قصف الحوثيين لمطار أبها للمرّة الثّالثة هل سيُؤدّي إلى تصعيد الحرب أم الدّفع باتّجاه المُفاوضات المُباشرة؟ وماذا يقصِد المُتحدّث الرسمي الحوثي بحديثه عن تنفيذ المرحلة الثانية من عمليّة الرّدع.. والرّدع المشروع؟ وما هي الأسلحة الجديدة التي يُلوّح بها؟

قصَفت حركة “أنصار الله” الحوثيّة اليوم الثلاثاء مطار أبها للمرّة الثّالثة في غُضون ثلاثة أسابيع، وأسفَرَ القصف عن إصابة ثمانية سعوديين ومُواطن هندي، وتعطيل حركة الطّيران في المطار لبِضع ساعات.

استخدام طائرة مُسيّرة لقصف المطار، وليس الصّواريخ الباليستيّة المُجنّحة، مثلما حصل في الهُجوم السابق، يُوحي بأنّ الحركة باتت تملك أنواعًا مُتقدّمةً من هذا النّوع من الطائرات يستَعصي كشفها، وبالتّالي إسقاطها، الأمر الذي يجِب أن يُقلق القِيادة السعوديّة بشقّيها العسكريّ والسياسيّ.

العميد يحيى سريع، المُتحدّث باسم الجيش اليمني وقوّات المُقاومة الشعبيّة، كشف أن القوّات التّابعة للحركة نفّذت 36 عمليّة بطائراتٍ مُسيّرةٍ خِلال الشّهرين الماضيين وخمس عمليّات بالصّواريخ الباليستيّة المُجنّحة، من بينها 10 عمليّات على مطار أبها، و7 عمليّات على مطار جازان و3 عمليّات على مطار نجران.

أخطر ما في هذه العمليّات يتمثّل في نجاح حركة “أنصار الله” في نقل الحرب إلى العُمق السعودي، وإحداث حالة من الشّلل والخوف في المُؤسّسات الحيويّة مِثل المطارات ومضخّات النفط وأنابيبه، أيّ أنّ هذه الحرب لم تعُد طريقًا في اتّجاه واحد مثلما كان عليه الحال طِوال السنوات الأربع الماضية من عُمر الحرب اليمنيّة.

العُمق السعودي لم يشهد أيّ عمليّات عسكريّة حقيقيّة مُنذ اقتحام قوّات إبراهيم باشا نجل محمد علي باشا والي مِصر مدينة الدرعيّة، عاصِمة الدولة السعوديّة عام 1818 وتدميرها، فالحرب اليمنيّة في الستّينات من القرن الماضي التي خاضتها الدولة السعوديّة في اليمن ضِد مِصر وراح ضحيّتها 40 ألف جندي مِصري بعد انقلاب السّلال ضِد الدولة الملكيّة ظلّت محصورةً داخل الأراضي اليمنيّة أو أطرافها، أيّ لم يتأثّر بها العُمق السعوديّ بشكلٍ مُباشرٍ مثلما هو الحال حاليًّا.

العبارة اللّافتة التي وردت على لِسان العميد السريع اليوم تمثّلت في قوله إنّ القيادة العسكريّة لحركة “أنصار الله” بصَدد دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من عمليّات الرّدع والرّدع المَشروع، ورغم أنّه لم يُقدّم إيضاحات حول هذه الخطّة، فإنّ الخُبراء في الحُروب يعتقدون أنّ المرحلة الثانية هذه ربّما تستهدف مطارات في الشّمال والغرب، مثل مطاريّ جدّة والرياض، وربّما منشآت حيويّة أخرى.

هذا التّصعيد من قبل حركة “أنصار الله” الحوثيّة يهدف إلى استغلال حالة الضّعف التي تعيشها المملكة العربيّة السعوديّة مُنذ مقتل جمال خاشقجي وإيقاف دول أوروبيّة عديدة بيع صفقات أسلحة لها احتجاجًا على هذه الجريمة، أو استخدام هذه الأسلحة ضِد أهداف مدنيّة، ومُحاولة (أيّ الحركة الحوثيّة) فرض شُروطها، وأبرزها التّفاوض المُباشر مع الأسرة الحاكِمة السعوديّة، وليس مع وكلائها اليمنيين، والجُلوس مع مُمثّليها على قدمِ المُساواة ومن موقع المُنتصر إذا أمكَن.

