قطر تُقَدِّم طَوق النَّجاة لإنقاذِ الاقتصاد التُّركيّ مِن الغَرق.. خُطوَةٌ شُجاعةٌ.. لكنّها مَحفوفَةٌ بالمَخاطِر.. لماذا؟ وكَيف سَيكون ردّ ترامب الذي أعلَن الحَرب الاقتصاديّة على أردوغان؟

وَضَعت دولة قطر كُل ثُقلها خَلف حليفِها التُّركيّ اليوم الأربعاء عِندما أعلَن أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي يَزور أنقرة حاليًّا، وبَعد اجتماعٍ استغرَق ثلاث ساعات مع الرئيس رجب طيب أردوغان، تَقديم بلاده استثمارًا مُباشِرًا بقيمَة 15 مِليار دولار بهَدف دعم الاقتصاد التُّركيّ ووَقف تدهور سِعر العُملة الرسميّة (اللَّيرة).

تأتِي هَذهِ الخَطوة القطريّة في وَقتٍ تُواجِه فيه تركيا حَربًا اقتصاديّةً شَرِسَةً تَشُنّها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتَخريب الاقتصاد التركيّ، وإضعاف اللَّيرة، وكان عُنوانها الأبرَز مُضاعَفة قيمَة الضَّرائِب المَفروضة على الصَّادِرات التركيّة من الحَديد والصُّلب إلى أمريكا بمِقدار الضِّعفَين، أي حواليّ 50 بالمِئة.

الحُكومة التركيّة ردّت بفَرض ضَرائِب مُماثِلة على وارِداتها من البَضائع الأمريكيّة، وقرّرت وَقف استيراد جَميع المَنتوجات الإلكترونيّة من الوِلايات المتحدة، واتَّخذت إجراءاتٍ حِمائيّة لدَعم اللَّيرة، نجحت في وقف انهيارِها وتَحسُّن سِعرها أمام الدولار بحواليّ 15 بالمِئة اليوم (وصل سِعرها 5.85 لَيرة مُقابِل العُملة الأمريكيّة) ويتوقّع الكَثير من الخُبراء أن تُؤدِّي هَذهِ الاستثمارات القطريّة الجَديدة إلى تَحسُّنٍ أكبَر في قِيمَة اللَّيرة في الأيّام القليلةِ المُقبِلة.

الدكتور إبراهيم قالن، المُتحَدِّث باسم الرئاسة التركيّة قالَ في تَغريدةٍ له على حِسابه على “التويتر” “أنّ العَلاقات التركيّة القطريّة تَرتَكِز على أُسُسٍ صَلبَةٍ في الصَّداقةِ الحَقّة والتَّضامُن”، ولكنّه لم يَكشِف أي تفاصيل حول كيفيّة تَوزيع هذه الحُزمة من الاستثمارات القَطريّة.

السُّلطات القَطريّة تُقَدِّم هذا الدَّعم لتُركيا واقتصادِها في هذا الوَقت الحَرِج ردًّا للجَميل، وعُرفانًا بالدَّور الكَبير الذي لَعِبَته تركيا بإقامَة جسر جويّ قبل عامَين لتَزويد قطر بكل احتياجاتِها من البضائِع والمواد الغذائيّة تَضامُنًا معها في مُواجَهة المُقاطَعة التي فرضتها الدُّوَل الأربَع (السعوديّة، الإمارات، البحرين ومِصر)، احتجاجًا على المَوقِف القطري الداعم لحَركة “الإخوان المسلمين”، وبعض الجماعات الخليجيّة المُعارِضة، واستضافَة بعض رِجالاتِها، وبرامج قناة “الجزيرة” التي وَصَفتها هذه الدول بالمُعادِية لها.

تركيا أقامت قاعِدةً عسكريّةً على الأراضي القطريّة يتواجَد فيها حاليًّا حواليّ 35 ألف ضابِط وجُندي بكامِل عتادِهِم الثَّقيل، ووفَّرت هذه القاعِدة الحِماية لقَطر في مُواجَهة خُطَطٍ لاجتياحِها وتَغيير النِّظام فيها، حسب بعض التَّقارير الخَليجيّة والغَربيّة.

زِيارَة أمير قطر لتركيا في هذا التَّوقيت، وتَقديمِه هذه الحُزمة من الاستثمارات سَتَرُش المَزيد من المِلح على جُرح الأزمةِ الخليجيّة المُلتَهِب، وستَزيد من عَداء الدُّوَل الأربَع، خُصوم دَولة قطر، لتُركيا ورئيسِها رجب طيب أردوغان، خاصَّةً أنّه وجّه اتِّهاماتٍ “مُبَطَّنةٍ” لبَعضِها بالمُشارَكة في الحَرب الاقتصاديّة هَذهِ ضِد بِلادِه.

الخُطوة القطريّة بضَخ هَذهِ المِليارات في شَرايين الاقتصاد التُّركيّ، سَتُعَزِّز من شعبيّة قطر وأميرِها في تركيا حَتمًا، وفي أوساط قِطاعاتٍ عَريضةٍ من الشُّعوب العربيّة والإسلاميّة التي تتعاطَف مع تركيا في مُواجَهة هذا الاستهداف الأمريكيّ لدَولةٍ مُسلِمةٍ، ولكن ربّما تَنطَوي على مَخاطِر لكَونِها تُشَكِّل تَحدِّيًا للرئيس الأمريكي ترامب شَخصيًّا وخُطَطِه لتقويض الاقتصاد التُّركي، لخَلق مصاعِب للرئيس أردوغان وحُكومَتِه وحزبه العدالة والتنمية، وإجبارِه على تسليم القِس الأمريكيّ المُعتَقل والمُتَّهم بالإرهاب دُونَ مُقابِل.

