قمّة بوتين أردوغان تتضمّن اتّفاق “إنقاذ الوجه” وتَجنُّب المُواجهة العسكريّة مُؤقّتًا.. الجيش السوري احتفظ بمكاسبه.. وطريق حلب دِمشق “إم 5” لم يعد موضع مُساومة.. ما هي الأزَمات الثّلاث التي تُواجه الرئيس التركيّ بعد عودته إلى أنقرة؟ وماذا عن البُنود السريّة؟

عبد الباري عطوان

أن يُبادر الرئيس رجب طيّب أردوغان بالإعلان عن وقفٍ كاملٍ لإطلاق النّار في مِنطقة إدلب كأبرز نُقاط الاتّفاق الذي تمخّضت عنه القمّة التي عقَدها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، فإنُ هذا يعني للوهلةِ الأولى تجميد الأوضاع الحاليّة على حالها، وبَقاء قوّات الجيش العربي السوري في جميع المناطق التي أعاد السّيطرة عليها وتَبلُغ مساحتها حواليّ 600 كيلومتر مربّع، بِما في ذلك مدينة سراقب الاستراتيجيّة، وكأنّ مُهلة الرئيس أردوغان ومطالبه بالانسِحاب لم تَكُن.

إنّه اتّفاق لإنقاذ “ماء وجه” الرئيس أردوغان، وإنزاله عن شجرة تهديداته العالية جدًّا، وتفريغ هُجومه العسكريّ الذي حمَل عُنوان “درع الرّبيع” مِن أيّ جدوى وقيمة.

الاستراتيجيّة التي يتّبعها الرئيس بوتين في تعاطيه مع المِلف السوري، تقوم على مجموعةٍ من الركائز الأساسيّة، أوّلها التقدّم عسكريًّا، واستِعادة العديد من المناطق، تمّ تثبيتها لاحقًا من خِلال اتّفاقات مع الجانب التركيّ الدّاعم للفصائل العسكريّة المسلّحة، وتشكيل دوريّات مُشتركة، أو إقامة مراكز رقابة عسكريّة تركيّة لذَر الرّماد في العُيون، وهي استراتيجيّة “ذكيّة” تُبطِل نظيرتها التركيّة التي تقوم على دفع الأُمور إلى حافّة الهاوية من خلال الصّدمات التصعيديّة.

***

استِمرار المُباحثات بين الجانبين الروسيّ والتركيّ لأكثر من سِت ساعات نِصفها اقتصرت على رئيسيّ البلدين في اجتماعٍ مُغلقٍ دليلٌ واضحٌ على عُمق الخِلافات، وإصرار كُل طرف على موقفه، والروسيّ على وجه الخُصوص.

الموقف الروسيّ كان واضحًا لا لبس فيه ويتلخّص في أنّ الجيش العربي السوري عندما بدأ هُجومه الكاسِح في ريف إدلب، وبضوءٍ أخضر روسيّ، جاء تطبيقًا لاتّفاق سوتشي الذي لم يلتزم بأبرز بُنوده الجانب التركيّ، أيّ الفصل بين الفصائل المُصنّفة إرهابيًّا (جبهة النصرة) والأخرى المُصنّفة في خانة الاعتدال، ويبدو أنّه لم يتزحزح عنه مُطلَقًا.

كان لافتًا من خلال البُنود الأوليّة المُعلنة للاتّفاق أو ما تم الكشف عنه من نُقاط، أنّه لم يتم مُطلقًا ذِكر طريق “إم 5” الدولي الذي يربط دِمشق بحلب، وأنّ الدوريّات الروسيّة التركيّة المُشتَركة ستشمل طريق “إم 4” الذي يربط حلب باللاذقيّة وهذا يعني أنّ الطّريق الأوّل “إم 5” سيبقى تحت سيطرة الجيش العربي السوري بالكامل، ودون أيّ دور أمني سواءً لتركيا أو للفصائل المسلّحة، التي كانت تُسيطِر عليه وهذا اختراقٌ مُهِمٌّ جدًّا للاقتصاد السوري، وسِيادة الدولة وهيبتها.

أمّا ما يتعلّق بالممر الآمن في مِنطقة إدلب فإنّه يعني السّماح بخُروج المدنيين السوريين من المدينة، واللّجوء إلى المناطق التي يُسيطِر عليها الجيش السوري تمامًا مِثلَما حدث في حلب الشرقيّة، ومِنطقة الغوطة، والجنوب السوري، لحِصار الجماعات المسلّحة وحِرمانها من الدّرع البشريّ السكّانيّ.

حديث الرئيس بوتين عن وضع وثيقة مُشتركة تتضمّن النّقاط والقرارات التي تم التوصّل إليها يعني إدخال تعديلات جديدة على اتّفاق سوتشي تَعكِس المُتغيّرات الأخيرة في مِنطقة إدلب، وربّما ستكون محدودةً وهامشيّةً لإرضاء الجانب التركيّ وإظهاره بمظهر الحُصول على مُقابل لتنازلاته.

وتثبيت المناطق التي استعادها الجيش العربي السوري، حيث لوحظ تأكيدات الرئيس بوتين “أنّ تصرّفات المسلّحين في إدلب هي التي أدّت إلى استئناف الأعمال القتاليّة الأمر الذي تسبّب في مقتل عسكريين أتراك، وهذه تبرئة صريحة للجيش العربي السوري وبِما يُلغي الراوية التركيّة في توجيه اللّوم إليه في التّصعيد الأخير في المِنطقة.

القراءة السّريعة لنُقاط الاتّفاق، وملامح وجه الرئيسين الروسيّ والتركيّ في المُؤتمر الصّحافي المُشترك، تُوحِي بأنّ الأوّل، أيّ الرئيس بوتين الذي بدأ مُتجهّمًا، قدّم السّلم لنظيره التركيّ للنّزول عن الشّجرة العالية جدًّا التي صعد إليها من خِلال هُجومه على إدلب، ولتجنّب مُواجهة عسكريّة أكبر في الوقت الراهن، ومُواصلة سياسة القضم الروسيّة، وتضييق الخِناق على الجماعات المسلّحة المُصنّفة إرهابيًّا، انتظارًا لجولة تصفية قادمة ربّما تكون الأخيرة والحاسِمَة.

ما يهم الرئيس أردوغان هو عدم تدفّق المزيد من اللّاجئين إلى الأراضي التركيّة، ويبدو أنّ الممر الآمن المُتّفق على إقامته في القمّة الأخيرة سيُساهم في تقليص حدّة قلقه ومخاوفه، ولا نَستبعِد أن يُصدِر الرئيس السوري بشار الأسد عفوًا شامِلًا عن المُقاتلين السوريين وأُسرهم في المدينة في الأيّام القليلة المُقبلة لإفساح المجال لهُم لتسوية أوضاعهم عبر لِجان المُصالحة المُكلّفة بهذه المَهمّة.

***

الرئيس أردوغان حقّق مكسبًا هامًّا، ولكن ربّما مُؤقّتًا، وهو تجنّب التّصعيد والمُواجهة العسكريّة مع القوّات الروسيّة والسوريّة، بعد التّحشيدات البحريّة والجويّة الضّخمة التي أمر بها الرئيس الروسي ووصلت فِعلًا إلى البحر المتوسّط، لتأكيد جديّته في فرض بُنود اتّفاق سوتشي بالقوّة ومهما كلّف الأمر.

أزمة الرئيس أردوغان العسكريّة في إدلب ربّما انتهت، أو تجمّدت، وبقيت أمامه ثلاث أزمات: الأولى، مع الاتّحاد الأوروبي والمُتمثّلة في استِخدامه اللاجئين السوريين كورقة ضغط، أعطت نتائج عكسيّة والمزيد من العُزلة، والثانية، محليّة صِرفة انعكست في بِداية ثورة في البرلمان التركيّ ضِد سياساته والتدخّل العسكريّ في سورية وليبيا ومقتل أعداد كبيرة من الجُنود الأتراك، أمّا الثانية، فتتعلّق بمُواجهةِ الجماعات المسلّحة التي سترى في اتّفاقاته مع  الروس تنازلًا كبيرًا، وهي جماعات راهنت على المُواجهة العسكريّة مع الرّوس والجيش السوري معًا حتى نِهاية الشّوط، ومن المُؤكِّد أن الرئيس أردوغان سيحتاج إلى جُهودٍ كبيرةٍ لمُواجهة انتقادات هؤلاء واستِعادة ثقتهم مُجدَّدًا.

