قطر تخفض تمثيلها بالقمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ بسبب “كسر الحكومة المصرية للبروتوكول المتبع في توجيه الدعوات”.. والعاهل السعودي وامير الكويت يترأسان وفد بلادهما والبحرين وعُمان تعلنان مشاركتهما

شرم الشيخ (مصر) ـ (د ب أ) – الاناضول ـ وصل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم السبت إلى شرم الشيخ للمشاركة القمة العربية الاوروبية، كما أذاع ذلك التلفزيون المصري اليوم .

وكان العاهل السعودي غادر الرياض في وقت سابق اليوم إلى مصر في زيارة رسمية تلبية للدعوة الموجهة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي .

وقال الديوان الملكي السعودي ، في بيان بثه وكالة الانباء السعودية(واس) ، إنه سيتم خلال الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وحسب الوكالة ، سيرأس العاهل السعودي وفد المملكة في القمة العربية الأوروبية.

وفي وقت سابق اليوم، أكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن القمة العربية – الأوروبية تعتبر مساحة نادرة لحوار القادة بشكل منفتح في جميع القضايا التي تهم الجانبين.

وأضاف في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الصادرة اليوم السبت، أن “القمة غير معتادة في طبيعة عملها وتتعامل مع كل القضايا المهمة”.

وحول طبيعة الوثيقة التي سوف تصدر عن القمة، قال زكي: “لا توجد أوراق معدة مسبقاً، وإنما سيتم الاعتماد على تسجيل التوافق الذي ينتج عن الحوار المشترك، وإصدار إعلان يترجم طبيعة العمل والتحرك المشترك”.

وعن شعار القمة “الاستثمار في الاستقرار”، قال زكي: “هو اختيار أوروبي – عربي، وتم الاتفاق عليه، وهو شعار جيد يحاول الجميع ترجمته على أرض الواقع”.

ووفق بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، غادر الملك سلمان السبت إلى لمصر، لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما سيرأس وفد المملكة في القمة العربية الأوروبية.

كما أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا بتولي نجله ولي العهد محمد، إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة الغياب عن المملكة، وفق المصدر ذاته.

تعد هذه أول زيارة خارجية للملك سلمان، منذ زيارته روسيا في أكتوبر/تشرين أول 2017.

وكانت آخر زيارة لمصر في أبريل/ نيسان 2016، لتوقيع اتفاقيات أبرزها يتضمن إقرارا مصريا بالتنازل عن جزيرتي تيران و صنافير للمملكة وهو ما أثار غضبا واسعا لدى الرأي العام المصري.

كما أعلنت الكويت، السبت، أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية الأوروبية، المقررة الأحد بمنتج شرم الشيخ في مصر.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، أن أمير البلاد سيترأس وفد بلاده، في القمة، وأنه سيغادر الأحد إلى شرم الشيخ، دون تفاصيل.

من جهتها، أعلنت مملكة البحرين وسلطنة عمان، السبت، مستوى تمثيلها في القمة العربية الأوروبية الأولى التي تنعقد الأحد بمنتجع شرم الشيخ في مصر.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية، مغادرة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، البلاد، متوجها لمصر لترأس وفد المملكة المشاركة بالقمة.

فيما غادر أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء العماني، الممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد، البلاد لترأس وفد بلاده بالقمة ذاتها، وفق وكالة الأنباء العمانية.

وفي وقت سابق، السبت، أعلنت السعودية، ترأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وفد بلاده بالقمة.

بينما أعلنت قطر، تخفيض مستوى تمثيلها في القمة العربية الأوروبية، إذ يشارك مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إبراهيم السهلاوي.

وقالت مصادر بوزارة الخارجية، في تصريحات نقلتها صحيفة العربي الجديد (مقرها لندن)، إن مشاركة الدوحة تأتي التزاما بالعمل العربي المشترك والعمل مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي، رغم كسر الحكومة المصرية للبروتوكول المتبع في توجيه الدعوات.

من جانبها أعلنت الإمارات، الجمعة، ترأس الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، وفد بلادها في أعمال القمة.

من جانبها، أعلنت قطر، السبت، تخفيض مستوى تمثيلها في القمة العربية الأوروبية التي تنطلق الأحد بمدينة شرم الشيخ المصرية، حيث يشارك مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إبراهيم السهلاوي بالقمة.

وقالت مصادر بوزارة الخارجية، إن مشاركة الدوحة تأتي التزاما بالعمل العربي المشترك والعمل مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي، رغم كسر الحكومة المصرية للبروتوكول المتبع في توجيه الدعوات.

وأوضحت المصادر أن السلطات المصرية تجاوزت البروتوكول الدولي بالدعوة التي تلقتها دولة قطر، فعلى عكس الدعوات الأخرى المرسلة إلى رؤساء الدول العربية، لم توجه الدعوة إلى أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وعبرت عن دهشتها لما وصفته السلوك غير المهني الذي انتهجته الحكومة المصرية في توجيه الدعوة ، حيث أرسلت إلى السفارة اليونانية في الدوحة، التي تقوم برعاية المصالح المصرية في قطر، بدلاً من تسليمها إلى الممثل الدائم لقطر في جامعة الدول العربية .

يأتي ذلك وسط دعوات أطلقها معارضون وحقوقيون مصريون، إلى قادة أوروبا لمقاطعة القمة، على خلفية إعدامات نفذتها السلطات المصرية مؤخرا بحق معارضين.