لم يَصدُر، وحتّى كِتابَة هَذهِ السُّطور، أي رَد فِعلٍ أمريكيّ على هذا التَّحدِّي القَطريّ الذي يَتَّسِم بالشَّجاعة والمُخاطَرة في الوَقتِ نَفسِه، لكن الأمر المُؤكَّد أنّ الرئيس أردوغان سَيُقَدِّر هذا المَوقِف القَطريّ كَثيرًا، الذي جاءَ بمَثابَة طَوقِ نَجاةٍ لَهُ، ولاقتصادِه في الوَقتِ الحَرِج جِدًّا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

77 تعليقات

  1. التعليق الوحيد صح ١٠٠٪‏ من الاخ عبيدة في كلمتين فقط شرح كل الوضع

  2. ترامب مش اهوج ولا اهبل ترامب بيستهبل لحساب المواطن الامريكى وجعل امريكا للامريكان فقط.ترامب لم يكن فى المنظومه السياسيه والشبكه العنكبوتيه المسيطره على القرار الامريكى ولذلك حرب مراكز القوى عليه شعواء سواء اعلام او شركات سلاح وشركات بترول والشركات العملاقه عابره القارات ودور المال.ولذلك تجد القرارات الامريكيه ظاهرها زعزعه الهيمنه الامريكيه وباطنها تقليص المشاركه الامريكيه فى مشاكل العالم ورجوع امريكا الى عهدها القديم قبل الحرب العالميه الثانيه..فلنرجع للماضى القريب قبل الحرب العالميه الثانيه كانت امريكا ارض الاحلام واقوى دوله اقتصاديا والاولى فى انتاج كل حاجه فى العالم سواء مواد خام او زراعه او صناعه وركز اليهود والانجليز على امتطاء امريكا لتحقيق اهدافهم وتم توريط امريكا خارجيا فى الحرب العالميه والحرب البارده وحرب فيتنام ومستنقع الشرق الاوسط ومستنقع شرق اسيا وخلق عداوات ونعره السيطره والهمينه وتوريط يتبعه توريط وحلف الناتو ومشروع مرشال وهيمنه شركات السلاح و تضخمت الهمينه للشركات واللوبيات التى تسعى لاهدافها دون النظر لمصلحه امريكا من الداخل واصبح هناك فرق شاسع بين حجم وقوه وهيمنه امريكا وحال المواطن ااامريكى..طيب حجم السيطره والتحكم فى منتهى البشاعه والحرب على ترامب شديده وترامب عايز يرجع امريكا لاهلها يعمل ايه يعلن تخلييه عن اوربا والناتو تدريجيا وبطريقه غير دبلوماسيه وارغام اعضاء حلف الناتو على دفع مستحقاتها ويدافع عن الصناعات الامريكيه بإجراءات حمائيه والتنصل من المنظومه تدريجيا.ويعلن القدس عاصمه اسرائيل ارضاء لليهود لعلمه بمدى قوتهم داخل امريكا ويتحول الى شريك غير نزيه فى الشرق الاوسط مما يقلل من سيطره امريكا فى الشرق وهو ما يريده ويتحرق العرب على اسرائيل مستقبلا وبالنسبه لكوريا الشماليه رفع التهديدات والتصعيد بطريقه جنونيه والتهدئه فجآه ومش مهم الوصول لنتائج وترك الكوريتين لحل مشاكلهم والانسحاب التدريجى من شرق اسيا وبالنسبه لتركيا تغور هى واوربا ويحلوا مشاكلهم مع روسيا بنفسهم وللاسف افتعل الهبل على عرب الخليج ودفعوا صاغرين..ومن ينظر لتحركات ترامب بصوره متعمقه يجد ان ترامب لم يورط امريكا فى حرب عسكريه حقيقيه منذ توليه السلطه وما يفعله مع ايران افتعال هزه سياسيه تأثيرها على اوربا اكبر من امريكا بمراحل بل مكسب لاهداف ترامب الحقيقيه…ولا نغفل مدى قوه اللوبيات والنخب السياسيه المؤثره على القرار الامريكى ومدى محاربتها لترامب ورهان ترامب على المواطن الامريكى وبدأت الوفورات والتنميه يحس بها الامريكان وانخفضت نسبه البطاله بنسب غير مسبوقه من خمسين سنه..ومن وجهه نظرى يجب على جميع الدول بما فيهم مصر الجهوزيه لتطويع سياستها مع واقع خروج امريكا من المعادله العالميه حتى وان كانت تدريجيه هذا من واقع منظورى والله اعلم

  3. كتب “العماد” هنا (أو أحد عملاء الموساد الإسرائيلي الذي يختبئ تحت إسم “العماد”) يقول: ” أمريكا تريد من تركيا وإيران ان تهتم بأمورها الداخلية وداخل حدودها وان لاتنظر ألي أبعد من حدودها…”، كأن إسرائيل وإداتها الطيعة أمريكا نفسها تهتم بأمورها الداخلية فقط وداخل حدودها فقط، ولا تنظر ألي أبعد من حدودها…”؟! فلماذا تتدخل إسرائيل وإداتها الطيعة أمريكا لدعم الإرهابيين الأكراد في تركيا وفي سوريا وفي العراق وفي إيران؟! إن الموساد الإسرائيلي يتدخل حتى في لنقاشات وفي تعليقات الانترنيت كما نرى هنا في “العماد” وفي تعليقه الموسادي الواضح للعيان!
    والحقيقة هي أنه كان من المفروض ان تهب كل الدول الإسلامية سريعاً وبقوةٍ وبكل ما تستطيعه ـ كما فعلت قطر ـ لإنقاذ ولدعم الاقتصاد التركي والإيراني في مواجهة الحرب الاقتصادية اليهودية الصهيونية الأمريكية التي تتعرض لها حاليا كل من إيران وتركيا. أعان الله إيران تركيا وبارك شعبهما المجاهدين.

