انتهت من مدّ جدار رملي وصولا إلى الحدود مع موريتانيا، موضحا أن الهدف من هذا الجدار هو “التأمين النهائي لحركة مرور المدنيين والتجارة في طريق الكركرات”.

وبعد ثلاثين عاما من وقف إطلاق النار، أعلنت جبهة بوليساريو الجمعة “حالة الحرب” ردا على عملية عسكرية مغربية في الكركرات تهدف إلى استئناف الحركة المرورية بعدما قطعها عناصر من الجبهة المطالبة باستقلال الصحراء الغربية.

واعتبرت بوليساريو أن العملية المغربية أنهت وقف إطلاق النار الموقّع عام 1991 برعاية الأمم المتحدة بعد 15 عاما من القتال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

18 تعليقات

  1. ليس هناك لا بوليزاريو و لا هم يحزنون هناك اطماع جزاءري في الاستيلاء على منفد بحري للمحيط الأطلسي و هناك حقد و حسد جزاءري على التجارة المغربية مع موريتانيا و دول أفريقية، و لذلك اتخدت الجزاءر عناصر البوليزاريو دروعا بشرية من أجل تحقيق اهذافها لكن المؤامرة انكشت و تبين للمجتمع الدولي ان الجزاءر طرف رءيسي في النزاع و هي التي تقف من وراء الازمة

  2. السلام على من اتبع الهدى وبعد
    قال تعالى” تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت” اسالكم بالله ما جنى كل من سعى إلى تفريق الأمة (أي اضعافها) لقد مشو و مضو وورثو لنا الحقد و الكراهية رغم إني أعلم والحمد لله أن أغلب الناس مغاربة جزائريين و صحراويين هم على قلب واحد لا يكن بعضهم لبعض إلا الحب لهذا يجب على كل أراد أن يدلي برأيه أن يتقي الله و يعلم أنه مرهون بما يقول . التفرقة في صالح من أليس في صالح الملحدين و اعداء الامة وكلنا يتجه للقبلة ونقتتل في بيننا اللهم انا نبرأ إليك من كل من يحاول التفرقة زرع الفتنة من اجل دريهمات قليلة حتى ولو كانت مليارات لأنه سيتركها خلفه لننظر الى من انشاو الصراع كلهم قد هرم او مات ” ليحملو اوزارهم ومن اوزار الذين يضلونهم بغير علم الا ساء ما يزرون”

    لهذا احذرو احذرو فسوف تلقون ربكم فيحاسبكم على ما قدمتم.

  3. سياسة التعتيم الإعلامي وتكميم الأفواه هي علامة مسجلة في عالمنا الإسلامي وخاصة في الدول العربية. أ نا شخصيا ضد أي نزاع مسلح بين المسلمين في دول شمال أفريقيا الأمازيغية المسلمة أو في الشرق الأوسط أو الأقصى. كان علي النظام الملكي أ ن لا يتهور في إستفزاز جماعة البولزاريو وأن يحافظ علي الهدوء الذي كسبه منذ ثلاثين عاما من المراوغة والتظليل السياسي ، لكن النظام الملكي أدخل في المنطقة عنصر أكثر خطورة من جماعة البوليزاريو وسيندم علي ذللك عاجلا أم أجلا لأن النظام الإماراتي نظام لا خير فيه لا للعرب ولا الأمازيغ ولا حتي المسلمين.

  4. الاخ سعيد
    اما بالنسبة للعلم المغربي الموجود فوق الأراضي المغتصبة
    فهو لم ولن يعطي الشرعية للمغرب .اما تزوير الحقائق فالله أعلم بمن يجيد ذلك ويتفنن فيه من أنكر آلاف الأسرى من جنوده وضباطه. وأنكر حتى وجود عمليات عسكرية على الأرض يستطيع تزوير ما يشاء.ولكن حبل الكذب قصير.شكرا

  5. الاخ سعيد
    اذا كانت هذه المناطق أي التفاريتي وبير لحلو وميجك و
    اغوينيت وزوك مناطق جزائريةفمقاتلي جبهة البولبساريو
    متواجدين عليها بدباباتهم وصواريخهم وعتادهم والا مع من كان اتفاق وقف اطلاق النار.ثم إنه من رأي ليس كمن
    سمع .صحيح المغرب اغتصب الأرض لكن هيهات .هناك
    دايما قوة تسمى قوة الحق.

  6. السيدة راضية سعدون
    أعتقد ان هناك من يخالفك الرواية رغم أنني أصدق روايتك في النتيجة وليس في التحليل .
    على كل حال على أهلها جنت براقش مع التأكيد أن براقش ستموت هده عكس رواية المتل .

