قمة نواكشوط ستدخل التاريخ على انها قمة “الجرذان”.. ونحن نتحدث هنا عن القوارض المزعومة في فنادقها.. لا يعيب الشعب الموريتاني فقر دولته وتواضع امكانياتها.. فمخزونه من الاسلام والعروبة والكرامة هو الاضخم.. وهذه هي قراءتنا للقمة العربية ومفارقاتها السياسية

atwan ok

عبد الباري عطوان

ستدخل القمة العربية التي ستبدأ اعمالها غدا (الاثنين) في العاصمة الموريتانية نواكشوط التاريخ، لانها الاولى التي ستعقد في خيمة، ولان تمثيل الزعماء فيها ربما يكون الاقل عددا، ومن المتوقع ان تعكس قراراتها هيمنة المملكة العربية السعودية وحلفائها على اعمالها، ومداولاتها، وكواليسها ايضا.

اذا صحت الانباء التي تقول ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيغيب عنها حدادا على وفاة اخيه، فان هذا يعني انها المرة الاولى التي يغيب عنها الممثل “الاعلى” للقضية الفلسطينية منذ القمة العربية الاولى التي انعقدت عام 1964، وهذا يعني بؤس الحالين، حال القمة، وحال القضية الفلسطينية التي تصدرت اجندات معظم مثيلاتها، ولا نعرف من هو اهم بالنسبة الى الرئيس الفلسطيني، هذه القمة التي تتراجع فيها اهمية قضيته مما يتحتم حضوره، ام عزاء شقيقه؟

الحكومة الموريتانية تطوعت، مشكورة، لاستضافة هذه القمة بعد ان تراجع المغرب عن استضافتها، وكان قراره محقا ومفهوما، فالوضع العربي بائس، والانقسامات في ذروتها، والزعامات التاريخية التي كانت تملك الجرأة والشجاعة لاتخاذ القرار اختفت من الساحة، اما مقتولة، او مشنوقة، او مقلوبة (من انقلاب)، اما من تبقى فقد اعياه المرض واقعده، او يتدرب على الحكم، او يعاني من اكتئاب مزمن، او يخشى من الاغتيال، او عدم العودة الى كرسي حكمه.

***

حتى كتابة هذه السطور ما زال من غير المعروف من سيحضر هذه القمة، ومن يفضل الاستمرار في عطلته الصيفية في مصايف اوروبا وجوارها، عليها، فهناك تسعة زعماء فقط اعطوا موافقة مبدئية، ولم يؤكد منهم الحضور رسميا الا خمسة فقط، لانه لا يوجد لديهم شيء يفعلونه، ويعتبرون مشاركتهم، نوعا من السياحة، او كسر الملل، ونعتذر عن ذكر الاسماء، والاسهاب اكثر في هذا المضمار لتجنب جرح المشاعر.

نشعر بالأسف، بل والغضب، عندما قرأنا ان السيد تمام سلام ممثل “البرجوازية” اللبنانية، قرر عدم المبيت في العاصمة الموريتانية، وقضاء الليلة في الرباط، تجاوبا مع نصيحة وزير صحته وائل ابو فاعور، الذي نقل عنه قوله ان فنادق نواكشوط مليئة بالجرذان، وليس الفئران والصراصير فقط، وهذه اكبر اهانة يمكن ان توجه الى دولة اسلامية عربية نحرص على هويتها العربية، وتتمسك بها اكثر من اي دولة عربية اخرى، وتملك تاريخا في العلوم الاسلامية واللغوية يشرفنا جميعا، قبل ان يشرفها وشعبها.

الشعب الموريتاني الشقيق الذي طرد السفير الاسرائيلي من بلاده، واغلق سفارته في وقت بدأ التهافت العربي، وتصاعد التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، لا يستحق مثل هذه النظرة الدونية من زعماء او مسؤولين عرب، سواء كانوا قادمين من دول البادية وبيوت الشعر، او من دول “الحضر” والرفاهية المدنية.

لا نفهم هذه الغطرسة، وهذا التعالي من زعماء يقولون انهم عرب تجاه دولة مثل موريتانيا، كل ذنبها انها فقيرة لا تملك نفطا ولا ذهبا، وانما مخزونا هائلا من الكرامة والوطنية، والعروبة وعزة النفس، بحيث ان معظمهم لا يريد ان “يتقشف” ولو لساعات قليلة بعيدا عن قصوره الفارهة، من اجل بحث احوال هذه الامة وقضاياها، والتعبير عن الامتنان لدولة، ولشعب اصرا الحفاظ على هويتهما العربية الاسلامية، والانضمام الى الجامعة رغم ما واجهاه من نكران وشكوك في الهوية، قبل عقود.. والله شرب حليب ناقة مع حبات من تمر الواحات الموريتانية اطيب من كل وجبات مطاعم اوروبا، ومن يتمثلون بها من العرب.

نعتذر لاننا لم نتحدث عن جدول اعمال هذه القمة، والقضايا المطروحة على سلمه، لسبب بسيط، وهو انه غير موجود في الاساس، وان وجد فان من وضعه، وصاغ القرارات الختامية، ينتمي الى تلك الدول التي مزقت الدول العربية جغرافيا وسياسيا، وفجرت الحروب الدموية فيها، وتأمرت مع امريكا والغرب لتفتيت وحدتيها الجغرافية والديمغرافية، ودعم تدخلات عسكرية اطاحت بأنظمة، واغتالت قيادات، وحولت اكثر من خمس دول على الاقل الى دول فاشلة حاضنة للتطرف، والفتن الطائفية.

كان مضحكا ان يتعهد وزراء الخارجية العرب الذين اجتمعوا للتحضير لهذه القمة، بالقضاء على الارهاب.. مضحكا لان هؤلاء، ودولهم، هم الذين رعوا الارهاب ومولوه، وانفقوا مليارات الدولارات لايصاله الى ما وصل اليه، وخرج في نهاية المطاف من تحت سيطرتهم وارتد عليهم تفجيرا وقتلا ودمارا.

***

قمم عربية تغيب عنها سورية والعراق والجزائر، ويحضرها زعماء من ليبيا واليمن ما زالت شرعيتهم موضع شك، ولا يتمثل فيها لبنان الا برئيس الوزراء، لانه لا يوجد فيه رئيس بالاساس، هذه القمم لا تستحق الكتابة عنها، ولا الاهتمام بها، ومتابعة اخبارها، ولكننا مضطرون، ليس لعدم وجود مواضيع اخرى اكثر اهمية، وانما لاننا اردنا تعرية هذا الوضع العربي البائس، والانتصار للشعب الموريتاني الشقيق المضيف لهذا الحدث، مع تسليمنا ان هذه القمة جاءت الى مضاربه في الوقت الخطأ، وبعد ان فقدت هذه الامة ريحها، ومعظم هويتها، ان لم يكن كلها، وقيمتها وكرامتها.

“جرذان” فنادق موريتانيا، اذا كانت موجودة فعلا، واقل ضررا، من الكثير من ضيوفها، لانها لم تقتل، ولم تسفك دماء، ولم تخرب بلدانا، وتشن حروبا على اخرى، ولا تعرف الطائفية والعنصرية والطبقية، تبحث فقط عن كسرة خبز، تسد بها جوعها.

نتعاطف مع الجرذان لاننا لا يمكن ان نتعاطف مع اولئك الذين يدمرون الدول، ويشعلون الحروب، ويشردون الشعوب، ويقتلون الابرياء، اطفالا كانوا او بالغين.

هذه ليست قمة عربية، والشعوب العربية معها كل الحق في تجاهلها واحتقارها، لان معظم المشاركين فيها سبب البلاء، وحالة الانهيار التي نعيشها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

286 تعليقات

  1. شكرا لك الأستاذ عبد الباري علا هاذ المقال الجميل.أتمنالك لك فيق

  2. المشكلة هي أننا سكتنا أكثر من اللازم علي مشكلة فلسطين إلي متي سنسكت هاذا العالم وهاؤلاء أعداء الإسلام لا يفيهمهم إلا القوة
    ولايسعنا القول لحكامنا االمغتصبين بعد حسبي الله ونعم الوكيل عليكم إلا كما قال (هشام الجخ):
    تقاسمتم عروبتنا ودخلا بينكم صرنا كما الأغنام

  3. انالدكاور ان من يلاحضة في كا تحليلاته علي كل القنوات يري حماسه الزائد والمتعاطف في بعض القضايا عن قضايا اخري وانه يميل الي العاطفة قبا التحليل تم عاطفته هي المتحكم في كل تحليلاته يادكتور انا احب مشاهدة تحليلاتك ولكن تكلم بالمنطق وليس بالعاطفة لان في السياسة لا يوجد منطق للعاطفة

  4. إن الشعب الموريتاني بجميع مكوناته ليقدرون و يحترمون و يجلون د/عبد الباري عطوان،الرجل الشهم، الشجاع الذي لا يخاف قول الحقيقة، صاحب المواقف القومية الراسخة و الصادقة، التي طالما بحث عنها المواطن العربي البسيط بصفة عامة و المواطن الموريتاني بصفة خاصة في “قادته” أو من يحسبون أنفسهم قادة لهذه الأمة، و لما سئم المواطن العربي هذا الصنف من الزعامات التي لا تستحق الإنتماء إلى العروبة، لما تآمرو عليها من جامعتهم العبرية التي كانت الوسيلة الانجع لتمرير السياسات التي تخدم الكيان الصهيوني و أعداء الأمة عبر عملائهم الذين تقلدوا مناصب السيادة بعد رحيل القادة العرب الذين كانت لديهم تلك الشجاعة، أنت استاذي من يستحق أن يكرٌم و تسمى عليه شوارع رئيسية.
    شكرًا يا صاحب الجلالة و السمو و الفخامة أنت أصدق وأشرف ممن حضر ” القمة=القمامة ” أو لم يحضر

  5. انت صح اخي نوستر اداموس -وما قصدته تماما
    هو ما ذكرته انت عن غلامه الذي منع المتنبي من
    الهرب بذكره بيت الشعر فقال له المتنبي قتلتني قتلك
    الله وعاد يقاتل حتى قتل ….!!!!

  6. صح النوم اخينا الغيور.. معقول ست سنين نووم!!
    يالله حبيب قلبي تاخر الوقت ، تصبح ع خير ، روح نام واتغطى كويس.!!!!!!

  7. البعير الأهبل – فرجينيا:
    رغم إحتمال أن يكون لهذا البيت علاقة بمقتل المتنبي، فالحقيقه أن السبب الرئيسي في مقتله هو قصيدته التي هجا فيها ضبة بن يزيد الأسدي ومطلعها:
    مَا أنْصَفَ القَوْمُ ضبّهْ وَأُمَّهُ الطُّرْطُبّهْ
    وَإنّمَا قُلْتُ ما قُلْـ ـتُ رَحْمَةً لا مَحَبّهْ
    والقصيدة بالغة الفحش بحيث أن المتنبي لاحقا أنكر أنها له. فلما سمع فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، بهجاء أخته قرر الإنتقام لها، فكمن مع جماعة له للمتنبي في طريقه للكوفة بالنعمانية قرب دير العاقول غربي بغداد، وكان مع المتنبي إبنه محسّد وبعض غلمانه، فقاتلوهم قتالا شديدا حتى قُتل المتنبي وابنه وغلامه مفلح. ويٌروى (دون وجود دليل قاطع) أنه حين أدرك المتنبي غلبة فاتك وجماعته وأنه هالك أراد الهرب، فقال له ابنه (أو غلامه بحسب رواية ثانيه) أتهرب وأنت القائل:
    الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    (وهو البيت الذي أوردته عزيزي “البعير الأهبل” كسبب القتل)
    فرد المتنبي بقوله “قتلتني قتلك الله”، وقاتل حتى قُتِل.

  8. مادام كل منكما يكتب ليفهم خله فقط
    فلماذا تزعجا الأخرين بكتابتكما فيما
    لا يفهمه احد غيركما – فالكتابه هي
    فن التواصل مع الآخرين وليس
    التقوقع على الذات والخلان ….!!!!

  9. ايش الواحد بده يقول لك ايها الحوسني – حتى الجهل وابوه يأبى ان يوصف
    بأمثالك من الحواسنه …!!! على كل السيد عبد الباري عطوان لا يكتب لأمثالك
    الذين اقترن جهلهم بالغباء – ومن تسميهم اسيادا هم اسياد امثالك وربعك من
    عبيدهم الجهله الأغبياء وهم لا يمثلون امة العرب كما تدعي وانما يمثلون من
    وظفهم ويحميهم وما هم الا عبيد عند اسيادهم كما انت وامثالك عبيد لديهم –
    اما امة العرب ونحن منها فلا نعرف لنا سيدا الا هو الواحد الأحد ( الله ) –
    أما امثالك من احفاد ابو جهل وابو لهب فيلحسون التراب الذي تدوسه أقدام عبيد
    الصهيونيه التي جعلتهم اسيادا على امثالك ….!!!!

  10. في الحقيقة هذه المقالة مميزة وأعتقد أن الاستاذ عبد الباري عطوان لم يجانب الصواب في معظم الأفكار الطيبة التي طرحها، خاصة فيما يتعلق بواقع الدولة المضيفة وشعبها الكريم وإرثها الحضاري العربي وتشبثها بعروبتها وقوفها مع القضايا العربية ، هذه هي البوصلة الصحيحة في ما يهم العرب ويخدم أهداف الجامعة العربية، ولا ينقص من ذلك كون موريتانيا دولة فقيرة وينقصها الكثير من الجهوزية، فهي وإن كانت كذلك تعول كثيرا على إخوتها من العرب وعلى العمل العربي المشترك والتضامن العربي وكل ذلك من أهداف الجامعة العربية، ولا يضير موريتانا أن يقال إن فنادقها لا تصلح للإقامة فهذا الكلام غير صحيح . لم يجانب الأستاذ الصواب كذلك فيما يتعلق بالواقع العربي المتردي وازماته الخانقة وهبوط سقف التوقعات من هذه القمة لدى الشعوب العربية عامة. ولدى الشعوب العربية من الأسباب ما يبرر ذلك فقد انعقدت قمم عربية كثيرة في السابق وفي ظروف مختلفة ولم تحرك ساكنا. إلا أن ما يميز القمة العربية الحالية هو الظرف الاستثنائي الذي تمر به المنطقة العربية ممثل في حالة الاستقطاب الحاد بين تيارين عربين أحدهما تقوده العربية السعودية وحلفاؤها ويحاول لملمة شتات العرب وتضميد جراحهم المثخنة رغم الضعف الواضح في الااستراتيجة وقصور النظر الذي يطبع قيادة هذا التيار. أما التيار الآخر فتتزعمه إيران ومن الواضح ان أهدافه تخدم بالأساس الاستراتيجة الإيرانية التي صممت في بداية الربع الأخير من القرن المنصرم، والتي تهدف إلى إعادة مجد الامبراطورية الفارسية العتيقة التي “مزقها” “العرب البداة” في بداية القرون الوسطى، وتوظف إيران في سبيل تحقيق هذا الهدف العامل الطائفي بحنكية ساعية من خلاله إلى تمزيق العرب تمشيا مع السياسة الاستعمارية القديمة “فرق تسد “، وليس السلاح الطائفي هو السلاح الوحيد بيد إيران فهي تقوم كذالك بالتدخل العسكري المباشر وغير المباشر في المنطقة العربية منتهكة بذالك سيادة الدول دون مراعاة لاي مبدإ قانوني أو أخلاقي حصل ذالك في أكثر من بلد عربي وسيحصل في بلدان أخرى إذا لم يتدارك العرب أمرهم، كما تستخدم إيران كذلك العامل الدبلوماسي في التحالف مع القوى الأجنبية لإعادة رسم حدود المنطقة على مزاجها هي وحلفاؤها. ومن المؤسف حقا أن نجد كتبا ومثقفين عربا يغضون الطرف عن جرائم العدو الحقيقي وينشغلون بشيطنة الضحية. الجامعة العربية، وإن كانت عاجزة عجزا موضوعيا في الوقت الحالي عن فعل شي، بفعل تمزق العرب وانتقسامهم على ذواتهم حكاما ومحكومين، تبقى البيت العربي المشترك الذي يعبر فيه العرب، لبعضهم البعض مباشرة ومن دون حجاب، عن همومهم ومشاغلهم ويؤكدون فيه على مواقفهم المبدئية من قضاياهم العادلة، وذالك أضعف الإيمان.

  11. يا سيد المختار عبد العزيز –
    طيب الذكر ابو الطيب المتنبي وليس ابو ( الطيب اردوغان السلطان ) .. قال
    الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    فكان هذا البيت سببا في مقتله ….!!!!!

  12. لا حول زولا قوة الآ بالله { يا شيخنا العزيز احمد الياسيني } –
    هل تصدقني – لقد بدأت اكتب مع بداية طرح المقال تعليقا كان عنوانه
    {{ الخمه العربيه }} وسردت من خلاله متى بدأ الشارع العربي
    يتبنى هذا الوصف لهذه المؤتمرات وقرنتها بهيمنة البترودولار
    الخليجي على القرار العربي ….الى آخره … وفي النهايه آثرت
    عدم ارسال التعليق وقلت في نفسي لا حياة لمن تنادي وقلت لحالي
    مرددا ما قاله رجل أمي ( لا يعرف القراءه والكتابه) خريش على
    الورق خرابيش – فسأله ابنه – ايش بتسوي يا با – فرد بكت رسال
    لعمك .. فسأله ابنه ( هوانت بتعرف تكتب يا با ) فرد ابوه عليه
    انا بعرفش اكتب لكن عمك كمان بعرفش يقرا …!!!!

  13. مقال….رائع جدا..كما عودنا الاستاذ عبدالبارى……العرب والغمم العربية الفاشلة….وفلسطين والزمن اللعين….!!!
    فى عام …2007…كتبت في صحيفة العرب تايمز..مقالا..بعنوان العرب والغمة العربية..ذلك لسبب القرارات المضحكة والتى تدل على وجود عملاء وخونة بداخلها وكنا على حق بعد ان تمت تصفية الزعماء والقادة الشرفاء والذين كانو يرفعون اصواتهم ويغضبون من المهازل التى يحققها نظرائهم حيث تخدم مصالح الاعداء من الصهيونية والامبريالية العالمية…ولم تخدم مرة واحدة القضية الفلسطينية على ارض الواقع …مما كانت تسن الهجمات الاعلامية ضد هولاء الاحرار من قادة الامة العرببة…حيث كنت مراهن على هولاء القادة ..وكنا منعرض للنقد ….بسبب مواقفنا ….لم ولن ننكلم او نكتب حرفا الا وكنا نظيفى الايدى من اوساخ الدينارات او الدولارات …وغيرها من عيون الشيطان…والان وبعد ان غاب اسود الامة العربية والاسلامية …ماذا يحدث بعد…؟
    مهازل الغمم العربية …..تصفية للقضية الفلسطينية….تصفية للتنظيمات المنبنية للمقاومة ..اى تصفية المقاومة العربية والاسلامية للصهيونية والامبرياالية العالمية والعنصرية المنمثلة في الدولة المصطنعة اسرائيل…..!!!
    اما اليوم…انظروا الى حال الامة ….تفتت تفرق خلافات في صالح العدو تخلى عن القضايا العادلة تطبيع مع العدو الصهيونى ..تدمير للاوطان العىبية والاسلامية بقطار الموت الداهم لكل طموحات الشعب العربي والاسلامى..ارهاب دولى منظم..تدعمة دول عرببة واسلامية بعينها بتكليف غربي صهيونى….!!!
    وهكذا …حال الامة العربية بالغمم العربية……المليئة بالجرذان…الكبيرة المدمرة للطموحات والمستقبل للشعب العربي والاسلامى ..لتضعة في مواقف مخجلة وفى حالة دفاع مستمر بالباطل ..ليبطل الباطل ويحق الحق…!!!
    فما بين البطل والحق رجال امنوا بقضاياهم العادلة..وضحوا بانفسهم من اجلها ..وصدقوا العهد….