  4. طوق نجاة لإنقاذ واحد من أكبر الاقتصاديات في العالم،،، تهاوى و بتعريفة صغيرة وها هو السلطان يتوسل كل من هب ودب المساعدة لإنقاذ هذا الإقتصاد العظيم، وهَبّ الأمير القطري السخي لإنقاذ صديقه من مأزقه، ومن المؤسف أن البعض يؤيد ويتعاطف مع قطر وتركيا وهما من أكثر الدول تطرفا وتمويلا للإرهاب، هل أردوغان أفضل وأولى بالمساعدة من الملايين من فقراء ولاجئين العرب وسكان المخيمات، ألم يكن من الأفضل مساعدة المحتاجين العرب، هذا المجرم الذي يقطع مياه الأنهار عن الشعب العراقي ويتدخل ويقتل السوريين والأكراد ،،، أصبحتم اضحوكة العالم، عرب يدفعون لتركيا، وعرب يدفعون لإيران وآخرون لأمريكا وليس من المستبعد عرب يدفعون لإسرائيل، هل تذكرون البدون في الكويت وعرب الأحواز والفلسطينيين،،،، تركيا، إيرن، إسرائيل القاسم المشترك بينهم كراهية العرب،،،،،، اصحوا يا عرب.

  5. ضرب الليرة التركية هو دعم لنظام سوريا في معركته في ادلب

  6. لماذا هذا الحماس الشديد والمطالبات الشديدة لنصرة اردوغان وانقاذه وانقاذ اقتصاده وهو الذي يقيم علاقات ديلوماسية على اعلى مستوى مع اسرائيل والتبادل الاقتصادي بينه وبين دولة الاحتلال بالمليارات وهو الذي يتدخل بشكل سافر وبدون طلب رسمي في سوريا ومصر و هو الذي يؤي معارضين مصريين وسوريين على ارضه بينما يزج يمعارضيه وهم بمئات الاف في السجون وحرم الاف غيرهم من وظائفهم.
    وهو الذي لم يستجب لشعبه عندما انقلب عليه بينما يطالب الرئيس السوري بالاستجابة لمطالب شعبه ويتنحى رغم ان من يطالب بشار ويحاربه معظمهم اجانب بينما من انقلب على اردوغان اتراك وعلى مستوى عال من الثقافة.
    ان المنظمة الاخوانية هي السبب واذا عرف السبب بطل العجب.
    من الطبيعي ان تهب قطر لنجدة تركيا كما هبت تركيا لنجدة قطر فالعقيدة الفكرية والايديولوجية واحدة ومشتركية فهم (اخوان مسلمين)

  7. ما قامت قطر عين ااصواب هتلر لم يستطع ان يهزم العالم و ترامب سيلقى نفس المصير

  8. نطلب من كل الدول الاسلاميه ان تخطو كخطوة قطر والوقوف بوجه الهيمنه الأمريكيه التي تريد السطره على العالم الاسلامي نحن هنا مطالبه عراقيه نعلن موقفنا الثابت المؤيد للرئيس رجب طيب اؤردكان ومع أشقائنا الاترك كيد واحده ضد الخيمه الأمريكيه الصهيونية

  9. شيء العجيب انهيار الليرة التركية امام الدولار بسبب فرض ضريبة امريكية على الصلب والحديد التركي وليس فرض حصار وعقوبات كما يحدث مع ايران هذا يوضح هشاشة الاقتصاد التركي

  10. كان من المفروض ان تهب كل الدول الإسلامية سريعا وبقوة وبكل ما تستطيعه ـ كما فعلت قطر ـ لإنقاذ ولدعم الاقتصاد التركي في مواجهة الحرب الاقتصادية اليهودية الصهيونية الأمريكية التي تتعرض لها تركية حالياً. أعان الله تركيا وبارك شعبها.

  11. اجراءات ترامب الاقتصادية مع كل دول العالم لها دلالة واحدة وهي امريكا العظمى مفلسة!!!!

  12. منور
    لا خص قطر, و لكن شيخك بدع بالعمالة و دعم الارهاب على حساب أطفال سوريا والعراق

  13. الله يحمي تركيا وقائدها اردوغان من المتآمرون الكفار والانذال من العرب ،،،،

  14. لا أظن لهذه ألمساعده تتحقق بدون موافقه البيت الأبيض! وإذ فعلا اردوغان عايز يتحدى ويعمل بطل واستقلاليه عليه قطع العالقه مع اسرائيل (العسكرية على الأقل) ، الانسحاب من الناتو، والدخول بمعسكر إسلامي مع دول البريكس يترك الدولار الأميركي وتعتمد وسطا اخرللتداول وتركيا دوله اقليميه لها وزنها ان هي أخلصت النيه

  15. أعزّك الله الاخ عابر سبيل، ولك التحية والتقدير وخالص الدعاء بالتوفيق.

  16. الجميع بدا يتعلم من ايران كيف يتخلص من عقدة الخوف من امريكا . الثورة الخمينية تم تصديرها وانتهى الامر.

