قرار البرلمان الأوروبي ضد المغرب تطور مقلق في العلاقات.. تقارير مغربية: حرج مجموعات سياسية داخل البرلمان الأوروبي كان وراء الخطوة

 

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

  بالإجماع، صوت البرلمان الأوروبي، على قرار  يدين المغرب في ما يتعلق ب “استخدام ملف القصر” في أزمة الهجرة بمدينة سبتة المحتلة، وهو تطور مقلق في العلاقات بين المغرب والبرلمان الأوروبي رغم أن القرار لا يكتسي طابعا تنفيذيا، كما من شانه ان يدفع الرباط لاعادة صياغة علاقاتها الاقليمية وفق ما يخدم مصالحها.

واتهم البرلمان الاوروبي المغرب بممارسة “ضغط سياسي على مدريد”، في ما يتعلق بالتدفق الذي شهدته المنطقة، حيث وافق 397 نائبا، فيما عارض القرار 85 نائبا، وامتنع 196 نائبا عن التصويت.

وعبر البرلمان الأوروبي عن “رفضه لاستخدام المغرب ملف الهجرة، وعلى وجه الخصوص، للقصر غير المصحوبين بذويهم، كوسيلة لممارسة الضغط السياسي على دولة عضو في الاتحاد الأوروبي”.

وكان البرلمان العربي قد شدد على أن الجهود التي يبذلها المغرب أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، معربا عن “تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يسيء إليها أو يمثل”.

 

ولا يكتسي القرار طابعا تنفيذيا غير أنه يعتبر مؤشرا مقلقا في العلاقات بين المغرب والبرلمان الأوروبي، بحسب عدد من المتتبعين.

 

 ونقل موقع “سايت” المغربي عن مصدر مطلع على أن تصويت البرلمان الأوروبي على قرار بشأن ” انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واستخدام السلطات المغربية للقاصرين في أزمة الهجرة في سبتة، والذي حرض عليه النواب الإسبان، شكل مثار جدل، لأنه أحرج عدداً من المجموعات السياسية داخل البرلمان الأوروبي”.

 

ووفق المصدر نفسه فان التصويت الأولي الذي لم يتعدى 400 صوت، لا يعكس عدد الأصوات الاعتيادية بالنسبة لقرارات ذات طابع استعجالي، معتبرا أن  قرار البرلمان الاوروبي لا يعكس بأي شكل من الأشكال موقف الاتحاد الأوروبي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

32 تعليقات

  1. رب ضارة نافعة ان هذا القرار رغم عدم الزاميته سيجعل المملكه المغربيه تعيد حساباتها و تنسج تحالفاتها بطريقه اكثر بارغماتيه و سيجعل دول الاتحاد الأوروبي مدركه اكثر مايكون الإدراك لاهميه المغرب في المنطقة و الأدوار الكثيره التي يطلع بها المغرب اولا في علاقاتها مع عدد كثير من الدول الافريقيه في تدبيره لملفات ذات أهميه قصوى الهجرة تهريب البشر المخدرات محاربة الإرهاب الصيد البحري و العديد من الملفات الأخرى ان مايجري الآن سيكون له حتما تبعاته و سيجني المغرب ثمار انتصاره تبصره بصوره مذهله ستثير حنق الخصوم و الأعداء.

  2. للمغرب سيادته واستقلاليته وعلى الاتحاد الأوروبي ان يرفع ويزيل عنه الفكر الاستعماري واقفة الاستعلاء لان العالم يتغير لحظة بعد أخرى بحيث حتى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لم تبق لها تلك الهيبة رغم صدور مدمرات في بعض الدول الا انها ترفض الامتثال وتتعنت كأيران مثلا او اسرائيل من هنا إدانة أو رفض الاتحاد الأوروبي لا يجدي نفعا مع المغرب سوى أن الاخير يوجد أن تبقى العلاقة بين الاتحاد والمغرب قائمة على الجدية والاحترام ولا يمكن ان يصدر منها اي قرار الا بعد نظرة شاملة للموضوع المطروح ودراسة كل جوانبه حتى لا تقع في الخطأ والظلمة كالدي موري على المغرب دون إدانة الطرف الآخر الدي غير مسار الجوهرية بقبول وحماية مجرم حرب وإرهابي ومزور بمعنى ان اسبانيا طمعت فيما قدمته الجزائر من الهبات والعطاياوباعت الاخلاق واستقلالية القضاء وووو