استخدام حركة “أنصار الله” طائرة مُسيّرة وصواريخ كروز مُجنّحة قادرة على اختِراق الرّادارات والوصول إلى أهدافها في الداخل السعودي، تعكِس تغييرًا للمُعادلات العسكريّة في أرض المعارك، وبات السّؤال المطروح هو عن نوعيّة الأسلحة الأحدث، والأكثر فتكًا التي توعّد “أنصار الله” باستخدامها في الأسابيع والأشهر المُقبلة، والتي دفعت السعوديّة إلى التّأكيد على أنّها إيرانيّة، وبهدف كسر الحِصار الأمريكيّ على طِهران.

استهداف مطار أبها الذي يُعتبر الثّالث في المملكة بعد مطاريّ الرياض وجدّة، وللمرّة الثالثة، يُعزّز الموقف التّفاوضي لحركة “أنصار الله” الحوثيّة في حال تجاوبت القِيادة السعوديّة مع أبرز شُروطها، أيّ الجُلوس إلى مائدة المُفاوضات للتوصّل إلى حلٍّ سياسيٍّ يضع حدًّا لهذه الحرب.

لا نستبعِد أن تلجأ القِيادة السعوديّة إلى هذا الحل، لِما تتّسم به من “واقعيّة” أو “براغماتيّة”، فعندما أدركت أنّ الحل العسكريّ في الأزمة السوريّة غير مُمكن، وأنّ مشروعها لتغيير النّظام عبر تسليح المُعارضة بات شِبه مُستحيل، تراجعت عدّة خطوات إلى الوراء، وتخلّت عن الهيئة العُليا للمُفاوضات السوريّة المُعارضة، وكادَت أنّ تفتح قنوات التّواصل مع الدولة السوريّة لولا “الفيتو” الأمريكيّ.

السّؤال الذي يطرح نفسه بقُوّةٍ: هل يُمكن أن يتكرّر السّيناريو السوريّ نفسه في اليمن؟

نترك الإجابة لتطوّرات الأسابيع والشّهور المُقبلة، واللُه أعلم في جميع الأحوال.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. F16وقنابل النابالم ودبابات إمبرايز والمدرعات والمدفعيه والبنادق وكل الاسلحه هي امريكيه وفرنسيه وبريطاتيه وألمانيه بصناعه سعوديه 100% ، أسلحة الحوثه والجيش اليمني خرده إيرانيه ولكن حقيقة صناعة يمنية. 100% ، ولا يحق لليمنيين استيراد اي سلاح من الخارج للدفاع عن اليمن شعبا وحضارة.

  2. طلع ان الحوثي يكذب طوال الاربعه السنوات الماضيه ، والكلام الذي كان يردده البعض
    عن تدمير قواعد عسكريه ومطارات واحتلال بعض المدن ومئات القرى في السعوديه ،
    كلها كانت اكاذيب ،، وان التغيير في المواجهه حدثت بالفترة الاخيره مع إطلاق
    الطائرات المسيره ،، كانت الاربع سنوات الماضيه ، في اتجاه واحد فقط ،، يالحوثيين ،

    بالنسبه لمطار ابها يعتبر المطار التاسع او العاشر وليس الثالث في السعوديه من حيث
    حركة الاستخدام يوجد بعد مطار الرياض ومطار جده ، مطار المدينه ومطار الطائف
    المصيف الاول ، وكذلك مطار الدمام وحائل والأحساء وغيرها ،

    الطائرات المسيره العشره التي يقول الحوثي انه أطلقها على مطار ابها والتي لم تغلق
    المطار اكثر من ساعات ،، والله ما تجي في تعب تهريبها وتركيبها وإخفائها وإطلاقها ،،
    بس الشهاده لله ان الحوثييين اشجع من غيرهم الذي لا يردون ولو بإطلاق بالونه في
    اتجاه عدوهم ،،
    تحياتي ،،

  3. (ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم …. )
    نصر الله الشعب اليمني على أعدائهم ، وسدد رميهم.

