قرارٌ سوريٌّ شُجاعٌ بقَصف صهاريج ومصافي النّفط المَسروق لمنع تهريبه إلى تركيا.. واتّهامات جريئة من قِبَل لافروف للانتهازيّة الكرديّة.. هل بَدأت المعركة الأهم لاستِعادة آبار النفط شرق الفُرات بضوءٍ أخضر روسي؟

الأزَمَة السوريّة المُستمرّة مُنذ ثماني سنوات بدأت بسبب أنبوب نفط إيراني كان من المُقرّر أن يَمُر عبر الأراضي السوريّة إلى ميناء طرطوس على البحر المُتوسّط مِثلما كشَف الرئيس السوريّ بشار الأسد في مُقابلته مع محطّة “روسيا اليوم” النّاطقة بالإنكليزيّة، ويبدو أنّها ستدخُل في مرحلةٍ جديدةٍ، وبسبب النّفط السوريّ هذه المرّة، ومُحاولات سَرِقَتِه وتهريبه.

من ضخّوا المِليارات لتدريب وتسليح المُعارضة المُسلّحة لمنع الأنبوب الإيراني عبر الأراضي السوريّة، يُريدون حاليًّا سرِقَة النّفط السوريّ من آباره في شرق الفُرات وتهريبه إلى تركيا، بالطّريقة نفسها التي كانت تستخدمها “الدولة الإسلاميّة” “داعش” عندما كانت تُسيطِر على هذه الآبار، أيّ عبر تركيا ومِنطقة كردستان العِراق، وتَحصُل على عوائد تصِل إلى 30 مليون دولار شَهريًّا.

السّلطات السوريّة اتّخذت قرارًا شُجاعًا يوم أمس بقصف مجموعة من الصّهاريج ومراكز تكرير النّفط في المناطق التي تُسيطِر عليها قوّات سورية الديمقراطيّة بعد وصول معلومات عن عمليّات تهريب عبر جرابلس وأربيل نحو الموانئ التركيّة لتسليمها لزبائن مَجهولي الهُويّة.

هذا القرار بالقصف الجويّ يُؤكّد أنّ السّلطات السوريّة لن تسمح بسَرِقَة ثرواتها النفطيّة، التي هي مُلكٌ للشّعب السوري، مهما كان الثّمن، وأيًّا كانت النّتائج، وتزامَنَ هذا القصف مع انتِقاداتٍ حادّة صدرت عن وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف واستهدفت الأكراد الذي قال إنّهم خانوا العُهود ونقَضوا الاتّفاقات بالحِوار والتّنسيق مع الدولة السوريّة بعد قرار واشنطن سَحب قوّاتها من شِمال شَرق سورية.

لافروف كان مُحِقًّا بوصفه لهذه المواقف التي تُقدِم عليها قيادة مناطق الإدارة الذاتيّة، وقوّات “قسد” ذات الأغلبيّة الكُرديّة بالانتهازيّة، ويبدو أنّ كيل حُكومته الروسيّة قد طفَح، ولم تعُد سياسة “الأكثر من وَجه” واللّعب على الحِبال التي تتبنّاها هذه الإدارة في المِلف السوريّ تحديدًا، فتارةً هي مع أمريكا عندما تكون مُتمتّعة بدعمها وحِمايتها، وتنقلب ضدّها عندما يتم سحب هذه الحِماية والإعلان عن سَحبِ قوّاتها من سورية.

قصف الطّائرات السوريّة بصهاريج النّفط ومصافيه يعكِس إصرارًا سوريًّا، مُباشِرًا كان أو غير مُباشر، على حِماية الثّروات السوريّة كامِلةً، والبداية بمنع تهريبها ووصولها إلى الزّبائن المُتواطِئين ومن بينهم إسرائيليّون، ومن غير المُستغرب أن تكون المرحلة المُقبلة إشعال فتيل حرب عِصابات ضِد القوّات الأمريكيّة المُحتلّة للآبار النفطيّة والغازيّة على غِرار نظيرتها التي أرغَمت أمريكا على سحبِ قوّاتها من العِراق.