  17. أمريكا تريد من تركيا وإيران ان تهتم بأمورها الداخليه وداخل حدودها وان لاتنظر ألي ابعد من حدودها بمعني ألا تتدخل في أمور دول اخري من اجل السيطره عليها بطريق مباشر أو غير مباشر. سواء عن طريق أستخدام الدين أو النفوذ علي أنواعه. لذلك حرب أقتصاديه بدأها ترامب علي كل من أيران وتركيا ستكون حرب تضع شعوب هذه الدول في حاله من العصبيه وعدم الاستقرار النفسي والقتصادي ولن تكون هناك حرب عسكريه سريعة لايحمد عقباها وتذكروا ان ترامب لن يستخدم ورقه البترول كأداة ضاغطه لحد الان. 15 مليار من قطر الي تركيا لن تعالج المشكله. فديون تركيا لاتكفيها حتي مال قارون.

  18. كبيرة ياقطر قول وفعل تحية لهذا الامير الشاب الشيخ تميم ضربة قوية لدول الحصار

  19. سؤال: نظرا للمتاعب التي تواجهها قطر بسبب الحصار المدعوم من ترامب الذي هو أيضا سبب ما يسمى حرب أقتصادية على تركيا, ألا يسبب دعم قطر لتركيا لتواجه حرب ترامب ألأقتصادية مزيد من ألمتاعب؟ ألجواب: نعم. فمن أين لقطر هذه ألشجاعة لتتجرأ على أميركا؟ أزعم أن تدخل قطر هو لأيجاد تسوية لمسألة ألقس ألأميركي وبالتالي أيجاد مخرج لتركيا. تدهور سعر صرف ألليرة ألتركية ليس بسبب حرب أقتصادية وانما بسبب أستحقاقات مالية نتيجة سياسات تركيا في ألأستثمار وألتنمية وقد يكون أمرا مدروسا أو متعمدا ومسألة حرب ترامب ألأقتصادية مجرد غطاء لتمرير تدهور سعر ألصرف وجعل الناس تقبله.

  20. ____ الأول محاصر و الثاني محاصر .. لكن قبل التضامن .. لا بد من فك الإشتباك و الإلتباس .

  21. Qatar helped Turkey after it got green light from Trump, the American crazy man. Turkey is so important for the West Americans and Europeans and the est Russians too. Mr Ardoghan knows his way but his complete holding power in his hand is so wrong. It seems that dictatorship is a gene in Muslims gene.

  22. عليكم بالله قارنوا بين كارزمة أردوغان و كارزمة حكام الخليج و خاصة حكام السعودية ؟ بغض النظر عن كل الخلافات و رغم كل الأخطاء التي ارتكبها طيب . لا زلنا نتذكر جلوس ولي عهد السعودية أمام سيده المعتوه عفوا اللص الذي يسرق بواضح النهار و هو يسرد عليه حزمة ما حلبه منهم و الآخر يبتسم كالعروس أمام عريسها و خاصة عندما سأله بأن هذه الأموال التي أخذها من ثروات الوطن السعودي العزيز قليلة بالنسبة لكم؟ كان الشاب الوسيم يجيب بإشارة الإيجاب

  23. لم نعتاد على هذا النوع من البطولات عند عرب الخليج، هل هذا مؤشر لتغيير جذري في السياسات والتحالفات الإستراتيجية أم أنه فقط فصل آخر من المسرحية لإظهارهم كأبطال ومسرحيات أردوغان معروفة.
    على كلٍ، فخار يكسر بعضه أو يساند بعضه لا يهم، المهم أن ينقبروا ويحلوا عن سوريا.

  24. …ليس من المغرمين …بقطر…او…تركيا…فكلاهما توجد على اراضيهما اكبر القواعد الامريكيه فى الشرق الاوسط…ولكن اذا كانت هذه الخطوه صحيحه…واستمرت ورأينا نتائجها..وكانت بمثابت صفعه للمعتوه القاطن فى البيت الابيض..فان كلمه شجاعه قليله…حلوه…برافو….قطر التى لم احبها يوما….!!!!

  25. يا متابع
    نعم.. انها لم تترك شعبا مسلما الا وامتدت اياديها الندية اليه.. وخاصة في سورية

  26. تلك خطوة كنت أتمنى حدوثها من العام 1974 عندما أرتفع النفط عالميا وحدوث طفرات مالية كبرى للدول الاسلامية والعربية من بيع النفط الا وهو الاستثمارات البينية بين الدول العربية والاسلامية وقد تأخرنا كثيرا عن ركب التنمية والتحديث ولكن خيرا أن نبدأ متأخرين أفضل من أن لا نبدا أبدا كما توجد دراسة أخرى خطيرة وأن صحت معلوماتها سوف تكون تركيا من أكبر دول العالم فى أحتياطيات النفط والغاز بشرق المتوسط وأكدت دراسة بحثية عن احتمالية وجود احتياطيات من النفط المتداخل مع الغاز فى شرق المتوسط أمام السواحل الاقتصادية لتركيا تصل إلى حوالى 115 مليار برميل من النفط متداخل مع دول سوريا وشمال قبرص واليونان (بحر أيجة) وقد أثبتت الدراسات والمسوح الجيولوجية خلال العقدين الماضيين أثبتت أن منطقة شرق المتوسط تحتوي على احتياطات هائلة من الغاز تصل قيمتها لمئات مليارات الدولارات وساعد ابتكار تقنيات حديثة للتنقيب واستخراج الغاز والنفط من أعماق سحيقة تحت البحار في تحويل هذه الاكتشافات إلى واقع للتعاون الإقليمي في مجال الغاز منفعة للجميع وقد يساعد هذه البلدان على تجاوز مصاعبها الاقتصادية الملحة خصوصا أن الهامش الزمني أمام الوقود الأحفوري كأكبر مصدر للطاقة ضيق فأغلب التقديرات تشير إلى أنه عند العام 2035 ستكون الطاقة المتجددة من الشمس والرياح قد احتلت مكانة كبرى في سوق الطاقة الدولي على حساب الفحم والنفط والغاز وربما بعد هذا التاريخ لن تكون هناك ضمانات حول أسعار مقبولة للغاز ويدفع هذا الأمر الدول المنتجة للغاز لإغماض العين عن نقاط الخلاف الثانوية بينها ولكن موضوع خطوط الغاز تحديدا يتطلب توفر شروط استقرار على المدى الطويل لأن عقوده طويلة المدى ويفضل الابتعاد عن الشركاء المتعبين والذين يخشى من محاولتهم السيطرة أو الابتزاز في حال تحكمهم بخطوط إنتاج أو نقل الغاز.

