قطر تتراجع.. و”مرشدها الاعلى” ابتلع “كأس السم” السعودي مكرها.. و”الجزيرة” تتغير وتعود للملف السوري بعد اتفاق الرياض.. والحلف القطري التركي الاخواني امام مأزق خطير

atwan-555.jpg44

 

 

عبد الباري عطوان

وقع السيد خالد العطية وزير خارجية قطر مساء الخميس وفي اجتماع طاريء لوزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، انعقد في “قاعدة عسكرية في الرياض”، على “وثيقة الرياض”، وتعهد رسميا امام الوزراء الخمسة بتنفيذها، وهي الوثيقة التي رفض توقيعها في الاجتماع الاخير لوزراء مجلس التعاون الذي انعقد في الرياض ايضا قبل شهر، ولذلك فان هناك عدة اسئلة تظل مطروحة بقوة لاستقراء من خلال الاجابة عليها تطورات هذه الازمة الخليجية وفرص حلها، الاول: حول مدى التزام دولة قطر بالتنفيذ. والثاني: ما اذا كان السفراء الثلاثة الذين يمثلون دول الازمة الثلاث اي السعودية والامارات والبحرين سيعودون الى الدوحة ومتى. والثالث: من هم ضحايا هذه الاتفاق المحتملين خليجيا وعربيا والتغييرات التي ستترتب عليه في المنطقة.

لا بد من الاستنتاج بداية بانه لولا تراجع دولة قطر عن مواقفها التي خلقت الازمة، وقبولها بكل شروط الدول الثلاث التي سحبت سفراءها من الدوحة، لما تم التوصل الى هذا الاتفاق وتوقيعه، ومن اللافت ان المملكة العربية السعودية التي لا تثق كثيرا بالوعود القطرية، والالتزام بتنفيذها بالتالي، ارادت ان يتم هذا التوقيع في حضور جميع وزراء مجلس التعاون الخليجي، بحيث يكونوا شهودا عدولا على هذا التوقيع، حتى لا تلام المملكة مستقبلا هي وحليفاتها اذا ما اتخذت اجراءات اكثر قوة ضد قطر اذا لم تلتزم بالاتفاق وهددت باتخاذها عبر وسائل اعلامية مقربة منها، مثل اغلاق الحدود البرية والاجواء الجوية، ولمحت لما هو اخطر من ذلك.

***

الشروط السعودية الاماراتية البحرينية للمصالحة مع قطر جاءت صعبة، واقرب الى التعجيزية، ولهذا ماطلت السلطات القطرية في قبولها كسبا للوقت وبحثا عن مخرج، ولكنها اضطرت في نهاية المطاف للتخلي عن عنادها خوفا من تطورات انتقامية يصعب تحملها او مواجهتها، ويمكن ايجاز هذه الشروط في النقاط التالية:

*اولا: وقف اجراءات التجنيس من قبل قطر لشخصيات خليجية اسلامية معارضة لجأت اليها بعد ملاحقتها، اي هذه الشخصيات، من قبل اجهزة دولها الامنية والقضائية بتهمة ارتكاب اعمال سياسية لزعزعة انظمة الحكم.

*ثانيا: وقف دعم قطر لحركة الاخوان المسلمين التي وضعتها المملكة العربية السعودية على لائحة “الارهاب” سواء بالمال او الاعلام وتوفير الملاذ الآمن لرموزها وقياداتها ووجوب ابعادهم فورا دون تردد.

*ثالثا: وقف قطر دعم المؤسسات الحقوقية والاعلامية كافة وما تفرع منها من صحف ومجلات ومحطات تلفزة، خاصة في اوروبا، وتعمل لصالح حركة الاخوان المسلمين، وضد مصر ودول الخليج وباشراف مباشر او غير مباشر من قيادات اخوانية او متعاطفة معهم والمشروع القطري الداعم لهم.

*رابعا: لجم قناة “الجزيرة” الفضائية واخواتها (الجزيرة مباشر مصر، والجزيرة العامة) ومنعها من التعرض لمصر ولدول الخليج وفتح شاشاتها لاستضافة رموزها وقياداتها للتحريض ضد السلطات المصرية الحالية.

*خامسا: اغلاق بعض المراكز الدولية البحثية التي تستضيف الدوحة فروعا لها، مثل مؤسسة “راند” ومعهد بروكنغز الامريكيين، بسبب اتهام هذه المؤسسات بالتجسس والتحريض على انظمة الحكم في الخليج والسعودية خاصة والتخفي خلف الدراسات والابحاث الاكاديمية.

قبول دولة قطر بهذه الشروط مجتمعة او منفردة، عملية شبه انتحارية، لان هذا القبول يعني تغيير دورها الذي تقوم به حاليا في المنطقة بصورة جذرية، وهو اكبر بكثير من حجمها الجغرافي والديمغرافي، مثلما يعني ايضا تغيير تحالفاتها الاقليمية والدولية التي نسجت خيوطها بعناية طوال السنوات العشرين الماضية.

فالتخلي عن دعم حركة الاخوان المسلمين يعني كسر اتفاق مع تركيا، ورئيس وزرائها طيب رجب اردوغان، وخسارة التحالف مع حركة شكلت دائما عنصر توازن وشبكة امان مع نظيرتها “الوهابية” في الجوار السعودي.

الحلف القطري التركي يقوم بالدرجة الاولى على دعم حركات الاخوان المسلمين وتمكينها من الوصول الى سدة الحكم في مصر وتونس وليبيا وسورية والعراق واليمن ومعظم الدول العربية من خلال تشجيع ثورات الربيع العربي ودعمها وهي ثورات لعب الاخوان المسلمون دورا مركزيا في قيادتها، وجرى توظيف مليارات دولة قطر وذراعها الاعلامية الضاربة (قناة الجزيرة) في خدمة هذا التحالف.

اميرا قطر، الاب والابن، لم يكن امامهما اي خيار آخر غير التزام بالتنفيذ، لتمرير عاصفة الغضب السعودي الحالية، تماما مثلما حدث بعد ازمة شريط فيلم “سوداء اليمامة” الذي بثته “الجزيرة” قبل ستة اعوام وكاد ان يفجر حربا بين البلدين لحديثة بالارقام عن حجم الفساد في صفقات السلاح السعودية، ولكن مساحة المناورة امامهما باتت محدودة هذه المرة، ولا بديل امامهما غير الالتزام الكامل وتجنب عواقب خطيرة.

خطوتان اقدمت عليهما قطر اخيرا يمكن ان يؤكد بداية هذه الالتزام:

*الاولى منع الشيخ يوسف القرضاوي رئيس هيئة علماء المسلمين من الخطابة من على منبر مسجد عمر بن الخطاب يوم الجمعة الماضي رغم تنويه مكتبه رسميا بانه سيعود للخطابة كالمعتاد وسيعلق في خطبته على الاحداث العربية والدولية.

*الثانية: التغيير الكبير الذي بدأ في بث قناة “الجزيرة” صباح هذه اليوم، فقد لوحظ ان اخبار الاحتجاحات في مصر تراجعت او انتهت كليا، ولم تعد موجودة بالكثافة التي كانت عليها قبل ايام معدودة، وعودتها اي القناة، الى التركيز مجددا على الازمة السورية وتطوراتها، تماما مثلما كان الحال قبل التغيير واعطاء الاولوية للحدث المصري بعد الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي بانقلاب عسكري بقيادة الفريق اول (المشير لاحقا) عبد الفتاح السيسي.

***

امام السلطات القطرية شهران فقط، غير قابلين للتمديد، للاقدام على خطوات عملية للتخلي عن حلفائها في حركة الاخوان، وتفكيك شبكتها الاعلامية العلنية والسرية وكبح جنوح “الجزيرة”، والتخلي عن كل اعمال التحريض ضد الانقلاب العسكري في مصر وزعيمه، خاصة في هذه المرحلة الحرجة، والاخطر في تاريخ مصر، اي مرحلة الانتخابات الرئاسية التي سيفوز فيها حتما المرشح الابرز المشير السيسي.

يبدو ان ما اقلق السلطات القطرية، وهو قلق مشروع، الخوف من انتقال المثلث السعودي الاماراتي البحريني الى المرحلة الثانية من الخطوات الانتقامية، اي اغلاق الحدود والاجواء والخنق البري والجوي لقطر، تمهيدا للانتقال الى المرحلة الثالثة والاخطر اي زعزعة استقرار النظام، ودعم الجناح المنافس في الاسرة الحاكمة، وتحريض القبائل المناوئة، او بعضها، للاسرة الحاكمة، وقبيلة “بني مرة” على وجه الخصوص ذات الكثافة البشرية الهائلة وامتداداتها في الجزيرة العربية.

نعترف للمرة الثانية، ان الفريق اول ضاحي خلفان بن تميم نائب رئيس شرطة دبي مثل “جهينة” التي تملك الخبر اليقين، فقد توقع انهيار حركة الاخوان وحكمهم في مصر في غضون خمس سنوات، وتحقق ما توقع به، ولكن بشكل اسرع وزمن اقل، واكد على حسابه على موقع تويتر قبل شهر ان امام دولة قطر مهلة حتى عيد الفطر المبارك حتى تغير مواقفها وبما يعيدها الى السرب الخليجي وانتهاء الازمة كليا مع الدول الخليجية الثلاث والا عليها تحمل تبعات ذلك، وها هي نبوءته تصدق، فهذا الرجل لا ينطق عن هوى، وانما “موحى له”، لذلك لا نتوقع ان يعود السفراء قبل انتهاء هذه المهلة والتطبيق الكامل لنصوص الوثيقة.

ليس امام امير قطر الوالد، او “المرشد الاعلى”، غير اتباع سيرة نظيره المرشد الاعلى الايراني الاسبق السيد الخميني، وابتلاع كأس السم الخليجي مكرها ايضا للخروج من هذه الازمة، ويبدو انه اغمض عينيه وابتلعه فعلا، ونحن نحكم هنا على الظواهر، والله اعلم بالبواطن!