هذا النّفط هو مُلكُ سورية الدّولة والشّعب السوريّ بكُل ألوان طيفِه الدينيّ والعِرقيّ، ولا يحِق، بل لا يجِب، أن تستولي عليه، وتسرِقه، وتُهرّبه، قوّات سورية الديمقراطيّة بدَعمٍ أمريكيّ إسرائيليّ.

هذه القوّات وقِيادتها تلعب بالنّار، وستحرق ليس أصابعها، وإنّما كُل داعِميها من الأكراد، وهُم أقليّة بين  قوميّتهم على أيّ حال، ولا حَل إلا بالعودة إلى حُضن الدولة السوريّة الأُم حسب التّفاهمات التي جَرى التوصّل إليها برعايةٍ روسيّةٍ.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. القرار شجاع جداً ولكن لماذا توقف فجأة عن تدمير الصهاريج التي تهرب الى خارج سوريا.

  2. الأخ عربي اصيل . شكرا لك اخي على تعقيبك ، لقد كتبت في الواقع بعد جملة الجولان جزء من وطننا السوري ولكن لم ولا ولن يحدث شيء لاستعادته ما لم تتغير القيادة السورية ويأتي أناس احرار يعملون على تحريره ولكن على ما اعتقد انها سقطت سهوا . طبعا اخي سيتم تحرير الجولان ان شاء الله على يد الشرفاء المخلصين من شعبنا السوري الحر . ألف تحية لك أخي الكريم . سوف اقرأ تعليقاتي قبل ان ارسلها في المستقبل حتى لا أنسى شيء .

  3. الاخ سوري عارف التنكة
    أعجبني تعليقك ردا على الاخ رحال ، ما ذكرته يا عزيزي هو الواقع ، علينا الاعتراف بذلك، والله أننا متألمون لما جرى ويجري في سوريا وكل بلادنا العربية ، لكن لغة العقل ما ذكرته بردك على الاخ رحال، وهناك من يكتب بعاطفته معتقدا ان سوريا أو حتى بلادنا العربية ذات سيادة دافنا رأسه في الرمال لا يريد أن يرى حقيقة الامور والواقع على الارض.
    عزيزي،، اخالفك في الرأي بخصوص الجولان المحتلة، فربما المؤامرة الكونية على سوريا حالت دون تحرير الجولان !!!!!!!

  4. من يتعاون مع الاحتلال الأمريكي-البريطاني- الفرنسي- التركي-الصهيوني للأرض العربية السورية هو عميل وخائن. والحرب تمتد ضد هؤلاء وأسيادهم من حدود العراق في شمال-شرق سورية إلى حدود فلسطين المحتلة في الجولان.
    العملاء يدفعون الثمن عادة ولو بعد حين. وما الفاخوري جزار معتقل الخيام وعميل العدو الصهيوني سوى آخر مثال على ذلك.
    وسيأتي دور العملاء السوريين في شمال-شرق سوريا وسيدفعون ثمن عمالتهم وخيانتهم سواء أكانوا كردا أم عربا.

  5. الى سوري عايف التنكه
    الى اين يتم تهريب النفط السوري
    انت تقول في تعليقك ان النفط لا يتم تهريبه الى تركيا
    الى اين اذن
    الى امريكا
    كيف وعن طريق من
    اليس عن طريق تركيا
    اليس المكان الذي يهرب اليه النفط السوري هو تركيا وهناك يتم اقتسامه
    ثانيا لقد ذكرت في تعليقك الاخير المنتفعين من الازمه السوريه ولكن ماذا عن المنتفعين من الشعب السوري
    اين هم من لائحة المنتفعين التي ذكرتها
    ماذا تسمي مرتزقات تركيا التي تحتل بعضا من الشمال السوري لصالح تركيا اليسوا منتفعين وهم من الشعب السوري
    ام يقومون بهذه الخيانه لوطنهم مجانا
    ماذا تقول عن من كان موظفا في المظاهرات من اجل ٥٠ دولارا من قطر
    اليسوا من المنتفعين من الشعب السوري
    ماذا تقول عن اخونج سوريا اليسوا من الشعب السوري ومنتفعين
    قبل ان يضع من ذكرتهم في لائحتك سكاكينهم وخناجرهم في الوطن السوري كنت قد وضعتها انت قبلهم وشققت طريقا لسكاكينهم فيه لينتفعوا ولا يبقى لمن نسيت ذكرهم في قائمتك والذين كانوا العباره الذي ادخلت كل زنديق الى سوريا سوى ٥٠ دولار امريكي من قطر مقابل وطن
    تحياتي لك