  27. لو استمر ترامب بمعاقبة كل من يخالف رغباته وهي رغبات رجل مريض نفسيا فانه معرض للعقوبات !!! السؤال اين رجال القانون الأمريكيين من المشرعين بالكونجرس الم يعرفوا الكم الهائل الذي احدثه ترامب من تشويه لصورة أمريكا بلد الديمقراطيه وحلم معظم الناس ؟؟؟هل أمريكا ترضي بان تكون صورتها علي هذا المستوي من الابتزاز الذي يمارسه ترامب للحصول علي أموال ومزايا وتغيير ماهو قائم من اتفاقيات ومعاهدات ولا يحترم توقيع اسلافه من الرؤساء !!!! هل يرضي المشرعون علي هذا التشويه ؟؟؟؟

  28. كفاكم ردحاً وشماته ببعضكم يا عرب ويا مسلمين وركزوا على ما هو قادم فالقادم اعظم . والله اعلى واعلم !!

  29. سياسات ترامب لا يمكن توقعها وهذا ما اغضب أروبا وألمانيا. الامير الشاب يدرك أيضا بان ترامب لا أمان له ولا يريد ان يضع كل البيض في سلته كما فعلت السعودية ودوّل الخليج . اثبت ترامب بان أمريكا في عهده لا عهود لها. لقد رأينا كيف نقض ترامب ما أبرمته أمريكا من اتفاقيات مع ايران، وراينا كيف تنصل ترامب من الالتزامات الدولية البيئية . القوة العسكرية تهابها الدول الضعيفة ولكن صدى القوة الاقتصادية وآثارها اقوى من سلاح ترامب المغرور.. احيي خطوة الامير الشاب تجاه تركيا وانا على يقين بأنها خطوة صحيحة . واتوقع ان تساند أيضا ألمانيا تركيا في ازمتها مع أمريكا في الشهر المقبل عند زيارة اردوغان لالمانيا.

  30. الحمد لله أن قطر بيضت وجوهنا بعد أن أظهرنا البعض بالغدر ونكران الجميل، وشكرا مرة أخرى لقطر. لكن مطلوب الثبات على الموقف، والأهم إنشاء صناعات عربية تستهلك الموارد الطبيعية للأمة الإسلامية. وأدعو قطر إلى التفكير في إنشاء صناعات ثقيلة في الأردن إذا لم تتسع لها مساحة قطر، ولدينا كفاءات أردنية وسورية ومصرية، وأنا متأكد أن الكل سيكون مستفيد.

    هي أحلام، لكن مطلوب ترجمتها إلى واقع قبل تفنى أمة العرب أولا.

  31. نلاحظ ان ما حدث في هذه الازمه انتصار تركيا للمره الثانيه وخساره مخزيه ومهينه لبعض المتصهين العرب الذين شمتوا ب حال تركيا مع العلم ان أصل الازمه سياسي وليس اقتصادي ، حاولوا تشويه صوره الاقتصاد وإظهاره اقتصاد متهالك مثل احد الدول ألعربيه الفاشلة ، نعم انتصرت تركيا واثبتت انها دوله ناجحة اقتصاديا و صاحبه القرار وستشهد الايام القادمة تحسن اكثر لليره التركيه بفضل الاقتصاد التركي الناجح والمتميز ، المتنوع والمعتمد على العديد من مصادر الإيراد ، كان الجميع يترقب ماذا ستفعل تركيا لوقف انهيار العمله و أتمنى ان نتابع خطوات اخرى تقوم بها تركيا لوقف الاعتماد على الدولار ك احتياط عمله صعبه ،الايام القادمة يجب ان تشهد المزيد من التغيرات الاقتصاديه لصالح تركيا ،وكلنا أمل ان نرى رؤيه تركيا ٢٠٢٣ اولا اقتصاديا و سياسيا و عسكريا و أتمنى ان يتم التعجيل ب مشروع قناه إسطانبول ، الي الامام يا تركيا الى الامام . وعزاء الي المتصهينين العرب .

  32. ..هذه الخطوة اتت بايعاز من أمريكا.كيف لقطر أن تتحدى أمريكا وكلنا يعرف أن حكام الخليج لايمكنهم أخذ شهيقهم وزفيرهم إلا إذا وافقت أمريكا . فأمريكا تمارس سياسة العصا والجزرة مع الكل ، حتى خدّامها.أما لماذا تفعل ذلك ، فقادم الأيام سيوضحه لنا.

  33. كل أمه محمد وكل الشرفاء الفهمانيين في العالم مع تركيا المسلمه المدافعة عن المظلومين ،اما قطر وقيادتها واميرها فانها والله تاج على رؤوسنا وعندنا والله الاستعداد للتضحيه بانفسنا من اجل ان تبقى قطر مع الحق والخير والمظلوم ،.انتم الشرق يا قطر فهنيئا للقطريين هذا الامير وهذه القياده.