Print Friendly, PDF & Email

121 تعليقات

  1. تم تكليف جهاز المخابرات القطرى بوضع خطة محكمة لاغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع توطؤ الموساد الاسرائيلى ودعم امريكى وان ساعة الصفر قريبة للتنفيد الموامرة

  2. الجزيرة تباع وتشترى فلا مبادئ ثابتة لها ةالدليل هو كيف غيرت سياستها في التعاطي مع النزاع في الصحراء الغربية ةالذي يتذكر بجاية ظهورها كيف كانت تتحدث عن الصحراء الغربية وحين اغلق المغرب مكتبها بعد محاولتها تغطية الاحداث من داخل الصحراء الغربية ولأنها لا تملك مبدأ الحياد و اعتماد الحق صارت منذ سنوات تمرر على أنظار مستمعي الاخبار خارطة للمغرب تضم إليها خارطة الصحراء الغربية وهذا يخالف الحق والحياد و القانون الدولي

  3. كلا البلدين قطر والسعودية أسوأ من بعض. كلاهما ساهما في إراقة الدم السوري والعراقي من قبله . هم اصحاب الفتن، ولهم نهاية قريبة بإذن الله.

  4. ظلت السعودية ترفع ثوب العرب منذ حرب ٤٨ وهزيمة ٦٧ ونصر أكتوبر وحروب قادسية صدام ومن ثم تحرير الكويت ومشاكل اليمن وخلافات الجزائر والمغرب و .. وحتى اليوموظلت السعودية تدفع من مالها ومستقبل ابنائها واستقرار حدودها وتنمية ارضها طيلة هذه العقود من الزمنوبكل أسف لم تقابل الا بالجمود والنكران واتهامها في عروبتها – وهي أصل العرب – واتهامها في دينها – وهي مهبط الوحي – وابتزازها بمواقفها .. ..وتثبت الأيام جيلا بعد جيل ان المواقف الحكيمة والمحقة هي التي أبقت على بعض صلات قليلة بين العرب برغم حقدهم وجهلهم وسف التهم وقبحهم ..أرجو من بلادي ان تقفل على نفسها حدودها من هؤلاء ولي ذهبوا ليحرروا أوطانهم او يقتلوا أنفسهم. في أعالي البحار وأرصفة اللجوء .. الى الجحيم .

    &
    برافوو و و عليك ، قلت مافي صدري ،
    حفظ المملكة _ العربية _ السعودية ارضا وشعبا وقيادة

  5. القطريين ليسو مستقلي القرار فقد التزمو لقوى عظمى بان تنفذ اجندة خاصة بها انطلاقا من اراضي دولة قطر و ذالك ما لا تستطيع قطر التراجع عنه ……..فهي تخاف تلك القوى اكثر من ما تخاف الخليج و زعاماته

  6. كلنا نرفض الجماعات المتأسلمة التي تنفث حمم الغل والحقد بإسم الدين وتكره الناس بالسيف وتشوه سمعة هذا الدين الحق. ولكن الجماعات الدعوية المتأصلة فقهياً لا يجب أن تعامل معاملة العصابات الإرهابية القاعدية حتى ولو أخطأت بدخول مستنقعات السياسة وجر الدين معها. فإن إعتذرت وتراجعت عن الإستئثار سياسياً بالتقوى والقرب من الله للحصول على الحكم رغماً عن نصف المجتمع الجاهل بالدين والمتعلق بالدنيا والغير مقتنع بها فيجب أن تعود للحاضنة الشعبية المجتمعية لأنها قوة إصلاح ضرورية لتذكير ونصح ذلك النصف الغافل من المجتمع العربي المسيطر على المال والإعلام والجيوش والدعم الخارجي بدون إكراهه ولا إرهابه ولا تنفيره

  7. هذا المقال عبارة عن احلام شيطانية سخيفة..ﻻ يوجد للسعودية واﻻمارات والبحرين سفراء فب قطر منذ اكثر من عامين يا عبدالباري فكيف يعيدون سفراء غير موجودينةاصلا..اتحداك ان هذا كله هراء واقول له ولجميع المعلقين على هذا المقال يا خبر بفلوس بكرا ببلاش. فطر لن تتغير والجزيرة ستظل على عهدها والقرضاوي خطب يوم الجمعة لكن خطبته لم تذاع.

  8. كون هذه الدولة صغيرة ام لا فهو ليس عيبا بل يدعو للإعجاب بهذه الدولة الصغيرة “كما يقول البعض” التي تمكنت من التوغل في سياسات دولية معقدة فشلت اكبر الدول العربية في لعب دور بها. فكيف يقول البعض دولة صغيرة مستهزءاً وفي نفس الوقت تتسبب هذه الدولة في صداع ومتاعب للدول التي تدعي بأنها كبيرة ومؤثرة؟!
    مشكلتنا في العالم النامي والدول العربية بالتحديد اننا نقيس مصداقية الدول بالكيلو وننسى ان الأفعال اهم من الأميال وإلا لكانت القدس محررة من الاحتلال الذي تمارسه اسرائيل الصغيرة في الحجم مقارنة بالدول العربية الكبيرة ماشاء الله والتي هي لديها من الموارد أضعاف ما لدى قطر الصغيرة ومع ذلك يعاني سكانها من الفقر والتهميش والجهل كما في اكبر الدول الخليجية واكبر الدول العربية، مقارنة بالشعب القطري الذي ينعم بالكرامة والتنمية. نعم لدى قطر النفط والغاز وهي نعم من الله قامت قطر بإدارتها لصالح شعبها بل وقامت بتنويع مصادر الدخل لصالح أجيالها القادمة وعلى الدول العربية التي تفخر بأميالها الكبيرة أن تتعلم من قطر الصغيرة كيفية توفير الكرامة لشعوبها المسكينة التي ترزح تحت الفقر بينما تعيش الطبقات الحاكمة في تلك الدول الكبيرة حياة البذخ والرفاهية على حساب امتصاص دماء شعوبها.

  9. تصور ان المملكه تعلن للعالم انه بيت المسلمين جميعا كل مذاهبهم وطوائفهم لا تفرق بين احد كل بلدان العالم اخوه واسقاء واصدقاء السلم سبيلها وخدمه كل االمسلمين جميعا ليس لها اي علاقه بما يرتضيه شعوب العالم من حكام لانتدخل في سوريا وايران جارتنا وشيعه العراق عرب واهلا
    كيف تكون السعوديه. كل العالم يدافع عنها ويحبها .كيف نحن الان؟
    لو

  10. الأمر اولا وأخيرا لله، وليس للامبرياليين وادواتهم.. !

  11. الى ابو زهرة، لو كانت السعودية لا تملك قرارها لما تدخلت في البحرين بدون علم ولا استشارة امريكا المنافقة الذي كان يعمل سفيرها في الخفاء مع اذناب ايران لتحويل البحرين الى محافظة ايرانية، لكن السعودية افسدت الطبخة علي الجميع واولهم دولة النفاق ورأس الحية امريكا.

  12. سيأتي علي المسلمين في مصر يوم تتراجع فيه قطر عن الموقف الداعم للثورة إن كان ما تفعله لوجه الله ، وسيأتي علي تركيا يوم تخنقها القوي الدولية بسبب دعمها للمسلمين في مصر ، ولن يجد المسلمون في مصر إلا أن يدعوا ربهم في نفس الحال التي دعت الرسل ربهم فيه عندما استيأسوا وظنوا أنهم قد كذبوا ، هنا سيأتي النصر ، سيأتي عندما تخلص النفوس من التعلق بالأسباب الأرضية مع أن إعدادها واستغلالها فرض عليهم لتخلص نفوسهم للذي سبب هذه الأسباب لهم ، إنها السنن ” وتلك الأيام نداولها بين الناس ” .

    #اللهم_ثبتنا

  13. حتى وان صحت هده التفاهمات فلا اضنها ستاتى بجديد ولن تاثر على الوضع الداخلى المصري فقد اثبتت الايام ان من يقود الحراك الشعبي داخل مصر هم المصريون كلهم وان كانت حركت الاخوان جزء اساسي من هدا الحراك وما يثقبت دلك هو ان كل قيادات الاخوان داخل السجون ولم يؤثر دلك على حركة الشارع لان المصريين طواقين الى الحرية التي تنفسوها ايام حكم مرسي وان كانت قصيرة جدا.صحيح ان قطر لعبت دورا محوريا في دعم حركة الاخوان وضيافتها لهم ولكن لاننسى دعم تركيا لهم ايضا فان اشتد عليهم الخناق في قطر فلهم وطن بديل وكبير جدا متمثل في تركيا لنرى انكانت السعودية والامارات قادرة على محاربت تركيا ادن .وكما يقول المثل من عنده باب واحدة الله يسدها عليه ..والايام بيننا

  14. ما كان يجب ان تفكر به قطر قبل الرد بالقبول هو انه اين سيذهب الشيخ الجليل القرضاوي بعد كل هذه المؤامرات من قبل حكام الخليج و ضاحي خلفان وماذا عن الاتفاق مع تركيا

  15. أردوغان أشرف من أي زعيم في ألمنطقة . لو إستمر حكم ألشريف ألنظيف محمد مرسي في مصر لتعافت منطقتنا في فترة زمنية قصيرة ولكن ألصهاينة حركوا عملاؤهم لتخريب مصر عبر صغار ألقيمة والقامة في مصر والمنطقة ألعربية

  16. دور قطر مطلوب منه أنتهى المشهد وقام بدوره والآن سوف يتم تهيئة حصان أخر للمضي قدما ، هي عبارة عن لعبة تدار من قبل الغرب لا أكثر ولا أقل .