  6. إلى الأخ أحمد الياسيني
    أخي الكريم وجهة نظري متمسك بها وأنا لدي دليل وبرهان أنه في معركة دير الزور بين جيش الأسد ومجموعة داعش فقط قوات الأسد إخترقت نهر الفرات إلى الشرق تم قصفها جويا ومازلت متمسك أنه لولا التدخل التركي ضد المحموعات الإنفصاليه اليساريه التي كانت تريد الإنفصال بمحمية شرق الفرات وشريط الشمال السوري لاكن دخول الجيش التركي إلى تلك المنطقه كسر هذا المشروع ومن ثما التوافق ودخول جيش الأسد والشرطه العسكريه الروسيه إلى مناطق في شرق الفرات لم يكونوا يستطعون الدخول إليها بفعل تواجد جيوش أمريكا وإنكلترا وألمانيا وفرنسا هناك أما الأرض فهي سوريه بإمتياز ولاأحد يستطيع أن ينكر هذا وتركيا قالت أنه ستنسحب فور إنسحاب باقي الدول من سوريا وإذا ثبت غير هذا سننتقد دورها بالطبع لاكن الظاهر حاليا أنهم يقومون بضمانات أمن قومي خاص بهم وأريد أن أقول لك شيء أنا لست مشوش أنا أتكلم بواقعيه وأضرب أمثله من التاريخ وأستند لتقارير الصحافه العالميه وأريد أن أختم أنا أعلم أنك رجل مناضل وتاريخك مشرف للغايه وجربت حضرتك السجون الصهيونيه والكفاح ضد الصهاينه لاكن لايجوز أن تكون مظلوم وتساند ظالم أنا أيضا سجنت8سنوات في سجون الصهاينه الذين هي أسوء من السجون السوفيتيه والسجون النازيه لذالك لايمكن أن أساند ظالم تسبب بتدمير شعبه وأيضا لاأساند المعارضه السوريه لأنها مع الأسف ألعوبه بيد عدة دول إقليميه أنا مع الشعب السوري الشقيق الذي تشرد وخسر منازله بسبب هذه الحرب الأهليه الدمويه الوحشيه أنا لست مشوش وواقعي للغايه لاكني لست مع أي ظالم يتمسح زور وبهتان بإسم فلسطين ويحاول شق صف المقاومه الفلسطينيه كما تبين في أخر جولة قتال في غزه ومقالات صحفيه مواليه لإعلام نظام الأسد خرجت تهاجم حماس وتتمها أنها تخلت عن المقاومه وفي المقابل يشيدون بعباس سلطة راملله المومانعين تحياتي والرجاء النشر

  7. الى الاخ ممدوح ١ غزة
    رجاء ان تكون واقغعياّ في تفكيرك التي توردها في مداخلاتك المشوشة والتي تتسم بالخيالية واكثر منها بالاحلام وان كثيراّ من الحلام هي أضغاث احلام ؟
    كيف تقول سفهاّ بأن “ن نظام بشار الاسد لم يكن يحلم بدخول المنطقة شرقي الفرات لولا عملية نبع السلام التركية ً؟”؟
    وهل الارض تركية ام سورية ؟
    الم تعلم ان جيش الاسد الهصور ، وهو الجيش العربي السوري الباسل يقاتل الجيش التركي الدخيل في تلك المنطقة الورية ارضا وشعبا وسماء مثلما يقاتل قوات سورية الديموقراطية الكزدية العميلةويقاتل الدرل التي تمولها في تلك المنطقة وفي مفذمها القوات الاميركية باعتبارها قوات غازية ؟
    ياسيد ممدوحغزةانت تضرب الحابل بالنابل في كتاباتك المشوْشة ولكنني اود ان اذكرك ان سوريا دوما مقبرة للغزاة ومنهم الجيش التركي نفسه والتارريخ يشهد ؟؟
    فلايغرنك جيش اردوغان الدخيل فهو في عداد الغزاة ومصيره مصير الغزاة من قبله او من بعده لان الارض السورية فيه جيش صنديد لا يتاب النا الحمراء يقذف بعدوه في مياه الفرات إذا ماتمادى في عدوانه السافر على شبر من الارض السورية ؟
    ارأيت ان قولك بان الاسد لم يكن يحلم بدخول شمال شرق سوريا لولا عملية نبع السلام التركية كان مناقضا للواقع بل أضغاث احلام ؟
    لذلك اريدك ان تكون واقعيا في مداخلاتك لاخيلايا في تفكيراتك وارائك وولو كنت من انصار اردوغان التركي المسلم الذي يعتتدي على ارضسروية وه و عدوان وغزو لا مبرر له لان الجيش السرزي الباسل لايحتاج الى مساعدة من الغزاة الطامعين في الارض السورية والتروات السورية ؟
    مع تحياتي لاهلي الكرام في غزة الممعزة
    ااحمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. American SOLUTION FOR Syria;: a peace treaty with Israel, the USA will sale Kurds cheap at that time.??/