  4. توالت الادانات على ضرب مطار أبها من جميع الدول و طيلة خمسة اعوام و مطار صنعاء الدولي وكل المطارات اليمنية تم استهدافها من قبل التحالف الذي تقوده السعودية وتم قتل وجرح عشرات الالاف من اليمنيين المدنيين من النساء والأطفال في مساكنهم وفقا لتقارير أصدرتها الأمم المتحدة واعترافات متكررة من قبل مسؤولين فرنسيين وبريطانيين وأوروبيين ولكن لم تصدر أي من الدول العربية أي إدانة لقتل المدنيين اليمنيين واستهداف المستشفيات والمدارس والبنية التحتية اليمنية بشكل هستيري.

    المرحلة القادمة ستكون اقوى و أوسع و حرب النفس الطويل سوف تطول و تنهي عنجهيتكم يا أمراء الرمال.

  5. إذا وعدو الحوثيون أوفوا …وإعلامهم صادق ولم يخبوا عن شعبهم اليمني…انا شاهدت اعلامهم يذكر قتلاهم و يخرج بموكب مهيب لقتلاهم…لا كن نحن ضد الحرب و القتل

  6. المرحلة التالية في إستراتيجية الحوثيين هي اسقاط اكبر عدد من الطائرات السعودية المهاجمة. عندما يحدث ذلك ستتهم السعودية الحوثيين بارتكاب جراءم حرب ضد مدنيين داخل الطائرات المهاجمة!!!

  7. يتبين بان خطة السعوديه كانت احتلال اليمن وقطر وعمان,وليبيا, وسوريا, ودولا عربيه اخرى بمساندة امريكا والصهاينه لاقامة السعوديه العظمى وبالمقابل ان تدعم السعوديه امريكا \والصهاينه باخذهم فلسطين والجولان وكل مايريدون. ولذلك لا يوجد اعتراضات من طرفهم على صفقة القرن بل انهم يمولونها وعرضوا على محمود عباس عشر مليارات بان يقبل بان تكون القدس يهوديه. وحاولو الانقلاب على الملك عبد الله لانه كان في عنده نوع من المعارضه لتهويد القدس. وكذلك دعمهم لمؤتمر البحرين من غير خجل ولا اعتبار للمقدسات ولا لله سبحانه وتعالى ولا لرسوله عليه الصلاة والسلام حيث امر رسول الله بفتح القدس قبل وفاته وهاهم يعملون لتسليمها خلافا لما امر به رسول الله عليه الصلاة والسلام وخيانة له.

  8. هذا العجز المطلق للعدوان السعودي الصهيوني على الشعب اليمني ؛ يؤكد بالواضح والمرموز أن “قيمة صفقة الأسلحة التي تجاوزت 450 مليار دولار ؛ لم تكن مقابل استيراد أسلحة ؛ وإنما “دفعة فقط من قيمة حماية العرش” الذي أصبح يهتز ويرتج تحت ضربات الشعب اليمني !

  9. أين مشايخ السعودية وماذا حصل لهم وماهو مستقبل شيوخ الجهاد مثل العريفي الذي اطلق صارخا على اليمن وهو مبتهج ماهو مستقبله وذلك بعد ان خلعت السعودية ثوب الوهابية وارتدت ثوب الترفيه والانفتاح والعلاقات الدافئة مع الصهاينة اليهود ماهو مستقبل هؤلاء المشايخ بعد تغيير جلد أو دين السعودية الوهابي ؟ هل لهم دور في عصر الترفيه والانفتاح هذا اقصد هل ديسكو جدة والإفتاء بتحليله هل هذا من ضمن عملهم أم أنه السعوديين الان ليس بحاجة لمن يفتي لهم ؟

  10. قد تكون المرحلة الثانية من التصعيد هو أن تتولى إيران إطلاق طائراتها المسيرة سراً من على متن سفنها في البحر الأحمر نحو مطار جدة على أنها طائرات حوثية مسيرة انطلقت من اليمن.

