قرقاش: الامارات ملتزمة “خفض التوتر” في الخليج بعد واقعة السفن وعلى إيران تغيير سياساتها الاقليمية..حفتر لم يتشاور معنا قبل زحفه نحو طرابلس.. والحوار مع “إسرائيل” لا يعني أننا نتفق معهم سياسياً

 

دبي ـ (أ ف ب) – أكّد وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في لقاء مع صحافيين في دبي الاربعاء أن بلاده ملتزمة خفض التصعيد في منطقة الخليج بعد واقعة تعرض أربع سفن لعمليات “تخريبية” قبالة ساحل الامارات.

وقال قرقاش “نحن ملتزمون بخفض التصعيد، وبالسلام والاستقرار (…) علينا ان نلزم الحذر والا نطلق الاتهامات”، مضيفا “لقد دعونا دائما لضبط النفس وسنبقى ندعو إلى ذلك”.

لكنه اعتبر في الوقت نفسه أن “الوضع صعب بسبب التصرف الايراني (…) هذا التصرف أدى إلى أوضاع صعبة”، داعيا إيران إلى تغيير سياساتها الاقليمية.

وأوضح “من مصلحتنا أن نرى إيران تتصرف كدولة طبيعية (…) ومن مصلحة إيران أن تعرف ان هناك قلق كبير بشان سياساتها، قلق يجب أن تتعامل معه بواقعية”.

قال وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش اليوم الأربعاء إن القائد العسكري الليبي خليفة حفتر لم يتشاور مع الإمارات قبل تحركه نحو العاصمة الليبية طرابلس.

وبالنسبة لاسرائيل قال قرقاش ان الحوار مع “إسرائيل” لا يعني أننا نتفق معهم سياسياً.

وتعرّضت أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان لأضرار في “عمليات تخريبية” قبالة الامارات، لم تتضح تفاصيلها بعد.

وجاء ذلك وسط توتر متصاعد بين الولايات المتحدة وإيران مؤخرا، بعدما صعّدت واشنطن الضغوط على طهران واتهمتها بالتخطيط لشن هجمات “وشيكة” في المنطقة، كما عزّزت انتشارها العسكري في الخليج.

وطلبت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء من جميع موظفيها غير الأساسيين مغادرة سفارتها في بغداد وقنصليتها في إربيل وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران المجاورة للعراق.

وتجري الامارات، التي لم تتهم أي جهة بالوقوف خلف واقعة السفن، تحقيقا في الحادث بمشاركة السعودية والنروج وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال قرقاش أن “من الافضل” انتظار نتائج هذا التحقيق، موضحا “أنا لا أتحدث عن أسابيع، أنا أتحدث عن أيام”.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. ولماذا لا يبتعدد هؤلاء عن التدخل في شؤون أكبر من ثروتهم ودولتهم ويبقوا في الاستثمار النافع لهم وللعالم في البنيات التحتية واللوحات الفنية العالمية والمستشقيات الجامعية والمشاريع الفلاحية الكبرى وناطحات السحاب ويبنعدوا عن ناطحات البشر ومخربات الانسان والحجر ومولدات الحقد والكراهية المجانية لهذه الامارة الصغيرة الغنية الجميلة وأهلها أحبتنا الذين يجب أن يؤخذ برأيهم في سياسة الامارة الخارجية فلا شك أن لهم رأي قد يختلف عما يفعله مسؤولوهم . فمالهم هم أحوج اليه من شركات السلاح ولصوص العالم والمفروض أن تحدو هذه الدول الغنية حدو دول بترولية ق تكون أغنى منهم كبرونواي التي لا تعيث فسادا لا في محيطها الاسلامي أو البودي أو سنغافورة المهنمة فقط بتنمية بلدها بالعددل وتشجيع الاستثمارات الا اذا كان للدول البترولية الخليجية مبررات أخرى لا تعرفها نحن العامة المساكين تدفعهم دفعا الى درء الاخطار المهددة لوجودهم فيحرقوا ما بجوارهم قبل أن يصل الحريق اليهم

  2. ” بسم الله الرحمن الرحيم ؛ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّىٰ يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَىٰ نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ۚ ذَٰلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44) ” صدق الله العظيم