  17. ظلت السعودية ترفع ثوب العرب منذ حرب ٤٨ وهزيمة ٦٧ ونصر أكتوبر وحروب قادسية صدام ومن ثم تحرير الكويت ومشاكل اليمن وخلافات الجزائر والمغرب و .. وحتى اليوم
    وظلت السعودية تدفع من مالها ومستقبل ابنائها واستقرار حدودها وتنمية ارضها طيلة هذه العقود من الزمن
    وبكل أسف لم تقابل الا بالجمود والنكران واتهامها في عروبتها – وهي أصل العرب – واتهامها في دينها – وهي مهبط الوحي – وابتزازها بمواقفها .. ..
    وتثبت الأيام جيلا بعد جيل ان المواقف الحكيمة والمحقة هي التي أبقت على بعض صلات قليلة بين العرب برغم حقدهم وجهلهم وسف التهم وقبحهم ..
    أرجو من بلادي ان تقفل على نفسها حدودها من هؤلاء ولي ذهبوا ليحرروا أوطانهم او يقتلوا أنفسهم. في أعالي البحار وأرصفة اللجوء .. الى الجحيم .

  18. بو خالد: نقدر لك حميَّتك القومية غير أن السياسة و لا نزايد عليك تقاطع مصالح لم تكن لِتتقاطع أمس و قد تتضارب غداً و ليس ثمة منتصر و منهزم في السياسة و اسلم لأمتك العربية…

  19. مايصح الا الصحيح ، بخصوص مدعين الاسلام ومكفرين العالم اقول لهم انتم اذهبوا وجاهدوا في اسرائيل مع مشايخكم هناك،وامارة قطر يجب عليها تبدا بنفسها وتطبق الاسلام وان تترك الحكم للقرضاوي كبيركم ، وان تترك امور الدنيا كاس العالم وغيرها للكفار ، وان تتصدق بملياراتها للصومال وفلسطين وسوريا ، وتفتح حدودها لجميع المسلمين ، وبعدها طالبوا بالخلافه الاسلامية في باقي الدول

  20. حسبي الله و نعم الوكيل ان الله هو القوي القادر على كل شئ اللهم خلص هذه الامه من كل الفاسدين والمنافقين

  21. ما فعلته دولة قطر هو عبن الصواب، ولاكن ليس كما بالصورة التي طرحها عطوان .. الخ
    فنحن لا نريد حكومات ظالمة ولا فساد في البلاد ولا أحزاب والجماعات .. بل نريد السلام والإصلاح والعزة مع نهج المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    إن كنا نريد الحياة الطيبة فيجب علينا أن ندعوا لحكامنا كما ندعوا لأنفسنا وأهلينا بصلاح والنجاح والتوفيق وأن يصلح كذك بطانتتهم، فهكذا في إعتقادي يعم السلام وتعم الطمئنينة في البلاد . والله أعلم.

  22. مايحزن هو الجهل اللذي تعيش فيه الامة ركز لم اقل الامة العربية وعليك ان تفهم ما اعنيه. بعد كل الاحداث اللتي حدثت واصرار دول في تعميم الفوضي في دول الامة وتدميرها وتشريد شعبها بغض النظر عن النتائج الاهم هو ازالة نظام الحكم اللذي كانت تخطط له دول الغرب من مدة طويلة وهاهي تستخدم الاموال وشباب الامة لتنفيذها وكله كالعادة بحجة نشر الديمقراطية. تدمير جيوش تلك الدول وبنيتها التحتية وتشريد شعوبها هو الهدف الاساسي. غسيل المخ اللذي قيل تستخدم احدث الطرق وبتدريب من قبل خبراء غربيون في طريقة تحريض المسلم ضد المسلم من اجل استقطاب الجهلة وضعفاء النفوس من الشباب. هل تساءلنا يوما لم نعادي انسانا مسلما شهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله لمجرد ان مذهبه يختلف عن مذهبي ونصالح من نعلم جيدا انه يحقد علينا ويريد زوالنا كامة بضم الواو. لماذا لا تنفق هذه المليارات في الاصلاح وتوعية الشعوب وليس لتحريضهم ضد حكامهم. ارجوا ان تعود هذه الدول الي صوابها ويدعوا الي الاصلاح وليس للدمار باموالهم التقدم لا يتحقق بسفك الدماء ولا الفوضي وعدم الامن والاستقرار. ما دفعني لكتابة هذا الرد هو سذاجة بعض المعلقين اللذين يؤمنون كل يسمعوا في الجزيرة او غيرها. قطر والمملكة لا يتفقان في شان الاخوان ولكن يتفقان في تدمير وسفك دماء السوريين فاي الامرين اهون؟

  23. الاستاذ عبد الباري عطوان بعد التحية والاحترام فانكم بمقالتكم هذه قد اصبتم كبد الحقيقة بتحليلكم الصائب

  24. اعتقد سعار الحكم في الثلاثة دول الخليج الحردانة من موقف الشرفاء القطريين أطال الله اعمار حكامهم وشعبهم، هو خوفهم من انتشار حرية التعبير في وجه الحاكم، وكيف بشعوبهم قريبا يطالبون بعدالة توزيع الثروة والعدالة في الوظائف والاهم المشاركة والشفافية بالحكم!

  25. يا للاسف والحسره اذا كانت هذه الاخبار صحيحه شعرت انا شخصيا بالإحباط الكامل والذل والعار

  26. اذا كانو كذلك لما تسخرون امكانيتكم لذبح ابناء الامه والتحريض وتبني الربيع الكاذب وصرف المليارات عليه وتغذية الطائفيه في سوريه لما ذلك ياعرب اليس تقول نحن عرب هذا التصرف ليس بتصرف عربي شهم وتضليل من خلال بوق الجزيره والتضخيم لمهيج الامور في ذلك البلد وخاصة سوريه لما التحالف مع تركيا على حساب تدميربلد عربي مثل سوريه هذا انصاف وما حجم قطر مقارنة في سوريه لا شيء اتقو الله يرحمكم اما السعوديه لا استثنيها من هذا النهج اللعين ايضا فهم ينفذون الاثنين اراده خارجيه على الامه

  27. السعودية لا تستطيع ان تفرض قرارها على الدوله العظمى قطر اذا لم تأخذ ضوء من السيد الامريكي فهي دولة تابعة لا قرار لها بدون اذن

  28. في كل يوم تثبت السعودية قوتها الإقليمية التي يستهين بها الكثير من العرب. منذ عقود والعرب يحاولون ويتمنون سقوط الدولة السعودية وانهيار النظام، وسقطت كل الأنظمة فيما بقيت المملكة راسخة في المنطقة. وبالرغم من الكثير من المساوئ في نظام آل سعود بقيت السعودية قائمة موحدة غير قابلة للتفكك. برغم أني أهاجم كثيرا حكومة بلدي وتحديدا الأسرة الحاكمة، غير أني أؤمن تماما أن تفكك الدولة هو انهيار كامل للسلم الأهلي. لذلك نحن نريد إصلاح النظام السياسي في المملكة ولكن لا نتمنى بأي حال من الأحوال أن يتفكك الكيان الكبير إلى ممالك صغيرة مشعثة لا قيمة لها بين دول العالم.

  29. موش أفضل من السيسي ابتاعك اللي ما شفنا منو الا القتل في المصريين وسفك الدماء. في عهد اردوكان أصبحت تركيا الاقتصاد رقم 16 في العالم.

  30. إذا كان ما قلته صحيح فهذا يعني أن دول الخليج ما عدا دولة القطر أصبحوا يرفعون شعار محاربة الإسلام الحقيقي ويدعمون إسرائيل في حربها على الإرهاب (الجهاد) ضد الاحتلال

  31. في المغرب نقول : الله يلعن لي ما يحشم بمعنا لعنة الله على من لم يستحي الناس تساهم في تطور ورخاء بلدانهم ونحن مازلنا يكيد بعضنا لبعض وكل واحد يظن نفسه عالم زمانه ونابغة عصره لكن واله لن يكون الا ما اراد العلي احب من احب وكره من كره

  32. أﻷخ عبدالباري عطوان
    ﻻيجوز بأي حال من أﻷحوال بأن تقول عن ضاحي خلفان..
    ﻻينطق عن الهوى… هذا الكلام خاص بالرسول فقط عليه الصلاة والسلام.. وتقول أنه يوحى اليه. هذا ﻻيجوز
    حفظك الله

  33. في أوج البيع العربي كانت السعودية وأمثالها تترنح وبدأ الحديث عن النظام السعودي الذي يعاني من الشيخوخة, ولكن فشل الأخوان في تجربة الحكم جعلت هذه الدول تنتعش من جديد لكي تستمر في سياستها الموالية للمصالح الصهيونية والأمريكية

  34. هنا نعرف في أي عصر نعيش في أي حقبة نحن لكن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون السعودية البلد الدي انطلق فيه فجر الإسلام أصبح اليوم يعادي الإسلام والمسلمين يحمي اليهود المغتصبين للقدس هنا يجب أن نعلم أننا في أواخر الزمان واقترب موعد فجر الإسلام ليعود بإصلاح ما أفسده المفسدون.

  35. نامل ان تواصل قطر الصمود في وجه البلطجه من الجوار والتشبيح من الجوار الابعد. وتستمر في دعم الشعب الفلسطيني المحاصرمن الاعداء والاشقاء في غزه وان تواصل انارة ليل غزه حين يطفئه العملاء والاعداء.. كما نامل ان تواصل دعم الشعب السوري الثائر وشرفاء مصر وباقي الثائرين في الوطن الكبير.. واذا كان التاريخ مرشدا للمستقبل فانه يخبرنا بان من انفرد في دعم المقاومه في لبنان عندما كانت فعلا مقاومه توجه البنادق في وجه الصهانيه 2006 غير أبهة بمواقف العملاء سيستمر في دعم المقاومه الفلسطينيه والثورات العربيه..
    كما نامل ان تبقى الجزيره منبرا منحازا لطموحات الشعوب العربيه وثوراتها وصوتا صادحا بالحقيقه ..