  7. عد أيام من الإنكار و التكذيب إعترفت الصحافة المغربية بهجوم الجيش الصحراوي على قوات الاحتلال
    المغربية بمنطقة الكركرات ليلة الخميس.حيث نقل موقع ”كود” المغربي نقلا عن شهود عيان اكدوا تعرض
    محيط منطقة الكَركَرات لقصف لمرتين متاليتين تفصل بينهما حوالي الساعتين في الساعات الأولى من يوم الخميس.
    وقال الشهود في تصريحات خصوا بها “كود”، أن دوي انفجارات وضوء صواريخ قد كان واضحا المرة الأولى
    ما بين الساعة الحادية عشرة والثانية عشرة ليلا، الشيء الذي خلف حالة من الهلع في صفوفهم، إذ عمد مرتادو
    مقاهي المنطقة على المغادرة فورا نحو مقار سكناهم.وأفاد الشهود الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم أو تسجيل
    تصريحاتهم، أن المرة الثانية التي سُمع فيها دوي الانفجارات كانت ما بين الساعة الثانية ليلا والثالثة من فجر يومه
    الخميس، مشيرين أن الصوت كان واضحا بالإضافة لضوء الصواريخ شرق ثغرة الكَركَرات.

  8. الصحراء المغربية الامازيغية و ليس العربية .راجعوا التاريخ. نحن الامازيغ استقبلناكم فوق ارضنا فامسيتم تريدون تحويرها الى اسمكم. التاريخ لا يكدب.المغرب شامخ بتاريخه رغم كيد الحساد المعتدين.والايام بيننا.نحن لكم بالمرصاد.اجيال ناكرة للمعروف.

  9. الإحتجاجات التي قطعت بها معبر الكركرات جبهة البوليساريو لم تكن سوى وسيلة او مصيدة
    اضطرت المغرب الى خرق وقف اطلاق النار ، ومن ثمة سهل على البوليساريو الخروج
    من إتفاق توقيف النار الموقع مع المغرب سنة 91، حتى تقيم الحجة على المغرب امام الرأي
    العام الدولي وتنسحب من اتفاق اطلاق النار، وتعود الى حالة الحرب ، المغرب كان بين نارين
    وابتلع الطعم ، الكركرات كانت فخا تخلصت به الجبهة من قيد كان يقيدها ، ورفعت الحرج على
    حلفائها.البوليساريو كانت تعرف انه لا يمكنها البقاء في الكركات اشهرا لأن دولة تعترف بها هي
    موريتانيا ربما تتضرر ، وهكذا نجحت البوليساريو في استدراج المغرب .
    اخبار المعارك وزعتها (أ ف ب) وهي وكالة فرنسية حليفة للمغرب ، وليست وكالة صحراوية ،
    الحرب قد تطول ، وتعرف تطورات يصعب التغطية عليها .

  10. لا أدري الى متى سيعرف البوليزاريو أنهم أطواق نجاة ترمى بين الحين والاخرللجنيرالات المشرفين على الغرق في بحر معارضة الشعب الجزاءري لحكمهم الذي عمر كثيرا ولا أدري كيف يربط الناس بين الحكام العسكر وبين الشعب الجزائري علما أن البوليزاريو يعملون بالوكالة للعسكر في الجزائر وبالمقابل الذي هو الأموال .والسند وفنادق الخمسة نجوم والوجود في الكثير من الدول الذي يساوي ملايير الدولارات على حساب الشعب الجزائري ولا ينكر الجينيرالات أن قضية الجزائر الأولى هي نصرة البوليزاريو وليست البطالة أو الهجرة أوالبنية التحتية أو التعليم أو الصحة أو الكورونا . ويظهر مما يجري اليوم .وحسب ما يلوح الأفق أن العسكر سيلقون بكل بيضهم في الصحراء نصرة للبوليزاريو وما السماح في الدستور الجديد للقوات الجزائرية بالتدخل خارج الحدود أي المغرب والتهديد الخارجي للبلد الذي أصبحنا نسمعه اليوم ولا تستبعد حرب شاملة يكون هدفها أخذ نفس جديد للعسكر لخلق حالة استثناء جديدة في البلدبعد أن يتمكن الناس من أخد لقاح كورونا وليتمكنوا مرة أخرى من الخروج الى الشارع وسيستبق العسكر هذه المرحلة بخلق صراع مع المغرب ( العدو الخارجي ) وسيدخلون فيها التطبيع مع اسرائيل وهجوم الغرب على الجزائر( المستهدفة )منذ عشرات السنين وتعاون دول الخليج مع المغرب وسكوت الغرب على ( اعتداء المغرب ) سنسمع الكثير الكثير . وبعد الحرب سيظهر العسكر كالمنقدين من الضلال للجزائر وكانهم جيش تحرير جديد تبرر أحقيتهم في السلطة وستبدأ مرحلة حكم عسكرية أخرى قد تدوم ستين سنة كسابقتها .. وأرجو أن يكون هذا التنبؤ خاطئا والله أعلم

  11. صحيح رأينا فيديوهات كثيرة لهجمات..لكنها هجمات وقعت في بلدان أخرى وتبنتها البوليساريو..كما رأينا فيديو إسقاط طائرة مأخود من لعبة فيديو اليابانية ARMA.

