قريبا ..كل أردني لديه سلاح أوتوماتيكي ينبغي تسليمه خلال 6 اشهر فقط

 

عمان- رأي اليوم- خاص

تصل عقوبة حمل أو إقتناء سلاح اوتوماتيكي في الاردن بموجب تشريع جديد مثير للجدل إلى السجن لعام في حال تفويت المهلة القانونية التي تطالب جميع الاردنيين بتسليم اي سلاح اوتوماتيكي بحوزتهم.

واشارت تعلقيات على المنصات الاجتماعية إلى ان السلطات ستمهل بموجب القانون الجديد كل مواطن لديه سلاح أوتوماتيكي مرخص او غير مرخص بتسليمه خلال ستة اشهر.

 ويهدد القانون الجديد الذي يتجهز لإرساله إلى مجلس النواب في دورة استثنائية قريبة للبرلمان بعقوبات غليظة كل من يقتني سلاحا ويرفض تسليمه.

 وثمة عقوبات ايضا على من يحمل او يقتني سلاحا فرديا.

وعقوبات مغلظة على من يطلق الرصاص في الافراح.

ويعتقد ان القانون الجديد لتنظيم الاسلحة والذخائر سيثير ضجة واسعة النطاق.

 

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. لن يتم المصادقة على هذا القانون للأسباب التالية:
    التوقيت غير مناسب.
    عدم ثقة الشعب بمقدرة الأجهزة الأمنية على حمايتها.
    الخوف المرتقب من أي تحرك عسكري والغليان الذي بالمحيط.
    تنامي قوة عصابات المخدرات وسرقة السيارات وغيرها وانتشارها على مستوى كبير بما لديهم من أسلحة وفقدان سيطرة السلطات عليهم بقصد أو بدون قصد.
    عدم ثقة المواطن بمقدرة الدولة على تطبيق هذه القانون بشمولية وعدل.
    قدوتنا أمريكا يُباع السلاح لديهم كما يباع الدخان.
    الخوف الأكبر من الأسلحة غير المرخصة فكيف سيقتنع مقتنيوها بتسليمها للدولة.
    وفيات الغرق وحوادث السير في الأردن أعلى بنسب غير مسبوقة عالميا من وفيات اطلاق العيارات النارية، فلما لا يتم اعطائها الأولوية
    مصادر الأسلحة غير المرخصة في الأردن مصدرها معروف ولا يُناقش به أحد، مصدها كبار الشخصيات ومرافقيهم وحرسهم.

  2. كثر الكلام بين الناس وعلى وسائل التواصل عن هذا الموضوع والمثير للرعب في ردود بعد الاشخاص على هذا الموضوع انهم يطالبون من معه سلاح بعدم تسليمه مهما كان الثمن وذلك من اجل التصدي لصفقة القرن ككلام السيد Al-mugtareb، طيب السؤال كيف ستتصدون لصفقة القرن بالسلاح الفردي هل ستهاجمون الولايات المتحدة بهذا السلاح أم ستحررون فلسطين بهذا السلاح وبالتالي سيرجع الشعب الفلسطيني إلى بلاده أم ماذا؟؟؟ أتمنى من الأخ Al-mugtareb الجواب لأن مثل هذا الكلام كثر في الاردن بمواجهة هذه الصفقة بالسلاح الفردي ولا اعرف ضد من سيتم استخدامه؟

  3. خطوه سليمه صراحه بس اجت بوقت غير صحيح عشان صفقه القرن المزعومه. انا شخصيا شفت بالاعراس والحفلات استعمال السلاح بصوره غير سليمه نهائيا . وجرائم القتل صارت بزياده وماعمرنا سمعنا عن جرائم قتل هالقلد عنا بالاردن غير بالجديد

  4. اولا السمع والطاعه لولى الامر ،اقترح ان يكون السلاح المرخص على فئه عمريه من ٤٠ سنه او فوق حيث يكون نضوج العقل والسيطره الغريزيه ،وان بتم سحب السلاح غير المرخص او اعطاء فرصه لترخيصه حيث ان احصائية الجرائم ٩٢ بالمئه من السلاح غير مرخص ، ولا اظن ان من عنده سلاح غير مرخص سيتم تسليمه ولذلك لن يجدى هذا القانون بثماره ،مع فائق الاحترام للجميع ،اللهم احفظ الاردن شعبا وحكومه وسدد الله خطاكم

  5. تسليم السلاح مطلب امريكي صهيوني كما هو الحال بالنسبة لقانون بطاقة الأحوال الجديدة والبطاقة القادمة الاكثر تقدما في تتبع المواطن.

