قطر تعرب عن قلقها من التطورات بمضيق هرمز وتطالب بضبط النفس

الدوحة/ الأناضول: أعربت قطر، الأحد، عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في مضيق هرمز، مطالبة جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إن بلادها “تتابع بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس خطوط الملاحة البحرية الإقليمية والدولية على حدٍّ سواء”.

وأكدت على “ضرورة احتواء هذه الأحداث بشكل عاجل”.

وأضافت “في الوقت الذي نعبر فيه عن قلقنا، فإن قطر تطالب جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس، والعمل على إيجاد مخرج سلمي لهذه الأحداث”.

ومساء الجمعة، أعلنت بريطانيا احتجاز إيران ناقلة نفط تابعة لها في مضيق هرمز لـ”عدم مراعاتها القوانين البحرية الدولية”.

وجاء احتجاز ناقلة النفط بعد ساعات من إعلان محكمة في جبل طارق تمديد احتجاز ناقلة نفط إيرانية لثلاثين يوما بعد أسبوعين من ضبطها في عملية شاركت بها البحرية الملكية البريطانية للاشتباه بأنها كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم حمولة من النفط في انتهاك لعقوبات أمريكية وأوروبية.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر منذ مايو/ أيار لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها. وفي يونيو/ حزيران، ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربات جوية ضد إيران في اللحظة الأخيرة، بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. أوضحت سابقا .. وبإختصار شديد بأن حرب الناقلات يعني : أن أمريكا سلمت ” ملف إيران بالكامل ” إلى بريطانيا ، التي لا تملك قواعد وتواجد عسكري بشري كبير في المنطقة ، وتتلقى دعم إستخباراتي وعسكري وسياسي من أمريكا واوروبا واسرائيل لمواجهة إيران الأمر الذي سيعقد الرد الايراني وحلفاؤها المخطط له .
    وإيران تلعب بالنار يتهمورها إنطلاقاً من مقولة : ياقاتل .. يامقتول .
    وانصح إيران بالعودة التدريجية للتهدءة قبل أن تغلق ابوابها ويصبح التصعيد الإجباري الغير مأمون النتائج هو الخيار الوحيد أمامها .

  2. اظن ان واجب الحكومة القطرية ان تتحرك وفي اسرع وقت ممكن وتجلي مواطنيها من المناطق المجاورة للقواعد العسكرية الامريكية على اراضيها وايجاد بدائل سكن بعيدة عن تواجد اي قوات امريكية .
    بريطانيا وامريكا لاتؤمنان بضبط نفس هاتين الدولتين العدوانيتين قد اقترب
    نهاية هيمنتها على بلاد العرب والمسلمين والدول المستصعفة في العالم الى الابد
    فهم مكروا وعند الله مكرهم..ويمكرون والله خير الماكرين هاتين الدولتين تكتبان نهايتهما بايديهما لانهما فقدت شرف الانسانية والضمير الانساني تماما
    دولتين عدوانيتين مجرمتين بشهادة كل انسان شريف في كل دول العالم
    والله غالب على امره
    اللهم انصر ايران على بريطانيا وامريكا وحلفاء هاتين الدولتين نصر عزيز مقتدر
    وحرر ارض العرب والمسلمين والدول المستضعفه من الاحتلال والهيمنة البريطانية الامريكية انك سميع بصير عليم خبير قدير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here