قمم مكّة: السعوديّة تستعرض “حُطام” الصواريخ الإيرانيّة وإعلامها يتوقّع تحالفاً إسلاميّاً يتعدّى إدانة إيران.. “الجزيرة” ترصد فشل الدفاع السعودي باعتراض “طائرات الحوثي” مما يقلل من احتمالات المصالحة.. وتقارير تتحدث عن اغلاق الكعبة والحرم الشريف لفترة قصيرة جزئيا لتمكن الزعماء من أداء العمرة

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

نرصد مجموعةً من اللقطات الإعلاميّة التي صاحبت الأجواء قبل انعقاد قمم مكّة:

  • أولا: رفع الإعلام السعودي منسوب التفاؤل عبر مُحلّليه خلال تغطياته لقمم مكّة، وتحدّث عن قمّة تاريخيّة، لها دلالات انعقادها التاريخيّة والشرعيّة، ولما تُمثّله تلك البقعة الشريفة من سيادة إسلاميّة سعوديّة في مُواجهة إيران.

  • ثانيا: توقّع خبراء على الشاشات السعوديّة، الإعلان عن تحالف عربي- إسلامي، في مُواجهة إيران، بينما تُطرح التساؤلات حول الآليّة لتشكيله على أرض الواقع في ظِل الخلافات العربيّة، وهي قمّة بحسب ذات الخبراء، ستتعدّى الشجب، والإدانة للتدخّلات الإيرانيّة، إلى مرحلة الفعل.

  • ثالثا: كان لافتاً، تركيز وسائل الإعلام السعوديّة، على إظهار مُستوى التمثيل العالي للوفود المُشاركة، وبالرغم من عدم اكتمال أعداد المُشاركين إلى مُستوى النصف، كما استعراض عدد وسائل الإعلام المُشاركة، من صحفيين، ومُعدّين.

  • رابعا: تساؤلات حول قُدرة شرطة العاصمة المُقدّسة على التنظيم، في ظِل الأيّام العشرة الأخيرة من رمضان، في ظل الازدحام، ووصول الملوك، والرؤساء، وزيادة المجهود الأمني لحمايتهم، حيث وصف مراسل قناة “العربية” التنظيم بالمُحكم، وتحدّثت صفحات تواصليّة عن ازدحام شديد في مكّة، ونقاط تفتيش مُنتشرة.

  • خامسا: الإعلام الخليجي فيما بدا ليس على قلب رجل واحد، حيث أشارت قناة “الجزيرة” إلى مُشاركة رئيس الوزراء القطري، بل ومُشاركته في اجتماعات المسؤولين الخلييجين، لكن ذات القناة كانت وخلال وصول الوفود المُشاركة، بثت تقريراً عن استهداف المُدن السعوديّة بالصواريخ، والطائرات المُسيّرة، وفشل صواريخ “الباتريوت” في اعتراضها، مع إشارة القناة إلى حصول “الحوثيين” على معلوماتٍ استخباريّةٍ دقيقةٍ حول المواقع الاستراتيجيّة لاستهدافها بدقّة.

  • سادسا: اقامت السلطات السعودية “معرضا” في الصالة الملكية، او جناح كبار الزوار في مطار الملك عبد العزيز في جدة، يضم بقايا صواريخ باليستية اطلقتها حركة “انصار الله” الحوثية على مدن سعودية مثل الرياض وجدة والطائف وجازان وخميس مشيط، وطائرات “مسيرة” ملغمة “بدون طيار” فجرت مضخات للنفط في خط انابيب شرق غرب الرياض، وقالت انها نموذج للمعدات العسكرية الإيرانية التي تزعزع استقرارها والمنطقة.

  • سابعا: تتحدث تقارير إخبارية على وسائل التواصل الاجتماعي، وغير مؤكدة رسميا، عن احتمال اغلاق الكعبة جزئيا في وجه الزوار لبضعة ساعات من اجل تمكن المشاركين في القمم الثلاث من الزعماء وأعضاء الوفود من الطواف وأداء مناسك العمرة.

  • ثامنا: وصول أكثر من 500 صحافي من مختلف انحاء العالم لتغطية فعاليات القمم الثلاث، وخاصة طواقم محطات التلفزة الناطقة باللغة العربية.

