قطر مرحبة بنجاح الانتخابات بالبحرين: جسدت روح المسؤولية الوطنية العالية للشعب البحريني

bahrain-elec.jpg77

أحمد المصري/ الأناضول

رحبت دولة قطر بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية في مملكة البحرين.
واعتبرت وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الأحد، أن “الانتخابات شهدت مشاركة شعبية كبيرة وجسدت روح المسؤولية الوطنية العالية للشعب البحريني”.
ووصفت الانتخابات بأنها “خطوة هامة في مسيرة الديمقراطية والوحدة الوطنية في مملكة البحرين”.
وأكدت الخارجية أن “نجاح هذه الانتخابات يمثل انعكاساً للرغبة الحقيقية للشعب البحريني في الالتفاف حول الحكومة لإنجاح المشروع الإصلاحي الرائد للملك حمد بن عيسى آل خليفة “.
وأعربت الخارجية عن أملها في “أن تحقق الانتخابات لمملكة البحرين والشعب البحريني مزيداً من التقدم والازدهار”.
وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية في البحرين التي جرت على جولتين يومي 22  و29 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري وتم إعلان النتائج النهائية لها اليوم عن فوز الإخوان بمقعد والسلفيين بمقعدين والمرأة بثلاثة مقاعد.
ويشكل المستقلون الغالبية العظمى من إجمالي أعضاء البرلمان البالغ عددهم 40.
وأعلن وزير العدل رئيس اللجنة العيا للانتخابات عند إعلانه النتائج النهائية أن نسبة المشاركة بلغت 52.6% بالنسبة للانتخابات النيابية.
وكانت جمعية “الوفاق” البحرينية المعارضة، التي قاطعت الانتخابات، قالت إن المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية والبلدية التي شهدتها البلاد أمس ” لم تتجاوز 30%”.
وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011 تقول السلطات إن جمعية “الوفاق” الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الوفاق إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك “المطلقة” تجعل الملكية الدستورية الحالية “صورية”.
وتتهم الحكومة المعارضة الشيعية بالموالاة لإيران، وهو ما تنفيه المعارضة.
وتوترت العلاقات بين دول الإمارات والبحرين والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر، في مارس/ آذار الماضي، على خلفية اتهام الدول الثلاثة، الدوحة، بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قبل أن يتم، التوصل إلى اتفاق جديد لإنهاء الخلاف تحت مسمى “اتفاق الرياض التكميلي”، في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، الذي أنهى أزمة سحب السفراء.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here