  34. للصوص ليسوا مبادئ ولا قيم نبيلة ، عميل صغير وعميل ينغمس في قدر كبير من إراقة الدماء الطاهرة في سوريا والعراق…

    ولا خيرَ في خلٍ يخونُ خليلَه . . . . ويلقاهُ من بعدِ المودةِ بالجفا

  35. ١٥ مليار دولار بالتأكيد غير كافية لإنقاذ العملة التركية والاقتصاد التركي
    لنرى الآيام القادمة ماذا تخبئ لتركيا

  36. ” ترى المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ” … ليس غريبا على إمارة قطر … فهي إمارة الخير .والغيث والقطر . .مثل جنة بربوة أصابها وابل فأتت أكلها ضعفين … فبارك الله في مالها ، وبارك الله في إحسانها … فلم تترك شعبا مسلما إلا وامتدت أياديها الندية إليه ، ولا عزاء للمرجفين والمنافقين .

  37. “استثمار” 15 مليار دولار تحقق أضعاف مضاعفة فوائد مما خسره تبديد 70 تريليون دولار في الهدم والتخريب ؛ فالعبرة بالهذف ؛ من يبني وينتج يكسب ؛ ومن يدمر ويخرب يخسر بكل تأكيد !!! هنا يكمن سر الفرق بين نشوة الانتصار ؛ وغصة الهزيمة !!!

  38. هل تتصور أن قطر تقدم على هكذا خطوة دون ضوء أخضر أمريكي – إنها سياية العصا والجزرة

  39. ألموقع أصبج لجان الكترونية !
    ترى في مساندة قطر العربية الأسلامية لتركيا الأسلامية مأساة!
    ولا ترى في حصار أمريكا لقطر أى حرج؟
    ولا في ضرب اليمن وقتل المئات أى حرج؟
    ولا في التأمر على فلسطين من العرب حرج؟
    على العموم خليكو كده ذى خيبتها منبطحين ويتصرف الرجال كالرجال وأنتم لهم حاسدون.
    ودمتم.

  40. والله ان لم أكن مخطئا فهذا جواب لخطاب نصر الله بالأمس وهي مصيدة جديدة للإسلام والمسلمين سيخرج منها إن شاء الله أكثر قوة وعزما وسينقلب السحر على السحرة نادمين ليفكروا بعد ذلك في حيلة أخرى بلا توقف لأن هدا هو دورهم في الحياة وبئسها حياة شيطان ينال من بعدها العقاب.ولكن قبل هدا وداك لابد أن نفكر في الأثمان الواجب ادءها في اتون هده الحرب المستعرة هل لكم أن تقدروها؟أرقام فلكية سترجع العالم إلى القرون الوسطى حيت القوة هي الحيات وما دون دلك قهر وعبودية لغير الله. استفقوا أيها التعساء بكل ما تحمل الكلمة من معنى فشل في كل شيء لا حياة كريمة ولا إحسان يرجى كم ستدوم لكم الحياة اهده النعوش التي تخرج من بينكم لا تدكركم بشيء. اتريدون الله أن ينزل عليكم ماءا باردا لتستفقوا ما عدا الله.الحرب الكونية التي يعدون إليها لن تنالوا منها إلا الخراب في الدنيا والآخرة. ولقد اعدر من أندر وكفى بالله شهيدا وكل التقدير والاحترام لأهل هدا المنبر.

  41. لقد اكلوا العراق وسلموه للهمج واللصوص ولم يقف في وجه الامريكان الا الاتراك الدين رفصوا دخول الامريكان من الشمال العراقي ورفضوا استعمال قاعدة انجرليك للغزو.لن نرضى ولن نسمح ولن نسلم تركيا للكوبوي الامريكي،ان الاتراك امتداد لعمقنا العربي ولن نتشفى في اخواننا وحتى وان اختلفنا معهم في بعض الامور فلن نسلمهم لاعتى اعداء امتنا العربية وامريكا وحتالة العربان .

  42. بالرغم من ألمي من دور الدولتين فيما حصل في سوريا فإني أحيي موقف قطر و علينا كلنا أن نقف يدا واحدة في وجه الغطرسة الأمريكية و الصهيونية.

  43. أنا أرفع القبعة لأمير قطر علي وقفته وأعتقد أنه تشاور مع الأمريكان بخصوص وساطته لاطلاق سراح القس الأمريكي

  44. مؤسف ان ينكشف اقتصاد تركيا بهذه الهشاشة و ان يحتاج الى ذهب النساء و الى اموال دولة اخرى
    هذا يعني ان اردوغان بنى اقتصادا كرتونيا خاصة و انه يركز الاستثمارات الكبرى في يد الموالين له و لحزبه

  45. .
    — ما فعله اردوغان يشبه من طلب من عائلته ان تفوضه بأرض ورثتها ليبني لهم بيتا يأويهم ، ولكنه بدلا من ان يبني بيتا بنى قصرا عظيما اصبح بعده بطلا في نظر عائلته ونموذجا في نظر جيرانه .
    .
    — لكن اردوغان اخفى عن عائلته سرا خطيرا وهو انه اقترض لبناء القصر ورهن الارض للمقرضين وان لم يسدد الدين ضاع القصر والأرض معه !!
    .
    — بالارقام دين تركيا ٤٨٠ مليار دولار الان ، من سيسددها ، متى وكيف !! صادرات تركيا اقل من وارداتها باثنا عشر مليار دولار سنويا ، كيف ومتى سيتم تغطيه العجز!!
    .
    — مشاكل تركيا لن تحلها الخمسه عشر مليار دولار من قطر وتحتاج الى مائتي مليار دولار على الاقل لتلتقط انفاسها .
    .
    — تورغوت أوزال هو من قاد نهضه تركيا الحقيقيه ، آما رجب طيب اردوغان فليس سوى سياسي محنك وانتهازي ركز على المظاهر التي تعجب الجماهير لكنها بلا مردود اقتصادي واقترض لتحقيقها والان تحتاج تركيا لمعجزه تخرجها من ازمتها بدلا من بحث اردوغان عن جهه يلومها مثل امريكا وغيرها ، مقلدا الاُسلوب الشعبوي للرئيس الفنزويلي السابق هوغو شافيز .
    .
    .
    .