الأمر المُؤكّد أنّ إعلان نُقاط الاتّفاق والحُلول الوسَط لتحفيف التّصعيد خُطوة مُهمّة إعلاميًّا، لكنّ نُقاط الخِلاف والبُنود السريّة في اتّفاق موسكو، البديل لسوتشي، التي جرى الاتّفاق عليها في الاتّفاق الثّنائي المُغلَق ستظل طيّ الكِتمان، ولكن إلى حين.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

74 تعليقات

  1. الأخ المشارك باسم استريكس
    أؤيدك بكل ما تحدثت به بواقعية واعتدال .. فكان له االمكاسب والخسائر .. ولكن خسائره أكبر بكثير وخصوصا على المستوى الداخلي وعلاقته بأوربا

  2. الاخ الكبير عبد. الباري عطوان _رثيسالتحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    بعد تحليلكم السياسي الرائع عن لقاء بوتين وأردوغان في موسكو يوم امس الخميس قد اسفر عما. كان متوقعا ان يتمخض عنه وهو ان يحظى اردوغان بضمان حفظ ماء وحهه مقابل تعهده التام بالالتزام بجميع الشروط التي نصت تليهابنود اتفاقية سوتشي عام 2018 وخلاصتها تطهير أدلب من جميع تواجد المجموعات الارهابية الت تدعمها تركية ومن ثم اعادة أدلب وضواحيها كاملة تحت السيادة السورية ؟
    وهذا ماكرو في هذا اللقاء بين بوتين وأردوغان ولكن هدايتنا ظاهرا تحت التفاق علًى وقف إطلاق النار مبدئيا يتبعه تفاصيل كاملة. عن اتفاقية يجري اعدادها في اجتماع. بين وزيري خارجية البلدين الوسط سيرجي لافروف والتركي شاويش أوغلو خلا.ل سبعة أيام ؟
    وكم تقول في تحليلك انه غير معلوم ان تبقى بنود هذه الاتفاقية المتوقعة سرية او يحري إعلانها لكن الهدف الأساسي منها إنقاذ ماء وجه اردوغان الذي انسلخ عنه حلفاؤه وأصبح التوتر خطيرا جدا داخل تركيا نفسها اذ وصلت الحداث الى مواجهة داخل البرلمان بسبب تصاغد المعارضة لهذه الحرب الا أشعلها اردوغان في أرسل جيشه. لغزو الحارة السورية مما جعل الجنود الأتراك يتساقطون كأوراق الخريف على يد الجيش العربي السوري الباسل الذي صمم على تحرير أدلب وكل شبر في سوريا يثن تحت وطأة الغزاة ؟
    اخي عطوان
    هناك مثل قديم يقول وعاد بخفي حنين مكتفيا بالغنيمة بالإياب وهذا هو اردوغان ؟
    والى ان تنتهي محادثات السبعة أيام فحينه لكل حادث حديث.
    مع أطيب التحيات لك وللجميع
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. ماذا كسب أردوغان ؟ 1) نجح في احكام سيطرته علي أدلب بعد أن أدخل قوات كثيره لسوريا واصبح يحتل مباشره شمال أدلب. أذن سيكون من المكلف جدا سياسيا أو عسكريا أخراج هذه القوات 2) نجح في أنقاذ الجماعات الارهابيه المتحالفه معها من الانهيارو الهزيمه الكامله. 3) أوقع خسائر ماديه وبشريه كبيره في الجيش السوري.
    ماذا خسر أردوغان ؟ 1) سقط عنه القناع بعد أن أضطرللانخراط مباشره في القتال فاصبح بينا للجميع أن الجماعات الارهابيه ما هي الا ذراع تركيا. 2) خسر مساحات واسعه بعد أن أمن الجيش العربي السوري حلب و أستعاد نصف أدلب وأمن ال ام5 كما اضطر للسماح بالسيطره المشتركه علي ام 4. 3) تعميق الوقيعه مع اوروبا باطار استعمال الاجئين للضغط السياسي و أوشاكه جر أوروبا الي حرب مع روسيا 4) اضعف موقفه السياسي الداخلي بسبب الخسائره بالجنود الاتراك وأعطي خصومه ذخيره مؤثره لانتقاده لأنه كاد أن يتسبب في وقوع حرب مع روسيا.

    رأيي شخصيا أن خسائر أردوغان أكثر بكثير واعمق أثرا من مكاسبه ولهذا فأعتبر أردوغان الخاسر الكبير في هذا الجوله. وشكرا للنشر والقراءه

  4. استراتيجية بوتين
    يتحدث البعض عن انتصار اردوغان او شرعنة احتلاله او نفوذه في المنطقة على حساب الدولة السورية وحلفائها ايران وحزب الله ..
    من تابع الأحداث منذ اسابيع يتذكر أن اردوغان كان قد رفع سقف مطالبه وطموحاته وأطماعه عاليا بمواجهة الجيش السوري وحلفائه … وتحدث بعض رجاله عن الزحف إلى دمشق بعد القضاء على الجيش السوري في ادلب .. ومن كان يستمع لاردوغان وتصريحاته والمهل التي حددها للجيش السوري وإرساله بمئات المدرعات والآليات العسكرية التركية وآلاف الجنود الأتراك إلى سورية .. ولا يعرف حقيقة اردوغان ربما ظن أن اردوغان سيكون مفتاح الفرج الأخير للمعارضة السورية بإسقاط الأسد وإحياء نبض الثورة التي ماتت سريريا. ولو كان اردوغان يعكس حقيقة ما يتحدث به وكان غير مبال بالدولة السورية وحلفائها وهو قادر على أن يقوم بما صرح به إعلاميا بالمواجهة للحفاظ على مكاسبه السياسية والعسكرية والجغرافية والاقتصادية من منطقة ادلب .. لما توسل لقاءه من بوتين بعد رفض بوتين مجرد الرد على اتصالاته الهاتفية لمرات عدة ولكان قد استمر بمواجهة الجيش السوري وحلفائه إلى مرحلة بعيدة اقلها أن يحقق بعض المكاسب على الأرض .. ولكنه حقيقة اردوغان كما قال الأسد جعجعة بلا طحن ..
    وسياسة الأسد ورغم ما تواجهه من مشكلات حقيقية سياسية واقتصادية وعسكرية إلا أنها تقوم على النفس الطويل .. وهي نجحت حقيقة في امتصاص ذلك الزخم التركي الذي سيطر بتآمراته مع الفصائل المسلحة على ما يزيد عن نصف مساحة سورية سابقا مع تشكليل مكامن خطر مستمرة تحيط بدمشق . ولكنه الآن محصور مع كل جماعته في زاوية صغيرة من مساحة سورية. وهو يريد الاحتفاظ بهذه المكاسب فهي المنفذ الأخير له في استغلال هذه الأزمة.
    ولكن استراتيجية بوتين قد تختلف عما نحكم عليه بظواهر الأمور ، نعم لقد كانت المعارك الأخيرة هي عملية فركة اذن لاروغان ورسالة تحذير نهائية لمحاولات المماطلة وكسب الوقت والتسويف واللعب على حبال متعددة. وحضر اردوغان إلى موسكو صاغرا.
    ومع ذلك فمن المؤكد أن لبوتين هدفا آخر مع تركيا غير الأزمة السورية وهو إظهار اردوغان مرة أخرى أمام الغرب بأنه الرجل الذي لا يمكن الوثوق به بينهم ولا يمكن عده مصدر ثقة للغرب في تحالفاتهم الاستراتيجية .. وهذا إنجاز كبير يحستب لبوتين في تعميق الخلاف بين تركيا والغرب وإضعاف مواطن ثقة الناتو بالسياسة التركية كشريك سياسي واستراتيجي وبوابة مهمة لحماية الناتو.
    أعتقد أن بوتين من يقطف ثمار تحالفاته خلافا لأمريكا .. فهو يمد جسور التواصل مع العديد من دول الشرق بإضعاف صلاتهم بامريكا والغرب أو على الأقل إضعاف مستوى الثقة المتبادلة . وبالطبع ليس بالضرورة أن يقطف بوتين ثمار هذه السياسة عاجلا ولكن حتما سيكون لها ثمارا على المستوى الآجل.

  5. الي الردادي، لو ان اردوغان حقاً قوي لما أرسل المهاجرين الي اورباً بل هو أضعف مما تصورنا و تركيا فقدت مكانها كدولة قوية في المنطقة.

  6. أردوغان لم يصعد الى الشجرة و بوتين لم ينزله منها. اردوغان صعَّد الامور و دفعها الى الحافة ليختبر النيتو و مدى جديته تحالفه و خاصة امريكا و فرنسا و بريطانيا. و الآن عرف ما لم يكن ممكنا معرفته الا بسياسة حافة الهاوية و هي أن الغرب حليف لا يمكن الاعتماد عليه بل يجب الحذر منه. و عليه ستعيد تركيا تقييم سياستها اتجاه النيتو و امريكا و حتى أوروبا و اولى نتائجها عدم التصعيد مع روسيا و دفع امواج المهاجرين الى اوروبا.

  7. أمين الدهيني لله درك و أضحك الله ثغرك هي المكانس أضحكتني.

  8. البنود السرية بعد ذهاب أردوغان لروسيا- صحفي مقيم، الكرملين روسيا...

    اليكم مااقترحه الثعلب أردوغان على بوتن السياسي العسكري المحنك المخضرم. إما ترحيل ماتبقى من الإرهابيين إلى ليبيا لحاجة تركيا إليهم هناك وأما أن تقوم سوريا وروسيا وتركيا بالاشتراك والتحالف سويا وعلى أعلى المستويات وبلالحدود للقضاء على جميع الإرهابيين المتبقين وابادتهم بالكامل في إدلب وعدم السماح لهم الفرار منها على الاطلاق لأنهم حقا أصبحوا عبءا ضخما على تركيا أمنيا وماديا ومعنوياً بعدما ورط أردوغان نفسه وبلده معهم واعترافه شخصيا بذالك..، في المقابل سيتم فتح ممرات آمنة لللمدنيين للجوء لمناطق سورية آمنة ولمنعهم من اللجوء إلى تركيا أثناء الجولة والحملة السورية الروسية التركية المشتركة القادمة لتطهير إدلب من رجس الإرهاب والإرهابيين إن لم يتم الاتفاق على ترحيلهم إلى ليبيا للقتال إلى جانب قوات الجيش التركي المتواجد في ليبيا….
    في المقابل ستتعاون سوريا وروسيا وتركيا في القضاء المبرم على الأكراد المتحالفين مع أميركا وهذا كان مطلب تركي ملح وتعهدت روسيا وسورية بالتحالف مع الاتراك للقضاء على هؤلاء الأكراد الذين يسببون قلق دائم لتركيا.
    وبذلك يتححق النصر للجميع. حيث تعود إدلب وباقي الأراضي السورية لحضن الدولة وتركيا ترتاح بالقضاء على الأكراد وكسر شوكتهم للابد.
    ولاثبات هذا الكلام اسمعوا تصريحات الرءيس السوري والروسي والتركي من الآن فصاعدا كلها تصب في هذا الاتجاه. وكما قال الأستاذ الدكتور عبد الباري عطوان ابوخالد حفظه الله ورعاه مقولته المشهورة. ، ” الأيام بيننا”
    – صحفي مقيم، الكرملين- روسيا..