  14. قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    ان الله لا يَجْمَعُ أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَةٍ

  15. تابعت بكل اهتمام مؤتمر الحزبين الجمهوري والديموقراطي الأمريكيين وانبهرت للطلاقة اللغوية لدى المتدخلين. روعة. وبالمقابل تابعت كلمة الأمين العام للجامعة العربية واحصيت كما هائلا من الأخطاء النحوية واللغوية. ما رأيكم

  16. ما أجمل كوب القهوة في الصباح وأنت تقرأ مقالات الأستاذ الكبير عبدالباري عطوان ……. سلمت يداك يا أستاذنا ، ونطالب بإيقاف هذة المهزلة التي تسمى القمة العربية والسخافة التي تسمى الجامعة العربية فوجودهما مثل عدمهما تماما

  17. شكرا موريتانيا وشعبها،إن محاولة {لملمة }ألعرب في أرض ألمليون شاعر لتضحية شامخة ستدخل ألتاريخ ،وأن فشل هذه ألقمه لهو ألنذير ألأخير لكل هؤلاء ألقاده ،لكنهم غير زعماء،ألسذج وألذين لم يتعلموا من دروس وعِبَِر ألتاريخ شيئآ. إسرائيل نفذت حلمها ألأكبر ففتت دول ألجوار وتخطط لدول ما بعد ألجوار وأجهزة ألحكام ألعرب تفرك أياديها فرحآ بما أصاب ألاخرين وأنهم ما زالوا في سدة حكم {أقطارهم}فألتفكير بتقزيم ألأخ لن يجعل منك كبيرآ أو زعيمآ ولا قائدا، بفقدان قوة أخيك أصبحت أضعف وأسهل ألقياد وأميل لأن تُنفذ ما يُطلب منك بل ما تُؤمر به وفلسطين أكبر شاهد على ذالك. ما بعد سقوط حكم ألشاه في إيران هرول منتظري ألمهدي أوالمسيح إلى إيران معتقدين أن رحمة من أللّه تصيبهم وأن ليلة القدر من نصيبهم فكان بإنتظارهم زعماء غير مغرورين بقوتهم ويعرفون مواقع أقدامهم وإبعاد ألخلط بين ألأحلام وألطموحات فرجعوا بخُفيّ حُنين وأصابهم هول وضعهم ألمزري. كانت مراكز ألأبحاث في إسرائيل والدول ألأطلسيه على بيّنة مما يجري وسارعت ألخطوات وقُدمت الدراسات السريّه لآخذي ألقرار ، وأن ألمرحلة ألقادمه هي مرحلة الحركات ألدينيه وأنه آن ألأوان لخلق ألفتنه ــ أعتقد أن إحدى هذه ألدراسات وصلت إلى أجهزة ألأمن ألفلسطينيه في مرحلة خروجهم من لبنان ــ وتسارعت ألأحداث فمُولت ألحركات ألدينيه في أفغانستان وتلاها ظهور ألقاعده وتعدد ألحركات {ألجهاديه ذات ألمرجعيه ألدينيه}والأحزاب ألدينيه وحسبنا فقط، للإختصار،ألتأكيد أن أجهزة ألمخابرات ألدوليه إستغلت وبذكاء هذه ألأوضاع وجيّرتها لمخططاتها.ألقيادات ألعربيه ألمتهالكه وراء وعوود ألغرب هو ما قاد إلى فشل ودفن إنتفاضات ألشعب ألفلسطيني ومنذ 1929 وتلاها ما سمٌي بثورة عز ألدين ألقسّام وألجهادألمقدس وعلى مدى سنتيّ ألنكبه،وأمّا وعوود فليب حبيب وريجان قبله {موضوع ألسفاره ألأمريكيه في إيران} أوصلانا إلى إستعطاف ألعالم لقمة ألعيش وألخنوع ومن يدري بأن ألمبادرات ألمشبوهة وألفرنسية منها بألذات ستقوودنا إلى بيع ألقضية برمتها،تذكروا ألمؤتمرألصحفي للسيد عرفات وإرضاءً لفرنسا في عهد ميتيران وقوله أن ألميثاق ألقومي ألفلسطييني هو جزء من ألماضي وقد أصبح caduque أي عفى عليه ألزمن وإرضاءً لكلينتن عُقد في غزه آخرمجلس وطني ورُمّم ألميثاق إرضاءً لضيف فلسطين ألمستقله وناقصة إلسيادة على أرضها وللحديث بقيه.

  18. السيد عبد الباري عطوان رجل صاحب كلمه حق امام حكام جائرين .رجل لاتغره المناصب ولاتغريه الأموال ولهذا تحترمه الناس وتقدره أحسن تقدير .

  19. العراق وسوريا وستلحق بهم دول أخرى .
    الامر يتطلب لانشاء تجمع عربي للشعوب وليس للآنظمه المهترئه الفاسده العميله الذليله !
    الشعب هو الفصل والفيصل وليس الملك او الامير او الرئيس !

  20. الحاج/الجزائر. لاتُزايد على العراقين في عروبتهم فأنهم في حروب متواصلة مع العالم منذ اكثر من مئة سنة من اجل العروبة والوطن والكرامة حروب ضد العثمانين وضد الإنكليز وضد الأنفصاليين الأكراد وضد الصهاينه في فلسطين والجولان والقنيطرة ولبنان والجبهة المصرية والأردنية والسورية كلها تشهد لهم ثم حرب ثمان سنوات مع ايران ثم حرب مع ثلاثين دولة بقيادة أميركية شاركت فيها الدول العربية لتدمير العروبة والعراق ثم حصار اثنتاعشر سنه قتل اكثر من مليون عراقي ثم حرب ضد القاعدة وداعش .فأنت لاتستطيع التقييم لأنك مسلوب الذاكرة وميزان عَدلك أعوج اذا ذكرت العراق اعلم انك تتحدث عن رأس العرب .وهذا ما ذكرة المدعوا الحاج/الحزائر .
    (والله العظيم ثلاث، لقد عرفت من العراقيين والسوريين واليمنيين بشقيهما والليبيين والاردنيين والفلسطنيين ، وزرت موريتانيا ومدينة (نواديبو)تحديدا فلم أجد شعبا أشد حبا وافتخارا وتمسكا بعروبته واسلامه أشد من الشعب المريتاني، فتحية للشعب الموريتاني العظيم الفخور تحية إجلال وتعظيم وتقدير.)
    REPLY

  21. اتمنى من الله ان تتحرر سوريا والعراق وليبيا واليمن وفلسطين

  22. والله العظيم ثلاث، لقد عرفت من العراقيين والسوريين واليمنيين بشقيهما والليبيين والاردنيين والفلسطنيين ، وزرت موريتانيا ومدينة (نواديبو)تحديدا فلم أجد شعبا أشد حبا وافتخارا وتمسكا بعروبته واسلامه أشد من الشعب المريتاني، فتحية للشعب الموريتاني العظيم الفخور تحية إجلال وتعظيم وتقدير.

  23. ستستمر الجامعة العربية وتتعزز ورقم كل الصعبات والخذلان من جانب الملامعة ومحاولة ولي أمررهم الإيران تضعيف وتفرقة العرب وفك عضدهم

  24. خزي للدكتاتوريين المتخلفين وتحية خالصة للشعب الموريتاني الأصيل

  25. رائحة نتنة وقوية انبعثت من العاصمة الموريطانية امس ، زكمت الانوف الى درجة القيئ ، وعندما استفسرنا علمنا انها ما يسمى كذبا قمة عربية .
    شكرا لساعي البريد الذي أخبرنا السبب ، فقديما قيل اذا عرف السبب بطل العجب ، شكرا للسيد عبد الباري على مقاله الموجز ، ولو انه ظهرت ارغاماته لقلمه واختياره للكلمات الدبلماسية منها ما استطاع .
    لا يختلف. اثنان ان دول الخليج وخاصة ال سعود منهم وجهوا العرب الى ابلغ الدركات بسياسات خرقاء وفكر مشوه ضال مضلل واموال مشبوهة لم تصرف الا في الحسرات وزفرات القلوب وانات الصدور وانتاج الالام في ربوع الدول العربية ،خدمة لعروشهم وللصهيو امريكية .
    هؤلاء الامراء والملوك لم تبق لهم عزة الا اموالهم الذي مهما كثر فهو الى نفاذ ,وسيلعنهم التاريخ يوم تفرج الامور ، فان جبروتهم و طغيانهم و ترفهم الكافر قد بلغ ذروته وما كمل شيئ الا وبدأ نقصانه فبشرى للمسلمين وللانسانية جمعاء اذا انقضوا وانقضى معهم الصهاينة.

  26. صديقنا الحوسني..

    بل صدق وأصاب الكاتب فيما قال وبما وصف.. ومن ثم كيف لك أن تدعي أن دول الخليج هي دول حابة للخير كارهة للفتن !!!!!!!

    ماذا عن حرب اليمن، ماذا عن تدمير سوريه، ماذا عن الدمااااار الحاصل في ليبيا، ماذا عن خرااااب العراق…

    ألم تدفع السعودية والإمارات وقطر والكويت مليارات من أجل تدمير هذه الدول.. !!

    ألم تشارك تلك الدول ومعهم بحيرة البحرين في قتل أطفال اليمن وسوريه والعراق وليبيا؟!!

    قد تكون سلطنة عمان هي الوحيدة من دول الخليج التي لم تتلطخ يدء جنودها بدماء الأطفال الأطفال الأبرياء..

    ولم يكن لها مساهمة في تدمير الدول العربية.. بينما باقي الدول دمرت العرب خدمة لإسرائيل.. وأنت هنا تدافع

    عنها وعن حكامها!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  27. تابعت مجريات ” القمة ” والذي يخذل فيها أن رؤوساء بحجم الرئيس الموريتناني أو الرئيس المشير (؟) عبد ربه منصور هادي لايجيدان القراءة بالعربية ، وبالكاد أن تفهم عليهما ، الى حد ان منصور هادي كان يحرك ( تلك ) مرة بالتاء المضمومة وأخرى بالتاء المفتوحة ؟ لاتقولوا ايها السادة أن من يقرأ ( القرآن ) يمكن له أن يلوي لسانه على هذه الشاكلة ؟ مشكوك في عروبتنا واسلامنا ؟ قمة هزيلة بكل أبعادها ومقاساتها ، ومن السخرية ان تعول على خطاب لاتتوفر له الحدود الدنبا من النحو واللغة ، ووضوح اللغة وتاثيرها من قوة مضمونها ، والمفارقة المدوية ان من يتحدثون في القمة ( يفترض ان يكون قممين ) ؟ يبدو ان الفارق بين ( القمة والقمامة ) قليلا من الاحرف وكثيرا من الأخطاء ؟

  28. خوفي من القمة القادمة ان تكون قمة فئران وجرابيع!.

  29. الاستاذ عبدالباري كالعادة يتجفنا بالقول الثمين كوطني حر شريف. ولكن اعجب لماذا اقوال الوطنيين على الاغلب هي كلام بليغ في الوطنية , لماذا لا نحول الكلام الى معرفة؟؟ كيف للاستاذ عبدالباري ان يقول : دولة مثل موريتانيا، كل ذنبها انها فقيرة لا تملك نفطا ولا ذهبا، : موريتانيا فيها كنوز من الاف الاطنان من الذهب , وعقود او بالاحرى نهب ذهبها مع الشركات الكندية على ما اذكر شي يجعل منهبة النفوط العربية لعب عيال. اذكر عندما قرات لاول مرة التقارير الصحفية عن عقود الذهب هذه اصبت بذهول وكتبت للاعلامي ان كان قد سقط صفرا سهوا من التقرير فقد كانت حصة موريتانيا بالرقم الوحد فقط اي ستة او سبعة في المائة لا اذكر تصورت غير معقول هذا الكلام ربما هي ستين او سبعين في المائة وعلى عادة الصحفيين العرب لا يابهوا للدقة العلمية فسقط صفر غير اني بعد التدقيق وجدت ان التقرير مضبوط اي اكثر من تسعين في المائة للشركة الكندية واقل من تسعة بالمائة لموريتانيا يعني عقود النفط ما قبل مصدق شوية اشرف

  30. الاخ الكريم مواطن من العالم : تحية المواطنة العربية الاصيلة
    لقد سبقتٌك في مقال مطول عن اجتماع ( القمة ) الحالي في نواكشوط واطلقت عليه ( الخمًة ) وهي عامية ولكنها مفهومة وهي ( اسم. على مسمّى ). ! وهذا الإسم يطابقه بالعربية الفصحى ( القمامة ) لذا فقد احسنت التعبيرلفظا ومعنى ومضمونا تستحق عله الاولوية ؟
    وقد احسن استاذنا عبد الباري عطوان في دمغ هذا المؤتمر ليعرف في التاريخ باسم (مؤتمر الجراذين ) وهو تعبير لايجافي الواقع ،وهي الصفة البارزة للمسؤولين المعنيين المجتمعين فهم انفسهم الذين فضحواانفسهم بأنفسهم بوجود جرذان تصاحبهم رربما هم انفسهم احضرو ها معهم للتسلية لان اجتماعهم هذا تسلية ؟

  31. يلزم قرار شجاع من دوله شجاعه وشريفه بالمبادرة بالإنسحاب من جامعة الدول العربيه ؟ أقصد الجزائر ، هي من تبقى لنا ، ويلحقها دول أخرى شريفه ، حتى تنتهي هذه المهزله التي يرأسها أبو الغيط ، وإذا ما خربت فلن تَتَعَمَّر

  32. بوركت علي عبد الله الحسيني مع تقديري للكاتب الا اني استهجن هذا المقال واا افهم مخزاه فهؤلان هم امل العرب ومن تبقى منهم وعلينا التشبث بهم والدعاء اهم لا اعلم مالبديل عند الكاتب ولااستوعب اصحاب التعليفات المؤيدة له ياترى اهم قراع طبول الغرب الاعداء الذي يريدون تفكيك ماتبقي منا ام لديهم بديل اصحوا ياعرب فهذا مايريده الغرب منا نشتم في بعض ونسب بعض ليحققوا غاياتهم وطيب الله اقواتكم.

  33. كان على النظام السعودي و الخليجي ان يتحالف مع دولة ايران الاسلامية ضد العدو الصهيوني الاسرائيلي الاول للعرب منذ 70 عام ، هذه هي المعادلة الصح .

  34. انت تعلم يا عبد الباري ان تكلفة عقد مؤتمرات القمة كلها تقوم بها المملكة السعودية مشاركة مع الكويت والامارات وابو ظبي لا لسبب الا لكسر عين الدولة المضيفة واخراج بيانات علي ورق لا تصلح الا لدورات المياة وقت انقطاع الماء.

  35. وماذا قدمت يا أستاذ الفمم غير النباح،وهل التزموا يوماً بقراراتها
    لقد جبتم البقاع طولا وعرضاً وتناولتم وجبات مع مسؤولين في فنادق فخمة
    فهل فكرتم يوماً وقبل هذه القمة بزيارة الواحة الموريتانية وتناول لبن الناقة والتمر في خيمة ؟
    القمة وأنت على علم بذلك تجسد تيارين أحدهما ضد هيمنة إيران على سوريا واليمن والبحرين والعراق وفلسطين و….
    وطرف ثان ضعيف ومتخاذل وأغلبهم دكتاتوريو العسكرانقلابيون بعقلية الحرب الباردة.
    لا مجال لخلط الحابل بالنابل والزج بالشعب الموريتاني في هذه المهزلة،لأنه لم يختر من يحكمه حتى يقرر باسمه
    كما أن الفقر ليس عيباً ولم تكن الخيمة هي سبب هذا الفشل.

  36. تحية عربية من سورية الى الشقيقة موريتانيا حكومة وشعبا واخص بالذكر الاخوة الموريتانيين الذين علقوا على هذا المقال واحب ان اؤكد للاخ موريتاني قح اننا نحن السوريين نرضع حب فلسطين مع حليب امهاتنا ونرضعه لاطفالنا وسياتي يوم ونحرر فلسطين من النهر الى البحر هذا وعد نبينا

  37. ذائما ما تشفي غليلي استاذ عطوان …تعليقات الإخوة المغاربة دائما ما تكون خارج الإطار

  38. ليست قمة عربية بل قمامة عربية فلا عجب اذا تواجدت جرذان ذات اربعة ارجل و جرذان تمشي على رجلين

  39. الى كل المعلقين على هذا المقال
    مجرد انعقاد قمم الذل والهوان هذه انتصار كبير لهذه الطغمة الفاسدة التي جثمت على صدر الأمة لعقود من الزمن دون ان تجد شعوبا تحب الحياة حرة او الموت كريمة. ان يستهزأ هؤلاء الحثالة ب 300 مليون رأس بهذه الوقاحة فهذا ليس عيبا فيهم ولكن في هذه الشعوب الغثائية التي لايهمها الا ما تأكل كالأنعام.
    كل شعوب الأرض تدافع عن كرامتها الا الشعوب العربية ان صح ان نسميها شعوبا لأن الشعوب ليست اصفارا في الأعداد ولكنها ارقاما صعبة في معادلات الحياة ولا ترضى ان يقودها خونة ومعتوهون او أشباه أموات.

  40. الى abdo Kader الملك يتحذث عن الانفصاليين الذين يفتنون بين الشعوب العربية ويصطادون في الماء العكر. بهدف تخريب هذه الامة وتمزيقها الى دويلات.والولبزاريو واحدة من هذذه الجماعات االانفصالية التي بتحدث عنها خطاب الملك.

  41. ما يسمّى بجامعة الدول العربية أصبحت اليوم مضارّها أكثر من منافعها بسبب السّطو السعودي عليها ، وبالتالي فإنها بحاجة فورية إلا تجميد مؤقت أو تغيير جذري أو إلغاء نهائي. أما استمرارها على النحو الحالي فلن يجلب للعرب سوى مزيد من الانقسامات و الأزمات و البلاوي.

  42. هذا ماتحدث عنه سابقا،واقصد به الانفصاليون الذين يصطادون في الماء العكر،ويحاولون الايقاع بين المغاربة و الموريطانييين.

  43. على مهلك يا حوستي!!! بتلهث، وبتعدل على الناس وأنت تكذب وتقول أنك خليجي!!! وبتدافع عن رؤساء وزراء لا يفهمون شيئا، ويمثلون رؤساء جهلة. ذكرني دفاعك عن هؤلاء المرتزقة، محدودي المعرفة، بالمثل الذي يقول: إن الطيور على أشكالها تقع، وأنت وقعت على نفايات الأمة وأخذت تدافع عنهم. مسكين يا حوستي (على رأي أخواننا المصريين الذين سيقرأون اسمك هكذا).

  44. صراحه من اجمل المقالات التي قرأتها في حياتي استشفيت منه طرح الواقع بصدق وتوصيف صحيح فشكرا لك استاذ عبدالباري عطوان على هذا المقال الرائع

  45. الاخ عابر سبيل ابو يزن الغالي ،،
    للتوضيح :
    اعترض بشدة على تغيير المصطلح الذي نعرفه ،،،
    كلمة خرخوشة ،، بمصطلح اهل جبل الخليل هي ( خُرخيشة ) ،،
    اما الاسفنجات ،، يا ريت توضح للقراء اي نوع من الاسفنجات ؟ فهناك اسفنج غير قابل للامتصاص الجيد وما شابه !!!
    على كل حال يا عزيزي ،، المهم انا افهم ما تكتب ،، لاننا ختيرنا واصبحنا مخرفنيين وبنفهم على بعض !!!!

  46. لا قيمة للعرب بدون إسلام.الغريب أن الإسلام نزل في عقر دار العرب رغم ذلك لازال العرب يحافظون على سلالتهم كالخيول .وطالما لم نتخلص من عروبيتنا من الإسلام لن تقوم لنا قائمة إلى يوم الذين.

  47. انا لم افهم ماذا تفعل تونس الديمقراطية مع هذا التجمع للدكتاتوريات العربية ؟ على الحكومة الخروج سريعا عبر Tunexit للحفاظ على مبادئ الجمهورية ….تحيا تونس تحيا الجمهورية

  48. تمنيت لو ان القائد معمر القذافي كان حاضرا… هذا النوع من القمم يحبها وخصوصا عندما تكون القمة فى خيمة.

  49. الفاعور أساء ل موريتانيا وعليه الاعتذار
    من يخاف من الجرذان لا يعول عليه في الحرب مع اسرائيل
    الخيمة والناقة والخيل والشعر مازلنا نحبهم

  50. عندما تنعقد القمم العربية وبمجرد مشاهدة افتتاحها او اختتامها يصاب الانسان العربي بحالة تقيؤ ويتمنى لو لم يكن عربياً !!!!