  3. الله يهديكم راكم غالطين؛ القرار لم يكن إدانة للمغرب بل فقط رفض لرد فعل المغرب المستعمل للقاصرين .
    رفض و ليس إدانة بدليل عدم وجود عقوبات .
    مع الأسف إنكم تعززون ما يروج له الإعلام المعادي في الدولة الجارة و اسبانيا

  4. إن سياسة الدول،كل الدول تنبني على المصالح والواقعية وليس على العواطف. ففي ما يخص التطبيع تجدر الإشارة إلى أن الفلسطينيين أنفسهم لهم علاقات مع اسراءيل لأن الواقعية تقتضي ذلك ولكن دون التفريط في النضال من أجل التحرير وبناء دولة حرة مستقلة على حدود 68. وفي ما يخص العلاقة مع إسبانيا التي تريد الإبقاء على استغلال المغرب وفي الخفاء تعارض وحدته الترابية لا من اجل لاجءي تندوف ولكن من اجل الهيمنة على كيان ضعيف لاستغلاله وهذا هو الشأن كذلك بالنسبة للحكومات الجزائرية المنزعجة من تطور المغرب ونشاطه التجاري والاقتصادي في افريقيا من جهة، ومن جهة أخرى تحلم بواجهة على المحيط الأطلسي لاسباب اقتصادية كذلك وليس من باب الدفاع على ما تسميه بشعب مستضعف سجنته بالمخيمات كاصل تجاري تستعمله لمصلحتها.

  5. انا مغربي وافتخر واعتز بوطني وشعارنا الله الوطن الملك ….بعض التدوينات لا ترقى الى الاعتراف بقوة المغرب ضد اعداء الوحدة الترابية للمملكة …يتكلمون عن التطبيع مع اسراءيل ولكنهم يجهلون شروط التطبيع ..واول شرط هي دولة فلسطين وعاصمتها القدس الغربية ….وسؤالي للاخوان الذين يدونون اراءهم دون تتبع الاحداث وما يجري وما يحاك ضد المغرب ….ما دخل حكام الجزاءر في قضية الصحراء وما مصلحتهم وشعبهم يعاني القمع والبطالة والخصاص في المواد الغداءية الاساسية ناهيك عن الاعتقالات وانعدام الديموقراطية وحقوق الانسان ..الخ..المغرب يبحث عن مصالحه واستقراره وتوفير العيش الكريم لمواطنيه ولا تهمه تعليقات المتشددين المارقين الجاهلين لما يخططله اعداء الوحدة الوطنية ….القافلة تسير والكلاب تنبح ….والمغرب كل يوم يحرز على انتصار تلو الاخر وسياستهتنتصر داءما على اعداءه واعداء العروبة والاسلام….نحن فخورون بملكنا المحبوب وسياسته الرشيدة والناجحة ….الله الوطن الملك ….
    خربوش عبدالقادر

  6. يا اخي عن أي حقوق الطفل تتحدث . الاطفال المغاربة تسللوا الى أرض اجدادهم واباءهم المحتلة من طرف الاستعمار الاسباني وعاملهم جيشه بوحشية. هذه هي الحقيقة التي طمستها العجرفة الاستعمارية الاوروبية التي تعتبر سبتة ومليلية مدينتين اوروبيتين وهما جغرافيا مغاربيتين افريقيتين.

  7. الله يهديكم يا ماشي إدانة رآها فقط رفض لم قام به المغرب .
    إنكم تكرسون ما يروج له إعلام الأعداء .
    الإدانة تكون مرفقة بالعقوبات و ليس هناك أية عقوبات في هذه الحالة .

  8. كل التعليلات مرفوضة الآن من الطبقة السياسية المغربية،الأنور ٱتضحت بشكل واضح في ما يخص قضية العلاقة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي الذي لا يرى،و للأسف،على أن المغرب شريك فعلي للإتحاد بل مستعمرة قديمة من ضمن المستعمرات القديمة .

  9. أزمة عابرة انشاء. الله بين الجارتين. الطرفان سيتضرران من اي قرار لا يضع في الحسبان المصالح المشتركة للبلدين إن على المستوى الاقتصادي او الاجتماعي. قرار البرلمان الاوروبي كان بديهيا لأن في العلاقات الدولية تنشؤ الاتحادات لشحد المناصرين في القضايا الدولية. لكن إذا ما تم رفع الامر الى محكمة العدل الدولية سيتم انصاف المغرب. لأن المغرب تعامل بمبدأ حسن النية فيما يتعلق بالمعاملة بالمثل ولم ينصرف الى انتهاك حقوق. الاطفال.