  9. هذا التركي العنيد ، الذي يواصل اللعب بذكاء بين الغرب والشرق بقي يحمل الكثير من البطيخ (حسب رأي عبد الباري) في يده ، نحن نتفق معه أم لا ، لا يهم لأننا ضعفاء ولا يمكننا تغيير أي شيء على الأرض

    عمل جيد ، أردو. استمر
     أنا سعيد جدًا برؤية مسلم واحد يلعب كبيرًا مع أوروبا وأمريكا وإسرائيل وروسيا.
    رجاءا لا تسألني عن العرب

    سأدعم أردو حتى يظهر مسلم آخر يلعب أفضل من أردو

    جزائري يكره فرنسا وأخواتها

  10. كلامك صحيح. عاش الشعب السوري وليس النظام الطائفي.عاشت تركيا وكل المحبة لروسيا والإعجاب بإيران. تركيا أثبتت دولة بكل ما تعنيه الكلمة والناتو حلف حقيقي وقف عند الجد مع تركيا.

  11. الى الفاضل غاري الردادي: السعودي
    تقول ان اردوغان عاد منتصرا وان الاسد خاسرا ؟
    لكن الاسد لم يذهب يست ادى موسكو يستعطف بوتين من اجل حفظ ماء الوجهد ! بألفي والضالع ليسا هصورا متربعًا على ما حققه جيشه العراب السوري من انتصارات باهرة اذ بقي الاسد يحتفظ بما حققه جيشه ون اظرتادة 600 كيلو متر مربع لشل اردوغان ان يضمن موافقة بوتين ان يتخلى الاسد عن شبر واحد منها ؟
    ولهذا فلو سالت يا ابن الردادي اردوغان نفسه هل عاد منتصرا لأجابك قائلا ( لقد رضيت الغنيمة بالإياب بل كمن عاد بخفي حنين ؟ لمن حفظت ماءوحهي أمام شعبي ؟
    مع تحياتي الخالصة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. الأخ الفاضل غازي الردادي المحترم
    منذ اسبوعين كان أردوغان يهدد ويتوعد وينذر الجيش السوري بالانسحاب من المدن والقری السورية التي حررها مؤخراً، وذلك قبل نهاية شهر شباط وإلاّ فقد أعذر من انذر…
    ولما لم يأبه الجيش السوري بفقاعات الهواء القادمة من الشمال، قرر اردوغان بدء عملية اسماها عملية ” درع الربيع ” التي تحطمت تحت اقدام الجيش العربي السوري وحلفائه في المقاومة وتحديداً القوات الخاصة في فرقة الرضوان الذين شنوا عملية خاطفة ليلاً لطرد جيش اردوغان وحلفاءه الارهابيين من مدينة سراقب قبل ان يحين موعد صلاة الفجر.. وفي عملية ارعبت الصهاينة وعملائهم الاعراب وسيدهم الامريكي بسرعتها وفعاليتها وتعقيداتها.

    الآن وبعد كل تلك العنريات التي ذهبت ادراج الرياح بفضل الجيش العربي السوري وحلفاءه الابطال، رضي اردوغان ان يكون أجيراً لدی الرئيس الاسد ليسيِّر دورياته علی الطريق السريع M4 الذي يربط حلب باللاذقية ويقوم جيشه بحماية المواطنين السوريين والجيش السوري المتنقل علی هذا الطريق. لا ينقص جنود اردوغان الا ان يحملوا المكانس لينظفوا الطريق…. وتقول لنا انه انتصر!!!
    تحياتي.

  13. لقد توقفت الاعمال القتاليه في محافظة ادلب السوريه وما حولها على كافة الجبهات
    ماذا يعني هذا
    هذا يعني ان جميع الارهابيين بمختلف مشاربهم وادلوجياتهم يتبعون جهة وقائد واحد وهو اردقان او النظام التركي
    النظام التركي بيده قيادة هذه المنظمات الارهابيه وهو المتحكم بها وهو المسؤول عنها
    هذا دليل قطعي لا لبس فيه ولا شك
    ان النظام التركي يجب التعامل معه على اساس منظمه ارهابيه وممول رئيسي وراعي اساسي للارهاب في المنطقه بكل اشكاله

  14. تقيمي موضوعي وغير منحاز.
    أردوغان باع حلافئه. و تراجع عن جميع ما وعد وتوعد به.
    بوتين أعلن وقف أطلاق نار مؤقت في إنتظار الجولة القادمة الحاسمة. إن لم يتم إسقاط أردوغان بعمل داخلي وهي فرصة أخيرة أعطاها بوتين للقوى المدنية والعسكرية التركية لإنقاذ بلادهم.

  15. الى غازي الردادي
    تعليقك كشف عن مدى الالم الذي يعتصرك .
    ان تلوي ذراع الحقيقه فهذا لن يفيدك في شيء ، فعن اي انتصار لاردوغان تتحدث ، طالما انه لن يستطيع حماية جيشه من الضربات الروسيه والسوريه وحلفائها .
    ألم تقرأ الشروط التي تم الاتفاق عليها ومن ضمنها تصفية الارهابيين واولهم جبهة النصرة وكل “ثوار سوريا الارخابيين ” القادمين اصقاع الارض .
    لقد تم تحرير نصف مساحة محافظة ادلب خلال ايام . هل نفذ هذا الاردوغان تهديداته بارجاع الجيش السوري خلف نقاطه العسكريه المطوقة حاليا وستبقى كذلك كرهائن لدى الجيش السوري والحلفاء الى ان ينسحب من باقي المناطق في ادلب والا سيواجه العواصف ليس بالخارج فقط بل من داخل تركيا ايضا . كل صحافة العالم تتحدث عن وقوع اردوغان في قبضة الروس الا الصحافه القطريه .
    اردوغان ابتلع كل عنترياته واكاذيبه التي امست سخريه في الصحافه العالميه ، وذهب لموسكو ذليلا مكسور الخاطر ، الاعلاميون في العالم استغربوا لماذا اصر اردوغان وطلب من بوتين ان يكون الاجتماع الذي استمر 3 ساعات يقتصر فقط عليه وبوتين فقط ، التفسير الوحيد والممكن استخلاصه هو انه كان يريد ان يستعطف بوتين ان يترفق به وحتى لا يظهر كمستعطف امام الوفد التركي الذي احضره معه فتقل هيبته وتكون فيها نهايته ومقتله السياسي ومقتل حزب العداله والتنميه .

  16. حتى لا نضيع في تفاهات المعلقين الاردوغانيين و حلفائهم السابقين التي تتقمص قالب التحليل المضلل …
    1- الحرب جغرافيا هي بين سوريا البلد المعتدى عليه و تركيا المعتدية …فالحرب على سوريا ما كانت لتكون لولا الجارة تركيا التي أوت و دربت و ساندت مئات الالوف من طالبي “الجهاد” made in america ” ، الوافدين من أكثر من 80 دولة مولت و سلحت و أيدت اعلاميا و سياسيا و ايديولوجيا العدوان على سوريا .
    2- الجيش العربي السوري انتصر في كل معاركه التي خاضها مند 2014 …و الحجة الدامغة هي تحرير أراضيه و دحر الجماعات المسلحة الى الوراء ….
    3- حلفاء تركيا و فراخها الغير الشرعيين …بين متخلي و ناكر و …فالعربائيليين الدين مولوا و سلحوا و حرضوا على العدوان على سوريا ، أصبح بعضهم يتحدث عن “الغزو التركي” لبلاد العرب …و الحليف الغربي همه الاول هو مواجهة سلاح الهجرة القسرية الاردوغاني ..و لسان حال الغربيين يقول : على نفسك جنيت يا سلطان اخر الزمان…..و أمريكا رأس العدوان على سوريا تقول لاردوغان : نحن معك ….و لكن لا تنتظر منا ان نحارب مكانك ….
    4- حلفاء سوريا نعم الحليف ، لم يتراجعوا قيد أنملة عن وعدهم الصادق بالوقوف مع صاحب الحق حتى تحرير كل أراضيه …
    5- تركيا من عزلة الى عزلة أشد…..و سوريا أصبح الكل و خاصة المنافقين من الاعراب يتودد اليها و يبعث اليها برسائل الاسف و الندم و طلب الصفح و الثواب….
    6- حلب بالامس و سراقب اليوم ، حجة من لا حجة له …..و الرسالة واضحة : الدفاع عن الارض ليس كالعدوان عليها ….
    ادن على الدئاب ان تبلع وعوعتها .