  36. (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد یذکر فیه اسم الله …) و مکرو و مکرالله و الله خیر الماکرین. فهل من مدکر!؟

  37. ليش ما تقول أن السعودية أدركت الخطأ في إتباع دولة الإمارات العظمى وبدأت تتراجع عن موقفها . لاحظنا تغيرا في الإعلام السعودي تخيفف الحدة ضد الأخوان . وقف سب قطر . أما الجزيرة فكانت امس الجمعة متميزة لتغطيتها اخبار مصر .

  38. طب ياسيدي روح عيش في كنف القائد الاسلامي الشريف بتاعك وريح البلد من امثالك

  39. خيالك مش طبيعي في السطور الاولى اعذرني لم استطع ايقاف اناملي عن كتابة ذلك

  40. تذكر يا سيد عطوان ما قلته قبل الانتخابات التركية عن أردوغان و كان الواقع عكس ما قلته ب 180 درجة.. أما ما ورد بخصوص استسلام قطر فلا دليل عليه و إنما الأنباء حملت عكسه تماما فرفضت قطر سحب الجنسية من المعارض السعودي كما و أن مصر مباشر تعمل بكامل قوتها.. و لا تنسى أن قطر تتحرك باستقلالية و لا تريد أن تكون تابعاً لحاكم عجوز بلغ من العمر عتيا أو لشاب مراهق يعيش في حماية عصابة أجنبية خوفاً من شعبه.. لم تقل لنا لماذا لم تفكر قطر في التعاون مع تركيا و إيران حال تهور السعودية و الإمارات في عمل طائش ضدها؟ و لم تقل لنا شيئاً عن عُمان التي رفضت سحب سفيرها أو الكويت التي فعلت مثلها.. للأسف تحليلك غير موضوعي و كما يقولون الرأي متأثر بالمصلحة و أنت من أشد المدافعين عن بشار ونظامه فأنت في المربع المواجه لكل من قطر و تركيا و مصر-مرسي.. و من ثم ما كتبته هو أماني و الأيام كاشفة تماماً مثل الانقلاب على الرئيس الشرعي الذي كشف لنا ما تكنه صدور ما كنا نعتقد في صدق وطنيتهم و إيمانهم بالديمقراطية و الحرية..

  41. الازمة سببها الرئيسى والمعلن ( مصر ) اما السبب الغير معلن ان قطر وتركيا تدعم بشكل اساسي جماعة الاخوان المسلميين وكذلك السعودية والامارات والبحرين يسعوا بكل قوتهم لاعادة انتاج نظام مبارك من جديد فسواء قطر او التحالف السعودى يسعو لدعم انظمة وليس الشعب المصرى بدليل ان قطر وقفت دعمها لمصر بعد سقوط الاخوان وكذلك التحالف السعودى بدا يدعم النظام الذى انقلب على مرسى فهى حرب للحفاظ على انظمتهم المتخلخلة وليس الشعب المصرى

  42. احد المعلقين لم يتفق مع الكاتب يقوله(لاينطق عن الهوي وانه موحي له)) الاخ المعلق الفرق هنا الانبياء لاينطقون عن الهوي وكلامهم مستند الي تشريع رباني واما بنسبة خلفان انه لايختلق من جيبه وانما هو بمثابة متحدث ومستند الي جهة تصنع القرار والكلام الذي يقوله بمثابة قرار جماعي متفق عليه ولاينفرد … واما كلمة اوحي من الايحاء وهي الاخبار من جهة اللغة واما الوحي الرباني الي الانبياء فهو مصطلح من المصطلحات, وهي نفس كلمة رسول…لغة يطلق علي كل مرسل واما الاصطلاح فهو متباين…..والله الموفق

  43. هيهات هيهات إن الذي نعته بنطقه عن الهوى ووحي يوحي إن هو إلا مسيلمة الكذاب

  44. اتمنى من السعودية والامارات ان الا تضع قوتهما على قطر
    ولكن نتمناها على ايران التي تعادي السعودية منذ اكثر من 30 سنة وتحتل الجزر الاماراتية !!

  45. قال عز من قائل: ويمكرون ويمكر الله. والله خير الماكرين
    وقال تعالى: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله.
    وقال جل جلاله: ومكروا مكرا ومكرنا مكرا. فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين. فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا. إن في ذلك لآية لقوم يعلمون. وأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون.
    لم يبق في هذه المعادلة إلا أن يثبت معارضوا الظلم والإنقلاب أنهم من الذين آمنوا وكانوا يتقون حتي يتحقق وعد الله في كل ماكر ومحارب لله ورسوله وساع لدعم كل تمكين لليهود والنصارى في بلاد المسلمين.
    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  46. يالا الحمد لله شكرا للمملكة العربية السعودية على التمسك بمبادئها
    ويارب قطر تقدر تنفذ وثيقة الرياض اللى مضت عليها

  47. . ما سيحدث هو إما نقل كل شيء الى تركيا التي يحكمها قائد اسلامي شريف. و الشرفاء فقط تدعم الشرفاء. السعوديه ستبتلع حينها سمها و تأكل بواقي فتنها.

  48. – بعض المعلقين يتوهمون أن مشروع الإخوان هو الوصول للسلطة لا غير وبذلك حكم بفشل مشروعهم بعدم تمكنهم من ذلك، والتاريخ شاهد على بطلان ما يقولون فالحركة باقية ولم تكسرها أي تحالفات أو هزات أو كبوات ومشروعها أكبر مما يتوهمون وما الوصول للسلطة إلا أحد الوسائل وليست هدفا في حد ذاته
    ثم ماذا عن الإخوان في تركيا وما تعرضوا له طيلة عقود وماذا كانت النتيجة أخيرا هل انكسروا وضاع المشروع؟ إنه قانون التدافع
    – بعض المعلقين ينطلق من كرهه للإخوان ليخدع نفسه بأماني مستحيلة فلا يمكن أبدا أن يكون أي شيء في هذه الأمة معزولا عن دينها والحلم بأن يحدث ذلك ويستمر ويستقر عليه وهم يكذبه التاريخ والواقع والقوانين الاجتماعية فحتى الذين مرجعيتهم تعادي الدين يضطرون وبدون إستثناء لاستعماله في السياسة طلبا للمصلحة الآنية واستغفالا لجماهير الأمة
    – إن الدين عند الإخوان مرجعية والأصل الذي بني عليه منهجهم وليست مجرد شعارات تستعمل للوصول للسلطة لذلك يعتبر القول إستعمال الدين للوصول للسلطة مجرد وهم عشش في أذهان بعض الذين لا يفرقون بين المرتكزات والوسائل
    – إن ما تقوم به الأنظمة الموكلة من طرف الاستعمار سواء كانت بلبوس كهنوتي أو غيره ستحكم لمدة معينة ولكنها في الأخير ستتهاوى وهذا محكوم أساسا بتطور وعي الشعوب ولن تنفع التحالفات والصفقات والمؤامرات حينئذ

  49. الحقيقة أنني اتعجب لصمود قطر حتى اليوم.لقدصنعت لنفسها اعداء كثر.
    عادة ما تستعدي الدول الشعوب لكن قطر اختصت باستعداء الدول.
    لقد كان لها دور مدمر في ليبيا حيث دفعت بالوضع نحو الانفجار و وقفت في وجه كل محاولة للحوار او الصلح و كذلك الامر في سوريا.
    ساهمت في البداية في تنوير العقل العربي لكنها اليوم خرجت دورها النبيل و أصبحت تتلاعب به.
    اصبح مجرد ورقة في يدها.
    سألت دماء كثيرة في ليبيا و سوريا بسبب قطر و اعلامها الدي كنا ننتظر منه ان يكون فضاء للمصالحة و الحوار ﻻ اداة للتحريض.
    على نفسها جنت ………..

  50. ألا إني لك نا صح امين، تب الى الله وأترك النيل ببلد
    مثل السعودية. ما ذكرت من مطالبات هي اقل حق يطلبها
    جار من جار. هلا جاوبتني كم فلم وثائقي بثتها الجزيرة
    عن انقلاب حمد على ابوة؟ أو اعطاء ولاية العهد لابنة تميم
    بدل ابنه الاكبر؟ أو بناء اكبر كنيسة في الشرق الاوسط؟
    أو وجود اكبر قاعدة امريكية في العالم بقطر؟

    الجزيرة لها اهداف اقل ما يقال انها مشبوه النوايا
    والحمدلله على رجوع اختنا قطر لنا واجمعنا كلنا اخوانا
    وجيران خير ضد كل حاسد وفاسد

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    والسلام على من اتبع الهدى

  51. السيد عبد الباري عطوان ….أصبت في معظم كلامك ….إلا أنك أخطأت بتعبير (((لا ينطق عن الهوى وأنه موحا له))) وهذه لا تقال إلا للأنباء ….واذكرك بأن الأنسان محاسب أمام الله على كلامه خاصة من كاتب مثلك حيث قال الله تبارك وتعالى (ياأيها الذين أمنوا أتقوا الله وقولوا قولا سديدا)…غفر الله لك ولنا ولعامة المسلمين.