  9. سرقة النفط السوري من قبل عصابات تركيا و العدو الامريكي لن يمر بدون عقاب حازم حتما .

  10. السيد الرحال . تعقيبك على تعليقي مثل ان تقول عنزة ولو طارت . انت قرأت ما كتبته أنا ولكنك فسرته على هواك . صهاريج النفط لا تطير الذي يطير هو النفط نفسه وليس الى اللص المجاور بل الى أمريكا وليس بالخفية بل علنا وامام مسمع. ورؤية العالم اجمع وهذا ما صرح به ترامب . 200 جندي اميركي يحتلون منابع النفط السورية دون ان يحرك النظام السوري ساكنا اميركا قالت علنا انها تسرق النفط السوري . . أنا لا اريد ان يذهب النفط السوري لا الى اللص الاميركي ولا الى اللص المجاور لسوريا ولا الى جيوب المنتفعين من المسؤولين السوريين بل الى جيوب الشعب السوري . السيد الرحال . خارطة سوريا لم يعد يحددها الشعب السوري ولا النظام السوري بل الذي يحددها هم روسيا والعصابات الإرهابية وتركيا وإيران وحزب الله واميركا وإسرائيل . الذي تم ويتم سرقته من سوريا ليس النفط فقط بل يتم سرقة الوطن بكل معنى الكلمة من قبل جميع المنتفعين الذين ذكرتهم لك ، وهؤلاء أي روسيا وإيران وتركيا واميركا وحزب الله والمجموعات المختلفة الإرهابية بالإضافة الى النظام السوري لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وعلى حساب الشعب السوري الذي تشرد وخسر كل شيء . دعك من طيران صهاريج النفط ومعرفة خارطة الدولة السورية وركز على ما يحدث في الواقع على الأرض السورية . ما اعرفه ان الجولان جزء من وطننا السوري ولكن لم ولا ولن يحدث شيء لاستعادته . تحياتي لك

  11. اقترح على كل الدول العربية ان تهدي نفطها لأميركا و روسيا و إسرائيل. و هكذا تسلم هذه الدول. الشعوب العربية -وانا في الطليعة- تطوق لركب الجمال و الحمير كما هي عادتهم و تاريخهم. النفط ليس سوى سم للعرب و هدام للبيئة. لو لم يكتشف الأوروبيون في مطلع القرن العشرين النفط في بلاد يعرب – المعلوكة بالاشعار و الكلمات و الكذب – لكانوا العربان إلى هذا اليوم نيام و هو خير لكل الدنيا….

