قِصّة قمّتين.. الأُولى في وارسو للحرب ضِد إيران والثّانية في سوتشي لنزع فتيلها في سورية.. هل اكتمل “تتويج” نِتنياهو زعيمًا للنّاتو العربيّ في العاصِمة البولنديّة؟ وهل قرّر وزراء الخارجيّة العرب أن تكون بلادهم وقودًا للحرب ضِد طِهران؟ ولماذا نعتقِد بأنّ مَن هزم أمريكا وإسرائيل في العِراق وأفغانستان ولبنان وغزّة سيهزِمها في “أُم المعارِك” القادِمة؟

عبد الباري عطوان

إنّها قصّة قمّتين عِشنا تفاصيل وقائعهما لحظةً بلحظة، الأولى قمّة حرب في وارسو، اعترف بنيامين نِتنياهو بأنّها تحشيد لضرب إيران وربّما غزوها، والثّانية قمّة سلام ثلاثيّة في سوتشي تسعى إلى تحقيق السّلام في سورية، ونزع فتيل الحرب في المِنطقة، ومن المُفارقة أن المُشاركين في هذه القمّة قاطعوا الأُولى احتجاجًا واستِنكارًا، وربّما استعدادًا أيضًا.

في قمّة وارسو كان نِتنياهو هو “العريس”، أمّا المُشاركون العرب، ومُعظمهم من وزراء الخارجيّة، فكانوا مُجرّد “كومبارس” جرى “استدعاؤهم” أمريكيًّا من أجل التّطبيع، وتمويل الحرب القادِمة التي تُريدها وتُحرّض عليها دولة الاحتِلال الإسرائيلي.

كان مُؤلمًا أن يجلس السيد خالد اليماني، وزير خارجيّة “الشرعيّة” اليمني، إلى جانب نِتنياهو ويتبادل معه المُزاح والابتِسامات، وكان مُؤلمًا أكثر أن يكون السيد يوسف بن علوي، وزير خارجيّة سلطنة عُمان، التي حظيت بتقدير مُعظم العرب لمواقفها الحياديّة، والنّأي بالنّفس عن الخِلافات العربيّة، هو وزير الخارجيّة العربي الوحيد، حتّى هذه اللحظة، الذي يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيليّ علنًا أمام عدسات التّلفزة، ويتنصّل من الماضي العربيّ المُقاوم، لمصلحة الاعتِراف بالحاضر الجديد الذي تتكرّس فيه إسرائيل دولةً أساسيّةً في المِنطَقة.

***

المسؤولون الأُوروبيّون الشُّركاء الأصليّون للولايات المتحدة في حلف الناتو يخفّضون مُشاركتهم إلى أدنى المُستويات في هذا المُؤتمر “المشبوه”، ويتمسّكون بالاتّفاق النوويّ الإيرانيّ الذي منع حربًا في المِنطَقة، واحتوى الطّموحات النوويّة الإيرانيّة، ومنع سِباقًا للتسلّح، بينما يُسارع وزراء خارجيّة عرب للانضِمام إلى حِلف وارسو الجديد لشن حرب على إيران بزعامة إسرائيل وأمريكا، إنّها قمّة المأساة والإذلال، ونزع براقِع الحياء، أو ما تبقّى منها.

من حق نِتنياهو أن يُغَرّد مُبتهجًا كيفما شاء، وأن يتحدّث عن فخرِه بصناعة التاريخ والوقوف في خندق واحد مع “أشقائه” العرب الجُدد في مُواجهة “الخطر الإيراني” الذي يُهدّد أمن واستقرار المِنطقة، فقد “خلا لك الجو فبيضي واصفري”، ولكنّنا على ثقة أن احتفالاته هذه عُمرها قصير، لأنّ هؤلاء الذين يُطبّعون معه مجّانًا، ويُعمّدونه زعيمًا عليهم، لا يُمثّلون الغالبيّة العُظمى من القيم العربيّة والإسلاميّة، بَل لا يُمثّلون شُعوبهم الأصليّة الشّريفة.

أن يتنازل السيد خالد اليماني، وزير الخارجيّة اليمنيّ، عن “ميكروفونه”، أو مُكبّر صوته إلى جارِه الإسرائيليّ، نِتنياهو، مصحوبًا بابتسامةٍ عريضةٍ، نَشوةً بهذا “التّكريم”، من أجل أن يقوم الأخير بالتُطاول بأعلى صوته على العرب، والحديث عن الخطر الإيراني، وليس الإسرائيليُ على المِنطَقة، فهذه أكبر “زلّة” أو خطيئة دبلوماسيّة وأخلاقيّة، ستُلحِق ضررًا كبيرًا بموقف رئيسه وتحالفه في حرب اليمن، وتمثيلهم “الشرعيّ” لليمنيين، فالشعب اليمنيُ الشّجاع الشّهم، ومن كُل المنابت والطوائف والمناطق، قد يختلف على الكثير من الأُمور إلا العداء لإسرائيل، مُجرمة الحرب التي تحتل المُقدّسات وترتكب المجازر في حَق أشقائه في فِلسطين وجنوب لبنان، وقبلهما في مِصر وسورية.

المرحلة القادمة ربّما تُجسِّد العهد الجديد الذي دعا إليه مايك بومبيو في كلمته أمام المُجتمعين في وارسو، عهد الزّعامة الإسرائيليّة لعرب حلف الناتو الجديد، ولكنّه لن يكون قطعًا ندًّا وعلى حِساب حِلف المُقاومة والكرامة وعزّة النّفس العربيّة والإسلاميّة الذي هو الأقوَى والأعمَق جُذورًا، لأنّنا نعرف كيف تبدأ الحروب في مِنطقتنا، مثلما نعلم كيف تنتهي، ومن يصرخ أوّلًا، ومن يصرُخ أخيرًا، فمن سيتصدّون للعُدوان الإسرائيليّ الأمريكيّ المُتوقّع من طينةٍ مُختلفةٍ من الزّعماء المُؤمنين الذين نَجحوا في كُل الاختِبارات التي واجَهتهم.

***

هنيئًا لوزراء الخارجيّة العرب عشاؤهم المَغموس بخُبز الإذلال مع نِتنياهو وجاريد كوشنر ومايك بومبيو، هنيئًا لهم الحرب التي يتم جرّهم إليها أمريكيًّا وإسرائيليًّا وسيدفعون ثمنها من دِماء شُعوبهم وأموال أجيالهم الحاليّة والقادمة، وقد تتحوّل مُدنهم فيها إلى رُكام، وآبار نفطهم إلى كُتل من اللّهب، ومَحطّات تحليتهم إلى أطلال، ومياه خليجهم إلى أُنموذج للتّلوّث النوويّ.

كُنّا نتمنّى لو أنّ وزيرًا عربيًّا واحِدًا من الذين شاركوا في هذه القمّة امتَلك الشّجاعة، وأخذ الميكروفون وتحدّث عن الخطر الإسرائيليّ على المِنطقة، أو إنفاق أمريكا سبعة تريلونات دولار على حُروبها في العِراق وأفغانستان وسورية وليبيا واليمن، وذبْح المَلايين بقنابِلها الذكيّة الفتّاكة، ويورانيومها المنضب، ولكن زمن الوزراء الشُّجعان وَلَّى في هذا الزّمن العربيّ المُغرِق في الرّداءة.

لا نعرِف كيف سيُواجه هؤلاء المُشاركين شُعوبهم بعد أن يعودوا مِن هذا المُؤتمر المشبوه، ولكنّنا نعرف جيّدًا أنّهم يُحوّلون إيران التي سيُحاربونها إلى “أيقونةٍ” للمُقاومة، والدّفاع عن الأُمّتين العربيّة والإسلاميّة ومُقدّساتها وقضايا الحَق العادلة، عندما يُتوّجون نِتنياهو زعيمًا على رأس حِلفهم الجديد ويقبلون أن يكونوا اتباعًا له صِغارًا له.

إنّها لحظة تاريخيّة فارِقة، وما يُطمئننا أنّ من هزم أمريكا في أفغانستان والعِراق وسورية، وإسرائيل في جنوب لبنان (لمرّتين) وفي قِطاع غزّة (أربع مرّات)، سينتصِر في الحرب المُقبِلة إذا قرّروا خوضها على مِحور المُقاومة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

94 تعليقات

  1. الحرب قادمه . حرب آخر الزمان. اسلحه و تکنولوجیا جدیده مخفیه ستستخدم لا مثیل لها فی جیوش آمریکا و لا روسیا و لا صینا و لا اسرائیل و لا ای مکان، محضّره للحرب الکبری. سیندمون المتحالفین مع امریکا و اسرائیل.

  2. الى عابر سبيل,
    بماذا ستنتصر عليهم ,هل بهذا الكلام الذي ذكرته,والذي يجتره المسلمون منذ سقوط غرناطة.
    اذا لم تنتصر عليهم بالعلم والحضارة,فلن تنتصر عليهم ابدا.ولنفرض انك انتصرت على امريكا والغرب,ماذا ستقدم للبشرية.ماذا تملك غير هذا الكلام,لا علم ,لاطب, لا تكنولوجيا,لا فن,لا رياضة.الافضل ان تبقى هكذا لانك اذا انتصرت عليهم ,سينتصر الجهل والخرافات.وستكون خرابا,كما قال مظفر النواب.
    لازلتم تقتلون وتقتلون على الهوية,تنحرون الناس وترجمونهم ,تتجمعون في مليشيات وجماعات طاءفية,كل واحدة تقاتل الاخرى باسم الله .فلماذا ستتنتصر.

