قناة أمريكية: تركيا زرعت أجهزة تنصُّت في مقر القنصلية السعودية سجلت مقتل خاشقجي على يد فريق متخصص جاء من الرياض لتنفيذ المهمة بالتحديد

واشنطن ـ وكالات: نقلت شبكة “ان بي سي” الاخبارية الأميركية، الخميس عن 3 مصادر مطلعة على التحقيقات التركية في قضية اختفاء الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي، أن أنقرة أبلغت واشنطن أن لديها أجهزة تنصُّت داخل المقر الدبلوماسي للسعودية، الذي ربما قُتل فيه الإعلامي السعودي البارز.

وبحسب الشبكة الأميركية، فإن مسؤولين أتراكاً أبلغوا الولايات المتحدة أنهم متأكدون من قتل خاشقجي على يد فريق متخصص، جاء من السعودية إلى مقر القنصلية في إسطنبول لتنفيذ هذه المهمة بالتحديد، وأن لدى أنقرة تسجيلات صوتية تؤكد ذلك.

وحصلت تركيا على هذه التسجيلات من الأجهزة التابعة لها والموجودة داخل مقر القنصلية.

ويوم امس الأربعاء قالت صحيفة “الواشنطن بوست” وفق مصادرها، إن السلطات التركية لديها تسجيل صوتي رَصد لحظات القتل.

وأضافت الصحيفة أن هناك تسجيلات فيديو، وغيرها من الأدلة التي تُبيّن كيف دخلت مجموعة مُكوَّنة من 15 عميلاً سعوديّاً البلاد يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، وهو اليوم الذي دخل فيه خاشقجي القنصلية.

وقد وُثِّقت الرحلات الجوية التي أجراها السعوديون الـ15 على متن طائرتين خاصتين قدمتا من الرياض، جنباً إلى جنب مع تحركاتهم في جميع أنحاء إسطنبول. ونُشرت أسماؤهم وصورهم في صحيفة تركية. ووفقاً لوكالة “رويترز″، التي استعرضت ما جاء في شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام السعودية، فإنَّ أحدهم خبيرٌ متخصص بالطب الشرعي، في حين يعمل آخرون ضباطاً بالجيش.

وقالت مصادر تركية رسمية إنَّه يُعتقد أنَّ هؤلاء الرجال قتلوا جمال خاشقجي ونقلوا جثته خارج القنصلية. وذكر المسؤولون مزيداً من الأدلة التي لم تُنشر علناً حتى الآن، ومن بينها تسجيل صوتي لعملية الاغتيال. وقد اطّلع مسؤلون أميركيون على تلك الأدلة، وتفيد صحيفة “الواشنطن بوست” بأنَّ الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالات تكشف أنَّ وليّ العهد محمد بن سلمان، حاكم المملكة العربية السعودية الفعلي، أَمَر باستدراج خاشقجي وإغرائه بالعودة إلى المملكة من واشنطن، حيث كان يعيش في منفى اختياري ويكتب مقالاتٍ بالصحيفة الأميركية.

ومع أنَّ الأدلة المُعلَنة ليست قاطعة تماماً -وفق الصحيفة- فإنها تُظهر بوضوحٍ أنَّ المسؤولين السعوديين، ومن ضمنهم السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان، لم يقولوا الحقيقة عندما نفوا وجود الفريق السعودي.

إذ كان السعوديون يقولون إنَّ خاشقجي غادر القنصلية بعد وقتٍ قصير من وصوله ولا يعرفون ما الذي حدث له، حتى إنَّ السفير السعودي لدى الولايات المتحدة ادَّعى أنَّه يتشاطر المخاوف والقلق بشأن سلامة خاشقجي.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

27 تعليقات

  1. بكل موضوعية وبلا تحيز أستبعد تعمد التصفية مع يقينى بوقوعها ولكن أميل لتصديق قتله عن طريق جرعة مخدر زائدة عن غير عمد .لأن المقصود كان ترحيله واحتجازه وتأديبه