  17. .
    — الذي يريد ان يعرف ما جرى وسيجري في أدلب عليه ان يستذكر ما جرى في الشيشان لان السيناريو يتطابق تمامًا في خطواته .
    .
    — تم غسل دماغ وتسليح مجموعات شيشانية من قبل الولايات المتحده والسعوديه وكان دور جورجيا حينها دور إسناد وتزويد مشابه للدور التركي اليوم في سوريا .
    .
    — كانت موسكو تفاوض القيادات الشيشانية المقاتله وتتفق معها وهي تعرف سلفا انها ليست صاحبه القرار بل تأتيها تعليمات خارجيه وفي اول فرصه لا تلتزم فيها تلك القيادات باي جزئيه من الاتفاق تنقض القوى العسكريه الروسية بقصف كثيف جوي ومدفعي وتنتزع أرضا إضافيه متبعه سياسه التفاوض ثم الانقضاض و القضم على مراحل.
    .
    — لجات روسيا ايضا في سوريا لذات التكتيك في الشيشان وهو فتح الطرق الأمنه للمدنيين الشيشان الذين انتقل الكثير منهم في بدايه الحرب لانغوشيا المجاورة ( حمهوريه اسلاميه صغيره تابعه للاتحاد الروسي ) التي رحبت بهم والى داغستان وابخازيا وقبردينو بلقاري من جمهوريات القفقاس الإسلامية ضمن الاتحاد الروسي ، ومع الوقت ضاق سكان تلك الجمهوريات بضيوفهم وبدات بينهم المشاكل وفقد الشيشان بيئه حاضنه اساسها الدين وبالتالي زاد ضغط المدنيين الشيشان على القيادات العسكريه لإنهاء الصراع والتنازل . وهذا يجري ايضا بذات الوثيرة مع اللاجئين السوريين في تركيا .
    .
    — تمكنت روسيا من تفريق المقاتلين الشيشان واستقطاب بعضهم لتصفيه خصومهم والرئيس الحالي لحمهوريه الشيشان رمضان قديروف هو ابن القيادي الشيشاني احمد قديروف الذي انتصر على خصومه عسكريًا بمساعده الروس..
    .
    — احتار الأمريكيون والسعوديون بكيفية التعامل مع باقي المقاتلين الشيشان الذين انهزموا فتم توزيعهم على جبهات جديده منها أفغانستان وسوريا عبر تركيا .
    .
    — مشكله الرئيس اردوغان الان هو التعامل مع فلول المقاتلين الشيشان ” اجناد القوقاز” فهم من يملكون القوه الاهم في أدلب وليس لهم خيار سوى الموت او الاندحار الى تركيا وفي حال انسحابهم لها فسيشكلون خطرا امنيا كبيرا داخل تركيا وهذا اكثر ما يخشاه الرئيس اردوغان سيما وان أوكرانيا رفضت قبولهم وهذا شكل ضربه إضافيه للرئيس اردوغان لان شحن المقاتلين الشيشان الى أوكرانيا كان سيشكل خطرا اكبر على روسيا وضربه تحت الحزام للرئيس بوتين .
    .
    — لذلك فان سياسه القضم على مراحل في منطقه أدلب ستستمر والحل سيكون عسكريًا فقط كما تم في الشيشان .
    .
    — رغم محاولات متتاليه من جانب الرئيس اردوغان لجعل التدخل في سوريا مشروعا تركيا عثمانيا قوميا ، استطاع النظام السوري بمهاره فائقه جعل التدخل التركي في سوريا خطيئة الرئيس اردوغان وحده لتأليب الأتراك ضده من اجل اسقاطه لان التدخل في سوريا كان بالمحصلة فشلا سياسيًا عسكريًا ، اقتصاديًا وامنيا ذريعا .
    .
    .
    .

  18. ألأخ االشنفري ما ذكرته من تصحيح هو صحيح، وبعد فترة زمنية ستكون كل الأراضي السورية تحت سيطرة الجيش العربي السوري، فقسم من الإرهابيين لا يمكن له أن يقبل ببيع أردوغان لهم، مما يعطي سوريا الحق بالرد وقضم أراض جديدة لتعود للحاضرة السورية بإذن الله تعالى. ولا بد هنا من ملاحظة الإتفاق على وحدة الأراضي السورية، فدلالة هذا البند مهمة جدا، فهو يعني أن لا شرعية للإحتلال ومنه التركي.
    كما أن الوقائع على الأرض هي التي تفرض المعادلات، فالجيش السوري والقوات الرديفة فرضت وقائع جديدة إضطر أردوغان القبول بها مرغما وليس كما كان يصيح ويصرخ بوجوب عودة الجيش العربي السوري لما قبل المعارك.
    ولتفادي تدفق اللاجئين السوريين لتركيا تم فتح الطريقين بطول ستة كيلومترات باتجاه العمق السوري في المناطق المحررة.
    بهذا يكون بوتين قد أعطى أردوغان الفرصة للنزول عن الشجرة ولا تبقى له حجة، حيث جعل منهم مسمار جحا وسببا للإبتزاز والإنتهازية.
    كل عجبي من المعلقين من أتباع أردوغان وأتباع الإرهابيين من سائر المعمورة، الذين كانوا يتعالجون في الكيان من إرهابيي النصرة وكمية الحقد في نفوس هؤلاء المعلقين المريضة على سوريا وشعبها وكأن سوريا هي المعتدية على الأراضي التركية ويتجاهلون أن الإرهابيين ذبحوا الشعب السوري وهجروه ودمروا الحجر والبشر وافدين من ثمانين بلدا ومدعومين من حكومات مجرمة وأن أردوغان محتل طامع بشمال العراق وسوريا.
    ألشعب السوري، شعب عامل نشيط وستعود سوريا بعون الله تعالى أفضل وأقوى مما كانت وليخسأ الحاقدون.
    ” وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون “

  19. لو لم يكن لروسيا مصالح اقتصاديه مع تركيا برئيسها اردوغان لقامت القوات الروسيه بحرا وجوا ” بسحق ” القوات التركيه داخل سوريا فى أقل من ثلاثة أيام .

  20. كيف انتصر اردوكان ياغربان الشر ؟!!
    هل المنتصر في ساحة الحرب يستجدي وقف اطلاق النار ويهرع الى موسكو بعدما تم صده مرات عديده ؟!
    هل المنتصر الذي استطاع تحييد الالاف وعطل السلاح الروسي يستجدي الناتو من اجل الدعم والمسانده ؟!
    هل المنتصر يهدد ويزبد ويرعد بدرع الربيع ويملأ الدنيا صراخا انه سيجبر الجيش السوري على التراجع الى الخطوط الخلفيه ؟!!
    اين هي عاصفة درع الربيع التي رقص على انغامها كل الذبااب الاخواني وكل قنوات الإرهاب ودجاليها ؟!!
    من المنتصر الذي استرجع مئات المواقع والارياف والمدن الاستراتيجيه والتي تشكل اكثر من نصف مساحة امارة ادلب الارهابيه ام المنتصر هو الذي خسرها واندحر عنها مزموما مدحورا ؟!!
    الم يوقع صاغرا على وجوب محاربة المنظمات الارهابيه في ادلب وهو الذي رباها ورعاها وتبنى حمايتها ؟!!
    ؟!!الم تتكسر عنجهية ثاني اكبر جيوش الناتو على اسوارسراقب ؟!!
    ويردد الذباب الالكتروني الاخواني مزاعم سيدهم وامامهم انه تم تحييد الجيش السوري واسلحته تم تدميرها ؟!!
    كيف لجيش تم تحييده ان يهزم ثاني اكبر جيوش حلف الناتو ومعه الاف الانتحاريين طالبي الحوريات ويجبره على طلب وقف النار ؟!!
    والجبان حقا هو الذي يستجدي الحماية ويتقبل الاهانات عن طيب خاطر ويدفع اكثر عند كل اهانه !!
    انظر مايفعل بكم حليفكم وكيف ترككم تزوقون االويل في صحراء اليمن وجباله ووديانه وبعده تحدث عن الاخرين !
    اما بوتين فبينك وبينه مابين الثرى والثريا فاصمت خير لك من خزعبلاتك التي صارت مسخره!!
    لن يتوقف الزحف حتى تطهير سوريه الى اخر شبر فيها من رجس الإرهاب ومشغليه وداعميه وان غدا لناظره قريب !

  21. أين هي تهديدات أردوغان من كل هذا؟
    ثاني قوة في حلف الناتو أكلت قتلة من بعض مئات قوات النخبة لدى حزب الله والحلفاء في سراقب. قلت لكم سابقا أردوغان يحتاج إلى سلم إيراني أو روسي للنزول، وهذا ما حدث. مئات الجنود الأتراك الذين قتلوا في سوريا سينزلون أردوغان من كرسي الرئاسة عما قريب وسيذهب إلى مزبلة التاريخ.

  22. من الوهم الاعتقاد بأن اردوغان حقق مكاسب تذكر في لقاءه مع بوتين بل ذهب يطلب النجدة من الورطة التي وقع فيها بادلب حين تلقى صفعة قوية كان يتوهم أن الناتو سينقذه ولكنه أدار له ظهره وكان يتوهم ان بوتين سيتخلى عن الاسد مقابل امتيازات اقتصادية لكنه اغلق المجال الجوي السوري ومحق جيشه..كل ما في الامر ان الاخوانجي تقوده عواطفه لا عقله ويعود في كل معركة بخفي حنين ما خسره في سوريا هو وامراء الخلبج لقلب النظام السوري يكفي لبناء مدن ومرافق عمومية .تشغيل الاف العاطلين في بلده ولكن الإخوان جلبوا على اللاوعي منذ نشاتهم لا وطنية لهم ولاؤهم للجماعة لا غير..