  3. اولا ارد على مجرم الحرب والارهابي النتن ياهو ان الاشرار والمجرمين لا يصنعون التاريخ بل يصنعه الرجال والاقحاح والابطال الدين ما بدلوا تبديلا وثانيا ما فعله خالد اليماني وزير خارجية – الشرعية – اليمنية المفقودة كان من اجل ارضاء اسياده والعمل على تثبيت شرعية حكومته العميلة والموالية قلبا وقابا للدوائر الصهيوامريكية والغربية فهو بالتالي مرغم لا بطل وثالثا ان عشاء الدل الدي جمع هده الزمرة بالههم المعبود الجديد مجرم الحرب النتن ياهو جاء لتجديد اواصر الولاء حماية لعروشهم ليس الا اما فيما يخص خوفهم على شعوبهم فهدا امر لا يولونه اي اهتمام يدكر فهده الشعوب المستكينة والخانعة والمقموعة اخر من يفكرون بمستقبلها ووجودها فهي بالنسبة لهم كالحشرات السامة التي يحاربونها وما تعيشه الشعوب العربية جراء سياسات انظمتها الفاسدة يعلم دلك بكل وضوح اما حديثكم يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان عن الشجاعة فهي صفة يعتبرونها دميمة فهم قد رضعوا من كؤوس العمالة والخيانة والدل والهوان اما كيف سيواجهون شعوبهم فاقول ان الاجهزة الامنية الكثيرة والمختلفة والمتعددة على استعداد لتلقين كل من سولت له نفسه مخالفة الحاكم فسوف يروجهون كدبا وبهتانا ان جلوسهم الى جانب راعي الاجرام وحاميته امريكا هو لاجل خير تلك الشعوب وبناء عهد جديد من التعاون البناء وارساء قواعد السلام المفقود فلا تستغربوا يا سيدي من هؤلاء فقد نزعوا رداء العروبة ولا ابالغ ان قلت الاسلام ودابوا في غياهب الصهيونية فاضحوا صهاينة اخطر من الصهاينة انفسهم..

  4. صرح صاىب عريقات بأن لقاء معالي الوزير يوسف بن علوي مع نتنياهو يندرج في إطار وساطه تقوم بها السلطنه بين أمريكا وإسرائيل من جهة وبين إيران من جهة أخرى لتجنيب المنطقه ويلات حروب جديده في المنطقه… وأن اجتماعه ليس له أي علاقه بالقضيه الفلسطينيه…هذا تصريح صائب عريقات بالأمس

  5. أستاذ عبد الباري : لو جملتكم الواردة في العنوان “هل اكتمل “تتويج” نِتنياهو زعيمًا للنّاتو العربيّ في العاصِمة البولنديّة؟ وهل قرّر وزراء الخارجيّة العرب أن تكون بلادهم وقودًا للحرب ضِد طِهران؟ ولماذا نعتقِد بأنّ مَن هزم أمريكا وإسرائيل في العِراق وأفغانستان ولبنان وغزّة سيهزِمها في “أُم المعارِك” القادِمة؟” بالتالي {{ في ظل اكتمال تتويج ايران زعيمة للممانعة و المقاولة أمريكيا و روسيا … فهل حضور العرب في وارشو للمباركة }} لماذا ؟ يا سيد عبد الباري و أنت المتضلع في تدوير رموز المقاولة و الممانعة هل يمكنكم تفسير كيف يختلف الإيرانيون مع الأمركان في سوريا وهم متحالفون مع الروس الذين هم مختلفون مع الأمركان ، و في ذات الوقت يشاركون الأمركان حد استلامهم ادارة العراق منهم و حضي حرسهم الثوري بتغطية سلاح الحو الأمريكي و هو يدمر مدن الأنبار و قراها و مدن ديالي و قراها و مدن صلاح الدين و قصباتها و مدن التأميم و قراها و مدن نينوي و لعل الموصل القتلي من مدنييها لازالوا حت الأنقاض ….يشاركون الأمركان في العراق الذين يختلفون مع الروس علي توزيع منافع العراق . يا سيد عبد الباري عرب الخليج و عرب بقايا الفرنكفونية مواقفهم ليست بالجديدة ….فالكل يعرف مدي ارتباطهم بالغرب و تبنيهم لرؤيته … ما يهم القارئهو رؤية القائلين بالممانعة و المقاومة … الذين هم مبدعين في المقاولة لا غير أما المقاومة فيفتح الله … تقديري و احترامي

  6. ما قصدته بشروق الشمس الاخير …هو أننا نعيش تاريخ يعيد نفسه مرارا وان بني البشر لا يستفيدون من التجارب وسرعان ما يعودون إلى سيرتهم الاولى…تضع الحرب أوزارها نعيش لحظات ذهبيه وسرعان ما ننسى ونسقط مره اخرى كما جرت العاده وبعدها كل البشر على هذه الأرض في رحله وكلنا عابري سبيل وحتما ستنتطوي ذات يوم صفحات التاريخ على هذه الأرض وسنعود الى ألوطن الأم حيث الشمس تشرق على مدار الساعه هنالك حيث لا ظلم ولا ظلام ولا حروب ولا سجون ولا جنون

  7. يعتقد صناع الحرب العالميه الثالثه أنهم سيفلحون في مبتغاهم وسيحصدون انتصارات مضمونه وسيقطفون ثمار جهدهم الكبير طوال كل هذه العقود الماضيه
    تسول لهم أنفسهم الاماره بالسوء هذا وعلى الورق وفي حسابات المنطق وكل ما يروه يوحي لهم بهذا لكنهم لا يعرفون أنهم يمكرون وان الله يمكر وان الله خير الماكرين وحتى لو كان مكرهم تزول منه الجبال من شده الخبث
    هؤلاء يلفظون أنفاسهم الاخيره وستكون هذه الحرب بإذن الله نهايه مطافهم ومحرقه لكل ما بيديهم من أوراق ..ليس لانهم سيواجهون الامه وهي معزوله السلاح و التي لا تمتلك مقومات الانتصار على الورق على الأقل والمنطق ليس لصالحها و تكاد تلامس الحضيض وهي تسقط سقوط حر و متتابع منذ أمد بعيد ومتعبه من الحقبه السوداء المظلمه ومن جور ذوي القربى ومما تسبب لهم به عملاء الطغيان العالمي ومراسيل الاستعمار .. من أمراض نفسيه ..وهم الذين عملو على قدم وساق على تحطيم معنويات الامه وتجريدها من امكانياتها الذاتيه ومقدراتها وخيرات أرضها وثقبو سفنها وحطمو مجاذيفها وركلو عقولها خارج الديار ..ونفذو أدوارهم واتقنو عملهم ايما اتقان وليس لأن الامه تمتلك جيوش مؤهله لمجابهة الغزو والانبراء للدفاع عن الامه والأوطان وخوض المعارك الطاحنه …أعداء الله والإنسانية في طريقهم نحو الاندثار وخساره المعركه لان معركتهم الحقيقيه ليست مع هذه الامه وفقط هم يحاولون تحدي الله عز وجل وقتل عباده المستضعفين بالارض ويحاولون إثبات وجهه نظر ..
    انتصار الامه في هذه المعركه الفاصله أمر منتهي ولا نقاش فيه ومن المفروض أن لا يختلف عليه اثنان مؤمنان وحتما سينتصر الله عز وجل وسينصر دينه وهذا وعد الهي …لكن ما سيحدث اننا سندخل حقبه حروب متتابعه وكر وفر وهنالك صولات وجولات ليس لأن الله عز وجل بعاجز عن هؤلاء ولكن حتى تصبح هذه الامه مؤهله للانتصار متتطهره من ذنوبها وتدفع كفاره الذنوب العظيمه و يميز الله عز وجل لها الخبيث من الطيب وتسقط كل الاقنعه ونشفى من كل هذه الاوبئه ما ظهر منها وما بطن
    موعدنا بإذن الله عز وجل الانتصار لا محال والعالم على موعد مع حقبه ذهبيه وعالم خالي من الظلم والطغيان وشروق الشمس الاخير

  8. السيد عطوان اليس مؤلما ايضا ان تظهر في حوارات تلفزيونيه فيها ضيوف صهاينه وتتداولون النقاش

  9. غريب امركم ظريف اجتمع مع كيري وهو الشيطان الاكبر ومحتل العراق وسوريا ومحب اسرائيل

  10. بسم الله الرحمن الرحيم :
    (وقضينا إلي بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا * فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا * ثم رددنا لكم الكره عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا *إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وان أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مره وليتبروا ما علوا تتبيرا) صدق الله العظيم
    انها حرب آخر الزمان ، حرب الدمار والهلاك والفقر والتشرد ، اللهم احسن حاتمتنا .

