قضية تعذيب “الفتى العاري” في العراق تدخل منحيات خطيرة.. تحقيقات واعتقالات والإطاحة بقائد قوات حفظ النظام.. (فيديو)

بغداد – الأناضول- أقيل قائد قوات حفظ النظام بالعراق، فجر الأحد، على خلفية تداول مقطع مصور عبر منصات التواصل، يظهر اعتداء عسكريين على “فتى عارٍ” يبدو أنه لم يبلغ سن الرشد.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية العراقية، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أعفى قائد قوات حفظ النظام اللواء الركن سعد خلف بدر من منصبه، عقب ساعات من إجراء تحقيق في الواقعة التي أثارت غضبا واسعا في البلاد.

وذكر البيان أن “ثبوت وجود تقصير في القيادة والسيطرة من قبل قائد قوات حفظ القانون (..) تم إعادة النظر بهذا التشكيل الذي من المفترض أنه تم استحداثه لتعزيز سيادة القانون وحفظ الكرامة الإنسانية ومحاربة كل المظاهر غير القانونية”.

وذكر البيان: “بعد الحقيقات تبين أن الشخص الذي ظهر في الفيديو ووقع عليه الاعتداء موقوف لدى مديرية مكافحة إجرام بغداد وفق القانون، في آيار/مايو الماضي، لسرقته دراجة نارية وفق قرار قاضي تحقيق محكمة الرصافة (في بغداد) وتم الاعتداء عليه من قبل منتسبي حفظ القانون”.

وتابع: “تم التعرف على هوية مرتكبي هذا الفعل الإجرامي (لم يسمهم) وباشرت فرق العمل بإجراءات إلقاء القبض عليهم، واحتجازهم لاستكمال التحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنجاز التحقيق بأتم صورة وعرض النتائج أمام القائد العام للقوات المسلحة”.

والسبت، أمر الكاظمي، بالتحقيق في مقطع مصور تداوله مغردون عراقيون بشكل واسع، يظهر عددا من الأشخاص يرتدون زيا عسكريا، وهم يحيطون بفتى يبدو أنه لم يبلغ سن الرشد، وهو يجلس على الأرض عاريا تماما، فيما يقوم أحد العسكريين بقص شعر الفتى، وأهانه آخرون بالشتائم.

وقال الناطق باسم القائد العام للجيش العراقي اللواء يحيى رسول، في بيان، إن “الكاظمي أمر بإجراء تحقيق ومعرفة تاريخ وقوع هذا الاعتداء وتحديد مكانه”.

وكانت العناصر العسكرية، بحسب الفيديو الذي لم يتبين مكان وزمان تسجيله، تستجوب الفتى حول ما إذا كان قد ألقى قنابل على قوات الأمن أم لا.

والأسبوع الماضي، أمر الكاظمي بتشكيل لجنة للتحقيق بقتل المتظاهرين، والتي أعلنت لاحقا إدانة 3 عناصر أمن بينهم ضباط، في حادثة قتل اثنين من المحتجين بالعاصمة بغداد، الأحد الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. المواطن له الحق بالاعتراض والتظاهر السلمي بدون إعاقة أمور الحياه العامه…
    بينما محافظين النظام لم يكونوا علي مستوي التعليم والوظيفة للأسف
    وبهذا المواطن الغلبان يدفع ثمن جهل ..المسؤول..
    نعم للتحقيق وجلب المذنب للعداله.

  2. ١٦ سنة وبيسرق دراجة نارية!! لما بيوصل ١٨ راح بيسرق بيت بحاله. إلى سيدة الاء حسين على تويتر هولاء هم الي بيتحرشوا على السيدات في الشوارع. تبآ للديمقراتية المزيف الغربية. جدا متأسف لاقالة هولاء الناس. كان مجرد تنبيه كافي.

  3. الوطن الذي أختاره بنفسي أفضل ألف مرة من الوطن الذي يفرض علي فرض لا أساس له سوى الوهم،، لا أعترف بأوطان ومسميات أضاعت علينا العمر وحرمتنا من أرض الله الواسعة ومن جمال وإبداع ما خلق من شعوب وقبائل لنتعارف عليها،، أوطان التخلف والجاهلية والحمية والعنصرية

    حلال عليكم التخلف والتملق والنهب والنفاق وافعلو ما يحلو لكم،، ولكن إعلمو أن المحصلة في النهاية تظل صفر!!!!

  4. الى سالم .
    اكيد ربعك بالسعودية اجو على الدبابات البريطانية وشفنا افعالهم بخاشقجي …
    بس بالعراق عملو تحقيق والقو القبض على الجناة واقيل اعلى مسؤول امني .
    العراق مليء بالاخطاء والفساد الاداري وسوء الادارة وكل عبر الدنيا ولكن لو تريد تقول هذول اجو على ظهور الدبابات الامريكية . هل هناك بلد عربي لم يقدم تسهيلات لدخول الدبابات الامريكية ?

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here