  6. عندما دخلت جيوش الأنظمة العربية فلسطين قبل عام ١٩٤٨، كان أو قرارات جامعة مش عارف شو سحب السلاح من ايدي المجاهدين الفلسطينيين. ثم انسحبت جيوش تلك الأنظمة لتتسلم قطعان الصهاينة فلسطين في حروب مسرحية وتدخلها دون مقاومة من اهلها لان أحد منهم لم يكن يمتلك ولا حتى رصاصة.

    استمرت عملية سحب السلاح من الفلسطينيين بعد النكبة حتى جاءت النكسة حيث وجد الفلسطيني نفسه غير قادر على الدفاع عن نفسه وأرضه.

    استمرت عملية سحب السلاح حاليا على يد سلطة عباس، حيث لا يجد الفلسطيني ما يدفع به عن نفسه وأرضه هجمات قطعان المستوطنين الذين يحملون السلاح بشكل دائم.

    انا خايف أن سحب السلاح من الأردنيين مقدمة لاحتلال الاردن من قبل الكيان اللقيط، أو أن شيئا ما تم الاتفاق عليه مع الامريكان يمكن أن يدفع المواطن الأردني لاشهار السلاح رفضا له.

    سحب السلاح من المواطن حدث في اليمن بإشراف امريكا قبل عدوان ال سعود، ولما اطمأن الامريكان هاجم ال سعود اليمن ودمروه.

    ماذا يخطط لنا في الاردن؟ ومن أي جهة سنؤكل؟

  7. إلى إخوتنا في الأردن : احذروا تسليم اسلحتكم! فمن فقد سلاحه سهل على العدو اجتياحه.
    احب ان ألفت النظر إلى حقيقة صادمة قد لا يصدقها الكثير لكننا جربناها قبلكم، نعم أن إخلاء الشعوب العربية من السلاح مطلب أمريكي صهيوني بامتياز وإن غلفوا ذلك برغبة السلطات لحفظ الأمن!
    في اليمن تم إطلاق حملة رهيبة لإخلاء البلد من السلاح خلال الفترة 2000-2003 بإشراف السفير الأمريكي شخصياً وتم دفع المليارات(من أموال الخليج طبعا) للتخلص من سلاح القبائل اليمنية وتدميره وبدأ بمنطقة صعدة وعندما ظنوا أن المنطقة خلت من السلاح تم توريط النظام السابق في حرب مسلطة على قبائل صعدة وذلك تمهيداً لغزو اليمن كما اعترف بذلك فيما بعد كولن باول ودك تشيني ضمن ست دول بدأوها بأفغانستان والعراق، لكن اليمنيين كانوا أذكى من أدوات أمريكا فتخلصوا من السلاح القديم وعوضوا الجديد ولم يتوقف تهريبه مطلقاً وبذلك احتفظوا بمخزون ضخم من السلاح مكنهم من الصمود في وجه تحالف العدوان لأكثر من أربع سنوات.
    وختاما ننبهكم وكل عربي ومسلم لا تصدقوا إعلام السلطات ولا تتخلوا عن أي سلاح بل اكتسبوا المزيد وثقوا أن الضرر الناتج عن فقدانه أشد بكثير مما ينتج عن انتشاره بين الناس ولهم من الدين والعقل والوطنية والأخلاق الوازع عن الطيش والحماقة

  8. يجب ان يشمل الجميع مش ناس عندها وما حد حاكي معها وانا معي حديدة او مسدس يطبقو علي القانون ….الكل لازم يشملو الكلام…. اتوقع احد الاجهزة الامنية وكل الاردنيين بعرفو هالحكي عندها قاعدة بيانات بتقدر تساعد الداخلية اذا بدها عنجد تطبق القانون ….بس اشك …….

  9. .
    — العشاير الاردنيه تعتبر وحدات مسلحه منذ الاف السنين وكانت ترافق القوافل التي تمر عبر المنطقه لذلك السلاح جزء من هويتها ولن تستغني عنه فهل هنالك جهه ترغب في استفزاز العشاير وابعادها اكثر عن حمايه النظام .!!
    .
    — من جهه اخرى تجار المخدرات والمهربين الذين نمت قوتهم بسبب الفوضى التي خلقتها سياسه صناعه زعامات عشائريه زائفه كبديل للزعامات الحقيقيه ، هولاء لن يسلموا سلاحهم .
    .
    — قرار توقيته خاطيء جدا لانه سيفسر سياسيا بانه خطوه لنزع سلاح العشاير تمهيدا الوطن البديل .
    .
    .
    .

  10. الله يسعد الجميع ويحميهم والقرار صائب وعقلاني ولمصلحة الشعب ولتخفيض الجريمة والقتل وبدك الشعب يتجاوب ويبطل شوفة حال وعنتريات وأنا مين وانتا مين وما بتعرفش انا مين وباقي الدجل

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here