قمة بين لبنان وقبرص الروميةحول مكافحة الارهاب والطاقة

News-P-297385-636193819172457979

وسيم سيف الدين / الأناضول: قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، إنه اتفق مع رئيس قبرص الرومية نيكوس أناستاسياديس على “توحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب، وتعزيز الحوار والتعاون المثمر بين البلدين في مجال الطاقة”.

عون أضاف، في مؤتمر صحفي مشترك مع أناستاسياديس في قصر الرئاسة بعبدا شرق بيروت اليوم الإثنين: “نشجع حكومتي بلدينا على رفع مستوى التعامل في مجالي النفط والغاز، وضرورة تحرير شروط دخول المنتجات الزراعية والصناعية اللبنانية إلى الأسواق في قبرص (الرومية)”.

وأكد “دعم لبنان لوحدة الأراضي القبرصية وضرورة إيجاد تسوية تضمن الاستقرار في (جزيرة) قبرص بجميع مكونات مجتمعها”.

وتابع: “لبنان وقبرص (الرومية) يشعران بتأثير الاضطرابات التي تعصف بمنطقتنا، نعي جيدًا التحديات التي يواجهها لبنان جراء النزوح السوري. وأؤكد أن قبرص (الرومية) ستواصل مساعدة لبنان على رفع هذه التحديات”.من جهته، أكد أناستاسياديس أنّ علاقات بلاده مع لبنان متجذرة بعمق وتعود إلى زمن مضى.

وأشاد باستضافة لبنان لمليون ونصف لاجئ سوري، قائلًا: “سنواصل مساعدة لبنان من خلال قنوات الاتحاد الأوروبي”.

وأعرب عن تطلعه لاستضافة بلاده أول اجتماع ثلاثي (اليونان وقبرص الرومية ولبنان) على مستوى رؤساء الدول المزمع عقده قبل نهاية 2017. وأشار الى أن التوترات في المنطقة تعزز تعاون البلدين في مجالات عدة مثل الاقتصاد والسياسة والأمن. يشار إلى أن زيارة أناستاسياديس إلى لبنان بدأت، أمس الأحد، وتستمر حتى الأربعاء المقبل.

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here