  11. ((وكان مُؤلمًا أكثر أن يكون السيد يوسف بن علوي، وزير خارجيّة سلطنة عُمان،
    التي حظيت بتقدير مُعظم العرب لمواقفها الحياديّة، والنّأي بالنّفس عن الخِلافات
    العربيّة، هو وزير الخارجيّة العربي الوحيد، حتّى هذه اللحظة، الذي يلتقي رئيس
    الوزراء الإسرائيليّ علنًا أمام عدسات التّلفزة،))

    اين الاخ الفاضل ….. الذي يدافع دوما عن سلطنة عمان ، ويدافع عن بن علوي ،
    رغم انه اكثر مسؤول عربي قابل الاسرائيلين ،
    ورغم ان هذا الاخ الفاضل ، له قصه مؤلمه في سلطنة عمان ، مع شخص من كبار
    الضباط ، الذي سلبه حقه وشركته ، لتعرفوا دولة الحكمه والتسامح ، وسأشرح
    القصه قريبا وبالتفصيل ان شاء الله فقط اريد ان أتأكد اكثر من بعض الامور ،،
    تحياتي ،،

  12. من الغريب ان العر ب لا يفهمون خطورة العدو الصهيوني الحقيقي يكون خطرا علي ديننهم وشعوبهم في حين ان ثرواتهم تنهب بلا اذن

  13. الاخ / احمد العربي ،، راجع تعليقي انا قلت ان الوزير اليمني ارتكب غلطه فادحة ،
    اخ احمد الوزير رد بما يشبه الاعتذار ، وهو ليس كافي ، لكنه على الاقل لم يفتخر
    مثل الوزير العُماني ، والجبير لم يجتمع مع النتن ياهو ، وأتحداك ان تأتي بدليل ،
    ليس غريبا ان تتهم الجبير بأنه فعلها من وراء الستار ،، لاجل توجيه سهامك المسمومة ،
    لاتنسى ان وفد النظام السوري اجتمع وتفاوض مع الاسرائيليين في مدريد ،
    عموما امنياتكم كانت ان يجتمع الجبير مع النتن ، او يصافحه ، لكن امنياتكم لن تتحقق ،
    تحياتي ،،

  14. هؤلاء المطبعون الثلاثة من القلة الافراد عندما يقولون بان للعدو الاسرائيلي الحق بقصف سوريا للدفاع عن نفسه .. اولا من قال بان العدو يدافع عن نفسه انه يهجم و يعتدي منذ 70 عام منذ مجازر دير ياسين و غيرها منذ 1948 اما من يتجاهلوا الحقائق بسطحية و خيانة فهذه مشكلتهم . العدو الاسرائيليا لمعتدي مرتكب المجازر و المتآمر على الوطن العربي بخبث و قلة ضمير معروف ل 400 مليون عربي اصيل .. سوريا و المقاومة اللبنانية كسرت راس العدو المجرم بكل قوة وحزم .

  15. ما على العبد الا طاعة سيده مساكين هؤلاء العرب من استعمار الى استعمار زمن المخبولين على الاقل الايرانيون يقولن لا وهذا في حد ذاته شرف

  16. حتى لا تختلط الأمور على من يقرأ تعليقي السابق(أبو محمد)،أرجو إضافة الفقرة التالية
    كلا الطرفين حلف وارسو السني وملالي إيران والشيعة في كل مكان اعداء لله ولدين الإسلام الحق. ومن عنده دليل بعكس ذلك فليعلمنا به.

  17. مع علمنا المسبق ان التمنيات لم ترسم يوما مستقبل الشعوب، نتمنى ان نصل يوم ان يكون كتاب الراي والسياسة في اوطننا واقعيين وموضوعين
    لقد عانت شعوبنا الامرين من الاوهام والتمنيات ليعود الاحباط ويسيطر على النفوس
    نتمنى (مرة اخرى) ان تتعاون جميع الشعوب السنية والشيعية والمسلمة والمسيحية والعرب والفرس والاتراك مع بعضها البعض
    ففي النهاية الجميع في هذه المنطقة من العالم يواجه المصير الواحد
    لكن التمنيات شيء والواقع شيء اخر
    وهذا الواقع يجب ان تعيه الشعوب لعدم الاحباط وللارتقاء للافضل

  18. الى ابو على..
    أسال نفسى هذا السؤال منذ سنين ، ولم ولن أجد اجابة مقنعة من أحد.

  19. فقط للعلم فإن الذين هزموا الاحتلال الأمريكي للعراق هم المسلمون السنة والذي حرم المقاومة الشعبية للاحتلال ألامريكي هو السيستاني بفتواه الشهيرة، والذي مكن الأمريكي من احتلال العراق هم الملالي الفرس المتسترون بالإسلام وهو منهم براء،وما فعلوه في العراق فعلوه في أفغانستان كفاكم كفاكم دجلا وقلبا للحقائق.
    إنها حرب على الإسلام والمسلمين السنة في كل مكان أيها المتلونون، وكما قال الشاعر
    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا أبشر بطول سلامة يا مربع
    كفاكم زندقة رجاء.

  20. أرى من الواجب الرد على السيد الردادي لأن ما يعلق به لا يمثل رأيه بل هو رأي أسياده ، هو فقط يكتب ما يملون عليه قوله . بداية لست شيعيا وان كنت كذلك لقلت ذالك فالشيعة مذهب من المذاهب الاسلامية رغما عما تقولوه أنتم الوهابيون ومن والاكم كما وأنك ومعك الذباب الالكتروني السعودي تصفون الحكم في ايران بحكم الملالي ، اسألك يا ردادي بماذا تصف الحكم في السعودية ؟؟ أليس هو حكم ملالي ( مشايخ الوهابية ) مع تحالف قبلي ؟؟ على الأقل ملالي ايران وطنيون ، أتو الى الحكم من خلال ثورة على الشاه وفوق هذا الحكم في ايران ليس وراثيا وبالسيف انما يأتون من خلال انتخابات يا من ليس لديك في بلدك حتى انتخابات مجالس قروية . ما ورد في تعليقك باشادة بمؤتمر وارسو واستخفاف بتسوشي لهو أمر بديهي من واحد مثلك ، نحن نعلم ما تريده امريكا وأيضا ما تريده اسرائيل والعالم كله يعلم ماذا يريدون ، انها فلسطين في القلب انها هاجسهم انها مركز الكون ، هل المؤتمر لنصرة الحق في فلسطين وعودتها وأقصاها لأهلها أم لنحر أهلها وتكريسها للصهيونية ؟؟ انهم الاحزاب يا ردادي عندما تآمروا على من في الدينة وهو الحفق والآن يتآمرون على من في الأقصى وهم الحق ، ولكن الملفت أن حكام بلد الحرمين وكثر من أنظمة دول اسلامية يشاركون في هذة الجريمة ، فهل كثرة المتآمرين يعني أنهم عىلى حق وأنهم سينتصرون ؟؟ الرسول الكريم كان معه ثلة قليلة من المؤمنين وباذن الله هزموا الكثرة من المشركين ، وسيكون باذن الله هذا حالكم في مؤتمركم وارسو . دفاعك عن وزير الخارجية اليمني غير مستغرب فمن له غيركم للدفاع عنه ؟؟؟ أما المستغرب فعلا فهو هجومكم على وزير الخارجية العماني ، لقد قمتم بذالك لابعاد شبه التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني لقد قمت بمهاجمته ولسوء حظك كانت احدى فنوات التلفزيون الاسرائيلي تنشر مفابلة مع رئيس سابق لاستخباراتكم تركي الفيصل ، أسألك يا ردادي من هو تركي الفيصل ؟؟ أليس هو ابن الملك فيصل أليس هو ابن أخ ملككم اليس هو ابن عم ولي عهدكم وفوق هذا كله أليس هو حفيد مؤسس مملكتكم ؟؟؟؟ يا للعار…. يا للعار …يا للعار …فقليلا من الحياء من لا حياء لديكم

  21. هل يعيد التاريخ نفسه؟ ما يحصل في الوطن العربي هذه الأيام يذكرنا بأواسط القرن الماضي ومسرحية ” حلف بغداد” للوقوف في وجه المد القومي ومحاربة الزعيم الخالد وبرناهجه التحرري النهضوي الوحدوي الاشتراكي .كان رد الشعب العربي في العراق بركانا دمر هذا الحلف وسحل” بن سلمان ذللك العصر ” المطبع ، المهرول في المنطقة “نوري السعيد” وتوحدت مصر وسوريا وتتالت حركات التحرر العربي في الجزاير وليبيا واليمن وانطلقت الثورات في عمان واليمن الجنوبي ودخل الاتحاد السوفيتي نصيرا وظهيرا للحقوق العربية.
    يرونها بعيدة ونراها قريبة استعادة الوعي العربي فسوريا تنتصر وحزب الله ينتصر وفلسطين تنتصر وتقاوم واليمن ينتصر وإيران وروسيا يتصدون لحلف الناتو الصهيوني … ومصير نوري السعيد وَعَبَد الاله في العراق قادم قادم قادم لا محاله ليكنس المطبعين والعملاء الى مزبلة التاريخ…..

  22. السلام عليكم.ليس هناك لا ايران ولا اي عدوان كل ما في الامر ان امريكا ومعها اسرائيل يريدون تبديد مال دول الخليج لياتون على اخر نقط القوة عند المسلمين فيسهل بعد ذلك كل شيء.لقد تم القضاء على القوة العسكرية في العراق وسوريا فمن يجرؤ بعد ذلك

  23. العدو الحقيقي الذي يواجه الاغلبية الساحقة من المسلمين هو الجهل
    اعجب كيف نستطيع اعلان النصر على اميركا في أفغانستان والعِراق وسورية، وإسرائيل في جنوب لبنان (لمرّتين) وفي قِطاع غزّة (أربع مرّات) وكل المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تشير الى اننا من اكثر شعوب الارض تخلفا
    وان القول بان تخلفنا هو نتيجة مؤامرة صهيونية يشارك فيها حكامنا هو قول لا يراد به تبرير الجهل فقط بل واستمراره وتوريثه للاجيال
    ولنسلم جدلا اننا هزمنا اميركا والصهاينة
    فمتى وكيف نهزم الجهل المحيط بنا من جميع الجهات؟
    ايران وال السعود هما وجهان لعملة واحدة هي الجهل ولا يعول عليهما الى الجهلة

  24. هؤلاء المطبعون الثلاثة من القلة الافراد و الشخص من الحكومة اليمنية المخلوعة مع الاعداء في مؤتمر وارسو فقدوا عروبتهم عندما تطالوا وقالوا بان القضية الفلسطينية ليست اولوية يا للعيب و لفظتهم الشعوب العربية واصبحوا على الهامش لا يهشون او ينشون ولم يقوموا بواجباتهم اصلا في الماضي الا لرفع العتب . انه عار ابدي و هزيمة لهم امام التاريخ و الشعوب . القضية الفلسطينية هي القضية الاولى رغم انوفهم وبكل قوة و اصرار الى الابد والعدو الاسرائيلي هو العدو المركزي الاول امام 400 مليون عربي اصيل .