  23. إيران و ميليشياتها تحالفت مع روسيا ضد تركيا ،، طيارات روسيا قصفت الاتراك من الجو و ميليشيات إيران قصفت الاتراك على الأرض ،، و السؤال كيف تورط اردوغان بالدخول إلى سوريا وهو يعلم أن روسيا تحتل نصف سوريا و إيران تحتل النصف الثاني ،،،

  24. اقف حائرا مستغربا لماذا اردوغان يتدخل بالشان السوري وهو من مول الجماعات المسلحه ماليا واسلحه؟يا اخي اترك سوريا وشانها

  25. ____ إنتهى الدرس في سوريا .. الكل كان غبيا .. و عليه أن يعود إلى قواعده .. و قد كتب على الهامش / مخرب ناجح !!

  26. المشكلة سورية والأرض سورية والنظام الحاكم سوري والمجتمعين والمتفقين وأصحاب القرارات هم روسيا وتركيا . لماذا لم يتواجد حتى مندوب واحد عن نظام الأسد ؟ ولماذا لم يقل بوتين انه سيستشير النظام السوري والرئيس السوري قبل الموافقة على الاتفاقية مع اردوغان ؟ ام ان الرئيس السوري والنظام السوري بالاسم فقط ويفعل ما يأمره به سيده الروسي ؟ اريد ان أقول لجميع المعلقين الذين يتفاخرون بانتصار سوريا الأسد ! سوريا ليست الأسد ، سوريا هي الشعب السوري باكمله . وباختصار لا يوجد رابح ولا منتصر في هذه الأزمة السورية ولكن يوجد خاسر كبير خسر كل شيء وهو الشعب السوري . أما الآخرين من بوتين وأردوغان الى بشار وجميع المعلقين المساندين له فانهم يرقصون على جراح هذا الشعب . تحياتي

  27. الى الفاضل غازي الردادي/ اظعوطط
    الرش وماعليها ملك لصاحبها لا للغازي الدخيل ؟
    وهذانو الوضع في سوريا قلب العروبة النابض بان الرئيس الاسد والشعب السوري هم اصحاب الارض الشرعيين والأتراك الانكشارييين هم الغزاة المعتدين وسوريا هي مقبرة للغزاة ؟
    وهذا هو أيضا الوضع في اليمن الأغر! فالرضيع وماعليه ملك لاصحابه الشرعيين ومنهم الحوثييون ؟وان لسعودية ودول التحالف المرتزقة معها هم الغزاة المعتدين ؟ لذا فارض اليمن هي مقبرة للغزاة ؟
    من هذه المعادلة السياسية والاستراتيجية عليك ان تدرك ان الرابح الأكبر في سوريا هو الاسد والخاسر الأعظم هو اردوغان ؟ تمامًا كما هو الحال في اليمن فالحوثيون منتصرون والسعوديون وحلفاؤهم خاسرون ؟
    ومن طرق الباب ياابن الردادي سوف يسمع الجواب ؟فهل لديك هذا الجواب ؟ هاهي رأي اليو الميدان ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  28. بسم القوي النصير
    نصر الله اردوغان .وخزى الله المنافقين . الا يحق للمثقف العربي العلماني قول كلمة حق اجلالا لاوردوغان.

  29. السؤال الذي يجب أن يطرح أين هي سوريا الرسمية ؟؟؟؟ هل اصبحت ولاية روسية وفي الشمال مقاطعة تركية

  30. الاتفاق انتصار لأردوغان وهزيمه للنظام السوري الذي لا يستطيع
    التعرض للقوات التركيه ولا يستطيع ان يتقدم أكثر لاسترجاع
    مناطق اخرى خارج سيطرته ،،
    الان اردوغان اطمئن على قواته التي لن تتعرض للهجمات في الاراضي السوريه حسب الاتفاق ،،

    اما بوتين الجبان فهو يحترم اردوغان اكثر من حليفه ،
    بوتين للمره الثانيه يقدم ما يشبه الاعتذار لأردوغان ،
    بأن قواته لم تكن تعلم بوجود قوات تركيه في القصف الذي قتل فيه عدد من الجنود الاتراك ،، يعني كان بالخطأ ،،
    وايضا قدم لأردوغان ما يشبه الاعتذار نيابة عن حليفه بقوله ان قوات النظام السوري لم تكن تعلم بوجود قوات تركيه في قصفها والذي قتل فيه عدد من الجنود الاتراك ،،
    يعني حتى قصف قوات النظام كان بالخطأ ،،
    ثم اعترف بأن قوات النظام السوري تلقت خسائر كبيره ،،
    تحياتي ،،

  31. بعض المعلقين لايفهمون شيئا في الإستراتيجيا
    و يستعملون عواطفهم و مشاعرهم لإسقاطها على ما يحدث مثلهم مثل أردوغان تماما
    و في النهاية فإن الدولة السورية ستنتصر رغم كل التشويه و الشيطنة التي استخدموها

  32. الاخ الكبير عبد. الباري عطوان _رثيسالتحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    بعد تحليلكم السياسي الرائع عن لقاء بوتين وأردوغان في موسكو يوم امس الخميس قد اسفر عما. كان متوقعا ان يتمخض عنه وهو ان يحظى اردوغان بضمان حفظ ماء وحهه مقابل تعهده التام بالالتزام بجميع الشروط التي نصت تليهابنود اتفاقية سوتشي عام 2018 وخلاصتها تطهير أدلب من جميع تواجد المجموعات الارهابية الت تدعمها تركية ومن ثم اعادة أدلب وضواحيها كاملة تحت السيادة السورية ؟
    وهذا ماكرو في هذا اللقاء بين بوتين وأردوغان ولكن هدايتنا ظاهرا تحت التفاق علًى وقف إطلاق النار مبدئيا يتبعه تفاصيل كاملة. عن اتفاقية يجري اعدادها في اجتماع. بين وزيري خارجية البلدين الوسط سيرجي لافروف والتركي شاويش أوغلو خلا.ل سبعة أيام ؟
    وكم تقول في تحليلك انه غير معلوم ان تبقى بنود هذه الاتفاقية المتوقعة سرية او يحري إعلانها لكن الهدف الأساسي منها إنقاذ ماء وجه اردوغان الذي انسلخ عنه حلفاؤه وأصبح التوتر خطيرا جدا داخل تركيا نفسها اذ وصلت الحداث الى مواجهة داخل البرلمان بسبب تصاغد المعارضة لهذه الحرب الا أشعلها اردوغان في أرسل جيشه. لغزو الحارة السورية مما جعل الجنود الأتراك يتساقطون كأوراق الخريف على يد الجيش العربي السوري الباسل الذي صمم على تحرير أدلب وكل شبر في سوريا يثن تحت وطأة الغزاة ؟
    اخي عطوان
    هناك مثل قديم يقول وعاد بخفي حنين مكتفيا بالغنيمة بالإياب وهذا هو اردوغان ؟
    والى ان تنتهي محادثات السبعة أيام فحينه لكل حادث حديث.
    مع أطيب التحيات لك وللجميع
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. ولماذا لا تقول أن إصرار الرئيس التركي هو مافرض على بوتين بتجرع كأس المرارة بعد مارأى أن أسلحته المتطورة والتى قدمها الطاغية ماهي إلى العاب ام أسلحة تركيا الضاربة وخاصة أن أكبر الخسائر كانت منظومة دفاع جوي s300 والتي طلبت روسيا عدم بث الفيديو الخاص والذي يصور كيفية تدميرها .خاصة بعدما تم بث فيديو تدمير منظومة بانتسير .وكذلك إسقاط طائرات السوخوي 24 من قبل الطائرة التركية
    لقد انصاع القيصر لمطلب اردغان بعقد الاجتماع والتاريخ الذي أراده أردوغان بعد أن حاول التهرب من عبد الاجتماع اولا ثم وافق وحدد الاجتماع أن يكون يو الحمعة ولكنه تراجع أيضا وحدد حسب رغبة ارد عام
    ولو عدت إلى ماتم نشره عن اللقاء وكيف أن بوتين كان مضطرباً وكيف كان يبدوا زائف البصر ودائم النظر إلى الأرض أو يحك ذقنه