  2. كل الحب والتحية والتقدير ل تركيا و قائدها المحترم والمنتخب اردوغان ، تم كشف وحشيه واجرام هذه الانظمه و طريقه تعاملها الغبيه والغير إنسانيه مع المعارضين ، هل من احد يتوقع ان يكون مصير هده الصحفي غير ذلك !!! طبعا لا انها فقط مده وقت حتى تتم تصفيته وانهاء موضوعه ولكن ليس بهذا الأسلوب الغبي .
    المفروض من تركيا ان تستغل هذه الجريمه و تحاول حلب السعوديه مثل ترامب و دفعهم الى دفع مليارات ومليارات ل تغطيه الموضوع و هدا ردا على دعم محاوله الانقلاب الفاشلة و محاوله تركيع الاقتصاد التركي وتدميره و هذه الفرصه ل إنقاذ الليره التركيه و أعاده رفد خزينه البنك المركزي ل تقليل من اثار الازمه الاقتصاديه و السيطره على سعر الليره اكثر . نعم انا مع حلب السعوديه وغيرها من هذه الدول القمعيه .احلبوهم لان أموال هذه الدول ليست لشعبها . على بعض الدول ألعربيه ان تدفع فاتوره محاوله تخريب تركيا من خلال الانقلاب و تدمير اقتصادهم . يجب ان يدفعوا المليارات . احلبهم ، احلب البقر ،احلب .

  3. بالطبع ليس هناك كاميرات او اجهزة تنسط داخل السفارة ، ولكن تزرع تلك الاجهزة خارج السفارة وتستطيع التقاط الصوت والصورة وحتى من خلف الجداران ، وليعلم كل ما يضع تعليقا ان اجهزة المخابرات قاطبة تتجسس على بعضها بتلك الطرق وحتى لا تضع نفسها في موضع جرج ، فالقانون الدولي يحرم على الدول زرع اي اجهزة تجسس داخل سفارات البلدان الاجنبية ( اتفاقية فيينا ) لكن لا يحرم عليها زرع الكاميرات او اجهزة التنصت على ارضخا ، فتركيا حصلت على تلك المعلومات ( اذا صحت ) عن تلك الاجهزة المزروعة خارج القنصلية ، اما لماذا لم تسارع تركيا بدخول القنصلية واقتحامها فور حصول الجريمة ، فالطبع هي ليست هي مخولة للدخول ، وماذا عن الفريق ، فالطبع تبيم لها ان الفريق غادر الى المطار بسرعة لم تستطيع اجهزة المخابرات من ايقافهم، اذا كان هناك جريمة قتل ، فانا ارحج النظرية البريطانية والتي تقول ان خاشقجي تم تخديره بجرعة زائدة

  4. ان كان ميتاً فليرحمه الله و ان كان حياً فليفك الله أسره ،
    و لكن حتي الان نظرية أَلَمُّوامرة لم تطال خديجة التركية المحبة لسلطنة عمان .
    حيث اقوي الرجال و أعظمهم و أمهر الجواسيس دمرهم الضعف امام النساء تحت اي مسمي حب جنس عشق .
    قيل له اربعة نساء و رابعتهن تجوزها في أمريكا لانه لا يطيق الوحده و لذلك فكر الزواج بخديجة خطيبته التركية المفترضة لان الرابعة لا تريد الحضور اليه في تركيا و وجد فيها الرفيقة المنشودة حيث زالت فوارق السن الامر الذي جعله يدخل راْسه في فم الأسد لتثبيت بانه طلق واحده حتي يتثني له زواجها.
    أهو من السذاجة بان يصدق و ينصاع لتوجيه سفارة واشنطجن بالتوجه اسطنبول لانها المكان المناسب لمثل هذه الأجرأت ( يبدو ان الأجرأت الشرعية لا تتم في سفارات دول الشرك ) ؟
    الم يسمع بما يسمي بزواج المتعة الذي لن يكلفه سوي اتباع المذهب الجعفري ؟
    اذاً كَيْف و لمصلحة من تمكنت خديجة جنكيز من سحره و جذبه من ارض الأحلام الي ارض الخلافة ليلقي مصير الاغتيال او الاحتجاز في مسلخ العتيبي و شركاه