  • تاسعا: لم توجه الدعوات لاي من محطات التلفزة وممثلي الصحافة الإيرانية، او المقربة من ايران، او التي تقف في الخندق الآخر في حرب اليمن، او الازمة الخليجية للمشاركة في تغطية فعاليات القمم الثلاث، وتم الاكتفاء بممثلي اعلام الدول التي تؤيد الحرب في اليمن وسورية، رغم ان بلادها من المفترض ان تكون عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل ايران وتركيا وقطر والعراق وغزة (حماس) مع استثناءات محدودة جدا.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. اللهم فاشهد علينا نحن أمة محمد صلوات الله عليه وسلم أننا بريئين من هذا المؤتمر والمشاركين فيه .هذا المؤتمر الذي دعى اليه عملاء وخدام أمريكا والاستعمار الصهيوني خدمة للصهيونية العالمية الاستبداديين.

  2. الحمدلله الذي جعل عدونا يقدم خدمة كبيرة لاحرار السعب اليمني …من خلال اقامة هذا العرض للاسباب التالية
    ١ العدوان يكذب نفسه بنفسه لانه دائما يكذب اي عملية استهداف له وهذا اعتراف بان الضرب كان مؤلم .
    ٢ تكذيب للعسيري الذي اعلن انه تم تدمير القوة الصاروخية وكل مخازن السلاح في اليمن خلال الاسبوع الاول .
    ٣ اضهار للقدرة الصناعية والعسكرية لليمنيين وتغطية اعلامية على ارقى مستوى لم نكن نحصل عليها من قبل لاضهار ما يحدث من ضربات لقوى العدوان
    ٤ دليل على العجز والتخبط ان تدعوا العالم لتشكي من الالم من الذين تسميهم مليشيات وقد تحالف معك اكثر من عشرين دولة على رأسهم امريكا وانت تحتقرهم واعلنت انك سوف تقضي عليهم في اسبوع …
    ٥ هذا المعرض سيدخل الرعب في نفسيات شعبك وتهتز ثقتهم فب دولتهم
    ٦ اذا كان هذا العويل والنواح من ما تسمونهم مليشيات فكيف سيكون وضعكم اذا دخلتم في مواجهة مع ايران او حزب الله او سوريا …..
    والله غالب على امره

  3. ماذا تستطيع أن تفعله الدول العربية مع إيران وهي كلها دول منكوبة لا تستطيع حتى معالجة مشاكلها الداخلية من موريتانيا إلى الخليج كلها فوضى وحروب وفقر وجماعة وبطاقة لا توجد دولة عربية واحد مستقرة. الأنظمة العربية مهمومة ومنشغلة بمشاكلها الداخلية ، الدولة التي لا توجد فيها حرب تعيش ثورة. موريتانيا مشاكل داخلية ،المغرب مظاهرات يومية،الجزائر دولة بدون رئيس وثورة مشتعلة، تونس مظاهرات يوميا وفوضى وإرهاب يضرب من فترة إلى أخرى، ليبيا حرب أهلية،مصر في حالة حرب والبطالة والفقر على اشده،السودان دولة بدون رئيس يعيش ثورة مظاهرات يومية بطالة ومجاعة، العراق حرب اهلية،سوريا حرب أهلية ومامرة دولية،الاردن أزمة خانقة ومظاهرات يومية وانتشار البطالة والإرهاب يضرب من يوم إلى آخر،البحرين مظاهرات يومية واعتقالات في صفوف الشعب وإعدام المو اطنين،السعودية والإمارات في حرب مع اليمن واراضيها تحت رحمة صواريخ وطائرات مسيرة من الحوثيين واعتقالات في صفوف العلماء وإصدار عليه أحكاما باطلة، دول الخليج تعمها فوضى عارمة بين الانظمة حصار على قطر من طرف الإمارات العربية والسعودية والبحرين. .. زيادة على كل هذا الأنظمة دون شعبية….هذا هو العالم العربي الذي تدعوه وتمارس عليه الظغوطات السعودية والإمارات إلى تشكيل “الناتو العربي”لمواجهة إيران …..اليست هذه أضحوكة القرن . نريد ناتو عربي لمواجهة البطالة والمجاعة والفقر ووقف الحروب الأهلية والفوضى التي تعم العالم العربي ونشر العدالة والديموقراطية وحقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين ووقف قتل وإعدام المواطنين وإصدار أحكام بطالة في حق علماء الدين… ..ولا نريد “ناتو عربي” لمواجهة ايران

  4. تحية لمعلقـَينِ رائعـَين (بلا مزح و خواجة فلسطين): ما اجمل تعليقكما. نعم يا اخوتنا كما قلتما كان حريا بال سعود ان يعرضا كرامتهم التي مرغها ترامب بالوحل و نعم كذلك هناك انصاف رجال و انصاف بشر تراهم يضربون شعب اليمن بلا رحمة و لكنه عزيز بكرامة عالية في حين هم ادنياء و ضيعون بلا كرامة.