  25. هل فعلا هؤلاء الوزراء الذين يستقبلون نتن ياهو ويجتمعون معهم يؤمنون فعلا بالاسلام ؟ هل هم مسلمين يعرفون القرآن وسنة النبي ص هل يمثلونكم ياعرب وهل تسكتون عنهم وان الله لن يحاسبكم على سكوتكم ؟ ان الله عز وجل اهلك امما لانها سكتت عن الحق ونحن لسنا استثناء …الحروب تطحن شعوبنا منذ عقود ونحن نتفرج …

  26. نحن اليمنيون لايمثلنا وزير خارجية فنادق الرياض ولاحكومة الفنادق التابعة لهادي. ونقول للعالم: الموت أمريكا والموت لإسرائيل وعاشت فلسطين حرة أبية فهي البوصلة وسنحررها بعون الله. ونقول لعملاء امريكا واسرائيل كيدوا كيدكم وامكروا مكركم وأنفقوا من اموال المسلمين والعرب وستذهب هذة الخطط والمكائد والأموال هباء منثورا. وستهزمون أنتم وأسيادكم الصهاينة. ولاعذر اليوم للمطبلين وللذباب الداعم للأنظمة العربية العميلة.

  27. جلس الوزير اليماني بجانب نتنياهو وقدم له الميكرفون مبتسما لكنه لم يتفاخر !!!ارأيتم كيف يبرر المدعو الردادي مواقف العار والمذله ؟! قال انه لم يتفاخر لكن العماني تفاخر !!
    والسعودي لم يظهر الى العلن ولم يتفاخر وكذلك الاخرون لم يتفاخروا وفعلوها جميعا من خلف الستار !!تفاخروا ام لم يتفاخروا لكنهم فعلوها ياردادي ولن يمحو لطخة العار من على جباههم تبريراتك المفضوحة انت وكل امثالك فخير لكم ان تصمتو ا وتكسروا اقلامكم فليس بوسعكم ان تغطوا الشمس بغربال وتفقئوا عين الحقيقة التي صار يعرفها كل كبير وصغير في هذا العالم العربي المبتلي بحكام باعوا كراماتهم مقابل رضا و ابتسامات الصهاينه !!

  28. إلي عاطف.بعد التحيه
    لماذا نحاول دائماً إنكار الحقيقه..بدون ذكر تفاصيل الجميع يعرفها… ألم تدخل أمريكا المنطقه بطلب عربي؟؟؟الم تدخل روسيا بطلب عربي؟؟الم تدخل تركيا بطلب رسمي عربي؟؟الم تدخل إيران بطلب رسمي عربي؟؟؟ وفرنسا وبريطانيا وغيرهم ألم يدخلوا جميعاً بطلب عربي!!!لكل منهم دخل تحت ظروف مختلفه صحيح لكنهم جميعاً دخلوا بطلب رسمي فلا داعي للحساسيه المفرطه إن تم ذكر دوله تخصك… فإن مايخصني هو جميع الدول العربية بدون أي إستثناء جميعهم بالنسبه لي هم توأم لبلدي المغتصبة فلسطين وأنا بحاجه لهم جميعاً ولا فرق عندي بين الصومال والسعودية هل شرحت وجهة نظري اتمني ذلك.مع خالص تحياتي وتقديري لك

  29. ____ لا بد من دراسة الحضور العربي من كل الجوانب .. مؤكد فيها ما يستحق أن يحال إلى علم النفس السياسي .

  30. الرداي
    في حقائق
    ١. السعودية إتّبعت صدام عند إجتياحه لحدود إيران،
    موقفها إتجاه إيران ، كان يحذو موقف أمريكا و الغرب.
    ٢. السعودية إتّبعت ودعّمت امريكا و حلفها الغربي في حصار و تدمير عراق صدام.
    ٣. في أزمة سوريا ، السعودية إتّبعت أمريكا و الغرب و”اسرائيل” و كل الارهاب .
    و ضد دولة سوريا ، كان موقفها.
    ٤. اليوم ، في وارسو ، نجد السعودية تتبع امريكا و”اسرائيل” في مواقفهم إتجاه دولة إيران
    ـــــــــــ
    آل سعود يتبعون اعداء الامة ، لا لشيئ ، سوى ليحفضوا لهم عروشهم ،
    و مع تغييبهم لدور شعب الجزيرة…هي الحقيقة.
    ــــــــــــ

  31. الاخ / عاطف ،، تدخل ايران في اليمن قبل عاصفة الحزم بسنوات طويله ،
    كانت تدعم الحوثيين بالسلاح ضد الشرعيه ، وستة حروب قام بها الحوثي
    قبل التدخل العربي ضد علي صالح الذي اتهم ايران علنا بانها تريد دولة
    تابعه للولي الفقيه في اليمن ، اخ عاطف مصر والسودان والاردن والمغرب
    والجزائر وتونس وموريتانيا وبعض دول الخليج وغيرها كل هذه الدول
    اتهمت ايران بنشر التشيع ودعم الاٍرهاب ،، ايران هي من دمرت العراق
    وسوريا واليمن ، ومن انقذ بشار ليست ايران ، أنقذه بوتين الجبان وهذا
    ليس كلامي بل كلام لافروف الذي قال لولا التدخل الروسي لسقط بشار
    خلال أسبوعين فقط ،،
    تحياتي ،،

  32. • قالوا لجمال الدين الأفغاني : إن المستعمرين ذئاب ، فقال : لو لم يجدوكم نعاجاً لما كانوا ذئاب!

  33. انشر
    ليتك ما نشرت ، ومن اجبر ايران على تقديم العون لليمنيين .. لولا هجومكم الهمجي على شعب اليمن وتدمير مدنه وقراه وتجويعه وحصاره ، ومن اجبر الحكومة السورية على طلب العون من ايران لولا ارسالكم قوافل الإرهابيين من داعش والنصرة وتدريبهم وتقديم السلاح لهم وتصريح الجبير المستمر على الأسد ان يرحل حربا او سلما ، هل أضيف اليك تدخل هذه المشيخات في العراق وفي الصومال وفي جيبوتي وفي ليبيا وفي تونس .. ايران ما تدخلت يوما في مكان إلا لكي تقطع العقارب والأفاعي الصحراوية .

  34. محمود الطحان
    دائما تمطط العبارات وتختفي وراءها ، تخفي في نفسك مناصرتك لسياسات السعودية لكنك ظاهر علينا وواضح ، روحاني واردوغان ليسوا كالفونسو ، بل من تؤيدهم هم الفونسو وترمب ونتنياهو .

  35. استاذ عبد الباري المحترم
    تحية لك فأنت تبدع في قراءة الأحداث ولاسيما فيما يتعلق بأمور المنطقة وما يخطط لها… واسمح لي تكرما ان اقول..
    اولا لن يستطيعوا ضرب إيران بحرب مباشرة لان إيران تستطيع ضرب جميع بترول الخليج وبالتالي خلق أزمة اقتصاد عالمي
    ثانيا ان إيران تستطيع إغلاق مضيق الخليج وهذا في حد ذاته يصب في المادة اولا
    ثالثا بالنسبة للقضية الفلسطينية فلم تعد ذات اهتمام عربي أو دولي… والسعي الان هو تركيع المقاو مة في غزة من خلال صفقة القرن بتوسيع مساحة القطاع على جزء من اراضي سيناء مقابل وقف المناوشات بين الجانبين وهدنة طويلة الأمد قد تصل إلى عشر ين عاما مقابل تزويد غزة بكل ما تحتاج من مقو مات الحياة من خلال مشروع مارشال بحيث تصبح شكلا من أشكال الدولة
    لهذا كله أيها الكاتب العزيز اقول
    انهم يسعون بكل جهد ممكن لإسكات الصوت الفلسطيني إلى الأبد بعد أن استقطبوا الدول العربية إلى جانب الدفاع عن الدولة الصهيونية والتمترس خلفها..
    ولكن…
    اعتقد ان السنوات العشرين القادمة لن تكون كما يخططون… لماذا
    لان آثار أوسلو والموقعون عليها ستنتهي وتنتهي التوجيهات القائمة على التنسيق الأمني الشاذ… إضافة إلى أن هذه السنوات ستشهد صعود فئة الشباب إلى الواجهة وتنعدم افكار العمالة والتنسيق..
    ثم.. لا تنس حكمة التاريخ ان التغير في سنن الكون لن يبقي دولة الصهاينة على حالها مصداقا لعبرة التاريخ في تغير الدول والشعوب…. تحياتي

  36. إلی المثبطین!
    أنتم مع أیّ قرار ضد ایران؟ و من أنتم یا مصدّرو النفط والارهاب و الشیوخ؟! یا من احرقتم الیمن و سوریا والعراق و شرّعتم التطبیع؟! اذا لا تهمکم اسرائیل فما هذاالغزل الفاحش و کسر حاجز الحیاء و شیطنة المقاومین و تبییض جرائم و صفحة المحتلین .. ایران أکبر من أن تناله اوهامکم و لو کان ترمب و نتن یاهو و معکرون ! لکم ظهیرا..ما ذنب ایران التی ما ان انتصرت حتی اجتمعتم انتم بقیة الاحزاب ضدها وثورتها ..انتم الذین حولتم الیمن الی اطلال و حاصرم القطرو لاتراعون الا و لا ذمة.. انتم مع وارسو؟!! لم لا تکونوا و قد مزقتم سوریا العروبة و العراق و الیمن و من هذا فعله باشقائه لم لا یکون اینما تتمنی امریکا..تمولون حروبها و و تنعشون أسواقها و تعادون أعدائها و تقفون مع عملائها حتی فی الامریکا اللاتینیة؟!! و لم یزل البسطاء یقولون عنزة و لا طارت!! بالوارسو لن تکونو احسن حالا من الیوم الذی کنتم تعدون أیام رئیسکم و کبیر العرب بشار الاسد! و الذی الجئکم بدعم ایران ان تعودو الیها صاغرین.. الاحمق ترامب یراهن علی من لا یجیدون تصفیة معارض! و هم یراهنون علیه!! و ان یسلبهم الذباب شیئا لا یستنقذوه منه ضعف الطالب و المطلوب..