  51. أتمنى أن تكون هذه القمة أخر القمم العربية. لم نحصد منها إلا الدمار والفشل والعجز والذل و الفقرو العمالة للخارج وأنهار من الدماء مازالت تجري كالطوفان. أيام الإحتلال الغربي كانت أرحم. الرجاء النشر.

  52. القمة المقبلة في تل أبيب . لا تستغربوا .

  53. الى السيد (الغيور بلجيكا)
    ليس من واجبي الدفاع عن السيد عبد الباري عطوان فقلمه ومنطقه اقوى واعظم من حاجته لدفاعي وهو الاستاذ بالحجة وقول الحقيقة.
    انت تمثل تيار يدافع عن السعودية وافعالها وهذا حقق ، وداخل تيارك الآف من الصحف والمنابر التي تمدح السعودية وتزين افعالها عن اقتناع وربما عن مصلحة ويمكن لحضرتك ان تكتب بها ما تشاء وبالتأكيد ستنشر مقالاتك ورأيك وحبذا لو تماثلوا برأي اليوم التي نشرت تعليقك ونشروا رأيا مخالفا للسعودية.
    قرأت تعليقك ولم استطع ان اتجاهله دون ان اسألك عما بنيت استنتاجاتك. فانت تتهم النظام السوري بقتل نصف مليون من شعبه وتنسى ان سوريا كانت بألف خير وتنعم بالآمان لحين تدخل السعودية وقطر بشؤونها وبأدخال اخطر ارهابي العالم اليها وكل ما يفعله النظام محاولة اعادة الامن والسيادة الى الاماكن التي يحتلها مخربي السعودية ، وهذا ما يمكن ان تفعله السعودية نفسها لو دخل ارهابيين اليها وحاولوا قلب نظام الحكم وقسموا البلاد واقاموا سلطتهم مدعومين من دول خارجية ترفض حكم آل سعود كما يفعل وزير خارجيتها الجبير ليلا نهارا ومطالبته بتدمير النظام السوري والتخلص من رئيسه الم يعدموا الشيخ النمر فقط لأنه طالب بالتغيير واصلاحات؟ او كما فعل اردوغان بعشرات الآف الذين حاولوا الانقضاض على حكمه؟.
    ايران لم تتدخل لا في سوريا ولا في العراق ولا في لبنان ولا في ليبيا او اليمن كما تتفضل من دون طلب رسمي من الشرعيين في هذه الدول لمساعدتهم على التخلص من الارهابيين الذين دمروا هذه الدول.
    ايران ساعدت المقاومة في لبنان واوصلتها للانتصار والتحرير والسعودية قالت عنها مغامرون وتبين لنا ان السعودية تتحالف مع اسرائيل في السر واليوم اصبح في العلن.
    دلني يا سيد عن عملية انتحارية بحق ابرياء قام بها احد من محور المقاومة ان كان في دولة عربية او اسلامية او اي مكان في العالم، ولا مجال هنا لأعدد العمليات الاجرامية التي قام بها من تسميهم معارضة في سوريا او العراق او لبنان ووصلت جرائمهم لأوروبا وامريكا وكل دول العالم حتى انها تضرب بداعميها في تركيا والسعودية والكويت.
    ولا اعرف اي محطة اخبارية تشاهد لتخبرنا ان ايران تحتضن اعضاء من القاعدة . يا سيدي القاعدة سعودية الاصل والمنشأ وهدفها الأن ايران والشيعة بصورة عامة فكيف تحتضنها ايران ؟
    رجاء احترم ذكاء القراء.

  54. مع احترامي الشديد للكاتب لم تحسن في اختيار عنوان مقالك أولا و ثانيا هؤلاء الذين وصفتهم بالجرذان هم قادة عرب غصبا عليك و على من ايدك . ثالثا ما هكذا يكتب المقال انت الذي تعتبر نفسك د. و من اصل عربي ماذا فعلت غير الانتقاد الغير بناء. و للأسف و أاسف على الأشخاص الذين يعجب ون بكتاباتك الغير هادفه بل الهدامه. د. لم يبقى من العمر أكثر مما مضى اعمل لصالح المجتمع لا لرباك و زعزعة عزيمة الشباب. أرجوك أفق ودع الأمور التي لاتفهمها لأصحابها . نحن دول الخليج دول محبه للخير و الأمان لا لإثارة الفتن و المشاكل كما تزعم انت و من يؤيدنك ….. الرد على مقالك يفتح أبواب لا يمكن أن تود و لكني اكتفي بهذا تصحو يا شباب من مثل هؤلاء
    و السلام .

  55. قد قيل فيك
    لاأصدق انك من قرية طلوزة من قرى نابلس من جبل النار ورجالها الاشاوس احرار وثوار ليس فيهم انهزامي ولاغدار، ولايشرفهم ان تنسب نفسك الى جبل المجد والفخار ،

  56. ان يلقي وزير خارجية المغرب كلمة يقدم فيها اعتذار بلاده عن استضافة بلاده عن استضافة القمة الحالية ،فهذا امر مقبول ،ولكن ان يشير الى ان تصخيم الدول ،وتحويل الحارات الى دول،،في اشارة واضحة في رفضه لدور موريتانيا،واعتبارها كذلك من المنظور المغربي..الذي لايعترف بعص احزابه بموريتانيا،باعتبارها جزء لايتجزأ من المغرب قبل 1960م. تاريخ استقلال موريتانيا…غير ان وزير خارجية النغرب حين يلقي ملمة العاهل المغرب ، في القمة،بهذه اللغة الرامزة الى هذا المستوى اللاسياسي.. لدليل قاطع على انحدار الخطاب السياسي وفشله في السعي للتجاوب مع الامل المعقود لدى العرب في ان تصلح القمة من الشئون العربية،،،

  57. الغيور بلجيكا:
    عار عليك هذا الهجوم على شخص الأستاذ عبد الباري لمجرد إنتقاده للهوان والإنقسام والتآمر العربي، بما في ذلك الدور الهدّام لآل سعود، في هذا الزمن الرديء. وعار عليك الخلط بين السعوديه وآل سعود.
    وأما سؤالك “ماذا فعلت السعودية هل هي من تمول الملشيات الطاءفية الارهابية التي تقتل الناس في العراق و سوريا و تهجرهم من أوطانهم…؟”
    فالجواب عليه ببساطة هو: نعم نعم نعم! ولو تمعنت في الأمر لكففت عن لوم أيران ظلما وعدوانا ولرأيت المذنب الحقيقي والأذناب والذنوب.
    أم أنك ترى الأوضاع من بلجيكا بالمقلوب؟

  58. الخرخوشه…..هي اختراع عظيم…يتم فيه التحايل على الأطفال من أجل الالتهاء والتوقف عن البكاء وهذه الامه العربيه تم الهائها بقمة عربيه كانت بمثابة أصوات غير متناسقه …والكوميديا السوداء كان بطلها الزعيم المفدى معمر القذافي وممارسة الكلام والتهام الطعام هي من أبرز أحداث القمه.. الاسفنجات شيئ كرس حياته للامتصاص وهذا ما كان يحدث وأما بالنسبة للاغوار السحقه فهي عكس القمم العاليه…أما البريستيج فهذا معك حق اول مره ينطق بها لسان عربي …
    على كل حال يبدوا انك تنام وتصحى وانت تحلم بي..وما تجود به قزيحتي….وهذا مصطلح من انتاجك

  59. أستاذ عبد الباري،
    بعد التحيه،
    والله أنك لخصت في هذه الكلمة الوضع العربي بكل بؤسه وانحطاطه، وبلغة السخرية المريرة التي أتمنى أن نرى المزيد منها في افتتاحياتكم، ففي مثل هذه الأوضاع المزريه لم يبق مجال إلْا للموت كمدا وغيظا وحزنا…. أو للسخريه المُرّه!
    وعندي ثلاث ملاحظات بسيطه:
    1- أنا أستغرب عدم قيام إسرائيل باستضافة هذه القمة العربيه، وأعتقد أن القمة االقادمة ستكون في القدس المحتله حتى يتسنى لأصحاب الفخامة واالجلالة والسمو الصلاة في المسجد الأقصى قبل غيابهم عن المشهد!
    2- أنا أعترض على استخدامك كلمة “مقلوبه” في عبارة “والزعامات التاريخية التي كانت تملك الجرأة والشجاعة لاتخاذ القرار اختفت من الساحة، اما مقتولة، او مشنوقة، او مقلوبة (من انقلاب)”…ف”المقلوبه” كما تعرف من ألذ الأكلات االفلسطينيه ولا تستحق مثل هذا الإجحاف اللغوي! ولا أريد أن أظلم الملايين من الفقراء باقتراح “المجدّره” أو “الكُشَري” كبديل ل”المقلوبه” رغم أن عبارة “الزعامات المجدّره” (أي من “الجَدَري”) لا بأس بها!… وربما من الأفضل إستخدام كلمة “المخلوعه” بدل ذلك! ( — :
    3- أقترح من الآن فصاعدا تسمية القمم العربيه بأسماء حيوانات أو حشرات بما يتماشى مع ظروف كل قمه، بدلا من أسماء العواصم والدول!
    وسبحان مغيّر الأقدار والمقادير!

  60. ______.. لو كان مكان إنعقاد ” القمة ” في مكان آخر .. ما كنا علقنا و لا قرأنا .. يعني لا حدث .

  61. مقال جميله وبدايه موفقه تشخص حال الوطن العربي التعيس ، سلمت يداك ياد عبدالباري مقالك بالصميم

  62. يشهد الله اننا في العراق ننتظر القمه العربيه للاستئناس بكلام المرحوم القذافي وتندره على امراء الخليج..ولكن بعد رحيله لايسعنا الا ان نبصق على شاشات التلفاز لتنظيفها من الاتربه………..

  63. ايها الساده المعلقين على هذا المقال وغيره .
    جميعكم يعرف من كان السبب ولا يزال والذي سعى ولا يزال يسعى لتدمير ما تبقى من روح الامتين العربيه والاسلاميه .
    قولوها جهارا .. وخلصونا !

  64. الجرذان اقل ضرارآ من الكثير من ضيوف القمة الملعونة
    تحية للجرذان ولا تحية للمشاركين في القمة الذي دمرو بلاد و قالو الكثير …..

  65. لا فض فوك ايها الموريتاني المولود في خيمة على ارض عزيزه كريمه ككرم اهل موريتانيا .

  66. كلامك رائع وشعرك أيضا يا سيد محمد .. لولا ذلك البيت من الشعر الذي تقول فيه ( ستعقد قمة ” الاخيار ” فينا ) فعن أي أخيار تتحدث ؟؟!! كان يجب ان تحذف هذا المقطع حتى يتسق المعنى الذي نشدته ونشده جميع المعلقين في امر هذه المسماه جامعه . ام انك ترى الامر غير ذلك ؟!

  67. تهافت موريطانيا على استضافة هذه ااقمة هو سبب مانراه ومانقراه عنها.ا ما الشعب الموريطاني فلم يستشره احد واظن انه كباقي الشعوب العربية رافض لهده المهزلة.
    هناك من يحمل المغرب مسؤولية الفشل المرتقب لهذه القمة وهم معروفين يحملون فكرا انفصاليا تخريبيا هذفهم زرع الفتنة وتقسيم المقسم.

  68. حياك الله يا أستاذ عبد الباري وزادك قوة ومنعة في قول كلمة الحق والدفاع عن المستضعفين وان كان استضعاف غيرهم لهم لا يزيدهم الا قوة وتمسكهم بمعتقداتهم فشكرا لك

  69. هل تأمل في ميت ان يعود للحياة يا محمد علي الموريتاني ؟!!

  70. القمة العربية: هي لقاء بين حكام أوصلوا شعوبهم الى القاع

  71. الاخ القارئ
    هل اضفت الى قاموسك اللغوي المفردات التالية في مقال عابر سيبويه العصر الحديث ؟
    اليك صنف من هذه المفردات التي غفل اوعجزعنها سيبويه العصور الاولى واستدركها عابر سبيل – سيبويه العصرالحديث – في مقاله المذكور اعلاه : الاسفنجات ! خراخيش ! البريستيج ! اغواراسحقة! مكبات !
    أما التعابير البليغة فهي : التهام الطعام وممارسة الكلام ! وكل اشخاص الامة العربية !خدع بصرية! كوميديا سوداء !
    لكن للاسف لم يذكر عابر سبيل ماهي الكوميديا البيضاء اوالصفراء لتكمل المائدة التهام الطعام وممارسة الكلام ؟

  72. الشيخ احمد
    ابو فاعور لا يمثل الا نفسه .
    الموريتاني عربي أشم ذو كرامه واباء لا يذل ولا يهان . من أطلق الاهانه هو من ذل نفسه !
    فقط أعتب على القياده الموريتانيه قبولها بعقدها ، ما كان يجب ان تقبل قدوم خونه عملاء فاسدين الى ارض طاهره عزيزه . فليعقدوها ان شاؤا في تل ابيب ، باعتبارها هي مرجعهم وحامية عروشهم !

  73. حتما القمم العربية المعترف بها من الشعوب العربية 370 مليون هي فقط القمم التي حضرها الرئيس الوطني جمال عيد الناصر . ثانيا نظام آل سعود المتواري لم يعد مؤثرا شعبيا بماله السياسي ( وهو من رزق الله لعبيده ) بعد انكشاف تحالفه مع العدو الإسرائيلي . ثالثا ما علاقة السفيرة من النظام الأمريكي بحضور ( القمة العربية ) كمراقب هل للتلصلص ولكن أهدافهم فشلت و هزمت في الوطن العربي بوعي الشعوب .

  74. القمم العربية المعترف بها من الشعوب العربية 370 مليون هي فقط القمم التي حضرها الرئيس الوطني جمال عيد الناصر . ثانيا نظام آل سعود المتواري لم يعد مؤثرا شعبيا بماله السياسي ( وهو من رزق الله لعبيده ) بعد انكشاف تحالفه مع العدو الإسرائيلي . ثالثا ما علاقة السفيرة من النظام الأمريكي بحضور ( القمة العربية ) كمراقب هل للتلصلص ولكن أهدافهم فشلت و هزمت في الوطن العربي بوعي الشعوب .

  75. الافضل ان تتركها يا ابن قرية طلوزه ،يمكنكمن شرفة بيتك في طلوزه ان تستمتع بمنظر وادي الباذان .
    فماذا كنت تريد ممن لا يعجبك نهجه … ان يسلم الراية لداعش وتنظيم زنكي مثلا وغيرهم من تنظيمات القتل والذبح والسلخ !
    ان كنت اخوانيا .. أبشركم ان زمانكم قد ولى ولن يعود !

  76. قرارات هذه القمم تطبع قي واشنطن
    لذلك لا احد بعلم عنها اصلن منذ وقت طويل
    ليت موريتانيا لم تحتضن هذه القمه بعد اعتذار المغرب لانها لن تقدم شئ
    بل ستؤخر

  77. _____* تتمة ..
    .. و بعدها فالكل سوف يترحم على قمة نواكشوط .. و قد يعتذر و قد يتحسر و قد و قد و قد .. لكن بعد فوات الأوان .

  78. ______.. ههههههههه
    … نتمنى أن تنعقد القمة المقبلة في ” شرم الشيخ ” .. هذه القمة سوف تدخل التاريخ على كونها قمة ” القرش و القروش ” !! و يبدو على ما يبدو بأنها سوف تكون .. آخر قمة !!!

  79. ولو حضر جميع القادة العرب، لن يتغير شئ ولن يحدث شئ. الشعوب العربية عليها رحمة الله. الإنتصار على الواقع بالكلمة لن يغير هذا الواقع في شئ. لا أدري هل أدرك بعض العرب أن قرارات الدول وسياساتها لا تشترى بالمال. لماذا كل هذه الحروب؟ لماذا يتجنب العرب الحوار؟ هذا الكبر وهذه الغطرسة يقودان الجميع الى المجهول…
    عذراً الى موريتانيا وشعبها.

  80. سلام للكاتب ولضيوفه…معليش حال العرب لن ينصلح فلا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم..قوم ماتت قلوبهم

  81. منذ تأسيس الجامعة العربية وبكل اجتماعاتها ، ماذا فعلت ؟ لماذا الان هذا النقد الغير هادف في هذا الوقت ؟ ، اما ما يحدث في العرب فإيران هي السبب في ذلك بالتعامل مع قوى عالمية معروفة .

  82. انها قمة اعزة على المؤمنين اذلة على الكافرين

  83. ﺟﺮﺫﺍﻥ ” ﻓﻨﺎﺩﻕ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ، ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻌﻼ، ﻭﺍﻗﻞ
    ﺿﺮﺭﺍ، ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺿﻴﻮﻓﻬﺎ، ﻻﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻘﺘﻞ، ﻭﻟﻢ ﺗﺴﻔﻚ
    ﺩﻣﺎﺀ، ﻭﻟﻢ ﺗﺨﺮﺏ ﺑﻠﺪﺍﻧﺎ، ﻭﺗﺸﻦ ﺣﺮﻭﺑﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺮﻯ، ﻭﻻ
    ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﻴﺔ، ﺗﺒﺤﺚ ﻓﻘﻂ ﻋﻦ
    ﻛﺴﺮﺓ ﺧﺒﺰ، ﺗﺴﺪ ﺑﻬﺎ ﺟﻮﻋﻬﺎ

    صدقت..

  84. اسماعيل الحريري
    الحشد الشعبي وايران وحزب الله لا يتشرفون بحضور ” قمة ” للجرذان !!
    هل فهمت الان !!؟

  85. كل التحيه لمورتانيا واهل مورتانيا ،،،واذا سجل التاريخ هذه القمه سوف يسجلها ان مورتانيا وشعبها الاصيل والعريق قد استضافت قمه عربيه تصدرت فيها دول الخليج المشهد ليس فيهم من زعائمهم من يملا مكانه وان مافعله هؤلا الزعماء في محيطهم وجوارهم من زرع فتن ودعم للارهاب وقتل ودمار وتهجير وتفقير بالنيابه عن الامريكان والصهاينه وقوي الغرب فاق مافعلوه هم مباشره فينا فهذا ماسايسجله التاريخ ،،فالجامعه العربيه لم تعد جامعه بل هيا مفرقه بعد غياب ابرز مؤسسيها من كانت لهم نظره استراتيجيه في اقامه هذا الصرح في فتره مابعد الاستعمار اما الان فهيا اصبحت جامعه للتبع والذيول ممن يريدون تمرير قررات اسيادهم ونظرتهم للمنطقه ،،فانا اتفق مع الكثير الذين تمنوا ان مورتانيا اعتذرت عن استضافتها فارض مورتانيا لايشرفها استضافه هذه القمه وفي هذا التوقيت بالذات

  86. لله درك، لقد أصبت في مقالك هذا مرةً اخرى
    الم يحين الوقت لحل هذه الجامعة لبدأ تنظيف الوطن العربي ؟؟؟

  87. الى اسماعيل الحريري
    تريد ان تعرف ما سر كراهية عبد الباري عطوان فليستسمحني اخي الكريم عبد الباري عطوان ان ارد على هذا التعليق لانه يخصني و يخص كل رجل شريف في هده الامة الذي اصبح الخائن شريف و الشريف خائن
    اما بعد
    يا سيد الحريري لو نظرت بحكمة و بدون ضغائن و حكمت علك لعرف لماذا السيد عبد الباري و انا معه و كثير من الشعوب الحره تلوم على السعودية و تنتقد سياستها الغير رشيدة اولا الاستاد عبد الباري عطوان و نحن معه لا نكن اي كره لسعودية او لاي دولة عربية بل عندما ننتقد الشعودية على غيرتنا و حفاظنا على الامة العربية و الاسلامية عندما الانسان يقول كلمة حق عند سلطان جائر عند العرب و المسلمين الاقحاح ليس معناه كره بل كلمة حق و اله تعالى و رسوله الكريم علمنا ان نقول كلمة حق انظر الى ال سعود ما فعلوا و ما يفعلون هل تقبل العدوان على اليمن و قتل الشعب اليمني و تدمير البنية التحتية لبد الحضرات هل قبلت بزيارة وفد سعودي الى فلسطين المحتلة و يحاول جاهدا تطبيع مع الكيان الصهيوني هل قبلت ما فعلته السعودية في سوريا باسم الديمقراطية و هي لا تعترف بالديمراطية و ليس لها علاقة بها هل تقبل ان تتدخل دولة عربية او غير عربية لقلب النظام في السعودية دون حق رغم ان بلدك السعودية تدخلت في سوريا و اليمن لقلب النظام في هذا البلدين الشقيقين او عندكم حلال عليكم و حرام على الاخرين من اشعل الفتنة الطائفية بين الشيعة و السنة اليس ال سعود من تامر على المقاومة اللبنانية الشريفة ضد اعداء الامة الصهاينة اليس ال سعود و الامثلة كثيرة و تطول لا داعية ان نذكر كل شيئ هذا كله و تريد ان تعرف سبب كرهنا لنظام ال سعود كما تقول و في في الحقيقة ليس كره كما تقول بل انتقاد و ماخدنا على السعودية يا اخي فاقد الشئ لا يعطيه الحمد الله الذي يوجد رجال شرفاء في هذا الزمان يتكلمون كلمة حق و حب من حب و كره من كره و السلام

  88. كعادتك دوما جميع تعليقاتك تصيب الحقيقة التي يحاول البعض تخطي حدودة أتابع كل كلمة تكتبها لأن التجربة التي مر بها الأخ الكريم أحمد الياسيني تصب في إثراء معلوماتنا أود إضافة معلومة صغيرة وهي أن السيد صائب سلام سوف لا ينام في نواكشوط بل سيكون مقرة المغرب! !!هل هناك وقاحة وامتهان لأناس شرفاء كرامتهم أثمن من قصور تمام بك سلام لأنهم متمسكين بكرامتهم وعروبتهم وليعلم أمثال هؤلاء أن الفقراء هم من يدافعون عن الكرامة والعروبة وعزة النفس كما قال أخونا عبد الباري عطوان تحياتي وتقديري لشخصك الكريم انت واخونا العزيز البعير الاهبل حيث انني أتابع كل مايتحفنا بة من حقائق

  89. أستاذ عبد الباري
    أضحكتنا ، أضحكك الله وأسعدك .