    الأخ سلامة إسبانيا
    هل تعيش في هذا العالم أم لا؟ كيف تقول إن الصحراء عصية على الضم مع أن العلم المغربي يرفرف عليها؟ إذا لم يكن هذا ضما فماذا نسميه؟ كانت هناك بعض العناصر الإنفصالية التي عرقلت معبر الكركرات لأسابيع، ولما رأى المغرب أن الأمم المتحدة لم تتحرك قان بطرد تلك العناصر في نصف ساعة دون إطلاق نار.
    إن هؤلاء الصحراويين الذيت تقول إن تعدادهم 10 آلاف مقاتل موجودون في الجزائر وليس فوق التراب المغربي. فلا داعي للقيام بمحاولات يائسة لتزوير الحقائق.

  12. عندما يسمع المرأ الذي لا يعف تفاصيل الصراع عبارة وزارة الدفاع الصحراوية يتبادر إلى دهنه أنّنا نتحدث عن دولة ذو مؤسسات. و في الحقيقة أن البوليساريو مجموعة من أبناء الوطن تنكروا لوطنهم بتشجيع من الجيش الجزائري و لا يعلم اهم أي تاريخ و قاموا باحتجاز عائلات من أبناء الوطن في مخيم العار و يقومون بغسل أدمغتهم بوهم يسمى الجمهورية الصحراوية. عددهم بقواتهم و بالمحتجزين لا يتجاوز 90.000 شخص على أكثر تقدير و يريدون الاستقلال عن الوطن الأم الذي يبسط الحكم على هذه الأرض منذ عشرات القرون.
    نطلب من الله أن يعيدهم إلى رشدهم و أن يرزق الجيش الجزائري رجل رشيد يعيدهم إلى صوابهم و يعمل بحق الجار
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم ” واللهِ لا يؤمِنُ واللهِ لا يؤمِنُ واللهِ لا يؤمِنُ قالوا وما ذاكَ يا رسولَ اللهِ قال جارٌ لا يؤمنُ جارُهُ بوائقَهُ قالوا يا رسولَ اللهِ وما بوائقُهُ قال شرُّهُ” صدق رسول الله

  13. المغرب هو من كان قد طالب بوقف اطلاق النار سنة 1991 و تعهد في الاتفاق الموقع بينه وبين البوليزاريو باجراء الاستفتاء للشعب الصحراوي تحت اشراف الامم المتحدة التي ارسلت بعثتها لاجرائه و المسماة المينورصو و لكن للاسف كانت خديعة كبرى من المغرب لتوقيف القتال فقط عندما وصلت خسائره الى حد لا يطاق و استغل المغرب الهدنة مدة 30 سنة في نهب ثروات الشعب الصحراوي و شراء اسلحة وتنمية بلده و في نفس الوقت شن حملة شيطنة ضد البوليزاريو و حاول جادا اتهامه بالارهاب . البوليزاريو ارتكب اخطاء في اتفاق وقف اطلاق النار عندما لم يفرض شروطه و تحديد جدول زمني لتنظيم الاستفتاء فترك المجال واسعا للمغرب ليواصل الهروب للامام .و اليوم بقرار استاناف الحرب على الاحتلال المغربي يكون البوليزاريو قد صحح المسار و اعادة القضية الى سنوات التحرير و اعتقد ان المغرب هو الخاسر الاكبر لانه سيبقى في حرب استنزاف طويلة الامد ستاتي على كل مدخراته و قدراته و توقيف التنمية و تزداد ازمته الاقتصادية و ترتفع مديونيته الخارجية .

  14. فعلا منطقة الصحراء الغربية في حالة حرب في الوقت الحالي لكن نظام المخزن يحاول التستر عن شيء الأيام كفيلة بفضحه

  15. السلام عليكم
    موضوع محير المغرب المملكة التي لم تبخل عليها يوما دول الخليج وفرنسا بالدعم الغير محدود ومع هذا مازالت الصحراء الغربية عصية على كل محاولات الضم والابتلاع
    الصحراويين بالكاد يصل تعداد مقاتليهم 10الاف إلى 15
    الف على اقصى تقدير في مقابل 175الف جندي مغربي
    هل عرفتم السر. إنها قوة الحق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here