قطر تقدم 24 عربة مصفحة هبة إلى مالي

باماكو- (أ ف ب): أعلن ضابط كبير في الجيش القطري الجمعة أن الدوحة قدمت 24 عربة مصفحة هبة إلى مالي، التي لا تزال تواجه تهديدات الجهاديين رغم سنوات من التدخل الدولي.

وأضاف الضابط الذي ذكر اسمه الأخير وهو الغفاري للصحافيين في مطار باماكو أن “العربات المصفحة الـ24 (ناقلات جند) هي للجيش المالي الذي يتحرك في مناطق الألغام والعبوات الناسفة. أنها البداية وستتحسن علاقاتنا في المجال العسكري، ليس في الأسابيع المقبلة، ولكن في الأيام القليلة المقبلة”.

وتابع “سيكون هناك تعاون دائم في مجالي التدريب والمعدات بين البلدين”.

من جهته، قال مدير التجهيزات في الجيش المالي الجنرال مصطفى درابو إن “هذه المادة القيمة ستمكننا من تحسين حركة وحداتنا، وستحسن هذه العربات المدرعة حماية قواتنا ضد الكمائن، وهي سبل يستخدمها الإرهابيون”.

وقال مامادو سماكي، عالم الاجتماع الاستاذ في جامعة باماكو “من خلال هذه البادرة، تؤكد قطر بوضوح أن مالي هي واحدة من حلفائها في الحرب ضد الإرهاب في منطقة الساحل، حيث ستكون الدوحة أكثر حضورا”.

ومنذ حزيران/ يونيو 2017 ، تشهد قطر أزمة دبلوماسية غير مسبوقة مع السعودية والإمارات لاتهامها بدعم الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وما زالت مالي تشهد أعمال عنف رغم اتفاق السلام الذي وقع في 2015 ويهدف إلى عزل الإسلاميين المتطرفين والابقاء على وجود القوات الفرنسية والأمم المتحدة في المنطقة.

ومذاك، اتسع نطاق الهجمات إلى المناطق الوسطى والجنوبية من مالي، وعبر الحدود إلى بوركينا فاسو المجاورة والنيجر.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here