قطر “قلقة بشدة” إزاء تداعيات استفتاء انفصال إقليم شمال العراق

11ipj

أحمد المصري/ الأناضول: أعربت دولة قطر، الثلاثاء، عن “قلقها الشديد” بشأن تنظيم الاستفتاء الذي تم في إقليم شمال العراق الاثنين، محذرة من أنه “سوف يشكل خطرًا على وحدة العراق وأمن واستقرار المنطقة”.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم يذكر اسمه) في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن “الاستفتاء الذي جرى في إقليم شمال العراق بدون التوافق عليه بين حكومة بغداد والإقليم، يجب ألا يؤدي إلى مزيد من التداعيات السلبية وتفاقم الخلاف والفرقة بين الشعب العراقي”.

وأوضح أن “الاستفتاء جرى في الوقت الذي يجب أن ينصب التركيز فيه على تحقيق أمن واستقرار ووحدة العراق والقضاء على الإرهاب”.

وأكد المصدر “موقف دولة قطر الثابت بشأن أهمية وضرورة الحفاظ على وحدة العراق شعبًا وأرضًا”.

وحذر من أن “تهديد هذه الوحدة سوف يشكل خطرًا على المنطقة بأسرها”.

ودعت قطر الطرفين “للحوار البناء ومعالجة كافة مسائل الخلاف بينهما بما يحفظ وحدة العراق وتحقيق أمن واستقرار المنطقة”.

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، أجرت الاثنين إدارة إقليم شمال العراق استفتاءً على الانفصال عن بغداد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء ونتائجه، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. سبحان الله .
    أليس ما يحدث هو نتاج تدخلكم ومعكم ” الخليفه اردوغان ” في سوريا والعراق وليبيا واليمن وجعلتم كل دوله ان تهتم بنفسها لترد حروب الدمار التي شنت عليها بدعمكم وتمويلكم وبالاخص سوريا والعراق .
    سبحان الله .
    صانع السم آكله ، فهاهي تركيا تتجرع من ذات الكأس الذي سقت به غيرها ، وانتم محاصرون من دول اربع من بينها دولة كانت شريكة معكم في الارهاب وهي الان تتعثر في كل ما طمحت الى تحقيقه وخسائها بالجملة .
    استعدوا ليوم الحساب !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here