  90. موريتانيا أم المليون شاعر بلسان عربي اندلسي
    أما أن يتغيب السيد عباس عن القمة فهذه قمة الخيانة

  91. يخزيهم شو هاللمة … في مؤتمرات القمة
    والله أني ما زلت اتذكر هذا الكلام منذ ما يزيد عن أربعين سنة، عندما كان جدي – رحمه الله – يردد هذه العبارة عند كل مؤتمر لما يسمى “بالقمة العربية” وحسنا فعلوا بتسميتها ولم يحددوا صفتها!!! فهي قمة في كل شيء سيّء، فيمكن لك ان تضع أرذل واحط الصفات على هذه القمة ويكون جوابك صحيحا؛وسأضع بعض الصفات على أمل ان يدلي القرّاء الأعزاء بدلوهم ويضيفوا اي صفات اخرى.
    فهي قمة العار
    قمة التامر
    قمة الخذلان
    قمة الصَغار والصِغار
    واترك لكم لإضافة المزيد….

  92. عشرة على عشرة يا استاذ عطوان.
    هذ المقال هوالبيان الختامي الذي يستحق ان يصوت عليه الشعب العربي.
    ويا ريت مقال (بيف باف) مثله يقضي على ما يسمى بالجامعة العربية وصراصيرها.

  93. نجاح القمة يعتمد على القادة العرب فنحن استطعنا أن نستضيف القمة في الزمان والمكان المناسبين بعد اعتذار المغرب عنها ولانتحمل مسئولية فشلها أماقصة الجرذان والقوارض فهي كذبة مفتعلة لإيجاد سبب لمبيت صاحبها في المغرب

  94. يا اخ عطوان اقول لك هذا التهجم على المملكة العربية السعودية في كل مقالة و في كل مناسبة لا نقبله ابدا …المملكة هي قطب الأمة و هي التي تقف أمام المخططات الاستعمارية لإيران التي للأسف لا تذكرها رغم ما تفعله من جرائم و ما تموله من إرهاب يضرب معظم العواصم العربية من بغداد و مرورا بدمشق إلى بيروت و صنعاء و ليبيا نعم ليبيا … و ايضا البحرين و لعل الأخبار الأخيرة حول احتضان إيران لاعضاء القاعدة خير مثال على ذلك. عار عليك ماذا فعلت السعودية هل هي من تمول الملشيات الطاءفية الارهابية التي تقتل الناس في العراق و سوريا و تهجرهم من أوطانهم على الهوية ام هي التي تبيد شعبها في سوريا و تطلق عليه البرامل المتفجرة ….قل كلمة حق يا رجل…السعودية تساعد الكثير من الدول العربية و من بينها موريتانيا و مع كامل احترامي للشعب الموريتاني فأن موريتانيا و من يحكمها تتحمل أيضا مسؤولية كبيرة رغم ملايين الدولارات التي توصلت بها لا من الاتحاد الأوربي و لا من الاشقاء العرب لا يملكون فندق لإيواء ضيوف القمة… هذا مرتبط أيضا بالحكأمة و فشل الدولة في جلب استثمارات ترفع البلاد …انظروا المغرب مثلا لا تملك لا غاز و لا محروقات و استطاعت استقدام أكبر الاستثمارات العالمية ….عبد العزيز الذي جاء بانقلاب عليه أن يرحل و يترك المجال للشباب الموريتاني لأخذ إمام المبادرة في بلادهم . نعم هناك انقسام في العالم العربي هناك دول تقف لإيران بالمرصاد أمثال السعودية و دول الخليج و هناك دول وضعت يدها في يد الملالي و تناصر بشار الأسد رغم أنه اباد 500000 سوري لحد الان

  95. لله درك سيد عبد الباري، لكن لا حياة لمن تنادي. وإنما أزمات أشد تلوح في الأفق ستجعل حكامنا يندمون على تفريطهم في العروبة والكرامة …

  96. هنالك المسجد العمري وهو تحت الأرض في باحات الأقصى المبارك
    شهد المجزره الكبرى بحق أهل القدس ويقال تم أسر سبعين ألف من أهل القدس وتجويعهم حد الموت…وتم تحويله لاسطبل للخيول…
    انا زرته وصليت فيه….ومن بناه هو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه

  97. اخي محمد: ليس هناك أمل في ظل وجود مثل هذه الزعامات المافيوية. الأمل الباقي هو أمل تخليص هذه الأمة من رجسهم.

  98. صحتين وعافيه على قلبه….وبغنيله خدني في حنانك خذني وعن الوجود ابعدني أو أغنية يا زمان الوصل في الاندلس

  99. السلام عليكم
    تحية خاصة لكم يا استاذ عطوان
    سلمت يداكم
    يا ليت حكامنا كانو يتفكرون مثلكم أو كان لديهم مستشارون مثلكم
    والله اود ان اقرأ المقال مرارا
    صح قلمك
    ربي يحفظكم

  100. لديه من لغة القرآن معجزة *** تلوح كالدّر والياقوت والذهب..
    بيت قاله الشاعر الراحل احمد الشارف متفاخرا بشعبه الليبي وان موريتانيا هكذا واكثر..ولكن!
    غياب الممثل الفلسطيني هو غياب التضامن الكامل فالقضيه الفلسطينيه هي الوحيده التي تجمع زعماء العرب على مضض للالتفاف حولها وتأييدها وان اصبح شئ لا ارادي بسبب طول ازمتها فـلم يكن الهدف من مبادرة السلام العربية التي أطلقها الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز ملك السعودية الا اعادة توحيد الصف العربي وتحشيده في خندق واحد لما بعدها وبعد انهاء معاناة الشعب الفلسطيني في زمن الانقسام العلني
    ولكن لما التشاؤم فربما ما لدى موريتانيا الفقيرة وشعبها من مخزون الكرامة الهائل والوطنية، والعروبة وعزة النفس ما قد يحرك الدماء في ضيوفها ويشحذ هممهم وكما يقول المثل المصري “يوضع سره في أضعف خلقه”….

  101. مقال جميل بس انت تعبت حالك استاذ لأن قمم العرب حرام تتعب عليها وتقعد تكتب …. بس لس ملاحظه عليك بخصوص ابو مازن انا ارى انه يقعد في عزاء اخيه الذي فقده ولن يعود اليه افضل واشرف له من حضور هذه القمه …. هي اصلا لاتودي ولا تجيب وعمر العرب ماسعوا لعمل حل لقضية فلسطين اللي كانت القضية الاولى زماااااااان … الان صارت دول عربيه كثيره تنافس قضية فلسطين كالعراق وسوريا واليمن وليبيا والتي اجزم ان فلسطين وشعبها عايشين ومبسوطين افضل بكتييير من حال هذه الدول . ع الاقل فلسطين جيرانها ما بيقصفوها ولا بيتامروا عليها كحال دول العرب واليمن خير مثال مالقت من جارتها الكبرى الا كل شر وتآمر وتشريد الله لاوفقهم …. طبعا ماتحتاج توضح احنا عارفين من اول الواصلين لنواكشوط اولهم طبعا الرئيس اللي مصدق انه رئيس عبدربه هادي … رئيس فاضي ماعنده عمل ولا بلد هو اصلا بيموت بالنوم بيحبه من زمااااان واليمنيين يعرفون ذلك جيدا …. نصيحتي لمن سيحضر القمه اقول لهم بالله عليكم اقنعوا هذا الهادي بان يترك اليمن وحالها اليمن وشعبها مابحبوه ولا بيريدوه وأبين بلده وعدن والجنوب كله كمان مابيحبوه مش عارف هو رئيس لمن …. رئيس لمجموعته وجيرانه في فنادق الرياض فقط …. سيكون اكبر انجاز لقمة نواكشوط لو اقنعوا الرئيس النايم بالاعتزال وترك شعب اليمن بحاله لكي يعيش ويبدا بالتعمير واعادة البناء ….. رحمك الله ياقذافي هاهم قادة العرب يعودوا لما كنت تقوم به قمه عربية في خيمه هذا هو مكانهم الاصلي بجد …

  102. صدقني استاذ عبدالباري عطوان ما كانت القمم العربيه المنصرمه ليس أكثر من اسفنجات لامتصاص الاكتراث الشعبي العربي وليس أكثر من خراخيش لالهاء النخب العربيه وما كانت سوى مثل صالون نساء لعرض الأزياء وممارسة البرستيج السياسي وملأ صفحات الصحافه العربيه التي إلا من رحم الله كانت مخدرات فكريه…ولطالما كانت كوميديا سوداء لطالما اجتمعو في لحظات الامه الحرجه..لالتهام الطعام وممارسة الكلام وكل أشخاص الامه العربيه تتجه نحوهم…تستجدي قرارا أو موقفا أو تأثير أو رد اعتبار أو درأ إخطار وكانو بمنتهى الاستهانه والانانيه أو يمارسون أعمالهم بإتقان…القمم العربيه كانت اغوارا سحقه ومكبات تلقى بها هموم الامه واحلامها ومصائرها…لطالما كانت القمم العربيه خدع بصريه

  103. انا لا أعرف لماذا هؤلاء القادة المزيفين يصوموا ويصلوا اذا لا يقدرون ان يتحملوا ضيوف كالجرذان وان يقتصروا بالمنام والأكل وعلينا ان نتسائل عن ابو فاعورة وتمام سلام ألن كنت تعيش في لبنان والقاذورات في شوارعها مع هذا الوزير المفتي وهذه الزبالة التي امتلئت شوارع لبنان وحتى كانت الجرذان والفئران على أنواعها تصول وتجول في طرقاتها ، الذي يخاف من الجرذان وينام في بلد اخر ويستمع الى حكام باعوا الاراضي الفلسطينية ودعموا البلاد العربية بأموالها ونفطهم وتأمرهم مع أربابهم الأمريكان والصهاينة وسعوا في خرابها لا يستحقون حتى الحياة ، موريتانيا واليمن البلدان الاصيلين يحاك لهم ويسعى الحكام العرب الى انهيارهما بالتمام لأنهم ابوا ان يكونوا عبيدا ، هل ستحرر فلسطين بهؤلاء ألم يكن بشار على حق مهما اختلفنا معه حينما وصفهم بأشباه الرجال وها نحن نصفهم بأبشع الصفات … ونختم ونقول ألا زال بعض الناس لهم أمل بهؤلاء انا اعرف ان المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين كما جاء بالحديث النبوي وهؤلاء كل يوم يلدغون الامة العربية والإسلامية. إغسلوا اياديكم منهم ومن ابنائهم ومن ذرياتهم وعليكم بالمقاومة اتركوا كل هؤلاء وبايعوا القائد السيد حسن نصر الله والذي اذا وقفتم الى جانبه لتم تحرير كل فلسطين في اقل من ثلاث سنوات وقفة بجد وننتهي من ال سعود وال فلان وال صهيون ونعيش بكرامة وعزة انه طريق المقاومة طريق الأحرار طريق الامام الحسين(ع) طريق الخلاص والجهاد والعزة والكرامة ولا يوجد طريق اخر غير هذا الطريق ، قال رسول الله محمد(ص) ،، الحسن والحسين إمامان قاما او قعدا” الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة،، ،،أحب الله من احب حسينا،، ،،حسين مني وانا من حسين،، وكثير من الأحاديث بحقهم واخترنا هذه الأحاديث لما لها علاقة بالمقاومة والإصلاح ، هذا الطريق الحقيقي والذي يمثله الان السيد سيد المقاومة حسن نصر الله وهنيئا لم يقف الى جانبه.

  104. جرذان ولكن يستسئدون على ايران . وإذا ذكرت اسرائيل تراهم كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة .

  105. لآنك يا استاذ عبد الباري عطوان تقول دوما الحقيقة ولا تخاف من شئ لذلك فانك منبوذ من الحكام العرب ومحبوب ومرغوب من شعبه الابي

  106. أستاذ عطوان صح لسانك، أعطيت فأوفيت، شكراً

  107. نريد ان نعرف من هو الجرذ الأكبر في قمة الجرذان لا بارك الله فيهم

  108. السنة الماضية كان شعار وهاشتاغ في لبنان “طلعت ريحتك “بسبب الأزبال في بيروت ولما راح الوزير اللبناني طلعت ريحتو خرجت الجرذان

  109. اتفق مع كل ماقيل الا كلمة الافتتاح “قمه” فالاحرى بنعتها ب”الحضيض” اذا لم يكن دون ذللك

  110. اتفق مع بعض ماكتبت أستاذ عبدالباري ، ولكنك نسيت أن تؤكد على دعوة الحشد الشعبي وايران وحزب الله الى القمة !
    لو أعرف سر كراهيتك للسعودية ووقوفك مع ايران ضد الخليج ؟؟

  111. انا لن انتقد شعب موريتانيا انه شعب شقيق لنا، لكن النقد موجه إلى الحكومة الموريتانية بسبب تناقض قراراتها فهي أولا اختارت تنظيم اجتماع فاشل، و بالتالي يضيعون أموالا يمكن أن تنفع شعبهم ، وثانيا موقفها من قضية الوحدة الترابية للمغرب يطرح عليها استفهام ، خاصة بعد تأييد موريتانيا للكيان الانفصالي وهو امر يرفضه المغرب ملكا و شعبا ، وهذا الموقف السلبي للنظام الموريتاني لا يشجع على الوحدة العربية بقدر ما يضربها في الصميم ، والمحادثات المغاربة لهم الحق في عدم الحضور وايضا في الاعتذار عن التنظيم .

  112. لو كانت اسودا لما غابت ولا غيبت
    نحمد الله انك متقاعد… هل حاربت؟ هل ربحت؟ ام انك متكرش اخر

  113. عربي كفر بالمستعربيين
    يبدوا ان الدماء العربية نوعان نوع تثور اعصابكم لاجله حد الشتيمة اللتي يطرب البؤساء لها كما طربوا لقصائد مظفر مع مازات الشام وكباب بغداد وكاسك يا وطن ، ونوع اخر لو سالت جالونات منه لا تهتز لكم شعرة.
    بدل ان تلعنوا الظلام اضيئوا شمعة ان كنتم صادقين.
    اجتمعوا انتم واصدروا قرارات وتنافخوا شرفا واخطبوا واسهبوا ثم ازبدوا ولكن خذوا اذن بوتن قبل ان تهجموا.
    ولا تأبهوا للجرذان، فالاسود لا تشتم الجرذان بل تدوسها… واذا رأيت اسدا يلجأ للشتم فعلى الارجح انه ليس اسدا.
    وكما نقول في فلسطين “عدي رجالك … عدي من الاقرع للمصدي”
    شرب .. كتب.. مات.. ولا زالت اسرائيل تكبر وفلسطين ولبنان وسوريا تصغر.
    اشربوا … واكتبوا … وموتوا فتكرار التجربة مفيد لتتعلم “الاسود”، اما نحن الجرذان تركنا الزئير والقصائد وزخرف الكلام للاسود تخسر شريطا حدوديا تلوا الاخر

  114. انعقاد القمة في موريتنيا سيذكر العرب أمرين :
    _ الأصالة العربية
    _ وعافية الوحدة المذهبية
    وإن كانت لا تملك مالا فهي تملك أغلى ما يفقده العالم ألا وهو (أعلاه)

  115. ولكن شلة حكام موريتانيا موظفين عند عبدة المقبور ابن تيمية شبيح الوهابيين. ولماذا لم تتكرم حكومة موريتانيا بنفاق تكلفة ضيافة مؤتمر الساقطين يصرفوها على الشعب. ستصدر قرارات خسيسة مدفوعة الثمن للعبري ريس العصابة. كلهم مرتزقة العرب فقدوا كل شيء مشردين العالم الصيع

  116. كم وددت لو اني اوافقك علي كل ما قلته يا اخي الكريم عبد الباري عطوان وجزاك الله خير الجزاء علي هاذ المقال الرائع ولكن
    للأسف موريتانيا ليست دولة فقيرة بل علي العكس من ذاك تماماً فهى دولة غنية جدا ولاكن ما يدعو للسخرية ان الرئيس الوحيد الذي كان يريد بنائها
    المخطار ولد داداه رحمة الله عليه تم خلعه من طرف العسكر ومنذ ذلك الحين و موريتانيا يتعاقب عليها العسكريون فينهبون خيراتها ويغنون ابناء عمومتهم والشعب المسحوق يتألم في صمت رهيب وكان ما يحدث لا يعنيهم حتى وما زال الفساد ينمو ويتفشي حتي يومنا هاذا وكأن الجمهورية الإسلامية الموريتانية مجرد شعار لمداعبة الشعب الموريتاني ولطفا بتدينه، وانا هنا أريد ان اقول بأن المجرمين العرب سيتم إستقبالهم من قبل مجرم آخر فلا ضير.

  117. اذن ، كان المغرب صائبا في قراره عندما رفض استقبال هاته القمة .

  118. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    لا تزال تثبت لنا يوما بعد يوما أنك عربي قح ذو نظرة دقيقة و نخوة و كرامة. تأبى أن تكون من المنبطحين في زمن قل فيه الرجال.
    قبل أن أبدأ تعليقي أخبرك أن الشعب الموريتاني يحبك حبا عظيما و يكن لك أسمى علامات الاحترام و التقدير.

