قطر تعلن عزمها زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 64% بحلول عام 2027

الدوحة – (د ب أ)- أعلنت قطر اليوم الاثنين عزمها رفع طاقة الإنتاج السنوية من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 .

ويمثل هذا زيادة بنسبة 64% عن مستوى الإنتاج الحالي البالغ 77 مليون طن سنويا.

وكشف المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للبترول، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر المؤسسة بالدوحة، أن “الاختبارات الفنية أظهرت امتداد طبقات الغاز المنتجة لحقل الشمال إلى عمق اليابسة القطرية في راس لفان، وهو ما سيسمح بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال شمال دولة قطر”.

و”قطر للبترول” هي مؤسسة نفط وطنية حكومية متكاملة تعمل على تطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر.

وأوضح الكعبي أن “قطر للبترول عملت بشكل دؤوب خلال العامين الماضيين ضمن خطة لتحديد مدى امتداد الحقل باتجاه الجنوب الغربي، ومعرفة مدى إمكانية الإنتاج من المناطق الساحلية شمال دولة قطر. ويسرني اليوم الإعلان أن هذه الأعمال التقييمية قد أثمرت عن نتائج ممتازة، حيث أكدّت الاختبارات الفنية للآبار التقييمية امتداد الطبقات المنتجة لحقل الشمال إلى عمق اليابسة القطرية في راس لفان، وإمكانية إنتاج كميات ضخمة من الغاز من هذا القطاع الجديد.”

ومن الجدير بالذكر أن أحدث بئر تقييم لحقل الشمال هي البئر (NF12-) والتي يتم حفرها في مدينة راس لفان الصناعية على بعد حوالي 12 كيلومترا من الشاطئ، حيث خضعت لاختبارات مكثفة على مدار الأشهر القليلة الماضية.

وأعلن الكعبي أن كميات الغاز المثبتة التي يحتويها حقل الشمال تتجاوز 1760 تريليون قدم مكعب من الغاز، يضاف إليها أكثر من 70 مليار برميل من المكثفات، وكميات هائلة من الغاز البترولي المسال والإيثان وغاز الهيليوم.

وأضاف : “هذه نتائج على درجة عالية من الأهمية، وذات أبعاد إيجابية تدفع صناعة الغاز القطرية إلى آفاق جديدة، حيث أنها ستمكننا من الشروع فورا بمباشرة الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لمشروع جديد يشتمل على خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بقدرة إنتاجية تبلغ 16 مليون طن سنوياً. وهو ما سيزيد إنتاجنا من الغاز الطبيعي المسال من المعدل الحالي البالغ 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027 ، أي بزيادة حوالي 64??. وبذلك، سيصل إنتاج دولة قطر الإجمالي من الهيدروكربونات إلى حوالي 7ر6 مليون برميل نفط مكافئ في اليوم.”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here