  3. ان قرقاش لايريد ايران التدخل في الوطن العربي ولكنه لا يمانع ويسمح للتدلخل الاسرائيلي والامريكي في الوطن العربي. ويقبل بان تقول امريكا بان القدس يهوديه يهوديه, وحماس منظمه ارهابيه. وان تاخذ اسرائل الضفه الغربيه وتشرد فلسطين وعلاقته مع امريكا جيده. اما ان تاتي دوله مثل ايران لتساعد الفلسطينيين واللبنانيين فان هذا امرا غير مرغوب فيه. وهم ما بدهم يساعدو الفلسطينيين ليدافعوا عن انفسهم ويتحرروا فان هذ ممنوع. انا
    شايف نحنا بدنا تدخلات ايران احسن من حكام العرب اللي خاضعين للاملائات الصهيونيه الدنيئه بل انهم متامرون معهم ليثبتوا حكمهم. نحنا بدنا التدخل الايراني وما بدنا عملاء وعبيد صهاينه يحكمو بلادنا. .

  4. تراجع مخجل عن كل العنتريات التي سبقت تفجير الفجيرة و التصريحات التي تلت التفجير تجاه إيران، و الدعم اللامحدود الذي كانوا يبدونه لحفتر بعدما تبين لهم انه سيلقى هزيمة نكراء على الصعيد الميداني و الدبلوماسي الدولي. يبدو انه قد وصلتهم رسالة مفادها أن أمريكا قد لا تخوض الحرب مع إيران فجاءت تصريحات قرقاش لتضمن لهم باب العودة الدبلوماسي من بعد ما كانوا ينادون بتدمير إيران و تغيير النظام فيها. سبحان مغير الأحوال أو لنقل يبدو أن خططكم قد ذهبت ادراج الريح و معها نقودكم التي حلبها ترامب!!!

  5. باسمه تعالي
    يا سي قرقاش كم من الالاف من اهل اليمن قتلتم لحد الان، و كم من الالاف تريدون ان تقتلوا حتي توقفوا الحرب علي اهل اليمن الابطال الشرفاء.

  6. ممارستكم للسياسه تدل على أنكم تنقصكم الخبره وحلفاؤكم بحاجه لمن يحميهم وانتم تدفعوا اموالا لأمريكا مقابل حمايتكم وحمايه حليفتكم إسرائيل.
    ولم يستطيعوا حمايه سفنكم الراسيه بمياهكم الإقليمية.
    نتائج الحرب ستكون كارثيه ونهايه عروشكم الكرتونيه.

  7. الله يهديك ياقرقاش اذا ابتليتم فإستتروا انتم بلادكم الامارات ((العربية )) نسبة العرب فيها بِمَا فيها مواطنيكم الإماراتيين ٢٠٪؜ من عدد السكان والباقي منهم ٦٥٪؜ هنود اما نسبة ال ١٥٪؜ فهم فلبينيين وباكستانيين وصينيين وافغان وإيرانيين وأوروبيين لذلك انتم الذين تعتدوا على اليمن اصل العرب لايحق لكم الحديث عن العروبة لانه الحوثيين مسلمين عرب أقحاح لذلك نحن العرب المسلمين السنة ندعم اليمن اقصد أنصار الله ومن يؤيدهم ندعمهم قلبا وقالبا كما ندعم فلسطين الحبيبة قلبا وقالبا ومبارك عليكم حلفكم انتم وأبو منشار مع العدو الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات العرب والذي يحتقر كل الناطقين باللغة العربية ويعادي كل المسلمين هذه حقيقة لايمكنكم نكرانها لانه المستوطن الاسرائيلي عندما يشتم شخص فلسطيني يشتمه لانه عربي سواء كان مسلم او مسيحي هؤلاء الصهاينة الغزاة يرفضون الاخر لذلك هم يتشابهون جدا مع ال سعود في عنصريتهم وفِي الاستتار بالدِّين لاستعباد العرب واذلالهم ونهب ثرواتهم

  8. يبدو ان ضاحي هو من يعمل على هذا التحقيق لهذا لا نتوقع نتاءج موضوعيه لانه لن يقول ان عملاء الموساد الذين يعملون في الامارات وراءه.
    الموضوع لا يتوقف على الحوار لانه تعداه لاستقبال الوزراء والرياضيين والتعاون الامني بمعني انه تطبيع. وفضحكم نتنياهو بتسريبه لما دار في الاجتماع المغلق مع الامارات والسعوديه والبحرين في وارسو خلال تجمع لدول التحالف الاميركي /الناتو العربي ضد ايران نظمته واشنطن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here