  52. !
    قطر ألبسوها ثوب اكبر من مقاسها
    فعلا هزمت قطر بسبب الجغرافيا والديموغرافيا

  53. قطر دولة كان لا بد من لجمها ووضع حد لسياساتها التحريضية ضد كل البلدان العربية منذ سنوات ، خيرا فعلت الامارات والبحرين والسعودية في تركيع القيادة القطرية التي انفلتت من عقالها وخربت ودمرت الدول العربية الاخرى تارة بمالها وتارة باعلامها وسياساتها . لقد اتفقت قيادة قطر السابقة مع الامريكيين لتكون المركز الذي ستنطلق منه عملية التغيير الواسعه في انظمة جميع الدول الخليجية بلا استثاء وقد عملت السياسة القطرية بشكل دؤوب لتحقيق هذا الهدف، وما خطوة تنحي الاب حمد وتسليم نجله الا خطوة على هذا الصعيد لاحراج الدول الخليجية الاخرى وبخلصة السعودية والكويت والامارات وتغيير انظمتها لتصبح اكثر شبابا. وبالمناسبة فانا اعتقد ان قطر لن تتخلى عن سياستها وستحاول استغفال الدول الخليجية الاخرى ولكن ربما بشكل مختلف من الان وصاعدا، نعم لقد حشرت في الزاوية حاليا وهي بصدد البحث عن مخرج لانها رضخت تحت الضغط وخوفا من تصعيد اخر من جانب الدول الثلاث فيرجى الانتباه لذلك .

  54. لمئة عام تقريباً إتضح أن حصر الدعوة لعدل الإسلام في حزب سياسي يُميز أعضاءه عن باقي المسلمين في المجتمع بأنهم رمز التقوى والقرب من الله ولذا فقد وجب مبايعتهم للحكم وإلا فهي المواجهة والصدام هو أمر فاشل لم ينجح لللآن وسبب كوارث خطيرة على دعاة هذا الإسلوب وعلى المسلمين عموماً. الإسلام والشريعة يصلان للحكم بطبيعة الواقع والسواد الأعظم (فوق 80%) وبالتدريج وبالحكمة والصبر والرفق وإنتشار العلم والوعي وليس بإكراه نصف المجتمع إن كان غافلاً وجاهلاً بالشريعة وبما أنزل الله وغارقاً بالمعاصي والسعي وراء الدنيا فلا إكراه في الدين. لو أدرك قادة الإسلام السياسي هذه الحقائق وطبيعة المجتمعات العربية التي نصفها ما زال غير متقبل لتطبيق الشريعة بحذافيرها لأخذوا مقعداً خلفياًُ ولما دخلوا في السياسة بل إكتفوا بهداية الناس بالحكمة والموعظة الحسنة ونشر الأمن والصفح والعفو ونبذ العنف والخلاف والصدام وعدم تحدي الأنظمة العادلة التي يعيش فيها المسلمون بأمان. فإن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عندما كان أكثر من حوله هم من الغافلين عن أمر الله تعالى لم يكرههم ولم يرعبهم بالعنف بل صفح وعفا وقال سلام عليكم. لا شك أن الغرب وإسرائيل بل والعالم بأسره يرتعدون رعباً من عالم عربي إسلامي متحد يحكمه القرآن الكريم ولذلك فهم يحولون الربيع العربي الإسلامي إلى محرقة للمسلمين ولكن التصدي لهم لا يكون بالصرعة والتهور بل بالحكمة والصبر وذلك بإبطال خططهم وبوقف المحرقة فيما بيننا والتصدي للحمقى منا أهل القتل العشوائي الإرهابي والحقد الطائفي الفارسي. أكبر ما يخافه الغرب وإسرائيل وروسيا وإيران الآن هو أن يجتمع العرب حكاماً ومحكومين ممثلين بزعماء الأحزاب سنة وشيعة علمانيين وإسلاميين والخروج بعهد صلح عربي داخلي بإشراف الجامعة العربية يوقف فوراً حمامات الدم ويعطي للحكام طمأنينة الأمن في بلادهم ويحاسب من سفك أنهارا من الدماء منهم ويعتذر فيه الإخوان عن محاولة إكراه نصف المجتمع المصري والعربي الذي غير مقتنع بهم بالرغم من فوزهم بأصوات النصف الآخر وأن تنسحب كل الأحزاب والحركات ذات الخطاب الإسلامي السياسي المستأثر بالإسلام من السياسة وتقف الحملات ضدهم وذلك لحماية دين الحق من مستنقعات السياسة ويقف العرب وقفة رجل واحد فسترى أعداء الأمة قد أصبحوا عاجزين ويكون العرب قد أخذوا زمام الأمور وأوقفوا حمامات الدم الجارية أوالتي قد تجري.

  55. كله لسه شغال على قديمه ……لكن محبه سيدك االخميني لبسط النفوذ والفرقة لياكل سوريا والعراق هي ماتدفعك لذلك

  56. هذه الأيام نرى صعوبة في أدلاء الرأي ، حتى أدلاء الرأي من خلال (رأي اليوم ) ،
    فقد كثر النباحون الذين لا يعجبهم حتى عبارة (أدلاء الرأي) ، وخوفي ان يكون أدلاء الرأي مخالف لتعاليم الدين ،
    الخلاف الذي حاصل بين القبائل الخليجية ما هو الا خلاف صوري لأنقاذ ما تبقى من كرامة ، فهم يريدون إقناع أبناء القبائل بأنهم دول قائمة وان هناك مشاكل دبلوماسية تحدث بين الدول وأنها يجب ان تحل دبلوماسياً ! كفاكم من هذا الهرج والضحك على عقول الشعوب والضحك على عقول شيوخ الدين واشراكهم بمعمعاتكم الكاذبة ، معضم الشعوب العربية تعرف ان كل القرارات تأتي من وراء البحار لان من هو وراء البحار لا يستطيع ان يخاطر بقراراتكم الخاطئة ،
    بعض الأخوة تجردوا من العقل وتجردوا من الانسانية وباتوا يقفوا مع الباطل والدفاع عنه وأتمنى ان يكون ذلك بدون قصد ، سهواً!،
    قناة الجزيرة سقطت بنظر من كانوا يتابعونها ، والى من يتابع الجزيرة ،،،، صدقني انها مدعومة من … وتأكيداً على ذلك انها لا تزال تبث في معظم الدول ومنعت قنوات كثيرة معارضة لفكر قناة الجزيرة ، فمَن سمح وَمَنْ منع ؟!.

  57. هذا هو مصيرمستجير ام عامر”الاخوان المسلمين” والحمدالله سينكشف نظام الاخوان المسلمين في السودان في حق السودان والشعب السودان عبر العصور 198-2014بدعم قطر والاخوان المسلمين

  58. ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ الاﺧﺒﺎ ﺻﺤﻴﺤﻴﻪ ﻓﺎﻧﻲ ﻟﺎﺍﻟﻮ ﻗﻂﺮ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺎﺫﺍ ﺍﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﻧﻜﺴﻪ 67

  59. قطر تدعم الشرفاء، أي شرفاء، شيخ الفتنة ومفتي الناتو القرضاوي، والقتلة والإرهابيين في سوريا، كما فعلت في ليبيا، التي أصبحت مرتع للارهابيين من القاعدة وأخيرا خطف السفير الأردني، كما تدعم جماعان معينة من الإئتلاف اللذين لا يملكون ذرة من وطنية ولم تدعم اللاجئين السوريين الجياع والمشردين بسببها وبسبب فتاوي شيخها العجوز القرضاوي، مثلها مثل غيرها من اجل التنافس وإبراز الأدوار، وسيأتي يوم سيدفعون الثمن غاليا جراء مافعلوه بسوريا وبشعبها الأبي

  60. يعني في الاخر نحن الدول العربية الفقيرة لم نأخذ من اخوتنا الخلجيين سوى وهابية متزمتة أو استثمارات أشبه بالصدقات و معضمها في السياحة أو اعلام فضائي معادي للحداثة و الآن خصومة من أجل فرض الجهل الإخواني أو الاستبداد العسكري

  61. لا صحه لهذا الكلام والخلاف بين حكام الخليج خلاف بين اخوه والاخوه في اللبيت الواحد يختلفون وفي النهايه هناك حل .
    وشعوب الخليج اكثر من اخوان
    واتمنا ان توجه قلمك لبلدك فلسطين هي احق

  62. كل ما ذكرته ليس صحيح ولن يحدث كل ما أخذه شعوب الخليج من قطر يعهد بعدم استضافة المعارضين الخليجيين فقط
    نذكر الناصريين القوميين انهم سبب فشل وجهل وتخلف العالم العربي
    انه في عام ألفين في حوار مع البروفسير ادوارد سعيد علي قناة abc ماذا سيقدم او قدم العرب المتخلفين الفشلة للعالم المتحضر فرد قائلا قدمت لهم الجزيرة التي ستنشر ثقافة التحرر وحقوق الانسان والديموقراطية للإنسان العربي المطحون

  63. بكل اختصار انها السعودية ياسادة فهي من جرع الخميني في ١٩٨٠ سم المصالحة الذي ماكان يريدة بمكر سعودي وههي الان تفعل ذلك مع قطر بعدما ارادت ان تطلع عن الارادة السعودية … قطر حسبتها من كل جانب وجدت نفسها هي الاخاسر الاكبر فرجعت لرشدها …

  64. ان شاء الله معلوماتك تطلع فشوش، ما صدقنا يجينا حكم صالح واعي حتى تداعى عليه الرويبضات من حواليه، والله أصاب بالغثيان بس أشوف ضاحي خلفان عالتلفزيون شكل وكلام غبي ومفكك.

  65. الاخوان المسلمون اينما حلوا نشروا الخراب. حكموا افغانستان فاعادوها الى العصور الحجرية. حكموا العراق بمعية
    دراويش الشيعة ففتكوا بالبلاد و العباد ودمروا بغداد الرشيد والمامون . حكموا السودان فاشعلوا فيه الفتن و اشاعوا فيه التخلف و جوعوا اهله في بلد كان يمكن ان يكون سلة الغذاء العربي . حكموا الصومال فحولوه الى عشائر بدائية متناحرة . حكموا مصر فجعلوا من ام الدنيا خياما دعوية فتصدت لهم القوى التقدمية و الليبرالية التي التف حولها الشعب ليطيح بحكم الكهنوت و يضع سدنة هياكلهم في السجن . حكموا تونس فنشروا فيها الارهاب و الذبح و الاغتيالات السياسية … و تاكد كل ذي عقل ان الدين لله و الوطن للجميع .