  11. لدي استفسار للسادة السعوديين
    هل حرية التعبير في السعودية هى ان يتطاول ذباب آبو منشار على القدس الشريف وعلى المسجد الأقصى وعلى أهل القدس العرب وهل يفعل هذا إنسان مسلم أو إنسان عربي عاقل ؟ النظام الذي يعدم الأطفال والشبان لاجل تغريدك أو لمجرد التفكير في سؤال ولاة الامر عن ابسط حقوقهم تغريدة صغيرة كتبها سلمان العودة وتم توجيه ٣٧ تهمة له منها تهمة الخيانة اما الذين يتطاولون على مقدسات العرب في فلسطين المحتلة هؤلاء لديهم حرية تعبير مكفولة وكذاك الذين يدافعون عن العدو الصهيوني أيضا حرية التعبير لهم مكفولة ومن هنا نسال بمنتهى الجدية ماهو ديانة هذا النظام السعودي الذي يدعم ألد أعداء العرب والمسلمين ؟!!!

  12. كل ذلك يتوازي مع خط العار المفتوح علي مصزاعيه مع الصهاينة باعتقاد انها الوحيدة القادرة علي هزيمة اليمن ولكن هيهات منا الذلة

  13. انا مؤمن بما قاله الراحل محمد حسنين هيكل الذي تنبأ بحرب بين السعودية واليمن وقال ان اليمن ستنتصر

  14. قريبا سيتم تفعيل منظومة الدفاع الجوي اليمني ولن تتمكن طائرات السعودية من العربدة في سماء اليمن ثانية ، ومع الطائرات المسيرة اليمنية ستنعكس الاوضاع تماما ليصبح اليمنيين هم المسيطرين على الاجواء وليس السعودية.

  15. …خيار وقف الحرب على اليمن ليس بيد ال سعود او من ساندهم من الدهماء…الهجوم على اليمن السعيد كان قرارا امريكيا صرفا…ال سعود مجرد ادات…الحرب لن تضع اوزارها..الا وكل خزائن ال سعود خاوية
    على عروشها…وكل قبيلة من قبائل ارض الحجاز الطاهرة تكون قد طلبت تقرير مصيرها…لان الغاية الكبرى هو توريط المملكة فى معركة استنزاف مالى واقتصادى مع انهيار سياسى فى اخر المطاف .ومن ثمة
    تسليم مصير الخليج للفرس ….والله اعلم.

  16. لا وجه للمقارنة بين التدخل السعودي في سوريا.. و .. اليمن .
    ففي الأولى كان بتوجيه إسرائيلي/ أمريكي لتدمير سوريا التي تمكنت من إمتلاك قرارها بنفسها تحت غطاء محاربة ما تسمى تنظيم داعش والقاعدة ، وعندما تاكدتا من تنفيذها لكامل الأجندة المطروحة التي تضمن إستمرار وضع اللاحرب واللاسلم تم سحب التدخل السعودي .
    أما تدخلها في اليمن فإنه كان بغرض نهب ثروات السعودية وإشعال حرب أهلية تستمر لسنوات طويلة، وما دامت خزينة آل سعود ملئى بالبترودولار ، وما دام الخلاف اليمني/ اليمني لا يتعدى القيادات العسكرية وكبار المسؤلين وتجار الحروب ، ولم يصل الى الطبقة الوسطى والفقيرة من الشعب والتي تمثل ٩٤% والتي احبطت مخطط إثارة الفتنة الطائفية.
    فإن اسياد الحرب وتجار السلاح لن تسمح لأدواتها السعودية/الامارات بالجلوس على طاولة الحوار وإنهاء حربها العبثية على المدى القريب .

  17. طبقا للفريق محمد فوزي رئيس أركان الجيش المصرى خلال حرب اليمن، وهو رقم اكده محمد حسنين هيكل، بلغ عدد قتلى الجيش المصري في حرب اليمن 5 الاف شهيد، فلماذا اعتماد الارقام التي روجت لها السعودية وربيبتها حركة الاخوان المسلمين في ذلك الوقت؟

  18. عنجهية النظام السعودي ستجعله يستمر في هذه الحرب دون خطة عسكرية واضحة او افق ولو اخذ العبرة من اصدقائه الامريكان والاسرائيلين لعرف انه كلما خرج مبكرا من الحرب كلما قلل من حجم خسائره لكنها لعنة المال التي تصيب كل مفتون به.

  19. اتهامات متكرره من السعوديه لليمنيين بأن اسلحتهم ايرانيه.
    وهل ال F.16 وغيرها من الاسلحة الفتاكة التي تستخدمها السعوديه، تصنع في الرياض وجده؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here