تصاعد توتر العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي.. الإمارات تدعو تركيا للكف عن التدخل في الشأن العربي والتخلي عن “منطق الباب العالي” بعد تهديدات وزير دفاعها

ابوظبي- (أ ف ب) – دعت الإمارات العربية المتحدة السبت تركيا إلى الكف عن التدخل في الشأن العربي والتخلي عن “الأوهام الاستعمارية” و”منطق الباب العالي”، بعد تصريحات لوزير الدفاع التركي عن “أعمال ضارة” ارتكبتها الإمارات في ليبيا وتوعده ب”محاسبة” أبوظبي.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار صرح في مقابلة مع قناة “الجزيرة” القطرية أن “أبوظبي ارتكبت أعمالا ضارة في ليبيا وسوريا”، متوعدا إياها بالقول “سنحاسبها في المكان والزمان المناسبين”.

وقال أكار وفق نص للمقابلة نشرته وزارة الدفاع التركية باللغة التركية، “يجب سؤال أبوظبي ما الدافع لهذه العدائية، هذه النوايا السيئة، هذه الغيرة”.

وردا على هذه التصريحات، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على “تويتر”، “منطق الباب العالي والدولة العليّة وفرماناتها مكانه الأرشيف التاريخي. فالعلاقات لا تدار بالتهديد والوعيد، ولا مكان للأوهام الاستعمارية”.

واعتبر قرقاش أن “التصريح الاستفزازي لوزير الدفاع التركي سقوط جديد لدبلوماسية بلاده”، مشيرا إلى أنه “من الأنسب أن تتوقف تركيا عن تدخلها في الشأن العربي”.

وجاءت تصريحات أكار في أجواء من التوتر المتصاعد بين الدول المنخرطة في النزاع الدائر في ليبيا بين حكومة الوفاق المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، والمشير خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق الليبي وقسم من جنوب البلاد.

وتدعم تركيا عسكريا حكومة الوفاق، في حين يحظى حفتر بدعم مصر والإمارات والسعودية وروسيا.

وفاقم النزاع في ليبيا التوتر القائم بين أنقرة وأبوظبي اللتين تدهورت العلاقات بينهما في السنوات الأخيرة على خلفية النفوذ الإقليمي ودعم تركيا لقطر في النزاع القائم بين الدوحة وبين السعودية وأبوظبي والمنامة والقاهرة.

وتتجنّب تركيا توجيه انتقادات مباشرة إلى السعودية، لكنها لا تتوانى عن انتقاد الإمارات.

وفي العام 2018 أطلقت تركيا على الحي الذي تقع فيه السفارة الإماراتية في أنقرة اسم “زقاق فخر الدين باشا” تيمنا بالحاكم العثماني الذي تتّهمه الإمارات بارتكاب جرائم ضدّ سكان المدينة المنورة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

26 تعليقات

  1. بعض المشيخات الخليجية المجهرية والتي لا يتجاوز عدد سكانها الأصليين مليون نسمة أنتفخت كالفقاعة وأصبحت باسم الأمن القومي العربي تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في الشأن الداخلي لمعظم الدول العربية .. على الرغم أن تلك المشيخات لا تحارب التهديد الصهيوني للأمن القومي العربي المزعوم.. وأكبر دليل أن تلك المشيخات تعتبر من أكثر الدول تطبيعا مع الكيان الصهيوني اللقيط المغتصب لفلسطين، كما أن تلك المشيخات رعت وايدت صفقة القرن التي هي بمثابة إعلان احتلال وحرب على الشعب العربي الفلسطيني وقضيته العادلة؟ أم أن شعب فلسطين وقضيته لا يمثل الجزء الأهم في مفهوم الأمن القومي العربي!!!! أرجو أن تجيبوني يا عرب.
    تحياتي مع رجاء نشر التعليق

  2. مع احترامي لجميع المعلقين اقول ما يلي بان لكل دولة مصالحها ولكن نحن الأفراد علينا ان نعي بان صلاح الدين كردي وطارق بن زياد أمازيغي اي غير عرب ومع ذلك هم من حرروا البلاد والعباد انا عربي مسلم اعتز بعروبتي بعد اسلامي اي اقدم الدين على القومية من كانت بوصلته القدس وتحريرها فهو اخي وانا اؤيده وان كان له اخطاء

