قرار الكويت بمنع 31 دولة من بينها مصر يثير الجدل والغضب ويؤجج العداوة.. لا دخان من غير نار.. مناوشات.. بكري ينتقد وبدوي: تصعيد مدبّر والهاشم تؤيد.. والحرب أولها كلام

القاهرة – “رأي اليوم “- محمود القيعي:

فجأة تصدر هاشتاج حمل عنوان “الكويت” موقع تويتر بعد ساعات من قرار الحكومة الكويتية بمنع دخول 31 دولة من بينها مصر.

القرار أثار معركة حامية الوطيس بين قوم مرحبين به، وآخرين ناقمين عليه.

في السطور التالية صوت المعركة وصداها:

البداية من الكويت، حيث كتبت النائبة الكويتية صفاء الهاشم قائلة: “‏أبلغني للتو الأخ وزير الخارجية الشيخ أحمد الناصر برسالة وزير الصحة التالية:

صدر من الصحة العامة

بمنع دخول الكويت من دول جديدة من ضمنها مصر علما بأنه هناك وقف لاصدار الاقامات الجديدة و كروت الزيارة و اصدار الفيز لجميع الدول.”.

وأردفت الهاشم: تمام، في إشارة منها إلى تأييدها القرار.

تغريدة الهاشم لم تمر مرور الكرام، حيث اعتبرها بعض متابعيها دليلا على أن القرار مقصود به مصر بعد التوتر الأخير في العلاقات بين البلدين وآخرها دعوات بحرق العلم الكويتي، قابلها بيان من السفارة الكويتية بالقاهرة حذر من تدهور العلاقات مع مصر، وطالب بوضع حد للاساءات إلى الكويت حسبما جاء في البيان.

أحد متابعي الهاشم رد عليها بقوله: ” ‏‎ههههههههه تذكرين مصر بالاخص وكأنها عدو لكم سبحان الله”!

شفى الغليل

بعض النشطاء أكد أن القرار شفى غليل الكويتيين.

 

 

 

بكري ينتقد

على الجانب الآخر قال النائب البرلماني والكاتب الصحفي مصطفى بكري

وصف قرار الكويت بأنه قرار غير مبرر ولايستند إلى معلومات صحيحة . وتمنى بكري على الأشقاء الكويتيين مراجعة القرار في ضوء تقارير الصحة العالمية ، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من مستشفيات العزل في مصر لم يعد فيها أحد من المرضي ، ناهيك عن تراجع نسبة المصابين والوفيات بنسبة كبيرة حسب قوله.

وطالب بكري الخارجية المصرية ‏ أن تتواصل مع حكومة الكويت لإثنائها عن هذا القرار غير المبرر ، والذي يؤثر علي مصالح مئات الآلاف من المصريين ،مشيرا إلى أن القرار لايستند إلى أسباب حقيقية ، ولم يعط فرصة لمن يريد العودة أو من هو مرتبط بمصالح في البلاد.

وبعدين يا كويت!

بسخرية مريرة علق الأديب الكبير رفقي بدوي على قرار الكويت قائلا:” وبعدين ياكويت!!!!! حظر دخول المصريين ،هي كورونا أمريكا حلوة وكورونا مصر كخه ،ماهذا التصعيد المدبر كل يوم ضد المصريين وآخره حظر دخول المصريين والطيران المصري اعتباراًمن اليوم “.

وأحيانا على بكر أخينا

نشطاء آخرون ذكّروا بالعداوات العربية القديمة، وهو الأمر الذي عبر عنه الشاعر العربي القديم بقوله: وأحيانا على بكر أخينا  إذا لم نجد إلا أخانا

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. إلى:
    بقية إنسان
    للأسف عقليتك تحكمها المادة، وتدعى أن مصر لم تسارع إلى تحرير الكويت لأجل عيونها بل لأجل 17 مليار دولار دفعتها الكويت للرئيس الراحل حسنى مبارك، رغم إننى مصرى ولم أسمع عن ال17 مليار دولار المزعومة، إلا أننى مع ذلك أجيبك أن مليارات الأرض لاتعوض قطرة دم مصرى واحد، ولكن هو قدر مصر الذى تفخر به ودماء أبناءها لاتبخل بها لإغاثة أهلها فى العروبة فى أى زمان ومكان بداية من حرب فلسطين عام 1948 وحتى حرب أكتوبر 1973 حيث كانت مصر تدافع عن فلسطين العربية المغتصبة ولم نسمع عن أى ملايين أو مليارات تقاضاتها ثمناً لدماء ابناءها، والذى لاتعلمه أنت وأمثالك أن مصر قدمت من الشهداء من أجل فلسطين أكثر مما قدم الإخوة الفلسطينيين أنفسهم، وهذا شرف لاندعيه وقدر لانهرب منه ، وشكراً لمنبر رأى اليوم