  66. نعتقد أن المعلومات التي بنى عليها الاستاذ عبد الباري عطوان مقالته هي معلومات مسربة وفي تصورنا ان قطر التي اكتسبت خبرة جيدة خلال السنوات الماضية قادرة على التعامل مع المتغيرات الدولية . الهجمة التي تحدث عنها الاستاذ عطوان ضد ثورات الربيع العربي وضد الإخوان المسلمين وصورها بأنها قوة التيار السعودي الذي هزم الثورات وأعاد بناء جدران الأنظمة التي انهارت ، ووجهت ضربات دامية لوجه أنظمة قوية في المنطقة مثل تركيا . الحقيقة أن ما حدث ليس إلا خوار الذبيحة التي ترفس في كل الاتجاهات قبل أن تسلم الروح وليس قوة خارقة كما جاء في التحليل . لا ننكر أن حجم قطر محدود ومعروف والمسئولين القطريين وفي مقدمتهم أميرهم الوالد الشيخ حمد بن خليفة يملك هامشا من التحدي يمنعه من إسبال عقاله العربي حول رقبته ،. هذا ما تعكسه شخصيته ، كما أن الدول التي وقفت ضد ثورات الشعوب تخطئ كثيرا في حسابات التسوية التي بنت مواقفها عليها والنصر خلف ساتر .

  67. هذا الكلام عير صحيح وعار عن الصحة تماما فقطر لم تركع يوما لاملاءات الغير سواء كان عربيا او اجنبيا وارجع للتاريخ فلقد قال المؤسس رحمه الله الشيخ جاسم بن محمد قوله المشهور للاتراك حينما دعوه للحرب ( من دعانا للحرب لاماندعو للصلاح ) وبعدها طلبوا منه الصلح فاصر على الحرب وعدم الصلح في وقت كانت البلاد صغيرة ورجاله معدودين وجيشه لايساوي شيئا بالنسبة للعثمانيين فانتصر عليهم في معركة الوجبة وطردهم من قطر .
    نقول هذا للذي يعتقد بان هناك تنازل وتعهد من قطر بان هذا ليس صحيحا وهو هواجيس في مخيلة البعض وحفظ لماء الوجه لدول الساب الذين سحبوا سفرائهم واتصور بيان مجلس التعاون واضح وصريح وليس به اي شيء من هذا الكلام وليس به بنود سرية او ملحقات فالبيان واضح ووقع عليه الجميع ومن يحاول دغدغة مشاعر الناس وتزييف الحقائق فهو يعاني من خلل في المخيخ ويحتاج لتركيز لقراءة البيان مرة ومرات

    قطر فيها رجال تصمل وتصمد في الازمات ولاتركع لا للسعودية ولا لغيرها وبها بنو تميم اشد امة المصطفى على الدجال ………. أفهمتم ياعرب ؟

  68. رعاك الله يا بلادي الغالية، تحيا ارض الحرمين وتحيا دول الخليج العربي. لننبذ خلافاتنا ونقف صفا واحدا ضد الاعداء الحقيقيين من صهاينة وفرس ومستعربين

  69. قطر لا تستطيع ابدا التخلي عن جماعة الاخوان المسلمون لان قطر هي التي تحتاج لي الاخوان وليس العكس الاخوان بقوا وصمدوا واستمروا مند سنة 1928 رغم الاطظهاد والقمع والحروب التي شنت ضدها خاصة في العهد جمال عبد الناصر قبل ان تخلق دولة اسمها قطر ويعرفها العالم الاخوان هم الدين اعطوا قطر القيمة ومكانة العالية التي تحتلها الان في العالم العربي وتدخل كوسيط في حل المشاكل العربية في السودان ولبنان وليبيا وسوريا قضية راهبات معلولا وتتوسط حتى لي امريكا في المفاوضات السرية التي تجريها مع الطالبان حول الانسحاب من افغانستان قطر التخلي قطر على الاخوان هدا يعني عودتها الى الطاعة السعودية مرة الاخرى وعودة الى حجمها الطبيعي مجرد الجزيرة شرق السعودية اما الاخوان فهو مستمرون في نهجهم وثورتهم السلمية لكسر الانقلاب العسكري بقطر او بدونها وبفضل الشيخ يوسف القرضاوي احتلت قطر مكنة الدينية والروحية نافست بيها السعودية الوهابية وشيوخها السلفيين وهده كل الاموار يعرفها الامير حمد اب الامير تميم واكيدا سوف يدكر بيها ابنه

  70. ويأبى آل سعود الا ان يعمموا نهجهم الفاسد على كل من حولهم ولو بالاكراه! بالرغم ان قطر جزء من مشيخات النفط الا ان كان لها بعض المواقف المعقولة اتجاه بعض قضايا الامة، ولكن آل سعود كانوا لهم بالمرصاد ويصرون على سياستهم التي لا تخدم لا عرب ولا مسلمين ولا حتى الانسانية!

  71. اضيف الى تعليقي السابق ان قطر هي الدولة الوحيدة بين دول المنطقة ان لم يكن غالبية دول العالم التي تتمتع بالسلم الاجتماعي وبالرضى والقناعة من قبل الشعب والعلاقة الحميمة بين الشعب والقيادة ولقطر اصدقاء اقوياء و مخلصون ولن يتخلوا عنها و طالما كانت علاقة الشعب متينة مع قيادته وطالما لها اصدقاء اقوياء فان القيادة القطرية ستتخذ ما تراه مناسبا وكلي ثقة في هذا

  72. ما تقوم به السعودية والامارات والبحرين وبقية دول الخليج هو عين الصواب

    فالإخوان يُريدون الوصول للسلطة من خلال الدين لذلك خابوا وخسروا .
    بل يريدون زعزعة أمن الخليج بأسره .
    فهم خلايا نائمة وقنابل موقوته خصوصاً ضد السعودية والإمارات

  73. ما اعرفه ومقتنع به ان في قطر قيادة وطنبية وعروبية واسلامية وحكيمة ودليلي على ذلك النهضة الاقتصادية المذهلة التي تطهر جلية في مناحي الحياة في قطر وللعلم فان دخل الفرد فيها هو اعلى دخل في العالم صحيح دولة قطر صغيرة في مساحتها وعدد سكانها لكنني اقول ان هناك دول تعادل اضعاف قطر في المساحة والسكان ولكن شعوبها تعيش في فقر وقمع وليس لها وزن بين دول العالم لكن قطر لها وزن كبير واحترام كبير بين دول العالم وعليه فانني اثق ان القيادة القطرية ستختار الطريق المناسب ونحن نعلم ان السياسة فن الممكن لكنها لن تفرط في الثوابت الوطنية والعروبية والاسلامية

  74. مافعلته وتففعله المملكه العربيه السعودية لم ولن يكون يوما لمصلحه أي دوله عربيه أو شعب عربي بما فيه الشعب السعودي الشقيق الذي لا ينظر للملك كولي أمر.
    كفانا جهل وكفانا عباده

  75. شكرا يا سيد غطوان, هذا وبحق تقرير سياسي فريد سلط الضوء عن هذه المؤامرة الساسية المريرة والعقيمة…. دولة قطر لعبت دورا اجابيا احيا وارفع الدول العربية برمتها ووقفت جنبا علي جنب مع مصالح الاكثرية.
    الدور السعودي انحسر هذه الايام الاخيرة ردّ الفعل العدائي لااكثر… كنت اتمني لو ادركوا حجم اخطائهم السيايسي ومغامرات العميا وستبقي قطر الرائد الوحيد بلا تنافس… واما دولتي الامارات والبحرين فاقول اذا كان دورهم الاتباع لاغير فقطر علي الحق ….

  76. ان كان صحيحا ان قطر قبلت بالشروط المذكورة فهذا بلا شك يعتبر نكسة لكن المفرح بالأمر ان قطر تكون قد عرت نظام الحكم السعودي إعلاميا عبر الجزيرة وكشفته سياسيا عبر مجلس التعاون بأن جعلته يضطر للكشف عن حقيقته عبر الشروط المذكورة

  77. استاذ عبد الباري لم يكن للاخوان او اي فصيل اسﻻمي دور قيادي في ثورتي تونس ومصر وذلك باعترافهم حينها،فلماذا تعطيهم ما ليس لهم؟والجزيرة نت مازالت على نفس الخط ضد مصر،وما جرى في مصر ضد الاخوان هي ثورة،فلماذا تسمي انحياز الجيش ضد مبارك مع المتضاهرين ثورة وضد اﻻخوان بالانقﻻب؟والحكومات الخليجيية قطرية كانت او سعودية فهي تحت رعاية السيد اﻻمريكي فﻻ يخرج القطيع عن ارادة راعيه حتى وان كان ضد شعوبهم،فاحفاد عمر وعلي ومعاوية يعطون الجزية للامريكي عن طيب خاطر….

  78. اللهم إحفظ قطر أميرا وحكومة وشعبا نعلم أنك نصيرة الشعوب والمظلوم وفقك الله وحفظك وإنتقم من كل من أراد بك شر ..إعذريهم قطر فلم يروا من يكيد لهم الدسائس ويتقاذفهم تحت الطاوله بعيدا عن أعين شعوبهم فهم لا يرون إيران وحزب الله وغيرهم ..حفظك الله من كل شر وكلنا قطر ..وكلنا تميم ..ويا لها من مقالات لإثارة الفتنه وتكليب الشعوب على بعضها فأتمنى يا عطوان أن تعد الإجابات لرب العالمين عندما تقف بين يديه ..أستغفرك ربي وأتوب إليك ..