  5. الصواريخ يمنية و بكل فخر
    و من الجيد ان يتم عرض هذه المنجزات اليمنية أمام هذه الجموع من المعتمرين .

  6. اقترب العيد ودول التحالف تحاول
    اثاره عواطف المسلمين لكي يهبوا
    لنجده بلاد الحرمين حيث ستضحي
    هذه الدول بآلاف من فقراء المسلمين
    من باكستان والهند ومصر بينما
    جنودهم اصحاب الكروش وسائقي
    المستانغ والكمارو واللكسس والمرسيدس
    يتنعمون ويتمايلون في غطراتهم و دشاديشهم
    المكويه والمنشيه ويقضون الأجازات الصيفيه
    في البكادلي ومربايه و پاريس ودزني لاند
    بالضبط كما فعلوا عند معركه تحرير
    الكويت فحينها لم يتغبر نعل احد
    من اشاوسهم ،فجل المعتركين
    كانوا مستأجرين وقبضوا
    هم و زعمائهم ثمن هذا
    الجهاد الأكزيوني.
    BEEM ME UP SCOTTY!!!

  7. سيتم الإعلان عن تحالف دولي ضد القدس الإسلامية وفلسطين العربية
    فالقدس هي العدو الأول التي يجب الإنتهاء منها بأوامر أمير المؤمنين المفدى “ترامب”

  8. امام عشرات الالاف من الجثث المفتتة للشعب اليمني المظلوم يعرض هؤلاء حطام صواريخ يدافع بها اليمنيون المستضعفون عن انفسهم وهي دليل قوى على مدى تأثير صواريخ وطائرات حفاة الشعب اليمني على اموال واسلحة كل قوى الاستكبار والعنجهية والتزاوج الحرام بين المال العربي المدنس ودول الاستعمار الجديد

  9. ادا كان الاعلام السعودي يركز على اظهار مستوى التمثيل العالي للوفود المشاركة في المؤتمر فان دلك لن يغير من الامر شيئا لان هدا مجرد عبث فالمرء العربي يرفض رفضا قاطعا خدمة المشاريع والمخططات الصهيوامريكية والغربية العدائية لاوطاننا وشعوبنا ومقدساتنا وفي مقدمتهم القضية الفلسطينية والقدس الشريف مسرى النبي صلى وعليه وسلم فالشعوب العربية او غالبيتها عكس الانظمة فهي ضد المؤتمر قلبا وقالبا فلو اجري استفتاء لكان الرفض يفوق نسبة 90 في المائة فهده الانظمة وفي مقدمتهم النظام السعودي والاماراتي انما يسعيان لشيطنة ايران خدمة لال صهيون ومخططهم في المنطقة طلبا للحماية ليس الا فالله يشهد اننا بريئون من المؤتمر والمشاركين فيه وشرفنا وكرامتنا تجعلنا في صف المقاومين للغطرستين الامريكية والصهيونية وضد كل من يقف في صف الاعداء مهما برروا وزيفوا وزوروا.

  10. القمه عباره عن عمره مجانا .. بوفيه مفتوح افطار و سحور .. حقيبة يد فيها شوية كاش و ساعة رولكس .. وذلك من اجل شراء الذمم والتاييد للمزيد من قصف اليمن مناكفة في ايران ..لكم الله ياشعب اليمن وزادكم اجر على هذ الصبر

  11. اللهم اهلك الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين، يا رب العالمين، انك على كل شيء قدير.

  12. كان حريّ بحراس ابار النفط الاميركي من افراد عائلة بني سعود الكريمة ان يعرضوا حطام كرامتهم تحت اقدام سيدهم الانغلوساكسوني الأبيض.

  13. لا خير فيهم ولا في ققمهم قد طبع الله علي قلوبهم و لابسهم
    ثياب المسكنه و الذله إذ خالفوا قول الله و أخذوا اليهود والنصارى اولياء و دخلوا ملتهم

  14. كلام حق يراد به باطل، ثم إن العمرة الزعماء غير مقبولة، لأن المال مسروق من جيوب الشعب الفقير…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here