  2. مصر اججت الصراع مع الكويت مستغلة حادثة صفع أحد المواطنيين الكويتيين لعامل مصري يعمل في الكويت.. في حين أن مصر حكومة وشعبا تغاضت كليا عن مقتل إثنان من العمال المصريين العاملين في السعودية!!! لماذا؟

  3. لا للمهاترات نحنو عرب ومسلمين واخوه نعاير بعضنا البعض الافضل ان نتحد هكذا تعلمنا من ديننا هكذا علمنا رسولنا لما كل هذا انته كويتي مصري عراقي اردني سعودي انته مسلم ودينك قال اننا اخوه اليس كذلك ديننا امرنا ان نتحاب ونفشي السلام اما مايحصل الان عار علينا لم يحدث في بلاد الكفار مع ان ليس اوروبا كلها غنيه فيها دول فقيره لكن لم نسمع بذلك
    اتقو الله يوم ترجعون الكويتي والسعودي الفلسطيني والقطري كلهم اخوان لي
    انا مصري وضد ان اري ما يحدث بيننا

  4. بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام عليكم .. كل عام وأنتم بخير
    أرجوا من يعطيني جوابا شافيا على هذا السؤال : لماذا فقط المصريين يهانون ( كما يدعون ) في الكويت والسعودية أو في بقية دول الخليج ؟؟
    لماذا لم نسمع عن إهانه للأردنيين أو السوريين أو الفلسطينيين أو بقية الإخوه العرب ؟

  5. انا نفسي نفوق كلنا نفسي كل ولادنا يرجعوا ونبني ونكبر مصر بايدينا ان شاله نسف التراب ، لاعمرنا كنا عاله علي حد ولاعمرنا مدينا ايدينا لحد ده احنا فراعنه نقدر نشيل الارض علي ظهرنا وبايدنا . احنا المصريين عندنا قوه تهد جبال . ليه الاستسلام للاهانات المتكررة من الشعب الكويتي وغيرهم . ليه مدينهم الحق يفكروا انهم بيربونا ويزلونا . ربك الرزاق وبكره كل الشعوب تفهم . يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . ربنا سبحانه وتعالي قال وعزتي وجلالي لارزقن من لاحيله له حتي يتعجب اصحاب الحيل . صبرا طيبا ياشعب مصر اقسم بربي لننتصر ولو بعد حين ومش علي الكويت وبس علي كل شئ بيهدد مصر . يكفي زوقنا وقلبنا الطيب . ده احنا ارض العروبة بنشيل كل ضيوفنا علي راسنا ولابنكل ولا بنمل . وخليكوا عارفين ان لو كان العدو امامك مكنش فكر يأذيك .لكن لان الكل غيران من مصر وثرواتها وخيرها واهلها وطيبتها وقوتها وقوة شعبها وجيشها وقبل كل شئ ربنا حافظها . شئ طبيعي يحاولوا يوجعونا . الايام دول كما تدين تدان . فصبرا طيبا فرج الله قادم بإذنه وعن قريب .

  6. قرار سياسي من الدرجة الأولى أمريكا بها ١٥٥ الف حالة وفاة وخمسة ملايين إصابة ولم تمنع من الدخول؟ هل تستطيع نواطير النفط منع الامريكان او البريطانيين من دخول الكويت؟

  7. دول للاسف إسلامية تحكمها عقول رجعية ممن ليس لهم قابلية على تحقيق ما حققه العالم الحديث من تحديث التعامل مع شخصية الفرد وحقوقه ، وهي حقوق اساسها الاسلام ، للاسف بَعضُنَا محكوم بعقلية اكل عليه الزمن وشرب ، عقلية موروثة متحجره تتعامل مع البشر كعبيد .

  8. الى انشر…
    لم يقف حسني مبارك (مصر) مع الكويت لاجل عيونها بل وقف لعيون ال17مليار دولار دُفعت له، اما السعودية فلم تقف مع الكويت الا دفاعا عن نفسها أولا.. كما أنها لاتمتلك الارادة في عدم الوقوف مع الكويت لاسباب كثيرة يضيق هذا المكان بها على الرغم من أن اغلبها بات معروفا لاغلب العرب والاجانب.

  9. مع العلم اني ارى ان كل دولة لها قراراتها السيادية الا انني اتمنى استثناء مصر الشقيقة من هذا القرار كرد للجميل المصري فالأشقاء في مصر هم السبب الاول مع السعودية في عودة الكويت لاهلها وتحريرها من احتلال صدام لها ولولا وقفت حسني مبارك مع الملك فهد رحمهما الله لبقيت الكويت محتلة ياليت تكون فيه استثنائات من هذا القرار

  10. للعلم فقط: عدد الحالات في لبنان 4730، وعدد الحالات في الكويت 67448… اي بلد يتفشي فيه كورونا؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here