    أوكد لك أنه لا يوجد في فنادق موريتانيا جرذان و كذلك في المنازل التي أعدت لاستضافة الضيوف كي لا أقول قادة العرب فهم كما تفضلتم سبب البلاء. السبب في عدم مبيت الوفد اللبناني و عزوف الكثير من العرب عن القمة هو عدم توفر فنادقنا و منازلنا على بائعات هوى و معلوم أيضا أن الخمر محرم بيعه و تناوله في كل الاراضي الموريتانية.
    من الأسباب الأخرى، خلاف المغرب مع موريتانيا و الأزمة الصامة بين البلدين. عودنا المغرب أن يعتذر عن واجبه اتجاه ضيوفه و الاعتذار عن استضافتهم و مع ذلك ينقم على كل من قام بالامر مكانه وليست بطولة افريقيا عنا ببعيد.
    يصر المغرب على استضافة أبرز المعارضين للنظام القائم و دعمه في الآونة الأخيرة لكل ما من شأنه زعزعة الأمن القومي لموريتانيا و قد استعانت في ذلك على حليفها الوفي في منطقة الساحل “السنغال”.
    موريتانيا بلد غني و شعب فقير كباقي دول العالم العربي، فهذا الشعب الذي لا يتجاوز 3 و نصف مليون بلي بحكومات كباقي حكومات العرب جاءت على الأخضر و اليابس و تقاسمت ثرواته و باعتها و باعته بثمن بخس. هذا الشعب العربي القح الذي ما زال معظمه يحتفظ بشجرة نسبه و يحفظ العامي من أشعار العرب ما لا يدرس في جامعات عربية مختصة و يوثر دراسة العلم الشرعي على العلم الدنيوي بلاه الله بأخوة تنكروا له إثر ولادته و لم يقبلوا إنضمامه لجامعتهم إلا بعد 14 عاما من استقلاله بعد مؤازرة و دعم من العظيمين جمال عبد الناصر و هواري بمدين و الزعيم بورقيبة أول من إعترف بموريتانيا من العرب.
    تنكر العرب لموريتانيا في أزمته مع السنغال و آثروا الحياد و لولا شهيد الجود و الإباء صدام حسين المجيد لنال المتربصون ما كانوا يأملون و لكانت موريتانيا اليوم مقسمة بين جاراتها.
    لن أضيف أن غياب استثمارات الخليج في موريتانيا يمكن أن يكون سببا في تأخرنا على عدة أصعدة فمالم تحصده اليمن على قربها و اصالتها الضاربة لن نطالب نحن به.
    و تبقى القضية الفلسطينية هي الشغل الشاغل لكل موريتاني و لا يقاسمه في هذه السمة سوى أبناء الشهداء في الجزائر.
    و هنا أتذكر ماقاله نزار :
    لولا العباءات التي التفوا بها
    ماكنت أحسب أنهم أعراب
    يتقاتلون على بقايا تمرة
    فخناجر مرفوعة و حراب

  119. حفظك الله من كيد الكائدين …. آمين
    لا أستطيع أن أزيد سطرا او أحذف حرفا مما كتبت يا أستاذنا …..

  120. شكرًا لفارس العروبة علي هذا المقال ورحم الله كل من الملك فيصل بن عبد العزيز و الملك فهد وحكيم العرب زايد آل نهيان الذين زاروا خيم موريتانيا ورحم الله صدام حسين أحسن لبلادنا وقال عنها (بوابة الوطن العربي علي إفريقيا) . نأسف علي حال وزراء العرب الذين أظهرت الأحداث علي أن ملك إسبانيا خَوَّان كارلوس ورئيس فرنسا جاك شراك الذين تربوا في مدن أوروبا أكثر إحتاراما بعاداتنا وتقاليدنا العربية لأنهم ببساطة زاروا (بلاد الجرذان) وعبروا عن إعتزازهم وتقديرهم ?

  121. والله بتنا نكره اجتماعات كهذه لانها لا تأتينا الا بالمصائب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  122. أستاذنا الكبير عبدالبارى عطوان، إبن فلسطين البار، لى رجاء عندك أن لا تحذف أي من تعليقات الغزاوى المقهور لأن تعليقاته والله تعجبنى جدا جدا وتضمد جرحى. رجاء أستاذ عبدالبارى أن تفسح المجال للغزاوى المقهور حتى يقول كل ما يجول في خاطره لأنه الحقيقة الكاملة التي لا يجامل بها أحد. شكرا على مقالك الرائع.

  123. السلام عليكم
    صح لسانك أخي عبد الباري علي تشخيصيك لحال الذي أللا اليه واقع العرب في التعويل علي هؤلاء الحكام المستهترين بمصائر شعوبهم أنا أظن أن السبب الرئيسى لعدم حضور هؤلاء الحكام هو أنهم مدعون لحضور حفل زفاف أبن ملك السعودية في طنجة المغربية، وأن الذين لم تصلهم الدعوة هم الذين سوف يحضورو (القويمة العربية)، القضية الفلسطنية لم تعود تذكر وبعدها القضية المصرية وسوريا وعراقية بل أصبح كل هم هؤلاء الحكام هو البحث عن كلمة السر التي نسوها عند صنعهم لي ( داعش التي سعت في خراب في الاراض وحرق الأخضر واليابس من أجل تغير بوصلة الثورات العربية التي خرجت ضيض هذا الظلم الحكامي علي شعوب العربية)، لكن نقول لشعب الموريتاني أنكم محضوضين بعدم حضور هؤلاء الحكام وتحية خاصة لشعب الموريتاني .

  124. معذره اخونا غزاوي غالبا ما تحذف تعليقاته – ومحدش بيعلم المعلم وانت معلم يا معلم …!!!!
    في السطر الرابع من تعليقك وردت الجمله التاليه {مسجد عمر بن الخطابموجود في حارة
    النصارى قرب كنيسة { المهد } في القدس وليس في بيت لحم – والصحيح ان جملتك كلها
    صحيحه عدا كنيسة المهد يبدو انه التبس عليك في انفعالك – فجاء السطر يحمل خطأ لأن
    كنيسة المهد فعلا في بيت لحم ومسجد عمر بن الخطاب يقع في الفناء الجنوبي لكنيسة
    ( القيامه ) في حارة النصارى يمدينة القدس القديمه – ارجو المعذره ولكن حتى يستقيم شرحك
    وتعليقك الكريم – يا سيدي الفاضل ما يدعيه عشقي بات مفضوحا ولو صلى وصام الدهر في
    المسجد الأقصى والمسجد النبوي في المدينه وفي حجر اسماعيل وتمسح في استار الكعبه
    المشرفه – فالخيانه لا تغطيها مكان الصلاه ….!!!!

  125. أرجو أن تنهض
    وتسميه مجلس التعاون الخليجي ، فعلى أي أمر اجتمعوا وتعاونوا ، لا هو مجلس اقتصادي ولا حتى سياسي – فأي اقتصاد لدول هذا التجمع سوى قيام الشركات الاجنبية باستخراج النفط وتقديم بعض إيراده لخزائن هذه الدول ليتم إنفاقها في وجوه الشر ونشر الإرهاب في العالم وبث الفرقة والطائفية وشراء الذمم ، وجزء ينفق على الملاهي والملذات والعقارات في أوربا .

  126. شكرا لك استاذنا الفاضل وشكرا للاخوة جميعا لمحبتهم لوطنهم الثاني موريتانيا وفي مايخص الردود علي التعليقات فمن قال بأن موريتانيا مازالت في المؤخرة وتركب الحمير والإبل بدل أن تركب السيارات الفاخرة فهو محق ولاكننا نفتخر بذالك! فلعلها نعمة نحسد عليها، فمن ركب السيارات الفاخرة ونام في الفنادق ذات 7 نجوم لم نرا منه الا ماقاله استاذنا الكريم حروبا مدمرة وشعوبا مشردة واما من قال بأن الأموال التي صرفت من اجل التحضير للقمة كان من الاولي ان تصرف في احتياجات الشعب الموريتاني فربما يكون محقا من جهة ولاكنه لايعرف عاداتنا البدوية التي نفتخربها وهي اكرام الضيف وقبل نهاية السطور اشكركم مرة اخري وأقول لمن جاء للقمة حللت سهلا والف مرحبا ومهمما فعلنا لكم ياعرب سنكون مقصرين في حقكم .

  127. هل تسللت هده الحرذان الى حقائب الوفد اللبناني في الطائرة التي اقلتهم الى مؤتمر ( ألخمًة ) في نواكشوط العاصمة الموريتانية اثناء كانت النفايات في شوارع بيروت ومد ن اخرى والجرذان والقوارض تسرح وتمرح. فيها. مثل العصابا ت الانكشارية التي تررب ضد سوري٠ ! لكن كيف دخلت بدون فيزا ؟

  128. Because the self assigned Arab leaders do not understand the national honor, but they understand the honor between woman thighs , they will laugh when somebody will tell them; Ya Sahyeen ,they named you rats , sorry ,I dont want to humiliate rats , because rats will object for naming the Arabic self assigned leaders as rats. Rahima Allaho imroen aarifa qadra nafsih, obviously, the rats’ summit is to introduce the beginning of Israel official presence in the future in that League headed by rats and super rats

  129. علشان الغار غلبان حطمت راسه طب اتشاطر على اسد اكيد راح يقولك يا سيدي امرك امرك
    يا سيدي مقدرش اخالفك لأني عارفك تقدر تحط الحديد في ايدي … او الصحيح ربما يمرمش
    عظامك وانت اللي تغني – انا قلبي عليك عليك قلبي واعملك ايه يا انا ياغلبي ….!!!!

  130. رسالة إلى أهلي في موريتانيا / د. علي أبو وضاح
    السبت 23-07-2016| 23:11

    د. علي أبو وضاح / الرئيس السابق للجالية السودانية بنواكشوط

    يقول أحد الشعراء الموريتانيين:
    هـاج الـتفرُّقُ فـاعذلـيـنــــــــي أو دَعِي ** شـوقًا أصـمَّ عـن العـواذل مِسمَعــــــــــي
    لا تُنكري مـنـي الشُّحــــــــــــوبَ فهكذا ** فِعـلُ الفراقِ بكلِّ صـبٍّ مـــــــــــــــولَع
    حتى يقول:
    قـد تعـلـمـيـن مـصـيرَ أمـرِك فـــــارْعَوي ** فـالعـلـمُ مَحْضُ الجهلِ إن لـم يــــــــنفع
    وأقول:
    فعلا العلم محض الجهل إن لم ينفع وينفع بمعنى ينفع صاحبه وينفع الناس وللأسف علم بعض المسئولين العرب المشاركين في القمه العربية المنعقدة في نواكشوط إنما هو علم محض جهل ….
    فقد اساءوا الى البلد الذي قبل استضافتهم بعد أن رفضهم غيره.
    لو كنت المسئول في موريتانيا لما قبلت بقمه تؤمها المتردية والنطيحة وما أكل السبع، قمة نصف دولها يعيش في نار الحروب ليله ونهاره والنصف الآخر يزيد النار وقودا…
    قمة دولها يعيش سكانها معزولين عن بعض بسياجات وهمية طائفية ما فرضها الله عليهم ولكنهم فرضوها على أنفسهم.
    موريتانيا تكاد تكون الاستثناء الوحيد الذي ينعم أهله بالمذهب المالكي الخالص لا تشوبه شائبة ويكاد لا يخلو فيها بيت من الألفيه وموطأ الامام مالك ومختصر الخليل …
    صحيح أن موريتانيا لا تمتلك فنادق على شاكلة الفيرمونت وروتانا ودوسيت وشيراتون لكنها تمتلك قوما أفقرهم يستطيع أن يستضيف القمة العربية بقضها وقضيضها كرما حاتميا لم أر له مثيلا وانا الذي عشت ربع قرن متنقلا بين الدول العربية من الخليج للمحيط.
    إن الخيمة الموريتانية التي يتأفف بعض المسئولين العرب من الجلوس فيها لهي لو يعلمون تحتوي على كرم وعزة نفس وحمية للعرب لا يوجد في كل عماراتكم وأبراجكم التي ناطحت السحاب.
    موريتانيا هي الدولة الوحيدة التي ترى فيها الفقر بعينك لكن لا تعيشه لأن كرم أهلها يقف حائلا بينك وبين رؤية فقرهم.
    تصاب بالدهشة وأنت ترى مجموعة الضيوف الذين يستضيفهم الموريتاني وتزيد دهشتك وأنت ترى الوليمة التي أعدها لهم وتظل تقلب أفكارك يمنة ويسرى من أين له كل هذا وأنت ترى بأم عينك رقة حاله وبساطة مظهره حتى لتظن أنه قد يعجز أن يكفيهم ماء دعك عن طعام ….
    إن إكرام الضيف صفة ملازمة للموريتاني كإسمه وظله، فقيرهم قبل غنيهم فهل تعجز دولتهم عن استضافة قمتكم؟
    ثم اذا كانت القمة عربية فوالله وتالله العروبة متجذرة في موريتانيا أكثر من بقية أعضاء جامعتكم أجمعين ….
    ما سمعت موريتانيا تعدى السابعة من عمره يلحن وهو يلقي قصيدة، حتى لتكاد تظن أنه بعث من سوق عكاظ حيث لا مقارنة بينه وبين خطاباتكم التي اعتدتم على كسر فاعلها ورفع المفعول به فيها وأكثرتم من نصب أفعالها حتى أصبح ذلك ديدن دولكم وقد انكسر فيها الفاعل حتى أصبح لا يستطيع أن يرفع عينه عن الارض وارتفع فيها المفعول به حتى أصبح هو الآمر الناهي وتحول الفعل كله نصب واحتيال.
    كان حقا لكم وإذ واتتكم الفرصه لتتذكروا موريتانيا أن تشدوا اليها الرحال قبل القمة بأسبوع حتى تشاهدوا بأم عينكم كيف تستعد موريتانيا لاستقبالكم رغم ظروفها التي لم يجأروا بالشكوى منها بل توافقوا وتعايشوا معها …
    اعتذر لموريتانيا عن بعض ما أصابها فإن قومي لا يعلمون.

    يكفيكم قول شاعركم رحمه الله:

    ونحن ركب من الاشراف منتظم
    أجل ذا الكون قدرا دون أدنانا
    قد اتخذنا ظهور العيس مدرسة
    بها نبين دين الله للناس تبيانا.

  131. في إطار التضامن العربي: أقترح أن نرسل جرذان الفندق لتقضي على قمامة الفاعور اللبناني. نقول لساسة بيروت كما قال شعبهم الكريم : طلعت ريحتكم

  132. اخي عربي
    لم تعد هذه موترات. قمم كما بدا اولهاعام 1964 دعا ليه الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكان لعقدهانذاك هزة كبيرة ترددصداها في العلم اجمع وابرز مقررات القمةالاولى ان ( وضع حجر الأساس في ركن الزاوية في بنيان التضامن الربي المشترك. الذي لو تابعه القادة العرب بعد رحيل الزعيم الخالدالذكر جمال. عبد الناصر لاصبحت الامةالعربية قوة مهيبة الجناح لاتقهر ولما بقي شعب فلسطين مغلبا على امره يعاني الامرّين من هذا التفسّخ والانقسامات والواجهات بين دول الصف الواحد والعرق الواحد والمصير المشترك الواحد ! لكن فتّش ع الرجعية الاعرابية ولا تهب فأنها هي السبب التي اوصلت الامةالعربية الىهذا الركك السفلمن النحطاط والتمزق واصل موتورات القمة لتصبح مؤترات ( الخمة) وجعلت من انعقادتها مظاهر صورية( اجتمعوا ليقرروا وقرروا ليجتمعوا) عنوانا ثابتا لاختلف لاحقها عن سابقه وهكذ اضاع الرجعيون الارابيون هيبة اعظم امة على وجه البسيطة اكرمها الله بان جعلها خير امة اخرجت للناس لتصبح. كمايترد علىبعض الالسنة ( ياامة ضحك لتفسخها اعداؤها ) ،اقولها وقلبي يقطر اسى ودماكلما طالعت التريخ عن امجادها وعظمائها القدة الميامين الذين مادخلوا ساحة حرب فرضت على الامة الا وكانت راية النصر بيد وسيفهم البتار في اليد الاخرى وورحم الله من وصفهم :
    إنا لفوم ابت اخلاقنا. شرفا /. أن. نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
    بيض صنائعنا خضر مرابعنا /. سود . وقائعنا. حمر. مواضينا
    لايظهر العجزمنا دون نيل المنى / ولو رأينا. المنى. في. امانينا

  133. وضعت أصابعك على الجروح المعفنة عند العرب وقياداتهم الجبانة والحمدلله لم يشارك سورية والعراق والجزائر في هذا المعلف

  134. عبد الباري ….
    “جرذان” فنادق موريتانيا، اذا كانت موجودة فعلا، واقل ضررا، من الكثير من ضيوفها، لانها لم تقتل، ولم تسفك دماء، ولم تخرب بلدانا، وتشن حروبا على اخرى، ولا تعرف الطائفية والعنصرية والطبقية، تبحث فقط عن كسرة خبز، تسد بها جوعها.
    نتعاطف مع الجرذان لاننا لا يمكن ان نتعاطف مع اولئك الذين يدمرون الدول، ويشعلون الحروب، ويشردون الشعوب، ويقتلون الابرياء، اطفالا كانوا او بالغين.
    هذه ليست قمة عربية، والشعوب العربية معها كل الحق في تجاهلها واحتقارها، لان معظم المشاركين فيها سبب البلاء، وحالة الانهيار التي نعيشها.

  135. ومع ذلك يتساءل الجرذان القمة العربية لماذا الشعوب العربية تحب أردوغان قاموا في الاستفتاء ما حاكم الذي تريده أن يحكمك 96 من العرب كانوا نريد أردوغان بدون تزوير الانتخابات والاستفتاءات في أقبية المخابرات كما يفعل الجرذان هل يقارن الجرذ مع أسد أردوغان الجرذان الحقيقة هي التي سوف تحضر هذا العرض العربي البءيس كلنا نرى القمم الأسود في الماضي نزلت إلى مستوى القمم الجرذان كان يجب دعوة نتنياهو بما انها دولة صديقة الشقيقة لكثرة من الأنظمة الجرذان نتنياهو اشرف من الجرذان العرب علىةاقل يحب كيانه ويعمل الصالح شعبه الجرذان لا كرمة لهم ولا نخوة ولا الشرف يبيعون مؤخرتهم من أجل كراسي الحكم

  136. :لشعب الموريتاني الشقيق الذي طرد السفير الاسرائيلي من بلاده، واغلق سفارته في وقت بدأ التهافت العربي، وتصاعد التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، ”
    لكن من ارغم حكومتهم على فعل هذا العمل العظيم… اليس القذافى ياعطوان وبشهادة رئيسهم حين صرح بان القذافى رفض زيارة موريتانيا ما لم تطرد السفير… الراجل الان فى دار الحق , فقل الحق بغض النظر عن اختلافك معه

  137. The first I like the article and all the comments,it shows that we still have some mature and alert people,but the real question is what to do about those rats,who likes to eat the left over thrown at them from Washington and Telaviv

  138. القمة العربية تشخيص حقيقي لواقع عربي بئيس كم من قمة انعقدت بلا فائدة ولانتيجة كفانا ضحكا على شعوب أصيلة مغلوبة فلتكن آخر قمة عربية احسن بكثير من هدر الوقت والمال

  139. قمم
    قمم.
    معزى على غنم
    جلالة الكبش
    على سمو نعجة
    على حمار
    بالقدم
    وتبدأ الجلسة
    لا
    ولن
    ولم
    ونهي فدا خصاكم سيدي
    والدفع كم ؟!
    ويفشخ البغل على الحضور
    حافريه
    لا . نعم
    وينزل المولود
    نصف عورة
    ونصف فم
    مبارك .. مبارك
    وبالرفاه والبنين
    أبرقوا لهيئة الأمم
    أم قمم
    كمب على كمب
    أبا كمباتكم
    على أبيكم
    جائفين
    تغلق الأنوف منكم الرمم
    وعنزة … مصابة برعشة
    في وسط القاعة بالت نفسها
    فأعجب الحضور ..
    صفقوا .. وحلقوا…
    بالت لهم ثانية
    وستعر الهتاف…
    كيف بالت هكذا ..!!!
    وحدقوا .. وحللوا…
    وأجلوا
    ومحصوا
    ومصمصوا
    وشخت الذمم
    وأهبلتكم أمكم
    هذا دم أم ليس دم ؟؟!
    يا قمة الأزياء
    يا قمة الأزياء
    سوّدت وجوهكم
    من قمة
    ما أقبح الكروش من أمامكم
    وأقبح الكروش من ورائكم
    ومن يشابه كرشه فما ظلم
    قمم … قمم .. قمم…
    قمم
    معزى على غنم
    مضرطة لها نغم
    لتنعقد القمة
    لا تنعقد القمة
    لا.تنعقد القمة
    أي تفو على أول من فيها
    إلى آخر من فيها
    من الملوك .. والشيوخ .. والخدم

    ***********
    مظفر النواب

  140. تعيش استاذ عبد الباري عطوان رجل بمليون رجل بزمن الانبطاح والذل والمهانة بعالمنا العربي لكن سيأتي اليوم اللي تنهار ممالك دويلات الخليج العبري وارى ذالك ليس ببعيد لانهم افسدوا في الارض وطغوا بتلك الاموال المدنسة اموال النفط لكن سيأتي اليوم التي تنقلب النعمة التي اعطاهم الله اياها نقمة لاتبقي ولاتذر—- تحياتي لك استاذ عبد الباري عطوان —– من اعماق قلبي —– انت الوحيد اباقي من الصحفيين الكبار بعد العملاق — محمد هيكل حسنين رحمة الله تغشاه

  141. ان سبب فشل مثل هذه القمم هي ربطها بالعروبة في منطقة اغلب شعوبها اسلامية . ان لم يجمعكم الدين فلا جامع لكم

  142. السلام عليكم
    شكرا اخي العزيز عبد الباري الف شكر لانك فاجئت على قلبي و قلب كثير من الشعوب العربية الشريفة و ليس المنبطحة
    اولا سيدي الكريم يبدوا لي ان معظم العرب نسوا او تناسو اين كانوا يسكنون و يقضون حاجتهم كلهم كانت لهم خيم يسكنون فيها و بعد ما انعمة الله عليهم بالبترول هاهم الان يتكبرون على عباد الله ان نعمة لا تدوم افعل ما شئت
    اما بخصوص القمة الخليجية والجامعة الخليجية و الله العظيم لا حدث بعد ما خربوا اليمن و سوريا و ليبيا و العراق الان يريدون تخريب ايران و لاكن طز فيهم ايران اكبر منهم كلهم و

  143. هل أنور عشقي والوفد السعودي الموجود في تل ابيب
    سيتوجه إلى القمة العربية
    أم سيعود إلى مكة المكرمة للعمرة والطواف …؟

    تعسا للشعوب العربية
    وليس للحكومات العربية

  144. السيد ابو خالد المحترم ،،
    ارى ان هذا المقال اخذ من وقتك يا استاذ ،، فوالله ان هذه القمة لا تستحق متابعتها ولا الحديث عنها !!