  3. ازداد التهديد التركي بإعلان الحرب على ثلاثة أرباع الأمة العربية. ما يذكرنا بقول الشاعر الاموي جرير:
    زعم الفرزدق أن سيقتل. مربعا ..!!
    أبشر بطول سلامة يا مربع. !!
    لا أحد يعرف من هو مربع. !!
    ولم يتمكن الفرزدق فعلا من قتله.
    ولكن الجميع يعرف الدول العربية التي تضم ثلاثة أرباع الامة العربية ويعرف قدراتها و إمكانياتها.
    كما يعرف الجميع تركيا الحديث بكل مشاكلها المزمنة. كما يعرفون تركيا العثمانية القديمة بكل تاريخها الاسود في الوطن العربي.
    فمتى يعود الاتراك الى رشدهم و ينسوا الباب العالي وتاريخه الاسود في العالم العربي. !؟

  4. الى تيسير خورما
    انتقاداتك لتركيا محتمل ان تكون انتقادا لك شخصيا ، فمحتمل ان يكون احد اجدادك تركيا ، ابحث عن شجرة العائلة

  5. لقد كفيان ووفيان الاخوه تيسير خرما وبهاء ابو نبيل فلاداعي للشرح أكثر ولكن سؤال بسيط للعرب الذين يطلبون ويزمرون لتركيا بأنها دولة سنيه فهدا يعطيها الحق ويببرر أفعالها في سوريه والعراق وليبيا خمسين نقطة مراقبه في سوريه وتهديد للجيش السوري بأن لايقترب من ادلب فسوف يدمروه وكان إدلب ولاية تركيه ثم مع من يتعاملون في إدلب ويحمون النصره وداعش وبقية المنظمات الإرهابية الموجوده هناك والآن ينقلون أعدادا كبيرة منهم الى ليبيا لييحاربون بهم هنآك وكما قال اردغان ليدافع عن مصالحه واصدقايءه ثم يستحلبون الأموال القطرية كما يشاؤون وفي العراق نفس الشئ وكلما يدخلوا دولة عربية يقولون أنا باقين إلى الأبد إذا كان لتركيا الحق بما تفعل لأنها دولة سنية فمن فهم …فهم …ومن لم يقتنع ويفهم فهو يروج لشيء مشبوه أو أنه لايمت إلى العروبه بصله وفي العالم دول سنية كبيره فإذا كان الحق لكل دولة سنية تفعل ماتفتله تركيا في بلادنا فبالله عكيكم أين سنكون نحن العرب في نهاية المطاف سبحان الله

  6. استفزاز تركيا للعالم بالماضي تسبب بتحجيمها لحدودها الحالية فطردتها روسيا قيصرية من دول آسيا الوسطى وقوقاز والقرم وطردتها أوروبا من شرقها ومن بلقان وقبرص وطردها العرب من أوطانهم، والآن يتراكم استفزاز تركيا للعالم وسيقود لتكاتف دولي لتحجيم أكثر لتركيا بإبعادها عن حدود أرمينيا وإيران والعراق وسوريا وعن شواطيء المتوسط وإيجة ومرمرة بعمق 200كم وطول 2800كم وإعادة تلك المناطق لشعوب أصلية أرمن وسريان وأكراد وعرب ومسيحيي بيزنطة وقصر إنفاق ثروة المناطق لتحسين عيش مواطنيها وحصر تركيا بوسط أناضول منزوعة سلاح

  7. الشيء بالشيء يذكر.. لماذا لم تطلب الإمارات من إسرائيل الكف عن التدخل في الشان العربي.. ان إسرائيل أصبحت دولة عربية شقيقة؟!!! حسب المعايير الجديدة للامن القومي العربي؟!!!

  8. يجب وضع حد للعثماني
    نطالب كل دول العربية بمقاطعة البضاعة التركية
    طرد السفراء الاتراك واقفال السفارات
    وغير هيك كلو حكي فاضي