  46. و ما عسى ترامب ان يفعل سيدي عطوان؟
    انا لست بمعجب بقطر خصوصا فيما اقترفته تجاه الامة لكني ارفع للأمير الشاب القبعة لتحديه المجنون ترامب مرتين: حين لم يرضخ لابتزاز ترامب لضخ أموال قطر في الاقتصاد الأمركي كما فعل ال سلول وحاكم الحمارات، مقدمين بذلك طوق نجاة للمجنون وانتشاله من الوحل في الداخل، ومرة ثانية في مساعدته لتركيا، البلد المسلم (اختلفنا ام اتفقنا مع اردوغان في سياسته عامة وتجاه الامة العربية خاصة)
    على اي لا زلت غير متيقن بان ترامب سوف يكمل فترته الرءاسية هذه بالرغم من الازدهار الاقتصادي في امركا، فشعبيته في الداخل وصلت لمستوى شعبية نيكسون تماما بعد اتهامه (impeachment) ومن تم استقالته، وفي حالة إزاحته من الرءاسة فكونوا على يقين ان مصير المحمدين سيكون على المحك وخصوصا الصبي الطاءش؛
    فلننتظر نتيجة الانتخابات الجزئية في نوفمبر.
    اما اردوغان وامير قطر، فهما هناك، ولا شيء قادر على ازاحتهما،
    لان اثنيهما يستندان على شعبيتهما كل في بلده،
    و الله اعلم!

  47. – قطر ستتوسط للإفراج عن القس الأمريكي و تعزز شعبيتها في أمريكا أيضا .

  48. فليخبط ترامبو راْسه بالحيط! هذا الارعن يعلن الحرب على العالم كله ،ترمبو اصبح معزولا دوليا ولا صديق له الا نتن ياهو و بن سلمان وبن زايد

  49. إذا ترامب موافق على المساعدة القطريه فهذا فخ لاصطياد قطر بتمويل الإرهاب لسببين.
    ١ التدخل التركي في سوريا ومساعدة بعض الأطراف المعادية لأمريكا
    ٢ امتناع تركيا عن حظر التعامل التجاري مع إيران. ما معناه ان قطر ستحذو موقف تركيا .اعتماد قطر على المواد الاستهلاكيه والغذاءيه استيرادها من تركيا وإيران.
    ………….
    قطر في محنة ..وتركيا لن تفيدها

  50. الأخ العزيز مشفق من حال أمته …لك كل التحيه والتقدير على هذه التعليقات الرائعه

  51. کم دفعنا لدول اسلامیه ووقفنا معهم بل اموال والارواح ولکن حالیا مع امریکا یشترکون بل تحریم والحار

  52. وهل لدى قطر القدره على أخذ قرارات مستقله من هذا النوع؟ أكيد تلّقت الأمر من اليانكي الذي يضرب من جهه ويلقى من جهه أخرى!

  53. ما شاء الله على هكذا رجال ينقذون الأتراك ولا ينقذون البلاد العربية.
    يتآمرون على خراب الدول العربية وينقذون أعداء الأمة العربية
    سبحان الله

  54. قال الله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له محرجا ويرزفه من حيث لا يحتسب) فالمعروف عن اردةغان انه ليس بالمرتشي ولا بالسارق للقمة العيش من فم شعبه وانه مؤمن بالله تعالى وملتزم باوامره وهم لم يظهر مع زوجته الا وهي محجبه ليس دلسا ولا خداعا ثم ان انتنخاباته كانت وباعتراف خصومه نزيهه ولم يشوبها تزييف
    ولهذا اقول لكل الشامتين والذين انتشاهم الفرح من موقف ارعن البيت الابيض الكلمة التي قالها طيب الذكر زالمرحوم باذن الله تعالى ( جمال عبد الناصر) حين امم ثناة السويس
    موتوا بغيظكم

  55. كل هذا نكاية بالسعودية
    ما قيمة ١٥ مليار بالمقارنة مع ما صرفت السعودية وقطر حسب قول حمدبن جاسم ١٣٩ مليار لتدمير سوريا

  56. خطوه شجاعه !!!!!!!!!!!!
    ١٥ مليار دولار ولا شئ لفلسطين
    ١٥ مليار دولار و٥٠٠ مليون فقط للاردن
    ١٥ مليار دولار وقتل ودمار لمصر وليبيا وسوريا
    ١٥ مليار دولار وتمويل مليار دولار للجماعات الارهابيه فى العراق

  57. وماذا عسى امريكا تقول وهي خطوة على طريق تحقيق هدفها بالنسبة اليها، اعتقد ان مخططات امريكا والغرب بعيدة المدى تقتضي وجود تركيا عدوّة لا تركيا حليفة، وموقف روسيا والمانيا وزيارة لافروف كلها تصب في هذا الاتجاه لاغراء اردوغان بمزيد من التعنت والتحدي وتأزيم الموقف. وقطر الوحيدة التي من الممكن الجزم بحسن نيتها كردّ للجميل من بينهم جميعا.
    اذا كانت اوروبا لا تريد تركيا عضوا في اتحادها، رغم وقوف تركيا ببابها سنوات وسنوات، فإن امريكا لا تريدها في الاطلسي ولو من باب ان امريكا حرامي شريف او قاتل خجول، بمعنى انها تريد تقسيمها وسورنتها فكيف لها ان تطلق يدها في فعل ذلك وتركيا حليف وصديق.