    وحسبنا الله ونعم الوكيل ،،،،

  145. الجامعه ألعربيه جسد ميت ، والآن فاحت رائحتها بعد تولي سيّء الذكر امانتها ، لا داعي للكلام أكثر لأَنِّي سيزيد غلطي .

  146. شكرا ونقول مقالة قديمة هل سلم منك الروم هل سلمت منك دولة الكيان
    الصهيونى شنقيط رائدة في مجال التعليم و نشره
    قد تبيت على الطوى وتظله حتى تنال به كريم المأكلى

  147. والله شرب حليب ناقة مع حبات من تمر الواحات الموريتانية اطيب من كل وجبات مطاعم اوروبا، ومن يتمثلون بها من العرب.

  148. نشكر كل من يقول كلمة حق فى زمن طغى فيه الباطل على الحق
    ونقول للإخوة فى لبنان أن شنقيط الحبيبة علمتَ العالم أن الفقر
    ليس مذلة بل نفتخر به ننشر العلم والاخلاق الفاضلة تقول
    شنقيط بلسان الحال ابيت على الطوى واظله حتى انال
    به كريم الماكلى والوزير قديانبه ضميره أن كان به

  149. صح لسانك استاذي
    وهنا اذكر الجميع بقصيدة لشاعر اليمني الراحل عبدالله البردوني بعنوان (اجتماع طارئ للحشرات ).تنطبق علي حشرات الخليج واذنابهم
    اتمني من الجميع البحث عنها بالنت وسماعها

  150. إني اتساأل ماإذا كان وزير الصحة اللبناني الذي وصف الأوضاع في موريتانيا بالمزرية قد نزل إلى شوارع لبنان وأين يسكن ومن أي مكان يدير وزارته…لعله يسكن قبرص ويدير وزارته من أثينا فإن كان الأمر كذلك فللوفد اللبناني الحق في حضور القمة العربية المقررة في نواكشوط من كازابلانكا أو من الرباط.
    أيها الوزير من كان بينه من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة.

  151. اتمنى ان تنقرض هذه القمة هناك في موريطانيا وتولد هناك من جديد موريتانيا بلاد شرف لكل العرب لانها مازالت الدولة الوحيدة التي نفتخر بها من الجانب الديني والعربي الاصيل شعب مسالم

  152. قمه عربيه واشك ان هناك عربي واحد ينتظر غدا قرارت القمه هي ستمر مثل اي خبر عادي الشعب العربي في حالة سبات وتخدير من تاثير الحقن المذهبي والرؤساء والحكام بلا كرامه تبصق عليهم شعوبهم ويقولون هذا مطر

  153. اتمنى ان تنقرض القمة العربية في موريتانيا وتولد هناك من جديد عسى ان تطهر نفسها في هذا البلد الوحيد الذي مازال يمثل الدين الاسلامي والعربي الاصيل

  154. بارك الله فيه دكتور عبد البارى، مقال فى غاية الروعة . صحيح نحن فى موريتانيا شعب
    فقير ماديا ، وان كانت بلادنا غنيا بثرواتها الطبيعية من ذهب و حديد و سمك وغيرها.
    اكننا اغنياء بثقافتنا وتراثنا و ماضينا وحاضرنا ، وكوننا بيض الصحاءف
    فقرنا لم يمنعنا من طرد السفير الاساءيلى ، فى وقت تتسابق اكثر الدةل العربية ثراءا
    االى التودد للصهاينة و خدمة مصالحهم .
    كلام الوزير اللبنانى ، لا يعنى لنا شيءا ، فمدحه لا يزيدنا و ذمه لا يضيرنا .

  155. قصف ارض – جو من عبد الباري عطوان …لزعامات بلا عنوان !!!!
    كلماته ومعانيه وسطوره عار في عار في عار … ولكن هيهات …

  156. بعد غياب الأسود انها حقا قمة الجرذان.
    مع تقديري للشعب الموريتاني

  157. من المعروف أن أعلى قمة في العالم هي قمة االهمالايا..افريست.ومن المؤكد أن اوى أي أحقر قمة في العالم هي القمة العربية. فلماذا كل هذا الغضب؟!!.

  158. الحكومة الموريتانية انفقت المليارات استعدادا للقمة ..
    هذا ما قاله الموريتاني علي في تعليقه
    الم يكن حريا بحكومتك ان تنفق هذه الاموال على شعبكم الفقير الذي لازال يتنقل على البعير ويستضيء بنور القمر والشموع ويرعى ابله في السنغال
    مالكم ومال العرب وهل نجحت القمم التي عقدت في الرياض وبغداد ودمشق والرباط والقاهرة عمان وغريها من العواصم العربية المحورية في حل قضايا العرب لتنجح قمة نواكشط
    كما جاء في تعليق البناني جهاد لن تسنفيد موريتانيا شيءا سوى ان تذكرها وسائل افعلام ليوم واحد
    وكما قال عبد الباري عطوان ستدخل قمة نواكشط على انها قمة الجرذان

  159. بما ان قرارات هذه القمم لا تأتي بالخير على العرب !، عليكم ان تتوقعوا انعقادها في القادم من الأيام في تل ابيب !!، وعندها سترون زعماء دول الكاز ، او القادمين !!.

  160. قال عبد الباري عطوان: “قمة نواكشط سيجلها التاريخ على انها قمة الجرذان” وهو لا شك صادق في قوله فهي قمة الجذران لان قرارتها ستذهب غلى المجارير حيث تعيش الجرذان

  161. حياك الله ،ياستاذنا الكبير… لقد قلت مافي قلوبنا فكفيت ووفيت..
    الجرذان المورتيانية افضل بكثير،من الجرذان الذين يحضرون هاذه القمم لمقلب القمامة السياسية المسمات بالجامعة العربية ؟؟تحياتي لشعب مورتيانا الشقيق

  162. بلا قمة بلا بطيخ ، الله يخزي كل الروساء العرب ، ما بستحو على حالهم ما يخافو الله ، يعني خنازير ، والله ما عندي شيء اكتبه لأنهم حتى ما بستاهلو الانتقاد ،

  163. عود تنا يا عبد الباري علي صدق قولك وصدق مشاعرك اتجاه جميع هموم وقضايا الأمة وموريتانيا با الطبع رفعت رئسها في كم من مناسبة ونحن فبي موريتانيا نعول كثيرا علي امثال استا ذنا لمميز عبد الباري عطوان

  164. قال الحكيم اتفق العرب ان لا يتفقوا ، هذه القمة هي مهزلة سياسية لان حكام العرب اغلبهم غير منتخب ولا يمثل الا نفسه وقصوره ، ان اجتماعات القمم العربية ليس لها معنى لانها لا تنبض من واقع الجماهير ماذا قدمت الجامعة العربية للفلسطنيين سوى العار والمذلة ولااخفي عليكم ان غياب محمود عباس اذا كان صحيحا فهو في مصلحة الشعب الفلسطيني ، واما مكان الانعقاد فموريتانيا بلد مضياف واهله طيبون وما فعلوه الى حد الساعة فهو جهد مشكور ولا يهمهم حضر هذا الزعيم ام تغيب الاخر فالمكان مريح ولكن القرارات ستكون جرذانية لا تسمن ولا تغني من جوع .
    وشكرا لعبد الباري

  165. دولة فقيرة جائعة مثل موريتانيا هل ستحل مشاكل العرب اذا هي نفسها لاتستطيع ان تحل مشاكلها؟ فالرب العباد ابتلاها بالفقر لنهم تجبروا وتكبروا واستعبدوا جزء من شعبهم والله لايقبل من عباده التكبر لنه هو المتكبر له خسران وعذاب في دنيا ويوم القيامة لن يشم ريح الجنة والجنة علبهم محرم وسيكونوا مخلدين في نار لنهم متكبرين لهذا الفقر يحيق بهم من كل جهات وفي نهاية ستنتهي دولة موريتانيا الى ابد.

  166. باد المليون شاعر والمليون شعيد
    يكفي هراء الامم تتقدم بالعمل وليس الشعارات الحوفاء

  167. الموريتانيون شعب لطيف ومثقفون ايضا
    لديهم بعض التيفية قي السلوك تشبه نيف الجزائريين الشهير
    كون بلدهم استضيف قمة عو لاحدث بالنسبة للمواطن العربي العادي
    المشكلة فيما ساخسر موريتانيا من القمة لان ما ستربح مشكوك فيه مثيرا لاعتبارات موضوعية
    كانت الامور ستكون اكثر فرجة لو شارك الرئيس بوتفليقة
    تحية للشعب الموريتاني

  168. أخي الكريم “موريتاني ولد تحت خيمة و يتمنى ان يموت تحت خيمة”
    أتمنى لك العيش الرغيد والموت رافعا الرأس ولو تحت خيمة، الخيمة من عرق الجبين أشرف وأطهر من قصورهم.
    “لا استثني أحدا”.
    أنا لبناني، اشكرك على المشاعر النبيلة و أخلاقك العالية.
    بالنسبة للجراذين: فبيروت تعج بهم، وما قصة الزبالة لثلاثة أمتار ببعيدة عن الأذهان، الوفد اللبناني لا يمثل سوى نفسه، كما الوفود الأخرى.
    عودة للجراذين: الوفد اللبناني إما أنه يرى في جراذيننا غير ما يرى في جراذين الآخرين فهم عنصريون حتى بما يتعلق الجرذان، أو أنه غافل ومكابر ولا يعرف عن جراذين بيروت شيء.
    الظاهر انهم عنصريون ومكابرون.

  169. أخي الكريم “موريتاني ولد تحت خيمة و يتمنى ان يموت تحت خيمة”
    أتمنى لك العيش الرغيد والموت رافعا الرأس ولو تحت خيمة، الخيمة من عرق الجبين أشرف وأطهر من قصورهم.
    “لا استثني أحدا”.
    أنا لبناني، اشكرك على المشاعر النبيلة و أخلاقك العالية.
    بالنسبة للجراذين: فبيروت تعج بهم، وما قصة الزبالة لثلاثة أمتار ببعيدة عن الأذهان، الوفد اللبناني لا يمثل سوى نفسه، كما الوفود الأخرى.
    عودة للجراذين: الوفد اللبناني إما أنه يرى في جراذيننا غير ما يرى في جراذين الآخرين فهم عنصريون حتى بما يتعلق الجرذان، أو أنه غافل ومكابر ولا يعرف عن جراذين بيروت شيء.
    الظاهر انخم عنصريون ومكابرون.

  170. والله لقد اصبت في الصميم اي حاكم هاذا للذي يستحق ثقة شعبه وهو خاءيف من مبية ليلة في فنادق بها (جرذان) كما يدعي للبنانيون في افتراءاتهم اونطمع فيه ان يخيف العدو بعد خوفه من فاءر لم يستحو بعد كل هاذا المجهود الجبار في الاشهر الماضية من الاعتذار وعدم الحضور لافشال القمة وكسر خواطرنا بهاذه الطريقة المذلة

  171. شكرا عبد الباري على كلام الحق .
    هذا التعالي الذي ظهر من بعض المسؤولين على الجمهورية الاسلامية وذلك لان هذه الاخيرة ليست تابعة لأجندات مسؤولين دول التي ترعى وتمول التفرقة

  172. ليس مشكل تعال أو تكبر على موريتانيا الفقيرة..هذا كلام غير منطقي
    االمهم ماذا ستقدم هذه القمة للأمة العربية و قضاياها في ظل الإنقسام العربي و اختلاف الحسابات …
    أضف إلى ذلك أن أغلب هذه الأنظمة انقاتبية و ديكتاتورية و عميلة و تدعم الإرهاب و الإنفصال كما هو الشأن بالنسبة للنظام الجزائري..

  173. ما قاله الوزير اللبناني هو نفاق للمغرب الان المغرب بينها مع موريتانيا مشاكل دبلوماسية .
    موريتانيا اعدت 45 فندق 5نجوم للقمة العربية ، شوارع العاصمة نواكشوط زينت باجمل ما يكون والحكومة الموريتانية انفقت المليارات استعدادا للقمة ..
    اما فقر موربتانيا فهي تمتلك ثاني اكبر منجم للذهب في العالم ، ثرمتها السمكية الاكبر عربيا والثالث عالميا الحديد منجم سنيم فقط ارباحه السنوية ضعف الميزانية اللبنانية ، وللتاكد من المعلومات موقع قوقل موجود ، ما يحزنني ان بلدنا موريتانيا من اغني البلاد لاكن العرب لا يستوعبون هذا

  174. المغرب بكل امكانياته وتاريخه في احتضان القمم العربية اعتذر عن احتضان هذه القمة لانها مضيعة للوقت والمال الذي يتطلبه التحضير للقمة
    لماذا هذا الهجوم على وزير الصحة اللبناني فقد قال الحقيقة فلماذا لا تعجبنا الحقيقة حينما تعري الواقع ولا يكون فيها مدح وغطراء وثناء
    موريتانيا دولة فقيرة وهذا ليس عيبا لكن العيب ان تبعثر حكومة هذا البلد اموال شعبها القليلة في التحضير للقمة واستضافة الوفود كان حريا بها ان تستثمر تلك الاموال فيما يعود نفعا على الموريتانيين
    فتزويد قرية نائية بالماء والمدرسة افضل للموريتانيين من الانفاق على قمة فاشلة سيحضرها رؤساء خمس دول كما قال عبد الباري عطوان من اضل 22 رئيس وهم على الارجح رؤساء الدول الهامشية اي الصومال وجزر القمر ودجيبوتي والسودان وموريتانيا مع احترامي للجميع
    ستخرج القمة ببيان بلغة خشبية مل منها العرب ويسخر منها غيرهم
    وتخرج موريتانيا خاسرة ماليا وربحها الوحيد انها ستذكرها بعض وسائل الاعلام ليوم واحد
    انها فعلا قمة الجردان كما وصفها عبد الباري عطوان

  175. نحن في موريتانيا نطلق على هذه القمة لقب ” قمة الأمل “.
    فأرجوكم إخوتي الكرام على الأقل تفاؤلو بالخير تجدوه كما أوصاكم نبي العرب و العجم عليه الصلاة و السلام.

  176. فهم الحاضر يجعلنا نفهم الماضي. حاضرنا يبين لنا عمليا كيف كانت حالة العرب قبل نبينا صلى الله عليه وسلم. نحن نعيش عصر الجاهلية مرة أخرى. ومع ذلك، فمن الواضح الآن أنه على الرغم من كرم الله سبحانه عندما أنقذ نا من الانقراض عندما أرسل لنا رسولنا من شعوبنا، ونحن ما زلنا لا نصغي، ونحن لا نتعلم. علينا أن نعترف بأننا سيئين للغاية، وما لم نواجه الحقائق والتفكير فيها مليا عندها فقط نستحق الخلاص

  177. Because the self assigned Arab leaders do not understand the national honor, but they understand the honor between woman l thighs , they will laugh when somebody will tell them; Ya Sahyeen ,the named you rats , sorry ,I dont want to humiliate rats , because rats will object for naming the Arabic self assigned leaders as rats. Rahima Allaho imroen aarifa qadra nafsih, obviously, the rats’ summit is to introduce the beginning of Israel official presence in the future in that League headed by rats and super rats

  178. اخى عبد الرحيم يمكنك القول اجتماع العربان لاكننا لسنا ارض الجرذان ارضنا ارض الرجال شنقيط المنارة بلاد المليون شاعر بلاد حفظة القرآن, ارض الكرم و حسن الضيافة أتمنى ان تلتقى من كان هنا يوما.

  179. موريتانيا قادرة علي تنظيم القمة العربية ولديها من الوسائل و البنية التحتية مايكفي و يزيد لتنظيم هذه القمة و للعلم فيوجد في موريتانيا مطار دولي جديد من أحسن مطارات العرب و شوارع كبيرة و جميلة من أحسن نظيراتاها العربية و شعب كريم و شجاع كباقي الشعوب العربية الكريمة و ادعوا الأخ عبد الباري لزيارة موريتانيا ليلاحظ الفرق وشكرا

  180. لأخَير في قمة الجرذان هذه انها صفحة مؤمرة جديدة تأتي لتنفيذ اجندة الأرهاب الداعشي المدعوم من دول الخليج واسرائيل والسعودية وغياب الدول العربية الفاعلة التي تبنت الهم القومي العربي عنها اكبر دليل على فشل هذه القمة التأمرية .عاشت فلسطين عاشت سوريا عاشت العراق عاشت الجزائر عاشت امتنا العربية المجيدة .

  181. بسم الله ثم اما بعد.
    اكتب هذا الكلام. وانا احترم. جريدتكم. لانها. متواضعة في كتابتها.
    تحية لشعب موريتانيا. رئيسا وحكومتا وشعبا. لانكم. بالفعل عرب واسلاميين وهذه الضيافة هي من شيمة. العظماء واهل النخوة العربيه.
    حتي ولو ان المواطن العربي. لا يتنظر منها الا. كلام مكتوب معد مسبقا ولا يخدم المواطن العربي.
    لان حكامنا للاسف. مازالو. يوالون. اعداء الامة. وهذة حقيقة.
    لكن. عندما. يتكلم مسؤول من لبنان. علي فنادقها. وارضها. نقول له وانا كمواطن عربي.
    انظر الي شوارع بلدك وكيف هي النفايات. علي ابواب مواطنيها. اليس الفئران. عندكم
    واتعجب. من كلام المسؤليين. كيف يتكلمون علي دوله لها رئيس وحكومة منتخبه.
    وهم من 5 سنوات لم يستطيعوا. ان يجلسوا علي طاوله للحوار. اليس هذا عار بحقكم.
    والي من تنتظرون ان يعطيكم رئيس. ؟
    تحية للشعب المريتاني. المضياف. ولك من كل مواطن عربي اصيل كل الاحترام.
    وشكرا.

  182. الجزائر أكبر منك لا تتحدث عن الجزائر اذا أردت الاساءة فتحدث عن الحكومة يا هذا

  183. القمم العربية مجرد مواعيد سنوية لا تقدم ولا تؤخرفي القضايا العربية الصغيرة فما بالك الكبيرة وبالتالي اكيد سيتغيب الكثير من الحكام المنبطحين والمتامرين على الامة العربية والاسلامية لانهم يدركون ان اهل شنقيط الشماء لن يسمحوا لارضهم ان تكون ارضا تدار منها المامرات والدسائس على البلدان العربية والاسلامية ,,,

  184. ألى : نبيل من الجزائر
    الموضوع عن القمة العربية التي ستعقد بموريتانيا ، و ما صاحبها من استحقار لأشقائنا الموريتانيين ، الموضوع محدد، و ما دخل استقلال موريتانيا و جمهورية الوهم بالصحراء المغربية ! إن كان و لا بد من الحديث عن مسلسل الإنفصال، فلم استثنيت استقلال إقليم القبائل ؟ أليس الشيء بالشيء يذكر ؟ على الأقل كن موضوعياً في طرحك إن كان للموضوعية سبيل للحديث أصلا .