  5. لماذا لانقول بان اغتيال الخاشفجي هي كانت معركة بين المخابرات القطرية والتركية من جهه والمخابرات السعودية الاماراتية من جهة اخرى باستخدام خطيبة الخاشقجي الركية والتي اراد الخاشقجي الزواج منها والتي قد تكون عميلة للمخابرات التركية وان اتمام الزواج بها يمكن الحصول على معلومات مهمة لما يملكه هذا الرجل من بنك من تلك المعلومات واذا ماعرفنا انه كان يعمل كمساعد لمدير الاستخبارات السعودية في فترة سابقة وان الاستحواذ على تلك المعلومات من قبل قفطر وتركيا سيقضح ارتباطات السعودية ببعض المنظمات الارهابية ودورها التخريبي في المنطقة والعالم وان بقتله او اعتقاله من قبل السعودية يقطع مسعى تركيا وقطر من الاستحواذ على تلك المعلومات… مجرد راي

  6. سيتم الإفراج اليوم عن القس الامريكي بهدف التقارب التركي الامريكي وبعد تشكيل فريق البحث سيتمُ تسويف التحقيق بشان اختفاء خاشجقي والناجية إنقاذ الاقتصاد التركي برعاية أمريكية سعودية

  7. السؤال هل سيبيع اردغان القضية ويقبض المقابل مليارات الدولارات التي سحبها ابن سلمان وتسببت في ازمة الليرة التركية وضرب الاقتصاد

  8. طالما المخابرات الامريكية كانت على علم باستدراج السعودية لخاشقجي من واشنطن الى تركيا لماذا لم تحذره ؟؟؟
    كما أن اللوم الكبير يقع على خاشقجي وأصدقاءه المقربين فخاشقجي الذي ولد وعاش وتربى وسط هذه الذئاب وعرف أن قانون الغابة هو السائد بينهم فكان الواجب عليه عدم مسك العصا من المنتصف وتحديد موقفه اما مع المعارضة او النظام وعدم اللعب في الهامش لأن ذلك سوف يكلفه حياته وهو ما حدث بالفعل.
    كان فخ أوضح من الشمس وانا الى الان محتار كيف أن خاشقجي بلع الطعم بهذه السهولة!
    نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن ينتقم من قتلته في الدنيا قبل الممات.

  9. الى حسان من سطيف / الجزائر،
    يمكن الطعن بشرف وبكل سهولة وراحة ضمير، بكل من خان بلده و نحر شعبه ودمر اوطانه بيديه لا لشيء الا ليأتي معتوه من الأناضول لينصب نفسه خليفة على المسلمين

  10. ابو عيسى نطالب بتنفيذ قانون جاستا ومصادرة أموال ال سعود في الولايات المتحدة وتحصيل اكبر ممكن من أموالهم دفعه واحده بدل من دفعه على اقساط وتوفير الوقت

  11. الخبر عار عن الصحة :
    إذا كانت تركيا رصدت بالفعل تسجيلات صوتية موثوقة تفيد بقتل خاشقجي عبر أجهزة تنصت لها بداخل السفارة السعودية ، فلماذا لم يتم توقيف ال 15 عميلا سعوديا (فريق الإغتيال) لما خرجوا من السفارة في اتجاه المطار ؟!….. إذا يا إما أن خبر هذا التنصت و هذه الأجهزة للتنصت غير واقعي، و إما أن تركيا بدورها متورطة و هذا مستبعد جدا . لأن تركيا لا تحبذ وقوع مثل هذه الجرائم على أراضيها ؟!…..
    هذا أولا.. ثانيا ، تركيا لا ترضى لنفسها أن تعلن إنجازاتها في التحقيق إن وُجدت عبر السلطات و القنوات الأمريكية و هي التي ترفض أصلا مشاركة و تعاون الأجهزة الأمريكية في التحقيق ؟!…
    إذا و الحالة هذه ، علينا أن ندقق في الأمور ألف مرة قبل أن نكذب أية كذبة عابرة ؟!..