    نفس المأساة استاذ عبد الباري هي توحيد شخص الرئيس والبلد كوحدة واحدة يقتضي تعاطف ” المواطن الصالح” مع البلد تأييده للرئيس وكل قراراته، والرئيس ليس منزها عن الخطأ خاصة وقد استحوذ اردوغان على مفاصل القرار واصبح صدّام تركيا. وقد نرفض قراراته تعاطفا مع تركيا. حتى انك تكاد تظن ان من حكامنا من هم متخصصون في تدمير بلدانهم وتسليمها للاطماع الخارجية.

    اذا كانت امريكا تريد تركيا خاضعة تابعة فإن اردوغان يريد حليفا ادواتياً يحقق له كل ما يشتهي كطفل خرج في نزهة مع ابيه العائد من سفر طويل.
    الواقع يقطع بأن تركيا ارادت لواء اسكندرون جديد كأقل حصة في الكعكة، مع رفضها اقتطاع اي جزء منها للاكراد، وعندما لم تحققه لها امريكا و ابدت روسيا سكوتا او عدم ممانعة تجاه تحقيقه كتكتيك روسي مرحلي نوعي في استقطاب تركيا لاهداف روسيا في بقاء النظام، وجدنا اردوغان يرتمي في حضن روسيا في عز القصف على المدن السورية التي كان تعاطفه معها وانتصاره لسكانها الابرياء حجته في كل ما قام به في الازمة السورية. مع عدم انكار انه لا يزال احسن السيئين رغم كل ذلك وبالمقارنة مع الاسوأ منه وهم الوظيفيون دون مكاسب كالخليج ويحتلون المركز الاسوأ في مختلف المقارنات.

    قد تنتصر تركيا اخيرا بما عندها وفيها من خير، ولكن هذا لا يعني انها لن تدفع ثمن ما اقترفته من شر ومخالفات، ولن تكون أعز على الله من اهل أُحد الذين اصابهم ما اصابهم لنزول فريق منهم عن جبل الرماة خلافا للأوامر النبوية. ( فليحذرالذين يخالفون عن أمره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم).
    واذا كان هناك من تعريف مختصر لمفهوم الخلافة الراشدة ومنهاج النبوة فهو : حين لا تتجزّؤ المبادئ.

  58. اللعبة مفهومة والخداع واضح مافيش حرب اقتصادية ولا حاجة وأردوغان ومن ورائه الاخوان أدوات وعملاء للصهاينة والمشروع الغربي والموضوع لا يتعدى تجميل وتلميع اردوغان امام المسلمين ال يعنى أمريكا بتجاربه اقتصاديا وهل منطقى ان زيادة شوية رسوم على الواردات التركية لامريكا تجعل الليرة تنهار فى بضع ساعات
    الحقيقة ان ترامب يدعم اردوغان ولكن بصورة غير مباشرة والدليل هل يستطيع الامير تميم دعم اردوغان بدون إذن ترامب؟

  59. المخاطرة افضل من أن يقال اكلت يوم اكل الثور الابيض لو كان موقف الدول العربية مثل موقف تركيا قبل غزو العراق سنة ٢٠٠٣ لما تجرأت امريكا على ما تجرأت عليه من غزو واحتلال العراق ولكان حالنا اليوم غير ما نحن عليه

  60. قطر لن تقدم على هكذا مغامرة الا بعد التشاور مع الأمريكي وغير ذلك سيعرضهم إلى ما لا تحمد عقباه

  61. يذكرني في علي بابا و الاربعون حرامي
    علي بابا سوريا و الاربعون حرامي هم دول التحالف ضد سوريا

  62. لا تستطيع قطر الجازفة بامر كهذا دون موافقة الادارة الامريكية الشئ المبطن ان من يقف خلف الازمة التركية هي دول المقاطعة الرباعية وبمباركة امريكية

  63. الصليبيون الهمج واليهود النازيون يكررون ما فعلوه في زمن السلطان عبد الحميد طبق الأصل، فهل ينتصرون؟ ربنا كبير

  64. سيأخذ اردوغان النقود وسيعاقب ترامب قطر بعقوبات يجعلها تدفع اضعافها للخزينه الامريكيه ، وهكذا هم رموز السياسه العربيه يدفعون المال لمن هب ودب للتغطيه على خلافاتهم القبليه …

  65. في قطر وتركيا قواعد عسكريا امريكيا …فالكلام جميل من امير قطر ولاكن التنفيذ يحتاج للموافقه الامريكيه ورد فعل الامريكي سيكون سريع وسيسمع في قطر قبل تركيا ده اولا ..ثانيا هل فرض جمارك بنسبه ١٥او٥٠٪ علي صادرات تركيا لامريكا من الصلب وخلافه يؤدي لانهيار الليره بهذه السرعه في يوم واحد لاقتصاد صدعونا انه من اقوي ٢٠اقتصاد عالمي ..الصح ان فيه خلل في الاقتصاد التركي ودي عواقبه وعواقب تصرفات اوردوغان. الخارجيه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here