  37. عذرا استاذي الكبير لاتسن سكينا عالوزبر اليمني فاليمن صار حلبة صراع لدولتين فصار جنوبه وشرقه محتل وشماله وشماله الغربي محتل عن طريق ادوات يمنية. .اليمن لم يعد يملك إمام أمره شمالا أو جنوبا لا يستطيع أن يقول لا..اتلام دولة لم تعد موجودة وحكومة نزعت مخالبها من المناطق المحررة وحين يتم منع صادارتك لتمول الشعب والحكومة ويتم صرف هبات من التحالف معناه أن تسلب كرامتك وأي رأي آخر معارض. .ذهبنا معركة صراع دولتين دمرتنا شر تدمير وساينتج عنه شمالا ممزق وجنوبا ممزق وثرواث منهوبة ..لا تسلخ الشاه وهي مذبوحة فاليمنين ذبحوا منذ مدة كان جنوبا أو شمالا الكل خسر

  38. غازي الردادي … يافهيم …ايران لم تحتل قدس العرب والاسلام … وثالث الحرمين …بل نتنياهو من يحتلها ويريد تحطيم قبة الصخرة وبناء هيكل سليمان مكانها…. هذا من يجلس معه صهاينة العرب امثال وباقي خونة العرب … يتملقوه ويباركوا احتلاله للقدس …. اما ايران هي عدوة من يحتل القدس …. فكر ايران …لماذا تعادي اسرائيل … وهي لم تحتل ارضها … ان ايران تعادي اسرائيل لكون اسرائيل تحتل قدس المسلمين …. انها اكثر غيره على الاسلام والمسلمين وقدسهم …من الذين تسلطوا على الشعوب العربيه .. والذين ذكرهم الله بكتابه ( الاعراب اشد كفرا ونفاقا ……… الاية).. ايران لها مصالحها … كدوله ….. لاتقول انها تحتل الجزر الثلاثه …. بل اشتراهم شاه ايران من القاسمي ….والوثائق تشير الى ذالك ….. لنكن منصفين … انها حرب صهيونية لان ايران تريد ازالة اسرائيل من اجل القدس….وطائفيه اعرابية…لان ايران شيعه وفارسيه … والفرس لم يكونوا شيعه ابدا الصفويون جعلوا ايران شيعه والصفيون اتراك تعرفون انهم اتراك … اما الفرس فهم من سسن العرب بوحنيفه فارسي والشافعي فارسي ومالك فارسي وابن حنبل فارسي … والبخاري فارسي ومسلم فارسي اصحاب الصحيحين ….انها الحقيقه وكل من يقراء التاريخ يعرفها

  39. ____ نحن كذلك كنا نتمنى أن يطلع وزير عربي فصيح قح و شجاع قح ليعلن / أن المآسي ممكن أن تعمم و يصبح الشعب الأمريكي أو جزء منه لاجئا في بلاد الجوار .. مثلا عند كوبا و المكسيك و فنزويلا و الأصقاع الأخرى .
    لعل بعدها أمريكا تفهم جيدا المشكلة الفلسطينية .

  40. ____ غير المطمئن هو أن أمريكا وين ما تتدخل تترك ( دول ) فاشلة / أفغانستان .. العراق .. ليبيا .. إلخ .. هذا ’’ نجاح ’’ بالنسبة لأمريكا .. !!!

  41. اف اف اف… رويدا رويدا، جعلتموها حربا و آبار نفط تحرق و مدن تدمر… قبل أن تنهال علي محاضرات الوطنية ، انا لا اتفق مع سياسة إسرائيل بالمطلق. و نوعا ما اتفق مع الخط المقاوم و خصوصا في الحرب على سوريا. و لكن واهي من يظن أن إسرائيل ستزول في القريب العاجل و اعتقد بتواضع ان الوضع الذي نعيشه في منطقه الطوق هو مذري و ليس من العدل أن تسلب أجيال آمالها و طاقاتها في صراع لا نهايه له كما أن سياسه الانبطاح هي فاشلة. و لكن الا يكمن الحل في الحوار البناء؟ و الأخذ و العطاء ؟ ام اننا ننطلق دائما من منطق ديني يرفض الآخر و لذلك تسد الطرق و نحارب بالصلاة و الدعاء؟؟

  42. الحمد لله رب العالمين أن أظهر لنا حقيقة العرب جميعهم الحمدلله ان سخر ترمب لكي يخرجهم للأضواء ويفضحهم ويرغمهم ان يجلسوا ويتبادلوا المكرفونات كما فعل وزير خارجية اليمن ويتقاسموا الخبز كما فعل وزير خارجية البحرين مع المجرم نتانياهو ترمب فضحهم وعراهم أمامنا نحن الفلسطيينين الأن المتوجب علينا أن نتخلى عن أي علاقه مع أي دوله عربيه وأن نتجه للدول أمثال باكستان وتركيا و ماليزيا وأندونيسيا وجنوب أفريقيا وأمريكا اللاتينيه وأن نخاطب أنصار القضيه الفلسطينيه من شعوب أوربا و الشعب الأمريكي يجب أن نتخلص من العرب وبؤسهم وتيههم الأن كفلسطينيين المطلوب منا في غزه أن نستعد للمعركه القادمه مع الصهاينه التي يجب أن تكون مؤلمه لهم ومكلفه والمطلوب من أهلنا في الضفه ثورة شعبيه ضد سلطة عباس المتخاذل وتنضيم جبهة مقاومه مسلحه وجماهيريه ضفاويه مقدسيه ضد الصهاينه والمستوطنين لكي نعيد أراضينا ونتحرر الحمدلله رب العالمين وشكرا ترمب لأنك سقتهم أمامك لكي يجلسوا مع نتانياهو الرجاء النشر وشكرا

  43. المشارکون في سیرک وارسو
    سیشـــــــــــاهدون بأُمّ اعینهم
    زوال الصهــــــــــــــــــایـــنة
    في الــــــــقــــــــــــــــــــــریب
    العـــــــــــــاجــــــــــــــــــــــل
    و لاشکّ.ان شاءالله

  44. غازي الرمادي
    وما زال لديك وجه تجادل وتناقش بعد ماخور وارسو ، صارت ايران بعد هذه الفضيحة كشعب بني هاشم ايام حصار مشركي مكة ، اللهم ثبت اقدامها ، وسدد رميها ، واهزم اعداءها . وارنا فيهم عجائب قدرتك يا رب العالمين .

  45. ما أشبه البارحة باليوم انها شبيهة بغزوة الاحزاب كما أني لست راض بسياسة إيران في المنطقة وارفض على التآمر على دولة مسلمة قبلتنا قبلتهم صلاتنا صلاتهم قراننا قرانهم وثقتي بالله سوف يزلزل بهم الأرض الصهاينه الذين يريدون أن يطفوا نور الله بافوانهم والله متمم نوره ولو كره الكافرون والعربان المتصهينة وحسبنا الله ونعم الوكيل

  46. لا وارسو ولا سوتشي.
    قمة وارسو حق يراد به باطل,فالخطر الايراني حقيقي وموجود ,ومكرس بالمليشيات,في لبنان واليمن والعراق. لكن وجود نتياهو نسفها وابطل كل مايمكن ان تخرج به من قرارات,لانه كما ذكرتم لايمكن التحالف من يستولي على كل فلسطين والجولان ومزارع شبعا, لمحاربة الخطر الايراني.الافضل ترك الاثنين يتقاتلا فيما بينهما.
    قمة سوتشي فهي تكريس لسيطرة بوتين على سوريا-او المناطق التي تحت سيطرته في سوريا- وعلى القرار السوري, فغياب اي ممثل عن النظام يعتبر اهانة لنظام بشار وتذكير بان هذا النظام مجرد ديكور وبان بشار غير مرغوب فيه لان يداه ملطخة بدماء شعبه.اما تركيا وايران فلهما دور الضباع التي تنتظر الانقضاض على ماسيتركه لها بوتين من الفريسة.
    العرب في القمتين غاءبون ولا يملكون قرارهم.
    ففي الاولى -كما ذكرتم- مجرد كومبارس يزينون وجه النتن.الحاضرون فيها لايمثلون العرب.
    وفي الثانية العرب غاءبون, كان سوريا ليست عربية بل مجرد محمية روسية.والحاضرون فيها ليسو ولن يكونو عربا, ولايمثلون اي محور مقاومة او ممانعة.