  12. المعركة الأهم هي المعركة مع العدو الصهيوني . هي معركة تحرير الجولان المحتل . هي معركة الرد على الغارات الاسرائيلية المتكررة على أهداف في عمق الأراضي السورية . المعركة الأهم ليست معركة استعادة مصادر النفط . سيادة الأراضي السورية تنتهك باستمرار من قبل العد الاسرائيلي وبدون رد . الجولان محتل منذ 1967 ولم يتم العمل على تحريره . هل من الضرورة أخذ الضوء الأخضر من روسيا حتى يستعيد الجيش السوري منابع النفط . لقد صرحت امريكا على لسان مسؤولين فيها ان امريكا تحتل منابع النفط ب 1000 جندي أمريكي وهي أي أمريكا التي تسرق نفط سوريا في وضح النهار من دون رد أو تحرك للنظام السوري . لا أدري لماذا يتم زج تركيا في هذا الموضوع ولماذا ان على النظام السوري أخذ الضوء الأخضر من روسيا حتى يقوم بواجباته . السؤال الذي يجب ان يطرح هنا : هل سوريا مستقلة القرار ؟ أم ان الذي يتخذ القرارات هي روسيا وما على النظام السوري سوى التنفيذ .

  13. بقاء الأمريكيين حول حقول النفط كان فقط حيلة من السيناتور غراهام لكي يقنع ترامب (المتملل من نزاعات الشرق الاوسط) بالبقاء. ترامب فقط اقتنع عندما قيل له أن هنالك ابار نفط. و هو شخص يمتهن العادات القديمة في حصد الغنائم. امريكا ليست بحاجة لهذا النفط. هي تنتج 13 مليون برميل يوميا (أكثر دولة)، بينما نفط سوريا بالكاد يصل إلى 200الف برميل في أفضل الاحوال و ليس هنالك مصافي او موانئ للامريكيين و جودة النفط رديئة من لزج إلى حجري (مثل نفط محافظة البيرتا الكندية او فنزويلا). يؤلمني ان يضع ترامب حياة جنودنا في خطر، من أجل مفاهيم قديمة.

    الاكراد في الشمال يستطيعون تقاسم النفط مع بشار. لكن المشكلة ان بشار لا يقبل حتى بدولة فيدرالية و إعطاء حكم ذاتي للاكراد.

  14. نريد أن نرى هذه الشجاعة في الرد على العدو الصهيوني الذي استباح ويستبيح سماء دمشق وقصفها ليلا نهارا اما التبجح فلن ينفع الابار البترولية تحت احتلال امريكا ولن يقدر حتى الاقتراب منها وهو يعرف ذاك جيدا. والحل الوحيد هو ان يحتضن شعبه ويسمع ويلبي مطالبه غير ذالك فلن يكون له ما اشار اليه ولن ينفعه في هذا بلاد فارس ولا المعممين ولا روسيا لان كل يجري وراء مصالحه.
    سوريا للسوريين فقط لاغير

  15. الى سوري عايف التنكه
    هناك مهرب يهرب النفط لحساب لص يتواجد في دوله مجاوره
    يعني تريد ان تقول ان للصهاريج اجنحه تطير من فوق ابار النفط السوريه بتجاه السماء ثم تنحرف الى الصهاينه والامريكان
    هل تعرف الخارطه السوريه
    هل ترى هناك طريق لتهريب النفط السوري للصوص والحراميه خلف الحدود غير طريق علي بابا الاردقاني وعصابات شمال العراق
    نعم يتم تهريب النفط السوري عبر الاراضي الاردقانيه ليستلمها الص الصهيوني مناصفة مع الص الاردقاني
    انتهى

  16. هذا ثاني أخطر تصريح بعد إعلان حرب العصابات، على الجيش السوري ان ينفذ دون كشف اوراقه ودون الإعلان عنها، كما ان عقبات هذا الأمر خطيرة جداً ، فقصف الآبار التي تحرسها القوات الأمريكية يعني قصف للقوات الأمريكية يعني إعلان حرب او مواجهة مع أمريكا، فماذا ستكون ردة الفعل الأمريكية؟ وكيف ستكون المواجهة؟

    الله يستر في قادم الأيام

  17. الوضع معقد و يزيد تعقيد و الكل راح يموت بدون أكل . و السوائل من هيا التي تاكل و لا تشبع؟

  18. Killed of few of American troops in Syria will solve the problem from its root. Some Courage and risk taking are needed.