  10. السماح للقاصرين بالدخول بهذا الشكل إلى سبتة المحتلة اعتبره خطءا سياسيا فادحا بكل أمانة. مهما يكن من أمر يجب التحلي بالهدوء والحكمة وعدم التسرع في اتخاذ بعض القرارات.فالسياسة يجب أن يطبعها التعقل لا التهور.

  11. اسمحوا لي أن أشير إلى أن هذا المقال يتضمن عدة تناقضات ووقائع غير صحيحة يمكن إيجازها فيما يلي : إن الأمر لا يتعلق بقرار بل بتوصية غير ملزمة وغير مذيلة بالصيغة التنفيذية، وهو إجراء شكلي لجبر خاطر إسبانيا ولا أثر فعليا له على أرض الواقع. كما أن هذه التوصية لم تتخذ بالإجماع بل بالأغلبية النسبية، وإلا كيف يعقل القول في نفس المقال من جهة، بأن “القرار” اتخذ بالإجماع ومن جهة أخرى، اتخذ بموافقة 397 نائبا ورفض 85 نائبا وامتناع 196 نائبا. ومن جهة أخرى وهذا هو الأهم، فإن التوصية ليس فيها أي إدانة للمغرب كما ورد في الصيغة الأصلية للتوصية بل بمجرد “رفض استعمال المغرب لهجرة القاصرين لتحقيق أهداف سياسية”.

  12. سبب التطبيع هو مخالفة المسلمين لتعاليم القرآن الكريم التي توصي بالتناصر بين المسلمين ولا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم. اليس من الغريب ان يقوم شعب السودان بثورة ضد نظام استمد تسلطه من ايديولوحية الاخوان لتكون حصيلة ثورته التطبيع مع إسرائيل؟.

  13. على المغرب الخيار ابين اختيارين اما احترام سيادة اسبانيا على اراضيه المحتلة او اعلان الحرب عليها وتحرير اراضيه وهذه الاساليب لاتنفع خصوصا وان اسبانيا دوله اوربية قوية ويحكمها القانون .

  14. ما هذا يا استاذ بكاني ؟ تقول بالإجماع؟؟؟ وكأنك تتشفى اين تضامن المستضعفين ضد التضامن الاستعماري الاوروبي؟.
    الم تنتبه ان الاطفال المغاربة دخلوا “سبة” وهي مدينة آبائهم واجدادهم احتلها الصليبيون بالقوة منذ 5 قرون. انها ارض مغاربية أفريقية اعتبرها الاوربيون ارضا تابعة للاتحاد الاوروبي. وهذا من حقهم ما دام الاتحاد المغاربي معطل وحكام الجزائر بالتواطىء مع حكام الاستعمار الاسباني زوروا هوية الانفصالي ابراهيم غالي ذلك التزوير الذي غض عنه الطرف البرلمان الاوروبي.

  15. مادخل من يقول بان التطبيع بين المغرب وإسرائيل هو سبب أقدام اسبانيا على فعلتها.وتحريصها الاروبيون على معاكسة المغرب.في.ارضه.استغرب.اسبانيا.بلد.استعماري ديكتاتوري.وعسكري..ولايريد ان.يرى المغرب يتقدم ويتكرر.لهدا افتعل هده المشكلة.اقتداء بإشقاىءه.حكام الجزائر الدين فظحو بحقدهم على المغرب يطبلون ويقولون نحن مع القضية العربيةوالقومية.وقضية.سبتة.ومليلية.والجزر الاخرى.هل.هي.غير.عربية..

  16. اسبانيا دولة مارقة وتحشر أوربا في نزاعها مع المغرب وتستقبل الارهابيين والمجرمين وترفض استقلال كاتالونيا وتشجع دالك على المغرب
    وفي الوقت الدي قام المغرب بترسيم حدوده البحرية واسبانيا لم ترضى على دالك
    والشعب المغربي هو الرهان الدي يراهن عليه جلالة الملك والقاعدة الحاضنة للدفاع عن مصالح بلدنا

  17. البرلمان الأوربي اداة استعمارية و قراراته ليست ملزمة للمغرب في شيء. المملكة المغربية دولة ذات سيادة و لا تعترف الا بمصالحها. إذا فليقل الاروبيون ما يشاؤون والمغرب يفعل ما يصلح له. و الجميع وراء صاحب الجلالة في الضراء قبل السراء.