  79. ما أنا واثق منه كل الثقة أن قطر لن تتغير مواقفها الرجولية ، وأنها لن تتخلى عن الحركة الإسلامية ، لأنني أعرف أن مواقفها مبدئية وليست منطلقة من نزق أو من دور تلعبه لصالح أحد ..
    الأيام دول والقادم ينذر بكثير ويبشر بكثير .. والله أعز وأجل

  80. كلام فاضي
    وبعدين مين قال ان تركيا او اردوغان اخوان
    الحقيقه انكم اما جهله او تضحكون على انفسكم

  81. قطر الدولة تظل الدولة ذات السيادة وسيظل إعلامها منارة
    حقيقةً لا أحد يعيش وحدة فالخليج كله قرية واحدة: ثلة من البيض النفيس في سلة واحدة ولن نتقبل بأي حال تقريع البض مع بعضه البعض
    خيار التأقلم القطري مع الوضع خيار صائب ووسطي فلا هي صلبة لتكسر ولا هي لينةٌ فتعصر
    خير ما في هذا كله هو ما قد تبني من نهج للحوار فقط لحين التوصل لإتفاق وهذا خيار إستراتيجي صائب للجميع ونعتقد أن السياسة الكويتية بقيت تعمل بإلحاح وإستمرارية ونحن نشكر لها ذلك
    الدول الجواهر الخليجية لا تزال سليمة وهذاما كنا نصبو إليه

  82. نقول: (1) نحن مسلمون، ندين بالعبودية المطلقة لله وحد، وان محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله، ونؤمن قسراً او طوعاً بالقرآن الكريم…. (2) نحن نؤمن ايماناً مطلقاً بأنه لا احد اصدق من الله قيلا… (3) نؤمن ايمانا مطلقا بان الله جل في علاه هو من يحسم الامور…… (4) نقرأ في القران الكريم “ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين” ونقرأ “واذا اردنا ان نهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا” ونقرأ “ولا يحيق المكر السيء الا بأهله”…….. (5) بداية الرقص حنجلة وبداية السقوط تطاير رؤوس، والهزائم بدأت والانتصارات النهائية محسومة، والحسم عند رب العرش وليس في الغرف السوداء، ولنتلوا قوله تعالى: “ولا يحيق المكر السيء الا باهله”….. (6) القادم في منتهى السوء، لأن الحرب بدات مع الله، والله لا يُحارب، ومن دخل حرباً مع الله فلينتظر الكوارث كائناً من كان سواء على المستوى الفردي الشخصي او على المستوى الجماعي او المجتمعي او الوطني او الاقليمي او القومي او العالمي…. (7) جمال عبد الناصر اقوى من كل العرب ولم يستطع القضاء على الاخوان، وامريكا اعظم قوة عسكرية ومخابراتية في العالم وشنت حرب عالمية على القاعدة ولم تنتصر فيها رغم ان القاعدة مجرد فصيل محدود العدد والعدة والقدرات وعسكري واضح العنوان…. (8) انها حرب على الاسلام تستفز كل مسلم غيور على الاسلام وحتى لو لم يكن من الاخوان المسلمين، جتى ولو كان على خلاف معهم، لكن كل خلاف يصل الى التشهير هو فجور وهو علامة فسوق ونفاق ومؤشر خطير في العلاقة مع الله.

  83. قطر تجاوزت حدودها كتيرا قطر يجب ان تصنف دولة داعمة للارهاب انا مواطن ليبي ،هده الدولة التي لاتتعدا مساحتها مساحة ربع ليبيا لانها دعمت المليشيات في ليبيا دعمت الاخوان المتأسلمون الدين يسيطرون علي الدولة الان ويرفضون اي مقترح لتوافق لان التوافق يعني انهيار مشروع قطر في ليبيا وقطر لتخوفها من تكرار سيناريو مصر ووقوف الجيش العربي المصري في وجه مخططاتهم الامريكية دمرو نواة الجيش الليبي بل قتلو كل من ينادي بالجيش في ليبيا وبل دعمت المليشيات التي تدافع عن الاخوان وتقتل وتعدب كل من يعارض مخططات الاخوان في ليبيا ——–

  84. أعتقد أن أوباما في زيارته الأخيرة نصح قادة الخليج بتجنب أي خلاف في هذه المرحلة الدقيقة لكي تنصب الجهود كما ذكرت سيد عبدالباري للتركيز على الأزمة السورية وإنهاء نظام الأسد،،، مقابل التنازل لروسيا عن أجزاء من أوكرانيا!!! والله أعلم

  85. لويحدث ما تقول فتلك نهاية قطر وهذا لن يكون تلك اماني كل الشعوبيون والعربيون

  86. يتقلص دور قطر تدريجيا وسوف ينتهي قريبا وحينها يبدأ دوالسعودية بالتدهور . جاء في حديث قدسي عن الله عزوجل أنه قال :{ الشام كنانتي من أراد لها بسوء ضربته بسهم منها أُ ُسكنها خيرة خلقي الداخل إليها برضائي). وما غد لناظره ببعيد

  87. آل سعود لم يتجهوا يوما للضغط على إسرائيل مثل ضغطهم الآن على قطر. وكأن قطر أخطر على العرب وعلى الإسلام من إسرائيل. هؤلاء لا يفكرون بمصالح العرب ولا المسلمين وانما خوفا على عرشهم الفاسد. لكنهم سينفقونها ثم ستعود عليهم بالوبال.

  88. ما كان لدول الخليج الثلاث ان تفرض هكذا خطوات على قطر لوﻻ مباركة غربية وعلى رأسها امريكا ﻻنجاح اﻻنقلاب المصري واستقراره حماية ﻻسرائيل وحلفائهم.

    لذلك على قطر ان تحني رأسها لهذه العاصفة التي لن تدوم طويلا ﻻن الانقلاب الى زوال فما بني على باطل وخيانة باطل، وبزواله فسوف تهتز اﻻنظمة المهترئة، .

  89. خليجنا واحد وشعبنا واحد وحكمنا واحد ونفطنا واحد و حسدنا واحد الله يحفظكم يا حكمنا ويخليجنا

    دمتم عرب خيانات

  90. غريب الزمن الذي تعتقد فيه دول أنها تمتلك صياغة مستقبل دول عريقة كمصر وسوريا وكل ما يعتمدون عليه القواعد الأمريكية والنفط و الغاز تحت الأرض .

  91. قبول امارة قطر بهذه الشروط المذلة كان تحصيل حاصل,أن تخرج قطر من العباءة السعودية ومن التوجيه الأمريكاني ,نظرا لأنها كلفت(بضم الكاف)بدور اقليمي أكبر من حجمها ,وظفتها الادارة الأمركية في المستنقع السوري ففشلت باسقاط النظام فكان أن اسقطهاهو(استبدال الابن بالأب ووزير خارجيته) وسقط بندر والدور على نايف ,أدوات التفيذ للاستعمار الجديد كلهم في سلة واحدة وتقول لهم راعيتهم كن فيكن ,فماذا سيكون وجه المسوؤلين القطرين أمام شعبهم؟ وكيف سيفسر ماتبقى من مشاهدي الجزيرة تحولها ب180 درجة ؟ مساكين هو مقدمي النشرات والبرامج كيف سيطلون على مشاهديهم مطأ طئي الروؤس وقد تملكهم الحياء والندم عما نفخوه في تنظيم الاخوان وما ضللوا به مشاهديهم من افتراءات في مصر وسوريا…هل سيصبح السيسي زعيم قومي الحامل للمشروع الديمقراطي؟ بعد أن كان زعيم الانقلاب وقاتل المدنين في نظر الجزيرة؟ لم يبق أمام هذه القنوات الا أن تعلن عن افلاسها وتغلق لانقاذ ماء وجهها ,الضربة القاضية وجهتها السعودية لقطر وللتمرد الشكلي ثمنه .

  92. الخائن ﻻمته حبل كذبه قصير كنت اود ان تكون السعودية قوة اسلامية كبرى تقهر الطواغيت وتنصر المظلوم ماذا يفيدنا دورها اﻻن في الشرق اﻻوسط اذا كان حكامها يقفون الى جانب الظالمين ويقمعون اخوانهم وان كنتم مختلفين معهم فهم مسلمون ابانو عن حب للدين وتشبت بالقيم تفسير وحيد لما تقومون به ضدهم وهو انكم بنيتم حكمكم على الطغيان والسلاح. اللهم اهدنا ورد هؤﻻء الحكام الى رشدهم

  93. العجيب ان هذه الدول الخليجيه لم تتكاتف يوما للضغط على ـ اسرائيل ـ وهم يتظاهرون وكانهم لا يسمعون ولا يرون ولا يقراؤون عما يعمله الصهاينه ضد الامه. هل هذه الدول عربيه يا ترى. هل لها شرف وعزه ووطنيه ام هي حليفه للمشروع الصهيوني؟ لقد تحالفوا ضد قطر لانها تدعم الشرفاء . حسبي الله ونعم الوكيل.

  94. استغفرالله سيدتا محمد اخر من اوحي اليه اما ضاحي خلفان فينطبق عليه لقب وعند جهينة الخبر اليقين فقط .

  95. بسم الله الرحمن الرحيم
    كما قال هتلر عندما هٌِزمْ ،قال فعلها جنرال الثلج ،يعني بسبب الثلج هٌزِمْ
    وهنا قطر أيضا ستقول جنرال الجغرافيا فعلها كذالك، فلا بأس في الإنحناء في مثل هذه المواقف
    لأن دول الطوق يخافون على الكراسي أكثر من الخوف على الشعوب ،خذلتكي الجغرافيا ياقطر
    فلا بأس لان الطموح مع الجذور والمحيط فقط به يعلو، والله يعلم ما لا نعلم ويعلم ما يمكرون.

  96. أنظمة عليها القيام بتمويل السياسات الصهيوامريكية والمساعدة على تنفيذ الأجندة ضد الدول والحركات ذات الطابع الاستقلالي كالجمهورية الاسلامية في ايران وحزب الله في لبنان.