  34. قراءه في قمة بوتين واردوغان امس:
    1. 6 ساعات مفاوضات متواصلة تعني اعطاء اولوية قصوي للعلاقات الروسية التركية الجديدة الا تتدمر
    2.وضح ان بوتين يصر علي سوتشي بينما اردوغان يصر علي مسار جنيف ليعيد بذلك القضية الي اصحابها من الغرب والعرب
    3.اي حرب ليس فيها منتصر او مهزوم…خسرت سوريا الالاف واظهرت المواجهات مدي الضعف والتخلف الذي اصبحت عليه القوات السورية او بقاياها بوصف ادق وهي جريمة بشار وبوتين
    3.عودة مليون من اللاجئين الي بلدانهم وقراهم بعيدا عن حكم بشار هو اهم المكاسب
    4.اعتقد ان الشمال السوري بطوله سيكون جيتو للمعارضين لحكم بشاروسيتم حقنه بملايين اللاجئين السوريين في الخارج
    5.تصريحات المجرم بشار علي مدي يومين عن اهمية عودة العلاقات مع تركيا توضح الي اي مدي غباؤه وغدره..لقد استعاد ثلث مساحة سوريا بدون قتال طبقا واتفاق سوتشي…بينما استعاد مئات الكيلومترات علي حساب استشهاد الالاف من قواته وتدمير المئات من دباباته ومدرعاته وراجماته الصاروخية ومدافعه بخلاف طائراته
    6.تكمن مشكلة سوريا في شرقها الخاضع للأكراد وامريكا والغني بالنفط ركيزة الاقتصاد والجولان المحتل…تلك هي البوصلة
    7.الدعم السياسي العالمي وخاصة الامم المتحده ساهم في اجبار بوتين علي وقف اطلاق النار وتركيا تحركت في جدود المساحة المتاحه امامها
    8.ايقاف اراقة دماء المسلمين من كافة الاطراف هو الهدف الذي تحقق ونحن ندعمه

  35. انا في اعتقادي اردوغان خسر شعبيته بصعود الشجرة والنزول منها خائب ونهايته السياسية قربت بسبب الغرور والاطماع وشكرا

  36. الرئيس بوتين ملك لا يظلم عنده أحد……… الملك النجاشي لهذا العصر

  37. اردوغان بث ويتصرف بما يملي عليه ضميره الميت. كيف تطلبون من الجيش السوري ان يحارب اسرائيل وفي خاصرته سكين من ظن انهم مت أمته من متأسلمين وعرب. عندما وجدت اسرائيل وحلف الناتو ان بشار جاد في وضع خطه لتحرير الجولان قامت عليه القيامة في 2011. ادخلو حثاله الارض لارض سوريا كما تامرو من قبل على فلسطين والعراق. الأسد لو قام بفتح سفاره لاسراءيل في دمشق والله وانا صادق لتجدن اكثر الناس تقديرا له من يقاتلوه الان.
    الثوره السورية بدأت من مناطق حدوديه مثل درعا وحمص ومن حدود العراق وتركيا. الطفل يعلم ان الثورات تبدا في عواصم الدول وان المؤامرات تحاك على الحدود. هل نحن راضين عن وجود روسيل وإيران وأمريكا في سوريا, لا ولكن عندما تخون بلدك فعليك بتقبل النتاءج.

  38. السلام عليكم …كوضوح الشمس التي خرجت بها قمة بوتين وأردوغان هي, تأكيد الطرفين على الاستمرار في خداع العالم والإلتفاف على قرار الأمم المتحدة رقم 2254 المتعلق بحل المعضلة السورية. هم يعترفون بعدم وجود حل عسكري للمسئلة السورية إلا عن طريق الحوار السوري السوري بقولهم هذا “وشددت روسيا وتركيا في الوثيقة على أنه “لا حل عسكريا للنزاع السوري، الذي يمكن تسويته فقط نتيجة لعملية سياسية يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بدعم الأمم المتحدة وفق القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي”. وبالرغم من هذا التأكيد الواضح من الجانبين والتصور المقبول للحل, إلا أنهم يلتفون على قرار 2254 من خلال البح عن حلول أخرى وفق مصالحهم القومية في أستانة وسوتشي على حساب الدم السوري. كما أنهم متفقين بأن الحل يكمن في الحوار السوري الداخلي ويستثنون شرائح كبيرة من السوريين من هذا الحوار. لآنهم لا يردون الحل التي يصون وحدة الأراضي السورية والحفاظ على تلاحم نسيجها الإجتماعي المتنوع. وهم لا يزالون يسعون إلى فرض أدواتهم المحلية كإطار للتحاور من أجل الحل بدلاً من الشعب السوري وبأجندتهم الخاصة التي تكرس الإنقسام الإجتماعي وتشرعن الإحتلال للأراضي السورية. وإن دل هذا على شيئ فهو يدل على عدم جدية الروس والأتراك لوضع حد لمعناة السوريين المستمرة منذ مايقارب العشرة سنين.
    سوف لن يكون هناك أي حرب فعليا ضد التنظيمات الإرهابية كما ورد في بنود هذا البروتوكول الملحق للإتفاقيات السابقة تماماً كما كان في السابق. بل هذه البنود تعتبر بمثابة فرصة إضافية للجانب التركي من أجل ترتيب أوضاع المنظمات المذكورة من حلق لحى وتغيير ملابس وإعادة دمجهم تحت مسميات مختلفة لشرعنة وجودهم في المناطق السورية المحتلة. في الحقيقة أنا لا أرا أي هزيمة للجانب التركي في هذه المعادلة القديمة الجديدة. فهم لا يزالون يحتفظون بوجودهم العسكري الضخم في كل المناطق التي دخلوا إليها. وتمكنوا من بناء المزيد من نقاط المراقبة أو السكنات العسكرية في مناطق جديدة. كما أنهم حصلوا على مطلبهم الأساسي المتمثل بوقف إطلاق النار ريثما يتسنى لهم قلب موازين القوة العسكرية في إدلب وتحسي الشروط السياسية الخارجية الداعمة لصالح بناء مناطق أمنة داخل الحدود السورية. بإجاز شديد يمكن وصف هذه المعادلة بلا خاسر ولا رابح. وفق مقتضيات المصالح المشتركة بين الروس والأتراك. وذلك على حساب سوريا أرضاً وشعباً ومؤسسات على إعتبارها الجهة الأضعف في هذه الحرب.

    هذا البند كان موجوداً أصلاً في الإتفاقيات السابقة, لكن بقي حبراً على ورق إلى هذه اللحظة نتيجة تهرّب الجانب التركي من الإلتزام به. وكل ما جرى في هذا البروتوكول هو لا يتعدى عملية نفخ للغبار عنه والتأكيد على ضرورة تطبيقه تركياً لمنع فرضه بالقوة العسكرية إن صح التعبير.

  39. لولا صمود بشار الأسد لكانت اسرائيل هي من تأمر وتنهي في سوريا ولبنان وحكام الخليج والأعراب هم اشد كفرا ونفاقا .. فلا مصلحة نبيلة لدى هؤلاء الفاسدين والمفسدون في الأرض وقد تجلت حقائق مجاهدي الدولار ومجاهدي النكاح تحت مسمى المعارضة السورية المسلحة بقيادة امير المؤمنين ابو بكر البغدادي الذي اعتلى المنبر في جامع النوري الأثري وقدقام خطيبا يدعو الله لنصرة الدين ولكن بقطع الروؤس وسلب الأموال وسرقة النفط واغتصاب النساء ثيبا وبكرا ومتزوجات فكبر له المرتزقه احفاد هولاكو وجنكيز خان وقد اجتمعت المخابرات الدولية لنصرة المعارضة السورية والمتسلحة بالكيمياوي لخداع العالم بان بشار هو من استخدمها ومازالت هنالك نفوس تهوى قتل الشعوب في اي مكان لأن مخزونها من الأحقاد قد فاض ومازالت فتاوي القرضاوي وفقهاء ال سعود يسبحون لقتل عباد الله الطالحين ظنا منهم بانهم هم الصالحين وباقي الناس. كلهم كفارا. الا ساء ماكانوا يظنون وقد صدق قول المتنبيء : اذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق مايعتاده من توهم

  40. إردوغان انتصر ولقن جيش بشار المجرم درس لن ينساة وسيعود اردغان وجيشه لتلقين المرتزقة دروسا قاسية ومرة قال نزل من الشجرة

  41. اتوقع أن دور روسيا في سور يا هو ضمان تنفيذ صفقة القرن.

  42. لا بأس أنه لا زال فينا رجل حكيم كالرئيس بوتن ليطفئ نار الحرب و الفتنة. نحن والأتراك أخوة أولآ و أخيرآ. سامحنا الله وتجاوز عن رعونتنا. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل للسفهاء منا..

  43. عبد عبدالباري اين بشار في المفاوضات…انت تغرق في تصوير نجاحات بوتن….اردوغان يحاول الدفاع عن المسلمين قدر استطاعته…

  44. ماهي الا استراحة محارب
    سوريا صمدة لاكثر من 9 سنوات وفتحت عليها كل الجبهات من الداخل والخارج
    تحية للجيش السوري
    تحية للحلفائه
    تحية كبيرة
    لروسيا الصديقة التي صدقت مع السوريين ولم تخذلهم كما خذلهم العرب

  45. غريب في الأمر الأنصار النظام الأسد وإيران وحزب الله يقولون ان أردوغان تكبد الخسائر كبيرة خسر 30 جندي التركي تعتبر الخسارة كبيرة أردوغان ماذا يقول أردوغان قتل جيشه و طائرته أكثر 1000 جندي الجيش الأسد قادة كبار قتلى الحزب الله مازالت جثثهم يتفاوض عليها الحزب مع الأتراك سحبها دفنها يعترفون دم التركي أغلى من دم جنودهم أن أردوغان يحق له أن يقتل 50 جندي السوري مقابل مقتل جندي التركي واحد لا يعطون قيمة مقاتليهم يسقطون بي الآلاف مهم نجحوا في قتل 30 جندي التركي هذا الإنجاز العظيم ليس مهما أن يكون دفع الثمن السيطرة أردوغان على إدلب