  19. درعا + سوء ادارة + تورط + مصطلح مؤامرة كونية
    + تدمير بلد + ذبح وتهجير شعب = احتلال + كعكة
    = حرب مصالح

  20. دوما نحن معشر المؤيدين للاسد والدولة
    نعلم ان القرارات لن تكون الا وطنية ولا يهمنا ترهات الظلاميين
    بافكارهم وسياساتهم وما يقولون ..سورية للسوريين الشرفاء وعكس ذلك داعش وامريكا والركب الطائر بتفكيره الظلامي ..بلاد الشام ستعود ؟؟؟

  21. العدو الاسرائيلي الامريكي لا يعلمون شيئ عن ما يخبئ لهم المستقبل وعليهم الانكفاء لكي ينجوا . ثانيا الى متى يترك الاسرى الفلسطينيين حتى يموتوا بامراضهم في السجون نتيجة عدم حصولهم على العلاج الكامل من العدو الاسرائيلي .. يكفي و يجب اتخاذ السلاح الصاروخي الرادع من المقاومة لاستثماره .. البشر اهم من الحجر و الوطنيين الذين ضحوا بحياتهم و هناءهم لكي يتصدوا للعدو وهم بذلك يستحقون كل الدعم من الفلسطينيين بسلاحهم الصاروخي الرادع مثلا يجب انذار العدو الاسرائيلي بانه عليه اطلاق سراح الاسرى فورا او ان الصواريخ الفلسطينية ستنطلق الى اعماق العدو وعندها سيهرول العدو من الرعب لاطلاق سراح الاسرى لا يكفي الكلام و المواساة وهل نفذ العدو الاسرائيلي شروط الجهاد الاسلامي وسرايا القدس الثلاثة في الصراع الاخير و اين النتائج بعد هدر دماء قائد سرايا القدس . و على النظام المصري القيام بواجبه ايضا لاطلاق سراح الاسرى و ليس فقط لانقاذ العدو في هدنة عقيمة و اين فك الحصار عن غزة . ان موت الاسير ابو دياك و امثاله هو في رقبة الجميع منذ وقت طويل وهذا ليس قدر لا حلول له و الشعوب تراقب باستمرار و نكرر البشر اهم من الحجر و الصواريخ ليست دفاعية فقط بل هي للردع و تحقيق المطالب . .

  22. السّلطات السوريّة اتّخذت قرارًا شُجاعًا يوم أمس بقصف مجموعة من الصّهاريج ومراكز تكرير النّفط في المناطق التي تُسيطِر عليها قوّات سورية الديمقراطيّة

    لا حَل إلا بالعودة إلى حُضن الدولة السوريّة الأُم…….. ام الاعراب فقط

    فى المشمش !!!!

  23. هههههههه
    ترمب هو من يسرق النفط السوري نهارا جهارا و ليست تركيا … بوصلتهم مقلوبة و مضطربة !
    أيها الشجاع اقصف الجيش الامريكي اللص ، أو رد على القصف الاسرائيلي المتكرر أم أنك تحتفظ بحق الرد في المكان و الزمان المناسب !!؟؟

  24. النفط لا يتم تهريبه الى تركيا . باعتراف الجميع من سوريا والأكراد وحتى روسيا ان امريكا هي التي تسرق النفط السوري . الرجاء نشر الأخبار الصحيحة دون تحيز لاحد وشكرا

  25. مشكلة سوريا مع واشنطن و الحل في واشنطن، قسد و مسد و فسد ليسوا سوى براغي و عزقات في شنطة العدّة الأميركية

  26. أعتقد أن هذه الشجاعة الفجائية تنسب إلى اللص الروسي الذي ثبتأقدامه في الغرب السوري، ويتلمظ ليليلتهم ما كان يحصل
    عليه اللص ألأميركي وحلفاؤه الغربيين.
    لا لوم على اللصوص والخونة. اللوم على من فتح عاصمة الأمويين لطوب الأرض!

  27. القيادات التي تدعي أنها تمثل الأكراد فقدت كل مصداقية و قيمة أخلاقية و لا تستطيع الادعاء أنها تناضل من أجل كردستان أو غير كردستان.
    عندما زحف الأتراك على بيوت و أملاك الكرد في عفرين و شمال سوريا فروا هاربين مذعورين و تركوا الناس يواجهون مصيرهم و يخسرون أملاكهم.
    و عندما رمت لهم أمريكا بقعة في الصحراء فيها بضعة آبار من النفط لهثوا ورائها مجددا متناسين أن أمريكا هي التي غدرت بهم و أدارت لهم ظهرها.
    هذه الأرض ليست للأكراد بل هي ملك لكل الشعب السوري و كذلك النفط و كعادتهم لن ينالوا إلا خزي الدنيا و الآخرة.