  47. حرب قذره ظالمه جائره ماكره تريد إلقاء الشعوب في الهاويه مدن تدمر وآبار بترول تحرق وامطار من الصواريخ وتدمير بنى تحتيه وفوقيه وقنابل نوويه وجرثوميه وكيميائيه وياله من خبث سياسي ودنائه واناننيه واستعداد على قدم وساق لارتكاب اعظم مجزره عرفتها الانسانيه

  48. الأخ الكريم هاشم حسين المحترم
    آخر أيام الاندلس كانت هناك22 اماره عربيه في الأندلس وكانوا يتآمرون علي بعضهم البعض ويستعينوا بالملك الفونسو ويدفعون له المال والذهب لقتال أخ لهم في اماره ثانيه… اليوم نفس الشيء عدد الدول العربيه نفس العدد الشى الوحيد الذي اختلف هو استبدال الفونسو بترامب وبوتين واردوغان وروحاني وغيرهم ممن يقدم لهم العون التاريخ يعيد نفسه تماماً

  49. سيهزم الجمع ويولون الدبر صدق الله العظيم مهما حشدتم يا عربان المحميات الصهيوصليبية فلن تنالوا بحول الله من ايران العزة والاباء والشرف وكل محور المقاومة اما انتم ايها العربان المستعربة المنبطحين المتذللين للصهاينة فالى مزبلة التاريخ كم انت كبيرة يا ايران

  50. الحمدلله عشنا في زمن ملوك الطوائف الموثقة خيانتهم ….. يحدثوننا عن أن ما اخرج العرب من الأندلس هو استعانة بعضهم بغير المسلمين على أخوانهم من المسلمين … وكنا بين مصدق ومكذب ولكننا رأينا الآن بأم أعيننا وسيبقى هذا موثقا للتاريخ

  51. في ظل هذا الترهل العربي والإسلامي السياسي من وجهة نظرك السيد عبد الباري عطوان والتمترس وراء اسرائيل وأمريكا من قبل العرب وحسب تحليلك هنالك بزوغ محور مقاومة ليس له مثيل على وجه الارض وسوف يحل جميع قضايا المسلمين ويرد القدس الى أهلها ويمرغ انف اسرائيل في التراب والكثير من هذه المفردات الرنانة نرغب من هذا المحور أن يضع لنا أهدافه واستراتيجيته لتحقيق هذا الهدف الذي كلنا كعرب ومسلمين نطمح له

  52. انهم الاحزاب ؛؛؛؛ فقط اقرأوا ماذا قال الله فيهم “وهو أصدق القائلين ” في سورة الاحزاب وماذا كان مصيرهم وسيكون مصير هؤلاء مثل أولائك باذنه تعالى.

  53. القمه الثانيه لا قيمة لها لان الثلاثي المرح مسخوها بعدد قممهم ، وكلها عن الوضع
    السوري وكلها لم يشارك فيها رئيس النظام السوري ،
    وتركيا شاركت في قمة وارسو وان كانت المشاركه بالسفير ، فلا يهم مستوى المشاركه ،
    ما يهم ان تركيا لا تعارض القمه ،
    اذا كان المشاركون العرب كومبارس ، فهل الدول الستين كومبارس ايضا ،
    اما مشاركة النتن ياهو في الاجتماع وسط هذا العدد الكبير من الدول فهو لا يختلف
    عن مشاركاته في هيئة الامم ،، المرفوض هو الاجتماع مع النتن ياهو ،
    اجتماع بن علوي مع النتن ياهو مرفوض ، والشعب العُماني لا يرضي بالاجتماعات
    المتكرره لبن علوي ، والتي يتفاخر بها ، عكس وزير الخارجيه اليمني الذي قدم مايشبه
    الاعتذار ، ولم يفتخر بجلوسه بجوار النتن ، التي كانت غلطه فادحة من الوزير اليمني ،
    نحن مع اي قرارات تدين ايران ، ولا تهمنا اسرائيل ، فكما نؤيد اي قرار اممي فيه
    مصلحه لدوله عربيه بغض النظر عن موقف اسرائيل من القرار ، فنحن مع قمة وارسو
    للوقوف في وجه ملالي ايران الذين دمروا البلاد والعباد ،، وهذا لا يعني الحرب على
    ايران ، فلا يوجد حرب عليها ، وهل ستدخل الدول الستين في حرب ،
    لا توجد حرب ، وايران ليست لها القدره على الحرب ، فقد جربت الدمار الذي احدثته
    حربها مع صدام ، وشاهدت الدمار الذي لحق بالعراق جراء الغزو الامريكي ، وسقوط
    صدام ، فمن تكون ايران جنب صدام الذي سقاها السم ،، ايران تابت بعد الكأس عن
    الحروب المباشره ، بدليل حروبها بالوكاله عبر المليشيات الارهابيه ، و عدم ردها على 223
    ضربه اسرائليه لها ولحفائها في سوريا ، تكفيها التهديدات الفارغه ، ليصدقها بعض
    الأحباب ، وحتى لو فضحت فالجماعة يظلون يصدقون ، مثل تهديد الجنرال امير زاده بعد
    الضربه الاسرائيليه قبل الاخيره ، والتي قال فيها ان ايران تنتظر بفارغ الصبر المواجهه مع
    اسرائيل على الارض ، واسرائيل ما صدقت ، وكان القصف الاسرائيلي الاخير بالدبابه ،
    اي على الارض ، فأين زاده ، اختفى زاده ،،
    تحياتي ،،

  54. The advantage of Muslim Omah of destruction of Muslim countries is millions of Muslim immigrants went and are still moving to Europe and all over the world. One day, the president of one or more European countries will be MOHAMED. Some good things come from evil things.

  55. مبروك عليكم نجاح (فقمة) سوتشى ….بالعافية السوشى و السا شيمى … تعيشوا و تاكلوا غيرها

  56. ومن اجبر العرب على الجلوس مع نتنياهو الا ايران وطموحاتها التوسعيه على حساب الدول ألعربيه لاتلوم العرب ياستاذ عبدالباري اللوم كل اللوم على دولة ايران لقد تبجحت وقالت انها استولت على اربع دول عربيه هل تريد منا ترك هاذه الدوله المارقة لإكمال مخططاتها ام الوقوف حتى ولو على مضض مع نتنياهو للقضاء عليها

  57. ابن الجلبل ……. والله ؟؟؟….. متعوس و خايب الرجا ؟؟؟؟……يا خبر اليوم بفلوس بكرة حيكون ببلاش ,,,, وسترى ما يمكنهم ان يفعلوا

  58. حقا لا يوجد في عالم السياسه العالميه ومنتدياتها من يمثل الامه العربيه ولا حتى بنسبه واحد في المئه الحمدلله رب العالمين اننا كشعوب لا يمثل وجداننا كل هؤلاء الساسه المفتقدين للاحساس مجرد عملاء وخونه
    ولكن هذا لا يمنع اننا في قفص الاتهام واننا المسؤولين عن هذه المواقف النشاز واننا نحن من بصمتنا الطويل واللامبالاة والاتكاليه العمياء والبساطه والسذاجه سمحنا لهؤلاء الثله أن يكونو مرآتنا …هل هذا اليمني يمثل اليمن العظيم وهو يتصرف كالامعه الخاضع الذليل اليمن الذي عجز الغزاه على مر التاريخ أن يدخلو أرضه اليمن العظيم منبع الشرف والرجوله والكرامه والايمان ؟؟؟؟سأحلف جهد ايماني أن هذا لا يمثل الحقيقه ..
    وهل هذه الحقيقه عندما تجتمع إيران وروسيا وتركيا وإسرائيل من تحت الطاوله ليقررو قرارات مصيرية ويقتسمو ارض سوريا بغياب سوري واحد وهي سوريا المجد والتاريخ والبطولات الخالده هل سوريا عاجزه عن إخراج رجل مفاوض ليمثلها في قمه سوتشي هل الشعوب العربيه بأسرها يمثلها هؤلاء الساسه من النوع الرديئ والرخيص جدا لا والله لكنها الغيبوبه التي تغرق بها شعوبنا العربيه ومصاعب الحياه التي افقدتنا البصر والبصيره وجعلتنا شعوب هامشيه …أو قطيع اغنام يرعاها اللئام

  59. انا اعتقد ان الحاضرون من العرب لااهتمام لهم ولا أولويات سوي رضي من يعطيعهم شرعية الوجود فوق كرسي الذل والهوان والتخلف المسمي اعتباطا كرسي السلطة .اما موضوع محاربة ايران او غير ها فهو لزوم اللزوم فبالامس كان العراق وغدا تركيا الخ المهم هو تدوير واهدار الثروة العربية .

  60. الشعوب العربية بعضها اصبح اسيرا لحكامه ونرجعك لما حدث لمنتخب قطر بالامارات اﻻهوال القادمة من بعض اﻻنظمة العربية ابشع بل مدمرة يوجد سؤال ياأستاذنا نتمنى التوضيح وهو النيويورك تايمز ذكرت ان امريكا اعترضت الصواريخ اﻻيرانية الحاملة ﻻقمارصناعية وافشلتها ﻻكثر من ثلاث مرات ماذا سيكون لو روسيا فعلت ذلك مع اسرائيل هل كانت امريكا التزمت الصمت

  61. الحمد لله …الذى لا يحمد على مكروه سواه …على نجاح (قمة) سوتشى الباهرة … الى الامام و عقبال جميع قممهم .