  46. من وجهة نظر واقعيه كانت النتيجه جيده لسوريا و لكني كعربي حزنت ان ارى روسيّاً و تركيّاً يقررون على سوريا و البيان المشترك معتمد باللغات الروسيه و التركيه و الانكليزيه فقط في موضوع بلد عربي لا بل في قلب العروبه و لكن للضرورة أحكام و لعلنا نتعلم ان نمسك يوما زمام مصيرنا بأيدينا و هذا لا طاقه لبلد عربي لوحده عليه فنحن مستهدفون ككلّ و علينا ان ندافع ككلّ بإرجاع القيمه و الاستحقاق للهويه العربيه

  47. غريب أمر البعض الذي يصر أن يرى في أوردوغان المخلض … وغريب أمر أولئك الذين يتساءلون لماذا لا يرد الجيش السوري على الضربات الإسرائيلية متناسين أن هذه الضربات ما كانت لتتم لولا هذه الحرب التي فتحت على سوريا وأن ظروف المعركة لا تسمح اليوم بفتح حرب مع إسرائيل والتي سيقف هؤلاء إلى جانبها ضد سوريا – لو حدثت تلك الحرب. أما الذين ما زالوا يعيشون في الماضي مرددين مقوله أن الجيش يقتل شعبه متناسين أن شياطين الأرض قد أتت من كل مكان في محاوله لإسقاط الدوله السورية وأن أوردوغان ارتكب مجازر في الشعب الكردي في دول جارة لتركيا فما بالك بتصرفه لو أن أكراد تركيا تهيأ لهم الدعم المادي والعسكريكما تهيا لمن يقاتلوا الدوله السورية – كيف كان له أن يتصرف …
    الجيش السوري يدافع عن شعبه ويقاتل من أتى ليقتل الشعب السوري فكفى ترداد مقوله مل الناس سماعها فإن كان أوردوغان نفسه ومنذ أيام قليلة يبرر دخوله إدلب بالقول: لو أننا لم ندخل إدلب لتسلل آلاف الإرهابيين من إدلب إلى تركيا – أليس هذا اعترافا بأن من تقاتلهم الدوله السورية هم إرهابيون وبأن أوردوغان كاذب وما دخل سوريا إلا لدعم الإرهاب …

  48. دجاجه حفرت وعلى راسها عفرت…هذا المثل ينطبق على الرئبس التركي. واعتقد ان هذه اخر فرصه بعطيها له الروس ليتدارك امره وبكف عن ارتكاب حماقات..لقد نقذ صبرهم من تهوره..

  49. أنصح الحكومة التركية…أن لا تواجه الروس… وإليكم التفاصيل الممكنة: تتمكن الآلة الهمجية الحارقة من بسط نفوذها على الأرض تحت سمع الأتراك وبصرهم…يبتلع العثمانيون هذه المرارة حتى يفوتوا على ذئاب روسيا الجائعة فرصة المواجهة المباشرة…بعد حلول ما قد يسميه حلفاء الشر انتصارا بقتل الشعب السوري وتهجيره وتدمير مدنه يستفيق ثالوث الشر والعدوان على مشاكل لن تنتهي إلا بإبادة بعضهم بعضا وحينها سيندمون أشد الندم على استعانتهم بالروس الذين سيكونون حينها في صف الأتراك حماية لمصالحهم… بعدما يقبض الروس المرتزقة ثمنا كبيرا من هذه الحرب يتغاضون كثيرا عما يجري بعدها من طرد مهين لآل الأسد بثورة عارمة من كل أطياف وطوائف الشعب السوري

  50. ادرك اردوغان ان الغرب لن يقف الى جانبه ، ولو ارادوا دعمه فقد كانت هذه فرصتهم .
    اردوغان بقي وحيدا وهو في الاساس لم يبقي على صديق له ينحاز اليه .
    لقد كان بوتين رحيما وروؤفا فقد حفظ ماء وجه اردوغان الذي وصل الى موسكو عاريا تماما فالبسه بعض الثياب .
    اذا ارتكب اردوغان اية حماقه في المستقبل فلن يكون هناك سوتشي آخر ولا موسكو ايضا .
    الاخ احمد زكي : طريق M5 ستبقى تحت سيطرة الجيش السوري كما ورد في المقال

  51. ازبد ارعد جن جنون العظمة يصرخ يستجير بحلف الناتو وبسيده الأمريكي بلا جدوى !!
    جعجعة فارغة قال الأسد العربي السوري …تلك جعجعجة فارغة قادمة من الشمال !!
    على الجيش العربي السوري ان يتراجع عن الأرض التي احتلها والا !!
    يعني الجيش السوري احتل الأرض السوريه !!هذي نكتة اردوكانيه !!
    وسيحررها الجيش المحمدي مع مجموعات المرتزقه من جماعة الجولاني والقوقاز والجيش التركستاني !!
    وازبد وارعد وتوسل لحضرة سيده الأمريكي وسيده الأوروبي بلا جدوى !!
    تركوه لمصيره ليطلق عاصفة درع الربيع ويعطي المهلة الاخيره !!
    نهاية الشهر سيتغير وجه المنطقة ويعيد السلطان امجاد اجداده في مرج دابق !!
    هكذا الأوهام تأتي تباعا مع جنون العظمة !
    وجاء الموعد وتقزم درع الربيع حتى صار صفر الشمال !!
    فملحمة سراقب علمت اردوكان وجنوده ومرتزقته كيف يقاتل الرجال وكيف يولى الهاربون نحو ادبارهم نحو الشمال!
    وقال حيدنا مئات الجنود السوريين لابل قال تم تحييد الجيش السوري بكامله !! أمريكا ماقالت حيدنا ولا هتلر قال حيدنا !!
    جنون العظمة طاغ جعل السلطان يشتاط غيظا وغضبا وهو يرى مرتزقته يفرون من الاوكار كالجرزان المزعوره !!
    وتلتقط قناة الفتنة إياها الاخبار ويرقص العاملين فيها والدجالين فيها على وقع الاخبار الجعجعات من الشمال !!
    جاء في كل نشرات اخبارهم ان القصف السوري الروسي على مواقع المرتزقه أدى االى قتل خمسة مدنيين !!
    وبحسب تقاريرهم مايزال الجيش المحمدي والجيش المعدل يسطرون على سراقب !!
    توابيت راحت صوب تركيا محملة بجثامين القتلى تركت رجع صدى في الشارع التركي فالسلطان سيحاسبه الشعب لان أولئك قتلوا بدون سبب مقنع ولا احد يهدد الامن التركي !
    الى هنا وتنتهي الجولة ماقبل الاخيره والى جولة أخرى وبعدها ستختفي جعجعة الشمال الفارغه !

  52. مستقبل سوريا يصنعه السوريون ..ولا يصنعه بوتين ولا اردوغان ولا بشار ومستقبل فلسطين لا يصنعه ترامب ولا نتنياهو ولا عباس ..سيذهب هولاء جميعا وتبقى سوريا للسوريبن وتبقى فلسطين للفلسطينبن وهم وحدهم من يقررون مصيرهم التاريخ يقول هذا ..فلا مكان للفراعنة في القرن الواحد والعشرين .

  53. الى تركيسوري
    خلفية الاخونجية غدر بحسن الجوار و جهز المخيمات قبل أن تبدأ أزمة اللاجئين و فتح حدوده لشراذم الارهابيين للدخول إلى سوريا و قاتل جنوده المحمديون إلى جانب ارهابيي جبهة النصرة و فطسو معهم و ارسل اللاجئين إلى حدود اليونان و معظمهم ليسو سوريين و هو يعلم بأن اليونان لن تستقبلهم محاولة منه لابتزاز أوربا و طنشوه

  54. بوتين قدم التعازي باستشهاد الجنود الاتراك …ولم يقدم العزاء للاخرين..الاخرين !

  55. بند مهم في الاتفاقية الروسية التركية، وهو حق تركيا الرد على اي هحوم لجيش بشار على القوات التركية المتواجدة في سوريا..يعني حق تركيا في البقاء في اماكن سيطرتها دون ان تتعرض لأي هجوم من جيش بشار أو مليشيات إيران.
    السؤال الذي لم تطرحوه هو: ماهو دور بشار في بلورة هذا الإتفاق، ولماذا يتعامل معه بوتين بهذه الطريقة المهينة و يفرض عليه وعلى إيران اتفاق لا يعلمون عن فحواه إلا ظاهره..

  56. لقد أثبت هذا اللقاء بين بوتين و اردوغان تخوفاتى و شكوكى بالدور الروسى الانتهازى فى سوريا…. و محاولة كسب تركيا إلى جانب روسيا…. من خلال التماهى و تسهيل سياسات تركيا التوسعية و اطماعها فى سوريا…. كما حث فى جرابلس و عفرين و شرق الفرات….
    لذا… فلقاء اليوم شرعن الاحتلال التركى فى سوريا، و يا للمسخرة، دوريات مشتركة روسية تركية على M4.
    هذا يعنى إعطاء اردوغان مهلة و وقت لترتيب أوراقه من جديد و كذلك إعادة هيكلة التنظيمات الإرهابية المسلحة، المتهاوية و المنهزمة، و تسليحها و إعادة تموضعها من جديد للأسف…
    ان الدور الروسى فى سوريا الآن ، هو دور متخاذل و متآمر و يخدم فى الحقيقة المصالح الروسية أولا و الصهيونية و التركية ثانيا…
    فروسيا اليوم… دولة إمبريالية مثل المانيا وفرنسا وبريطانيا، لا مبادئ و لا قيم ولا أخلاق عندها، و كل ما يعنيها مصالحها و اطماعها فى سوريا الآن و عالميا مستقبلا ، كدولة عظمى، ليس إلا….

