قلق أممي إزاء أحكام إعدام أصدرتها محاكم حفتر العسكرية

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول: أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن قلقها إزاء أحكام بالإعدام أصدرتها مؤخرا محاكم عسكرية خاضعة لسيطرة الجنرال الانقلابي خليفة حفتر في مدينتي بنغازي والبيضاء شرقي ليبيا.

وقالت البعثة الأممية بليبيا، في تغريدة على حسابها على “تويتر”، إنه تم إبلاغها بصدور ما لا يقل عن 13 حكماً بالإعدام من المحكمة العليا ببنغازي وأربعة أخرى من محكمة البيضاء، دون تفاصيل أكثر.

واعتبرت البعثة الأممية أن أحكام الإعدام تلك “تمثل انتهاكا محتملا لالتزامات ليبيا بموجب القانون الإنساني الدولي”.

وأضافت: “وما يثير قلق البعثة بوجه خاص التقارير التي تفيد بعدم السماح للمتهمين بعرض قضاياهم في المحاكم أو فحص أدلة الاتهام الموجهة ضدهم”.

وأوضحت البعثة الأممية أن تلك الأحكام “صدرت بصورة سرية عقب المحاكمات دون تقديم أحكام كتابية مسببة للمتهمين أو المحامين”.

ومرارا، انتقدت منظمات حقوقية دولية ميليشيات حفتر بارتكاب العديد من الانتهاكات الحقوقية بالمناطق الخاضعة لسيطرتها بالشرق الليبي منذ بضعة سنوات، ومن بينها محاكمات غير قانونية وغير عادلة.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان 2019، تشن مليشيا حفتر هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكنية ومواقع مدنية، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

4 تعليقات

  1. الحرب الاهلية في ليبيا يراد لها ان تستمر لاطول فترة ممكنة من اجل انهاك هذا البلد و تدميره و نهب خيراته و نشر الفوضى في كل ربوعه فكلما ارتفعت كفة احد الطرفين تم تقوية الطرف الاخر و هكذا من اجل ضمان عدم تغلب احدهما على الاخر حتى قتل اخر مواطن ليبي و ان لا بقى حجر على حجر و كل الدول الداعمة للاطراف المشاركة في الحرب متفقون على هذه النتيجة. نصيحتي الى الشباب الليبي ان لا ينخرط في هذه الفتنة و الى حكمائها ان يسعوا لوقف نزيف الدم و على الدول العربية ان تتدخل لوقف رحى الحرب هناك ضد هذا الشعب الطيب الذي يستحق ان يعيش حياة حرة كريمة و يتنعم بخيراته التي وهبها له الله

  2. هذه البعثة شريك اصيل في الانقلاب. تصريحاتها هذه تؤكد ذلك، لانها فقط قلقة من شكليات المحكمة وليس اساسها كما جاء “وما يثير قلق البعثة بوجه خاص التقارير التي تفيد بعدم السماح للمتهمين بعرض قضاياهم في المحاكم أو فحص أدلة الاتهام الموجهة ضدهم”
    بمعنى ان المحكمة قانونية والاكام بالاعدام مقبولة لاكن كان على حفتر ان يضفي قليلا من مواد التجميل لتظهر المحاكمة بصورة افضل. ولكون التجميل غاب عن المحاكمة المسرحية، فان مولاتنا البعثة اصبحت قلقة. لماذا تقلق ياترى؟
    الجواب بسيط، لان حفتر باعماله هذه يزيد في كشف عوراتها التي تعرت حتى استحيا منها ترامب نفسه وقال ان على الجميع ان يوقف الحرب. وان على السراج ان يلتزم باتفاق برلين الذي لو يوقعه حفتر. ومن بين السطور نرى ان الامم المتحدة تريد في الواقع ان ينتصر حفتر. وببعدها تنقض كل من امريكا وفرنسا والمانيا الخبيثة وايطاليا الانتهازية على ليبيا لنهب ثرواتها مع زرع الانشقاقات المستدامة وربما زرع داعش والتدخل باسم محاربة الارهاب.
    كما ان البعثة تريد ان تطول الحرب اطول مدة حتى تضعف تركيا ويرتد ذلك على داخلها باسقاط حكومة العدالة والتنمية التي اضحت خارج سيطرة واشنطن.
    ا

  3. أما ان لهذا المجرم وأعوانه ان يتركوا الشعب الليبي وشأنه. الا تستحي الامارات الا تخاف الله ماذا يريدون. انظروا الى اليمن قتل وجوع وامراض يا جماعه خافوا الله. اتركوا المسلمين وشأنهم.

  4. التعليق: ماذا عن أعدامات قواة الحلف النااو التي قتلت الشعب الليبي با الالوف . قتلت و شردت الناس بلا منازل وقدمت عدة اعدامات مباشرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here