قطر تعلن استعدادها لتقديم مساعدات للسودان الذي يشهد احتجاجات على زيادة أسعار الخبز وغلاء الأسعار أسفرت عن سقوط قتلى

الخرطوم- (أ ف ب) أعلنت الرئاسة السودانية ليل السبت الأحد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أكد للرئيس عمر البشير في اتصال هاتفي استعداد الدوحة لمساعدة السودان الذي يشهد احتجاجات على زيادة أسعار الخبز وغلاء الأسعار أسفرت عن سقوط قتلى.

وقالت الرئاسة السودانية في بيان وزعته على أجهزة الاعلام إن الرئيس البشير “تلقى اتصالا هاتفيا” من أمير قطر الذي أكد “وقوف بلاد مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز هذه المحنة “.

ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل عن طبيعة المساعدات .

وأدى قرار الحكومة السودانية خلال الأسبوع الجاري زيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، إلى احتجاجات سقط فيها ثمانية قتلى على الأقل، حسب أرقام رسمية. وتؤكد المعارضة من جهتها أن 22 شخصا قتلوا خلال الاحتجاجات.

ويشهد السودان صعوبات اقتصادية متزايدة مع بلوغ نسبة التضخم حوالى سبعين بالمئة وتراجع سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأميركي وسائر العملات الأجنبية.

ويبلغ سعر الدولار لرسمياً 47,5 جنيهاً وفي السوق الموازية 60 جنيهاً. ويعاني 46% من سكان السودان من الفقر، وفق تقرير أصدرته الأمم المتحدة سنة 2016.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. ألم يعتبر تميم والجزيرة ان ما يحدث في السودان المقسمة الجائعة هو ربيع عربي؟

  2. على السودان اللجوء اشركات البحث عن الذهب في المناجم والصخور وما اكثر هذه الشركات في استراليا وامريكا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here