  12. الى السيد عمرو المصرى…بعد التحية…كن عقلانيا وموضوعيا فى طرحك… … …دع عنك فوبيا الاخوان…فهم من بين اطهر الاصلاب فى امة العرب…هم من نسيج مجتمعاتنا …هل يمكننا الطعن فى شرف
    حسن البنا…حسن الهضيبى…عمر التلمسانى…تحياتى لك

  13. سؤال خبيث لتركيا
    وهل تم زرع هذه الأجهزة في القنصلية السعودية قبل الحادثة أم بعدها و أثناء تفتيشكم ؟؟؟
    طالما أن لكم هذه التسجيلات لماذا أذا لا تظهروها ويستريح الجميع ؟؟؟
    أم هذه حروب نفسية لكي تزيد قيمة المساومة ؟؟؟؟
    ترامب فتح شهية الجميع لحلب السعودية ,,,,,
    تستاهل يا محمد بن سلمان

  14. د احمد الاسدي Today at 4:43 pm (44 minutes ago)
    سؤال يطرح نفسه ،الم تخرق تركيا القانون الدولي بوضعها أجهزة تنصت في قنصلية دولة أخرى؟؟؟

    إذا تركيا أحرجت نفسها بالتأكيد…. لكن أعتقد أن هناك خطأ فى التعبير عن ماقالته تركيا

  15. 1-الاف بي اي كانت على علم بوجود مخطط سعودي لاختطاف الخاشوقجي عبر التنصت على اتصالات كبار المسؤولين السعودين (اتصالات السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان وشقيقه ولي العهد محمد).
    2-الاتراك زرعوا اجهزة تنصت داخل القنصلية (وعلى الارجح داخل مكان سكن القنصل والسفير ايضا) وكانوا على علم بتفاصيل ما يجري لحظة بلحظة.
    3-قام الخاشوقجي بالاتصال بصديقه مستشار الايردوغان للشؤون الأمنية وابلغه بموعد زيارته للسفارة.
    4-اعطى الخاشوقجي (وعلى الأرجح بالاتفاق مع مستشار الايردوغان للشؤون الأمنية) تعليمات الى خطيبته التي كانت في انتظاره خارج مبنى القنصلية بان تتصل بمستشار الايردوغان الأمني مستخدمة هاتف الخاشوقجي الذي تركه معها في حال عدم عودته في مدة اقصاها ساعتين.
    5-التسريبات الصحافية التركية تتحدث عن حيازة اجهزة الأمن التركية لفيديو يوثق قتل الخاشوقجي بالصوت والصورة (على الارجح اتصال سكايب مباشر بين مرافقي محمد بن سلمان به لاطلاعه على العملية اثناء حدوثها بالبث المباشر).
    6-اتفاقية فيينا اللتي تحكم الحصانة الديبلوماسية تسقط وفي شكل واضح موضوع الحصانة الديبلوماسية في حالات جرائم القتل التي يرتكبها الديبلوماسيون.
    من كل ما سبق، الأميركي والتركي كانا على علم مسبق بحدوث الجريمة، وكانا شاهدين على ارتكابها، ولم يحركا ساكنا، ما يجعلهما شركاء فيها، عليهم مسؤولية قانونية توازي مسؤولية السعودي الذي ارتكب الجريمة بيديه.
    وكل خاشوقجي وانتم بخير.

  16. لا أعتقد ان السلطات التركية زرعت اجهزة تنصت في القنصلية السعودية لسببين.
    الاول، هل السلطات التركية على درجة من الغباء ان تعتدي على حصانة دولة لا تعتبر معادية؟ طبعا لا.
    الثاني، كيف تزرع اجهزة تنصت دون ملاحظة العاملين بالقنصلية علما ان القنصلية كبيرة جدا. وهل تركيا تتنبأ بالغيب ان امرا كهذا سوف يحدث!!
    اعتقد ان هدف القناة الامريكية بذكرها ان تركيا زرعت اجهزة تنصت هو الوقيعة بين السعودية وتركيا والانحراف عن الحدث الاساسي وهو اختفاء جمال خاشقجي .
    السعودية لم تظهر حتى الآن اي نوع من الشفافية . الرجل شوهد وهو يدخل ولم يشاهد وهو يخرج وهذا يحمل السعودية وحدها المسؤولية كاملة عن مصير خاشقجي.
    أما عملية اغتياله داخل القنصلية، انا اسبعد ذالك.
    اعتقد ان السعوديين خدروه ونقلوه الى السعودية لأن لا أحد يستطيع عرقلة عملهم معه داخل ارضهم.