والأربعاء، نفذت الداخلية المصرية عقوبة الإعدام بحق 9 شبان، بعد أحكام نهائية بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة صيف 2015.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. منذ سنوات عديدة وقطر تنتهج أسلوب «خالف تـُعرَف» وهذا مرجعه شعور قادتها الزائد بمركب النقص inferiority complex ورغبتهم المـُـلحة في تفتيت الدول العربية لكي تتساوى المساحات ومن ثم تتفوق عليهم بأموالها وبالتالي تتزعمهم وهذا عشم إبليس في الجنة.

  2. الى حمدي عبد الجواد
    حضرتك متفائل جدا بقمة لا تختلف عن سابقاتها
    اولا : دعوة قطر تمت بطريقة غير لائقة..(وقديما قال العرب..يقرأ المكتوب وهو الرسالة…من عنوانه.)..فلو كانت النوايا سليمة ومن ضمن الاهداف عمل الصلح بين قطر وجاراتها لكانت دعوة بطريقة لائقة جدا لكن الدعوة تحمل في طياتها عدم الرغبة في حضور قطر.
    ثانيا:تتأمل كثيرا من هذه القمة ومن ضمن امالك حل القضية الفلسطينية والسورية واليمنية..والليبية .و..و….فخامة الرئيس السيسي سيعرض وجهة نظر مصر…الخ
    قل لي بربك من سيثق بالسيسي الذي يحاصر غزة ويساند طرف ضد اطراف في ليبيا …ويعدم شباب ابرياء بدون محاكمة عادلة ويستدين من البنك الدولي المليارات ليصرفها على مشاريع غير منتجة لتزداد فاتورة الدين على مصر بالمليارات مما يهدد استقلال مصر.
    بالله عليك لا تتكلم في الهواء…قل لي ماذا استفاد الشعب الفقير من حفر تفريعة القناة وماذا استفادت مصر من العاصمة الجديدة…..مصر بحاجة لتجديدالمصانع وبناء مصانع جديدة…مصر بحاجة لدعم الزراعة بكل النواحي من سقي وسماد وتعليم المزارع …..مصر بحاجة لدعم التعليم….
    أتمنى أن تتكلم بالحقائق لا بكلام وهمي

  3. الحوار العربى العربى ، والعربى الاوروبى
    _________________،،،________________
    فى البداية كنت اتمنى حضور سمو الامير تميم امير دولة قطر الشقيقة برغم خلافاتنا معه ، وبرغم ذلك تم توجيه الدعوة لقطر للحضور بشكل او باخر ولو كان سمو الامير القطرى على راس الوفد القطرى هل سترفض القاهرة استقباله ؟! لعلها تكون فرصة لتصفية الاجواء بين قطر والدول المقاطعة لها ومن بينها مصر .
    الحوار العربى الاوروبى الاستراتيجى نحو امن واستقرار العالم العربى والاوروبى والعالم كله ، نحو تكامل الرؤية العربية الاوروبية والوصول بحلول فعالة لقصايا وازمات المنطقة .
    من وجهة نظرى الشخصية فان قمة شرم الشيخ والحوار العربى الاوروبى والوصول برؤية مشتركة قد تكون فعالة ومتكاملة اكثر من القمة الامريكية العربية الاسلامية بالرياض والتى لم تخرج برؤية فعالة غير الخروج بعدو استراتيجى جديد قديم وهو،، ايران ،، وعدو محتمل قادم وهو ،، قطر ،، .
    جمهورية مصر العربية لها شراكة اقتصادية وعسكرية كبيرة بمعظم واهم الدول الاوروبية وعلى سبيل المثال ،، المانيا وانجلترا وفرنسا وابطاليا ،، . ومصر هى قلب العالم العربى واكبر دولة فى المنطقة ، وتصورى ان اجتماع الفمة فى شرم الشيخ له دلالة كبيرة .
    وضع النقاط فوق الحروف خاصة بالنسبة لحل عادل للقضية الفلسطينية والمساهمة فى عودة لاستقرار الوضاع فى سوريا وليبيا ، وانهاء الحرب فى اليمن وفتح قنوات اتصال مع ايران للوصول بمعاهدة للامن الاقليمى فى الخليج العربى لامن واستقرار دول الخليج والذى يعتبر امن قومى مصرى وعربى . فخامة الرئيس السيسى هنا سيعرض وجهة نظر مصر فى حل قضايا مصر والعالم العربى والمنطقة ومكافحة الارهاب والاستقرار للتنمية والسلام .
    برغم ان الحوار العربى العربى الفعال مفقود، ونحو دور فعال للعالم العربى منشود ، وافضل من البحث عن حلف وحوار مع اسرائيل وهو محتلة لاراض عربية فلسطينية وسورية حتى هذه اللحظة ، وبرغم كل ذلك فان الحوار والشراكة الاستراتيجية والاقتصادية للعالمين العربى والاوروبى هامة جدا من اجل استقرار دول المنطقة والشرق الاوسط والعالم كله وذلك الحوار من اجل التعاون المشترك فى الاستثمار والتنمية للحد من الهجرة غير الشرعية ومكافحة الارهاب ودعم التنمية و الامن والسلم الاقليمى والدولى .

  4. صدعت الدول الاوربية رؤوسنا عن حقوق الإنسان، وفي سيناء حيث يتعرض اهلنا هناك إلى ابادة بشرية وإغلاق للمدن وحظر التجول والاعتقالات الجزافية وتدمير البيوت وقطع الاتصالات عن العالم يحلو لهم الاجتماع .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here