  62. وزير خارجية مايسمی بالشرعية لايمثل الشعب اليمني علی الإطلاق.
    من أعطی هذا الوزير الحق في أن يلتقي بالعدو الصهيوني البغيض، فهذا اللقآء المشؤوم هو خيانة سافرة للقضية الفلسطينية وخيانة لكل الشعوب العربية وعلی رأسها الشعب الفلسطيني بكل ماقدمه ويقدمه من تضحيات هآئلة وخيانة لذلك الصمود الأسطوري لشعبنا الفلسطيني بوجه آلة الإجرام والإرهاب الصهيوني البغيض.
    لن نتخلی عن أخواننا وأشقآءنا الفلسطينيين مهما حدث وستبقی فلسطين هي قضيتنا الأولی وسنبقی في صف أشقآءنا الفلسطينيين وإلی جانبهم برغم كل مواقف المطبعين والمتخاذلين الذين وجودوا في الوضع العربي الراهن والمزري فرصة للتقرب من العدو الصهيوني والذي لن ينفعهم ولن يحميهم حينما تلفظهم الشعوب العربية إلی مزبلة التاريخ.

    =============================
    يؤسفنا جدآ كيمنيين هذا الموقف المخجل من وزير خارجية مايسمی بالشرعية التي سقطت عنها شرعيتها بمثل هذه اللقآءات المشبوهة مع العدو الصهيوني، ذلك الموقف الذي لايمثل هذا الوزير فيه إلا نفسه ومن ورآءه ممن يقودون عدوانآ صارخآ علی الشعب اليمني ويكيدون المؤآمرات للأمة العربية ويطعنون في ظهر هذه الأمة من خلال تمرير صفقات القرن أو هي بالأصح صفقات العار.

    =================================

    تحية لشعبنا الفلسطيني الصامد.
    تحية لكل أبنآء فلسطين من النهر إلی البحر.
    تحية للشعب الفلسطيني لحملة لوآء العزة والكرامة.
    تحية لأشجع وأنبل شعوب الأرض .. شعب فلسطين الحبيبة.
    وتحية لأستاذنا العزيز .. لصوت الحق وصوت الشهامة .. الأستاذ عبدالباري عطوان.

  63. ينطبق على مؤتمر وارسو التهريجي ، وضيوفه الفاشلين المثل القائل ” إلتم المتعوس على خايب الرجا “!!.

  64. يالها من حرب قذره ظالمه جائره ماكره تريد إلقاء الشعوب في الهاويه مدن تدمر وآبار بترول تحرق وامطار من الصواريخ وتدمير بنى تحتيه وفوقيه وقنابل نوويه وجرثوميه وكيميائيه وياله من خبث سياسي ودنائه واناننيه واستعداد على قدم وساق لارتكاب اعظم مجزره عرفتها الانسانيه …ويالها من وحوش لا ترحم يريدون إشعال نيران حرب مخطط لها من زمن بعيد صنع أطرافها صنع اليد ونحتت مبرراتها وزخرفت غاياتها ونمقت شعاراتها وكتبت سيناريوهاتها …ويال الشعوب البريئه المسخمطه ماذا يعد لها شياطين السياسه العالميه وصناع القرار وعبيد الظلم والظلام ومنفذي الاجنده ..حرب كبيره قذره سيشعل فتيلها الحاقدين على البشريه
    ويال الشعوب المسخمطه سيغدر بها الجميع
    ماذا اعد اولائك لها …اولائك المغيبين الذين لا يوجد لهم حضور أنها حرب قذره جدا حروب باطل وباطل وكلهم عن بكره أبيهم مجرمين والله بريئ منهم ومن نفاقهم العظيم واستهتارهم وارتهاناتهم
    كلهم عن بكره أبيهم سيطعنون الشعوب في ظهرها وسيتركوها لتلقى عليها حمم الحقد وتحلق فوق رؤوس الشعوب الطائرات المجرمه وتمارس تتطهيرا ممنهجا ومركزا
    كان الله في عون الشعوب البريئه واطفالها احباب الله عز وجل والمساكين والعجزه والمرضى سيشنون عليهم الحرب العظيمه اولائك الجالسين في قاعات مؤتمرات المؤامرات الدنيئه هم وعبيدهم ورجالاتهم كلهم بشرقهم وغربهم مجرمين طامعين تبا لهم ولما ملكت إيمانهم من عملاء وخونه وطعنات في خاصره الشعوب وانظمه مجرمه خائنه باعت الشعوب بأثمان بخسه وطالما أن طبول الحرب تقرع هكذا لماذا لا يعلنون النفير العام ولماذا لا يهيئون الشعوب المغيبه التي لا تتابع نشرات الأخبار ولا تعرف ما ينتظرها والتي تمضي وقتها في البحث عن خشائش الارض لتتطعم أطفالها لماذا لا يتم اعلان حاله الطوارئ الشعبيه وطلب الدعم والمؤازره والاستعداد للمواجهه أم أن المراد هو القضاء على هذه الشعوب وافنائها …
    وكان الله عز وجل في عون الشعوب البريئه المسخمطه ونسأله عز وجل أن يلطف بنا وبعباده ويهون علينا والأهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه وإن كان يا الله قدرنا أن نعيش هذه اللحظه بكل اهوالها وان نواجه أعاصير الاجرام وان نقف عاجزين أمام رياح الظلم العاتيه فأنت يا الله ارحم الراحمين ورحمتك وسعت كل شيئ

  65. الحكام الذين شاركوا في هذه القمه الفاشله يصطفون مع الكيان الصهيوني وشعوبهم تصطفوا مع ايران فالى الامام ايها العملاء المتخاذلين اتو ماعندكم

  66. The Present Arab leadership of Kings, Emirs, Sultans, Sheikhs and Military Dictators depends on the pro-Israeli US to stay in power. As a result, One doesn’t expect Arab leaders to represent the people or uphold any national issue, like the liberation of Palestine. Israel is a true Apartheid regime with NAtional ZIonist (NAZI) Practices. It represents the Jewish arm of US imperialism in the area. The Israelis operate ouside the law, as they are in breach of 40 UNSCO resolutions. The first requirement for peace is for the Israelis to go behind 1948 borders, the year the country was established.

  67. اننا لم نشهد اي شيئ جديد في هذه الهيصه
    نفس السحيجه ونفس العبائات ونفس الوجوه الصفيقه ونفس الديوان وان اختلف مكانه
    والنتن يعلم انهم لن يزيدوه شيئا لا بل سوف نرى انحدارا وهبوطا وخسائر عند هؤلاء الصهاينه يثير العجب والفرحه في قلوب الشرفاء
    لاننا نعلم لو كان هؤلاء السحيجه عندهم شيئا يقدموه للاخرين لقدموه لشعوبهم واوطانهم ولكن ما نراه هو انهم جعلوا اوطان لها تاريخ وحضاره ولها ثقل وكانت تشغل حيزا في عهد الرجال جعلوها اوطان متسوله مهدومه فارغه لا تسمن ولا تغني من جوع
    اما عن اصحاب القصور الزجاجيه لم نعلم انهم اهل حرب او خاضوا حربا او شبه حرب منذ تاسيس مشيخاتهم الى اليوم
    ولو ارغموا على دخول الحرب مع ايران لرفعوا الرايه البيضاء من اول صلية صواريخ تنهار على دواوينهم العاجيه التي لم تشهد غير الغناء والطرب والسحجه
    هؤلاء السحيجه ليسوا غرباء عنا اننا نعلمهم منذ ولادتهم ونشأتهم ونعلم حتى نوع الحليب الذي شربوه وكنا شاهدين حتى على ولادة بعضهم
    فهم افشل من وطأ الارض وافسد من حكم في الارض واجبن من اقتنى سلاحا في الارض
    فلا نعتقد ان ايران تولي اهتماما لهؤلاء السحيجه
    كيف بربكم يريد الامريكان ان يدخلوا الحرب بهؤلاء وهم الذين يقولون لولاهم لكنت السعوديه تتكلم الفارسي وما صمدوا اكثر من اسبوعين
    يعني في يوم وليله يصبحون اهل حرب يريد ترامب ان يخوض حربه بهم
    هزلت
    كيف سوف يدخلون هؤلاء الحرب وهم ما ذهبوا الى قاعة الازياء الى من اجل التسول والشحذه
    هزلت والف الف هزلت

  68. الوزير اليمني امرة ليس بيدة فبلادة محتلة من التحالف السعودي الاماراتي !فهم يدفعون بالدول الهامشية كاليمن وعُمان ليتصدروا المشهد لجانب نتنياهو! اما – السعودي والاماراتي – فلايزالون يفضلون اخذ الصور خلف الكاميرا!
    اما قمة الثلاثي في سوتشي فالخلافات لازالت قائمة بينهما فهم يريدون معرفة الموقف الامريكي ولذلك ضربوا موعدا اخر في ابريل نيسان القادم مع موعد الانسحاب الامريكي من شرق الفرات وسوريا!