  57. كل ما خرج به أردوغان من البروتوكول الملحق بافاق استانا مقابل حصوله على ” وقف إطلاق النار ” هو ” تسليمه محاجيره من النصرة وملحقاتها على أن يعهد * بحراستهم * من خلال دوريات مراقبة لإم فور بمسافة 6 كلم شمالا ومثلها جنوبا ؛ وتعهده ” بسادة سوريا على كامل أراضيها ” وإنشاء ممر آمن لخروج المدنيين إلى المناطق الموجودة تحت سيادة سوريا ؛ والبقية معروفة كيف تتحق سيادة سوريا على كامل إراضيها من خلال الممر الآمن !!!

  58. المكسب الكبير لتركيا هو لكسب الوقت لتفعيل وتتريك منظومات الدفاع الجوي الروسية S-400 بعد شهرين وبذلك لم تعد بحاجة لاي مساعدة عسكرية من أحد.

  59. حاول النظام وايران والميلشيا ت الطائفية .. اخراج تركيا من المعادلة السورية من خلال احتلال ادلب من الميلشيا ت الطائفية الارهابية القادمة من لبنان وايران وافغانستان ..ولكن ما حصل هو العكس .فأطراف المعادلة في سوريا الان هي تركيا وروسيا فقط من خلال هذا الاتفاق . والباقي يروح يلطم .

  60. الرئيس التركي بعدما كان الجميع ينتظره جثة هامدة ها هو مرة أخرى يبرهن للعالم بأنه قادر على مصارعة العالم بوحده وبعبقرية مبهرة. الرئيس الروسي كان قد رفض قمة تجمعه بالرئيس وأعطى الأوامر أو الضوء الأخضر للجيش العربي السوري بالقيام بمذبحة في إدلب على غرار حلب. تصدى الرئيس التركي لهذه المذبحة واستشهد أزيد من ٣٥ جندياً تركياً في سبيل حماية المدنيين العزل من ويلات البراميل المتفجرة. هذه الوقفة الشجاعة من طرف اردوغان جعلت الرئيس بوتين يتراجع عن قراره ويستقبل الرئيس التركي ويعلن عن وقف إطلاق النار لحماية المدنيين بعدما كان يصفهم بالأمس القريب بالإرهابيين! الناتو المنافق كان يفرك يديه وينتظر رصاصة من بوتين على اردوغان تثلج صدره وتمادى في التسويف في ايجاد حل للاجئين. فتح الرئيس التركي الباب على مصراعيه للاجئين وفجأة لجأت اليونان إلى قوة السلاح لتأكد نفاق الغرب عندما يتحدثون عن حقوق الإنسان والكرامة والعدالة الإجتماعية وغير ذلك من التعابير الفارغة وليست إلا معجمًا من الأكاذيب الواضحة. استيقظت أوروبا وعلى حدودها أمواج بشرية! هكذا فضح اردوغان نفاق الغرب وبدأت الآن تتعالى أصوات الجمعيات وحقوق الإنسان تنادي بمساعدة تركيا وإيجاد حل مناسب لهؤلاء المهجرين وذلك لإنشاء مناطق آمنة شمال سوريا! لقد نجح الرئيس التركي في تحقيق جل شروطه وأعظم ما حصل عليه حماية الإخوة في سوريا من البراميل المتفجرة والصواريخ الروسية وسيشهد له التاريخ بأنه أنقذ مئات المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ والشباب من مجزرة حقيقية بطلها بشار الأسد وحليفه فلاديمير بوتين.

  61. السيد عبد الباري عطوان تتحدث عن انتصارات جيش النظام أي انتصار هذا انتصار على شعبه بالتشريد والقتل والتجويع والطائرات الإسرائيلية تقصف كل يوم وتدمر ولا احد يعترض طريقها .انت تعرف أن الغرب تخلى عن أردوغان فلولا ذلك ما كان للروس وازلامهم ان يطلقوا رصاصة واحدة فهذا النظام الحارس لإسرائيل لا يريده الغرب ان يسقط ولذلك اوكلوا للروس حمايته فكفانا من المغالطات

  62. كانت الدولة العثمانية تمارس في بعض الأحيان الإعدام بالجلوس على الخازوق، واليوم إنقلبت الصورة وتم إعدام أردوغان في موسكو سياسيا على خازوق روسي هذه المرة.
    لم يدرك أردوغان أنه يفاوض في موسكو رئيس الكا بي جي سابقا ورئيس دولة عظمى لها مصالح إستراتيجية في سوريا.
    لم يتحقق لأردوغان أي مطلب كان يتبجح به ويريد فرضه، فلا الجيش السوري سينسحب للمواقع قبل بدء العملية العسكرية، ولا إستطاع أن يستغل موضوع اللاجئين الإنساني.

    كما تم الإتفاق على تأمين ال M4و M5 من قبل دوريات روسية تركية مشتركه.
    كما تم الإتفاق على وحدة الأراضي السورية، وهذا يعني أن حلم أردوغان بالبقاء في سوريا كمحتل وضم أراض سورية لتركيا هو أضغاث لا غير.
    هذا بالأضافة للإتفاق على مواصلة القتال ضد الجماعات الإرهابية حسب توصيفات مجلس الأمن.
    أنا لا أعلم كيف سيكون حال أردوغان في الداخل التركي بعد خروجه بخفي حنين وخازوق روسي.

  63. من دون أي شك، فان من ثوابت السياسة الروسية القضاء المبرح على الارهابيين اية كانت مسمياتهم، و تحرير كل الاراضي السورية و اجهاض المخططات الاستراتيجية لكوندليزا رايس من الفوضى الخلاقة و اعادة ترسيم الشرق الاوسط، و كسب تركيا و اخراجها كليا من دون اي خط رجعة من حلف الناتو هو الهدف الستراتيجي و الجائزة الكبرى اللذي ينتظرها نتيجة مجيئه الى سوريا و صبره الطويل على كثير من التجاوزات و الغدر و التضحيات اللتي قدمها، و هذا لن يتم من غير اردوغان، فمن البديهي ان يقوم بانقاذه و مد يد المساعدة له لكي لا يسقط كما تم سابقا عندما انقذه من المحاولة الانقلابية، هذا الامر يحتاج الى لعبة توازنات دقيقة و بتوقيتات دقيقة، و لغاية الآن تتم بنجاح و سلاسة، نّقدر ان نحسب الخطوة التالية او بعدها من لعبة الشطرنج السورية المعقدة هذه، و لكن المعلم يحسب الخطوة العاشرة، و بوتين اعلم….

  64. اردوغان منذ البدايه يعرف تماما” ان الروس لن يقبلو حشده العسكري في ادلب وعندما اصر البغبغان علي ركوب رأسه تركه بوتين ليغرق في مستنقع ادلب بقواته وآلياته فخسر عشرات الجنود…
    الان بوتين كأنما يقول له ان الجو لنا والارض للنظام اما انت يجب ان تكون ممتنا لوجودك في عفرين وباقي المناطق …والتي سيأتي الدور عليها لاحقا”

  65. بعد النزول عن الشجرة إلى اللقاء في الأشهر القادمة ونتمنى أن يعود أردوغان إلى أرض الواقع ويتوقف عن متابعة مسلسل حريم السلطان حتى تعود إدلب إلى الدولة السورية بدون جولة حرب أخرى
    ويفتح أبواب تركيا الى صفر مشاكل مع جيرانها طبعا بإستثناء العدو الاسرائيلي
    خطان تحت العدو الاسرائيلي لتأكيد المصداقيه

  66. نصيحة تفرّجوا على ضيعة ضايعة بيسلّي اكثر من مسلسل اردوغان

  67. الجيش السوري عم التراجع شبر واحد وفتح الطرق الدوليه واستراحة محارب ومن ثم الجوله الاخيره ولكن لللاسف سيتأجل موضوع شرق الفرات وتبقى مشكلة الشعب السوري في االمحروقات بسبب غباء اردوغان وفكره الاخواني

  68. انت غير محايد و تبالغ كثيرًا
    و تتجاهل خسائر النظام و حلفاءه
    و تخاذلهم أمام. اسراءبل

  69. أين إيران و القوة العظمى حزب الله؟ من الواضح أن عقوبات ترامب تفعل فعلها بشكل أكبر بكثير من المتوقع. شكرا للنشر

  70. نعم يا ابو خالد نسر فلسطين و الاستمرار الى الجوله الثانيه في تنازلات اردوغان

  71. مقال رائع جدا أستاذ عطوان يعكس تماما الواقع كما هو وماستؤل اليه الاوضاع في ادلب. بالفعل اليوم نزل اردوغان بمساعدة بوتين عن الشجرة وباسوأ حال

  72. روسيا خذلت اردوغان و إيران غدرت اردوغان ،، قوات حزب الله و قوات الحشد الشعبي هاجمت الجنود الأتراك على الأرض و الطاءرات الروسية قصفت الاتراك من السماء ،، و الناتو صارت أولوياته إسقاط اردوغان قبل إسقاط بشار الأسد ،، و يبدو أن مستشاري اردوغان جبناء و منافقين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here