  28. لم يكن لنظام بشار الأسد أن يحلم بدخول محمية شرق الفرات لولا عملية نبع السلام التركيه نعم أنا أعني ما أقوله بالحرف نذكر جميعا وأثناء معركة ديرالزور بين جيش الأسد ومجموعة داعش عندما تجاوز جيش الأسد نهر الفرات إلى الشرق تعرض للقصف الجوي بإختصار محمية شرق الفرات لم يكن يستطيع دخولها أحد لأن بها مجموعة جيوش (أمريكا – فرنسا – ألمانيا – إنكلترا) أضف على ذالك المجموعات الإنفصاليه اليساريه عندما شعرت أنقره والقيادة العسكريه التركيه بخطورة الوضع في محمية شرق الفرات وفي شريط الشمال حيث دارت أحاديث وصدرت تقارير تتحدث عن تواجد خبراء عسكريين وضباط إستخبرات من دول (اليونان – أرمينيا – مصر – السعوديه – الإمارات) لتدريب المجموعات الإنفصاليه اليساريه وكما يعلم الجميع أن هذه الدول تسعى لإستهداف أمن تركيا القومي بالصميم عملية نبع السلام تمكنت من طرد الإنفصاليين اليساريين من شريط الشمال بكل أريحيه رغم أن هناك قتال حصل إلا أن المنطقه الأمنه تمت أيضا تم هدم مشروع إنفصالي صهيوني قبلي عشائري في محمية شرق الفرات ورأينا كيف جيش الأسد والشرطه العسكريه الروسيه دخلت إلى محمية شرق الفرات بعد إعادة تموضع الجيوش الغربيه وعلى رأسهم الأمريكان فقط أبار النفط بقية خط أحمر كما أعلن ترمب لاكن مالاحظته هو أن هناك حيله تم التلاعب بها لاكنها إنكشفت ألاوهي أن جيش النظام نسق مع قسد لتمويه بحيث يرتدي عناصر قسد زي جيش النظام ويرفعون علمه لاكن إنكشفت لعبتهم بإختصار شديد التدخل بسوريا هو أمر مرفوض وبشده لاكن عندما أرى الجميع يهلل لتدخل روسيا وإيران التان لاتربطهما حدود مع سوريا في المقابل أي حراك تركي يصبح مباشره عثماني توسعي لا أنتم مخطئين إيران تدخلت لتضع قادعة لها في سوريا لكي تهدد صهيون لأن تل أبيب تمكنت من تأسيس قواعد في أزربيجان ولواء كردستان يعني ميزان ردعي متبادل تدخل روسيا كان لأجل الغاز وخطوطه الممتده لأوربا أيضا لموطئ قدم على شاطئ البحر الأبيض بعد تركيا تصبح مدانه إذا أردت التوسع فعلا لاكن ما نلمسه من تصريحات أنهم سينسحبون فور إنسحاب القوى الأخرى من سوريا وأنهم لايريدون التوسع أبار النفط حيث تواجد القوات الأمريكيه أرها منطقة خطره لأنه إذا خدش جندي أمريكي على الفور ستأتي الجيوش الأمريكيه من خلف المحيطات لتغيير الوضع والمعادله إلى الأسوء ولنا في هجمات بيرل هاربر عبره كيف غيرت مجرى التاريخ البشري الحديث عن طريق إشعال الحرب العالميه أكثر من ماهي مشتعله وتأسيس جبهة قتاليه ضاريه دمويه بين دولة أمريكا وإمبراطورية اليابان في المحيط الهادئ وشرق أسيا ماقصدته هو أن جيش الأسد أو إيران نعم تستطيع بكل سهوله مهاجة القوات الأمريكيه عند أبار النفط في شرق الفرات لاكن ردة الفعل ستكون غير مضمونه خصوصا مع تواجد المتهور ترمب في واشندن تحياتي والرجاء النشر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here