  18. هيهات هيهات
    عليك بالمعرفة أكثر والاطلاع على العلاقات سياسية الدول
    ولا يضحك عليك بكلام أن المغرب طبع مع اسرائيل
    راجع معلوماتك

  19. اذن فليرفع المغرب يده من هذا الملف و ستعرف هذه الدول حجم الغطاء و الدعم الذي يقدمه المغرب لكي تعيش هذه الدول الإمبريالي في نعيم

  20. اولا القرار لا يتضمن إدانة وإنما رفض لما سماه استعمال القصر كورقة ضغط ضد اسبانيا.
    ثانيا ليس هناك إجماع وإنما أغلبية بسيطة دون الأربعمئة وهي سابقة في البرلمان الأوروبي
    ثالثا نوه البرلمان بقرار المغرب استرجاع مواطنيه من القصر بكل أوربا
    لكن الأخطر هو اعتبار البرلمان الأوروبي وللمرة الأولى سبتة ومليلية حدودا أوربية.

  21. السيد نبيل بكانى المرجو ان تكون دقيقا فى توصيفك للأشياء : فليس هنالك تصويتا بالإجماع فيما يخص البرلمان الأوربي فيما بخص المشكل بين المغرب وإسبانيا حيت ان هنالك ما يناهز 180 عضو من المنقطعين عن التصويت الى جانب العدد الذى صوت ضد التوصية.

  22. إلى من يقول ان التطبيع هو سبب تحيز البرلمان الأوروبي إلى الجانب الإسباني، إن أشفق عليك، انك لا تفقه شيئا، مع هي أوروبا كلها اليست حليفت إسرائيل في كل المجالات و الازمان .كم من قرارات اتخذت ضد إسرائيل التي تغتصب ارض فلسطين و تقتل الأبرياء و تهد الأبنية وتقتلع الأشجار، لماذا لم تقم أوروبا إلى جانب الفلسطينيين، اجيبك ،لأن، اهل الكفر ملة واحدة ، و لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم. ثم لماذا لحد الان و نحن في القرن الواحد و العشرين لا تزال اسبانيا تحتل تغورا مغربية و أوروبا تساندها في ذلك و بشراسة ،لماذا لا تقف في جانب المغرب صاحب الأرض جغرافيا و جيوسياسيا و قانونيا ؟اترك لك ان تجيب على هذه الأسئلة لنفسك لا لغيرك ،و بعدها انت حر في اختيارك .انا مجرد مواطن غيور .

  23. الكفر ملة واحدة، هم يتحدون ضد دولة مسلمة
    وإخواننا المسلمون يطعننا في الظهر
    والله تعالى يقول: واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا

  24. التبعية المفرطة عبودية و سبيل تحرور الاعتصام با الله
    لا تتبعو خطواة شيطان ۔ و تبيعو دين الله الاسلام
    مرجعية و قوانين في الحقوق و تشريعاة العامة العاديلة
    و كرامة الانسان محفوظة في كل مراحل حياة الانسان

  25. وسيبقى المغرب شامخاً ولن يضيره الإتحاد الأوروبي وخاصة إسبانيا أكثرهم تضرراً شيئا… أما الصفعة بل الصدمة الكبرى حين يطالب المغرب بأحقية إستعادة أراضيه المغتصبة سبتة وملليلة وجزيرة ليلى وجزر الكنار

  26. إلى محمد حراق…أليس المغرب من طبع مع الصهاينة , وجاء بالبابا ليتبرك به .

    أنشر

  27. الحكومة الطاءشة هي سبب كل الأزمات التي يعيشها المغربي ، المشكل الكبير أن كل الجالية المغربية في أوروبا تقف ضد السياسة المغربية الغير المسؤولة والغير الواعية بما يحدث حولها حيث اختارت التطبيع مع الكيان الصهيوني والرد بالظهر إلى أوروبا وهذا خطأ تاريخي سيغرق المغرب في مشاكل كثيرة لا يحمد عقباها
    وهذا هو السبب الذي وحد برلمان الاتحاد الأوروبي وتبنى سياسة تأييد الانفصاليين .
    استبدلتم أوروبا الديمقراطية بالاحتلال الصهيوني العنصرية الاستبدادي الذي بنى دولته على القتل والدمار والتهجير والإغتصاب….لكم الصهاينة إلى يوم القيامة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here