  97. ينطبق على هذه الخطوة من “قطر” المثل القائل “اكلت يوم اكل الثور الابيض” …

  98. لا أرى في النقاط التي ذكرت شيء قد تحقق لحد اللحظة وخاصة قناة الجزيرة كما أن دعم قطر قبل يومين بمبلغ ضخم من المال لحماس غزة والتي هي جزء من الاخوان المسلمين يضحد كل هذا التحليل أما بالنسبة لخطبة القرضاوي وتأجيلها ممكن أن يكون أثر لذلك وممكن أن يكون عارض وهو ما أرجح كما أن قطر حتى اللحظة تستقبل مشعل وبعض قادة حماس الذي عرض على أميرها الخروج من قطر لرفح الحرج عن قطر ولكن أميرها رفض ذلك أما بالنسبة لأقوال الضاحي فكلامه لا يعدو الا تسريب لاجتماعات أمنية وبتوجيه مسبق ليكون تحذير لقطر وما هو الا أداة أظن أن التحليل والاجتهاد خانت هذه المرة يا سيد عطوان ، والأيام القادمة ستبدي ما كان خفيا .

  99. عين الصواب ما تعمله القوات السورية اما الحلف القطري التركي الإخواني فقد خسرو الجميع

  100. اولا: يا ليت هذه اللغة كانت موجهة الى اسرائيل لانسحابها من الضفة الغربية وعدم الاقتراب من المسجد الاقصى او فك الحصار عن 2 مليون مسلم وعربي في غزة, لوزعت الحلوى في الشوارع.
    ثانيا : ضاخي خلفان رجل مسؤول والمسؤول لا يتنبأ وانما على صلة باتخاذ القرارات , الذي يتنبأ يكون رجل عادي خارج دائرة القرار.

  101. الأستاذ الفاضل عطوان
    مرة أخرى نراك تخلط بين التحليل السياسي و تمنياتك الشخصية النابعة من قناعاتك و توجهاتك الايدولوجية
    فبعد تخليل مطول عن مأزق اردوغان وسقوطه المدوي في الانتخابات المحلية كما توقعت بعكس كل استطلاعات الرأي التي توقعت فوزا ساحقا لاردوغان وهو ما تحقق ، هاأنت مرة أخرى تود أن تقنعنا بمالا أساس له ، فالمتابع لقناة الجزيرة لا يلحظ أي تغير في طريقة تغطيتها للاحداث في أي من مصر او سوريا ، و استغرب مديحك لشخص مثل ضاحي خلفان و كل ما فعله انه فضح مؤامرة بلده ضد الثورة المصرية وفي معرض مديحك له لاادري لماذا لم تتكلم عن توقعاته المضحكة بالنسبة لتركيا واردوغان او ما توقعه للثورة التونسية ولم يتحقق لفشل التأمر الخارجي ، على كل حال لا يجب ان يجعلك ذلك تحاول لي عنق الوقائع حتى تنسجم مع تمنياتك

  102. و آسفاه !!
    المدنسون يخرجون الطاهرين من القرية!
    الرويبضات يتكلمون في الشأن العام و العقول تلجم و تطارد و تسكت ( بفتح التاء)!
    الراقصات والساقطون اصبحوا مفتين لﻷمة و أمهات مثاليات!
    الدجالون و المشعوذون اصبحوا اطباء و مخترعون !
    العري و العهر بات حرية شخصية و الدعوة الى الفضيلة بات رجعية و تخلف وحجر على الحريات!
    ديناصورات شاخت و بارت و فقدت القدرة على النطق والسمع والمشي لا تزال متشبثة بكراسيها ” المتحركة” مستمرة في حكم اﻷمة ولو كان الثمن اﻷمة نفسها في زمن انقرضت فيها الديناصورات الا ديناصوراتتنا نحن!
    ثم يسألونك لماذا نحن اذن في قعر الأمم في كل شئ!!

  103. إن صح ما قلت أستاذنا عطوان فقد ضاقت الدنيا بالإخوان وما بعد الضيق إلا الفرج وفرج كبير إن شاء الله
    وإن كانت قطر (التي قدمت أكثر مما تتحمل أضعاف مضاعفة) قد تخلت مكرهة عن مشروع الأمة فإن شاء الله سيأتينا نصر كبير في مصر يقلب الطاولة على الجميع… ربنا على كل شيء قادر

    استقوا بأمريكا وسنستقوي برب أمريكا
    استقوا بأموالكم وسنستقوي بالغني الجبار سبحانه

    سأختم بشعار أكثر ثورة صفاء ورجوع للدين.. ما إلنا غيرك يا الله

  104. يا للاسف والحسره اذا كانت هذه الاخبار صحيحه شعرت انا شخصيا بالإحباط الكامل والذل والعار ومن اين نتنفس اذا اسكتت قناة الجزيره وحجمت مساعدات واعمال دولة قطر . يارب قفلت كل النوافذ اجعل لنا فرجا ومخرجا وعليك بال سعود وعقابهم العاجل ليس الاجل خربوا بلاد المسلمين وزلونا من اجل عروشهم والملكيه المطلقه وكانهم يعيشون في القرون الوسطى

  105. لنرى خلال الايام والاشهر ماذا ستفعل الجزيرة ! وان لم تنحرف الجزيرة عن مسارها اعدك ان لن اتابع اياً من مقالاتك وان صحت فلك الشكر

  106. يقول السيد عطوان

    وهي ثورات لعب الاخوان المسلمون دورا مركزيا في قيادتها، وجرى توظيف مليارات دولة قطر وذراعها الاعلامية الضاربة (قناة الجزيرة) في خدمة هذا التحالف.

    واسال السيد عطوان ما هو دور الاخوان فى اندلاع ثورة تونس ومصر؟؟؟ الدعوة فى مصر الى مظاهرات 25 يناير جائت من كفاية و6 ابريل وكلنا خالد سعيد وليس من الاخوان وموقف الاخوان وقباداتهم من عدم المشاركة على لسان بديع وللعجب ايضا الرئيس الذي سمى نفسه ثورى مرسى ومواقعم الالكترونية موثق صوت وصورة….. ثم بعد الحشد الشعبى وليس الاخوانى فى 28 يناير نتيجة لاحداث القتل التى تمت فى السويس على يد الشرطة وفى اول رد فعل وانتهازية اخوانجية معروفة عبر تاريخهم اتت تعليمات بديع للرئيس الثورى مرسى ورئيس برلمان الثورة الكتاتنى بالاجتماع سرا مع عمر سليمان رجل مبارك فى 2 فبراير لبيع الثورة والثوار واحداث شق الصف فى التحرير والخيانة فى مقابل الفتات الذى اعتاد الاخوان الحصول عليه من مبارك ونظامه الامنى كجرء لا يتجزا منه وتحقيق بعض المكاسب الاخوانجية مثل اعادة انتخابات اكتوبر 2010 التى شاركوا فيها 3 شهور قبل يناير 25 واعادة تعديل الدستور والاعتراف بالجماعة المحظورة والسماح لهم بتشكيل حزب سياسى….فى مقابل بيع الشعب وثورته ومطالبه … هذا هو دور الاخوان المركزى وقبادتهم للثورة الذى نعلمه وعايشناه ولدينا الادلة عليه الذى تقصده سيد عطوان ام تقصد دورهم فى السطو على ثورة شعب من اجل جماعتهم واستقطابها لصالح الاجندات الصهيونية والتحالف القطرى التركى الاخوانجى الذى بدور فى فلك الناتو الصهيونى الذى ترعاها قطر ياستعمال تدجيل الجزيرة الاعلامية مياشرة بعد تنحى مبارك ومليارات الغاز الذى يستولى عليها ال ثانى دون اى محاسبة من الشعب او مؤسساته واتذكر الان مقولة موزه فى 2011 لو كلفتنا رئاسة مصر 2 مليار ف ليس بالكثبر عليها ؟؟؟

  107. أين توجد الثورات العربية وحركات تحرر الشعوب والمطالبة بالديمقراطية بين هذه الصفقات ؟؟؟؟

  108. يجب أن يسكت الإخوان وينتهوا الى الأبد، لان مشروعهم غير قابل للتطبيق إطلاقا والفترة التي سيقضونها في الحكم ستكون مجرد رجوع الى الوراء ومضيعة للوقت، في انتظار البديل لا يمكن أن نكون سوى مع الاستقرار والتعايش في ظل الحكام الحاليين مكرهين.

  109. نعم اخى عبد البارى , هاهى نبؤة ضاحى ,او تخاريفه ,وكأنها تتحقق ,فى زمان طغت فيه لغة المال والاهواء,غير مبالين بنخوة العروبه أو صرخة (وامعتصماه),ان تحجيم هولاء الملوك لحركة الاخوان المسلمون ,ومحاولة وأدها , ستبؤ بالفشل ,ولو اجتمعوا لذلك ,وستنهار الدولة البوليسية فى مصر ,حال نشأتها ,هل نسى هؤلاء جميعهم ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب,ان الايمان هو الذى يرفع الدول ,وان دولة الباطل ساعه ,ودولة الحق الى قيام الساعه ,مهما ارجف المرجفون,او تمكن الرجرجه والرويبضات

  110. نعم هي السعوديه وقوتها حتى يعرف الجميع وخاصه من يهاجم السعوديه كم هي قويه وتفرض ما تريد وهاهي تهزم الثورة بمصر وتعيد حكم حسني الحليف وستبقى شوكه وسيفا في وجه ايران حيث لم يبقى من العرب مع احترامي للجميع سواها كقوة اقتصاديه وعسكريه واسلاميه ودوليا يسمع كلامها ويحسب له حساب

  111. قطر لعبت لسنوات دورا اكبر من حجمها و امكانياتها وكان لابد ان تعود يوماً لحقيقة أنها دولة صغيرة لا طاقة لها بالحيتان الكبرى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here