  9. ليس دفاعا عن الامارات … أينما حل الاتراك عم الخراب والدمار. حين الاحتلال التركي او العثماني الجديد يقوم بسلوك استعماري واكثر…كونه يقوم بسرقة الحجر والبشروتهديم البنية لذالك البلد المحتل والانكى من ذالك تستعمل الدين والاسلام لقيام بذالك والتاريخ شاهد على ذالك طيلة اربع الى خمسة قرون من الاحتلال العثماني التركي البغيض. وفي العصرالحاضراوردكان تركيا دمرت وخربت في سوريا في حملة ممزوجة بالتتريك واالغاءالعربية وكل وجود عروبي وفرض لغتها وعملتها التركية في المناطق التي احتلتها في شمال سوريا وذالك تحتى ادعاء لدفاع عن الامن القومي كانه يقول لاشي اسمه الامن القومي السوري العربي عندما يتجبر ويتكبر التركي. الارض مستباحة والموارد الطبيعية والبنية التحتية الصناعية مصادرة ومهربة الى الداخل التركي علاوة على ذالك جلب المرتزقة من اصقاع العالم ليستوطنوا في الارض السورية وطرد وقتل وتشريد السكان العرب الاصليين ودفعهم الى هجر اراضيهم او الهجرء الى شتات الارض وفي نفس يبدأون بالقيام بنفس السياسة التوسعية والاستيطانية في ليبيا مرتزقة وسلاح وتدريب واجلاء واستباحة للارض والعرض. والان بدأوا في شمال العراق باقتحام الحدود والقصف العشوائي وجرف مدن وقصبات وارض زراعة وبنفس العذر الدفاع عن الامن القومي التركي. مالفرق بين الاتراك وحبايبهم الصهاينة نفس الاسلوب ونفس السياسة والحبل على الجرار. ومن ثمة يقولون اوردكان رئيس منتخب ديمقراطيا ويبني بلده واقتصاده وان له شعبية وشعبه يحترم.. استعمل الديمقراطية والدين للوصول للحكم بعد ان تربع على العرش ركل الديمقراطية وتجبر وتكبر وبنى القصورة الفارهة واللغى الدستور الديمقراطي بدستور استبدادي بأستفتاء متلاعب به حسب المؤسسات الاممية بعد ان زج بمعارضيه والصحفيين والسياسييين المنتخبين وكل من يعارض في السجون والمعتقلات والاقبية بدون محاكمة او تمثيل حقوقي او قانوني..وفي نفس الوقت استدرج السذج والاغبياء العرب بشعبية بليدة الى جانبه بالرغم من علاقات مستمرة ووطيدة تجارية ومالية واستثمارية وسياحية مع العدو الصهيوني وما يدريك لعل خبراء صهاينة اعطوه الاستشارة والمشورة كي يصل مبتغاه واسرائيل من خلاله وضفت اجندتها ومبتغاه لتقاسم الاراضي العربية بينهما والعرب في سبات في تبعية عمياء !!!؟؟

  10. سبب بلاء الامة قطر واعني الحمدين وتميم هم من يدفع اردوغان لعمل حماقات هنا وهناك من اجل المال ولكن نقول لهم الامارات ليست جمهورية موز يوجد لديها جيش قوي جدا ولها حلفاء يقفون معها السعودية ومصر والبحرين انتبة واعرف حدودك واعلم بان الخلافة المزعومة اكل عليها الزمن وشرب

  11. “ولا مكان للأوهام الاستعمارية في هذا الزمن” هههههههههه اصلا هذا الزمن يا قرقاش هو زمن الاستعمارات و هل فعالكم في االيمن و ليبيا و تونس و غيرها؟؟؟؟؟

  12. تصرفات اسرائيل مع الإخوة الفلسطينين سواء في الضفة الغربية أو في مناطق غزة ما هي إلا انتقاما منهم وكما أن تصرفات الامارات في المحيط العربي ما هو إلا نموذج مصغر من تصرفات اسرائيل فدمر العراق بواسطتهم وسوريا واليمن وليبيا ولولا تركيا لتقاسموا قطر مع السعودية فالدولة التركية والباب العالي حافظوا على القدس وفلسطين فماذا فعلت الإمارات بالقدس وفلسطين اليس فيكم رجل رشيد اين انتم من القدس وفلسطين دعمتم اسرائيل بشراء العقارات الفلسطينية واهدائها للمنظمات الصهيونية دمرتم العالم العربي خدمة لاسرائيل .