  17. يا استاذ عمرو المصري،
    كثيرة هي اوجه الشبه، فالسعوديون يقولون ان كاميرات المراقبة المحيطة بقنصليتهم في اسطنبول كانت لا تسجل في يوم زيارة الخاشوقجي للسفارة.
    تماما كما ادعت الولايات المتحدة عندما طالبتها المحكمة الدولية والحكومة اللبنانية بتسجيلات اقمارها الاصطناعية التي ترصد بيروت على مدار الساعة، ان اقمارها لم تكن تسجل في يوم اغتيال رفيق الحريري.

  18. اذا صح هذا الخبر فان تركيا ستطالب السعودية جزية لا تقل اقل من الجزية التي دفعتها السعودية الى الثور الهائب و المصاب بجنون البقر ترامب !
    طبعا اذا كانت فعلا تركيا لديها القدرة على اخذ الجزية من غير التدخلات الامريكية !
    و الا تركيا ستكون السبب الرئيسي في نهاية حكم ال سعود على ارض الحجاز الطاهرة !

  19. بعض العناصر “15” الذين ظهرت صورهم وأسماؤهم ؛ ظهر واقفا بجانب بن سلمان ؛ ما يؤكد بالقاطع تلك العناصر “نفذت تعليمات” “الأمير” بن سلمان الفاعل الحقيقي والأصلي لجريمة “القتل العمد” مع ظرف التشديد “القصد الجنائي” سبق الإصرار والترصد ؛ في نفس الوقت الذي كشف إنكار السفير بواشنطن لجريمة التصفية ؛ محاولة لتضليل التحقيقات ؛ فضلا عن مشاركته في الجريمة “برفضه تسليم الوثيقة المتطلبة ؛ والإيعاز “للمجني عليه” بالتوجه إلى القنصلية باستامبول “حيث تم التخطيط لتصفيته” وهذا التوجيه لمكان ارتكاب الجريمة ؛ يشكل عنصرا مهما من عناصر جريمة القتل العمد!!!

  20. اعتقد انها بداية النهاية لنظام ال سعود .. دماء اليمنيين لم تذهب هدرا … كل التنظيمات الارهابية من داعش والقاعدة واخواتها خرجت من السعودية .. ولم يجانب اوباما الحقيقة عندما قال ان 15 سعوديا من اصل 18 هم من هاجموا مركز التجارة العالمي … ستلاحقكم دماء الابرياء الى يوم القيامة

  21. سؤال يطرح نفسه ،الم تخرق تركيا القانون الدولي بوضعها أجهزة تنصت في قنصلية دولة أخرى؟؟؟

  22. لو كانت المخابرات او اي من اجهزة الامن التركية يملك مثل هذه الأدلة فلتعلنها تركيا علي العالم إلا لو كان التاجر القردوخان كعادته يريد الفصال ليحصل علي بعض المكاسب له و لجماعته فمن يتاجر بالدين يتاجر بالاخلاق و بأي شئ
    ان ما يحدث من جانب الأتراك ليس إلا ابتزاز رخيص و للاسف تسير وراء ادعاءاته إعلام مشبوه

  23. جريمة وعار على جبين من أمر وخطط وقام بالعمل البشع الجبان الدنيء لن يمحوهما التاريخ ولن يطالهما القادم.
    اعتقد ان الضمير الجمعي مخز في هده اللحظات سواء من أمريكا أو تركيا وطبعا المملكة العربية السعودية

  24. الان عرف العالم حقيقه هذا النظام ومن نفذ اغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.
    والهدف كان افتعال فتنه وحرب اهليه بين السنه والشيعة
    واستغلوا عدم الانسجام بينه وبين حزب الله التصاق التهمه بهم.
    إلى متى مجامله القتله واين قانون جاستا لمحاسبه المجرمين الإرهابيين والدول التي ساعدتهم على مقتل آلاف الأمريكيين. وتدمير البرجين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here