  69. هل هذه الدولة هي التي احتلت فلسطين وداست على الجنود المصريين بالدبابات هي التي دبحت اللبنانيين والفلسطينيين في صبرا وشتيلا هل هذه الدولة التي يتحالف ضدها العار هي من قصفت الفلسينيين بالكبريت الحارق ها هذه الدولة هي التي قتلت مخابراتها كل الشرفاء والعلماء الطامحين الى الأنعتاق من الاستعمارالجديد ويظهر أن مقاييس العدالة عند الدول العربية تختلف عنها في أوروبا والسبب منطقي وهو أن الدول الديموقراطيية انتخبت ممثليها وحكامها ليطبقوا العدالة التي شرعها نوابهم وممثلوهم أما عند غالبية الدول العربية فالعدالة عندهم ترتبط بيوم النحس ويوم السعد للحاكم ولا حول ولا قوة الا بالله

  70. التعليق:في اغلب مقالات السيد عبد الباري لابد ان يذكر ان غزة هزمت اسرائيل و في هذا المقال ذكر في اخر كلماته ان غزة هزمت اسرائيل اربع مرات … نحن نعيش في غزة و عشنا الحروب الاربعة بكل لحظاتها و كوارثها و لا اعلم اين النصر الذي يتحدثون عنه … وولا اعلم ما هو معنى النصر في قاموسهم … غزة لحتى الان لم تشفى من ضربات حرب 2014 و هناك عائلات لمتعد بعد الي منازلها المدمرة … فعن اي انتصار تتحدث ؟؟

  71. لا تهمّنا هذه الدمی و الدیناصورات و ضوضائهم و الله لعظیم! و لو أرادت ایران و محورها لیحرقون هذه الدویلات بعروشهم دون أن یستخدموا صاروخا من بعید!! و اذا ارتکبوا أیّ حماقة سیکونون عرضة لنار ترمی بشرر کالقصر کأنّه جمالات صفر!! اذا صاروا أمة واحدة نتن و أشقائه العرب فقد اصبح جسدا واحد محو رالمقاومة من المشرق الی المغرب الاسلامی و هناک فصائل و حشود و جیوش تقودهم عقول جبارة حرروا سوریا والعراق رغم أنف العالم! اذن لصالحهم أجمعین ان یبتعدوا و لا یجربوا الحلیم و یترکونا و إسرائیل ..و من یعقد ناصیته بذنب نتن یاهو سیلقی ما هو لاقیه لا محالة..

  72. نختلف مع إيران في سياستها التوسعية في المنطقة العربية ونستنكر إذكاء الطائفية لكني أعتقد جازما أنه لا يوجد عربي أو مسلم شريف مستعد للوقوف في خندق اليهود ضد إيران لأن جرائم اليهود أعظم وعداؤهم أشد وأخطر ألم تتوسع إسرائيل في البلاد العربية وكان شعارهم أقيموا دولة إسرائيل من الفرات إلى النيل لكن ذاكرة هؤلاء العربان قصيرة ونظرتهم ضيقة للأمور وأعتقد أن زمان زوال عروشهم قد اقترب وهاهم يخطون نهايتهم بأيديهم كما أعتقد أن نهاية العجرفة الإسرائيلية شارف على الانتهاء وليس هذا لقوة إيران بل لأن الحرب ستفتح مجالا للشعوب لتتولى أمرها وستقوي شوكة المقاومة في البلدان العربية وفي النهاية نتمنى السلامة للشعوب العربية والشعب الإيراني حفظ الله الجميع

  73. ____ أحلاف إستراتيجية في السراء .. ستتحول إلى ’’ دبر راسك ’’ في الضراء .. يوم تهب الرياح بما لا تشتهي السذج .
    .

  74. و أنت ياسيد عطوان تثلج صدرنا بتحليلك الرائع و المملوء بالكرامة و عزة النفس عربي فلسطيني قح حتى النخاع. الله يعز المقاونة و يعزك أنت معها بتحليلاتك الرائعة التي دخلت بها إلى سجل التاريخ كرجل حر وليس بطينة العرب الخونة المنبطحين.
    إلياس مغربي من حنيف

  75. شكراً نتنياهو ، شكراً لك يا ترامب ، اليوم أظهرتم لنا من باعوا فلسطين.

  76. علي الشعب العربي ان يعرف وقد عرف أعداءه وهم من يتءامر مع اسراءيل وامريكا الحمد لله صار الامر علنا وانتهت لعبتهم شيعه وسنه وايران ايران ايران حفظ الله اران والشعوب العربيه

  77. لا ينتصر إلا الحق، و الرجال الذين لديهم الحق و ليس هؤلاء الرجال الخونة

  78. تسقط امريكا واسرائيل اللعينه ..العدو يريد من ايران ان تنشغل في ترميم نفسها عند ضربها ..وضع حد للغطرسه الايرانيه بنظر العدو الغاشم (الاسرائيلي)

  79. العدوالاسرائيلي يريد وضع حد لايران فقط .لكي تنشغل في ترميم نفسها ….

  80. لا يأتي علينا احد بعد هذا اليوم ويحدثنا عن حامي الحرمين وعن الدفاع عن المقدسات في مكة والمدينة وعن تحرير القدس وعن أمن الخليج وعن الدفاع عن عروبة الخليج وعن الطائفة المنصورة …. اليوم تميز فسطاط الحق وفسطاط الباطل، ومن لم يتعرف عليهما فليراجع إسلامه وعروبته…. لا يمكن أن يكون الحق مع نتنياهو وترامب ابدا…

  81. ولماذا نعتقِد بأنّ مَن هزم أمريكا وإسرائيل في العِراق وأفغانستان ولبنان وغزّة سيهزِمها في “أُم المعارِك” القادِمة؟ هذه شيء أكيد

  82. یااستاذعبدالباری الشعوب العربیه مغلوباعلی امرهامن قبل حکامهاولاکن اذا قرعت طبول الحرب علی ایران والشعوب العربیه لم تحسم امرهامن الحکام فهیه التی ستکتوی بلهیب نارهااولا.الشعب الایرانی محسوما امره خلف القیاده واثبت ذلک فی ذکراالاربعین لنتصارالثوره الاسلامیه مع کل المشاکل الاقتصادیه والازمات ولاکن الشعب الایرانی بکل الاعراق والطوائف والمذاهب لایقبل الذله والانسیاق وراالصهاینه وهم یفتخرون بمن یساندون من یقاوم الاحتلال والخنوع وسوف یضربون بیدمن حدیدوالله المعین

  83. هناك سؤال من حق كل مواطن عربي يؤمن بأن فلسطين هي أرض عربيه اسلاميه مسيحيه..هل هناك نهايه قريبه لكل هذا الإندفاع نحو التطبيع مع إسرائيل؟؟
    هل مازالت فلسطين ومقدساتها في نظركم هي قضيه عادله وأن الظلم الذي وقع علي شعبنا هو واجب علي كل عربي مخلص لوطنه ودينه أن يدافع لاسترداد حقوق شعبنا كامله….
    أليس عدونا هو من يحتل أرضنا ويسفك دماء الشعب الفلسطيني منذ قرن من الزمن؟؟؟!!!مبادرة السلام العربية تنص على أن يحصل الشعب الفلسطيني علي حقوقه بإقامة دولة علي أراضي حزيران عام67 وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلي ديارهم وبعدها يتم التطبيع مع الجميع…لماذا انعكست الايه الآن؟؟؟
    اتمني أن يكون معالي الوزير العماني ابلغ نتنياهو بضرورة عودة الحقوق لأصحابها قبل التطبيع هذا مانامله من الحكمه والعقل العماني الذي يؤمن بحل الخلافات بالحوار البناء وليس بالحروب اتمني ذلك لثقتي بالسياسه العمانيه الحكيمة

  84. كل هذا الجمع في وارسو من اجل ايران، فعلا ما أعظمك يا ايران!!!

  85. ما لها إلا الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني

  86. كل تنفيذا لوعد الله ( وليدخلوا المسجد كما دخلوه اول مره وليتبروا ما علو تتبيرا) انتظروا الوعد الالهي

  87. هولاء التبع تم استدعاءهم لوارسو للقطه تذكاريه مع نتنياهوا مثلما تم استدعاء اولياء امرهم من قبل الى الرياض للقطه تذكاريه مع ترامب وابنته. وهذا دليل اخر على ان ما يسمى بالجامعه العربيه لم تكن يوما امينه على القضيه الفلسطينيه او الامن القومي العربي وهذا يعود بنا الى نشاتها بتدبير انتوني ايدن. بالاضافه لتامرها على القضيه الفلسطينيه وتواطوها في اقامه الكيان ، تامرت الجامعه على العراق وليبيا وسوريا واليمن وكانت سببا في الدمار والفوضى.
    اذا كان من ايجابيه للقاء وارسو فانها حتما خروج هولاء التبع للعلن بخيانتهم لقضيتنا الاولى ولايقاف تشدقهم وتمننهم علينا وادعاءهم بدعم الفلسطينيين..

  88. سياتي يوم ……ليتني تعلمت من التاريخ ولو ….
    وا وا ….اسفاه ؟

  89. في مثل هذا الحدث المأساوي أتذكر قول نزار قباني رحمه الله:
    يا فلسطين لا تنادي عليهم
    قد تساوى الأموات والأحياء
    قتل النفط ما بهم من سجايا
    ولقد يقتل الثري الثراء
    يا فلسطين لا تنادي قريشا
    فقريش ماتت بها الخيلاء
    لا تنادي الرجال من عبد شمس
    لا تنادي لم يبق إلا النساء

  90. الحرب الحقيقية التي انتصرت فيها إسرائيل وأمريكا هو قتل كل طموح قومي في صفوف الشعوب العربية. خفت الحماس القومي في الشارع العربي من المحيط إلى الخليج، بزرع اللامبالات اتجاه القضايا العربية الكبرى وقتل أي أمل في قائد عربي شريف. لم تعد الشعوب العربية تهتم لا بما يقوم به ما يقوله حكامها ولا بأي شيئ آخر، لأن سم الإستراتيجيات الصهيونية قتلت فيهم كل حس وطني وقومي وعقائدي. يقاوم الفلسطينيون وحدهم منذ أكثر من نصف قرن، ونُسف العراق من كل شرفائه وحاول المرء إطفاء شُعلة السوريين ويعمل المرء ما استطاع لإذلال لبنان أكثر و و و و ز لقد مات العرب، قالها قباني قبل سنوات خلت، ولم يعزي فيهم أي أحد.

  91. ____ نحن نرى بأن / ’’ الكل يضرب الريح بالعصي ’’ بمعنى أن قصة سارفانتيس مع طواجين الهواء ستتكر _ لحد الآن / إلى أن يحدث العكس .. و وقتها لنا رأي و الهزائم واردة على الظالمين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here