  185. سبق و قلت في تعليق سابق أن أعداء سوريا سيتسكعون كالجرذان في أروقة و دهاليز المؤتمرات و القمم. و ها أنتم تسمون هذه القمة للمفارقة بقمة الجرذان. مع احترامنا لجرذان موريتانيا فلا يهون علينا زعلهم و نحرص على مشاعرهم. لكن الجرذان الحقيقيين الذين سميت باسمهم القمة هم من صادروا القرار و الإجماع العربي و يحسبون أنهم يستطيعون فعل كل شيء بأموالهم. قريبا سيعودون لجحورهم و يعرفون حجهمهم الحقيقي و سيذهبون كأنهم لم يكونوا.

  186. عودنا الأستاذ عبد الباري عطوان على مثل هذه الكتابات الجميل و الأسطر الراقية جزاه الله خيرا.
    أما بالنسبة لوزير الصحة اللبناني فتكفيه هذه الأبيات.
    تعيبُ بلادنا والعيب فيكم
    وليس بأرضنا شيء يعابُ
    فنادقنا بها القرآن يتلي
    وليس بها من الخمر انسكابُ
    اتبحث عن شراب الخمر فينا
    وفي ارضِ الحليب هو الشراب
    تقول بأرضنا الأوساخ ترمي
    وذي لبنان اوساخ تذاب
    ايا فاعور قد قلت كلاما
    بأرض الخير ليس هو الصوابُ
    فذي شنقيط ارض الخير دوما
    ولو كانت مساحتنا ترابُ
    سنعقد قمة الأخيار فينا
    ولو كانت ستضربا السحابُ
    فإن جئتم فأهلا ثم سهلا
    وإن غبتم فقد عذر العتابُ

  187. الشعب الموريتاني لاتعرف الطائفية،العنصرية والطبقية؟ ما معنى العبودية إذآ؟هذا البلد الوحيد في العالم جزء من شعبه تمارس هذه العادة المعيبة في حق شريحة منه لا حول ولاقوة لها.هي ليست قادرة على حل هذه المشكلة هل تستطيع حل قضايا عربية؟.

  188. صدقت يا أستاذ عبدالباري بوصفك الشعب الموريتاني بالآصيل والوطني والشريف وكفي موريتانيا فخرا أن تظل واحدة من الدول العربية القليلة المحافظة على القومية العربية والشرف والكرم والاخلاق . موريتانيا غنية بشعبها ومواردها الطبيعية ولن تكون يوما مصدرالارهاب والاجرام بحق الاخرين. من ناحية ثانية, نعيك لهذه القمة وغيرها من القمم العربية هو خير تعبيرعن وجهات نظر الملايين من الشعوب العربية حيث لم يعد جدوى لعقد مثل هذه الاجتماعات بينما يجلس ممثلون من بعض هذه الدول الغنية المتنفذة مع العدو الاسرائيلي لتطبيع العلاقات معه وعلى حساب القضية المركزية الفلسطينية.

  189. تحيه إجلال واكبار الى الكاتب المناضل والمقاوم والمتواضع الشريف عبد الباري عطوان
    اول ان وائل ابو فعور هوى لبناني ومن عائله متواضعه لذالك يا اساتذ وائل عليك انتا ورايس وَزرائك الاعتذار. الى الشعب المورتاني الأصيل وحكومته المحترمه
    وأقول لك ان ألفق ليس عيب وهذه النضرايت مثلك وامثالك هي التي أوصلتنا الى هذه الوضع
    بالاسف ان يصدر هيك تصاريح من بلد كنا نعتقد انه بلد حضاري ولا يمكن ان تصدر عنه هكذا افعال
    اما بالنسبه الى القمه العبريه فيه مخصصه لتآمر على باقي الدول العربيه والاسلاميه التي لم تصلها حتى الان الفتن والحروب
    واحي وأشكر تلك الدول التي تقاطع هذه القمه
    تحيه الى سوريا قيادة وشعبا والي الجزائر شعبا وقيادته والى العراق شعبا وقيادة
    والخزي والعار الى ال سعود ومن معهم من المتامرين

  190. يا اخ ابراهيم
    الجامعة فيها بعض اقول ممكن ثلاثة دول مخلصة و صادقة تجتهد ما امكنها
    و منها من يشعل الفتن و منهم من يشارك فيها و يقتل اطفال اليمن و يعربد على الشرفاء و منهم الجرذان (احسن منهم يعيشون بالفطرة) يشاركون في قتل المدنيين البؤساء لاجل حفنة دراهم و لما يحضر القمة تجده يتفلسف و يلبس شعار الاخلاص و الشهامة
    شكرا

  191. قبل فتره عدت إلى المنزل فإذا هنالك حالة تمرد كبرى واستنفار شديد وذعر وإذا بفأر تسلل خلسه …وبلمح البصر أصبحت طاغيه….وحطمت رأسه

  192. مقال حلو ملیح یسحر القاری! من سید اصحاب القلم عبد الباری..

  193. أخي عبد ألباري، نريدك هكذا دائمآ، لا تجامل أحد ولا تخفي حقيقة، لا يوجد شيئ نظيفه، إلا أن ألشعب ألموريتاني نبيل، ويكفي قرائة تعليق ألأخ ألموريتاني ألمهذب بإسم “موريتاني ولد تحت خيمة و يتمنى ان يموت تحت خيمة”. ودمتم ألسيكاوي

  194. هذا أوان أمير الصحراء أخينا العزيز ابراهيم السالم مشنان ليستل السيف ويقل لهم ما هي مورتانيا الذي ذات يم اقترف خطيئه عن جهل واعتقدت انعا بعيده ونائيه وصحراء خاويه…وإذا بها جنة من جنات الله وذات طبيعة ساحره وشعب من فرط جماله وروحانيته….وطبقاته الإيمانيه وعروبته المتجذره بجبال من الحب كما الاوتاد وتحب فلسطين وتدمع عيناها السوداء على مصاب العالم العربي…وتسائلت لماذا هكذا بلد يمتلك التاريخ وشعبه شعب البطولات والكرامات….ان لا يحظى بؤلي أمر لديهم ما يكفي من الحب والانتماء لبناء هذا البلد الجميل المختزل ليوم شروق الشمس
    تحيه لشعب موريتنانيا….وسفيرهم هنا ابراهيم السالم مشنان

  195. يا استادنا الفاضل السيد عبد الباري عطوان ما كنتم لتجهدوا نفسكم للتطرق لهدا الموضوع والحديث عن هؤلاء العجزة فامثالهم لا يستحقون الاهتمام او الالتفات اليهم لاسباب كثيرة ومتعددة ندكر منها ان هده الانظمة الهزيلة والهزلية في نفس الوقت لا تمثل الشعوب ولا تمثل الاوطان التي تدعي حكمها ولا تمتلك الشجاعة والحكمة والدهاء والقيادة وتفتقر الى العزة والكرامة ولا تسري في عروقها دماء العروبة والاسلام وتغيب من قاموسها مفردات النزاهة والاستقامة والجدية والتضحية ونكران الدات والمصلحة العامة وما الى دلك من الاسباب والشروط التي تؤهلها للزعامة كما انها تفتقد الى الاخلاق والقيم والاحترام فهده القمة الفاشلة مسبقا والتي باتت موضع استهزاء وتندر من الشعوب العربية وعبر العالم ما كانت لتنعقد لو كان ممثلوها الرديئون يمتلكون مثقال درة من الحياء لانهم يعلمون قبل اي شخص اخر مدى الكره والمقت اللدان تكنهما الشعوب لهم بفعل ادوارهم القدرة في ما يجري في المنطقة العربية من قتل ودمار وخراب وخيانتهم الواضحة والفاضحة للبلاد والعباد والمقدسات وللقضايا الاستراتيجية العربية وعلى راسها القضية الفلسطينية الضحية رقم واحد التي باعها هؤلاء في سوق النخاسة الصهيوامريكي والغربي بابخس الاثمان مقابل حماية كراسيهم النتنة فلا يمكن لمن يبيع دينه وايمانه ان يكون وفيا لوطنه وشعبه كما لا يمكن ان يكون مؤتمنا كل من يخدم مشاريع ومخططات امريكا والغرب والصهيونية كما راينا سابقا في العراق وليبيا وما نراه في اليمن وسوريا فلا نتشرف مطلقا ان يتحدث هؤلاء باسمنا او يزعمون تمثيلنا فنحن نقولها صراحة امام الله باننا نعلن طلاقنا بالثلات مع هده الجامعة المسماة عربية وما هي كدلك فهي عبرية بامتياز ولعل التواصل المريب مع هدا العدو الاجرامي الصهيوني يثبت دلك فهدا الكيان الغاصب كان ولا زال وسوف يبقى دائما عدونا الاول والاخير وليس ايران او حزب الله او حركات المقاومة الفلسطينية مهما اجتهدت بعض الانظمة العربية النفطية وابواقها الاعلامية في شيطنة ايران وحركات المقاومة فلا نامت اعين الجبناء.

  196. معذرة يا سيد عطوان إن كان التعليق لا يتناسب مع المقال ولكن نرجو نشره للأمانة التاريخية
    الجنرال عشقي يكذب جهارا نهارا وعلي رؤوس الأشهاد حيث يقول (المرة الأولى صليت بالمسلمين في بيت المقدس صلاة المغرب، وهذه المرة صليت بهم إماما في مسجد عمر بن الخطاب، الذي يقع في المهد ببيت لحم)، مسجد عمر بن الخطاب موجود في حارة النصاري قرب كنيسة المهد في القدس وليس في بيت لحم، القدس مدينة وبيت لحم مدينة أخري والمسافة بينهما عشرة كيلو متر، لا داعي للإستهبال وخداع الناس، نقطة أخري وهي أن أهالي القدس أنفسهم لا يستطيعون الوصول إلي الأقصي إلا بعد المرور علي حواجز الشرطة ونقاط حرس الحدود، بإستثناء من يحمل بطاقة هوية إسرائيلية أو علي الأقل من سكان القدس فلا أحد كائنا من كان يستطيع أن يدخل القدس بدون تصريح أمني إسرائيلي ولا داعي للنصب والإحتيال، أثبتنا بالدليل الجغرافي والتاريخي والأمني أن أجزاء من رواية الجنرال السعودي كاذبة ومزورة بدون أدني شك، كذبة أخري وهي أن جنرال السعودية قال بأنه حضر زفاف إبن مروان البرغوثي، عقد قران الشاب قسام إبن مروان البرغوثي علي الآنسة ميماس عبد الحي من مدينة الطيرة حصل قبل سنتين بالتمام والكمال وحضره عضو الكنيست الدكتور أحمد الطيبي والفيديو موجود علي يوتيوب فلا داعي للكذب، خلال هذا الشهر لم يكن هناك أي مناسبة إجتماعية تخص عائلة مروان البرغوثي، معرفتنا بأهل القدس تؤكد أن جنرال السعودية لو إقترب من الأقصي لما بقي حذاء في القدس إلا ونزل علي رأس جنرال السعودية، قصة أنه صلي إماما هي من لزوم العجرفة والإستهتار وتأكيد الكذبة، إنهم يكذبون جهارا نهارا بدون حياء ولا خجل، إنها قمة الإستهتار والإستهبال

  197. قالوا: ويل للعالم إذا قادهم جاهل!!! هذا هو ما يحصل اليوم فيما يطلقون عليه مسمى الوطن العربى. بسبب غياب القادة العظام ألأحياء منهم والأموات، فقد قامت السعودية بقيادة أمة العرب إلى حتفهم! أبدأ من حيث إنتهيت ياأستاذ عطوان، هذه فعلا ليست قمة، بل قمامة عربية تجتمع لتدمير ما تبقى من أمة العرب وخصوصا القضية الفلسطينية التي أصبحت بفضل قيادتها في ألنزع ألأخير. لا أدرى لماذا يتمسك العرب بمؤتمرات القمة التي لا يحترمونها؟! عندما تقول قمة، فإنها تعنى أن يكون الحضور على مستوى القادة وليس على أي مستوى يجود به الحاكم العربى. ألأمة العربية فقدت إحترامها بين ألأمم بسبب ما يقوم به قادتها من أفعال خسيسة لا تصدر إلا عن أولاد شوارع.إنها قمة النذالة العربية بأبهى صورها. في قمتهم في بيروت في العام 2002 إعتمد العرب مبادرة السلام السعودية لتكون مبادرة عربية وقدموها لإسرائيل عسى أن تتكرم عليهم بقبولها! كان رد شارون رئيس وزراء إسرائيل في ذلك الزمان، إن هذه المبادرة لا تساوى قيمة الحبر الذى كتبت به. هل فهم العرب وخاصة الفلسطينيون هذا الكلام ؟ طبعا لا. إنه يعنى أن إسرائيل أخذت في أوسلو شرعيتها على ألأرض الفلسطينية كلها بسبب جهل القيادة الفلسطينية أو تآمرها لا فرق. في أوسلو تنازلت القيادة الفلسطينية عن فلسطين وقبلت أن تقوم بدور كلاب الحراسة للمستوطنين المتوحشين مقابل أن تمنحهم إسرائيل ملجأ في غزة وأريحا. هذا هو أوسلو على حقيقته وما تم بعده لم يكن سوى تمكين للصهيونية من كل ألأراضى الفلسطينية تنفيذا لإتفاق أوسلو اللعين. لماذا ينتقد الفلسطينيون، العرب عند إقامتهم علاقات سواء كانت تجارية أو أمنية أو مخابراتية مع إسرائيل وهم إبتداء برئيسهم وباقى شلة ألأنس من بدأ بالعلاقات التجارية مع إسرائيل وإستثمروا ملايينهم فيها وخصوصا في بناء المستوطنات والجدار العازل. من أمد ألإسرائيليين بالباطون والعمال لبناء المستوطنات والجدار؟ من الذى أقام أوثق العلاقات مع ألأجهزة ألأمنية ألإسرائيلية؟ من الذى تغاضى عن قضية ألأسرى وما يجرى لهم وعليهم في معتقلات العدو الصهيونى؟ ألا تعرف القيادة الفلسطينية أن إسرائيل تجنى مليارات الدولارات من شركات تصنيع ألأدوية ألتى تجرى تجارب حيه على ألأسرى وليس على ألجرذان؟! من الذى تنازل عن حق العودة وتمسك بجملة “حل عادل لمشكلة اللاجئين” من الذى أصر على وحدانية تمثيل الفلسطينيين بمنظمة التحرير في الرباط ورفض إقتراح الملك حسين بقيام مملكة متحدة من الضفتين؟! من الذى شجع العرب على الإتصال مع إسرائيل وإقامة العلاقات معها؟! منظمة التحرير وما نتج عنها من سلطة هزيلة هما السبب في تدمير القضية الفلسطينية وتدمير المواطن الفلسطيني أينما كان. لماذا نلوم العرب على إهمالهم للقضية الفلسطينية وهم يرون بأم أعينهم، أصحاب القضية على هذا المستوى من العمالة والحقارة وحب الذات!!! مرة ثانية، ياعرب فلسطين، ألقضية إنتهت، إنسوا فلسطين وباركوا للصهيونية التي حققت هدفها ألأول في إقامة دولة يهودية على أرض فلسطين ستكون نواة لإقامة إسرائيل الكبرى تحقيقا لشعار “حدودك ياإسرائيل من الفرات إلى النيل….

  198. إنشاء الله تكون آخر تجمع فيما سموه بالقمة العربية اللي فعلاً هي مهزلة بإسم العرب ….

  199. مواطن موريتاني شكرا يا استاذا عبد البري عطوان شكرا لكل شباب لذين تضامن معان ونشكر شعب لبنان لذي كفان رد علي سلام ووفد حكمته وسوال هل هناك بيئة ممكن توفره حكمته صحي لمواطن وشعب لبناني المسكن يقم بين جبال القمام والجرزم والبكتريا من الارض وفضاء صحراوي1732000كيل متر مربع علي شاطي 600كيل مربع علي سلام فياضي ان ينظف لبنان من مفيات الاقمامه حتا ينتقد موريتانيا

  200. كفانا قمم لا نفع منها وحلها أفضل من وجودها ويخصص ما يصرف من أموال على هذه الاجتماعات التي لا تأتي باي جديد وليس لها أية قيمة ان ترصد وتصرف على فقراء الأمة العربية.
    جامعة عربية يتآمر أعضائها على بعضهم البعض!! الافضل أخذ قرار باغلاقها وان يحول مركزها بالقاهرة الى فندق خمسة نجوم وأرباحه تصرف على المحتاجين في العالم العربي. هذا أفضل بكثير من اجتماعات لا نفع منها.

  201. المثل يقول البيت إلي مافي فئران هو بيت بخل. لان الفأر لا يوجد إلا في بيت أهله يرمون كثير من الفضلات. أما البخلاء لا يرمون أي شي.

  202. منذ تأسيس الجامعة العربية عام 1945 عقد القادة العرب 33 قمة، بينها 22 قمة عادية و9 قمم طارئة، إلى جانب قمة اقتصادية واحدة.

  203. تحية عربية صادقة لأخوتنا شعب وحكومة موريتانيا

  204. لا فض الله فاك سلمت اناملك يا شريف الصحافة

    قمة الخذلان قمة الاذلال وقمة الخيانة

  205. توصيف دقيق لجميع الدول العربيه وحكامها السابقين والحاليين ووصف ادق واجمل لموريتانيا الدوله العربيه المسلمه

  206. ليست القنافيد بأملس وحتى مريتانيا التي لم تستطع توفير ظروف الإقامة والإستقبال لظيوفها ضيعت سنوات مم التنمية في تغطية نفقات الإنقلابيين وخائني الشرعية بل وتطاوات سياستهم على أسيادهم في كل المجالات بل وخانت من ساهم في تكوين أجيال تلوى الأجيال. هذه الدولة التي دافع عنها صاحب المقال انقلب الإنقلابي الحالي على الشرعية الذي تفنن في نهب خيرات بلاد شنقيط وهاهو يجاري ويسابق الزمن كي يوفر ولو خيمة لظيوفه.لقد هزلت بمعنى الكلمة

  207. تحياتي لك اخي الفاضل لم تترك لنا ما نقول وفقك الله

  208. نعم أستاذ عبد الباري عطوان مقالك هذا بالصميم وأزيدك من الشعر بيت ان الجرذان التي تبحث عن كسرة خبز هي اشرف من الذين يقتلون الشعوب العربية بفتاويهم وتمويلهم للمرتزقة وطائراتهم التي قتلت ولا زالت تقتل اطفال ونساء اليمن

  209. انا برأيي انه اذا كانت الشعوب العربية لاتراهن على قمم الجامعة العربية
    ان تحل هذه الجامعة , وان لايكون هناك شيء اسمه تجمع عربي .
    فلندخل عصر الدولة الوطنية التي لاتنتمي لجامعة عربية مزعومة !
    هل رأيتم في العالم تجمع سياسي يكون الجامع بين افراده العرقية او القومية ؟
    بل هناك تجمع اوروبي لدول داخل نطاق جغرافي غير عرقي
    وتجمع اخر اسيوي ايضا يجمعهم المصالح الاقتصادية وليست العرقية .
    لنعود الي الدولة الوطنية ,, ولنستخدم شعار ” مصر اولا ” “الاردن اولا ” السعودية اولا ”
    ولنترك التجمعات العرقية التي لم نستفد منها سوى الخراب والدمار والمزايدات الكاذبة .
    والبقاء على مجلس التعاون الخليجي لانه اولا يجمع بين دول متجاورة ومتشابهه اتقتصاديا وهو بالاصل مجلس تعاون اقتصادي وليس عرقي .
    واخيرا … كل دولة ممن تسمى عربية .. عليها ان تخرج شوكها بيدها بدون شعارات عروبية عفى عليها الزمن .

