البنتاغون: شراء قطر منظومات “إس-400” للدفاع الجوي من روسيا يمثل حقا سياديا لها حال رغبت في القيام بذلك.. والسعودية تتسائل: في أي مكان سينشرونها

6766666666666666

 

واشنطن ـ موسكو ـ متابعات ـ د ب ا: اعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية أن شراء منظومات “إس-400” للدفاع الجوي من روسيا يمثل حقا للحكومة القطرية حال رغبتها في القيام بذلك.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون، دانا وايت، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس، ردا على سؤال حول إمكانية شراء قطر منظومات “إس-400”: “إن هذا الأمر قرار سيادي لقطر”.

 

ومن جهته رد مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، على تقارير حول نية قطر شراء منظومات روسية للدفاع الجوي بينها “إس-400”.

وفي حديث مقتضب مع وكالة “تاس” الروسية بعد مشاركته في أعمال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، قال المعلمي، في إشارة إلى المساحة الصغيرة لأراضي قطر: “في أي مكان سينشرونها؟”.

من الجدير بالذكر أن السعودية، التي تمر علاقاتها مع قطر بأزمة حادة، لقد أبرمت اتفاقا مع روسيا حول شراء عدد من منظومات “إس-400” نتيجة الزيارة، التي قام بها العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت قطر على لسان سفيرها لدى موسكو، فهد محمد العطية، أنها مهتمة بشراء منظومات دفاع جوي روسية.

وقال العطية، في تصريح لوكالة “تاس” إن المفاوضات حول شراء منظومات دفاع جوي وصلت إلى مراحل متقدمة، مضيفا أن “الحديث يدور كذلك عن تكنولوجيا للقوات البرية” القطرية.

ولاحقا أوضح مصدر في السفارة القطرية في موسكو أن العطية تحدث خلال المقابلة عن مباحثات مع روسيا لشراء منظومات دفاع جوي دون أن يحدد ماهية المنظومة، وبين: “إن سعادة السفير قال عبارة يمكن فعلا أن تفهم على أكثر من وجه، لكنه لم يكن يقصد منظومة إس – 400 تحديدا”.

إلا أن العطية أعلن لقد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في حديث لوكالة “نوفوستي” الروسية، إن قطر تخطط لإبرام اتفاق مع روسيا حول شراء منظومات “إس-400” في أقرب وقت ممكن.

وأوضح العطية أنه تم توقيع اتفاقية تعاون عسكري تقني بين قطر وروسيا، خلال زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو إلى الدوحة في تشرين أول/أكتوبر الماضي، مؤكدا أن ذلك يفتح الطريق للتعاون بين البلدين في مجال الدفاع، بما في ذلك شراء المعدات العسكرية، وإعداد الضباط والجنود، والصيانة التقنية.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عنه القول :”في أقرب وقت سيتم تعيين ملحق عسكري قطري في موسكو وكذلك ملحق عسكري روسي في الدوحة”.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. لقدكان سؤال المندوب السعودي السيد عبدالله المعلمي مثيرا للدهشة في سؤاله الاخر بقوله : اين سوف ينشرون القطريون هذه الصواريخ ؟
    ولدى سؤالي لاحد المعارف الاصدقاء القدامى لمعرفة الجواب من ألسنة القطريين اصحاب الشأن والرأي فقد ردٌ جوابا مقنعا قائلا لي انت كفلسطيني اين توجه سلاحك فاجبته نحو عدوي المغتصب ارضي ؛ فرد علي قائلا ونحن في قطر نوجه صواريخنا ال400-S نحو العدو المتربص بنا ويحاصرنا منذ ثمانية شهور ؟
    فهل ادركت ياياسيني من هو العدو الحقيقي لقطر ؟ فاجبته فورا اعلم ذلك جيدا وهوليس عدوا واحدا بل اربعة ! فاجابني ونحن في قطر رجاها ؟ مضيفا هل يجرو احدهم ان يخطو قدما واحدا عبر دولتنا الصغيرة بحجمها والابية برجالها ؟
    فقلت له لقدسمعت اليوم الجمعة خطبة إمام الحرم المكي سعود الشريم التي كرسها على تحريم الاسخفاف بالاخرين مهم كان صغرهم اوقلة عددهم او حجمهم وستظهد بالقول المأثور :
    لا تحْقرنّ امر ئاً في منازلة / إن البعوضة تٌدمي مقلة الاسد !
    والتاريخ يشهد ان هوشي منّه الفيتنامي قهر الاميركيين وجعلهم يهربون كالارانب من فيتنام ! وهاهي السعودية بحجمها وقدراتها البشرية والعسكريةوالمالية و10 دول عربية مرتزقة بما فيها الدويلات الخليجية جميعها تتقهقر امام الصواريخ حركة حزب انصار الله الحوثية اليمنية ! واعتقد ان هذا هو السبب الجوهري الذي يحجم فيه اعداء قطر مداهمة هذه الدويلة القليلة العدد والعدة وهو مايوكد قول الشاعر العربي :
    تعيّرنا بأنا قليل عديدنا / فقلت لها إن “الكبار ” قليلٌ
    واهديت صديقي القطري اغنية سمعتها لاول مرة قبل 60 سنة لكي يرددها أذا لزم الامر :
    برجاس ياقاضي الهوى برجاسِ / واحنا قلال ورافعين الراسي !

  2. بعد يونيو 2017 قطر غيييييير … قطر قطعت الحبل السري مع السعودية وأصبحت تتطور وتتقدم في كل المجالات من غير تغذية راجعة من السعودية …. الى الأمام يا قطر المستقبل 2022.

  3. يحق السعوديه التسائل…
    وهو تسائل مشروع ..
    اطمئن السعوديه ان الاسلحه العربيه المشتراه لن تتوجه إلى صدور الاخوه الصهاينة في فلسطين … ..

  4. قطر ستنشر المنظومة فوق اراضيها وعند الضرورة انشاء منطقة حظر جوي فوق الرياض. انتم يا ال سعود تورون المراجل على الشعب اليمني الاعزل ويا ترى لو كان لليمن منظومة s200 وليس s400 لما تجرأ ابن سلمان على عدوانه

  5. أليس من حقهم شراء وساءل للدفاع عن بلدهم ولو كانت بحجم حي لهم كل الحق كما لكم كذالك لم يبقى إلا الإستهزاء هههه .حداري ألا أكلت يوم أكل الثور الأبيض والأسود .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here