  13. اما أن الدول العربية أن تعي أن تركيا اخطبوط يجب التصدي له بأي وسيله وان كانت مواجهه عسكريه فاعطائها درسا كان وقته

  14. فعلا شر البلية ما يضحك اعرفوا حجمكم أولا. وتوقفوا عن التدخل في فساد الأرض والعرض لماذا هذا الحقد والغيرة على تركيا. افعلوا مثل تركيا صناعه وزراعه وتقدم في الطب وكل شيء

  15. ماشاء الله على مؤشر العروبة لدى الامارات عالي جدا
    والدليل عدوانهم على اهل اليمن العرب المسلمين
    ودليل اخر تطبيعهم مع الكيان الصهيوني الذي يحتل ارض العرب

  16. من الذي نزع الهيبة عن العرب وفتح بلاد العرب للدول الاستعمارية غير حكام الخليج خاصة الذين دمروا اليمن اصل العرب
    ولا ننسى الذين اتفقوا مئات المليارات على دعم الدواعش وثوار الناتو لتدمير سورية وليبيا
    لولا تواطؤ حكام الخليج لما تجرأ الاتراك على احتلال سورية وسرقة نفطها وعلى نقل المرتزقة والارهابيين من سورية الى ليبيا لإكمال مخطط السرقة والتدمير لبلادنا العربية

  17. مشيخات الخليج يَرَوْن انه فقط امريكا لها حق التدخل في الوطن العربي مع انه تركيا تعمل لصالح امريكا هى الاخرى لكنهم لا يريدون احد ان ينافسهم على قلب السيد الامريكي
    السعودية والامارات وتركيا وقطر جميعهم يعملون حسب اوامر امريكا وان اختلفوا فهو من شدة المنافسة للفوز بقلب سيدهم الامريكي وصديقهم الصهيوني

  18. الإمارات وتركيا في الظاهر مختلفين لكن في النهاية البلدين مرجعيتهم امريكا وكلاهما له علاقات صداقة مع الكيان الصهيوني
    هم يختلفون فقط على طريقة تنفيذ المخطط الصهيوني في المنطقة العربيةً
    تركيا مثل ال سعود تستخدم الدين لتنفيذ المخطط
    الامارات لا تستخدم الدين لتنفيذ المخطط
    النتيجة واحدة تقسيم وتفتيت وتدمير الأمة العربية لصالح تنفيذ مشروع اسرائيل الكبرى او الشرق اوسط الجديد الذي تحدثت عنه كوندليزا رايس

  19. ” الأرشيف التاريخي ” والأوهام الاستعمارية ” درس بليغ ” للنملة ” التي توهمت أن الجناحين الذين اكتسبتهما يمكن أن يخولانها إلى ” صقر “؛ مثلمان كان إغراق فرععون آية وعبرة لكل طرمب وسيسي !!!

  20. أي عرب قصدك؟؟أنت يعني عربي؟؟بأمارة شو؟؟ تركيا دولة.الأمارات بحجم بلدة تركية صغيرة. قبل أعوام كانت أقوى دولة في العالم.بعني في تاريخ من الخبرة العسكرية والعلمية متراكم.الغرب يحسب حسابها.انت من تطبعوا مع الضهاينة؛وبتحكي بأسم العرب؟الشعوب العربية تمقت الصهاينة وأنتم تعملون ضد إرادتها.

  21. يعني طالما شهية تركيا مفتوحه على التوسع بعد ان ضمنت قوه عسكريه ورخاء اقتصادي نوعا ما بالمقارنه مع جيرانها من العرب كسوريا والعراق واستقوت بدولة قطر وحالة التشرذم العربي وتسلحت بما يطلق عليها التنظيمات (الجهاديه) وشراذم المرتزقه من كل حدب وصوب واستخدمتهم لخدمة مشروعها اللئيم في العراق وسوريا واخيرا ليبيا بحجة اشاعة الديموقراطيه اقول متعجبا هل يستطيع الديكتاتور صناعة ديموقراطيه وتصديرها

  22. ليس هناك شأن عربي. هناك تغول للبعض و استقواء للقوي على الضعيف (مثال: اليمن و ليبيا و قطر…) و كل واحد يشوف مصلحته فين. إذا كانت مع تركيا فهم أشقاء.

  23. حكام الخليج دمرتم الدول التى كانت الدرع المتين “العراق,سوريا,الجزائر,اليمن,” و الان تجرعو ما افسدت سياساتكم يا احفاد لورونس العرب

  24. لا لتدخلات الباب العالي ومرحبا تدخلات ساكن البيت الأبيض هذه هي حالة العرب ظهرهم مقسوم بواسطة الدول الوظيفية الرجعية المتخلفة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here