  210. شخصيا أحس بكثير من الأسى والحزن وأنا أسمع وأقرأ عن النظرة الدونية تجاه بلد هذا الشعب العظيم، هذا الشعب المعروف بطيبوبة خالصة…المجهود الذي قامت به دولته لإنجاح ظروف انعقاد هذه القمة تستحق الإحترام، ونرى بأن كل ما قيل حول الجرذان وظروف المبيت، سواء كان صحيحا أم لا، فهو عار في جبين القائلين…هذا لن يزيد ولن ينقص شيئا من قيمة هذا الشعب في أعيننا، ولن يزيده سوى كبرا…

  211. سيدي العزيز
    اراك منزعجا ومحبطا بل هي اكثر المقالات توترا
    ارجو لك التوفيق والطمأنينة

  212. تمنيت لو موريتانيا اعتذرت ايضا. القمة العربية انهارت فعلا ولم يعد لها اي قيمة تذكر. وكل القرارات ستكون قرارات تافهة ولن تمثل شيء يذكر. يجب انشاء مؤسسة جديدة ولكن بعذ ان يذهب الزبد ويبقي ماينفع الناس. وقد يطول هذا

  213. وحين كانت تحضر سوريا والجزائر ماذا كان يحدث لا شيء لذا لا داعي لنشعر بالأسى على هؤلاء
    أما الجرذان التي تتحدث عنها فأعلم بأن من يقتل شعبه ومن يدافع عنه هم أيضا جرذان

  214. مقال جريء وفيه الكثير منالحقائق عن الواقع العربي المرتعش والبائس…
    .
    ستتحرر فلسطين ولكن عندما تغرب عنا الغربان…!!
    .
    الغربان أقصد “الرؤساء العرب الحاليين” دون استثناء…. فهم أكثر صهيونية من الصهاينة أنفسهم … تبا وسحقا لهم

  215. للتصحيح استاذنا الفاضل
    الوفد الجزائري ممثلا برئيس مجلس الأمة و وزير الخارجية كان او الوفود وصولا لموريتانيا.

  216. احسنت ….وأتفق معك موريتانيا دولة عربية فيها من الشرف والقيم مايفتقر له العديد من دولة ومن الوقاحة ان يعيب على موريتانيا العزة امكانياتها المتواضعة ولبنان يغرق في الازبال … الجامعة العربية ميته من زمان وتنتضر مراسيم الدفن لعل من ضريحيها ينبثق كيان جامع لدول العربية وعادل لقضايا الامم العربية

  217. الى الوفد اللبناني الشقيق
    عندما سمعت ما صدر عن الوفد اللبناني بحق بلادي وددت الرد عليهم رداً يكون على مستوى قلة الاحترام التي صدرت منهم و لكني تذكرت ان في لبنان توجد المقاومة الاسلامية و حاضنتها و سيدها و شهداءها و قررت ان حبي و احترامي لتلك المقاومة كبير بما فيه الكفاية لتجاوز زلات و اخطاء اي لبناني اخر.
    وعليه فأقول لهم و بكل بساطة، سنقدم لكم أحسن و أكرم ضيافة نستطيع تقديمها و بحب من اعماق قلوبنا… حب غير مفتعل بل حقيقي لا يشترى ولا يباع. ان لم يكن ذلك كاف و ان كان لابد لحسن الضيافة ان يكون مرفقاً بغرف في فنادق بخمس نجوم فنعتذر و سوف نوفر لكم كل التسهيلات اللازمة للسفر الى المغرب و المبيت على اجمل الاسرة المتوفرة لدى اخواننا في تلك المملكة. و لكنى اعتقد ان ما تستطيع المملكة المغربية ان توفره من رفاه ربما يكون قليلاً على اذواق أخوتنا في الوفد اللبناني و ربما يكون من الأفضل لهم الطيران لساعتين إضافيتين و المبيت في فرنسا او اسبانيا.
    في نقطة اخرى، قد يظن البعض ان القرارات التي ستصدر عن هذه القمة تمثل رأي الشعب الموريتاني و الصحيح انها لا تمثل الا رأي الدول المسيطرة على جامعة الدول العربية المنقوصة. مع احترامي لشعوب دول الخليج الشقيقة، أقول لهم ان قمة عربية بغياب سوريا ليس لها معناً و لا طعم و ان حكومات عربية تتهم المقاومة الاسلامية بالارهاب لا يمكن السكوت عن جرمها مهما كان حرصنا على حسن استضافتهم.
    و تبقى خيامنا في شنقيط و ضيافتنا و حبنا لكل العرب مابقينا نحن و ربما نستطيع يوما توفير خيام من خمسة نجوم ( نصر على ان تكون خيماً) حتى نوفر على اشقاءنا اللبنانيين عناء السفر للمبيت في فنادق خمس نجوم. و حتى ذللك الوقت، يبقى اقتراحي ان تبيتوا في باريس او مدريد. الطريف ان روساء و وزراء فرنسيين زاروا موريتانيا مراراً و تكراراً و لم يجدوا غضاضة في المبيت عندنا رغم ان مجهودنا في استضافتهم كان اقل بكثير من مجهودنا في استضافة الإخوة اللبنانيين. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  218. مقال تاريخي وصك اتهام متين ضد الأنظمة المتخلفة التي تخصصت في إشعال الحروب الأهلية والفتن الطائفية و تعميم الداعشية. مقال أهم مليون مرة من التوصيات التي ستنبثق عن ما يسمى بالقمة، بل إن مقالكم هذا، الذي سيجد فيه كل عربي شيئا من أنفاسه، أفضل من جامعة الدول العربية بكل ما فيها، حجرا وبشرا.

  219. احلى شي
    جرذان فنادق موريتانيا اقل ضررا من الضيوف
    اي والله صح

  220. يا عزيزي عبد الباري: كنت قد قطعت على نفسي عهدا في تعليق اخر في عدد اليوم من “رأي اليوم” العزيزة بان لا اقرأ او اكتب او اعلق بشيء على مؤتمر ال…. وها انت تجبرني بمقالتك التي فشت خلقي ان أزيد على ما قلت انت لأنني أستطيع قول ما لا تستطيع كتابته انت في مقالتك حفاظا على شعور البعض وعلى الإبقاء على الجسور معهم.
    دولة السيد ابو فاعور وزير صحة في دولة لا تستطيع تجميع قماماتها ونفاياتها فينتهي الامر فيها الى البحر المتوسط حيث يسبح اللبنانيون ويصطادون السمك في المناطق التي تنساب اليها المجاري.
    هو وزير صحة في بلد ما زالت الحرب الأهلية مستمرة فيها لكن شكل الحرب تغير الان وأصبح الجميع يشنون الحرب على البيئة والطبيعة في مرورها تدميرا.
    هو وزير صحة دولة بلغت فيها العنصرية، خاصة ضد اللاجئين السوريين مداها الأقصى حيث يمنعون من التجول بعد الساعة الثامنة بذرائع لا وجود لها الا في العقول المريضة، وحيث يمنع فلسطينيو الجيل الثالث ممن ولدوا وعاشوا هناك طوال حياتهم من العمل والتملك وأي نوع من انواع العيش الكريم.
    ابا فاعور وزير صحة الدولة الوحيدة في العالم الذي يستطيع فيها مجرم معروف ومحكوم وسجين سابق لانه ارتكب جرائم قتل تشيب لها الولدان، يستطيع فيها ان يترشح ليصبح رئيسا للجمهورية وهو الدكتور الفاشل الذي لم يتخرج من كلية الطب لكنه يدعى زورا بالحكيم، اعني المجرم قاتل الراحل الكبير عمر كرامي، اعني سمير جعجع المجرم المدان الذي خرج من السجن على طريقة تبويس اللحى الطائفية.
    في حياتي لم أر جرذانا اكبر حجما من تلك التي رايتها في لبنان. حين سألت مرة عن سبب عدم وجود قطط شاردة في شوارع بيروت كما هو الحال في عواصم عربية اخرى كان الجواب المذهل: لانها تخاف من الجرذان؟؟؟!!!!
    وزير صحة دولة فاشلة تعجز عن انتخاب رئيس ومجلس نواب لها ويعرف جميع القائمين عليها تقريبا بالطائفية والفساد الفريد من نوعه يجب ان يكون اكثر حذرا حين يتكلم عن الآخرين.
    اعرف ان الرفيق ابو فاعور يعرف ذلك وأكثر. مشكلته تكمن في الغطرسة والنفخة الفارغة التي يتميز بها البعض في لبنان. نحمد الله ان هناك لبنانيين حقيقيين نرفع رأسنا بهم دون خجل في هذا البلد العزيز.
    اما اخواننا في دولة المليون شاعر فنقول لهم القافلة تسير …
    وأما انت يا اخي عبد الباري فسامحك اللهازم دفعنا للكتابة عن مؤتمر لا يستحق، ورضي عنك وارضاك لأنك عبرت كاملا عما يدور باذهاننا وعقولنا ولَك الشكر.

  221. والله ان الموريتانيين يخجلون كل العرب بلغتهم الاصيلة وعاداتهم العربية الكريمة المتجّذرة فيهم في كل مرّة اتعامل معهم. هم شعب أبي ورائع ويشعرك بأنك في قلب العروبة حين تكون بينهم.
    شرف للقمة العربية ان تستضاف من قبل هذا الشعب العربي الاصيل.
    تحية اكبار لكل الموريتانيين.

  222. في كل القمم العربية نجد على جدول اعمالها نقطة مهمة وهي الصلح بين الاخوة العرب لانهم مدمنون على الخصام فيما بينهم

  223. السلام عليكم
    شكرا على المقال التعاطفي مع موريتانيا و كذلك نعيك للقمة العربية
    اما العنوان فهو لا يليق لانه سيوحي بصحة كلام المسؤول اللبناني ان صح و الذي يسيء لاصحابه اكثر من موريتانيا بلد الكرم و البساطة و نشكرها على استضافة القمة التي رفضتها المملكة المغربية لاسباب غريبة لكن الاكيد هو بتحريض من بعض الدول في الخليج حتى تفقد القمة الباقي من شبه مصداقيتها ( هنا السر فيما يحدث و سيحدث في القمة) و تمنيت منك ان ترجع الى الوراء قليلا و تمعن التفكير قبل ان تكتب المقال و تجمع المعطيات وخاصة تحالفات بعض الدول ضد مصير هذه الامة حتى تتضح لك حقيقة الزيارة المفاجاة لضيوف الشرف
    ( الجرذان) و الاعلان عن حضورهم من طرف مسؤول لبناني و اشياء اخرى
    المهم المفاجات قادمة و لغير صالح هذه الدول التي باعت نفسها
    شكرا

  224. اجتماع العربان في بلاد الجردان اجتماع ميؤوس منه رؤساء انقلابيون قناة الشعوب متسلطين اغلبهم خونة او من المستوطنين في بلاد العرب والمسلمين لكن كونوا علئ يقين ان من يتجرأ علئ ادئ الشعوب المسلمين نهايته ستكون مأساوية لا شك في هذا

  225. سلمت اناملك ..
    ومليار مبروك لاخوتنا الموريتانين ليس لاستضافة قمة الاعراب ولكن لأنهم اسقطوا اخر ورقه كانت تغطي عورة زعماء العرب وانكشاف مدى انحطاطهم فهم إن لم تنجوا منهم شعوب عربية من التفتيت والإقتتال وخلق الفوضي فيها سخروا منها!
    شكرا موريتانيا لانك اثبتي انك ان كائنات حضرت للقمة لتسخر من شعبنا الاصيل وفقره !

  226. القمم العربيه كانت ولا زالت نذير شؤم على الشعوب العربيه ولعل مقولة اتفق العرب على ان لا يتفقوا لاكبر دليل على مدى ادراك الشعوب للدور المشبوه والتي اصبحت تضطلع به هذه الجامعه ورحم الله القذافي والذي كان يطلعنا على قرارتها وبيانها الختامي قبل اثنان وسبعون ساعه من انعقادها

  227. لا فض فوك يا دكتور، خوفي عليك أن تصاب بالسكتة القلبية من الوضع العربي البائس. و لكن ثق بالله فكلما زادت المحن قرب الفرج “أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب”
    كل ما اتمناه منك يا دكتور هو أن لا تتوقف عن الكتابة فبمقالاتكم نقتدي و نعلم ان في أخر النفق ضوء!

  228. كلام في الصميم يا ابن بلدي ، والله لقد نفست عن حنقي هذا الصباح. كلام ووصف يشبع العقول: “جرذان فنادق موريتانيا، اذا كانت موجودة فعلا اقل ضررا، من الكثير من ضيوفها، لانها لم تقتل، ولم تسفك دماء، ولم تخرب بلدانا، وتشن حروبا على اخرى، ولا تعرف الطائفية والعنصرية والطبقية، تبحث فقط عن كسرة خبز، تسد بها جوعها”. عاشت موريتانيا عربيه اسلاميه.

  229. الجزائر ستشارك في القمة رسميا بالرجل الثاني دستوريا في الدولة عبد القادر بن صالح رئيس البرلمان نظرا لمرض الرئيس الذي اصبح لا يحضر هذه الاجتماعات اما من يسئ الى موريتانيا او يعايرها بفقرها فهم من لا يملكون شيئا يفتخرون به الا الذل والانبطاح في هذا الزمن الردئ وادعو الله ان تكون اخر قمة تحضرها الجزائر لا يشرفنا البقاء في هيئة تجمع المنبطحين

  230. شنقيط أصل العروبة والاسلام وعزة النفس ونحن الصحراويون نعلم ذلك ….. …
    ….. شكرا عبد الباري عطوان لقد انصفت و ما كذبت

  231. هاهم عرب الخليج يتوجهون لموريطانيا الابية التي في يوما من الايام وقفوا ضد إستقلالها ومحاولتهم ربطها بالمغرب ،واليوم حرة ابية يعتز بها كل مسلم حر ،ولعقوبة لدولة الصحراء الغربية

  232. اقسم بالله العظيم من هذا المقال فقط عرفت ان غدا قمة عربية.

  233. كل الحب للأشقاء في موريتانيا الذين كشفوا الوجوه الكالحة للمنافقين “الحكام” العرب و من يمثلهمز

    شكراً لكم على كرم الضيافة لانكم أرتضيتم بشعيط و معيط زواراً لبلدكم الطيب

  234. كان الاجدر بموريتانيا ان تعتذر كي لا تحرج نفسها وهي العارفة جدا بمدى قدرتها على استضافة حدث يتجاوز قدراتها بكثير. فلماذا اصر الرئيس الموريتاني على استضافة القمة العربية بايعاز ممن خدعوه وارادوا فقط اظهار حال موريتانيا البئيس جدا. لقد راهن على دعم مالي خليجي فلم يكترثوا له.
    لقد اراد الزعيم الموريتاني تذكير العرب بماضيهم واعادتهم الى كنف تاريخهم القديم حين اصر على وضعهم تحت الخيام رغم انه كان يدرك جيدا ان البنيات التحتية للدولة المستضيفة هشة وبئيسة جدا. فهل تكفيه النخوة التي حاول ان يتباهى بها وهو يعرف الحضيض الذي يهوي بموريتانيا الى الدرك الاسفل من التهميش والتخلف؟
    لن نلوم مورتانيا على قدراتها التنظيمية فواقع الحال يغني عن السؤال، لكن نلوم رئيسها الطاغية الذي اراد ان يلبس اكثر من قيلسه ليخرج من عباءته الضيقة، لكن خاب امله وعاد الى حجمه الطبيعي وباتت القمة نكسة سيسجلها التاريخ على انها قمة مشؤومة بائسة لم يسبق لها مثيل.

  235. احسنت استاذ عبد الباري في عرض الموضوع وبهذا المدخل والمقاربة الواقعية .. فلا يحكم هذه الجامعه التي تستحق الذكر الاّ الصبيان الاثرياء
    تعساً لامة ليس فيها مثل قامات ناصر وهواري وصدام وواقع الحال يحكيه مثل عراقي : ضَل الگاع لمطيره وطارت بيه فرد طيرة

    بمعنى غابت الأسود فصارت …. هم الحكام

  236. بورك فيك أيها المناضل العربي الفذ على هذه القراءة الصحيحة للواقع البائس لحال الامة ولاهل القمة، ونشد مثلك باليد مع أهلنا في موريتانيا ليوفقهم الله في إدارة هذة الغمة.

  237. الحكومات العربية انحدرت في السنوات الاخيرة الى ان وصلت لمستوى الجرذان، هذا الاسم لم يكن صدفة وانما ما آلت اليه الظروف من تآمر وخيانة وقتل وتدمير ضد بعضها البعض .
    القاتل والمقتول عربي ودولة عربية يتم تدميرها من دولة عربية اخرى بسبب اختلاف في وجهات النظر فقط.
    المصيبة ان هذه الحكومات للاسف للاسف لم تتعلم الدرس ابدا وتدور في نفس الدائرة المفرغة الى ان تسقط كم سقظت سابقاتها.

  238. طيب الله الأنفاس. .

    لا أدري إذا كان احد منا قادر ان يزيد على ما قاله الأخ عبد الباري عطوان. .

  239. بوزايـــــــــــــــــــد…….
    صح لسانك يا ابا خالد يا كبير…..نحيي الشعب الموريتناني العظيم والفقر ليس عيبا…..
    ولا عيب اذا قلنا ان الجراذين والصراصير وحتى الحيوانات والطيور وما فوق الماء وتحت الماء لم يقتلوا شعوبا منهم اطفالا ونساء وكبار سن وهدم المستشفيات والبيوت فوق رؤوس ساكنيها بالدبابات والطائرات ….الصراصير والجرذان خيرا ….ام الطائرات والدبابات…

  240. فقط انا اسمي هذه القمة بقمة آكلين لحوم البشر…او قمة استمرار التآمر على اﻻسلام والعروبة

  241. لله أبوك ولله درك ولا فض فوك يا أستاذ عبد الباري … لقد كنت أتنفس معك كل حرف من هذا المقال.
    لعمري إن للمقال السياسي العربي رجاله، وأنت والله أبرزهم وأشجعهم وأصدقهم وأطهرهم وأشرفهم …
    الخزي والمذلة الأبدية والعار للأعراب ولا نامت أعين العملاء.

  242. شكرا جزيلا لك ياسيد عبد الباري للانتصار للشعب المويتاني الشقيق الذي به كرامة و نضافة يد اكثر من شعوب الذين دفعوا اموال العرب لقتل العرب وتدمير مصر وسوريا والعراق ! وهم الذين حافظوا باخلاص على وجود اسرائيل فكيف ننتظر منهم تحرير فلسطين !!

  243. سلمت يدك اصبت القول والمقولة وأوجزت الوضع العربي البأس

  244. شكرا لك الاستاذ عبد الباري على ذا المقال وان كان انا اشاطرك التحليل في بعض النقاط التي تطرقت لها خاصة ما تعلق منها بحال الدول العربية و مخواضيع القمم التي اصبحت روتينيةلا طائل منها في كثير من الاحيان و ان كنت انا عربي متاسف على حال امته الا انني اود تسليط الضوء على نقطة هي ان الجزائر لا تغيب عن القمة بل ستكون ممثلة في 3 من اهم الوجوه في الحكومة الجزائرية الجزائر لها موقف واضح اتجاه العديد من القضايا العربية و هي لطالما دعت الى اصلاح اليات عمل الجامعة التي اصبحت راكدة و جامدة و دون اية جدوى تذكر المشكل استاذ ان الدول العربية صارت تتامر على بعضها و هنا الامور واضحة دول تمول الارهاب و تمول دمار الامة العربية وليس الاصلاح فاية دول لها علاقات مع اسرائيل لا تامل منها الخير وشكرا

  245. نشكرك كثيرا استاذا الكبير كفيت ووفيت ولم تترك لنا شيئاً للإضافة عن هذه القمه البائسه المسخره
    هي جمله وحده بس . شفيت غليلناء مشكور !!!

  246. من المفروض ان يتم حل هذه الجامعة المسماة زورا بالعربية هل قامت بشيئ واحد لصالح العرب عبر تاريخها ؟ لا و الله لن تجد بالعكس ..في التسينات و السبعينات و الثمانينات كان الموساد يتجسس على القادة في القمم التي اقيمت في المغرب و في التسعينات ضد العراق و حاليا اصبحت تستدعي الناتو و كل قوى الشر لضرب الدول العربية ثم تجميد عضوية بلد مؤسس “سوريا” ولا ادري ماذا يساوي هذا الكيان دون سوريا
    اصبحت جامعة لتمرير المؤامرات السعودية القطرية و أفضل قرار هو حل هذه الجامعة البائسة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here